24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "الرباط سانتر" ثاني أكبر مركز تجاري بالمملكة يوظف 7 آلاف شاب

"الرباط سانتر" ثاني أكبر مركز تجاري بالمملكة يوظف 7 آلاف شاب

"الرباط سانتر" ثاني أكبر مركز تجاري بالمملكة يوظف 7 آلاف شاب

يفتح المركز التجاري "الرباط سانتر"، ثاني أكبر مركز تجاري بالمغرب والأول على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، أبوابه للعموم ابتداء من يوم غد الأربعاء، موفرا سبعة آلاف فرصة عمل.

المركز، الذي يمتد على حوالي 45 ألف متر مربع على امتداد ثلاثة طوابق، يضم ما يعادل 150 محلا تجاريا بعلامات تجارية متعددة؛ فيما حوالي 30 ألف متر مربع تضم 11 بناية مخصصة للمكاتب والشركات العالمية. كما يطمح إلى استقبال 10 ملايين زائر سنويا بجميع مكوناته، فندقا من صنف خمس نجوم تحت لواء سلسلة "ماريوت" العالمية للفنادق بطاقة استيعابية تصل إلى 186 غرفة ومركزا للمؤتمرات بمجموع 500 مقعد، إذ تتولى إنجاز الوحدة الفندقية "ماريوت الرباط" شركة "مضائف"، فرع مجموعة صندوق الإيداع والتدبير.

وحسب ما أعلن عنه الطيب الناصري، المدير العام للمركز التجاري، يمتد "الرباط سانتر" على مساحة مغطاة تبلغ حوالي 216 ألف مربع، بغلاف استثماري إجمالي يصل إلى حوالي 2.4 مليارات درهم.

ومن المنتظر أن يوفر "الرباط سانتر"، بالإضافة إلى مجالات الأعمال والثقافة والترفيه ومنتزه حضري وفندق من خمس نجوم، مركزا للمؤتمرات وموقفا للسيارات على امتداد طابقين بطاقة استيعابية تصل إلى 1900عربة.

وأوضح المتحدث سالف الذكر أنه يتوقع، في إطار المفاوضات التجارية لتسويق البنايات التابعة لمركز الأعمال "الرباط سانتر"، أن يتضاعف معدل التسويق الحالي مع نهاية السنة الجارية؛ فمجموعة من الشركات العالمية تستعد لتجهيز مقرات شركاتها بمركز الأعمال "الرباط سانتر".

ويضيف المدير العام للمركز التجاري قائلا إن "الرباط سانتر" مركب "يجمع بين الحداثة والتنوع في مكوناته. ويطمح المركز التجاري إلى جعل زواره يعيشون تجربة غنية في قلب وجهة حضرية وفسيحة. كما أن فضاء الأعمال يضمن لعملائه فضاءات نموذجية وملائمة لمتطلباتهم المهنية".

وحسب ما جرى الإعلان عنه يطمح "الرباط سانتر" إلى الحفاظ على مبدأ "المدينة / الحديقة"، الذي طالما ميز حي أكدال والعاصمة الرباط، مع تأكيد الطابع الحضري للمركز بجميع مرافقه معداته. كما أن الواجهات الزجاجية، الموجهة في غالبيتها نحو الشطرين الشمالي والشرقي، محمية بواقيات الأسقف أو أجهزة واقية من أشعة الشمس، وتوفر إضاءة طبيعية ومريحة تخضع للفلترة وتضمن درجة حرارة ملائمة جدا.

ويلعب الغطاء المزدوج لواجهات المركز التجاري والزجاج دورا مهما في الامتصاص الحراري وضبط حرارة المباني، فضلا عن الاقتصاد في استهلاك الطاقة بفضل الفضاءات المفتوحة للمركز التجاري.

