"فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي

"فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي
الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 08:30

تقدّم عمر بلافريج ومصطفى الشناوي، نائبا فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس النواب، بعدد من التعديلات على مشروع قانون مالية سنة 2020، بهدف محاربة التهرب الضريبي وتخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة إلى الطبقة المتوسطة.

من هذه التعديلات يوجد واحد يروم نسخ المادة الـ7 من المشروع التي تنص على التسوية الطوعية للوضعية الجبائية للخاضعين للضريبة الذين أخلوا بالتزاماتهم الجبائية المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب.

وكانت الحكومة قد أشارت إلى أن هذه التسوية ستمنح للأشخاص المخلين بقانون الضرائب مقابل اقتطاع نسبة 5 في المائة من مبلغ ما سيتم إيداعه لدى البنوك والمتحفظ بها من أوراق نقدية من لدن الأشخاص الذاتيين.

ويترتب عن هذا التدبير إبراء الملزمين من الفحص الجبائي بتقييم مجموع الدخل بناءً على نفقاتهم؛ وهو إجراء قالت حكومة سعد الدين العثماني إنها تسعى من خلاله إلى استعادة الثقة بين الإدارة والملزمين ومحاربة التهرب الضريبي.

البرلماني عمر بلافريج يرى أن الإجراء سالف الذكر لن يحد من التهرب الضريبي؛ بل من الممكن، في نظره، أن يشجع البعض على المزيد من التملص الضريبي ولا يساهم في قانون مالي عادل ومنصف للجميع ويخل بمبدأ المساواة.

وعوض ذلك، يقترح البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي فتح نقاش حقيقي حول التعاقد الاجتماعي وضرورة أداء الضريبة من طرف الجميع، يليه إجراء معروف دولياً يتمثل في تغيير ألوان الأوراق البنكية بعد ستة أشهر.

وأوضح بلافريج، في تصريح لهسبريس، أن هذا المقترح البديل يمكن أن تقوم به الحكومة باتفاق مع بنك المغرب، في حالة وجود إرادة سياسية لمحاربة الفساد والغش، بحيث يتم الإعلان عن تغيير ألوان الأوراق المالية، ليكون كل من يتوفر على أموال محصلة عليها بطريقة غير قانونية محتفظ بها في المنازل مضطراً للتصريح بذلك؛ لأنها ستصبح بدون قيمة فيما بعد.

وبالإضافة إلى إجراء تغيير ألوان الأوراق المالية، اقترح البرلماني إنشاء وحدة على مستوى مديرية الضرائب لتسوية وضعية الأشخاص الخاضعين للضريبة بطريقة أكثر عدلاً عوض تطبيق نسبة 5 في المائة على الجميع، بحيث سيتم تطبيق نسب مناسبة حسب كل حالة.

وأشار البرلماني إلى أن الحكومة أمامها فرصة سانحة للقيام بها الإجراء مناسبة إدخال حروف تيفناغ الأمازيغية في الأوراق المالية طبقاً للقانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، الذي دخل حيز التنفيذ قبل أشهر وينص على ضرورة تضمين الأوراق المالية اللغة الأمازيغية.

ويرى النائب البرلماني اليساري أن ما تعتزم الحكومة تطبيقه بخصوص التسوية الطوعية في مشروع قانون مالية 2020 “يعطي إشارة لكل من يشتغل بالمعقول ويحترم القانون ويؤدي الضرائب أنه “كامبو”، وهذا غير منطقي وتشجيع على الغش وإخلال بالمساواة”.

وتقدم نائبا فيدرالية اليسار بمقترحات أخرى؛ من بينها المتعلقة بتوزيع جديد لأطر الضريبة على الدخل بهدف تخفيف العبء على الطبقة المتوسطة، عبر إعفاء شريحة الدخل إلى غاية 40 ألف درهم من الضريبة على الدخل.

كما يقترح التعديل الانتقال من 6 أشطر إلى 11 شطرا، وتغيير الأسعار وجعلها تصاعدية حقاً بهدف تحقيق العدالة الجبائية من خلال تطبيق أسعار 40 و45 و50 في المائة على شريحة الدخل التي تتجاوز 40 مليون سنتيم و60 مليون سنتيم و100 مليون سنتيم في السنة.

ويعتقد برلمانيا فيدرالية اليسار أن المداخيل الإضافية، من خلال هذا التعديل، تقدر بـ10 ملايير درهم سنوياً؛ وهو ما سيمكن، حسبهما، من تقليص الاقتراضات الداخلية وتخفيض نسبة عجز الميزانية إلى 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

يذكر أن التعديلات على مشروع قانون المالية تقدم داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب بحضور وزير المالية ممثلاً للحكومة، وله الصلاحية في قبول تعديل أو رفضه بسهولة طبقاً لمقتضيات الفصل الـ77 من الدستور، الذي ينص على ضرورة الحفاظ على توازن مالية الدولة.

