24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يختار أربعة بنوك بغية إصدار سندات دولية

المغرب يختار أربعة بنوك بغية إصدار سندات دولية

المغرب يختار أربعة بنوك بغية إصدار سندات دولية

اختار المغرب أربعة بنوك من أجل ترتيب اجتماعات مع مستثمرين أوروبيين في أدوات الدخل الثابت، قبل إصدار سندات دولية لجمع قرابة مليون دولار.

وذكرت وكالة "رويترز" أنه جرى تعيين كل من بنوك باركليز البريطاني وبي.إن. بي باريبا الفرنسي وجي بي مورجان الأمريكي وناتكسيس الفرنسي، ومن المقرر أن تجرى هذه الاجتماعات اعتباراً من 14 نونبر الجاري.

وتأتي هذه الاجتماعات قبل الإعلان عن حملة ترويجية لإصدار المغرب لسندات دولية لفائدة المستثمرين بقيمة تناهز مليار دولار، ما يعادل حوالي 10 مليارات درهم.

وسيكون هذا الإصدار من طرف المغرب هو الأول من نوعه منذ أربع سنوات، ومن المقرر تنظيم إصدار ثان خلال السنة المقبلة وبالقيمة ذاتها.

وتعد السندات الأكثر استعمالاً بين أدوات الدخل الثابت، وتضم أيضاً الصكوك الإسلامية وسندات الخزينة، وهي توفر دخلاً ثابتاً ومستقراً للمستثمر، وهي بمثابة قرض يمنحه المستثمر لمُصدر السندات لفترة محددة مقابل فائدة خلال مدة الاستثمار، ثم يسترد المستثمر رأسماله كاملاً بنهاية مدة الاستثمار المتفق عليها.

وكان مسؤولو وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بالمغرب قد كشفوا، في ندوة صحافية قبل أسابيع، أنه سيتم اللجوء إلى الاقتراض من السوق المالية الدولية خلال شهر نونبر الجاري.

ولم يتم الإفصاح عن تاريخ محدد لذلك؛ لكن الوزارة سالفة الذكر أكدت أن العملية ستتم حالما تكون ظروف السوق الدولية مناسبة من حيث أسعار الفائدة.

ويسمح قانون المالية للسنة الحالية باللجوء إلى الاقتراض الخارجي في حدود 27 مليار درهم، أما السنة المقبلة فسيرتفع المسموح به بموجب مشروع قانون المالية لسنة 2020 إلى 31 مليار درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - chardenneret الأربعاء 13 نونبر 2019 - 21:23
ماذا نعني بسندات دولية.ممكن شي حد يشرح لينا وشكرا
2 - %%%% الأربعاء 13 نونبر 2019 - 21:29
attention c a double tranchant si vous prenez l argent et vous l utilisez dans d autres secteur que l econnomie du pays pour bouster notre econnomie vous risquez d avoir un credit avec des intérêts plus effondrement de notre econnomie et aussi un déclassement de moodies et de standards and p. et une mauvaise reputation auprès des geants du finance tell que barclay s et bnp paris bas .si ben che3boun c tres bien penser de votre part mais es que tout le gouvernement est conscient de l engagement que vous faites
3 - سلام الصويري الأربعاء 13 نونبر 2019 - 21:32
دليل على دوامة القروض ومزيد من الغرق !!قروض أخذت منذ عشرات السنين لا يعرف المغاربة أين تذهب فقط سيظل يؤدونها جيل بعد جيل من ابنائهم وأحفادهم كما كان الحال بالنسبة لآبائهم وأجدادهم ! مليارات الدولارات أتت منذ ستون سنة ولا يعرف عامة الشعب أين ذهبت لان الوضعية تتأزم سنة بعد سنة في مختلف القطاعات !!
لك الله ياوطني
4 - فلوس ضروري متبقاش تحت لوسادة الأربعاء 13 نونبر 2019 - 21:38
الله يكمل بخير. إلا كانت شي نسبة فائدة محفزة ممكن نستثمر فهاد السندات.
5 - إلا أين إبن اضارنومان الأربعاء 13 نونبر 2019 - 21:49
وهل نحن بحاجة ماسة إلى مزيد ضياع الوقت من لكريذياث على براء
6 - med الأربعاء 13 نونبر 2019 - 22:17
السندات هي قرض لا أقل ولا أكثر.
تسمى بالفرنسية obligation و بالإنجليزية bond.
7 - محمد الخميس 14 نونبر 2019 - 00:33
القروض تغرق المغرب و تسير به نحو الهاوية ثم إن هذه العملية جاءت في وقت خطير إذ أن العالم يعرف أزمة اقتصادية جديدة أدت إلى إفلاس شركات كبرى و قد تؤدي إلى إفلاس دول بأكملها
8 - غيور الخميس 14 نونبر 2019 - 02:18
لماذا إلتجأت الحكومة إلى هذا النوع من القروض لأن البنك الدولي شد يدو على الدول المهددة بالسكتة الموقوتة لأن المغرب وصل إلى السقف المسموح به لدى البنك الدولي ولجأ إلى تلك الطريقة لسد الخصاص المهول في الميزانية وإلى متى سيستمرون في سياسة القروض
9 - سامر الخميس 14 نونبر 2019 - 14:20
شاهدت اليوم بالصدفة برنامجا وثائقيا عنوانه الجنيه المصري وقد صدمني كثيرا أن الجنيه المصري كان عملاقا امام الدولار حيث كان قد وصل الجنيه الواحد ل4دولارات امريكية حينما أخذت مصر العزم على نمو اقتصادي قوي وكانت تسير في الاتجاه الصحيح الشئ الذي قض مضجع الغرب و أخافهم فكرسوا كل الطرق لإفشال مشروع مصر و الشاهد هو توالي الإنقلابات بالجيش المصري وتم إغراق مصر في الديون ومن منا لا يعرف قيمة الجنيه المصري اليوم
10 - مغربي من البيضاء الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:52
المغرب سيصدر سندات دولية لفائدة مستثمرين عن طريق بنوك اجنبية ..
هاد المستتمرين ... غادين يعطيو قروض للمغرب .. كرديات ..مقابل هذه السندات التي تعتبر ضمانات .. وخا ...هاد القروض غادين يكونو في مدة معينة .. خمس سنوات ..عشر سنوات ......اللي المستتمر غادي ياخد ارباح هذه القرود ...5% او 10% او 3% .....وخا .... وملي غدا تكمل مدة القرود .. المغرب غادي يرجع ما اقترض للمسستتمر صاحب القرض ..
السؤال : سندات تناهز مليار دولار، ما يعادل حوالي 10 مليارات درهم ... لمن ؟ لاي جهة ... بالدارجة ... شكون للي غادي ياكل هاد الفلوس ... من طلبها و من سيسددها ... وخرباقة نايضة عندكم
11 - FgF الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 12:45
لمن يسأل .
إنها سندات الدين .
فيها سندات الدين الحكومي .
وسندات الدين الخاص .
ومعظمها حكومي .
تقوم الحكومات باصدار سندات الدين لتمويل الخزينة .
وهي مربحة للمستثمرين .
وتنقسم لقسمين سندات منخفضة الخطورة وقصيرة الأجل . وسندات مرتفعة الخطورة وطويلة الأجل .
وهذه العملية تقوم بها جميع الدول لتفادي الإقتراض من صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي .
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.