ويضم المرفق التجاري الجديد مركز التسوق "مرجان" بفضائه للإلكترونيات ومركب سينمائي بمجموع 11 قاعة للعرض بطاقة استيعابية تصل إلى حوالي 1400 مقعد، وفضاء بمجموعة من العلامات التجارية العالمية للوجبات السريعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - TARIK الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 17:20
برامج إقتصادية مهمة لإزدهار المنطقة و خلق فرص شغل للشباب من جهة و من جهة مكان للفصحة و الشراء للعائلات المغربية
2 - عماد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 17:22
شوية و غادي طل علينا واحد الطبقة ديال التشاؤم و تقول ليك هادشي غير ديال اللي لاباس عليهم، و خصنا مستشفيات و كدا و هادي.... مشروع ممتاز، أي حاجة تجيب خدامي جداد مرحبا بيها
3 - أحمد الكرسيفي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 17:26
أريد أن أسأل هل نحن سكان المغرب غير النافع مغاربة أم لا؟ كل المشاريع والمصانع وفرص الشغل تتركز في الجهات الغربية والشمالية وكلها فرص العمل يستأثر بها أبناء هذه الجهات وأنا لا أحسدهم والله ولكن أين شباب الجهة الشرقية من التنمية كرسيف الناظور جرادة فكيك وغيرها أين باقي الجهات المهمشة في الجنوب الشرقي تنغير الراشيدية أم سكان هذه المناطق هم فقط رقم زائد لا تحتاجونه الا للاستغلال الانتخابي وحلب الضرائب منهم؟
4 - ismail الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 17:31
خبر جميل اللهم يسر لشباب المغربي توظيف الالاف الاشخاص المهم عمل يتمن مناسب
5 - driss الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 17:32
على الاقل كاين فبلاصة فسيحة اوزوينة ,ماشي بحال موروكو مول, متلقاش حتى فين تبلاصا,
بالتوفيق
6 - chakir el hassan الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:05
je suis très heureux d'avoir ce bijou à la ville de Rabat.
7 - Tarik الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:09
زينيتي الرباط ، خص غير الفلوس
8 - Abounour الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:11
جميل أن نرى مثل هذه المشاريع في المغرب خصوصا إذا كانت ستساهم في تشغيل الشباب وخفض نسب البطالة
9 - [email protected] الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:20
إلى الكرسيفي
واش بغيت يبنوا مشاريع ديال ملايين الدولارات في مدينة تعداد سكانها 50000 نسمة؟
المشاريع الكبرى تبنى في المدن الكبرى دات الكثافة السكانية الكبرى لكي يجد لها زبائن، هل تريد أن يبنى هذا المول في كرسيف ؟
10 - متتبع الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:49
بلادنا تحتاج إلى مشاريع في جميع الميادين وهذا لا ننكره لأنها توفر فرص الشغل وتساهم في تطور البلاد واشعاعها ولكن قد ثبت اقتصاديا أن الاستثمار في الصناعة أكثر فائدة على المدى البعيد وأكثر نفعا للمواطنين من المشاريع التجارية التي تشجع أكثر على الاستهلاك. بلادنا تحتاج أولا إلى أن تنتج أكثر من حاجتها إلى الاستهلاك لأن غالبية المنتوجات التي تعرض في هذه الفضاءات التجارية الكبرى هي منتوجات مستوردة