‫تعليقات الزوار

75
  • atim
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 08:46

    الله ياخد الحق في الضلم والرجعية ، اكبر كارتة بشرية عرفها المغرب

  • ANAS
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 08:46

    بدلو لوراق هذا اجراء معقول، انا بعدا ماعندي مانخبي، الا درتوها على غفلة فالليل و الصباح ماتقبلوش القدام تقدر تحصل عندي شي 600 درهم،
    لي جامع شي بركة راكد عليها يكولينا منين جابها

  • مثل مرقبات الحيات
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 08:52

    تغيير ألوان الأوراق المالية ضربة قاضية لكل مُتسول محترف ، وكدا العفاريت والتماسيح المتهربين من الضرائب ،

  • hamidou
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:14

    صراحة هذا البرلماني نموداج يحتدى به رجل مجتهد ومثقف للاسف امثاله يحاربون بشكل ممنهج

  • HAMRI MOHAMMED
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:16

    SI VOUS AVEZ VU LE FILM 21 VOUS COMPRENDREZ CE QUI SE PASSERA. NOUS VIVONS AVEC DES RENARDS.ILS TROUVERONS TOUJOURS UNE SOLUTION POUR EVITER DE PAYER LES TAXES

  • غير داوي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:19

    الشي اللي بغيت نفهمو ومازال متفهم ليا
    هو أن معظم التعديلات اللي كنشوفو في قانون المالية أو مقترحات التعديلات كتجي من هاذ 2 الناس اللي كيتكلموا باسم فيدرالية اليسار اللي هوما السي بلفريج والشناوي.
    معرفتش واش البرلمان فيه غير بلفريج والشناوي أو أن هادوك الناس ديال البرلمان فهموهم أنه الدور ديالهم هو يقولو نعم موافقون.
    تحية كبيرة للبرلماني عمر بلفريج اللي بالفضل ديالو ولينا كنعرفو شحال حاجة، وولينا على الأقل فاهمين كيفاش كدور في دواليب الحكم.

  • أدربال
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:21

    أحترم اقتراحك أسي عمر و أنت بحكم موقعك ستكون على دراية بخبايا الأمور و أنا واثق أنك لا تنطق عن الهوى .

    لكن وبما أني واحد من لمداويخ عندي إستفرار .
    إدا تم تغيير لون الأوراق المالية .
    فالأوراق القديمة لا تفقد صلاحيتها أو قيمتها من اليوم الاول بعد الإصدار !
    الدولة مجبرة على تحديد مدة زمنية كافية لإتاحة الفرصة للجميع لتغيير مدخراتهم من الكاش المخزونة فالناموسية .
    وهكدا سيستغل كروش لحرام هده المدة لتغيير مدخراتهم هم أيضا .
    مثلا عندو مليار ماشي ضروري ياخد هو مليار للبنك دفعة واحدة .
    سيغير مدخراته عبر دفعات و بماسعدة أقاربه . كل واحد إعطيه مليون إبدلو .
    وهكدا سيفلت من العقاب .
    إقدر إشري شي سلعة السكر مثلا بالاوراق لقديمة إخزنو حتا تبدل الاراق إعاود إبيعو .
    ثم أن تغيير الأوراق المالية عملية مكلفة .

    الحل هو منع إجراء أي عملية تجارية بالكاش مهما كانت المبالغ قليلة .
    مثلا شريتي دار ماعندكش الحق تخلصها بالكاش التحويل سيكون عبر البنك .
    ثم لا يجوز دفع أي مبلغ مهما كان بسيطا في حسابك في البنك دون القدرة على كشف مصدره .
    هدا القانون معمول به في السويد حاليا .
    مع تحياتي .

  • أحمد الزفزاف
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:26

    أظن أنه طريقة تغيير النقود مجدية لكن ماذا بالنسبة لأصحاب العملة الصعبة المخزنة

  • Nizar
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:32

    فكرة جهنمية يعني اي تاجر او مهني…. متملص من اداء الضراءب يكون ملزما بايداع امواله بالبنك او ستفقد قيمتها مع تغيير لونها….السواد الاعضم من التجار وخاصة تجار الحشيش لا يعترفون بشيء اسمه البنك….الى حد ما هدا الحل قد يودي الى بلبلة سوق النقود و اسعار الصرف بحيث يصبح غير متحكم فيها…

  • مكلخ مغربي قح
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:35

    الدولة ليست مستعدة بان تواجه المتهربين من الضراءب.تخشي ان تجف السيولة المالية في الابناك.فداءما كما قال صاحب 7ملايين تقاعد عفي الله عما سلف.هذا هو المغرب.ان كنت في المغرب فلا تستغرب.كولشي بالمقلوب.

