24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أزيد من مليوني شاب يبحثون عن عروض شغل "هزيلة" بالمغرب

أزيد من مليوني شاب يبحثون عن عروض شغل "هزيلة" بالمغرب

أزيد من مليوني شاب يبحثون عن عروض شغل "هزيلة" بالمغرب

أفادت أرقام صادرة عن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC-أنابيك) بأن العدد الإجمالي للمسجلين بقاعدة بياناتها إلى حدود متم شتنبر المنصرم قارب 2,42 مليون باحث عن الشغل، من بينهم 154.881 مسجلا جديدا خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية.

وحقق عدد المسجلين الجدد في قاعدة بيانات "أنابيك" ارتفاعاً طفيفاً، مقاربة بـ151.469 خلال الفترة نفسها من سنة 2018.

ويتركز عدد المسجلين الجدد في جهة الدار البيضاء، تليها جهة الرباط، ثم فاس مكناس، فطنجة تطوان الحسيمة، وفي آخر الترتيب نجد الداخلة وادي الذهب، وكلميم واد نون، وقبلها العيون الساقية الحمراء.

في المقابل، رصدت الوكالة حوالي 104.401 فرصة عمل في إطار زيارات التنقيب عن عروض الشغل لدى المقاولات خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، بزيادة تقدر بـ15 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

وبخصوص المشاريع الاستثمارية المرتقبة في المغرب، أشارت الوكالة إلى أن فرص العمل المتوقعة بفضلها في أفق سنة 2021 تناهز 42.482 فرصة عمل.

وأضافت الوكالة أن هذه المشاريع ستوفر 31 في المائة من فرص العمل بجهة الداخلة وادي الذهب، تليها جهة طنجة تطوان الحسيمة بنسبة 19 في المائة، وجهة سوس ماسة بـ13 في المائة.

ومن المرتقب أن تستحوذ المشاريع الاستثمارية في مجال السياحة والإيواء والمطعمة على ما يقارب 26 في المائة، وتأتي الفلاحة في المرتبة الثانية بنسبة 15 في المائة، بعدها قطاع السيارات بنسبة 11 في المائة، وقطاع النسيج والملابس والجلد بـ10 في المائة.

وتنجز الوكالة سنوياً دراسة استشرافية تمكن من تحديد حاجيات عينة من المقاولات في التشغيل والتكوين قصير المدة لفائدة المستخدمين المحتملين من بين الباحثين عن الشغل، إضافة إلى تحديد فرص الشغل في إطار المشاريع الاستثمارية المستقبلية.

ويتجلى من تحليل معطيات "أنابيك" أن 67 في المائة من أرباب العمل المستجوبين يهتمون بتشغيل أجراء حاصلين على شواهد، بينما يلتفت 33 في المائة إلى طالبي العمل من غير الحاصلين على دبلوم.

على صعيد آخر، لاحظت الدراسة أن ملامح الباحثين عن الشغل المنتمين إلى فئة المهاجرين بصفة قانونية بدأت تثير اهتمام أرباب العمل في المغرب، على الرغم من المعدل المنخفض المسجل حالياً البالغ 0.3 في المائة من الحاجيات الوطنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - النقشبندي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:28
إذن السياسات الحكومية وَلَّدتْ انفجاراً في العطالة والبطالة!!!؟ والحمد لله أن مؤسسة من مؤسسات الدولة هي التي أنجزت الدراسة حتى لا يقول أحد بأنها تشوش على الحكومة، اللهم استر البلاد والعباد
2 - عادل الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:46
المغرب يسير نحو السكتة القلبية
3 - هشام الأربعاء 20 نونبر 2019 - 01:16
2.42 مليون شخص يتنافس على 42000 منصب شغل في أفق 2021 أو بنسبة تشغيل تساوي ٪؜0.017 أو بمعدل منصب شغل واحد ل 174 طالب للعمل. المهم درت ليكم شوية ديال الحساب باش بلا ما تصدعو راسكم معاه و تعرفو أن القضية حامضة في هاد البلاد.
4 - باحث الأربعاء 20 نونبر 2019 - 01:18
هذه المعطيات غي ديال Anapec فما بالك من غير المسجلين, اضن ان الرقم الحقيقي ما فوق ثمانية ملايين من العاطلين ما بين 20 و 45 سنة, المغرب فيه 41 مليون نسمة المجموع الكامل, 100 الف بدون مؤوى او تعريف وووووالخ
أحسب وحلل وناقش.
تحياتي
5 - hamid الأربعاء 20 نونبر 2019 - 01:18
لماذا نحن فقراء في المغرب هل هو القدر أم إرادة البشر ؟ احتاج الجواب الكافي والشافي
6 - منى الأربعاء 20 نونبر 2019 - 01:21
البطالة من احد اسباب الجريمة في بلادنا وهذا اصبح ملحوظا لان حتى النساء اصبحت تمارس الجريمة بجانب الرجل غير الجرائم الاجتماعية بسب خلافات الازواج حتى اصبحنا نسمع و نشهد مقتل زوج لزوجته او العكس ناهيك عن تفاقم ظاهرة الانتحار...الوضع اصبح لا يبشر بالخير.
7 - Dawi khawi الأربعاء 20 نونبر 2019 - 01:55
ازيد من 39 مليون تبحث عن سبيل للهجرة
8 - كازاوى متضررون الأربعاء 20 نونبر 2019 - 02:19
.جميع الدول المتقدمة تشجع الاستثمار، لأنه يبقى هو البديل للتشغيل المباشر وغير المباشر.. على العكس عندنا ، وكنمودج حي من مدينة الدار البيضاء يعاني أزيد من 900 مواطن مغربي من العراقيل الإدارية التي تعيق الاستثمار ...يملكون في شركة مدنية عقارية حصصا متساوية ليستفيذوا من شقق بالملكية المشتركة..واستفاذ ما يناهز النصف من شققهم ..غير أن الإدارة رفضت مؤخرا الترخيص لمحلات تجارية في شارع القدس بعين الشق الانارة الدارالبيضاء ، ورفضت التأشير و المصادقة على تصميم تعديلي طبقا للتصميم المديري الجديد لسنة 2013.. والرفض على التراخيص من طرف المسؤولين حرم المشاركين من استثمار مشروعهم السكني وحرم مءات فرص الشغل والتشغيل المباشر وغير المباشر للشباب العاطل ..و هذا نمودج واحد من عراقيل الإدارة في التشغيل..
9 - مغربي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 02:31
اغلب الشباب يريدون منصب شغل وليس الشغل يعني يتخلص ولكن مايخدم ليك حتى زفتة لان اغلبهم معگازين فنيانين كسالى الا من رحم ربي
اسألوا اصحاب المشاريع من الخواص على مشاكلهم مع الاجراء : كادير مشروع بالملايين كاتجيب اللي يخدم يا يسرقك يا مايخدم والو و من الفوق كايقول راه الباطرون داير هادشي على ظهري!!!
لعفو و صافي
10 - Mohamed الأربعاء 20 نونبر 2019 - 03:33
الغريب في الامر في هذا البلد ان لا احد يتكلم عن تحديد النسل و توعية الناس ان كثرة الابناء ما بقاتش كاتنفع.. قبل ما تولد داك الاطفال فكر فمستقبلهم و الا غادي يتزادو على هاد الجوج مليون في بضع سنوات. المغرب راه غادي فطريق واحد الكارثة ديمغرافية لن يجد لها حل.
11 - ما فاهم والو ما فاهم والو الأربعاء 20 نونبر 2019 - 06:45
السلام عليكم كارتة بكل المقاييس ؟؟؟! ادن أيها المغاربة لا تنجبو الأولاد في هذه الضروفز
12 - مراكشي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:00
بعد حصولي على الإجازة في القانون بدأت مسيرتي في البحث عن عمل ،مرت ثلاث سنوات دون نتيجة .كنت اقضي معظم وقتي بين المقهى مع الأصدقاء او في الدرب .الى ان قررت تغيير هذا الروتين ،فقررت ان اقضي معظم وقتي في التفكير في مخرج لازمتي بعيدا عن الأصدقاء ، اول خطوة كانت النوم والاستيقاظ باكرا ،ففي الصباح أغادر البيت وأروح أتجول في المدينة ماشيا لساعات وبعد حوالي شهرين ، وبينما أتجول صباحًا رأيت شابين يحملان بعض قطع من الزجاج والألومنيوم وكانا يتحدثان فيما بينهما ففهمت من ذلك انهم يكرهون مشغلهم فكان هذا الحوار:
اودي هاذ فلان داخل هاذ الصنعة هي جبهة.
راه الفلوس هي كلشي ا صاحبي
هاذ المشروع راه ساهل او مكيطلبش الفلوس بزاف.خاصك غي محل فينما كان او شوية ديال الفلوس او هانتا باطرون...
بعد ما سمعت هذا الحوار شرعت في البحث في هذا المشروع وكانت النتيجة كالتالي :
احتاج لكراء محل صغير في البداية و اقل من مليونين لشراء الدوزان وبعد اشهر قليلة اكتريت محلا 15 متر مربع ب 800 درهم شهريًا
13 - Farid الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:15
Les personnes qui travaillent à l'anapec sont de très bas niveau. J'ai une petite entreprise et je voulais recruter des commerciaux . Je suis allé à l'agence anapec ain sebaa 2 fois mais aucune suite, aucun accompagnement, aucun cv ne l'est parvenu malgré les relances...!!!.
Un niveau vraiment médiocre. Les personnes qui travaillent à l'anapec doivent être contrôlés pour au moins qu'il fassé le minimum de ce leur ai demandé
14 - مراكشي تتمة الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:24
واشتريت كل اللوازم (مليون ونصف) وشغلت 2 صنايعية واحد مختص في الزجاج والآخر في الألومنيوم وبدات المشروع ورأسمالي 8000 درهم كافية الكراء وأجر العمال ل 3 اشهر فقط . بعد خمسة أيام وقفت سيارة أمام المحل فنزل شابان فسألني احدهما انه يريد تجهيز صيدليته بأبواب من الألومنيوم والزجاج بعد يومين اتفقنا على الثمن وأنهينا العمل في 5 أيام وحصلت على ربح مليونين .. وبدات افهم في هذه المهنة وأتعرف على أناس وبعد سنتين اشتريت محلا كبيرا ..والآناشغل11 شخصا والحمد لله
15 - الصريح TV آخر تعليق قبل النوم الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:38
تلقون مصاءبكم على أوروبا والغرب وكأنهم مجبرون على حل مشاكلكم الداخلية والأهم اقتسام ثرواتهم معكم، فتجدون الحل لكل معضلة هو الهجرة مع أن الهجرة ستسرع في تبليغ سيل بالأوروبيين شحال قد الأوروبيين مايستقطبوا فيكم واش ماقداتكمش ديك 16مليون ليفالخاريج؟؟ إيلا بقيتو مصرين على هاذ التنطع ديالكم غاتصدقوا لاتيتي لاحب الملوك فلا أنتم غادين تطفروه ولاأؤلاءك الذين يرسلون لكم العملة الصعبة سيحافظون على مستعمراتهم عفوا أقصد مكانتهم في دول أوروبا والغرب،دولة مثل المغرب تقبع في مؤخرة الأمم من حيث الجهل والتخلف كيف تريدون لدولة لاتؤثر في العالم إلا من خلال "جاك لانغ" و"الفن المعاصر" و"رشيد الوالي" رفع التحديات وجذب الاستثمارات العالمية الكبرى وتخلق فرص الشغل، الأمن الوطني قام بمبادرة وطنية لتقليص البطالة وليس في مستطاعه سوى تجنيد بضعة عشرات الآلاف كل 3سنوات وإدارة الدفاع الوطني حملت ماتبقى من الحمل الثقيل وحقنت السيروم في الجسد المحتضر بتجنيد 20000 مواطن كل السنة لتسكين آلام البطالة، المشكلة هو عزوفكم عن الزواج ولد لديكم طموحات تعجز الدولة عن توفيرها لكم لذلك عليكم بالزواج حتى تقفون على الأمر الواقع.
16 - الحقيقي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:59
طبعا شباب مدن الصحراء ليسوا ضمن الاحصاءيات لأنهم ليسوا بحاجة إلى شغل زهيد مقابل ساعات من العمل وظروفه
شباب الصحراء يستفيدون من بطائق الانعاش الوطني التي تصل قيمتها ل ألفي درهم للفرد ( وتوجد بيوت تتحصل على ثلاث بطائق ، تقريبا بطاقة لكل فرد) وبدون عمل ولا مقابل يعني الفي درهم بااااردة
ناهيك عن مزاولة نشاط التهريب الذي يجنون منه اموالا طائلة لشراء سيارات WW وبناء منازل فاخرة
ابعد كل هذا تريد أن يتسجلوا في أنابيك ليعملوا كنوزعي الحليب ؟!!
17 - صرخة أم الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:25
من المحبط ان يحصل الإنسان على شهادة ماستر بعد عناء لا يعلمه إلا الله ولايجد عملا ويضطر إلى العيش تحت كنف العاءلة ومد يده لأخذ مصروفه من أمه مع العلم أنه له متطلبات وحاجيات كيف نخلق فيهم روح المواطنة فمن الطبيعي أن يفكر شبابنا في الهجرة وفي الفرار إلى أرض يتمتعون فيها بالعيش الكريم وتستغلهم الدول الغربية أحسن استغلال لأن بلدهم فرط فيهم والطامة الكبرى ان الامر في تفاقم ما مصير شبابنا ويا حسرة الآباء على الأبناء والمسؤولون في سبات عميق
18 - Simmo الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:56
كل ما هو مرتقب في المغرب من المشاريع والتدشينات فهو وهمي ولن يكون شيءا وستبقى حبر على ورق وهو أيضا نوع من البرتوكول لالهاء الرءي العام ولن يتحسن الوضع ما دام الاحتكار موجود. والحل هو الهجرة الجماعية و بالملايين حينذاك لن يتمكن المخزن من فعل اي شيء ولن يجدو من يدفع لهم الضرائب ولا من يشتري عليهن.
19 - لحو الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:58
إن عدم تحديد جانبية الكفاءات المطلوبة بسوق الشغل هو الكارتي. لا الجامعة و لا الوكالة لم تقم بهذه الدراسة و النتيجة هدر فاحش في تكوين كفاءات غير المطلوبة بسوق الشغل. و ترك الشريكات تتخبط في توظيف أطر غير مؤهلة.
مثال على ذلك، أصبح أساتذة اللغة الفرنسية عملة نادرة في حين زخم من الطلبات من ISTA - BTS - Master ترغب العمل بمؤسسات التعليم الخصوصي إبتدائي. اللهم إن هذا منكر؟؟؟؟؟
20 - مهاجر الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:04
هذه احد علامات الثورة القادمة هؤلاء العاطلون هم من سيكون شرارة الثورة ولن يتمكن النظام ولا الحكومة من اخمادها بل وان السلطة بكل مكوناتها ستكون جزءا منها ....التاريخ سيعيد نفسه ولكم العبرة في سوريا والعراق.....
21 - كن مغنيا الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:25
اقترح من الشباب العاطل أن يسلك مسلك الغناء ليجني أموالا طائلة
فالغناء والفن في أيامنا أصبح سهلا جدا، أغنية بكلمات الشارع في خمس دقائق يمكنك كتابتها وتلحينها وأنت ترتشف كوب قهوة سوداء ثم تعلنها على يوتوب وها أنت أصبحت فنانا و خطوة خطوة تشتهر، بدءا باستقبالك من طرف بعض البرامج ك رشيد شو، و سهرة الاولى...
22 - khalid الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:27
الخدمة كاينه موجودة الدراري الله يهديهم كلشي ولا كايتفشش + هاد المعدلات الخيالية اللي ولاو كايجيبوها كتخلي بنادم يعيش فاوهام
اما لانابيك انا الاول كنصح بنادم مايمشيش ليها :
كيف يعقل انها تشغل عامل بعقد لسنتين بنفس الاجر و بدون تغطية صحية و العقد غير قابل للتجديد في حين انه فنفس الوقت تقدر تخدم نفس الخدمة و تبدا بنفس التمن لكن فظرف سنة تقدر تترقى متلا او تزاد الصالير و يكون عندك التغطية
اتكلم من خلال تجاربي في ميدان السياحة
23 - mourad ch الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:48
السلام عليكم
وكالة إنعاش التشغيل الوطني او لانابيك باختار هيا في حد داتها مشكل ولا تنفع الشباب في شيء فبدا بدبلومات التي لا تقبل كدبلومات مؤسسة محمد الخامس لتضامن ودبلوم الإنعاش الوطني ودبلومات مراكز التي تدشن من طرف مؤسسة ملكية وكدالك بعد دبلومات خاص وايضا ان قبلتها فإن عقد الذي يربطك بوكلات وشركة ان كان أصلا كل شروطه لصاح المشغل وانا وانت لا أملك حتى شرط واحد واصلا لا يمكنك استفادة من كونطرا انابيك إلا مرة واحدة واصبحت الوكالة تسحود على عدة قطاعات وجهات وحتى ارباب العمل مستفيدون من إعفاء الضريبة وأجر هزيل للمشغل
24 - chômeur الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:52
على صعيد آخر، لاحظت الدراسة أن ملامح الباحثين عن الشغل المنتمين إلى فئة المهاجرين بصفة قانونية بدأت تثير اهتمام أرباب العمل في المغرب، على الرغم من المعدل المنخفض المسجل حالياً البالغ 0.3 في المائة من الحاجيات الوطنية ce rapport est malheureusement est trompeur, l'écrivain veut nous dire qu'il y a des besoins des immigrés pour notre pays et que le nombre des immigrés qui travaillent dans le pays et qui ont pris les postes des jeunes marocains est très minimum. mais la réalité sur le terrain est autre chose. les pseudos patron marocains qui manquent de nationalisme ont commencé à chassé les marocains et les remplacer par les africains qui acceptent de travailler contre des salaires très bas, les restaurants, les bars, les usines, les fermes. je crois que le peuple marocains est en train de payer très chère son silence face à la politique de l'ouverture des frontières face aux africains. nos responsables sont très lâches et cèdent facilement aux pressions des immigrés après avoi ..
25 - مروان الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:01
فعلا هناك ملايين العاطلين عن العمل اصبح الامر مخيف جدا والاخطر هو ان تجد اصحاب الماستر والاجازة يعانون في ايجاد وظيفة وحتى ان وجدو وظيفة فانهم يعملون باجزززهيد
الحل هو تدخل الدولة ووضع حد ادنى للاجور 5000 درهم على الاقل مع اعفاء هده الفئة من الضريبة
لان الرفع من القوة الشرائية للمواطنين هو السبيل الوحيد لجلب الاستتمارات
26 - مفتش ..الشغل الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:28
تجربتي ، أن فرص العمل المتاحة في البلاد قليلة جدا ، وان وجدت تدخل فيها فﻻن وفﻻن !! انا كمفتش عن الشغل منذ مدة، ﻻ دبلوم ينفع ، وﻻ معرفة ،... عييت، وغادرت البﻻد ، نصيحتي عدم اﻻعتماد على الدولة. والله الموفق.
27 - FgF الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:06
أصبح سوق الشغل في المغرب أشد تنافسية من ذي قبل ففي ظل قلة العرض وتضاعف الطلب
. أضيفت شروط قاسية على الشباب المتخرجين. من قبيل سنواة الخبرة في المجال و غيرها.
بعد أن أصبحت شهادة الباكلوريا بلا قيمة حتى شهادة الإجازة أصبحت بلا قيمة. بات المشغلون الآن يطلبون الماستر والدكتوراه. ما دفع العديد من خريجي الإجازة للعودة للجامعة.
ومن حصل عليها ودهب للبحث عن فرص العمل يسألونه عن سنواة الخبرة في المجال الذي يريد العمل به. كيف لشاب متخرج أضاع 20 سنة من عمره في الدراسة و لم يجد أي فرصة عمل ولو بسيطة وتسأله عن سنواة خبرة؟
لقد وضعت الحكومة والمشغلون العديد من العراقيل أمام الشباب لتقليص الطلب على الشغل. وأسألهم مذا سيكون مصير من لم يتم تشغيلهم. الإجرام والمخدرات والإرهاب والفوضى .أو من لم يتم تشغيله يتم أخده للتجنيد الاجباري ويرمى في الخطوط الأمامية في الحدود ليلقى حتفه إما مرضا أو قتلا .الحل الوحيد لهذه المعضلة هو تحديد النسل. فكثرة المواليد في مقابل اقتصاد لا يتقدم ولا ينمو سيؤدي ذلك إلى انفجار ديمغرافي . وها نحن نعيش تبعاته الآن. عدد هائل من الشباب بلا عمل وبلا حقوق وإن فتح فمه يرمى في السجون .
28 - adil الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:38
افريقيا الحل.في حاجة ماسة الى آطر وكوادر مؤهلة.واي شاب مغربي يمكن له ان يصبح غنيا ويبني مستقبلا زاهرا.افريقيا المستقبل استتمارات خيالية ومستويات نمو في تصاعد.ساحل العاج رواندا اتيوبيا انغولا...خاطيني اللي كيقوليك افريقيا غا الحروب والمجاعة نصيحتى للشباب.ابحتو .اتكلم حسب تجربتي و عينات من شباب جاؤو عطلة فقط وبنو مستقبلا احسن من اوروبا.استراتيجيات غربية من الدول العضمى في افريقيا وتهافت.على الحصول على طرف من الكعكة .يجب التضحيات هاجرو الى افريقيا جربو .الحياة تجارب.يلا تقولو صعيبة.شوفو غا خوتنا الافارقة من جنوب الصحراء كيف يصلون المغرب كفاح ومشقة الطرق.ومشيا على الاقدام.الفاهم يفهم.والله تعالى ولي التوفيق
29 - سعيد خيوب الأربعاء 20 نونبر 2019 - 15:29
تحية الى المعلق المراكشي لما قرات تعليقك احسست بان باب الامل فتح امامي.
المرجو التركيز على ما هو ايجاب رغم الظروف الصعبة.
30 - عون سلطة الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:27
انا اعمل عون سلطة مكلف بمصلحة باحدى الباشويات في المغرب اتقاضى اجر شهري 3000 درهم مقابل العمل الغير منقطع السبت و الاحد و العطل و الليل و كرهت هاد الخدمة ديال الذل لي كنخدمو فيها كلشي تا حفاو عينيا و مرضت بالاعصاب و مالقيتش البديل . و انا مستواي جامعي و المشكل انني ارى افواجا من الشباب ما شاء الله من القوام و المستوى الثقافي و الجامعيين و التقنيين يطلبون الانظمام الى صفوف اعوان السلطة رغم طبيعة هاد الخدمة و صمعة ديالها الغير مشرفة كما يعلم كل المغاربة و اجد ان هاد الشباب يريدون العمل كمقدمين . عرفتي باش بنادم يتلاح على خدمة كلها منبوذة عرف راه فرص الشغل و الشغل الدي يحفظ كرامة الانسان مبقاش.
31 - مهاجر الأحد 24 نونبر 2019 - 11:08
انا انصح كل شاب باحت عن العمل أو طموح ان يفكر في المجيء إلى ألمانيا، خصوصا مع القانون الجديد لاستقطاب العمالة، وسوف اخبركم عن سر تعرفت عليه للتو من خلال دراسة او استطلاع للرأي قمت به مع مؤسسة حكومية، أرباب العمل الألمان يتنون ويحبون العامل المغربي عكس ما ترونه في الإعلام، توضيح فقط :الغرب او أوروبا ليست هي فرنسا، فرنسا ليست سوا حزقة في أوروبا، الألماني انسان عقلاني، يحب العمل والعمل لايهمه دينك ولا إن تصلي في الوقت، فقط كتجربتي، الوقت الذي اصلي فيه الجمعة اعوضه في باقي الايام، هناك نقص كبير جدا في جميع المجالات، كمتال صيف 2019 تمت إلغاء مجموعة رحلات القطار لنقص السائقين، مدارس تغلق لنقص الأساتذة،جليسات الأطفال مطلوبات جدا، انا انصح كل شاب طموح حرش ويريد المستقبل ان يأتي لألمانيا
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.