مسافرون عبر "لارام" يعيشون جحيم الاحتجاز والجوع بمطار البيضاء

مسافرون عبر "لارام" يعيشون جحيم الاحتجاز والجوع بمطار البيضاء
الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:00

كابوس حقيقي عاشه المسافرون على متن طائرة الخطوط الملكية المغربية “لارام”، وهم في رحلتهم صوب البرازيل، أول أمس الأحد؛ فقد وجد 20 مسافرا أنفسهم “عالقين في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، دون أي تفسير حول سبب تأخر الرحلة، أو توفير بديل من أجل المبيت، إلى حين إيجاد حل”.

وحسب مصادر من المسافرين العالقين، فقد “تعرضوا لكارثة إنسانية بكل المقاييس، حيث تم تكديسهم في مكان واحد للنوم. كما حرموا من الطعام والماء لمدة تفوق 5 ساعات، وهي المدة التي استغرقها المسؤولون المغاربة من أجل إخبار المسافرين بخبر عاديّ، يتمثل في توفير رحلة بديلة للمسافرين”.

وأضافت المصادر، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المسافرين كان بإمكانهم اللجوء إلى الفنادق لولا تعنت المسؤولين”، مسجلة أن “وعود الإقامة تبخرت، وبات المعنيون على الأرائك وأغلبهم لم يستطع النوم بسبب الموسيقى، كما أن غياب الورق والأضواء عن المراحيض جعلهم في حيرة من أمرهم”.

وأوضحت مصادر هسبريس أن “المشكل تفاقم مجددا بعد أن غابت الرحلة البديلة بدورها، وتسجيل المسافرين ضمن خط إيطالي للسفر؛ لكن قبل ذلك اضطر الجميع إلى الجلوس منتظرين الفراغ والصمت، وبعد أن جاء الفرج سيكتشف الجميع أن الرحلة ستمر أولا عبر العاصمة الإيطالية روما، دون أدنى تعويض عن الخسائر التي لحقت المتضررين من إلغاء الحجز الأول”.

وطالبت المصادر الأجنبية بـ”ضرورة معاقبة المتسببين في أزمتهم”، مشيرة إلى أن “البعض ممن اختاروا “النباتية” كنهج غذائي لم توفر لهم وجبات، وفرض عليهم تناول اللحوم لغياب البديل”، مسجلة أن “الجميع ظل يتضور جوعا لمدة يومين من الزمن؛ وهو ما أثار السخط والحنق، بشكل لا يتصور من لدن الجميع”.

ناهيك، عن سوء المعاملة المباشرة، تورد المصادر، فقد “لاقى المسافرون تجاهلا فظيعا من طرف المسؤولين المباشرين على التواصل مع زبناء شركة الطيران”، مسجلة أنها “راسلت الخطوط الملكية المغربية، ولها حق المبادرة إن شاءت من أجل التعويض؛ لكن في جميع الحالات فرفع دعوى قضائية أمر مطروح كذلك”.

‫تعليقات الزوار

79
  • زكرياء المغربي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:24

    بعض المسؤولين المغاربة الإنتهازيين يستحقون الطرد من مناصبهم ورميهم كالحيوانات في السجن

  • ismail
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:26

    انا افضل شركات اقتصادية متل ريانير اسعار خيالية مرة جءت من المغرب الة ايطاليا ب 19 euro و مرة بلد اخر ب 9 euro

  • اوفوس
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:29

    لرام و ما ادراك ما لرام في القرن الواحد و العشرين.
    لا بد من الحساب و العقاب في حق كل من ثبت في حقه التقصير و اهمال اناس ذنبهم انهم اختارو لرام.
    كفانا من التمشدق بايزو و la certification المشبوهة يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة و محاكمة المسؤولة او المسؤول الاول عما حدث و تعويض المتضررين من اجر المسؤولين اللامبالين.