  • جليلة
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:44

    ههههههههههه فكرة ممتازة …ولكن مستحيل تنفيدها لان الدين سينفدونها هم من يتهربون من الضرائب … نحن مع تنفيدها لان الراتب لا يكفي حتى لسد نفقات الشهر …

  • soussi
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:48

    اودي الدولة الا بغات تقوي لمداخيل بلمعقول خاصها تحارب نوار . المواطن كيشري بقعة عند المنهش العقاري ب 30 مليون املي كيوقعوا العقد كيصرح ب 14 مليون . في تواطئ مع ادارة التسجيل . فين مشات هاد 16 مليون ، اشكون لضاع فيها ؟ الدولة اما المواطن مغلوب على امره .

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:52

    الحل كما هو معمول بفرنسا وهو منع التعامل بالكاش لأكثر من ألف أورو.فكل المعاملات تكون بالبطاقة أو الشيك لتمر كلها على البنك حيث الشفافية والنزاهة .فعندما يكون لديك مليون دولار نقدا لا يمكن أن تشتري به شيئا ولايقبله احد منك في السوق لانه يجب عليك تبرير مصدره.لكن مع الأسف في المغرب معظم الابناك شريك في غسل الاموال

  • مواطن2
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:52

    كل تغيير يكلف الدولة الملايير.وهذا شيء وارد.لكن اذا كان تغيير لون النقود يؤدي الى نتائج ايجابية فلا باس به.يبقى ان اصحاب " الملايير " المكدسة في المنازل لابد ان يكونوا اذكياء.فهم جمعوها بذكائهم وحنكتهم لذلك لا تخفى عليهم الطرق التي يمكن للدولة ان تسلكها للكشف عن " الكنوز " المخفية.ومن تلك الطرق كما قال احد المعلقين مشكورا ..ان تكون تلك الثروة بالدولار او اليورو او بالعملة الخليجية…ومن يدري…هؤلاء سخروا ذكاءهم لجمع الثروات فكيف لا يسخرونه لحالة " الطوارئ " المحتملة.والمثل المغربي يقول " اللي فراس الجمل…فراس الجمالة " …ومن الطبيعي ان يكون اصحاب الثروات اذكياء …والا فكيف يمكنهم جمع تلك الثروات…" هذو المغاربة أحبيبي وأجرك على الله " وقد قرات على جريدة هسبريس سابقا احصاء قامت به مؤسسة اجنبية حول " الخداع والغش " فكانت بلادنا للاسف مع الاوائل في اللائحة.

  • الراشدي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:54

    ادا رفض وزير المالية ادراج أشطر الدخل المرتفعة المقترحة في التعديل فلن يجد ما يبرر به دفاعه عن أصحاب الدخل المرتفع، وسيكون دلك إصرارا وقحا على توجيه الضرائب ضد الفقراء و الطبقة الوسطى دون الاغنياء,

  • muwaten
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:56

    أنا لست مع الفكر اليساري ولكنني أحيي هذا الإجتهاذ. فالبلاد بحاجة إلى معارضة قوية وفعالة ومتحررة من ظغطات وإكراهات تسيير الشأن العام

  • الرباطية
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:01

    عندما تكون هناك ارادة حقة لتحصيل الضرائب و اعادة توزيع الثروة فهناك الالاف من الحلول التي بعرفها جيدا رجال الاقتصاد مثل السيد بلافريج و اخرون طبعا ممن يخافون على هذا البلد، اما بانعدام الارادة فسوف يبقى الفقير فقيرا و يستمر الاغنياء في انهاك الشعب

  • مومو
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:02

    حسب ملاحظتي الشخصية، فأغلب المعلقين على هسبريس يتفقون مع مقترحات حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، و لا يتفقون مع سياسات العدالة و التنمية. لكن في المقابل نجد أن فيدرالية اليسار لا يحصل على أصوات كافية في الانتخابات، بينما يحصل حزب العدالة و التنمية على الأغلبية.
    هذه نتيجة العزوف عن التصويت، الآراء التي نتفق معها تكون أقلية في قبة البرلمان، و العدالة و التنمية يحصل على الأغلبية.

  • Ba3arouje
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:04

    بدلوا حتى لون العالم المغربي من لون دم الى لون البياض ربما سيتغير شيء ما أما تغيير لو أوراق النقدية سوف لايغير شيء . هم محترفون و سيلقون حلا . هاده الأشياء تزيد طين بلة و المهاجرون لن يرسلوا الأموال و المهربون يهربون بالعملة الصعبة . الله خليكوم خلو الأمور تتحرك برك من العرقيل الحركة واقفة

  • متتبع
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:13

    فكرة جهنمية نتمنى أن تأخد بعين الإعتبار من طرف الحكومة لمحاربة الفساد….نتمنى يوما أن نرى عمر بلافريج رئيسا للحكومة فهو بصيص الأمل المتبقي في الطبقة السياسية.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:14

    دابا حنا احسن من أوروبا و امريكا. علاش الغرب لا يغير النقود . وعندهم نسبة التهرب الضريبي قليلة جدا . لأن هناك وعي وثقة بين الدولة والمواطن . هذه الثقة مفقودة في المغرب. هذا هو السبب الحقيقي. لذلك الحكومة تبحث دائما على الحلول الترقيعية فقط . لأن زرع الثقة بين الحكومة والشعب لا يتم في مدة قصيرة بل يتطلب جيلا من الزمن. أي عدة حكومات متعاقبة على نفس النهج.

  • Motherafrica
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:18

    لا يمكن محاربة تبييض الأموال و تهرب الضريبي
    بتغيير لون العملة
    مشكلة المغرب في تعامل بدون فواتير
    يمكن لخازني الأموال شراء عقارات صغيرة
    و أراضي فلاحية بسرعة برق كاش و لا من يسأل عن
    اصولها

  • مغربي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:23

    إذا أراد قادة المغرب إصلاح البلاد، فالحلول كثيرة، لكن الإرادة السياسية هي الغائبة

  • محمد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:26

    كالعادة سي بلفريج في الموعد و يظهر دائما باحصائيات و افكار و خطط تنم عن ذكاء و تبشر ان الرجل سيكون ذو شأن عظيم اذا ما تولى منصب قيادي كرئيس للحكومة

  • Hassan
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:27

    لابد من المراقبة والتعامل عن طربق البنك وإن تبرر أي نقود تدخل و تخرج من البنك ياك حنا تبعيين ماما فرنسا اوى نديرو بحالها

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:27

    تغيير ألوان النقود لن يجدي نغعا…لأن أصحاب النقود المكدسة سيعملون على شراء الذهب او تحويل الدرهم إلى عملة أخرى في السوق السوداء أو على الأقل إقتناء بعض العقارات بشواهد عدلية وغيرها من الممارسات…كل هذه الطرق سيؤدي لامحالة لرفع مستوى المعيشة والإضرار بالمواطن مثل الشعبي كيقوول ألي فراس الجمل فراس جمال.

  • احمد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:27

    لا اظن بأن هدا حل لاصطياد الاوراق النقدية الناءمة.
    لان الأباطرة والمهربين أدكى واقوى نفودا ومعارف.هدا إن دل علا شيء وإنما يدل علا ان قبل تغيير لون الاوراق سيجدون حل للتخلص من حساباتهم الناءمة بمنانزلهم.

  • مهاجر
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:30

    يجب تغيير ألوان الاحزاب وعقلية المغاربة لمحاربة التهرب الضريبي.

  • عباس
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:32

    يجب اعتماد نفس المنهج الذي تتبعه الدولة في محاربة الفقر لانه بدأ يعطي نتائج ، بحيث القضاء على الفقراء بالتجويع منع التطبيب عليهم وتشجيع الجريمة نت شئنه تقليص الفقراء أي محاربة الفقر، وكذالك مثل يجب القضاء على الفاسدين حتى نتخلص من الفساد، لكن سنبقى بدون حكومة ولا برلمان ولا عمال ولا ولات و قياد ولا قضات

  • فرانز كافكا
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:35

    تغيير ألوان اﻷوراق المالية ماشي حل … ﻷن المغربي في هذه المسائل لا يعلى عليه … يقدر يفرق ذيك الثروة للي عندو على عائلتو و اصدقائه و معارفه و يقولهم سيرو بدلوها … و كاين للي يمشي يشري الذهب و فاش تبدل اﻷلوان يبيع ذاك الذهب و يشد الفلوس باللون الجديد … راه كاين ملايين الطرق باش يبدل اﻷوراق

