24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | برلماني يعزو تكديس المغاربة للأموال في البيوت إلى "جشع الأبناك"

برلماني يعزو تكديس المغاربة للأموال في البيوت إلى "جشع الأبناك"

برلماني يعزو تكديس المغاربة للأموال في البيوت إلى "جشع الأبناك"

بعد تحذير والي بنك المغرب من ضُعف مستوى الادخار من قبل الأسر المغربية، وربط ذلك بالاكتناز والتخزين خارج القنوات المالية الرسمية، أوضح مستشار برلماني أن كثرة الفوائد البنكية وراء تفضيل بعض المغاربة تكديس الأموال في منازلهم عوض وضعها في المؤسسات المالية.

وانتقد عبد الحميد فاتحي، مستشار برلماني عن الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، السياسة البنكية في البلاد، محملاً إياها مسؤولية لجوء أصحاب الأموال إلى الادخار في منازلهم بدل وضعها في البنوك.

وزاد المستشار البرلماني ذاته، خلال جلسة مساءلة رئيس الحكومة حول تفعيل مساهمة القطاع البنكي والمالي في التنمية والتشغيل الذاتي ودعم المقاولات الصغرى والصغيرة جدا، مساء الثلاثاء، أن "الخزانات الحديدية لتخزين الأموال (كوفر فور) تعرف رواجا مهماً في المغرب خلال هذه الفترة".

وفسر البرلماني الاتحادي انتشار ظاهرة تكديس الأموال في المنازل بـ"العلاقة المتوترة بين المواطنين والأبناك، والتي تعود أسبابها إلى ارتفاع نسب الفائدة على القروض، سواء الاستثمارية أو السكنية أو الاستهلاكية، أو بسبب أسعار الخدمات للحسابات الشخصية، والتي لا تتناسب إطلاقا مع ما يجري في العالم، ما يعقد عملية ولوج المواطنين إلى الخدمات البنكية".

وكان عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، حذر من ضُعف مستوى الادخار من قبل الأسر المغربية، وربط ذلك بالاكتناز والتخزين خارج القنوات المالية الرسمية، وهو ما يؤثر على قدرة الاقتصاد الوطني على تمويل الحاجيات.

وقال الجواهري إن "الادخار قضية مركزية لبلد مثل المغرب، يسعى جاهداً إلى تسريع تطوره ونموه؛ وهما أمران يحتاجان تمويلات مهمة".

وأكد الوالي أن الادخار "حاسم على المستوى الميكرو-الاقتصادي، حيث يُمكّن الأسر من الحصول على السكن وضمان مستقبل أطفالها بشكل أفضل، لكن أيضاً يضمن لها حماية من تقلبات الوضع الاقتصادي وتجنب السقوط في الفقر بالنسبة للفئات الهشة".

وأورد والي البنك المركزي أرقام تقرير فيندكس للبنك الدولي برسم سنة 2017، والذي أشار إلى أن نسبة السكان في المغرب في سن العمل الذين يدخرون أقل بمرتين مقارنة بالمتوسط المسجل في البلدان متوسطة وضعيفة الدخل.

وقال الجواهري: "لا يبدو أن الوضع سائر في التحسن كما يشير إلى ذلك تطور الودائع البنكية، فودائع الأسر تعرف تباطؤاً مقلقاً خلال السنوات الأخيرة، ووفق إحصائياتنا فإن تطور الودائع تحت الطلب dépôts à vue في تباطؤ، أما الودائع لأجل dépôts à terme فقد فقدت حوالي 10 في المائة من حجمها منذ نهاية سنة 2015".

وفي نظر الجواهري فإن أسباب هذه النتائج تستحق تحليلاً أكثر، ويقول: "الأمر يتعلق بالخصوص بالحجم الهام للأنشطة غير الرسمية التي تؤدي إلى انتشار كبير لاستعمال النقد على مستوى أداء المعاملات أو الاكتناز (أي تخزين المال تقليدياً خارج البنوك)، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى إضعاف الادخار في القنوات المالية الرسمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - عبده الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:13
ماشي غير جشع الأبناك ، راه حتا الدولة ولاو الناس خايفين منهل و الجو العام ولا كيخلع ، لي هضرتي معاه إقولك الوقت كتخلع .
2 - ميلود الشلح الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:13
الاقتصاد الوطني وصل الى السكتة القلبية والتقة بين التجار و والبنوك منعدمة
3 - zemmour الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:19
بالفعل،جشع وأي جشع فوق كل التصورات....اقتطاعات شهرية وسنوية مبالغ فيها،بدون مبرر قانوني مقبول...بزااااااف.. .اللهم الcoffre fort فديورنا،...حيت مصاريف الحساب البنكي كتيرة خصوصا عند بعض الأبناك المعروفة بكثرة زبنائها...بزااااف على هادشي،ما كاين غي نتف...
4 - med الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:19
اكبر شفارة هما الابناك المغربية انا عندي كريدي كيديو معايا 800درهم فالشهر كنخلص 2180 درهم
5 - كمال الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:20
بلاشك كلنا كنحبو وطننا بلد أجدادنا المغرب ولكن الدولة ف واد والمواطن ف واد . كتمشي لبنك تفتح حساب كيعطيك عقد فيه تلاتة صفحات بالفرنسية مليء بتحملات كتمشي لدار الضربية تبغي تسجل و تصرح لشركة او مشروع ترزق الله كولشي عراقيل وجميع الوتاءق بالفرنسية والموضفين عنصريين و متكبرين كتمشي عند محاسب كي فرسك أنا عيت كنت فإيطاليا مرتاح عيش أوروبي وندمت حيت دخلت المغرب درت شركة وكنت مخدم معايا ناس كتار ودابا سديت وبعت الشركة بالمقر ديالها والسلعة بعتها بنص ثمن العفو الهربة الهربة الهربة
6 - HASSAN الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:26
من المعروف ان مدخول اغلبية المواطنين لا يتعدى 5000 درهم في الشهر فمن اين لهم يكدسوا الاموال في منازلهم . هذا يسمى الضحك على ذقون المغاربة
7 - يا ليت لو بيدي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:26
هههه ومن يفعل ذالك غير الاغنياء هم الذين يكنزون الذهب والفضة و لكراطن ديال العملة الوطنية والعملة الأجنبية في فيلاتهم وفي مخازن فولاذية إن ما من مفتاحها لاتنوء العُصبَة أولى القوة ، هل الطبقة الوسطى و الفقيرة هي التي تتوفر على تلك الخزائن الفولاذية في منازلها لو كانو يتوفرون عليها لاتخذوها بيوتاً لهم، افلا تعقلون.
8 - الأصييييل الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:27
تكنيز الأموال في البيوت يدل على أن المغاربة لا يثقون لا في الأبناك ولا في غيرهم. قلنا ونكرر أن الدولة هي السبب في هذا الركود والأزمة الإقتصادية التي تعصف بالمغرب بفرض ضرائب على شتى ألوانها ( على فئة دون الأخرى )، والمراجعات المجحفة، والإقتطاعات من أموال الناس من حساباتهم البنكية وهلم جرا...مادامت الدولة تشد الخناق، فإن الأمور ستزداد سُوءٌا، والأفق سوادا..
9 - المغترب الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:28
انا مقيم في قطر يحول لي راتبي على حسابي البنكي كل شهر ولا يخصم من حسابي ولو فلسا واحدا...نسبة الفائدة لا تتعدى اربعة بالمائة...اديت فقط ثمن البطاقة البنكية الذي هو خمسين ريال قطري او ما يعادل 130 درهم كل خمس سنوات...وكل عملية بنكية اجريها اتلقى اشعارا مجانيا على الهاتف ..لابناك في المغرب مجرد شركات نهب منظمة
10 - Ammin الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:30
بسبب معاملات مستخدمي الابناك وجشع المؤسسات البنكية النتمثلة في الاقتطاعات المبالغ فيها سواء بالنسبة للحسابات الجارية او حسابات الادخار، أفضل الاحتفاظ بما اريد ادخاره بمنزلي. و مازاد الطين بلة اذا كنت مضطرا لسحب مبلغ، يصفه مستخدم وكالة بنكية بالكبير، مثلا ٩ او ١٠ مليون سنتيم يجيب بكل وقاحة كان عليك اخباري ب ٢٤ ساعة. ههه فلوسي فالبانكا او ماقادرش نوصل ليها. تصور لو اني معتقل و احتاج المبلغ نقدا لدفعه او السجن؟ هذه من اسباب عزوف المغاربة عن الادخار بالابناك.
11 - مجمد الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:36
المشكل في اشاعات ان هناك ازمة اقتصادية ولخوف المغربي من المستقبل توثر فيه اشاعة بشدة حتى ولو كانت ازمة اقتصادية عند الدول المتقدمة فنحن نصنع لانفسنا ازمة فقط بسبب الخوف ودون ان تمسنا ازمة الغير
12 - مواطن الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:38
مادامت الدولة تقهر المواطنين بالضرائب والمقاولين الصغار بالمرابحة فان اغلب المتعاملين مع الابناك سيسحبون أموالهم ويدعونها في الكوفر فور في منازلهم.
13 - نعيم الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:38
عندك الحق,المغاربة عندهم فلوس بزاف وحاطينها وسط المخدات فنحن شعب غني جدا وعايشين في نعيم وبسبب ذلك الكثير يهاجرون عبر البحر للسياحة في اوروبا وحتى واحد فينا ماعندو crédits
14 - مهاجر من امريكا الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:40
ادعو المغاربة الى سحب اموالهم من البنوك الربوية واستثمارها في العقار او في اي شيء سيعود عليهم بالنفع، لان الاموال التي تودع بالبنك تعطى لمواطن اخر بنسب تختلف من بنك لاخر وبالتالي فأنت تكون جزءا من الربا،،،
15 - Elhaj الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:42
إذا كنت زبونا لأي بنك في العالم، ولك رصيد به، فإنك تتوصل شهريا بمبلغ مالي لأن البنك يستعمل أموالك ويربح منها ايظا. في المغرب تتوصل برسالة من البنك وتؤدي ثمن البريد عنها، تاخد شيكا من البنك وتؤدي 22 درهما، تحول بعض المال وتؤدي ايظا، ابناك المغرب هي تشفارت في وضح النهار. تجربتي تناهز 40 سنة بالخارج و اعجب ان المغاربة لا يحتجون على ابتزاز الابناك، و سوء الخدمات.
16 - بلعمان الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:43
إنعدام التقة فدولة و الأبناك جعل الناس تخاف على رزقها من شر الخلق أما هدوك لي سارقين الوطن وأموال الشعب راهم مهربين المليارت التي لاتعد بلاحسيب ولا رقيب دوز واحد خمسنين وعطيوهم إبراء غسيل تام عادي كيف ما دارت الحكومة السابقة
17 - غادايز الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:47
بالله عليكم قولو للجواهري يسمع شنو قال ليه تحفة
18 - مقهور الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:53
السلام
كنت اشتغل في التجارة الحرة و بسبب كمبيالات الابناك اصبحت مفلسا كيف دلك لانها لا يسري عليها قانون الشيك الدي يعتقل صاحبه ادا كان بدون رصيد عكس الكمبيالة مسطرتها معقدة في المحاكم او ما يسمى بالقضايا المزمنة قضاءيا و الحكم في الاخير يكون يالحجز على ممتلكات صاحبها هدا ان ترك مايحجز و الغريب ان الكمبيالة توجد فيها جملة محير "امر بالدفع من طرف البنك "و مع دلك الابناك يتملصون من الدفع و بدلك مع منحهم دفتر الكمبيالات يساعدون في النصاب او المحتال لدلك يجب قبل صرف دفتر الكمبيالة لاي شخص ان يضخ في حسابه مؤونة خاصة بالدفتر لا يحق له التصرف فيها الا بارجاعه للدفتر او لصاحب الكمبيالة و كدلك تشريع قانون لكي يسري على الكمبيالة ما يسري على الشيك و شكرا.
اما بالنسبة للابناك انا مند 2014 و حسابي فارغ بدون حركة سواء سحب او دفع فادا بي استلم رسالة اندار باداءي 7000درهم او حجز على ممتلكاتي قانونيا و انا الان مفلس ليس لدي اي شيء الا شواهد طبية من عدة عيادات عصبية و امراض القلب و شهادة طبية من مستشفى ابن رشد 36 امراض عقلية و نفسية.
ارحموووونا لقد اصيبنا بجميع الامراض و نحن شباب و السبب هو " الفقصة "
19 - Simmo الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:00
المغاربة الفقراء هم من يكدسون النقود في البيوت واما الأغنياء والمفسدين يكدسون النقود في البنوك الخارجية.
20 - الناوي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:00
تابعين بنادم حتى فالدار !! قسموا الاموال على كولشي
21 - محلل مالي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:07
عذرا سيدي ليس سبب عزوف المغاربة عن الابناك سببه نسب الفوائد المرتفعة حيث ان عند ادخار الاموال البنك لا يحتسب الفوائد بل خصومات بسيطة عن خدماته. بل السبب الرئيسي هو ما يتعرض له المواطنين من حجوزات على ارصدتهم من طرف ادارة الضرائب بشكل عشوائي.
22 - تاجر الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:10
باركا من الكذب على الشعب اول سبب لاكتناز النقود في المنازل هو الخوف من الظرائب والاستحواذ عليها من طرف الحكومة الفاشلة
23 - مغربي في المانيا الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:10
انخفظت الفواءد البنكية في جميع أنحاء العالم الى أقصى نسب عرفها التاريخ. الى درجة إعطاء قروض بنسب سلبية. يعني البنوك تقرض زبناءها أموال وتزيدهم فواءد عليها.
اما البنوك اقصد المافيا ديال البانكات في المغرب فهي لازالت تستعمل نسب خيالية مقارنة مع البنوك العالمية.
هادي هي السرقة بالعلالي.
24 - ملاحظة الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:12
عندما تضع مبلغ 40000 درهم مثلا في البنك وبعد مرور شهور تحاول استخراج مالك يخبرونك أنهم ليس لديهم المال الكافي ويرسلونك من وارزازات الى دار البيضاء مثلا.
اللهما نحطهم فداري وناخدهم بلا صداع راس.
25 - وهل أبقت٠٠٠ الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:12
وهل أبقت سياسات الحكومات المتعاقبة أموال يدخرها المغاربة في بيوتهم ؟
26 - martin pres du kiss الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:13
le pauvre essai d'économiser le peu qu'il lui reste forcément , chez lui..pour les trouver les jours noirs à côté de lui car il sait que ses économies ne durent jamais longtemps...tandis que nos voleurs du gouvernement du parlement et khouddams de l'état....ils envoient leurs petites économies frauduleusement à l'étranger..pour aider les occidentaux à bien s'occuper de leur pays et les bien entretenir....
27 - Mhand الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:16
le gouvernement El Ottmani est le seul responsable de cette situation. Les marocains ne font plus confiance dans les banques. la CNSS et la direction générale des impôts se permettent, avec l'aval du gouvernement, de bloquer les comptes bancaires des sociétés et des particuliers ce qui met ces derniers en difficulté d'honorer leurs engagements. aujourd'hui les meilleurs affaires sont celles qui génèrent du cash et sans passer par les circuits bancaires.
28 - معربي من مغاربة الشتات الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:19
و ماذا تكديس المسؤولين الكبار للأموال في الابناك خارج المغرب الخبار في روسكم .
29 - المواطن المقهور الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:21
صحيح والله ما عارفين شحال كيحيدو لنا كتدخل لنا الماندا أنبداو نسحبو منها والبنكا تنقص منها أفقاش اما ترجع اتشوف الكونط ديالك تلقاهم حيدو شي بركة والماندا ديال الموظف اصلا مقهورة أزيدو ليها ها اعلاش المواطن ما عندوش ثقة فيهم أللي لفلوس اصحيحة يديهم البرا ولا يحفر ليهم فشي بلاصا سير سول واش تلقى شي مواطن عندو ثقة فشي مؤسسة داخل المغرب كانت عمومية ولا خاصة.... الدولة خاصها اترجع هاد الثقة اولا.....
30 - رضوان الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:32
كاتحط شوية فلوس ف البنك باش توفر كتنساها ش شهور تمشي تلقاها داها البنك اقتطعات بحال كتوفر للبنك باش صحاب الكومبلي و الكرفاط يتخالصو على ضهرك خدم التاعس على الناعس.زيد سوء المعاملة و تخراج العنين والتماطل ف الخدمات.حسن لي نديرهوم ف الدار يبقاو هما هما وقت بغينهم لقاهم ....البنك بحال شي نموسة كتمصلك عرفك وتزيد تزنزن عليك
31 - ابراهيم مول لهري الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:34
رجعوا الثقة للناس من جديد .... ديروا عفا الله عما سلف.. تدخل فلوس الكوفر فور للبنك ..اعفيوهم من كل شيء .....ودور الحركة مزيان ......
32 - افلاطوب الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:38
كل ما يعرفه المغاربة هو ان من يمتلك كوفر فور و اموال مكدسة انها غير قانونية لا يستطيع مالكها اداعها في الابناك لانها من انتاج غير مشروع كالتهرب من الضرائب المخدرات الرشاوي لكبار السلطة لان كونها بالمنزل تشكل خطرا و تجلب اللصوص والمجرمين
33 - أصيلة الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:44
أظن أن المغاربة الذين يضعون النقود المدخرة في منازلهم قلة قليلة جدا..لأن الطبقة و المتوسطة و الموظف عموما غارق في الكردي..أقساط المنزل..أقساط السيارة ..مصاريف تعليم الأولاد و التي أصبحت تنزف دخل الأسرة فلو كان عندنا تعليم عمومي في المستوى لإستطاع الموظف إدخار مصاريفه لدواير الزمان و إنتعشت الأبناك منه..زد على هذا الغلاء ثم الغلاء مقابل أجور لا تتحرك
34 - Omar الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:54
les banques font annuellement de très grands performances grâce au taux d'intêrets trop élevés qu'ils appliquent sur les clients et grâce au système vigoureux qui caractérise leurs offre de service,la preuve c'est qu'ils ont créer des branches à l'étranger.Pourquoi alors vous blamez les pauvres d'épargner leurs petit argent à domicile? Pourquoi vous les considerer toujours la cause des catastrophes
35 - محلل اقتصادي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 02:12
السيد والي بنك المغرب على حق المغاربة لايدخرون في الابناك لان جل المغاربة اي 90% من الطبقة الفقيرة لا يملكون مايستهلكون الا نصف الشهر والباقي سلف عند مول الحانوت
36 - incroyable mais vraie الأربعاء 13 نونبر 2019 - 02:30
تعليق 8,كانت واحد السيدة كتجي تعاون الوليدة ديالي الله يرحمهوم بزوجات مسكينة كانت ديما كتبكي ماعنديش,ماعنديش,ؤتجمع من هنا ؤهنا ؤمن بعد ماتوفات جات الورثة ديالها لبيت لي كانت كتسكن فيه ؤنقا كنز علي بابا فلمضربة 80 مليوم.
37 - Casablanca الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:00
الأجور الهزيلة تستهلك قبل منتصف الشهر المدرسة السكن الطبيب أقل وأرخص شيء ممكن من الأكل الكهربا ماء لباس شبه منعدم كيف يمكننا أن نكدس كما تكدسون الحمد لله كل يوم يمر وإلا اقترب يوم الحساب
38 - Houcine الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:22
la preuve de l'arnaque de ce gouvernement c'est qu'il prélève des impôts même sur les retraites misérables des pauvres marocains. alors même que les impôts ont été prélever sur leur salaire pendant toute leur vie d'activité. C'est tout simplement l'arnaque × par 2 (
39 - Moh الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:25
Un bon conseil il faut garder son blé chez soit d une Ilya personne qui sait ce que vous posséder et vous êtes en sécurité total. Que si vous déposer votre argent dans n’importe quelle banque vous serais balancer au service des impôts et vous serait balancer par le caissier de la banque à tous lemonde. Et vous serais appeler sans arrêt par les courtiers car la banque ou vous déposer votre argent vous balance à d’autre et vous voilà vous été connu par tous le monde de ce @ue vous posséder meilleur façons c est de gardés son argent chez soit bien suri, faut bien gérer sa fortune sans se faire voir. Les Bonsfinancier se trouve en europe et c’est les plus discrets.
40 - عزيز عمر الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:25
انا موظف أنقاض أكثر من 10الف درهم واعيش في مدينة صغيرة رغم ذلك لا استطيع أو بالأحرى لا يبقى لي ما آدخره أغلب المغاربة يقترضون لإكمال الشهر كلفة المعيشة في هذا لم تعد تحتمل طبقة متوسطة مسحوقة لاتستطيع اقتناء سكن خاص بها
41 - مواطن الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:31
جشع الابناك
جشع الاقتطاعات غير المقننة
جشع الخطفة (كل رأس الشهر البنك كيتكا على الحسابات كلها باقتطاع معمم وغير قانوني)
جشع المسؤولين لي ولا كيبان ليهم المواطن اسهل واحد للنهب.
جشع عدم ثقة المواطن في اي شيئ في هاذا البلد.
خرجتوا على هاذ البلاد
42 - هذه انا الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:33
اعد ما قلته عزوف عن الابناك وماذا لدينا حتى نودعه في الابناك لقد اجهزتم على كل شئ ليس هناك مغربي واحد من الطبقة المتوسطة او الفقيرة علما انها تسمية فقط لأن الطبقتين اصبحتا واحدة الكل فقير يعيش بدون كريدي وتسلاف والناس اتسالوه اكيكوليك حطو فلوسكم فالابناك شنو عندنا اصلا ما نحطو عايشين غير برحمة الله والقدرة الالهية بطاطا هي الاخيرة تنشريوها ب 6 دراهم اش غادي نشيط نخبيه من وجب عليه ضخ الاموال في البنوك هم من ينهبون ويسرقون ويحولون الى الخارج اما حنا راه غير محسوبين عايشين اخلاص
43 - مواطن الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:07
سبب هذا الخوف هو جشع الابناك التي فعلت بالمغرب و المغاربة سجنا تتحكم فيه .
لقدت صار المغرب ملكا لهذه الابناك التي ازدادت فحشا في الثرى و صارت تتنامى فروعها في اوربا
و افريقيا بفضل تحكمها في اقتصاد المغرب و في
ممتلكات المغاربة و قوت المستضعفين منهم .
و خير دليل على ذالك ارغام قانونيا الصندوق الوطني
للضمان الاجتماعي بايداع امواله في بنك صندوق
اليداع و التدبير CDG بفواءد هزيلة لا تسمن و لا تغني
من جوع .
44 - Falcon الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:11
il faut éviter au maximum les banques pour que l’État bouge un peu et travaille, c'est une manière de dissuasion vis à vis des escrocs des banques qui s'enrichissent sur le dos des citoyens inondés dans les crédits, des Range Rover des BMW et des Mercedes à gogo dans un pays médiocre qui ne produit que 105 milliards de dollars pour 35 millions, ce qui est signe que l'escroquerie bat son plein
45 - مول بيبي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:14
الادخار في البنوك جعل لتأمين المدخر على المخاطر من سرقة او حريق او غيره، لكن المدخر لا يلمس هذا الأمان في البنوك لانهم يعاملونك ويضحكون في وجهك ويستقبلونك عندما تريد ايداع أموالك اما ان كنت تريد سحبها فيعرقلونك لتبقى اموالك عندهم لاقصى وقت ممكن، زد على ذلك ان البنك أداة للدولة تكتشف من خلالها على اموالك وفيما صرفتها. دون اغفال ان البنك لا يعطي فوائد على الحساب الجاري عكس البنوك الاجنبية اضف الى هذا سعر الخدمات المرتفع في وقت اصبحت البنوك تقتصد في كل شئ. اما تحدث السيد الوالي عن" القنوات المالية الرسمية" وهو بذلك يقصد البنوك فاذكره هناك قنوات اخرى لتشجيع المغاربة على المساهمة في الاقتصاد، لماذا لا تمكنوا المغاربة الاكتثاب مباشرة في شركات تؤسسها الدولة دون المرور عبر البنوك؟ يكفي فقط الشفافية والصرامة. لماذا كل الشركات تفلس بينما البنوك لا وتتوسع في افريقيا؟!
46 - هشام الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:24
الابناك معندهاش السيولة باش تخدم حيت كلشي من ظهر المواطن الذي انهكته القروض والزيادات المتتالية فين بقاليه باش يجمع الاموال الا خرج غير تعادل راه لباس عليه.
47 - مومو الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:26
ليس السبب جشع الأبناك، السبب الحقيقي هو التهرب من الضرائب على الدخل. أغلب التجار و المحامين و الأطباء و أصحاب الشركات الصغرى و المقاهي و المطاعم يتعاملون بالكاش، ثم يعلنون عند مصالح الضرائب نصف أو ربع أرباحهم فقط، و تلك هي الأموال التي يودعونها عند دار الضرائب، أما بقية الأموال فيجعلونها في خزائن في بيوتهم. و مما يساعدهم على ذلك هو أن أغلب المعاملات الكبيرة من شراء السيارات و اقتناء العقارات يمكن أن تتم بالكاش أيضا، فلا يجدون صعوبة في صرف تلك الأموال.
48 - السميدع من امبراطورية المغرب الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:13
الحل بسيط للغاية ان اردنا ان لا تخبأ الاموال في البيوت و هو اعطاء الفائدة من البنوك لمن يدع امواله عندها و مهما كان القدر المودع من المال و اعطاء الربح و لو 1.5 بالمائة رغم ان البنوك تقرض الناس بفوائد تصل الى 9% فلماذا لا تعطي هي الفوائد لمن يدع الاموال عندها بل كل مرة تقتطع منها فباي حق تقتطع و صاحب المال المودع لم يحرك منها الا ما يحتاجه عند الضرورة .
اوصي البناك المغربية بتمتيع المودعين للمال عندهم ان يمنحوهم الفائدة و لا تتجاوز 1.5 بالمائة و سترون كيف تتدفق على الابناك الاموال بالملايير و ستتحرك عجلة الاقتصاد المغربي جيدا ان شاء الله.
49 - Argent noir الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:19
Je ne suis pas d'accord
La source c'est l'argent gagné en noir et c'est le fléau dans l'avenir on ne veut pas déclarer à l'impôt puisque c'est de l'argent illégal "حرام"
50 - ouadie الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:20
البنوك المغربية لديها احساس بالقوة و ان الزبون لا يهمها فهي تفعل به ماتشاء لهذا اصبح الكثير يتهرب من البنوك فقط مسألة غلق الحساب البنكي التي تم حلها مؤخرا جعلت الناس تكره البنك تذهب لغلق حساب بنكي يرفضون بطرق ملتوية. و يحسبون عليك اقتطاعات حتى يصبح المبلغ كبير و يرفعون دعوة في المحكمة هذه عصابة و ليست بنك
51 - رشيد الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:30
إنه الفساد، الفساد هو سبب كل المصائب التي حلت و تحل و ستحل بالمغرب، فكلما اتخدتم خطوة لمحاربته يتقدم بخطوتين، لان الرؤية غيرواضحة، و نية المحاربين ليست جدية ، لانهم ابناء عم المفسدين ، بالله عليكم كيف تريدون من موضف أجرته الشهرية 6000 أو 7000 درهم شهريا ان يودع ما يتقاضاه من رشى في الابناك وهي بملايين الدراهم ؟ كيف تريدون من الاطباء الخصوصيين ان يودعو اموالهم و رقم معاملاتهم اليومي يفوق اجرة اطر الدولة،،،،و هلم جرا،،،،، السيستيم خاسر عندكم، وانا لا افقه في الاقتصاد
52 - khalid الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:32
تقول قوانين الفيزياء الكونية: لكل فعل رد فعل يساويه في القوة.أما في قوانين الكيمياء و الاقتصاد والسياسة وووو فردة الفعل قد تفوق الفعل قوة، ملايين المرات.
53 - FgF الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:36
الإقتصاد المغربي على كف عفريت .
لا أحد يعلم ما الذي سيحدث في الأيام أو الأشهر أو السنوات القادمة .
فكيف تريد الدولة منا كمواطنين عاديين أن نضع أموالنا في الأبناك المغربية التي تتحايل على القانون وعلى زبنائها .
في بلد كالمغرب لا توجد ضمانة من الدولة في استرجاع أموالنا إن حدثت أزمة أو أفلس البنك . كما أنه في المغرب هنالك أعلى سعر فائدة في العالم العربي بعد العراق وسوريا ولبنان .
54 - ملاحظ الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:47
هل فعلآ هناك عائلات تدخر وتكدس الأموال في البيوت؟ اي طبقة من البشرية المغربية المعقدة يتكلم هذا البرلماني؟ أنا أعرف بأن اقتناء المواد الإلكترونية وعيد الأضحى والعطلة الصيفية والدخول المدرسي والتطبيب والعلاج و.. يتم بالقروض، فكيف الادخار إذن مع الدخل البسيط او الضعيف أو المنعدم؟
55 - المغاري إبراهيم الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:55
إدا كونت أن نخلص على أموالي في الأبناك الضرائب زايد القتطاعات الشهرية زايد المصرف الٱخرى وكترت المصاريف ضد الزبون في الابناك اللهم نخلي أموالي في بيتي من الأحسن أو أشتري بيهم الدهب الدهب فيه الأرباح أحسن من الأبناك ؟
56 - مواطن مغربي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:59
المشكل هو عدم التقة فالدولة والابناك لان المواطن تيفضل يحط مدخراتو فالمكان الآمن وخاص يكون ضمان للمال وخاص البنك يكون محايد يعني ماشي فوق ما دولة جاتها الكانة تقدر تحجز على اموال الزبائن بذريعة الضرائب ولا الحجز كلشي فالمغرب عندو هد الهوس اذا لم يكون البنك امن على اموال الزبائن فلن يكون هناك زبائن وشكرا
57 - الياس الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:04
لماذا اضع اموالي بالبنوك و اءدي ثمن الحساب و الخدمات بينما البنك يقرض اموالي للشركات بفوائد 10% و انا لا استفيد شيء و اذا افلست الشركة ذهبت اموالي هباءا منثورا.
اذا اقرضت البنوك جميع اموال الزبائن للشركات و افلست الشركات و بالتالي البنوك فإن اموال الزباءن في مهب الريح وبنك المغرب لن يرجع لك سوى 50000 درهم و مافوق هذا المبلغ فقل له بأي بأي. اذا اصحاب الاموال الطائلة يفضلون وضع اموالهم في الصناديق الحديدية عوض وضعها في البنوك لكي تاخد البنوك الأرباح بدون عناء
58 - Hakawa الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:06
هذا القضية كاينة في المغرب كيفاش الازمة كاينة وفي الصيف مكتلقا حتى براكة تكريها في الشمال منين تيجيبوا الناس ديك فلوس باش تيديروا سياحة وباش يتقداوا في الاعياد إذن كاين خلل وهادوك لي تيجمعوا الفلوس ويكنزوها في دار كرشهم فاضحاهم خصوصا في العيد لكبير تتلقاه شاري حولي ب4000 درهم وهو ساكن في براكة ......المشكل من دولة ما تتراقبش تدفق الاموال منين تيبيع شي حد ولا يشري خاصوا يدوز عن طريق دولة ...ايكاليزاسيون خاصها تكون في مديرية الضرائب ماشي في المقاطعة وسير وسير مصيلة وصافي
59 - Jamal الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:32
و الله العظيم قمت بفتح حساب بنكي في بنك أمريكي( ستي بنك) البارحة و أودعت مبلغ 50000$ بعد ذلك أعطاني البنك 700$ حوالي 5650 درهم كهدية لكوني زبون جديد و الحساب بالمجان بدون اقتطاعات , كل هذا تم عن طريق الأنترنيت و من مكتب عملي . أريد الحديث عن البنوك المغربية و تجاربي المريرة معهم , لكن اسمحولي سوف أفقد صوابي و هسبرس لن تنشر مقالي بسبب القدف و الشتم. آسف
60 - المغاربة عاقوا الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:43
أولا جل المغاربة ليس لهم أموال للتكديس والإدخار، بالكاد يملكون نفقة الشهر.
ثانيا المغاربة أصبحوا على علم بدينهم ولم تعد حيلة الربا تنطلي عليهم باسم القروض والفوائد وغيرها من المسميات، الكل أصبح يعلم حرمة التعامل بالربا اخذا وعطاء والحمد لله، حتى الذين وقعوا في الربا على حين غفلة منهم، حين ألتقي بهم تجدهم أشد ندما واستغفارا، أسأل الله أن يغفر لهم، وان يغنينا بفضله عمن سواه.
هذا هو التحليل الحقيقي لظاهرة العزوف عن التعامل مع الأبناك الربوية.
61 - المواطن البسيط الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:48
الكبار اللي كايسرقوا الفلوس وهما اللي كيكنزوها فليكوفر فور ام الضعافه مساكن ما عندهم والو عيينا مانسمعو الفساد سياسي الاقتصادي تهرب الضريبي البيمات والتعويضات ديال الموظفين الكبار خدام الدوله هاذو هما اللي خرجوا الفلوس وهما اللي كايكنزو الملايير في ديورهم والدليل هو مول 17 المليار
62 - ولد علي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:49
صحيح الناس تخاف على رزقها بسبب :
1 مدير البنك شفار يسحب مئات من الملايير ويهرب الى خرج الوطن
2 ما يسمو ب خدام الدولة ينهبون اموا ل لدولة ويهربونها خارج الوطن
3 المسؤولين لا يتحملون المسئولية وليس لديهم احساس مسؤولية الوطن
63 - سمير الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:11
أنا لدي حساب بنكي في أوروبا ،ولا تتعدى المصاريف السنوية200 درهم . رغم أنني استعمل بطاقة السحب تقريبا يوميا . راهم عندكم في المغرب السرقة الموصوفة واعتراض سبيل الزبناء في الابناك ، افيقوا رَآه الوقت تبدلت
64 - العربي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:29
والي بنك المغرب قال بان المغاربة لا يضعون أموالهم في البنوك ولم يقترح حلولا لمعالجة المشكل. انصح الوالي أن ينقل تجربة الدول التي تعطي الفواءد للزبناء الذين يودعون أموالهم بالبنوك و يخرجونها متى شاءو.
بنك المغرب يودي للبنوك الفوائد عن ودائع البنوك و لماذا البنوك لا تؤدي الفوائد للزبناء؟
65 - Simo الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:51
صدقوني أن من بين الأسباب التي تمنع المواطنين من الادخار في الابناك هو الخوف من الحجز التحفظي على الحساب البنكي في حالة نزاع ما مع وكالات قروض أخرى. وأنتم تعرفون مساطير رفع الحجز والمدة المستغرقة لحل المشكل
66 - Abdou الأربعاء 13 نونبر 2019 - 13:53
المشكل الكبير وااخطير جيداً هو ان الشعب المغربي 99٪ لا يثيقون في الحكومة . والحكومة لا تثيق في الشعب وهذا مشكيل كبير جيداً اكثر من مشكيلة الابناك وعلاقتها بالشعب
67 - simmo الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:19
c'est la pure vérité. moi j'aurais préféré que mon salaire soit versé de main en main et je le laisse à la maison sans passer par le virement pourlequel la banque décalque mensuellement des frais et agios inutilement
68 - مصطفى البهلول صاحب روئية الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:38
الحمد الله انا في سعودية عندي mastar cart عمرهم
قطعو ليا شي سنتيم 5سنوات اما ابناك في المغرب
غادية في أكبر كرثة معروفة الربا اشنو كيجي من ورها

غير زلطططططططططط
69 - يا ليت لو بيدي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:48
شعب بما فيه أحزابه لا يطالب بحقوقه شعب مفروغ منو ميت يأكل وُيشِيُّوطي في la chiote بمعنى أصح هركَاوي herguaoui ، إييه آ عمي البَدَوي ألّي مْطَيَّبْ طاجين السرديل َمخضر بالملوخية و سْلاوي وكايفوح ويتفطَّحْ فْلَقهاوي .
70 - Ali الأربعاء 13 نونبر 2019 - 15:20
L’Etat (Impôts, CNSS…..)et les banques peuvent agir sur vos comptes comme ils le veulent. Le système ATD réunit les banques et l’Etat pour prendre vos épargnes, C 80% du problème de la peur des gens de ces Ets financiers, combien sont choqués en ne trouvant pas leur argent aux banques. En plus les impôts se basent sur les relevés bancaires pour vous malmener. La justice, la santé, l’enseignement, la bonne gouvernance sont des éléments qui peuvent rendre confiance au citoyen ds ses Ets
71 - علي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:08
في هذه القضية قلت الحقيقة انا كمواطن سرقوا حسابي
72 - Ossama الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:49
ما يحزنني كثيرا في الابناك المغربية انه رغم طابعهم التجاري الصرف، انهم، اي الموظفون، ورثوا عادات الادارة المغربية العقيمة:
التكبر والعجرفة و "تفضل السي فلان"، دون مراعاة مشاعر الزبناء الاخرين الذين ينتظرون دورهم في الطابور. وقد سمعت غير ما مرة عبارات من قبيل: " انتظر السي او الاستاذ فلان او السيدة او الاستاذة فلانة، او ارجع غدا". هذا اشياء اعتدناها من الادارة ومن زمان وما زال البعض يتشبث بها في القطاع الخاص كالابناك.
مسألة اخرى تؤرقني في الابناك المغربية ان كل موظف يحاول ان يبيع لك تأمين. فبعض الاحيان اكثر من موظف يعرض عليك نفس الخدمة، والسبب معروف: الكسب ومزيد من الكسب.
ضف على ذلك انك تدفع مقابل كل شيء: مقابل دفتر الشيكات، مقابل البطاقات البنكية، مقابل المراسلات وغيرها، ناسين الملايير من الدراهم من الارباح التي يحققونها من اموال الزبناء بفضل سعر الفائدة الفائق والمجحف.مثل هذه الخدمات تقدم بالمجان في الدول المتقدمة.
الخلاصة: الخدمات ضعيفة والتكلفة باهضة.
شكرا هسبريس.
73 - معطلاوي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:37
تكديس الاموال داخل المنازل ما هية الى طريقة للاختفاء لان هاده الامواال ليسة مشروعة بل تاتى بالتدليس متلا النوار بالنسبة للعقار الدي يتناسب تمنه في بعض الاحيان تمن البيع الدبيحة السرية المحدرات اما الحلال فلم يعد يسد رمق العيش للاكترية
74 - حلل كما تشاء الخميس 14 نونبر 2019 - 12:01
بل عدم الرغبة في التعاون مع أصحاب المعاملات الربوية ... طاعة للأمر الإلاهي "ولا تعاونوا علی الإثم و العدوان"
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.