  • لارام و المشاكل
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:30

    شركة لارام شركة فوضاوية و أحيانا تستعمل النصب و الإحتيال على الزبناء. قاطعت هذه الشركة المتخلفة منذ سنة 2016 و قررت أن لا اسافر على متن طائرتها مدى الحياة. سنة 2016 نصبت علي شركة لارام في حجزي و فقدت تذكرة سعرها اكثر من 5000 درهم لاضطر للسفر في اليوم التالي مع شركة أخرى و من مالي الخاص. لارام لم تعوضني في تدكرتي فكيف ساسافر على خطوطها مرة أخرى؟؟؟؟

  • زبون لدى مجموعة من الخطوط
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:30

    ماوقع ربما حالة استثنائية ، ﻻن خدمات الخطوط الملكية المغربية احسن بكثير من غيرها ؛ احترام المواعيد المحددة ، اثمان مناسبة .معاملة إنسانية على مثنها… خدمات ممتازة ، والكمال لله.

  • اليعقوبي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:31

    لو كانوا في أوروبا لاقالوا المدير العام وعوضوا المتضررين..مثل هؤلاء المسؤولين هم من يسيء لصوره المغرب بالخارج ويتسبب في تراجع السياحه…

  • kamal
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:33

    من الجنون استمرار هذا الوضع. عدم توازن الخدمات مع الأسعار. و المعاملة السيئة ستجل من الخطوط المغربية في الصفوف الأخيرة عالميا. زيادة عن حالات إختفاء الامتعة بشكل مريب. و حالات سرقم من داخل الامتعة.

  • سويسرا
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:35

    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    ليس أول مرة يهان فيها زبائن (لارام).
    لم و لن أندم على أنني لم ادخل المغرب لمدة أربع سنوات تقريبا.

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:38

    شركة معروفة بهذه التصرفات ولم يبقى فيها سوى الإسم اسعار خيالية وخذمة دونية وقبيحة

  • محمد محمد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:39

    لقد سبق ان عشت نفس التجربة مع شركة العربية للطيران حيث تأخرت الطائرة لمدة فاقت سبع ساعات دون اي اعتذار او تواصل من طرف الشركة المذكورة. نصيحتي للاخوة المتضررين اللجوء الى القضاء ممثلا في المحكمة التجارية بالدار البيضاء ولهم الحق في التعويض عن الضرر وقد سبق للمحكمة المذكورة ان قضت بذلك في حالة مشابهة.

  • Marocain
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:39

    Personnellement, j'ai cessé de voyager avec la RAM. Toujours des retards et annulations à la dernière minute, laissent les clients dans l'obscurité aux termes de communication avec ces derniers, services à la clientèle les plus médiocres au monde. Un jour mon plat avait une salade à moitié consommée. Ils recyclent la bouffe. Et en plus, le stewart m'a dit ''moi je ne fais que servir les plats. Ce n'est pas ma responsabilité''. Si on vous demande à servir le poison, vous n'êtes pas responsables? J'ai répondu. Ils prènnent les passagers pour idiots et se croient au delà de tout.

  • hamidou
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:42

    عادي انكم في المغرب المسير من طرف حكومة الكفاءات. تقريبا 35مليون في هاد البلد تشتكي جوع وعطش ولا يجيدون لهم بديل. حمدو الله لي لقاو ليكم طيارة. ميخصرو عليكم والو. يقولو ليكم الله غالب هذا جهدنا. اكيد غاديين لبرازيل كون كنت غاديين امريكا. اش من اطيل وعشا متسمع غير سمحو لينا. تانخافو منحشمو

  • samir
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:42

    يجب على المسافرين المتضررين من سوء المعاملة الشركة لارام ,ان يرفعو دعوة قضائية ضد لارام ,لتكون عبرة لمن يستهثر بعقول المسافرين, وطلب التعويضات وجبر الضرر النفسي والمعنوي للمسافر,

  • الحسين
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:42

    اللجوء الى المحاكم الدولية هو الحل لردع هاؤلاء الذين لم يقوموا بواجبهم اتجاه المسافرين ولتعويضهم الخسائر المادية والمعنوية . وهؤلاء المسؤلين في المطار الدولي يظنون انهم في محطة أولاد زيان.. وانهم يستطيعون أن يفعلوا ما يشاؤون وان يفلتوا من العقاب.