11 - محلل اقتصادي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:02
في المدن الصغرى لا تصلح مثل هذه المشاريع لأن المقاولات الصغرى ستغلق ابوابها.
12 - Maghribi الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:12
ماشي بالضرورة يبنيو مول في كرسيف لكن هناك المئاة من المشاريع التي يمكن أن تبرمج للمدن الداخلية لتنقد الشباب من الضياع والتهميش والبطالة فوالله إن الفقر والتهميش فتك بأحلام الكل وكسر الأمل في النفوس .
فكلنا مغاربة.
13 - الوجدي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:18
إلى 9 - [email protected]
إيوا يديرو مصانع فكرسيف وجرادة ووجدة ويخلقو فرص الشغل باش حتى حنا نجيو توريست عندكم ونباتو فالفندق وعلاش لاّ يديرولكوم حتى ديزني لاند ، لكن أنت مفطّح وكلشي حداك وحنا كنشوفو غي فالسكّة الحديدية لي تجيب لعندكوم !!!؟؟؟ ياك كاع كنخلصو الضرائب !!؟؟؟ بلاش ، بغينا غي سبيطار ديال ااسرطان باش مايتكرفصوش المرضى يجيو عندكوم يشوهو المنظر الجميل ديال هاديكون المشروع .
14 - Amine الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:20
سبب تقدم الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الاوروبي هو ان هده الدول وضعت حقوق العمال كهدف رئيسي عبر مبدأ الاجر مقابل الساعة 8 دولار حد ادنى للساعة لانها تعلم ان الرفع من الاجور هو من يخلق قدرة شرائية قوية و السبيل لجلب الاستتمارات والرفع من انتاجية الاقتصاد وجلب رؤوس الاموال
اما خلق مناصب شغل باجر تلاتة الف درهم في سنة 2020 بمتابة سكب الماء في الرمال
15 - ميلود الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:28
مشروع كبير
الاف مناصب الشغل
ليس لنا الا ان نصفق لمثل هده المشاريع
رغم الاصوات العدمية التي ستبدأ بالنهيال
16 - اكاديري الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:35
وهل مدينة الرباط تنتج شيءا من الانتاج الداخلي الخام !؟؟؟ ام انها اموال الجهات المهمشة التي تنتج ولا تستفيد مما تنتج مثل طاطا وإفني ...؟؟ انشر هسبريس رجاءا هذه المرة وشكرا
17 - فقط في الرباط الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:37
ديما الرباط... باراكا من الرباط... الرباط صافي فيها كلشي... إلتفتو إلى باقي المدن ... المغرب ليس فقط الرباط
18 - عسو الأطلس الصغير الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:40
مزيدا من تقدم كأن في المغرب هناك فقط الرباط الدار البيضاء مراكش..... في هاته الأيام توفيت سيدة مع طفلها الدي يبعد عن قريتها المتواضعة والتي لاتتوفر على شيء من طريق لاماء لا ضوء .....المستشفى القريب منهم يبعد حوالي
Km 160 والواقعة في الجنوب الشرقي تألمت كثيرا مع العلم ان هاته المرأة لها أولاد
19 - المهاحر الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:50
فعلا مشروع يوظف الشباب العاطل لكن تنويع المشاريع جد مهم ليس فقط مشاريع استهلاكية ونحن شعب نسبة الفقر مرتفعة والدخل ضعيف فقط يلبي غلاء المعيشة الضرورية اذا عملية حسابية اقتصادية من المستفيد اكثر بما ان هناك استهلاك لعلامات تجارية عالمية استيراد والثمن عملة صعبة نريد مشاريع توفر الشعل والتصدير يعني جلب العملة الصعبة ومنتوج رخيص بالنسبة لكل الشعب مثل هذه المشاربع فقط لطبقة معينة والبسيط يشتغل باجرة متدنية من اجل الخبز بركة من الرهاء دولة لا تمتلك مصفة تكرير النفط مشاريع كلاس تعلموا من دولة سنغافورة ومارليزيا وووو التعليم والصحة عاد مول ههههه اولا الاساسيات وبعدها الكامليات قال مناصب الشغل ؟
20 - بوشيخي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:51
مدينة فاس ذات كثافة سكانية و منسية
21 - احمد الحنصالي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:57
جميل جدا ان نخلق فرصا لتشغيل الشباب العاطل. لكن يجب ان يكون الراتب في مستوى عيش حياة كريمة، وليس الاستغلال الفاحش 1200 درهم شهريا مقابل 12 ساعة شغل يوميا.
22 - مغربية الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:04
وأين القدرة الشرائية لدى المواطنين ؟
23 - الراوي حسن الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:19
انها بادرة جد حسنةلإنقاد بعض الشباب وتحياتي للناس الدين يريدون الخير للجميع
24 - ما فاهم والو الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:26
السلام عليكم الله يكمل بالخير والله يسهل على لي خدام ولكن ؟؟؟! ففرص الشغل في المغرب لا تغير في الواقع شيء 3000 درهم على الاكتر ؟؟؟؟! طبعا اللهم هي ولا والو ؟؟؟! ولكن عندي اقتراح المشرفون على الزواج من الطبقة الفقيرة والمتوسطة لا تنجبو اكتر من ولد ؟؟؟! حتى لا يكون أبناءكم عبيدة المستقبل ؟؟؟!
25 - كأنكم لستم في المغرب الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:07
كأنكم لا تعيشون في المغرب، نظرية التسويق الأوربية تستعملونها بشكل كارثي في المغرب، والمركات العالمية أغلبها لا يصنع في المغرب.
أثمان المنتوجاب هي أثمان أوربية مرتفعة لا تصلح في المغرب، مثال السروال 349 درهم هو نفس الثمن الذي يباع به في باريس، ولكن الدخل الفردي في المغرب هو 3000 درهم و الدخل الفردي في فرنسا هو خمسة أضعاف أي 15000 درهم على الأقل و في باريس 25000 درهم على الأقل.
أنتم ترفعون مستوى معيشة المغاربة بشكل وهمي مصطنع لا يمس للحقيقة بصلة, و كأنكم لا تعيشون في المغرب. و المفارقة أن العمال عندكم يتقاضون سميك 3000 درهم. أليس هذا ضحك على الأذقان.
على الأقل في أوربا الشركات مواطِنَة تحترم الدخل الفردي للمواطن، و أنتم لا تكترثون به في المغرب، و كأنكم لستم في المغرب.
مثلكم هم الذين يساهمون في عجز ميزانية الدولة.
26 - مغربي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:13
الى مغربية صاحبة التعليق 22
هل تعتقدين انك ادكى من اصحاب المشروع
ادهبي الى المتاجر الكبرى بالرباط البيضاء وطنجة ومراكش وباقي المدن ااكبرى لتري الاقبال الكبير
وانظري الى القدرة الاستهلاكية التي تظهرها فئة كبيرة من الشعب اثناء رمضان والاعياد
ليس كل الشعب فقير
وكفى من النقد من أجل النقد
27 - [email protected] الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:20
دائما يأتي معلقون ليقولوا لماذا لم يبنوا مستشفيات؟
هذه ليست أموال الدولة، هذه أموال رجال الأعمال يستثمرونها.
هل تريدون المستثمرين أن يصلحوا الطرق ويبنوا المستشفيات!!
28 - متشائم الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:21
7000 شاب هادو غاتلاقاهم يا باواتهم صحابهم يا واليديهم صرفو عليهم زبالة دلفلوس وفلخر ديك لفرنسي لي عندهم هي لي نفعاتهم
29 - سيمو الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:28
وماذا بعد ؟ في نهاية المطاف سنبقى نستهلك و لا ننتج شيئا. نستهلك فقط .
أشتري هسبريس.
30 - مصطفى البهلول صاحب روئية الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:42
صرحة معجبنيش لاحاقش لا مقارنة في أسعار مع دول أخى ثاني شيئ مجموعين فيه المتبرجات أو أصحاب
الفتنة نعطيكم 2 سنة غدي تسمعو شكيات من الموظفين أو خلصة معطلة أو ماكين ميدار
31 - قنيطري 1 الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:53
مشروع جيد وبتصميم جميل وفي موقع مناسب لقربه من كل وسائل المواصلات وفي حي منظم و فسيح. هذا المشروع سيعطي مزيدا من الرونق لمدينة الرباط وسيمنح ساكنتها وزوارها فرصة جيدة للتسوق والترفيه وكذا فضاءات مناسبة للأعمال والملتقيات.أما بالنسبة للقدرة الشراءية فهي موجودة عند فءات مهمة من ساكنة الرباط وزوارها وليس ضروريا أن يكون الكل معني بهذا المول،يكفي أن يكون العدد بما يجعل المشروع مجديا.
32 - سوسي مقيم بالرباط الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 22:00
الى اكاديري صاحب التعليق 16
ومادا تنتج اكادير
لا تقل الفلاحة لان 90 % من المنتوجات الفلاحية بما فيها الخضر والفواكه والحليب تأتي من الاقاليم المجاورة خاصة تارودانت وهوارة وشتوكة
اكادير لا تقوم الا باستغلال هده المناطق بقيامها بدور الوسيط نظرا لتوفرها على سوق جملة
اما السياحة وما ادراك ما نوع السياحة فان السياح هجروا اكادير بسبب الجشع
بينما الرباط تعتبر ثاني جهة من حيث الناتج الخام بعد جهة البيضاء (راجع التقارير الرسمية وغير الرسمية)
ثم الا تعلم ان التيكنوبوليس بالرباط يشغل حوالي 60 الف شخص غالبيتهم من خارج الرباط
دون الحديث عن الالف العاملين بالادارات والشركات والقادمين من مختلف ربوع المملكة
ليكن في علمك ايضا ان عشرات الالاف من السوسيون يمارسون التجارة بالرباط ويساهمون في تنمية مناطقهم بفضل الاموال التي يجنونها
شكرا هيسبريس
الرباطيون الاصليون لا يشكلون الا 4% من سكان الرباط و 98% الباقية قادمة من كل مناطق المغرب.
ازدهار اي مدينة مغربية يستفيد منه المغاربة قاطبة
فكفى من التفكير الضيق
33 - سامح الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 22:01
فالرباط إيلا ماكنتيش بيدق تاتضارب بذراعك ولسانك سليط والله لادخلتي شي ريال،شتي فرباط واخا تكون تصاوب ذهب صقلي والله وماكنتي صالوبار يديو ليك ديالك بتخراج العينين وبلهلا يطريه ليك والله لاصورتي شي ريال،هاذ المرافق لم تبنى إلا للباشاوات أصحاب القبضة الحديدية من أبناء الشعب وحتى ليغادي يظفر بهاد الوظاءف الريعية سيكونون من أبناء الأقاليم المجاورة أو مايسميهم الرباطيون ب"ولادنا" وأما "ولاد الحرام" "البرانيين" كما يسمونهم فلامكان لهم في الرباط.