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:45

    دارها الفيديو ديال مصطفى سوينغة جبد النحل

  • FgF
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:55

    يجب أولا إعفاء الطبقة المتوسطة من ضريبة الدخل . وفرض ضريبة على الثروة على الأغنياء .
    وإن أرادو تغيير لون الأوراق النقدية فذلك سيتسبب في فوضى عارمة كما حدث في الهند حينما تم تغيير شكل ولون العملات الورقية .
    وهذا القرار يجب أن يطبق أولا على كبار التجار والأغنياء لأنهم يخبأون الأموال في الخزائن أو يهربونها لأبناك خارجية بطرق غير مباشرة إما عبر شراء عقار في الخارج أو إستثمار قصير الأجل في بورصة أجنبية .
    ولو تم استرجاع تلك الأموال لجمعت الخزينة قرابة 200 مليار درهم .
    أما المواطن فيجب أن يفرض نفسه . إما أن يستمر في دفع ضريبة الدخل ويستفيد من خدمات صحية محترمة . أو يتوقف عن دفع تلك الضريبة نهائيا . ويتقاضى راتبه بالكامل . فمثلا يتقاضى الموظف راتب اسمي قدره 5000. درهم وبعض ضريبة الدخل يصبح الراتب 4000 أي أن كل موظف يدفع مبلغا يتراوح بين 300 درهم و 1000 درهم شهريا . وهذه الضريبة فرضت عليه رغما عنه لتسديد ديون البلاد التي لم يكن هو السبب فيها . دون احتساب ضريبة القيمة المضافة . وضريبة أخرى يتم طبخها حاليا .

  • مفكر
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:55

    الى 14
    لقد اصبت كبد الحقيقة سيدي الفاضل ناهيك ان هؤلاء اغلبهم طردو من الاندلس عير محاكم التفتيش ونهبو ثروات المواطنين الامازيغ المغاربة ارضا وبحرا وجوا ارادو ان يجعلو من افريقيا خلافة عربية حيث هي اخر معقل استعماري في هذه القارة الحبيبة ناهيك ان بعضهم يطلبون باستقلال الصحراء المغربية الامازيغية لكي ينهبو على راحتهم وناهياك ان الجزاءر وموريتانيا اخذت استقلالها منذ زمن بعيد وينهبون في ابار النفط كما شاؤو رغم ات اسم موريتانيا هو اسم دولة مغربية امازيغية قحة كانت تمتد من تونس الى مشارف بريتوريا.لماذا تقلصت اذن؟ وماهو السبب؟اليس هو النهب العربي؟اريد جواب شاف على سؤالي؟

  • Lalla Salma
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 11:00

    اقتراح غريب اسي بلافريج, و لكن راه حنا ولفنا هاد الالوان خصوصا الزرقة…هههه

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 11:02

    فكرة لا اساس لها اول ماتقوم الدولة بتغير الوان النقود سي فلان وفلان لي عندو مليار يمشي يشتريه ذهب او يشتري العملة الصعبة من مختلف المحلات ومباشرة بعد طرح النقود الجديدة يقوم بتبديلها عادي جدا

  • Toroia
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 11:03

    Il suffit de convertir votre argent en euro ou dollars et laissez la banque du Maghreb à changer la couleur meme chaque jour

    De plus, ça passera pas car ceux au parlement protégeront leur intérêts

    Arrêtez de modifier les lois mais plutôt instaurer une justice équitable comme ça la conscience du citoyen changera avec le temps.

  • channa
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 11:11

    الفكرة غير مقبولة وغير منطقية مثلا أنا عندي 100 مليار محبيها في داري ملي نسمع فحال هاد الخبار غادي نبدل فلوسي للعملة الأورو او الدولار او الين او اَي عملة صعبة وبهاء الطريقة غادي يولي نقص ديال العملة الصعبة في البلاد وغادي نتهنة معا راسي ثانيا هو ان تغير الأوراق النقدية غادي يكون مكلف بزاف فأحسن حاجة هو الشفافية الدولة تخلي الناس يخدمو البلاد بالمعقول تنقص من الضرائب وتعاون المقاولين وتعاون الشباب ودخل للمجال الصناعي باراكا من الاستهلاك ومن المنتوجات الخارجية وضرب من حديد على الرشايوية والشفارة وكروش الحرام هدا هو التغيير اما الحلول ديال كاش كاش راهم عمرهم ماغيبشو بالبلاد بعيد

  • الاصييييل
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 11:18

    زعما ما كتعرفوش المتهربين من أداء الضرائب ؟ هم الديناصورات ، وأنتم تعرفونهم واحد بواحد. كفاكم من الضحك على ذقون هذا الشعب المغلوب عن أمره، لأنه في آخر المطاف هو الذي سيؤدي les plateaux cassés !!!

  • المفسدين في كل ميدان
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 11:24

    هذه القضية تضر الفقراء انا الأغنيلء واصحاب الشركات والمناجم وووو هم يخرجون ثرواثهم الى الخارج او يستبدلون العملة المغربية بالعملة الاروبية او دولار امريكي

  • ملاحظ
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 11:32

    افكار جيدة وممتازة من شأنها ام تضخ ملايير الدراهم في خزينة الدولة وفي الابناك وستحرك الاستثمارات والاقتصاد الوطني وستخلق فرص الشغل للشباب… وهناك أشخاص صرحوا لي انهم يعرفون بعض العائلات تدفن النقود في صناديق في بيوتهم. شكرا لهذا البرلماني،لكن اظن ان التماسيح والعفاريت سوف يعارض ن هذه الأفكار.