  • أطلسي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:44

    سافرت في لارام صراحة كارثة بكل المقاييس شركة لا تعرف سوى نزيف جيوب المغاربة اين هو المسؤول عن هده الشركة السيئة الصمعة لاحول ولا قوة الا بالله

  • علال
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:44

    لا تحاولو الشكاية
    ان كل المطارات الغير متواجدة بالاتحاد الأوربي تفعل بمسافريها ما شائت.
    5 ساعات غير كافية للذهاب للفندق لذيكم شارجورات وهواتف هي فرصة للدردشة والتعارف وتجربة في الحياة.
    وكل شي بالمكتاب.
    للتوضيح انا لا أدافع على لارام أو سافرت معاهم مرة كل شي داز عادي غير هومة مغلين واانادلات ماراضيينش ايجيبو كاس ديال الماء.

  • Abou Walid
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:47

    يرجى مقاطعة هاته الشركة لأنها تظر بسمعة المغرب وخدماتها لا ترقى لشركة منخفضة التكلفة كطيران العربية مثلا.
    طائرات مهترئة، مضيفات يتعاملون مع الزبون وكأنه عالة عليهم، تأخر في الرحلات وتذاكر باهضة الثمن.

  • أدربال
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:49

    Stockholm Syndrom
    أنا بغيت غير نتقاسم معاكم واحد الحجاية .
    دخل لص دات يوم لأحد الابناك في العاصمة السويدية سطوكهلم بنية السرقة بالعنف .
    وجد في الوكالة خمسة أشخاص مع الموظفين إحتجزهم كرهائن جميعا .
    ورفض إطلاق سراحهم حتى تستجيب الشرطة لطلبه .
    مدة الاعتقال دامت اربعة ايام داق فيها الرهائن أشد العقاب .
    الغريب في الامر هو ان المُحتجزين أبدو تعاطفا بل حبا جما للص الدي كان سببا في معاناتهم .
    علماء النفس احتاروا في تفسير هده الظاهرة !!
    بعد سنوات من الدراسة إكتشفوا أن المحتجزين أصيبوا أثناء الاحتجاز بمرض نفسي حيث يتعاطف السجين مع جلاده .
    إسمه العلمي Stockholm syndrom
    هدا ما أصاب هؤلاء المغاربة الدين يسافرون مع شركة لارام .
    مع أن هناك بديل أفضل بكثير من حيث الخدمات و الاكل و الاسعار .

  • بدوية مهاجرة
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:49

    المتابعة من أجل التعويضات التعويضات أمر ضروري

  • مستخدم
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:50

    هذا ينضاف إلى ضعف التسيير وقلة التجربة من المسؤولين وعدم توفير الشركة للحلول و كذا اللامبالاة بالزبناء وكذا جميع المستخدمين بحيت كل المشاكل يلصقونها بالطبقة العاملة لتأكل ما لذ وطاب من طرد وتعسفات لا لسبب سوى انها تريد تحسين الوضع المعيشي لتخفي الإدارة أسباب تدهور هدا القطاع الحيوي

  • زمن
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:51

    للضرورة فقط نسافر عبرها وهب من الاسوء على صعيد الوطن لكن الافضل خارج الوطن ذلك للدعاية والإعلان الكاذب. الغلاء المفرط حتى في قنينة ماء ربما على الصعيد العالمي. الله يشوف حالنا.

  • Ahfir
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:52

    اقبح خطوط جوية في العالم بأسره.

  • El mostafa
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:56

    سلام عليكم ورحمه لله أن مغربي مقيم في سويسرا اكبر نصابين هوما الخطوط الجوية المغريبي معنذهم حتي حجا كتفراح واغلا تذكير ماكينش لاستيقبل كتقطع تذكيرا نتعك أكتر من شهر ومنين كجي تسفر كيقوليك عمارات طيرا كولشيء في المغريب غلي ماكينش لجوذا…..

  • Immigre
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:57

    Plus jamais la ram mauvais choix mauvaise compagnie zéro service prix chère etc etc no commente

  • نسرين
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:59

    ذلك ما عشناه مع لارام بمطار نيويورك سنة 2016. تم إلغاء الرحلة بدعوى ذهاب كل الطائرات إلى السعودية من أجل جلب الحجاج ولم تعد الطائرات في الموعد و تم إلغاء الرحلة و قضينا الليلة في المطار نيام على امتعتنا. و ما زاد الطين بلة، لا أحد اعتذر أو قدم لنا وجبات العشاء و لا مشروبات. من ذلك اليوم قررت عدم السفر مع لارام ولو بالمجان.

  • Assehm
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:59

    ومذا ننتضر من لارام في مثل هذه الحالات؟ نعم ان ماجاء في الخبر من معانات وللامسؤولية مسيري لارام شيء

  • مستغرب
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:00

    أولا مطار محمد الخامس شكله وخدماته لاتليق بسمعة وقيمة المدينة والمغرب بصفة عامة والضرورة ملحة لبناء مطار من الجيل الجديد وبالعودة الى شركة لارام فهي بعيدة كل البعد عن الحرفية شخصيا تعرضت للسرقة من طرف هؤلاء منذ خمس سنوات اقتنيت تذكرة من نيويورك للدار البيضاء عبر الموقع الرسمي للشركة وبعد تفحص حسابي البنكي تفاجئت باقتطاعين من الشركة الأول ثمن التذكرة والثاني لما سالتهم
    عبر الهاتف قالو انهم يتعاملون بالأورو وذاك الاقتطاع كان الفرق بين الدولار والأورو وذاك اغبى تبرير سمعته الشركة هي واجهة البلد ارجوكم ان تشغلو اناسا يليقون بسمعة بلدنا

  • فؤاد ش
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:01

    سمعة شركة لارام في هبوط مدوي .. بسبب فشل العنصر البشري من اعلى مسوؤل الى اصغر مظيف .. اثمان عالية و لا تتناسب مع مستوى الخدمة المتدني. و استهتار غير منطقي بالزبناء .. تاخر او فقدان الامتعة .. مع الحالة المزرية لبعض الطاءرات.
    يجب خوصصة هذه الشركة او تغيير ادارتها بالكامل.

  • ahmed faras
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:01

    Toujours comme ça et parfois c'est pire que ça.
    merci hespress

  • الرشيدية
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:03

    خير عقاب وخير دعوة هي مقاطعة هذه الشركة فهناك عشرات البدائل
    العديد من المغاربة عانوا وسجلوا معاناتهم ووثقوها بفيديوهات ورغم ذلك لم نسمع يوما استقالة مسؤول او على الأقل الخروج باعتذار وتحمل المسؤولية كما ينبغي
    هي الأمثل هو المقاطعة وسترون العجب

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:04

    مواطنون بسطاء يستميتون في الدفاع عن صورة المغرب وتلميعها ثم يأتي مسؤول يهدم كل شيء في رمشة عين

  • ABC
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:10

    هد يعني أن مواطن مغربي لاقيمة له ولا يساوي شيء في بلده ؟ استغرب من هؤلاء المسافرين مع هد الشركة ماباغين ايفيقو من الكلبة و اوهام والتكرفيس . إحتراماتي لطائرات الكفار يحترمون التوقيت كل شيء عندهم منضم ونضيف والابتسامة وراحة البال وثمن مناسب

  • المهاجر
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:16

    لدي عما قريب قضية في المحكمة الهلندية ضد لارام بعد تأخر رحلتي من أمستردام إلى طنجة أكثر من سبع ساعات. بصحبة ثلاث أطفال نزلنا في طنجة ف 2 ليلا عوض السادسة مساء. السيارة التي كتريتها صاحبها عاد الى تطوان و تركنا هناك عرضة لمافيا سيارات الأجرة. المحامي قال مادامت الشركة لها فرع هنا فلن تفلت من التعويض. نصيحتي إلى الجميع برفع دعاوي فهي مجانية بشرط أن المحامي ياخذ 25% من مبلغ التعويض

  • Moh
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:21

    C est pour ses raison que à chaque classement la RAM et classée en dernière positions service. Médiocre collation infect hôtesses mal polie avion qui laisse à désirer prix exorbitant vive les compagnies européenne