في مدينة إسكيشيهير التي لاتتجاوز نسبتها السكانية 700000 نسمة والله القسم مافيها الخدمة أقسم بالله العلي العظيم حتى مدينة هامشية وفقيرة والله يعطيني الموت والله لاصورتي فيها حتى 25ليرة وفيها واحد الواد الحار خانز بحال ديال برشيد وفيها استثمارات ضخمة فيها أضخم مركز تسوق شبيه بالبرانس لي فالدارالبيضاء ومحلات الماركات التجارية العالمية وفيها ديزني لاند وفيها مراكز ترفيهية وفيها ملاهي وفيها ثاني أكبر محطة قطار سريع بعد محطة أنقرة وعلاش هادوك حتى هوما مايستثمروش فيها واخا أغلبية سكانها فقراء ومافيها لاخدمة لاردمة لافلوس،فتركيا ماكايناش مدينة حسن من الأخرى.
34 - سيمو الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 22:04
هاد المول كان خاص إيكون بحالو في الناظور. أغلب سكانه ميسورين. الرباط أغلب سكانها .بسطاء.أتكلم بعيدا عن العاطفة و القبلية. الرباطيون يحتاجون إلى المعامل و المصانع .
أشتري يا هسبريس
35 - خبير اقتصادي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 22:29
اضم صوتي للمعلقين واقول ان سبب تخلف المغرب الاقتصادي هو ضعف الاجور هل يعقل توظيف اجراء ب الفين درهم شهرين بدون تامين ودون احترام ساعات العمل هدا بمتابة جريمة في اوروبا او امريكا
لدينا معطيات دقيقة متلا في فرنسا تباع 2.5 مليون سيارة جديدة سنويا والمانيا 3.5 مليون سيارة والمغرب فقط 150 الف سيارة سنويا هدا بسبب ضعف الاجور والقدرة الشرائية للمغاربة
36 - مغربي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 01:08
الى السيمو
انت متناقض مع نفسك
في تعليقك رقم 29 انتقدت هذا النوع من المشاريع لأنها في نظرك تجعلنا شعبا مستهلكا وغير منتج
وفي تعليقك رقم 34 تمنيت لو تم انشاء مثل هذا المركز بالناضور ما هذا التناقض يا أخي
حلال على الناضور وحرام على باقي المدن !!!!!
37 - مغربي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:58
الى السيمو صاحب التعليق 34
الان اصبح الريفيون ميسورين وفي حاجة للكماليات والمولات
ولم يعودوا مهمشين بطاليين في حاجة للمعامل
غريب امركم
شكرا على النشر
38 - Jawad الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:33
هنياء لصاحب المشروع حسني بن سليمان ومن معه , الدين وفرو فرص العمل لابناء المنطقة
39 - رزق الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:43
و الله ما عجبني هاذ المركز التجاري. و الله راه غير في الصور اللي كيبان واعر أما هو فالحقيقة مقناط أو من الخارج ما عليه لا منظر لا والو. بحالو بحال قيسارية قيس اللي موجودة حتى هي في أكدال. كانت من قبل كنيسة زولوها أو بناو عمارات و قيسارية قيس. و لكم كتخلع من الداخل. المنازل مهجورين و الحوانت مسدودين. غير شي حوانت قلال و شي قهيوات اللي بغاووا يتخباووا . مع العلم أنه موجودة في أحسن موقع فأكدال. و هكداك حتى هاذ المول الجديد ما عليه لا سر و لا ملح.
40 - عابرة سبيل الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:41
كان على الدولة الاولى لها ان توفر هاته الاموال للمحافظة على البيءة وتقنين قوانين لحمايتها من الازبال والنفايات التي تملء الشوارع واعداد محطات تصفية للماء ومحطات للنفايات الصلبة ونشر اعلانات تعلم الناس كيف يعزلون النفايات حسب مكوناتها.
41 - عادل بوموجة الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:48
بعض سكان الرباط يتكلمون وكأنهم اسويسريين أو نرويجيين ،،،ياودي ستظلون مغاربة تعيشون في دولة من دول العالم الثالث أين يوجد الفقر والقهر والأمراض والأوبئة والعبودية والفساد والإستغلال والرواتب الهزيلة والإغتصابات والسرقة وهضم الحقوق داروليكم مول نساوكم الهم والغم هاهاهاهاها صدق من قال بندير يجمع المغاربة ومخزني يفرقهم كي الرباط كي كازا كي تارودانت كي الحاجب كي تافراوت هم هم زعمة الرباط محسوبة على هولاندا والناضور محسوبة على بوتسوانا قولوا العام الجملة التي يحبها النظام وباركة من بلا بلا بلا يقول المثل المغربي خروب بلادي كانعرفوا
42 - مغربي مقيم بالرباط الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:06
الى عادل بوموجة صاحب التعليق 41
بالله عليه اريني تعليق يظهر ان صاحبه من الرباط وبان الرباطيون يتكلمون بتكبر
اريني اين هو هدا التعليق
ربما انه احساس بالنقص من طرفك
43 - اكاديري الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:13
مول في الرباط وعطش في زاكورة !!؟؟ وطن غريب !!؟؟؟؟ شكرا هسبريس !!
44 - مغربي الخميس 21 نونبر 2019 - 02:01
الى اكاديري صاحب التعليق 43
كان الاجدر بك القول : "مسابح وملاهي وكازينوهات باكادير وعطش في زاكورة!!!؟؟؟
لو بني هدا المول في اكادير لما عارضته منطق غريب!!!!!
شكرا هيسبريس
45 - 34 سيمو الأحد 24 نونبر 2019 - 14:48
هههه واش من نيتك انا رباطية او عارفة مدينتي اش فيها راه اكبر نسبة ديال الاغنياء كاينة فالرباط علاش حي سويسي اوحي الرياض لي كتبدا دار فيه من مليار او زيادة هادو فقراء وشكون لي كيخرجو بلامبورغيني يمكن غير كتسمع بالرباط معارف واااالو صحح معلوماتك اخي
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.