  • غرباوي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 11:35

    خزن المال في المنزل بأعداد كبيرة تمنعه جميع الدول على ما اظن.
    حلى حسب فهمي للمقال:
    كذالك لا اظن ان يوافق بنك المغرب على هذا معادا اذا كان لن يكلفه شيء
    ثانيا جاء إدخال حروف تيفناغ الأمازيغية!
    هي فكرة جيدة لإخراج أموال تجار وغيرهم للابناك لأنهم يتهربون من الضرائب ولم يفكروا في تطوير مشاريعهم لكي يستفيدون أكثر ويعمل معهم من هو محتاج للعمل.

  • أجير
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 11:48

    لي داير فلوسو فالوسادة والجليجة بزز منوا أجبدهم

  • abdo
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 12:29

    عندي إحساس بلي هاد بلافريج و الشناوي هما الوحيدين اللي خدامين فالبرلمان. شخصيا غنصوت عليهم, فيدرالية اليسار. و الناس اللي ماشي مسجلين فاللوائح مشيو تسجلوا ملي يتفتح أجل التسجيل. ماشي من بعد تبقاو تشكيوا علاش الأحزاب التقليدية اللي طلعوا

  • Hamid tanger
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 12:39

    سوف اصوت على هدا الحزب لشجاعتهم..

  • الحيلة احسن من العار
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 12:40

    لصطياد الأوراق المالية النائمة يجب أولا محاصرة أصحاب الإدخار المنزلي بإقاف كل بيعة أشرية خاصة العقارية أو ما شبه دلك داخل المدة المحددة لعملية التغيير،

  • بدون انتماء سياسي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 12:45

    هذا نموذج بسيط لما نعيشه بالمغرب.. برلماني من اليسار يتقدم بمقترحات علمية ومدروسة وذات مستوى مشرف، لكنه هو وصاحبه وحيدان.. بينما البرلمان ممتلئ بالاعيان وغيرهم ممن يتغيبون باستمرار او يتعاملون مع الشعب بالعواطف وباستعمال الخطاب الديني، ولكنهم بدون فائدة تقريبا مع بعض الاستثناءات..
    والمقصود هو التفكير قبل التصويت.. لان ما نجنيه نتيجة ما نصوت به.. علينا مستقبلا ان نعرف جيدا لمن ينبغي ان نعطي اصواتنا… والفاهم يفهم

  • for
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 12:55

    علاش هاد البرلماني ما نعطيوهش يحكم لأنه عنده أفكار جديدة ويقدم مقترحات غير مألوفة ربما قد تحل جزء ا من المشاكل التي يتخبط فيها المغرب.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:03

    تغيير ألوان النقود قرار صاءب يحسب للسيد بلافريج

  • بلاحدود...
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:16

    اقتراح مهم سيكون له ما له و ضربة موجعة بل قاضية قاسية لكل ممتهني التهرب الضريبي و الجبائي و المال الفاسد و سماسرة الريع السياسي و الاقتصادي و غيره من أباطرة الاحتكار و الغلاء و نهب المال العام و أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين من شرائح الشعب المغربي؛ لكنه سيجابه بمقاومة شرسة منهم لأنه يضرب مصالحهم و يحرمهم من التصرف اللاقانوني في الأموال العامة المنهوبة و المبددة بدون وجه حق…

  • شموخي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:17

    في هاته الحال سوف تروج تجارة العملة الصعبة و الذهب. لي فراس الجمل فراس الجمالة.

  • ادريس
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:39

    تغيير الاوراق المالية ليس حلا لي عندو الدرهم غيبدلو للاورو او الدهب او اخبيه

  • ابو عدنان
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:42

    كلام سي باللافريج ذكرني عندما تحول الفرنك الفرنسي الى اليورو اكثر القادمين الى تغيير العملة كانوا المتسولون الذين راكموا اموال طائلة دون استثمارها اما في بلادنا فطرق الغش والتدليس هي التي يبرع فيها المتملصون من اداءالضرائب وبالتالي لن يستطيع احد لجمهم ندعو من الله عز وجل ان يأخذ بأيدينا الى ما يحبه ويرضاه

  • Hammo
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:47

    كل الذين يكدسون الدرهم سيقومون بشراء العملة الصعبة استعدادا لتهريبها خارج المملكة في حال اقدام بنك المغرب على اعلان هذا الاجراء.
    الهند قامت بنفس الاجراء قبل سنتين، لكن دون الاعلان عنه. وفتحت مكاتب الصرف وفروع بنكية لتغيير الاوراق النقدية القديمة بالجديدة بعد الادلاء ببطاقات تعريفهم، ومتابعتهم قانونيا اذا استدعى الامر ذلك.
    ضربة المعلم.

  • موحا مونتريال
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:49

    تغيير لون الاوراق مكلفة للدولة والاموال المدخرة ليست معيار ان صاحبها لم يؤدي الضرائب سيجيبكم بالف جواب عن مصدر الاموال
    انت اختصاصك رياضيات و الاقتصاد و المالية ليست هي الرياضيات

  • حقيقة
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:51

    هناك طرق اخرى للتهرب الضريبي
    فالذي يكنز المال او يضعه على شكل عقارات او شركات
    يتهرب من الضريبة عن طريق تفويت الشركة او العقار لاسماء اخرى على انها اصبحت المالكة
    او بطريقة اخر عبر تحويل العملة الى عملة اخرى…
    لذى لا جدوى من تغيير لون الاوراق

  • Nordine
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:51

    هادا يدل ان في مجلس النواب شخصين وطنين لا غير يعني ان المواطنون الدين صوتوا على باقي النواب هم من يساهموا في تازم المشهد السياسي لم اندم انني ادليت بصوتي للفدرالية

  • Mimo
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:04

    ابن كيران كل مدة رءاسته للحكومة و هو يردد العفاريت و التماسيح. ولا شيء غير الخطابات الجوفاء. وهذا البرلماني جاء فعلا بطريقة عملية للحد من الفساد.
    لنرى الآن ماذا ستفعل حكومة العثماني ورفاقه في الحزب.
    هناك مثل يقول " الكدوب رجلوهم اقصار"

  • ouadie
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:32

    الحل لا ضرائب ولا خدمات مجانية و الدولة تقدم دعم مباشر لمحدودي الدخل ماشي واحد يخدم و يجمع الفلوس وواحد في مكتبه ينتظر ان يأخد ماله نحن لسنا في عصر الفتوات للدولة مداخيل كثيرة لا نستفيد منها تذهب كمرتبات لموظفين فاشلين و غشاشين تعليم فاشل صحة لا علاقة امن غير موجود راه موظفين الدولة هم في حد ذاتهم ضريبة شمن مساواة تقارن واحد النهار كامل و هو يجري على طرف ديال الخبز مع موظف يقوم بعمل تافه اي حسوب و برنامج يقوم به احسن منه . الافكار ديال السبعينات ناخد مال الغني الذي يعمل ليل نهار و نعطيه للكسول الذي ليعمل شيئ غير الانتقاد . و تبعوا هادا باش تلقاو رجال الاعمال كلهم فتركيا و و اسبانيا و يخليولكم هاد المعاجيز يبنيو الاقتصاد

  • عتيق من صفرو
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:36

    أفكاركم أيها اليساريون خليوها عندكم
    لوكانت في قلوبكم مثقال ذرة إيمان ووطنية لدافعتم على مجانية مهمة البرلماني ومهمة الوزير
    لكن أنتم وكثير منكم تحملون الشر لبلادكم

  • رشيد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:37

    وجب التفكير بعقل الشلاهبية ، و ليس فقط المثقف و النضيف، لان من يستطيع التهرب من الضرائب ، وتهريب العملة، حتما يستطيع تغيير ألوان أمواله المنزلية بعيدا عن أعين المراقبة،، الفساد اقوى،،، لكن ستكون نتائج غير متوقعة من اجراء كهدا،، المهم يجب التحرك، لان الوضع كما هو لم يعد يبسر بالخير

  • يا ليت لو بيدي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:15

    وانا بعدا نقول للضريطة عفوا للضريبة إلى خَبَّيْت عليها لفلوس الله يَجْعَلْهُم يِنُقْبو بَعْضِياتْهُم ويريشو بعضياتهم.

  • صابر عبد الصبور
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:26

    نحن في حاجة إلى تغيير جينات الفساد المكتسبة.

  • المنسي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:02

    التخربيق وصافي …واش زعما الا شي واحد راكد على شي ملايير صعيب عليه يبدلهوم بلا بانكا…..ههههه هاذ الاقتراح يضحك …ما اسهل تحويل الاموال القديمة باموال اخرى جديدة هههه

  • محمد الجابري
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:05

    Je vois vraiment pas le rapport entre les couleurs des billets de banques avec ceux qui refusent de payer leurs taxes.
    Il est de coutume dans ce bled et depuis l'indépendance que seuls les démunis et les petits fonctionnaires sont soumis de force à s'acquiter de leurs taxes.
    Argent qui de paire avec les fonds des caisses sociales et autres gonflent à la fin les poches des grosses patates.
    D'autre part, je me demande à quoi servent ce nombre important d'inspecteurs des finances cloitrés au chaud dans leurs bureaux attendant leur copieux salaires au lieu de sortir sur le terrain pour au moins recencer ceux possèdent des revenus extra faramineux et qui ne font pas de declaration au fisc.
    Tenez par exemple vou vous rendez chez un medecin pour une ausultation, vous trouvez toute une file de patient attendant leur tour, chez l'avocat de même ainsi que dans les laboratoires d'analyses mais combien declarent réellement leurs chiffres d'affaires الا من رحم ربي

  • محمد الجابري
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:11

    suite…..
    Je ne peux me prononcer concernant le ministres et les parlementaires mais mon petit doigt me dit qu'ils echapment à tout contrôle fiscal.
    Enfin je me vois contraint ici de soulever le problème des footballeurs, coachs compris qui ne declarent pas leurs revenus alors le pauvre fonctionnaire est soumis à des prélèvement à partir de 3000 dhs par mois.

  • أيوب
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:13

    الفكرة ممتازة و لكن فيها خطر على قيمة صرف الدرهم مقابل العملة الصعبة.
    في حال تم تطبيق هذا الاجراء، أصحاب الأوراق الزرقاء سيبحتون عن تحويلها إلى عملة صعبة مثل الدولار أو الاورو في وقت قصير مما قد يأدي إلى انخفاض قيمة الدرهم و غياب العملة الصعبة…. و هذا كيضر العديد من المستوردين المغاربة…. المهم كلشي معقد و لكن البادرة ممتازة

  • lahsen95
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:24

    c'est une très bonne idée pour coincer les fraudeurs merci si OMAR pour l'idée.c’est le seul qui reflechit et qui propose des solutions aux vraies problème du pays

  • mounaim
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:37

    Moi a mon avis le problème ce n'est même pas ça, et tout le monde le sait, ces gens là et pour qu'ils sortent leurs espèce mis à côté il faut leur donner la confiance, le marocain aujourd'hui mis de l'argent à côté par ce qu'il n'a pas confiance en l'économie du pays, demain il tembe malade ses enfants ne vont pas pouvoir aller à l'école, il ne peut pas se soigner et il ne trouve même pas quoi manger, s'il ya les allocations chômage, la bonne et équitable scolarité pour tous les enfants du Maroc et un bon système de santé, je trouve que personne ne mettra même pas imun centime à côté.

  • الواقعي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:50

    أودي راه الفلوس لي ممكن نشدو منهم الضريبة اغلبها كاينة فالخارج و المتهربين الكبار ليسو اغبياء ليكدسو اموالهم كاش فيمنازلهم

  • مغربي و افتخر
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:31

    الشخص الذي أقترح هذه الفكرة راجل … محتاجين الرجال ليفكروا في مصلحة الجميع و بدون فوضى

  • طايب وهاري
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 20:48

    حايدو الكاش
    الحل هو منع الأداء بالكاش لكل معاملة اكثر من 500 درهم. والجنائي لمن ضبط يتعامل بالكاش.
    وتشوفون ابنادم.
    كما فعلت دول مثل الهند…

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:43

    فكرة رائعة
    حبدا لو تمت اضافة حرف تيفيناغ بدل تغير لون الاوراق وبدلك يمكننا الاستفادة من الرتور.###الزرقة تولي صفرة### لالالالالالا.للبسط فقط .
    مقترح مربح لخزينة الدولة بامتياز.السؤال البارز هو اي ستستثمر هته الاموال؟وهل الحكومة تملك الشجاعة لتبني و تنزيل المقترحات الجادة والعملية ليلمسها المواطن البسيط على معيشته اليومية و المتمتلة في سكن لائق وتعليم توعوي معرفي و صحة كباقي الدول المتقدة التي اعتدنا ان ندرب بهم الامثال حتى الفته افواهنا ونخل لحالنا فمتى؟؟؟

  • يوسف
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:05

    من الممكن ان يحولو هذه الاموال العينية الى ذهب و فضة مكتنزة في المنازل
    يجب منع التعامل بالنقوذ بإصدار شيكات بنكية او تحويلات الكترونية.
    نحن ابتعدنا عن شرع الله الذي يوصي بالزكاة في المال الذي يمر عليه الحول سواءا كان نقدا او ذهب او انعام او…….

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 15:18

    الصراحة…هذا رجل سياسة ديال بصح…يدعو الى الشفافية المفقودة في هذا الزمان….فكرة تغيير لون الاوراق المالية ضربة قاضية لكل من له نشاط غير قانوني في ادخار أو التعامل بالمال….

  • احمد
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:21

    هاذ السيد باغي يخدم لكن مع من؟
    الدولة كلها تماسيح وعفاريت ولا ناهي!!!
    المشكلة العظمى هو أن الدولة لجأت الى الاقتراض بالجملة وليست لها أي سياسة واضحة لاسترداد هذه القروض.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب