24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | السلع الفاسدة المُهرّبة من معبر "الكركرات" تغرق الأسواق المغربية

السلع الفاسدة المُهرّبة من معبر "الكركرات" تغرق الأسواق المغربية

السلع الفاسدة المُهرّبة من معبر "الكركرات" تغرق الأسواق المغربية

عشرات المنتجات الغذائية غير الصحية ومنتهية الصلاحية تُروّج على نطاق واسع في مجموعة من المدن المغربية، أغلبها يلج المملكة عبر المعبر الحدودي "الكركرات" ويعود مصدرها إلى المساعدات والإعانات الإنسانية التي تُمنح للساكنة الصحراوية في مخيمات تندوف، بعدما يُهرّب جلّها إلى مدينة نْواذيبو بموريتانيا ليتم نقلها بواسطة الشاحنات صوب إفريقيا، بينما يصل جزء كبير منها إلى المغرب.

وتفيد المعطيات التي توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية من لدن العديد من الفاعلين في القطاع الغذائي بجنوب المملكة بأن ظروف نقل السلع الغذائية عبر الصحراء تكون غير صحية، مؤكدين أن أغلب المنتجات تكون منتهية الصلاحية أو يتم تغيير تاريخ الصلاحية من أجل بيعها بأسعار منخفضة، مشيرين إلى أن "ميلشيات جبهة البوليساريو تعمد إلى التضييق على الشاحنات المغربية المحملة بالسلع الغذائية بهدف ابتزاز المملكة حتى لا تراقب المنتجات القادمة من موريتانيا".

وأوضحت المصادر عينها أن "واقعة إتلاف البضائع والمنتجات الغذائية الموجهة للتصدير بالمعبر الحدودي، خلال الشهر الماضي، تسلط الضوء على الظاهرة من جديد"، معتبرة أن "ميلشيات البوليساريو تلجأ إلى جميع الوسائل لإدخال السلع المهربة مجهولة المصدر عبر الحدود المغربية، الأمر الذي يدفعها إلى الاعتداء على سائقي الشاحنات وتعريض شاحنات نقل البضائع المُبردة للإيقاف المتكرر لمدة طويلة، ما من شأنه أن ينتج عنه إتلاف الخضر والفواكه القادمة من جهة سوس ماسة".

في هذا السياق، قال البشير أحشموض، رئيس اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالمغرب، إن "المواد الغذائية المهربة تأتي من معبري سبتة ومليلية، ونتحدث هنا أساسا عن التهريب المعيشي الذي تقوم به النساء والأطفال بشكل يومي، لكنها ظاهرة مهولة رغم ذلك"، مبرزا أن "البوابة الكبيرة هي الكركرات التي تمرّ عبرها السلع القادمة من الدول الآسيوية صوب الدار البيضاء، ليتم توزيعها من جديد على مختلف الأسواق المغربية".

وأضاف أحشموض، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "عشرات السلع المهربة تُخبأ في أماكن عشوائية لتغيير تاريخ الصلاحية، في حين توجد سلع مُزورة منذ البداية"، مؤكدا أن "السلع الفاسدة منتشرة في الدار البيضاء بشكل أكبر لأنها المركز الاقتصادي للمملكة، لكن يتم تصديرها إلى باقي أسواق المغرب غير المراقبة"، داعيا إلى "تشديد المراقبة على المنتجات الغذائية، خصوصا القادمة من الكركرات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - مغربية بامريكا الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:11
هاديك السلعة بيها معمرين المحلات ديال كلشي ب 5 دراهم
2 - رشيد الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:20
في الوهلة الأولى حسبتها أنها نفايات لكن الحقيقة ان هذه المواد الغير الصالحة ستستقر في بطون المغاربة
3 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:25
أنني لم أصدق ماورد في المقال وان كان صحيحا فهذا لايشرف المسؤولين عن المراقبة على أبواب الحدود لأن من استطاع إدخال البضاعة المنتهية الصلاحية بإمكانه إدخال مواد خطيرة أيضا المراقبة الصارمة ومتابعة المتقاعدين بالأمن
4 - Yahya biladi الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:32
اين هي جمعيات حماية المستهلك!!!
هي التي تستطيع معرفة المنتوجات الفاسدة و الغير صالحة لاستهلاك.نحن فقط مستهلكون بسطاء نشتري ما يوجد في السوق.
داءما المواطن البسيط من يدفع الثمن!!!
5 - ههه الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:33
عندما تستمع لمثل هذه الاخبار تشك اننا نعيش في دولة .لماذا هذا التسيب وهذا الاستهثار .وكيف اصبح لعصابة موطئ قدم في المنطقة العازلة دهب زمن الرجال وجاء زمن الخنوع مع أشباه الرجال
6 - سمير الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:34
اين الجمارك أليست هناك مراقبة
7 - Hamido الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:35
عندما يتعلق الامر بالارهاب فان الدولة تستبق الاحداث وتضرب بيد من حديد وهذا الاسلوب هو الانجع للتعامل مع مستوردي السموم.اعتقد انه سهل على الدولة معرفة هؤلاء المجرمين لكنها عاجزة عن محا بتهم.
8 - امازيغ سوسي الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:35
الصحيح هو تعمد ادخالها . كيف يمكن ان تدخل سلع دون رؤيتها في معبر كمعبر الكركرات لموقعه وخطورته على البلاد .الكركرات من بين النقط الاكثر مراقبة في المغرب . المواد والسلع الفاسدة تدخل بواسطة مافيات منظمة تتمتع بحصانة وحماية وبتعاون ايضا . تماما كالقرقوبي وعندما تصل هده السلع الى نقط البيع يقومون بتوقيف شخص او شخصين بتهمة بيع مواد فاسدة وبهده الطريقة يستفيدون وفي نفس الوقت يظهرون بمظهر محارب السلع الفاسدة . لاداعي لتزوير الحقاءق .
9 - وعزيز الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:04
التهريب من الشمال و من الجنوب و من السرق.......

فين غاديا البلاد؟؟؟؟؟


و نرجو 3،5 في المائة نموا في السنة....!!!


يجب الضرب بيد من حديد على كل من يريد ضرب اقتصاد البلاد... بجشعه و اضراره التي يتفنن في الحقها بنا...


(((( غرامات ثقيلة و مصادرة الأملاك ...))))


لان معرفة العواقب قد يغير السلوك..
10 - الجيلالي الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:30
كيفاش زعما ميليشيات البوليزاريو ؟ومعبر الكركارات؟ واش البوليزاريو لي متحكم فمعبر الكركارات،؟وفين ديك الهصرة لي كانسمعوا يوميا، من طنجة إلى الكويرة؟ طلقوا عباد الله على هاد الميليشيات هما يتكلفوا بهم،
11 - غيورة الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:42
العفو كلش داير مبغ ف المغاربة معرفتش هادوك اللي حاضيين الحدود و الطرقات اش كيعملو بقا لهم غ السم يوكلوه لنا مباشرة حسبنا الله ونعم الوكيل
12 - tarek ibn zayad الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:46
attention au ------karkkoubi---- l'inemmi veut détruire la jeunesse marocains si j'etait le responsable au maroc je ne laisse rien rentrer interdit a cette fameuse frantiere en plus ces pays ils ont rien de bon a nous exportez pays pauvre meme Algérie que des produits pour détruire les marocains -----ou bien ce que vous chercher--------------------
13 - ريم الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:59
كل السلع الفاسدة الصينية تفرغ في ميناء نواديبو ومن هناك يتم نقلها الى دول أخرى ومن بينها المغرب ، هذا الميناء أغرق افريقيا بمواد فاسدة حيث لا يوجد هناك لا حسيب ولارقيب ، لأن موريتانيا تستفيد ماديا من هذه التجارة المحضورة
14 - مواطن2 الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:39
حسب مشاهدة صورة المقال ..انها فقط " كمشة " من اكياس لا يعرف ما بداخلها.واذا كانت فعلا سلع للاستهلاك فلا يمكنها تغطية اسواق المملكة بكاملها.لا داعي للتهويل ...وقول الحقيقة لا يقبل من احد...واذا سلمنا بما ورد في المقال يبقى السؤال المطروح يكمن في سبب اقبال فئة من المغاربة على تلك السلع .لابد من معالجة الامر من الجذور وذلك بمراقبة المنتوجات المصنعة في المصانع المغربية التي يظهر انها لا ترقى الى مستوى المنتوجات التي يقال عنها " مهربة " لا من حيث الجودة ولا من حيث الثمن.والقدرة الشرائية للمواطنين تلعب دورا في مجال ترويج تلك السلع والاسباب كثيرة.على العارفين ان يهتموا بها .واما القول بانها مواد فاسدة يجب تجنبها فهذا لا يقتنع به المغاربة.والموضوع برمته يحتاج الى الشفافية والوضوح.
15 - abdo الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 08:54
مسرحية اخرى.اين مراقبة الحدود للشرطة واغنياء الجمارك?????
16 - عبد السلام.سلا الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:03
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( الا وان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب ). ولهذا يجب اولا محاربة "القابلية" للتعايش مع الفساد بكل انواعه اين ما ظهر وتجلى. ثانيا يجب علينا جميعا- ودون استثناء - القيام بواجبنا في محاربة السلع الفاسدة باعتبارها مشكلة تهدد امن وسيادة الوطن والمواطنين.
17 - اغيلاس الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:29
عينك ميزانك راقب اولادك واتبعهم مزيان قبل ما يطيحو في مشكلة خاصة ديال البلاوات مثل القربوبي وبالنسبة للتسوق الابتعاد ما امكن من المعلبات اي المواد الغذائية المعلبة لانها هي التي يمكن ان تتسبب في التسمم او مرض السرطان
18 - SAFIA الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:28
ميلشيات جبهة البوليساريو تعمد إلى التضييق على الشاحنات المغربية المحملة بالسلع الغذائية بهدف ابتزاز المملكة حتى لا تراقب المنتجات القادمة من موريتانيا".....هذا الكلام يعني ان المغرب لا تحده موريتانيا جنوبا بالبوليساريو!!!
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.