24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "مشاريع وهمية" تسوّق عقارات بأسعار مغرية في البيضاء ومراكش

"مشاريع وهمية" تسوّق عقارات بأسعار مغرية في البيضاء ومراكش

"مشاريع وهمية" تسوّق عقارات بأسعار مغرية في البيضاء ومراكش

شرعت مصالح الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، بتعليمات مباشرة من النيابة العامة، في التحقيق في عمليات نصب كبرى تعرض لها عدد من المواطنين من طرف مجموعة استثمارية عقارية تقوم بتسويق مشاريع عقارية "وهمية" بأسعار جد مغرية.

وكشفت المعطيات الأولية التي توصلت بها هسبريس من مجموعة من المعنيين بالأمر أن صاحب هذه المجموعة العقارية، التي يوجد مقرها بحي المعاريف بمدينة الدار البيضاء، أقام مجموعة كبيرة من المشاريع على الورق.

ونجح صاحب هذه الشركة، التي تقدم مجموعة من ضحايا بشكايات متعددة لدى المصالح المعنية، في تلقي ملايين الدراهم من الزبناء، بعد أن استطاع جذب اهتمامهم عبر وصلات إعلانية عن بيع عقارات في كبرى المدن المغربية بأسعار بخسة.

وأقدمت الشركة العقارية على بث إعلانات عبر القنوات التلفزية الوطنية ومواقع التواصل الاجتماعي لمشاريع عقارية بأرقى المناطق في مدينتي الدار البيضاء ومراكش.

وقال عدد من الضحايا، الذين توجهوا بشكايات إلى مجموعة من الإدارات المعنية، إنه بعد التحري تبين لهم أن مثل هذه الأسعار لا تتيح في واقع الأمر حتى اقتناء بقعة أرضية في تجزئات مجاورة مخصصة لبناء الفلل أو حتى الشقق السكنية.

وحاول الضحايا إقناع الشركة بإعادة مبالغ التسبيق التي سلموها لها لفترات تختلف حسب الحالات، تتراوح ما بين ثلاث سنوات وسنتين، لكن فئة عريضة منهم لم تنجح في مسعاها.

وحسب مجموعة من الضحايا، من ضمنهم أطباء، فقد تفاجؤوا عندما تم تسليمهم شيكات من طرف صاحب الشركة المتواجدة في حي المعاريف، بعد أشهر من المحاولات الفاشلة لاستعادة مبالغ التسبيق، (تفاجؤوا) بأن الشركة لا تتوفر على أموال في حسابها البنكي، وبالتالي تسلموا شيكات بدون رصيد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - خليل الأحد 17 نونبر 2019 - 21:28
إنه لمن الغباء أن يقوم الناس بشراء العقار بناء على التصاميم، خصوصا وأننا في مجتمع انتهازي تسود فيه ثقافة النصب والاحتيال، فضلا عن أن قوانيننا لا تقوم بحماية المواطن، لذا فالمرجو من كل شخص يمتلك ذرة عقل في هذه البلاد السعيدة ألا يدفع درهما واحدا سوى في العقار الجاهز والكامل التشطيب
2 - .Salé Ahmed الأحد 17 نونبر 2019 - 21:36
السلام عليكم، يقال : الكذاب يضحك على الطماع.
3 - من فرنسا الأحد 17 نونبر 2019 - 21:46
je suis d'accord avec Khalil commentaire1.
nous vivons effectivement dans une époque où il
est quasiment difficile, voir impossible de faire confiance.
4 - HASSAN الأحد 17 نونبر 2019 - 21:51
بما ان القانون عندنا مجرد حبر على ورق فقد تتناسل شبكات انتهازية في النصب على المواطنين وهذه ليست اول مرة او اخر مرة
5 - said الأحد 17 نونبر 2019 - 22:05
العكس يا اخي الطماع تيغلب عليه الكذاب
6 - Ahmed الأحد 17 نونبر 2019 - 22:08
في كل وقت النصابين يلبسون لباس جديدا.
في سنتي 2016و2017 كانت شركات التسويق الالكترونية الوهمية التي سلبت المواطنين ملايين الدراهم.
اليوم 018 و2019 شركات وهمية تبيع أراضي وفيلات او شقق باثمنة جدد منخفضة.
الطماع تيقضي عليه الكذاب.
يستحسن شراء العقار الجاهز او من شركة العمران. على الأقل اموالك تبقى مضمونة.
7 - عادل الأحد 17 نونبر 2019 - 22:08
أنا كنعرف بنادم مايعطي فلوسو حتى إشوف السلعة بعينه او يأخذها بأيديه.
علاش بنادم كيشري فالبلان،زعما باش اسبق اخوته و يستغل الفرصة، او صاحب المشروع باغي راس المال باش إبني. اي ماعندوش فلوسو صحيحة ما يوليش منعش عقاري.
المهم بغيت للناس 2020 هادي، مابقاوش الهمازي. لي كيقلب على الفرص الرخيصة هو لي غايولي همزة و يتنصب عليه.
8 - ملاحظ الأحد 17 نونبر 2019 - 22:09
انا موجود بأوروبا و اشتريت شقة في كندا، والله أغلب الإجراءات تمت عبر مراسلات بيني و بين المقاول !! الناس عارفين انني معنديش وقت و يمكن التحايل علي و مع ذلك حقوقي محفوظة ... و عفاكم لا ترجعوا للأخلاق و الضمير و الثقة ! راه القانون و تطبيقه هو اهم شيء ! هؤلاء يعرفون أنني اذا اتجهت الى القضاء سيكلفهم ذاك الغالي و النفيس !
9 - ولكنهم يتحركون الأحد 17 نونبر 2019 - 22:13
فجاء دور النيابة العامة، وبصةرة أوتوماتيكية، لتظهر للمغاربة والاجانب الذين يثقون بمصداقية المؤسسات الرسمية، ماذا هي قادرة على فعله ضمن حماية حقوق وأموال الناس والضرب بقوة القانون على وجوه الفاسدين والمجرمين الذين ارادوا بهذا البلد شرا مستطيرا.. اليس هؤلاء بأعضاء شبكات إرهابية متحركة غير نائمة؟
10 - عبدالله بن علي الأحد 17 نونبر 2019 - 22:22
ما هذه الفضائح..؟ هل نحن في دولة أم في غابة...؟! يجب الظرب بأقصى العقوبات أو الإعدام لهؤلاء اللصوص وإطلاع الرأي العام الوطني على كل المستجدات لحظة بلحظة لهذا الملف لكي يعرف المواطن بأن هناك مراقبة وقانون يطبق فى البلاد
11 - عمر الأحد 17 نونبر 2019 - 22:23
المواطن الضعيف دائما تسحق حقوقه.
بدوري اشتريت بقعة أرضية من إحدى الشركات العقارية بأكادير سنة 2015 ومازلت أنتظر.
والأدهى والأمر أن الأشغال متوقفة منذ تللك الفترة.
والغريب في الأمر أن هذه الشركات تدعي الركود الاقتصادي في بيع الشقق والبقع وتحاول جاهدة جلب زبناء جدد.
حلل وناقش؟!!!
12 - samira الأحد 17 نونبر 2019 - 22:31
ce n est pas les uniquement les investisseurs dans le domaine de construction font cela mais aussi L Etat, la preuve c est la nouvelle ville de tamansourt pres de Marrakech l ETAT nous a vendu l illusion des projets sociaux n ont pas étaient réalisé par l Etat mme l electricité dans la route n existe pas entre marrakech et tamansourt que Dieu nous sauve
13 - إيناس الأحد 17 نونبر 2019 - 22:39
تعليقي هو رد على سعيد اللي رد على أحمد Salé. في الحقيقة كلاكما قال الشيء نفسَه. وكلاكما صح، إلا أن كل واحد عبّر بطريقة مختلفة. أحمد قال: "الكذاب كيضحك على الطماع"، وسعيد قال: "الطماع كيقضي عليه الكذاب". فالفكرة واحدة وصياغتها لدى كل واحد منكما معكوسة. وأنا أتفق معكما.
14 - منى الأحد 17 نونبر 2019 - 22:41
ما اضحكني هو النصب على طبيب ما يعني صاحب العقارات الوهمية ذكي لدرجة أسقط مثقف في شركه ما بالك ناس لا تفقه شيء في البلان هههههه صراحة عندنا نصابة يستطيعون اخراج البلد من الديون المتراكمة احسن من الحكومة الحالية ههههه سمحوا ليا كثرة الهم كضحك.
15 - Fatiha الأحد 17 نونبر 2019 - 23:33
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. ماشي معقول
كاين الناس مساكن لي خدمو حياتهم كاملة باش يشريو شي دويرة ويفرحو بها وعطاو ما جمعو حياتهم كاملة وفي الأخير يجي نصاب ويجمع ليهم كل شي.هادا خاصو الإعدام.حسبيالله ونعم الوكيل. فين هو القانون. ؟ولكن حاجة وحدة خاص الإنسان يعرفها هي أن القانون لا يحمي المغفلونil ne faux faire confiance personne.
16 - مزدلي الأحد 17 نونبر 2019 - 23:47
يا حفيظ الله. مافيا العقار في كل مكان.
نفس الشيئ يحدث في طنجة وأصيلة. مشروع السعادة أصبح مشروع شقاوة على أصحابه منذ أكثر من 15 سنة. الغوث الغوث. متى سيتم محاصرة هؤلاء النصابين والتحايلين. لا يحترمون السلطات ولا الموطن ولا القانون. المفسدون في الأرض.
17 - مصطفى البهلول صاحب روئية الأحد 17 نونبر 2019 - 23:52
إن الذين لا يتقون الله في أنفسهم هاذا مصيرهم
ذهبت أمولهم مثلا الرياح التي تشق الأرض
لكن أغلبهم أجهلهم
18 - خالد الاثنين 18 نونبر 2019 - 00:13
السلام عليكم،
الله يجزيكم بخير نود معرفة هذه الشركة حتى نحذر القادم وشكرا.
19 - ما فاهموالو الاثنين 18 نونبر 2019 - 00:29
السلام عليكم الى التعليق رقم 14 يا اختي لا تسمعي طبيب وتضني انه لا ينصب عليهم ؟؟؟! فهذه البلاد الكل ينصب عليه ؟؟؟! فالمتمرسون في المحاكم ونصب عليهم ؟؟؟!
20 - american/marocain الاثنين 18 نونبر 2019 - 01:07
لن اشتري الا ما هو جاهز ولن ادفع سنتيما حتى اخذ نسخة العقار من المحافظة . اصلا العقار مغري وبدون مشاكل في امريكا. طاب يومكم
21 - Tayeb الاثنين 18 نونبر 2019 - 05:49
Bonsoir
Ne donnez aucun sous que devant un notaire
Tout ce qui est l’égalisation est vide juridiquement يجب الشراء أمام المحامي أو النوتير أو العدول أم التسبيق مع تصحيح الإمضاء فهوفارغ قانونيا على ما يبدو
22 - رضوان الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:30
و يتباكون على ركود قطاع البناء و العقارات، سمعة القطاع في الحضيض لما نسمعه و نراه من نصب و احتيال، و الاخطر من ذلك القوانين التي تبقى حبرا على ورق ما جعل هؤلاء اكثر جرأة و ابداعا في النصب على المغاربة و غيرهم.
23 - ccv الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:30
qu est ce qu il a fait ce peuple marocain pour le faire souffrir par les arnaques, la délinquance la prostitution les corruptions les agressions etc... vraiment c est honteux qu il y a personne qui peut lever sa tete et dire arrêter ses conneries le jeune marocain est fotus aucun avenir
24 - ملازم اول الاثنين 18 نونبر 2019 - 09:08
هنا وجب على السلطات القضائية و التدخلات الاستباقية لحملات الحموشي ان تتدخل و تنقذ الناس من هذا الارهاب الحقيقي هذا هو الواقع المرير.....أين الاستباق و قد نصبوا على الكل ....مغرب التناقضات
25 - مواطن الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:21
اين هو القانون؟؟؟؟ العيب ليس في من تم خداعه و لا في من احتال العيب في غياب القانون الذي يحمي المستهلك و يضمن حقوق كل الاطراف. في مثل هذه الحالات وجب سن قانون يمنع منعا تاما المتاجرة بمشاريع على الورق في غياب ضمانات ادارية و بنكية يوفرها المنعش العقاري قبل الشروع في المشروع و ان وقع خلل فان تلك الضمانات تكفل حقوق المستهلك في ماعدا ذلك فان الفوضى و النصب سيبقى سائدا و لايمكن لوم من وقع ضحية لذلك و السؤال هو اين هي مؤسسات الدولة و على راسها البرلمان الذي نوابه يرددون شعارات كدولة الحق و القانون
26 - فريد الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:37
النصب مرض في بعض النفوس لتحقيق مبتغاهم على حساب الاخرين. ولنصب اوجه متعددة سواءا كان في العقار او المال او الانتخابات...والسبب غياب دور التفعيل الحقيقي لدولة المؤسسات والعدالة الاجتماعية وتطببق القانون بنزاهة. تعرضت ومعي ازيد من 100.000 مغريبي من حاملي الشهادات لعملية نصب مباشرة من طرف وزير التشغيل في حكومة التوافق الوطني من امين اكبر واقدم حزب بالبلاد للعمل في شريكة النجاة الاماراتية بالنرويج...ونقش الموضوع في كل الاداعات والقنوات التلفزية ..فتبن بعد هده الفضيحة ان السبب في دلك كانت الانتخابات فقط فاصبح بعدها صاحبنا وزير الدولة ولينهي مشواره رئيس حكومة. فلكم التعليق...اين هي دولة المؤسسات وربط المسؤلية بالمحاسبة ؟ واين القضاء المستقل في اجمل بلاد في العلم واين واين .......إوى كملوا من راسكم شفتو الروح الوطنية لي خاصو إكون قدوى....
27 - Souso الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:20
كل حزب له ايجابيات و سلبيات و الظرفية الاقتصادية العالمية فرضت نفسها على المغرب الكل يعلم ان حزب الاستقلال حزب كول ووكل و يفسح المجال للعشواءية .
28 - بنت الرباط الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:04
بغيت غير نسولكوم الله يجازيكم بخير. واش الناس اللي دافعين شي بركة في السكن الاقتصادي او واخدين كونطرا وعد بالبيع من عند نوطير. حتى تتم الاشغال. واش راهوم غالطين ؟؟ وطامعين ؟؟
29 - Mos الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:37
ولو تم البيع بينك و الشركة لا يمكنك ان تتسلم ما اشتريته من الشركة أي التسجيل والتحفيظ حتى يوءدي البايع ما على ذمته من الظراىب لدولة ووووفهم ياحمار في هاد البلاد جميع أنواع الضراءب ضريبة السيارة النفقة ان كأنة زوجة مطلقة ؟؟؟ le système bloc toute les de la société
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.