  • عربي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:21

    لا اظن ان اي شخصب نجي من تأخراتها فانا ايضا وقع لي معهم دلك بمطار اسباني اي من الصباح ونحن ننتظر حتى الواحدة ليلا دون اكل ولا ماء اما فيما يخص المعلو مات فلا من يسمع لك لهذا قررت ان اتفاداها واتجنب السفر معها

  • ربيعة الهناوي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:23

    الحمد لله اخر سفر لي كان مع الخطوط الجوية المغربية سنة 1972 من مطار تونس قرطاج الى الدار البيضاء، وقد واعدت نفسي على انني ساقاطع هاته الشركة مدى الحياة.الحمد لله هناك البديل في الشركات التي تقدر الانسان مثل الخطوط البريطانية، ولوفتهانزا الألمانية، والخطوط الاسكندنافية. من أراد الذل فلينعم به.

  • خالد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:27

    مادامت دولة مثل بلادي ليس فيها حساب ولا عقاب للمسؤولين فيها. بطبيعة الحال سيتكرر مثل هذا المشكل والمسؤول سيفعل ما يحلو له مثل الآخرين فالسجن فقط للفقراء

  • البلطجية
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:31

    إنها شركة تابعة للقطاع العمومي المغربي، فكيف تنتظرون منها خدمات جيدة، الحل بيد الزبون ، هو مقاطعة هؤلاء السماسرة حتى يتعلموا الدرس، مشكل المغاربة هو أن كل واحد تيضرب على عراموا، هكا عمركوم تفروه، و الدولة العميقة داكشي لبغات.

  • citoyen
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:33

    سلام.ان الدول المتخلفة بطبيعة الحال متخلفة في كل شيء:من التدريب حتى التقاعد،ومن أراد أن يتعامل في اي مهمة عليه بالدول المتقدمة مثل:اليابان،فرنسا،بريطانيا،السويد وغيرها.والله ولي التوفيق والنجاح.

  • hassan
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:36

    يجب على الدولة ان لا تستمر فيي ضخ الأموال في هده الشركة مادام هناك عجز مالي كل سنة و ضعف مستوى الخدمات رغم ارتفاع الاثمنة فالخوصصة ربما هو الحل .

  • عابر
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:43

    العيب ليس في لارام وانما في المسافرين على عليها لو مافيه الا الخطوط المغربية اركب لي جمل او مشيا احسن لي انا اسافر من 18سنة والحمد لله ابتعدت عنها وارتحت جدا لا خدمات ولا مواعيد ولا استقبال المحسوبية والزبوبية فقط

  • noureddine
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:44

    احب السفر مع الخطوط الملكية المغربية بكل صراحة اشعر بالامان عندنا طيارين ماهرين لكن المشكل هو ارتفاع التدكرة ان لم اقل أثمنة مبالغ فيها .

  • Azour
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:48

    يجب خوصصة لارام وبالتالي ننتظر خدماتها.

  • Hicham
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:51

    Ils savent bien que la RAM est catastrophique pourtant ils n osent pas lanboycotter, voyager avec airfrance au Brazil est mieux sécurisé e

    Apprenez a avoir la dignité de boycotter au lieu de critiquer s dans les réseaux sociaux.

  • محمد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:53

    يجب أن تباع هذه الشركة وأن ينزع عنها الملكية المغربية لأنها لا تمثلنا وتشوه سمعة المغاربة زد على ذالك أنها تتمعن في إنهاك جيوبنا بأثمنة خيالية (على سبيل المثال رحلة الدارالبيضاء باريس ، من أغلى الرحلات في العالم للكيلومتر)

  • متضررة
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:55

    واجهنا نفس المشكل هادي ١٠ ايام لكن الرحله تاجلت ٢٤ ساعه اضطرو ياخدولنا اوتيل

  • mouss
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:04

    اخر رحلة لي مع هده الشركة 2003.

  • houssa
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:08

    Bien fait pour eux ils méritent plus comme ça la prochaine fois ils doivent savoir avec quelle compagnie doivent voyager

  • abdelkrim
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:14

    سيدة مسنة فاتتها رحلتها ا لمتوجهة إلى نانت فرنسا بسبب تعنت إحدى المستخدمات التى كانت مكلفة بباب الدخول إلى الطاءرة وذلك يوم الأحد 10 نوفمبر 2019 مما اضطررت السيدة إلى حجز مقعد يوم الإثنين مع الزيادة 700 درهم مع المبيت داخل المطار الله ياخد فيها الحق

  • Said
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:18

    في مطار برشلونة علقنا داخل طاءرة لارام لمدة ساعتين و نصف من الجحيم ، حيث ان الشركة لم تدفع مستحقات التكييف بالمطار فأجبرنا على البقاء داخل الطائرة و درجة الحرارة فاقت 50 درجة دون ماء دون الحق في مغادرة المركبة. نسأل الله ان يلطف بنا وان لا يعيدها كرّة.

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:24

    déjà pour commencer ce n'est pas un bon aéroport son emplacement n'est pas bon non plus. on aurait du agrandir aux normes international celui de ben slimane ancienne base américaine. suite a cela la compagnie (RAM) est toujours en retard par tout dans tout aéroports du monde. n'est pas une meilleur compagnie qui ne satisfait pas sa clientèle avec de nouvelles appareils la (RAM) exploite le plus souvent des anciens avions (Boeing 737-700 )le service est également médiocre faut acheter de nouvelles appareils (Boeing 787-10 et a350-1000) long courrier comme le faisait la compagnie Qatar Airways

  • محمد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:38

    اخر رحلة لي مع لارام 1996 لأني وجدت انا و 14 اشخاص مقاعدنا قد بيعت لآخرين فاقسمت بالله ان لا اسافر معهم وبالفعل هد مافعلت،للعلم انا قاطن في أوربا

  • AmnayFromIdaho
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:50

    شيء عادي يكون التجاهل ،حيث حاسين براسهم موظفين غير عاديين لأنهم معينين من طرف شخصيات ما في الدولة.
    يعني ليس هناك محاسبة و لاطرد اذا ثبت هناك تقصير،الحل عندنا و بين ايدينا.

  • lemaroquino
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:51

    لرام انها تشبه إدارة من ادارتنا انها ليس شركة مسؤولة تعامل زبنائها باحترام و حقوق الإنسان أن من نظري يجب على المغاربة مقاطعة هده للشركة حتى تراجع سياستها

  • يونس
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:51

    ف 2001 قطعت رحلة ذهابا و ايابا من فرانكفورت ل كازا ب 800 المارك اي ما يعادل 4000 درهم انذاك ايوا ركبنا من فرانكفورت في طائرة شبه فارغة و في الرجوع قالو ليا الطائرة عامرة و ديبانوني ف بلاصة مع شركة لوفتهانزا بحال داكشي ديال كراج علال بكري

  • مسافر دولي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:59

    أنا لا اسافر عبر لارام لسبب واحد وهو سرقة الأمتعة او تضييعها ، اسافر الى اروبا والى اي منطقة في العالم عبر الخطوط الألمانية لوفتانهزا لان موظفيها في مطار محمد الخامس يشرفون شخصيا على مراقبة أمتعة شركتهم دون الحديث عن احترافيتهم في التعامل وامان أسطول طائراتها الحديثة . اما باقي الخطوط فهي كارثة وخاصة اير فرانس التي تعتبر الأسوا على كل المستويات وتتفوق على لآرام في كل الموبيقات لان مطار شال دوغول لايوجد به موظفين بل قطاع طرق وامتعتك لو كنت محظوظ ستصل معك لان اغلب أمتعة المسافرين يتم العبث بها من طرف الافارقة العاملين في التفريغ في المطار الفرنسي .

  • Aziz Manchester
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 20:00

    الخدمة الممتازة هي القاعدة بالنسبة لأ غلب شركات الطيران لكن بالنسبة للارام فالقاعدة هي الخدمة الرديئة وغير ذلك فهو استتناء ومن لم يتعظ من تجارب الأخرين لا تقبل منه شكاية لهذا لم ولن أسافر على متن طائراتهم، الله يخلي لينا ايزي جيت والخطوط البريطانية . الحل بالمجان … المقاطعة مني ومنك ومن الأخر وغتكد ولا لهلا ويركبو فيها المسؤلين والمضيفات بوحدهم ويتمرحو فيها بلا مايزاحمهم حد .

  • مر من تتجربه
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 20:18

    مررت بتجربه مشابه مع esy jet في عام 2010.الطياره تأخرت عن الإقلاع من مطار أكادير المسيره بسبب عطل فني.حاولو معاها .والو
    ولكن مره ساعه فقط و حضرو لينا الكيران و بتنا بأحسن اوطيل فاكادير 5etoile.معشينا و فطرنا فالصباح. لقينا الطياره صلحو ليها العطب. زعما esy jet تعاملو معانا مزيان.

  • عبدو لهلال
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 20:25

    اضعف الايمان ان يسجل مسؤولو "لارام" هذه التدخلات اعلاه وعددها 57وينكبوا على دراستها فقط ، ليروا سوء الحال الذي آلت اليه هذه الشركة التي تحمل اسم المغرب وتتجول في العالم لتكون مهزلة شاء لها المسؤولون على مختلف درجاتهم من رئيس الحكومة الى المديرالعام الرئيس الى كل الاداريين والتقنيين ، فحرام عليكم هذا الذي صار ، ولا حول ولا ……….

  • سلام
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 20:27

    يجب مقاطعة هذه الشركة التي تشوه صورة المغرب والمغاربة ولا تحترم شعور المسافرين.

  • Samir
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 20:40

    الحل هو مقاطعون ورابحون خليها ترتاح
    وخليها تصدي.والسلام.

  • فضولي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 20:41

    لي عندو باب واحد الله يسدو عليه .كل المغاربة يحفظون هذا المثل مثل سورة الفاتحة ولكن ….ولكن لا يطبقونه ,لانهم بكل بساطة اغبياء .وسيطلع علينا مغاربة اخرون يسبون ويشتمون لارام .والحل بين ايديهم ..منتهى الحمق والغباء..

  • عبد الله
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:13

    الخطوط الملكية المغربية تحتاج إلى إعادة هيكلة شاملة.

  • مراد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 21:19

    لكل مسافر الحق في التعويض عما لحقه من ضرر جراء التأخر في موعد الطائرة، كتفويت عمل او تطبيب او دراسة … اضافة الى سوء المعاملة اثناء الانتظار خصوصا الأطفال و الناس المرضى …
    الدعوى القضائية ترفع لدى المحكمة الابتدائية الإدارية بالدار البيضاء بواسطة محام، يكفي فقط من هؤلاء المسافرين ربط الاتصال بأحد المحامين و الإدلاء بتذكرة السفر.
    في السنة السابقة تم تعويض احد المسافرين بالمحمدية جراء تأخر القطار لساعتين داخل المغرب بمبلغ عشرة آلاف درهم، فما بالك بتأخر طائرة ليومين ؟؟؟

  • سويد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:05

    لارم شركة فوضاويا موضفين يتعملون معا زبناء بعنف. سفرت معا لارم خمس مرات كل مرة مشكلة وتعامل بدون احترام. أفضل سفر معا شركة اجنبية

  • Abe
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:37

    من يسافر مع لارام يعرف مسبقا ما ينتظره .
    سافر مع موقادشوا متاكد على انها سأحترمك وتقدم احسن الخدمات.

  • Aziz holanda
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:50

    المقاطعة ثم المقاطعة. انا شخصيا منذ 2002 لم أسافر مع هذه الشركة الغالية التكلفة والرديءة التعامل.

  • ولد ماطا
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:05

    La RAM possède un siège en plein cœur de paris, même les grandes compagnies ne rêvent d’avoir pareil

  • BENSLIMANE
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:24

    اين انت يا جمعيات الدفاع عن المستهلكين؟؟ سيشرفنا أن نراكم طرفا مدافعا عن هؤلاء المتضررين و لو بالمتابعة القضائية .

  • Salek abdelmoghit
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:42

    Après 20 ans aux États-Unis avec plusieurs voyages avec plusieurs compagnies aériennes la RAMest très nul espérant qu’on aura des responsables qui respectent leurs clients bien sûr y compris les prix car croyez-moiCroyez-moi c’est la plus cher compagnie des États-Unis au Maroc et parfois il y a 400 $ de différence entre la Ram et autres compagnies

  • FgF
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:45

    كل شركات الطيران الافريقية المملوكة للدولة تعاني من نفس المرض . خدمات رديئة . معاملة سيئة . إلغاء للرحلات في آخر لحظة . طاىرات مهترئة . وأسعار مبالغ فيها .
    مثلا يكلفي السفر لأمريكا عبر لارام 11000 درهم .
    في حين يمكنني السفر إلى باريس عبر RAYNAIR ب 200 درهم ثم من باريس الى نيويورك ب 4500 درهم . أي أنني سأوفر 6300درهم . وهذا ما أفعله .

  • غي داوي
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:07

    عادي قاطعوها و رتاحو.فلوسك فجيبك .و زيدون شركات طيران كاين فاش تختار.

  • المغترب الحزين
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:48

    لارام الشركة التي يجب على مسؤوليها الذين يكدسون اموال التي يستخلصونها منا عبر خدمات رديئة لم اسافر على متن هذه الشركة من زمان ولكن لظروف قاهرة ووحش حبيبتي امي ركبتها من ميامي اتاسف على نوع الاكل الذي يقدمونه في رحلة مسافتها حوالي 8 الاف كليمتر مياه الشرب ساخنة وخبز وكانه حجر ادعوا المشرفين على اللوجستيك ان يضطلعوا علىmenu لشركات لها نفس المسافة على اي لن اعطيكم 1000$ ولن اركبها مرة اخرى حتى تقدموا خدمات في المستوى

  • Tony
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:02

    some people learn the hard way……….i won't use RAM even for free

  • mohamed
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:10

    هذه الخطوط تعاني من سوء تدبير مزمن ومتراكم وعدم كفاءة مستخدمييها ولولا أموال ضرائب المغاربةالمنقدة كالعادة لكانت النتيجة حتمية لعدم المهنية لقد قاطعتها منذ عشر سنوات بعد فقدان تذكرة بغلطتهم هذه السنة قررت أن أجرب فكانت النتيجة فقدان أمتتعتي إحذروا سرقت أمتتعتكم الطاقم يتشاجر مع الركاب التذكرة أأثمان مجنونة آلإركاب غير مضمون ووووو أما هذه الحادثه التي تعرض لها هؤلاء الركاب ماهي إلا أمور عادية بآلنسبة للتسيير

  • سامي دوبرازيل لكداب
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 02:52

    هاد ليام شفت لمغاربة لي معندهومش الجهد باش ياخدو visa scheingen ؤلا مريكان ؤلا كندا كيكلبوها لبرازيل لي بدون visa,,,كون كان فيها مايدار ؤالله مايخليوها بلاش,,,%90 دلمغاربة لي تماك شمكارة.

  • Salim
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 07:15

    مدير لارام مدير فاشل ، مطلوب بتبديله بمدير اجنبي من أوروبا، لتطوير خدمات الشركة الهرمة…

  • Mourad
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 18:23

    Salam,
    Je ne voyage plus avec cette compagnie depuis nov 2017. J’avais pris un billet pour ma mère et moi. J’ai indiqué le nom de marié de ma mère au lieu de son nom de jeune fille. Cette chere compagnie a refusé que la mère embarque et m’ont demandé qu’il faut acheter un nouveau billet. J’ai pete un câble rien à savoir. J’étais obligé d’en racheter un autre. J’ai demandé le remboursement des taxes aéroport en vain. Maintenant je pars avec Air France et honnêtement même si quelques retards mais le personnel te considère comme un être humain. Le comble le prix est moins cher que ce lui de la RAM.
    A éviter croyez moi

  • ببساطة
    السبت 16 نونبر 2019 - 06:35

    مؤشر على تدهور مستوى الخدمات و مؤشر سلبي على تطور التنافسية و القطاعات المصاحبة هنا تكون شركة التأمين هي المفوض لها

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب