24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | 900 ألف أجير بالمغرب يستفيدون من إعفاء الضريبة على الدخل

900 ألف أجير بالمغرب يستفيدون من إعفاء الضريبة على الدخل

900 ألف أجير بالمغرب يستفيدون من إعفاء الضريبة على الدخل

كشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن حوالي 900 ألف أجير يستفيدون حالياً من الإعفاء على الضريبة على الدخل، ونفى أن يكون مشروع قانون مالية 2020 يضرب القدرة الشرائية للمواطنين.

وذكر الوزير، في جلسة عمومية اليوم الخميس رداً على تدخلات الفرق والمجموعات النيابية على مشروع قانون مالية السنة المقبلة، أن الإعفاءات الضريبية المُوجهة لدعم القدرة الشرائية للمواطنين تبلغ حوالي 6 ملايير درهم.

وأكد بنشعبون أن الحكومة خصصت للسنة المقبلة حوالي 26 مليار درهم لدعم القدرة الشرائية للمواطنين؛ منها 11 مليار درهم برسم الزيادة في أجور الموظفين، وحوالي 15 مليار درهم لصندوق المقاصة لدعم البوتان والدقيق والسكر.

وخاطب المسؤول ذاته البرلمانيين قائلاً: "أكبر رهان لدينا اليوم كسياسيين، بغض النظر عن موقعنا في الحكومة أو البرلمان في الأغلبية أو المعارضة، هو أن نستعيد ثقة المواطن في مؤسسات بلاده وفي إرادتها الصادقة وقدرتها على الاستجابة لحاجياته الملحة".

وفي نظر وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، فإن بلوغ هذا المبتغى "لن يتأتى إلا من خلال الارتقاء بالخطاب السياسي والمساهمة الفاعلة في بلورة الحلول الكفيلة بتجاوز العراقيل التي تواجه نموذجنا التنموي على مستوى خلق الثروة وتقليص الفوارق وتشغيل الشباب".

وشدد الوزير على أن "الارتقاء بالخطاب السياسي يكون من خلال النقاش الجاد والمسؤول الذي يستحضر المصلحة العليا للبلاد ومصلحة المواطنين"، وزاد قائلاً: "ليس من مسؤوليتنا كسياسيين أن نزرع اليأس لدى المواطنين، وأن نشكك في كل ما تأتي به من تدابير عبر القول إنها تشجع التملص الضريبي أو عبر تقديم بعض الأرقام بمعزل عن سياقها".

وأضاف بنشعبون مخاطباً نواب الأمة: "إذا كان المغرب يحظى بالثقة بالخارج فإن الرهان اليوم هو أن نعيد هذه الثقة داخلياً حتى نتمكن من وضع أسس مرحلة جديدة شعارها المسؤولية والمواطنة الحقيقية من أجل بناء المستقبل".

وأكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن "بناء المستقبل يتطلب مساهمة الجميع من خلال الانخراط الطوعي في أداء الضريبة، وتغيير السلوك الضريبي ينبني على إعادة الثقة للفاعلين الاقتصاديين ولكل الملزمين".

وذكر المسؤول أن الحكومة اقترحت، ضمن مشروع قانون مالية السنة المقبلة، سبعة تدابير تهدف بالأساس إلى ضمان التوجه الطوعي للمواطنين للامتثال للقوانين الضريبية ولقوانين الصرف وإحداث توازن في العلاقة بين الإدارة ودافعي الضرائب.

ورفض بنشعبون "تبخيس جهود الحكومة في هذا الصدد"، مؤكداً أن مخرجات المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات تم تضمينها ضمن مشروع قانون المالية المقبلة على أن يتم إدراج الباقي في مشروع قانون إطار خاص يوجد قيد الدراسة من طرف الأمانة العامة للحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - نعمان الخميس 14 نونبر 2019 - 19:35
,قهرتونا بالضرائب، كيف يعقل أن تقتطع للموظف أو العمال المصرح لهم في الشركات 38% من الدخل الشهري كضريبة على الدخل بينما أصحاب المهن الحرة و التجار لا يؤدون إلا مبالغ هزيلة جدا علما أنهم هم من يصرحون بالدخل الذي تحتسب على أساسه الضريبة ، شخصيا أعرف أطباء و مهندسين و تجار يملكون فيلات و عقارات و سيارات فارهة ولا يؤدون ضرائب أقل بكثير من الموظف البسيط، أين هي العدالة ؟ كيف يعقل أن يعفى أصحاب الثروات كل سنة من أداء الضرائب المتراكمة عليهم في إطار المراجعات الضريبية بينما تستقوي الحكومة على البسطاء باقتطاع الضريبة على الدخل من المصدر ؟ أين محاربة الفساد التي وعدتم الشعب بها، مقاطعوووون
2 - بوحاطي الخميس 14 نونبر 2019 - 19:41
ياك ما بان ليكم تهما ف البلان هادو مساكن عايشين غير بزز
3 - Fellah الخميس 14 نونبر 2019 - 19:42
نعم، أن الحكومة صادقة في نيتها ومخططها من اجل استخلاص الضراءب من الاجراء البسطاء...أما أهل المهن الحرة والضيعات العملاقة فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون
4 - baghi_ti9ar الخميس 14 نونبر 2019 - 19:44
شفتوا كيفاش كيخلعونا بالهضرا .
5 - مواطن فاقدالتقة الخميس 14 نونبر 2019 - 19:46
إن كلام الوزير هو نفس كلام سابقيه، و تبقى دار لقمان على حالها،
6 - مول النعناع الخميس 14 نونبر 2019 - 19:47
هذا غير معقول يجب أن يساهم الكل في إعادة إعمار الصندوق من أجل الاستمرار في توفير سيارات آخر طراز تليق بروؤساء الجماعات القروية من قبيل أودي والمرسيديس والدفع الرباعي والخماسي ، ولا يجب إهدار مداخيل الضرائب في الكماليات كشراء شاحنات إطفاء مجهزة بسلاليم أوتوماتيكية لأنها والعياذ بالله لا تحضر سوى في الكوارث ونحن في غنى عنها نجانا الله وإياكم.
7 - لا للضريبة على الدخل الخميس 14 نونبر 2019 - 20:02
نحن معشر الفقراء الذين نتقاضى اجرة شهرية ضعيفة لا تسمن و لا تغني من جوع نطلب من الحكومة الموقرة الإلغاء الفوري للضريبة على الدخل و فرضها فقط على الأغنياء و شكرا مسبقا على تفهمكم.
8 - bouhsine الخميس 14 نونبر 2019 - 20:04
حسبنا الله و نعم الوكيل...والله الى خدام ب سميݣ و تاتقطع لي 18 درهم ديال الضريبة على الدخل هههه خايبة تا التعاويد
9 - حداوي مغربي مغربي الخميس 14 نونبر 2019 - 20:05
وزارة الاقتصاد والمالية و إصلاح الإدارة....يعني أن الإدارة فيها اعطاب.....سيدي هل اصلحتم اعطاب هذه الإدارة؟هل ربطتم المسؤولية بالمحاسبة؟هل يمكن مثلا المساواة في تنفيذ الأحكام بين سائر المواطنين والجماعات؟......مادام الكيل بمكيالين ساريا مفعوله فلا ثقة لا في عمر و لا في زيد...
10 - خاىد الخميس 14 نونبر 2019 - 20:05
قهرتونا بالضراءب كلشي فيه الضرائب حتى ليجاب شي سلعة من الخارج يسترزق منها حتى لو كانت قليلة قد مدخوله يدفع الضريبة وحتى الرشوة
لذكرى فقط الضرائب الكثيرة والمتنوعة على المواطن هي التي تؤدي للكساد والركود. الحلول عندكم ان أردتم الاشتغال بحسن نية
11 - متقاعد الخميس 14 نونبر 2019 - 20:11
ما رأي السيد الوزير في الضريبة على الدخل التي لا زالت تقتطع من معاشات المتقاعدين ؟ على سبيل المثال، فبعد أكثر من ستة وثلاثين سنة من العمل بالوظيفة العمومية، يتم اقتطاع 95، 4995 درهم شهريا. ما رأي السيد الوزير في صغار الموظفين الذين لا يتجاوز معاش تقاعدهم ألفين أو ثلاثة آلاف درهم ؟
12 - ملاحظ الخميس 14 نونبر 2019 - 20:12
الحكومة خصصت للسنة المقبلة حوالي 26 مليار درهم لدعم القدرة الشرائية للمواطنين!! لو كانت الحكومة حقا مسؤولة لخصصت ال26 مليار درهم لبناء مستشفيات من النوع الرفيع في 12 الجهة نحن في أمس حاجة إليها. على الأقل المستشفيات، عكس الزيادة في الإستهلاك، تدوم ويستفيد منها أبنائنا وأحفادنا.
13 - مواطن2 الخميس 14 نونبر 2019 - 20:16
اي مواطن مغربي يسأل عن الضريبة يقول لك " اين تذهب تلك الاموال " فانا لا اشاهدها لا في التعليم ولا في الصحة ولا في خدمات الادارة ولا في النقل ولا في الطرقات....واقوال كثيرة اخرى.هنا تتبلور عدم ثقة المواطن في الدولة ككل.ومن هذا المنطلق يجب التفكير في اعادة بناء الثقة المفقودة بالشروع في الجواب عن تساؤلات المواطنين والبدء بتوفير الاولويات.شاهدت وثائقيا ذات يوم عن الضرائب في السويد وكان ذلك من الروعة بمكان.المواطنون يصرحون بانهم راضون على اداء الحكومة وانهم يستفيدون من كل فلس يدفعونه في الضرائب وهم مستعدون لدفع مبالغ اكبر اذا طلب منهم ذلك.علما بان الضريبة تمثل ثلث رواتبهم.انها الوطنية الحقة المتبادلة بين الشعب والمكلفين بتدبير الشان العام....الثقة تبنى كما يبنى السور المرصوص الذي يشد بعضه بعضا.وذلك يدعو الى القطع مع الماضي والبدء من جديد...وبدون ذلك فهو العبث.
14 - Borgoun rachid الخميس 14 نونبر 2019 - 20:20
كفى ضحك على بعض لمغاربه الدين داقو مرارت الغلاء في كل شيء مند وصول حكومه لباجدا ال مناصب القرار حذفو لمقاصه زيادات همجيه في ثمن لغزوال طريق سيار تعليم ولستشفاء لخصوصي اغرقو البسطاء في مستنقع الفقر لبطاله الاجرام أعطو ضوء الأخضر لشمكر ولمتحتلي طرقات والدرجات تربرتور وناويه ان يطغو في لبلاد وعلى العباد لباجدا احتلو الإدارة ولبرلمان وتعينات ووظائف ودوارين ضربو ملاير دراهيم التي تستنزف من ضهر الشعب ومن خزينه دوله اقلهم مدخول شهري يفوق 2مليون سنتم ام لبرلمان ََََولوزر والعشيقات وموظفات زبونيه ولمحسوبيه لحزبيه أجرته تعويضات هم بريمات افخم سيارات مجانيات لمحروقات ا من 9مليون إلى 17مليون سنتم كيف للمواطن المغربي الدي هضمت حقوقه من حزب له مرجعيه اسلاميه وكان يحرض عل دوله وعل القصر وعل مستمرين وتسبب في إفلاس شركات وطرده من المغرب خوصص كل مؤسسات دوله مستشفيات فارغه من الاطبا ودوا مداريس خصوصيه ارتفعت اثمانها رغم لغش في نقط وووووال
15 - علال الخميس 14 نونبر 2019 - 20:28
11مليار زيادة للموظفين والموظفين السابقين المتقاعدين نسيتهم لهم الله
16 - عبدالقادر وجدة الخميس 14 نونبر 2019 - 20:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يجب او يحق استخلاص الضرائب من ذوي الرواتب العالية والتي تفوق على الأقل العشرة الاف درهم واصحاب الشركات والمقالع والضيعات..... وخليو المواطن ااصغير المقهور مع الكريدي ديال السكن الاقتصادي والحانوت والأولاد وزيد وزيد...
17 - متقاعد كاعي الخميس 14 نونبر 2019 - 20:31
ما يثير الاعصاب حقا هو الضرائب العالية المفروضة على منح التقاعد، كما لو ان المتقاعدين لم يؤدوا من قبل اثناء فترة عملهم ما يجب عليهم من ضرائب. ولهذا يجب علينا ان نتساءل، كيف يمكن القول بان السياسات المالية لا تمس بالقدرة الشرائية مع ان المتقاعدين، وما اكثرهم، يقتطع من اجورهم مثل ما يقتطع من العاملين والموظفين الممارسين، ويبقى نفس القدر من الاقتطاعات ساري المفعول الى نهاية الحياة. فهل هنالك من ظلم اكثر من هذا؟
18 - محمد جلال الخميس 14 نونبر 2019 - 20:31
900 ألف من الأجراء التي تتكلم عليها المحكومة لا تفوق أجرتهم 3000 درهم.
19 - وجدي الخميس 14 نونبر 2019 - 20:32
باي حق تقتطع الضريبةعلى الدخل الخاصة بالمتقاعدين علما انهم ليسوا نشيطين وان الاجرة التي يتقاضونها هي من انخراطهم في الصندوق انه ظلم ما بعده ظلم
20 - المتمرد الخميس 14 نونبر 2019 - 20:34
هضرة سمعناها آلاف المرات...
نموذج تنموي جديد...إصلاح الإدارة...إصلاح النظام الضريبي...لا شيء تغير.
الحاجة الوحيدة لتصلحات هي الأحوال تاع الفئة المتحكمة ف هاذ البلاد...ملينا الانتظار
21 - محراس الخميس 14 نونبر 2019 - 20:34
يجب الا نكون عدميين فالزيادة في اجور الاجراء والزيادة في التعويضات العائلية والزيادة في اجور الموظفين قد حسنت الى حد ما من الفدرة الشرائية خاصة بالنسبة للسلاليم العليا لانها زيادة خالصة اي معفية من الضريبة.
لكن ونظرا للتهرب الضريبي بالنسبة للتجار والمقاولين فانه لابد من بذل المصالح المكلفة بالضرائب ببذل المجهودات الكافية لاستخلاص المستحقات الضريبة وذلك بفرض الغرامات والزيادات عند عدم الاداء في المناسبو عندما تثبت الخبرة ان المعني يتهرب من اداء واجباته تجاه مصلحة الضرائب.
22 - roko الخميس 14 نونبر 2019 - 20:40
Les retraités ont passaient leur vie à payer des taxes et ils continuent à payer ces taxes. ha ha ha ha....
23 - chihab الخميس 14 نونبر 2019 - 20:41
و هل تنوي الدولة فرض ضريبة الدخل على هاته الشريحة البائسة التي لا يتعدى دخلها 1000 درهم شهريا وربما أقل بالرغم من أن الحد الأدنى للاجر هو في حدود 3000 درهم
24 - David الخميس 14 نونبر 2019 - 20:54
Il faut crier l impôts sur la fortune pour les riches qui partagés la richesse
25 - Adel الخميس 14 نونبر 2019 - 20:58
تتكلمون عن التجار وكأنهم اعداء الوطن بينما التجارة حاليا تعاني من كساد رهيب والتاجر اليوم يعاني من انحسار الشراء وفي عنقه مسؤولية المستخدمين عبر رواتبهم والمصاريف الشهرية الضرورية التي لا ترحم والتي تعرف كساد التجارة من انتعاشها ..التاجر عصب الاقتصاد بالمسؤولية الثقيلة التي يحملها والامراض النفسية والجسدية التي يعانيها جراء التفكير الزائد في المصاريف الملقاة على عاتقه التي لا ترحم ..شخصيا اعاني من مرض السكر العنيف ومازلت في ريعان الشباب جراء القلق النفسي اليومي لتقلبات السوق ..التاجر الصادق الصالح يعاني في هذا البلد والآخرون ينظرون اليه نظرة شاردة وخاطئة واذا رأوا عليه نعمة صغيرة اشاروا عليه بنوع من الغل واتهام بالتهرب في حين ان تلك (اللقمة) لم تأتي الا بعرق الجبين والمعاناة النفسية والجسدية و( تقطيع للصحة) ،التاجر الصالح لا يسرق ولا يتاجر في الممنوعات بل يكسب قوته ببذل مجهودات نفسية وجسدية تكون وبالا.عليه وحتى لو كسب ربحا فهو في الاخير سيصرفه في الادوية وغيرها في امراض مزمنة فتاكة ..على مفتشي الضرائب أن يعلموا ان التاجر مواطن وليس عدو وعلى (بعضهم) ترك الحقد الذي في قلوبهم عليه
26 - موت قاعد الخميس 14 نونبر 2019 - 21:01
وقولوا لينا شحال من متقاعد تعديتوا عليه بالاقتطاع من المنحة ديالوا .
بأي وجه ستلقون الله.
27 - med الخميس 14 نونبر 2019 - 21:04
منين تتشوف طبيب راكب اخر مكاين في سيارة مرسيدس ولي ميقدرش يشريها حتى طبيب متخصص في فرنسا فاعلم ان ذلك ليس بسبب نجاحه او عمله بل فقط بسبب تهربه الضريبي الذي سكتت عنه حكومات منذ الاستقلال
28 - متقاعد الخميس 14 نونبر 2019 - 21:06
والله إنها الحكرة
نحن المتقاعدون يقتطعون لنا ضريبة رغم اننا أديناها ايام عملنا ،كانو يقتطعون لي 44%
حرام عليكم احس بالحكرة لا خدمات اجتماعية للمتقاعد
افكر في الهجرة لكندا
حسبنا الله ونعم الوكيل
29 - Med الخميس 14 نونبر 2019 - 21:20
السلام عليكم
في اعتقادي ان الحكومة جادة و معقولة و اذا ارادت ان الشعب بدفع الضريبة وهو مرتاح يجب عليها ان تركز اهتمامها على مراقبة المال العام من الضياع في الصفقات العمومية و في نفقات التسيير و الصحة العمومية آنذاك سوف تسترجعون ثقة المواطنين
30 - من الرباط الخميس 14 نونبر 2019 - 21:21
الضرائب يدفعها المستهلك و ليس التاجر او الطبيب.
الضغط الضريبي عمودي دائما و اخر طبقة هو المواطن البسيط.
اول شئ لاتبات حسن نية الدولة هو احتساب ضريبة الدخل على حسب الافراد المعيلة و المدخول بالبيت. كالاباء و الابناء و الاخوات الغير عاملات...
كل حلول الدولة هي استخلاص الضرائب بطريقة ما و هدا يدل علي ان بن سعيد او بن شعبون ما هم الا ناطقون باسم الوزارة. لا افهم لمادا تغيير الاصوات و الوجوه.
31 - متقاعد الخميس 14 نونبر 2019 - 21:27
أين هي اموال صندوق المغربي للتقاعد وأين تستثمر وما هو ربح المتقاعدون ،لم يستفيدو من الزيادة مند 15سنة.
حرام عليكم ردو إلينا اموالنا فإنها ملك لنا
32 - Karim الخميس 14 نونبر 2019 - 21:35
الخاسر الاكبر كالعادة هم الفقراء الدين لادخل لهم ولاهم يحزنون لمادا لايوجه صندوق المقاصة لدعمهم باجر شهري يحفض كرامتهم عوض دعم البوتان واالسكر الدي يستفيد منه كبار الشركات والضيعات المعفية اصلامن الضرائب فضلا عن امراض السكري التي تدعمها الدولة
33 - Ahmed الخميس 14 نونبر 2019 - 21:44
J'espère que les responsables prennent au sérieux les commentaires des citoyens Marocains car c'est sérieux .
34 - اكادير الخميس 14 نونبر 2019 - 22:26
هذا فقط كلام فارغ اما الواقع لايبشر بالخير نحن في بلد تغيب فيه العدالة الاجتماعية في كل شئ... حتى ابسط الحقوق الضرورية كالسكن صعب .هذا يجعلني افقد الامل وغريب في وطني.
35 - مغربي الخميس 14 نونبر 2019 - 22:26
الصرائب يؤديها الموظفون العموميون مثل المعلمين، الاساتذة، المتقاعدين، الشرطيين و اما اصحاب الشركات الكبرى فيعىرفون كيف يلعبون بالاعلان عن مداخيلهم و يتقاضون تسديدات من الدولة فيما يخص ظريبة القيمة المضافة و المصاريف التي تتعلق باعمالهم من سفريات، من كراء في الفنادق، كراء السيارات و غيرها من الامتيازات التي لا يمكن لاحد اخر الاستفادة منها. و هنا تصبح القوالب تلعب. الغش في الادلاء بالممدخولات، الافلاس، الخ. ويبقى الموظفون هم الذين يسددون الضريبة على دخلهم بطريقة جدية.
36 - noureddine الخميس 14 نونبر 2019 - 22:30
السيد الوزير تسترجع ثقة المواطن في مؤسسات بلاده و مصداقيتها وقدرتها للاستجابة لحاجيته اليومية وذلك حينما تتنازلون عن رواتبكم وامتيازاتكم وتقاعدكم وترشيد نفقاتكم آنذاك سيعترف بكم الشعب ويسجلكم التاريخ.
37 - موت قاعد الخميس 14 نونبر 2019 - 22:41
نحن المتقاعدون لا حيلة لنا .
ايها المتقاعدون ادعوكم للذهاب يوميا لصلاة الفجر مع الجماعة وان ترفعوا أيديكم للواحد القهار كي يأخذ لنا حقنا من الطغاة الظالمين الحكارين وان يرينا حكمه فيهم في الدنيا قبل الآخرة.والسلام.
38 - امين الخميس 14 نونبر 2019 - 23:34
تصحيح بسيط للتعليق الاول، بعض المهن الحرة الهندسية خاصة كالمعماريين او الطبوغرافيين خاضعة للضريبة على الدخل بنسبة 38% لما يفوق 60.000 درهم في السنة.
39 - موحا الخميس 14 نونبر 2019 - 23:36
ان الضريبة في هذا البلد لظلم كبير. كيف يعقل لمواطن لا يوفر درهما واحدا في السنة بل يستعين بالقروض للبقاء على قيد الحياة ان يادي الضرائب علما انه لا يرى شيئا يتحقق على ارض الواقع وعلما كذلك ان اصحاب الملايين والملايير لا يادون الا القليل. الضريبة يجب ان تساير تكلفة المعيشة. وتكلفة المعيشة ارتفعت بشكل رهيب في ظل تخلي الدولة عن الخدمات الاجتماعية ودفع المواطن الى تسديد كل شيئ.
40 - أجير الجمعة 15 نونبر 2019 - 00:51
أجير كايتقاضا 1600 درهم ضروري خصو يخلص الضريبة على الأجر !!!!!!!!
41 - ع.العزيز الجمعة 15 نونبر 2019 - 01:45
لو تمعنت واسترجعت تاريخ هذه الضرائب أو ضربات علي الجيوب،ماهي في الأصل الا ابتزاز الفقراء منذ قيام البشرية نقلا عن حكم الغاب،بحيث القوي يأكل الضعيف،والقوي عند البشر هو الغني والضعيف هو الفقير،وهذا ما يحاول الفقير تغييره في جميع أنحاء العالم،منذ قيام البشرية،وصولا الي انتفاضات الربيع العربي ودول امريكا اللاتنية واشهر انتفاضة هي تلك المسمات بالثورة الفرنسية، وهذا الأمر سيستمر مادامت الدمقرطة لا تشمل القطاع المالي،بحيث سيستمر الدخل في الاتجاه المعاكس حتى إفلاس الفقراء وزيادة اغتناء الاغنياء لتعود بذالك الراسمالية ،لتبدء الكرة من جديد،عوض جعل الدخل الفردي للفقراء يسير في نفس الإتجاه مع ضغط الاغنياء على الفرامل وذلك بجعلهم يادون مستحقاتهم،وبالتالي سيتقلص الفارق بين الطرفين،
42 - الفاهم الجمعة 15 نونبر 2019 - 03:20
لماذا المتقاعدون لم تشملهم الزيادة. فصنادق التقاعد هي التي تتصرف في الاقتطاعات وتسثمرهم في مشارع مالية دون ان يستفيد منها المتقاعدون. فكان من الممكن أن هذه الصنادق هي التي تتكلف بالزيادة في مستحقات المتقاعدين أو على الحكومة أن تطبق عليهم تخفيض 80% من الضريبة على الدخل كما تفعل مع المتقاعدين الأجانب الذي يسكنون في المغرب.
43 - نقابي متقاعد الجمعة 15 نونبر 2019 - 04:54
الاقتطاع من المتقاعدين جرم كبير،لم يستفيدو من الزيادات،امولهم في الصناديق تنهب،لا اهتمام بهده الطبقة من طرف الحكومة همها الوحيد هي انخراطاتهم.
الله يعفو علينا من هدا الحكومة
44 - العربي الجمعة 15 نونبر 2019 - 06:57
وا باز الاجير و المتقاعد تقتطع من أجره 38% كضريبة أي نصف أجره اما اصحاب الضيعات الكبرى و المنعشين العقاريين فهم معفييون من الضرائب كأنهم مواطنون فوق العادة يستفيدون من الخدمات العمومية و الاجير يؤدي عليهم رغم انهم يسكنون الفيلات الفخمة و يملكون الخدم و السيارات الفارهة.
الحكومة حاكرة غير علي الأجير.
45 - متقاعد الجمعة 15 نونبر 2019 - 07:59
المواطن يدفع الضريبةوالحوت المفترس ينقض عليها.
المواطن يخلص الضريبة والبرلمانيين يتعفاوا منها.
الفقير يخلص الضريبة والغني يستفيد منها .
أليس هاذا ظلما وجورا ومنكرا.
46 - احمد الجمعة 15 نونبر 2019 - 08:55
كنخلصو الضريبة مرتين:
الأولى على الدخل،
ثم عند الإستهلاك ممثلة في TVA,
زيادة على الرسوم البلدية الأخرى.
و لا نستفيد لا من تعليم و لا صحة ولا أمن.
47 - ابن البناء الجمعة 15 نونبر 2019 - 09:00
un message au ministre
les services publiques de taille et de bonnes qualités seuls pourront rendre confiance aux donateurs et au payeurs d 'impôts
tout en l 'associant avec LA ZAKAT, une bonne communication s'impose
48 - ب.مصطفى الجمعة 15 نونبر 2019 - 09:30
مهزلة الحكومة الموقرة تعفي 900 ألف أجير بالمغرب من إعفاء الضريبة على الدخل سؤال هل الاجير المسكين كان يؤدي ضريبة على الدخل ؟ اللهم هذا منكر وقطيع من البورجوازية لايخضعون للضريبة على الدخل كيف نفس هذا يا سي الفقيه العثماني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
49 - عينك ميزانك الجمعة 15 نونبر 2019 - 09:59
لكننا لا نشعر في معاشنا اليومي بالتدابير التي تقول الدولة أنها تتخدها لحماية القدرة الشرائية لنا كمواطنين .عندي نسيبي يعمل في ايطاليا اللحم ب40 درهم الكبدة بكرية ب35 الهركمة ب25 درهم هدشي الطري ماشي المجمد.
50 - بنت البلاد الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:10
ما فائدة الضرائب ادا كنا في سنة 2020 و مازالت النساء تلد أمام أبواب المستشفيات ? و ما زالت الجدران تتدهور فوق رؤوس المارة ? وما زال الفقراء يتسولون في الشوارع ? ومازال التعليم متدهورا? وما زالت المناطق المعزولة في البلاد لا تتوفر على حافلات ومستعجلات وأطباء و مدرسين ? و ما زال المريض يشتري بنفسه لوازم الجراحة ? و مازالت مدارسنا تفتقر الى طاولات في المستوى ? و مازالت شوارعنا مغمورة بحفر البراكين و.............و ما زالت حكومتنا تعيش في سبات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
51 - ضد صندوق تقاعد الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:32
فما بالكم باقتطاعات التقاعد قرابة 1000 درهم شهريا . لتستفيد من مبلغ هزيل في شيبك . لا نريد تقاعدا نريدا عيشا كريما في شبابنا
52 - حكيم الجمعة 15 نونبر 2019 - 12:11
عار على الدولة المغربية تهميشها لفئة المتقاعدين ، فهي تحرمهم من كافة الامتيازات زتنتظر موتهم . أين النقابات وأين البرلمان من هذه المأساة وهذا الجحود في حق المتقاعدين
53 - متقاعد الجمعة 15 نونبر 2019 - 15:29
لقد رددنا أكثر من 1000مرة بإلغاء TVAعلى المتقاعدين ولا من مجيب عبر مواقع التواصل الاجتماعي لعل وعسى تستجيب الحكومة! لكن السيد العثماني رفظ رفظا باثا إلغاءها حسب قول المخارق. أمين عام UMT. اذا استجابت الحكومة لهذا الإلغاء فستكون ظربت عصفورين بحجرة وتكون معاشات المتقاعدين من الطبقات المتوسطة الفقيرة قد حققت مبتغاها بدون تدخل من أي نقابة !! أما الاجراء فهم أيضا معنيون بهذا الإلغاء مع زيادة في الأجور!!! المتقاعد الذي يتقاظى6500 درهم وكراء شقةب 3000درهم مع تكلفة المعيشة للوالدين والأبناء والزوجة . سؤال لرئيس الحكومة؟ في أي خانة مصنف هذا.المتقاعد؟ وهل من مستجيب؟ وووووووووو؟


رى
54 - الفروج الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:13
انا خدام مع واحد الشركة هدي عاماين كنتخلص 1650dh بلا cnss اذا بغيتو تقتاطعو منا الضرائب مرحبا
55 - مواطن الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:56
العامل والموظف يشتغل طول الشهر ثم يقتطعون له ضريبة على الدخل.
ما تبقى له يصرفه على أسرته أكل ماء كهرباء الى غير ذلك من المصاريف.
لكن اي شيئ اشتراه الا ويؤدي عنه tva.
اللهم أن هاذا منكر. الضريبة و الضريبة.
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.