24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شكيب بنموسى .. مهندسٌ يتولى تقديم حقيقة النموذج التنموي للملك

شكيب بنموسى .. مهندسٌ يتولى تقديم حقيقة النموذج التنموي للملك

شكيب بنموسى .. مهندسٌ يتولى تقديم حقيقة النموذج التنموي للملك

كلف الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء شكيب بنموسى برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، وستكون مهمته صعبة لإعداد نموذج جديد للبلاد.

وستكون هذه اللجنة بمثابة هيئة استشارية مهمتها محددة في الزمن، أي إنها ستنتهي حين يصل أعضاؤها إلى بلورة مشروع نموذج تنموي جديد.

ويأتي هذا التكليف من طرف الملك بعدما أقر في خطاب سابق له بفشل النموذج التنموي الحالي، لكونه لا يواكب الحاجيات المتزايدة لفئة من المواطنين.

وما يعاب على النموذج التنموي المعتمد في المغرب أيضاً عدم قدرته على الحد من الفوارق الاجتماعية ومن التفاوتات المجالية.

والنموذج التنموي كمفهوم يعبر عن مجهودات الدولة لتحقيق التنمية والتقدم والرفاه، ورفع الطاقة الإنتاجية، وزيادة حجم الناتج الداخلي الخام.

ويبقى الهدف المتوخى من أي نموذج تنموي هو وضع آليات إنتاج الثروة والقيمة الاقتصادية المضافة، وآليات توزيع الثروة وثمار النمو الاقتصادي على جميع المواطنين بدون استثناء.

هذا الأمر يجعل مهمة بنموسى، الذي يشغل منصب سفير المغرب في فرنسا، صعبة للغاية، على اعتبار أن ما طلب منه يتوجب أن يحظى بموافقة الملك ويوجه سكة المغرب نحو تنمية شاملة؛ لكن لديه تجربة في إعداد النماذج التنموية، فقد سبق أن ساهم في إعداد النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي سنة 2013، باعتباره رئيساً سابقاً لهذه المؤسسة.

من فاس إلى كامبريدج

ورأى بنموسى النور في فبراير 1958 بمدينة فاس، وتخرج سنة 1979 مهندساً من مدرسة البوليتكنيك بباريس، ثم مهندساً من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس سنة 1981.

ويحمل صاحب المهمة الصعبة في جعبته أيضاً شهادة الماستر في العلوم سنة 1983 من "ماشاسوشيت إنستتيوت أوف تكنولوجي"، بجامعة كامبريدج الأمريكية، ودبلوم الدراسات العليا في تدبير المشاريع من معهد إدارة المقاولات سنة 1986.

وشغل بنموسى من سنة 1981 إلى سنة 1983 مهمة باحث مساعد بمختبر المياه بـ"ماشاسوشيت إنستتيوت أوف تكنولوجي"، بجامعة كامبريدج، ثم تولى من سنة 1983 إلى 1985 مهمة مسؤول مصلحة مناهج التدبير بمديرية الطرق، وكذا مهمة مهندس مستشار بمكتب الدراسات بمجلس الهندسة والتنمية من سنة 1985 إلى 1987.

وما بين سنة 1987 و1989 تولى بنموسى منصب مدير التخطيط والدراسات بوزارة التجهيز، ثم منصب مدير الطرق والسير الطرقي بالوزارة نفسها من سنة 1989 إلى 1995، ليرتقي بعد ذلك إلى منصب الكاتب العام للوزارة الأولى من سنة 1995 إلى 1998.

من القطاع الحكومي انتقل بنموسى إلى المقاولات، حيث عين رئيساً منتدباً لشركة "صوناصيد"، ورئيساً للمنطقة الحرة بطنجة، كما أصبح سنة 2000 عضواً للجنة التنفيذية لمجموعة "أونا" التي غيرت اسمها في ما بعد، والمتصرف المدير العام لمجموعة "براسري دي ماروك".

بعد هذه المسيرة، عاد بنموسى إلى دائرة المناصب الحكومية، إذ عينه الملك محمد السادس سنة 2002 والياً كاتباً عاماً لوزارة الداخلية، ثم وزيراً للداخلية في فبراير من سنة 2006، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى غاية يناير 2010.

بعد سنة 2010 انتقل بنموسى إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كرئيس، ومن هناك طار إلى سفارة المملكة في باريس، حيث لازال في هذا المنصب.

تركيبة اللجنة ومهامها

بعد تكليف الملك بنموسى برئاسة هذه اللجنة يرتقب إعلان تركيبتها، بحيث ستضم مختلف التخصصات المعرفية، والروافد الفكرية، من كفاءات وطنية في القطاعين العام والخاص.

وسبق للملك، في خطاب العرش في يوليوز الماضي، أن حدد شروط هذه العضوية، وهي ضرورة التوفر على معايير الخبرة والتجرد، والقدرة على فهم نبض المجتمع وانتظاراته، واستحضار المصلحة الوطنية العليا.

أما عمل اللجنة فحدده الملك بضرورة الأخذ بعين الاعتبار التوجهات الكبرى للإصلاحات التي تم أو سيتم اعتمادها، في عدد من القطاعات، كالتعليم والصحة، والفلاحة والاستثمار والنظام الضريبي؛ وعليها أن تقدم اقتراحات بشأن تجويدها والرفع من نجاعتها.

وينتظر من اللجنة أن تباشر عملها بكل تجرد وموضوعية، وأن ترفع إلى الملك الحقيقة، ولو كانت قاسية أو مؤلمة، وأن تتحلى بالشجاعة والابتكار في اقتراح الحلول، كما ورد في خطابه.

ولا يتعلق الأمر، حسب الملك، بإجراء قطيعة مع الماضي، وإنما بإضافة لبنة جديدة في المسار التنموي في ظل الاستمرارية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - Nabil الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:21
Et c'est quoi le rôle du gouvernement? Ce n'est pas à eux de travailler sur ce modèle (avec de l'aide bien sûr). Les rapports de tous les organismes montent en déphasage avec le gouvernement. Ce n'est pas ça la démocratie que j'ai vu ailleur
2 - المهدي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:27
بعدما اتضح انه لا يمكن الاعتماد على رئيس الحكومة في تقديم الكفاءات وأن أفضل خيول العثماني لا تميز بين بنعزوز والغزواني لم يجد الملك بدّاً من الاعتماد على نفسه للانطلاق في رحلة البحث عن الكنوز ..
3 - عكاشة لخديم . الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:40
الرجل المناسب في المكان المناسب . اللهم هيئ لسيدنا المنصور بالله البطانة الصالحة التي تدله على الخير وتعينه عليه بحق بسم الله الرحمان الرحيم .















خديم الأعتاب الشريفة : عكاشة لخديم .
4 - صالح ،،، الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:47
الرجل المناسب في هذه اللجنة التنموية...بالتوفيق...
5 - مومو الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:49
هل حقا سيضع أعضاء هذا المجلس تصورا لنموذج متكامل، أم سيكلفون به مكاتب دراسات عالمية متخصصة, تملك الوسائل والإمكانيات؟
6 - ouahy2000 الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:49
ذا كان التعليم هو أفضل سلاح لتشكيل العقليات ، فإن وضعه في الخلفية في عملية التنمية سيقود البلاد إلى طريق مسدود للتسلق الاجتماعي
7 - * مهمة بلا حدود * الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:56
* مهمة بلا حدود *
* والله هذه اللجنة محظوظة ، لأن سيموت كل المتقاعدين ،
و ربما ستفنى الدنيا ، ولن تنتهي مدة مهمتهم لأنهم لن يصلوا
إلى الهدف المنشود .
* فلنشغل العداد معلناً إنطلاقة عمل هذه اللجنة ، وسنرى .
8 - مواطن الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:57
و ما فائدة نموذج تنموي لا ينفذ و حتى ان نفذ فما فائدته و المسؤولون عنه ينجون من الحساب و العقاب دائما! من يمكن تكليفه بمحاسبة من! اين ذهبت تقارير جطو اولا حتى ننتظر شيئا من النموذج التنموي الجديد!لا يمكنك تغيير ما لا تعترف به!نعم لقد اعترف الملك بفشل النموذج الحالي لكن من يجرأ ان يسأل الخطأ خطأ من! ما الخطأ الذي حدث و جعل المغرب يراوح مكانه بل و يصبح اسوأ! من يستطيع ان يحدد المسؤوليات و يتابع المشاريع الفاشلة و الاموال المنهوبة و يذكر بالتفصيل مشاكل المغرب البنيوية و يظهر للمغاربة كيف هي بلدهم بدون ماكياج المسؤولين و يحاسب فعلا كل المقصرين و نراهم خلف القضبان..الى ان يحدث ذلك دعونا نرفع اكف الضراعة للعلي القدير..الله يشافي المغرب
9 - توتكون سان عبوش الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:05
بادرة جليلية و بداية النهضة المغربية الثانية و الاسراع التكنولوجي العلمي البنكي الصناعي مما سيجعل المغرب قبلة للاسثتمارات من اسيا و اوربا و امريكا و افريقيا...النموذج التنموي الجديد يرتكز على الاسس الديموقراطية الحقة و المغربية القحة المبنية على حسن الجوار و التصدير و البحث العلمي في الاداب و العلوم الاجتماعية مما سيوفر العملة الصعبة و ينمي المنظومة البنكية الموجهة للقارة الافريقية و توجيه كبريات الشركات المغربية العاملة في الملاحة و الصيد البحري و البري و المعادن و السكك الحديدية الى التصدير لجلب العملة الصعبة و اغناء المغرب و الرقي بالشعب و ضمان الشغل القار و العيش الكريم في كل انحاءه...
10 - الفساد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:06
مجلس بنموسى وقبله مجلس بركة ومجاس الحليمي، ومجلس جطو، ومجلس الكراوي و و و والائحة طويلة، ورغم تعدد هذه اامجاليس لم يتغير المغرب كثيرا، لأن مشكلته تكمن في الفساد والريع واارشوة والمسراحيات و و و وغير ذلك.
11 - Redundancy الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:07
Je croyais que le Roi a déjà demande au gouvernement de faire la meme chose
!!!!!
Combien de nouveaux plans de developement nous allows avoir...
????
12 - خالد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:09
هدا تكليف كبير لان رجل سينظر لمستقبل الاقتصادي للمغرب وهو من سيهندس مستقبل المغاربة نتمنى يكون قد مسؤولية والله يعاونو
13 - محمد المغترب الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:14
سؤال بسيط ومتواضع يدور في الذهن كلما تم تعيين لجنة جديدة، ما هو دور الحكومة والبرلمان إن كانت اللجان هي من تقدم الأفكار والحلول لكل مشاكل المغرب.
مليارات تصرف على الوزراء والنواب من أموال دافعي الضرائب المغاربة دون طائل...ألم يحن الوقت بعد لحل البرلمان والحكومة إلى غير رجعة وإدخار الرواتب الغير المستحقة وإستتمارها في تحسين خدمات القطاع الصحي والرفع من مستوى التعليم في بلادنا.....
14 - Abdessamad الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:17
اتمنى ان اللجنة مكونة من الاكفاء
وان تستعين بالاكفاء والا تفرق في التنمين بين ربوع المملكة ،
واذا كان فيها باك صاحبي من الاول بلاش احسن ،
15 - فتاح الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:19
الكل اصبح يتحدث عن النمودج
غدا عندما تتأخر هاته اللجنة في عملها سيتم احداث لجنة اخرى للتقييم و اخرى للمراقبة و اخرى لاعداد التقارير و اخرى للتوصيات و .....و هكذا ضاع مستقبل المغاربة بين اللجان !؟؟؟؟....المشكلة انه بعد اعداد النمودج التنموي....لن يكون جديدا عندما سيطبق لأنه سيتأخر لسنوات حينئد ستكون الامور كلها قد تغيرت
16 - مراد الشركي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:20
لا حاجة لمجلس ولا تصورات ولا ولا ولا
النموذج الأمثل هو تحقيق العدل وإعطاء كل دي حق حقه وربط المسؤولية بالمحاسبة
وتحقيق العدالة الاجتماعية في كل مجالات الحياة اليومية المواطن والتدخل لهذا كله
العدل
التعليم
الصحة
17 - abdellatif الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:24
toujours les memes. les autres marocains n existent pas
18 - مغربي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:27
النموذج التنموي بالمغرب هو ما سطره البروفيسور الراحل سي المهدي المنجرة عالم المستقبليات رحمه الله و ما دون ذلك يبقى بلا جدوى
19 - احمد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:33
المغرب بخير والحمد لله فقط هناك بعض الامور التي غيرت نفسية المواطن مثلا صندوق المقاصة والزيادة في الوقود التي ازمت القدرة الشرائية لان هناك من استغلها في رفع ثمن المواد الاستهلاكية بصورة كبيرة والغاء التوظيف المباشر الدي جلب الياس للطلبة وارتفعت البطالة واثر على فعالية التعليم العمومي وهيبته وكدا صندوق التقاعد والاقتطاعات التي لحقت بالموظفين لاجله وايضا قضية التوظيف بالتعاقد.
20 - عزيز الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:35
بالرغم من أنني مواطن بسيط ساذج و لكن باستطاعتي أن أجزم لكم أن لا أمل في نجاح أي برنامج تنموي في بلد متفشي فيه الفساد بشكل فظيع و تضرب فيه الأمية و الجهل أطنابها.
لا أمل أيضا في نجاح أي مشروع تنموي في ظل غياب تام للحس الوطني و الرغبة الصادقة.
21 - العصامي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 01:11
مهندس قناطر اخر سيكلف با يجاد الوصفة المفقودة لتنمية اكثر من تسعة ملايين فقير مغربي والحكومة المحكومة تخوض في دم الحيض والنفاس! ماهي الاضافة التي سياتي بها هذا المحظوظ الفاشل الذي تقلب في مناصب عديدة دون ترك بصمة تذكر? افضل ان استقدم فريقا من نمور اسيا او اسكندنافيا لمدة محددة وبالتاكيد سيجدون الحلول لمسالة التنمية الحقيقية.
مبروك عليك بالتكليف وتكرار الفشل مسبقا, يامهندس القناطر!
22 - صاحب رأي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 01:19
لجنة ستقرر مصير الشعب ..طبعا ليست منتخبة حالها حال كل شيء بالمغرب الذي ليس فيه شيء من الديمقراطية
23 - zyad الأربعاء 20 نونبر 2019 - 01:34
بالتوفيق والنجاح للسيد شكيب بنموسى الله اسهل لك الامور.هذه أمانة وطنية في عنقك ارجو لك التوفيق والله أسأل ان يعينك ويوفقك . والسلام عليكم.
24 - معلق الأربعاء 20 نونبر 2019 - 01:50
المشكل العويص في المغرب قبل التعليم والصحة (لانهما ناتجين عنه) هو العمل السياسي والسياسييين بصفة عامة هما حجر العقبة امام اي اصلاح اذن ليكون هناك نموذج تنموي وجب حل جميع الاحزاب واعادة نشأتها بوجوه جديدة
25 - Rachid الأربعاء 20 نونبر 2019 - 02:53
سبق أن ساهم في إعداد النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي سنة 2013، باعتباره رئيساً سابقاً لهذه المؤسسة.......( فين هيا هاد التنمية وريوهالي.... نشوفها نتصور معاها ).
26 - التنمية المالؤة الأربعاء 20 نونبر 2019 - 02:57
يبدو اننا اصبحنا مدمنين على اللجان والمجالس والثرثرة
..... الحكامة ربط المسؤولية بالمحاسبة البنامج اااستعجالي الاطار ..... وما الى دالك من خزعبلات ......
ان وضع المغرب على سكة التنمية امر سهل فقط يحب توافر الارادة السياسية
١ مكفاحة الفساد بكل اشكاله والاستماع الى المواطن
٢ ربط المسؤولؤة بالمحاسبة والضرب على يد ناهبي المال العام
توفير البنيات الاساسية والموارد البشرية المؤهلة للتعليم
٤ الرفع من قيمة المعرفة وتبديس البحث العلمي ومكافحة ااجهل بكل الوساىل الممكنة
٥ الارتقاء بالشعب من شعب يعاني من الامية والتخلف الفكري
الى شعب قادر على الانتاج والا بداع والابتكار
27 - jamal الأربعاء 20 نونبر 2019 - 05:10
والله إنكم تضحكون على الشعب : إرجعوا الثروة للشعب وكفا ضياعا للوقت، نعلم أنكم دمرتم القضاء لكي تفعلوا ما تريدون وها نحن نرى الشعب يموت بحرا وإنتحارا ودعارة وحرقا وإجراما وحشيشا
28 - Galxi الأربعاء 20 نونبر 2019 - 05:13
و نعم الشخص المناسب في المكان المناسب. بالمناسبة من ينتقد عليه بالدخول الى مدرسة بوليتيكنيك و القناطر اولا. يا جهلاء لولا هؤلاء النخبة اشرفت على التسيير مند الستينات ما كنتم ستنعمون باشياء تبدو لكم بديهية.
استمروا في جهلكم المركب المخادع الاهبل لاكن لا تفتحو فمكم.
النخبة و النخب هم من وقف وراء الملك الحسن الثاني رحمه الله و يقفون وراء الملك محمد السادس في الظل او العلن من اجل ازدهار المغرب.
29 - علي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 05:17
من صغري وأنا كانسمع بزاف دالاسماء من ببنهم شكيب بنموسى ودائما الحال يبقى على ما هو عليه، داخلنا عليكم بالله شنو تبدل فالحياة ديال الشباب والعاطلين فالمغرب ؟
30 - محمد بلحسن الأربعاء 20 نونبر 2019 - 05:18
فعلا، ينتظر من اللجنة أن تباشر عملها بكل تجرد وموضوعية، وأن ترفع إلى الملك الحقيقة، ولو كانت قاسية أو مؤلمة، وأن تتحلى بالشجاعة والابتكار في اقتراح الحلول، كما ورد في خطابه.
لتحقيق ذلك أستغل هذا المنبر الإعلامي المتميز والمحترم لأقترح على شكيب بنموسى خلق بوابة إلكترونية منفتحة على الشعب المغربي الطموح والرزين والصبور لإستقبال الإقتراحات وجب إخضاعها للدراسة والتقييم من طرف لجنة متفرغة لتلك المهمة. في نهاية كل أسبوع، مساء كل جمعة يجب تنظيم ندوة صحفية في برنامج مشترك بين القناتين يحمل عنوان "59 دقيقة للإقناع" مع تسليم جائزة رمزية لأحسن إقتراح مواطن.
هيا بنا إلى العمل الجاد المنفتح على الشعب لا على نخبة بعينها لأن الظروف أصبحت مؤاتية لتحقيق ذلك بذكاء وبوطنية عالية لطي صفحة دامت ما لا يقل على 40 سنة كانت اذان وعقول عدد من الشباب "المثقف" صماء للخطابات الملكية السامية وكانت عقول بعضهم تحلم باستيراد ايديولوجيات غريبة على قيمنا الحضارية المغربية.
نصيحة بشكيب بموسى: الخطابات الملكية السامية هي الأولى، الخطابات الملكية السامية هي الأساس.
أنشري يا هسبريس إن شروط النشر متوفرة.
شكرا ونهاركم سعيد.
31 - Hamid bennani الأربعاء 20 نونبر 2019 - 05:30
Tant que on n arrive Pas a fabriquer une voiture ou un avion et on importe Tous IL n y aura aucun developpement
32 - طلال الأربعاء 20 نونبر 2019 - 06:49
السيد 9 سنين وهو ففرنسا. يقدر يكون نسا الثمن ديال خبزة فالمغرب. ( il s’est détaché de la réalité marocaine).
33 - Hamid الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:17
هاد السيد ماشي هو ليكان ديال المبادرة الوطنية ديال التنمية؟ وماشي سمعنا باللي هاد النموذج فشل؟
34 - عبدالعلي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:19
الحل في المغرب هو انتخاب جمعية تاسيسية تكتب دستور ملكية برلمانية على الطريقة البريطانية.
35 - ليس هناك نموذج ... الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:22
... جديد ؟.
التنمية هي ملائمة الاقتصاد الوطني مع الاقتصاد الدولي .
وبناء على ذلك فان المغرب لما اختار له الحسن الثاني اقتصاد السوق والمبادرة الحرة منذ الاستقلال ، وجد نفسه قد ربح الرهان حين سقوط جدار برلين وانهيار انظمة الاقتصاد البيروقراطي الاشتراكي في العالم.
ولقد مكنه ذلك الاختيار الصائب بمتابعة الاندماج في العولمة بسلاسة.
الاصلاح الجوهري الواجب القيام به هو ملائمة مناهج التعليم مع المستجدات في مجال المعرفة وذلك بتدريس تقنيات الكومبيوتر والانترنيت للاطفال بالانجليزية منذ الابتدائي وذلك لتكوين جيل القرن 21.
36 - احمد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:26
بدون حل مشكل الماء لاتوجد ننمية
37 - خدوج خنيفرة عاجل الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:27
منذ 20 سنة و نسمع نفس الاسطوانات الملك كلف بنموسى بنشعبون بن حمدون العثماني الجيلالي الوزاني

و يستمر مسلسل سامحيني إلى الأبد

بن موسى سيبدأ و سيكون لجنة و اللجنة تكون لجينات للمدرسة و بعد سنة ستعرض على الملك للمناقشة و بعدها تعرض على الحكومة و البرلمان للمصادقة عليها و تقتسم الادور لمدة > 5 سنوات قادمة حتى ينسى الشعب المنبوذ المهمش المدوايخ هذا وذاك

وتطوى هاته الصفحة خصوصا و أن المغرب يعيش على صحن ساخن و ما يدور حوله من ثورات الربيع العربي... و الفساد الذي يعيشه المغرب و الرشوة و سمسار المحكمة و عاش الشعب و لا عاش من خانه
38 - مكلخ مغربي قح الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:51
كثرة المجالس لالهاء الشعب دون جدوي ولتبذير المال العام.ليس الا.فشل وراء فشل..اتضحت الامور للكل.
39 - بوفوناس الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:06
ماذا بعد هذا التعيين؟ و ماهي الفائدة من إعداد نموذج تنموي جديد إذا كانت مقدرات البلاد المصرح بها (محدودة)! ما فائدة النموذج التنموي مع فشل كل الإصلاحات القطاعية؟ هل هي نية فعلية للتنمية أم هي مسكن لتفادي سكتة قلبية قد تكون وشيكة!؟
40 - Ali الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:08
هذه المسؤولية لا يقدر عليها الا مكتب دراسات متمكن. فلا تنتضرو من لا تجربة لهم الا الترقيع الدول العظمى تدفع الملايير لمكاتب دراسات عالمية. انظرو الى السعودية كم دفعت لمكاتب دراسات لرؤيتها 2030 ويعلم الله هل تنجح فيها ام لا.
الرؤية التي تخص المغرب هي قضاء نزيه وحرب الفساد وتعلم جيد للعموم هذه هي ركيزة البناء
41 - مثقف مريض الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:21
الكفاءات تذهب يوميا وتهاجر خارج البلد وهناك تصقل وتنضج ، تبحثون عليها اليوم داخل البلد وسط جيل معطوب! تأخرتم كثيرا، الكفاءات ابحثوا عليها في الجيل الصاعد " الشباب" لكن بعد تكوينه وصقله، وليس غيره، وسترجعون لقولي، تضيعون الوقت دون جدوى، هذا رأيي واسأل الله ان أكون مخطئا.
42 - لا تدري لماذا تدور الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:24
لن يفلح اي نموذج تنموي ما لم تقيم الدولة ثورة على الفساد والمفسدين الفاسدين وسراق المال العام والاغتداء بتولي منصب المسؤولية ووضع المسؤول الكُفء المناسب في المكان المناسب والقطع مع الولآت السياسية للتوظيف ، غير ذالك فهي حبر على ورق و دوارن دابة حول ناعورة لا تدري لِماذا تدور .
43 - des exemples pratiques الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:36
les enseignements ,les campagnes,
arrêt des développements des villes,
les enseignements:les formations techniques à tous les niveaux et même dans les facultés des lettres,un exemple,les licenciés en biologie peuvent être formés en aides médecins pour trouver du travail ici au maroc et à l"étranger bien sûr l"apprentissage des langues ,le francais,l"anglais,l"allemand,
les campagnes,des lycées techniques agricoles,distribution des terres aux techniciens,aides aux jeunes pour l"hôtélerie en campagnes,
l"arrêt des developpements des villes devenues monstrueuses où régnent les criminels et les obscurantistes islamistes,alors plus jamais de création d"autres villes,arrêt de l"exode rural
44 - ابو ايمن الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:41
موعدنا خلال 3 سنوات من أجل الاعتراف بفشل النموذج التنموي واقتراح نموذج جديد. بنموسى تحمل مسؤليات داخل الدولة وهو يتحمل جزء من مسو لية فقر وتعاسة المغاربة لايمكن أن يكون أخلاقياَ و منطقيا عنصرا للحل.
45 - الضفدع الصغير الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:57
يتم تقليص المناصب الوزارية وتعويضها بمجالس لأن الحكومة السياسية فاشلة في إيجاد كفاءات وحلول جدرية.
46 - جليلة الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:59
ههههههههه في ظل برلمان وحكومة طالقا الروبيني في جيوبها وتخدم مصالحها فقط...وفي ظل لجان تقصي حقائق ووصولها الى منبع الفساد والعجزعن المحاسبة والعقاب...وفي ظل الريع وتبرديع واولاد لفشوف وعدم سيران القانون على كافة الشعب دون ميز او تمييز...وفي ظل عدم معرفة كافة المغاربة بالارقام لثروات المغرب وقدراته وخيراته ومصاريفه واين يدهب كل درهم ولمادا صرف اصلا والمحاسبة بالدرهم وخوه فوالله وتالله عن نخطو خطوة واحدة لو احضرنا جنا اسود لتسيير ثروات البلاد...ثروات المغرب حلوى يقتسمها الوزراء والبرلمانيون واغنياءة علنا دون خوف او خجل ان المؤولين خصم وحكم.
47 - محمد بلحسن الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:11
أنتظر أن يصرح الرئيس المعين السيد شكيب بنموسى, خلال الــ 48 ساعة قادمة, قبل منتصف يوم الجمعة يوم 22 نونبر 2019, بالمنهجية التي سينهجها لتحقيق طموحات الشعب العزيز على جلالة الملك. كمثال:
- أبواب اللجنة تبقى مفتوحة لمتطوعين قادرين على تقديم حلول عملية
- خلق لجينة متخصصة في التواصل مع المواطنين عبر البريد الالكتروني ومواقع التواص الإجتماعي ومباشرة
- خلق بوابة الكترونية لاستقبال الاقتراحات وللمشاركة في نقاش عمومي Forum
- كل قطاع إنتاجي مطالب ببلورة نموذجه التنموي الجديد
- الإعتماد على نساء ورجال الإعلام لربط الإتصال بالوزراء والكتاب العامون والمدراء ورؤساء المؤسسات الرسمية والأحزاب وهيئات المجتمع المدني والخبراء لإعداد des synthèses قابلة للمصادقة من طرف اللجنة الرسمية قبل النشر على صفحات الجرائد والمواقع الالكترونية
- عقد ندوات صحفية أسبوعية تبث على شاشات التلفاز وعبر الراديو تكون مدروسة لإستقطاب أكبر عدد من المتفرجين كما هو الحال بالنسبة لمباريات كرة القدم بين Real Madrid و FCB مثلا ... يكفي الاستعداد الــجــيـد بعيدا عن لغة الخشب وعن العبارات الجاهزة وزرع بذور التفاؤل في العقول والقلوب
48 - العربي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:34
احسن مدروش شي واحد من الحزب الاول المعلوم يبقا يرجع يتشاور معا وداديات الاحياء واصحاب الدكاكين والباعة المتجولون كما يحدث في الجماعات التي يسيرونها
49 - استاذ جامعي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:43
الإعتماد على مهندسين او اطر ذات تكوين علمي لن يأتي بالنتيجة المطلوبة، بل يجب الإعتماد على اقتصاديين، و الأهم من ذلك كله التوفر على إرادة الإصلاح والقطع مع اقتصاد الريع وتوفير الخدمات الأساسية من صحة وتعليم.
50 - بنبراهيم علي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:44
لايهم الدبلومات ولا المسار المهني للسيد بنموسى بقدر مايهم انجاز نموذج تنموي جديد يشكل قطيعة جذرية مع النموذج الفاشل الذي تبنته الدولة منذ الاستقلال الى الان نموذج ينطلق من قراءة الواقع المغربي واقع الفقر والجهل والمرض والتهميش . النموذج يجب ان يرعي العدالة الاجتماعية والمجالية وتوزيغ الثروة الوطنية علي كل المغاربة وانهاء منظومة الريع والامتيازيات والتطبيع مع الفساد . لانريد رجوع نفس الوجوه الى هذة اللجنة فلايمكن للذين كانو من رموز النموذج القديم ان يساهمو في انجار التنوي التنموي الجديد نريد اعطاء الفرصة للكفاءات المغربية الحقيقية و المهمشة لانريد عودة الرموز القديمة التي رهنت مستقبل البلد منذ الاستقلال الي يومنا هذا.
51 - Hakim الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:45
وهل سيتجراء بن موسى ان يقول للملك ان النمودج التنموي للمغرب هو ان يدفع كل مواطن ابتداءا من الملك الضرائب للدولة على حسب دخل الفرد ،وان يقلص الملك من عدد القصور و تفتاح ابوابها للسياحة الداخلية و الخارجية، و لا نطلب بتقسيم الثروة بل باستثمارها في التنمية، ميزانية القصر تستتمر للبحث عن الابتكارات في ميدان الصناعة بدل الاعتماد على الطماطم و السردين،الدولة التي لا تصنع لن تتقدم ابدا و لن تنمو
52 - يوسف أنوار الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:56
يجب حل البرلمان و إلغاء الاحزاب و إختيار أناس في المستوى ومعاقبة الفاسدين والمختلسين و محاربة العنصرية الداخلية بهذا لن نكون في حاجة إلى مجالس للتنمية او ما شابه ذلك
53 - عامر الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:56
تمنيت لو أعطيت هذه المهمة لمكاتب البحث العلمي في الجامعات المغربية التي تعج بالكفاءات والتي هي من صميم اختصاصاتها.
ان بن موسى كفاءة نفتخر بها ولكن من الأفضل رأس واحد توقيعات متعددة أو رؤوس متعددة في قبعة واحدة؟
بالنسبة لي الحمية تغلب السبع
54 - سليم الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:56
اتمنى ان تكون للسيد بن موسى و مرافقيه رؤية إجمالية vision systémique في ضل هده الفوضى العالمية. لايمكن إنجاز اي شيء بدون تخريب البيئة و هده المعادلة صعبة ادا اخدناها في الاعتبار...نرى مثلا ما وقع في الأرجنتين مع الرءيس الجديد الدي دفع غروره السياسي إلى حرق جزء كبير جدا من غابات الأمازون التي ثمتل رئة العالم حتى يتمكنوا من كسب الأرض و دفع عجلة الاقتصاد...الخ في جنوب إيطاليا وافق العمال اخيرا على الابقاء على العمل في مصنع جد ملوث كانت الحكومت قد أمرت باغلاقه لأنه يشكل خطرا جسيما على العمال والساكنة ودالك من أجل كسب المال للعيش المرضي ... !!! في نضري لابد من سياسة اقتصادية و سطية و من الاحسن أن تتم بموافقة عامة الطلبة في الجامعات فقط. لأنهم شباب ينتضرون الحياة و عليهم التصويت على أي نمط أو نمودج يريدون العيش فيه يضمن العيش الكريم في ضل الجدية والمسؤولية والمعرفة...
55 - Hassan الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:08
ما دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي؟ وما دور الحكومة؟ هنالك نقص في التواصل حول الادوار الدستورية لكل موسسة. نتمنى ان يعهد لشخص كفء بالتكلم حول الموضوع غير اسليمي وبنحمو والعجلاوي وما شابههم.
56 - احمد شريف الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:10
المشكل في التنمية وعدم قدرة المغرب في الالتحاق بالبلدان الصاعدة هو غياب الارادة السياسية الحقيقية وعدم اتخاذ قرارات جريئة من قبيل الفصل مع سياسة الريع وسن الضريبة على الثروة فضلا عن عدم انخراط الجميع في هذه التنمية لانعدام المواطنة لدى البعض واعتبار التنمية مشكل الدولة فقط
لدي سؤال لماذا لا نستلهم تجارب أخرى في التنمية مثل النوذج السنغفوري أو النموذج التركي أو النموذج الرواندي مدام الهدف هو تحقيق العيش الكريم للانسان
57 - Mustapha الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:13
أعتقد أننا سنرهن عقدين من المستقبل مرة أخرى تحت دريعة التنموي، رغم أنه أصبحت أعاني من حساسية مفرطة من هذه الكلمة (التنمية) . كلمة توحي لي بأنها بيع للوهم ثمنه عقدين من الزمن بل من حياتنا، وخير مثال المبادرة الوطنية التنمية البشرية، أموال طائلة بددت ونتائج توكد بالملموس فشلها. أنا أحمل المسؤولية للجميع ٬ ونفسي أولآ. فالتطبيل وراء الباطل مذموم ٬ ولابد لنا من إصلاح واقعي أساسه الإرادة وباطنه الإثقان.
58 - Le revolté الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:22
"وستكون هذه اللجنة بمثابة هيئة استشارية مهمتها محددة في الزمن، أي إنها ستنتهي حين يصل أعضاؤها إلى بلورة مشروع نموذج تنموي جديد"
لا أحد له عصا موسى حتى يُبلوِر نموذجا تنمويا خلال فترة معينة. التنمية هي حركية كان من المفروض أن تبدا مند الإستقلال. إدا كل الحكومات المتعاقبة مند الإستقلال لم تكن قادرة حتى على تصور نضام تنموي للبلاد الدي من أجله خُلقت الحكومات. وما هو دور مستشاري الملك إدا كانوا غير قادرين على بلورة رؤية هادفة لتطور المغرب ؟
59 - Tarik الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:46
واش حنا غا نبقاو حاصلين غير مع بلورة
60 - مثقف مريض الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:59
نريد الاستاذ الدريبي في هذا الملف، لانه صوت غالبية الشعب والاقرب له ولهمومه اليومية، ونريد اذاعة ميد راديو ان تكون صوت الشعب والمعبر عن ٱرائه صوتا وصورة كذلك عبر التلفاز على الاقل نخرج المكبوت فينا، واما التنمية الفعلية فبعيدة في اليقضة، واما في الاحلام فنعم احلم ربما عام 3020.
61 - مغربي 100/100 الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:07
لانجاح النموذج التنموي الجديد أستطيع صياغته بدون بنموسى باتباع النقط التالية
الضرب بيد من حديد على المفسدين
القضاء على الزبونية والمحسوبية
حماية المال العام
المحاسبة وليس الاعفاء
تفعيل من أين لك هاذا
تفعيل الزكاة
كلشي عارف هاد الشي من غيرو ماكاين والو باراكا من الضحك على الذقون
62 - Youssef الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:10
يجب على الملك أن يعين لجنة لمحاسبة كل من أخطأ في تصور منضومة إقتصادية او سياسية لم تفي بووعودها كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومناطق التبادل الحر التي فككت إقتصاد البلاد.
63 - timjichte الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:20
النموذج الوحيد الضامن لتنمية البلد هو توزيع الثروة بشكل عادل،دون لجن ولا وسطاء.اي لجنة مشكلة تتوجب أموالا طائلة وتدخل في الوظيفة الشبح.
عطيونا حقنا فالثورة وتشوفو التنمية في الحين
64 - abdou الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:24
لسنا في حاجة إلى نموذج تنموي جديد نحن في حاجة إلى وقف الريع وحدف الأجور الخيالية وتقاعد الوزراء والبرلمانيين وضبط أسعار المازوط والضرب على أيدي المتلاعبين بحقوق المواطنين
الأمور واضحة جدا ولا تحتاج لا نموذج ولا خطة ولكن ما ينقص هو الصدق في إرادة معالجة الأوضاع
65 - عمر الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:50
الحل للازمة هو فتح الباب للشباب المكون من مهندسين ومستثمرين الموجودين خارج الوطن لينقلو للمغاربة تجربتهم في ميدان الشغل و التكنلوجيا الحديثة
66 - citoyen الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:56
سلام،أليس من الأفضل بعد فشل مخططات التنمية أن يلجأ المغرب إلى الحل الذي قام به سنة1912وهو توقيع إتفاقية للتشارك(عوض الحماية)مع دولة اليابان لمدة محددة(ثلاثين سنة مثلا)مع استبدال اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية وبطبيعة الحال التشبث باللغة الام (العربية)وأنا متيقن أن هذا الحل أفضل من كثرة اللجان وضياع الوقت والمال.
67 - محمد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:05
كالمعتاد يعهد بتقاليد هذه اللجنة لرجل كفؤ بدون شك ولكنه مصنف من خدام الدولة. ولهذه الصفة لا يمكن أن يخرج باستنتاجات جريئة. لن يخرج إلا باستنتاجات لا تخالف تصور المخزن الذي أقر الجميع بأنه فشل.
كما أن الرجل درس ويعيش خارج البلاد ولا يمكن أن يكون ملما بالمشاكل التي تتخبط فيها الفىات الضعيفة والتي تعيق تطبيق اي مخطط مهما كانت نجاعته.
نتمنى ان تتشكل اللجنة من رجال ونساء مخلصين ونزهاء يجرؤون على قول الحقائق وان يتم أخذ آرائهم بعين الاعتبار.
68 - اسماعيل عمران الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:19
المشكلة الكبرى هي الفساد واقتصاد الريع والرشوة ثم تليها الأحزاب كمهنيين ودكاكين ثم تليها المحكومات والصراع على الكراسي . أنا متفق مع ما جاء في كلام رقم 10
69 - المغربي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:33
انتظرو 100 سنة أخرى لإيجاد مخطط تنموي مناسب . المخطط التنموي الحقيقي القبض على جميع السياسيين و الموظفين الفاسدين والتحقيق معهم ووضعهم في السجون و فصل السلطات غير دلك غير مضيعة للوقت .
70 - دكتور التنمية البشرية الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:56
التنمية البشرية والاقتصادية ترتكز على اشياء مهمة لكي نصل الى المراد وهي التعليم والصحة والعدل فالإضافة الترسنة القانونية هذا الثالوت لا يتوفر في المغرب اذن لن نصل الى اي تنمية بشرية لان فاقد الشئ لايعطيه
71 - المرواني الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:01
هناك نموذج تنموي شهد الله له انه ناجح يقينا هو التقوى قال الله تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) ...الاية.ومعلوم عند أهل العلم دلالة اسم الموصول (من) ودلالة النكرة (مخرجا) في إفادة العموم والاطلاق ...ذلك أن الامور العظيمة كالتي يراد لها ذلك النموذج لا يقدر عليها الا الله...فلا تجعلوا الله وراءكم ظهريا...لن تنفعكم عقولكم ان
استكبرتم عن توجيهات رب العالمين.
72 - سعبد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:33
هذا الشخص كان وزيرا و موظفا و لن ينفع البلاد في شيء. يضحكون في وجوهنا بأشخاص مللنا أن نراهم في الأزمات دوما. مللناهم في حياتنا و مللنا رؤيتهم في التلفاز يوميا و البلاد في مكانها.
اعطونا حقنا دون مراوغات و كفى ضحكت على الذقون. الناس تموت جوعا في البلد و لاتنمية بعد اليوم في ظل تبادل الأدوار بينكم.
73 - abdo الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:49
الضحك على الذقون . لقد استنفذا النظام اسطوانته المشروخة "بناء دولة الحق و القانون " ليعيد نفس الاسطوانة بالبحت عن النمودج التنموي الجديد وماهي الا ربح للوقت وذلك عن طريق تقليص مزانية الاستثمار منذ 2011
74 - Le revolté الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:02
هدا ما قاله الدكتور يحيى اليحياوي
ما الذي يجري؟
محمد الفيزازي يحاضر عن "النموذج التنموي"... مصطفى بنحمزة يحاضر عن "الرأسمال اللامادي"... عبد الله بوصوف يحاضر اليوم بكلية آداب الرباط عن الثقافة والتنمية ... كل منهم يتحدث في مجال لا يسستطيع أن يفيد فيه أو يستفيد... كائنات متنقلة تتحدث في كل شيء دون أن تقول شيئا ... يتحدثون في مبطلات الوضوء وإرضاع الكبير ... ثم في الاقتصاد الرقمي والألياف البصرية والذكاء الاصطناعي... أبلغ بنا الهوان كل هذه المبالغ ونحن في غفلة ...؟ لماذا ظهر هؤلاء في هذا التوقيت بالذات للحديث في أمور يتردد أهل الاختصاص للحديث فيها؟ من يدفع بهم ... من يدفع لهم... ولماذا؟ أكانوا سيتجرأون على الكلام، مجرد التجرؤ، في كذا مواضيع لو كان بيننا جسوس أو الجابري أو الخطيبي أو عزيز بلال أو ادريس بنعلي أو عزيز لحبابي أو بنعبد الجليل أو المنجرة أو بنعبود أو المساري أو سالم يفوت ...؟ ألا يستحيي هؤلاء من أنفسهم عندما يجلسون امام الملأ للحديث في كل شيء إلا في الموضوع عنوان المحاضرة ...؟ لقد بتنا نخجل من أنفسنا ... قبالة أناس لا يخجلون ... نحن في زمن الإفلاس...في زمن المسخ...
75 - نحن سكان المغرب الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:05
الحقيقة انه لا امل في تغيير الحال ان لم نضع يدنا على الجرح
و الجرح العميق في البلاد هو الفساد و الريع. فقط بوضع قوانين و تطبيقها ضد الفاسدين هو الحل الوحيد. و غير ذلك فيبقى شعارات لن تخلف إلا الفشل المؤلوف
76 - BOUYAOMAR الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:21
oualou ,les Marocains ne croient plus à vos mensonges depuis des années
toujours les riches de plus en plus riche
et les pauvres de en plus pauvre

bou ya omar
77 - la3arbi الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:39
اعطاء المسؤولية للجنة تتكلف بدراسة نموذج تنموي جديد يستجيب لتطلعات المواطنين ويتلائم مع الوضع الحالي المعاصر حيث التكنولوجيا وصلت الى الاوج ومازالت في تطور مستمر حيث ان الاوراق اصبحت تلوث البيئة اكثر من فائدتها
وتعويضها بالتقنية الاليكرونيك الرقمية و بالشفافية من شانه تحسين عدة امور ادارية
من جهة اخرى اهمية محاربة التهرب الضريبي وكل انواغ الغش التي تضر بمصروف والقدرة الشرائية وبالصحة للمستهلكين - المواطنين.
78 - مروان الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:44
لا نحتاج الى نمودج تنموي جديد نحتاج الى محاربة الفساد ومحاسبة من يسرقون اموال الشعب ويهروبنها الى الخارج
79 - Le revolté الأربعاء 20 نونبر 2019 - 15:22
لم يبق للمغاربة من وقت يُضيعونه في تجاربكم العشوائية وفي كل المجالات. اِرحلوا واتركوا الشعب يُدبر شؤونه لأن فاقد الشيء لا يعطيه.
80 - imad الأربعاء 20 نونبر 2019 - 16:48
لنفرض أن هذه اللجنة أخرجت لنا هذا النمودج التنموي ألا يحتاج الى موارد بشرية و ميزانيات في جميع القطاعات لتفعيله و اخراجه إلى أرض الواقع و هنا مكمن الخلل لأنه بكل صراحة لا نتوفر على الأطر الكفئة الكافية وحتى و إن وجدت من يراقب طرق صرف الميزانيات التي غالبا ما تختتلس وحتى عندما تنكشف هذه الإختلاسات من طرف المجلس الأعلى للحسابات الذي يعد تقارير يخص هذه الأخيرة تبقى حبر على ورق و لا يطبق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة ويفشل النموذج التنموي كسابقيه و كمثال سياسة التقويم الهيكلي التي تخص التعليم التي رصدت لها ميزانية ضخمة تم نهبها حسب تقاريرالمجلس الأعلى للحسابات و أجهض المشروع في مهده و دون متابعة أي مسؤول
81 - سعيد خيوب الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:27
لكل طلب حاصل على الإجازة الحق في تكوين لمدة سنة كاملة تكون على الشكل التالي.
منحة لمدة سنة.
تدريب في شركة صناعية ،مع تحديد مؤطر مؤهل لكل طالب يساعده ويوجهه لانجاز موضوع تدريبيه.
تكوين موازي للتدريب هدفه تنمية اللغات والتواصل وطريقة البحث عن عمل، كما يتم اقتراح تكوينات على الطلبة حسب اختصاصهم في ما يحتاجون من معلومات لانجاز تدريبهم وتكون هده المواد من اقتراح مؤطرهم في الشركة على الجنة الخاصة لتسيير وتدبير هدا الاقتراح .
كما يمكن للطلبة ربح سنة أخرى أو نصف سنة على حسب رغبتك في شركة أخرى .
هدا هو مقترحي وهدفه الاساسي بث روح الامل من جديد في صفوف الطلبة وتزويد العديد منهم بالتجربة التي تطلب للعمل في الخصوصي الدي يمثل الامل الوحيد لامتصاص الآلاف من الطلبة الموجودين.
82 - benha الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:39
من أجل التنمية لا بد من اتخاد اجراءات صارمة اتجاه عدة قضايا منها بالخصوص ما يتعلق بالدين والمرأة واللغة او اللغات ، لان هذه الأمور هي أساسية في عرقلة التنمية او تطويرها ، لذا قبل كل شيء يجب ان تتخذ فيها القرارات الحاسمة بحيث يجب ان تكون هناك حرية المعتقد وان تعطى كل الحقوق للمرأة اسوة بالرجل ، وان تعطى الاهميةللغات خاصة اللغة الأمازيغية التي هي لغة اهل البلد يعتزون بها وبرغبون في تقدمها وتالقها ، ثم يجب الاهتمام بالتربية والتعليم والتكوين ، يجب العناية بالاطفال وتكوينهم تكوينا يجعلهم متفوقين في كل الميادين ، وبما اننا شرعنا في صناعة الطائرات فيجب أن نطور ذلك إلى الاهتمام بالفضاء فهو المستقبل ، ويجب علاج بعض الأمراض الاجتماعية الفاسدة و نشر والاشادة بالسلوكات الحميدة كالمتابرة والجدية في العمل واحترام المواعيد والاوقات واعطاء الوقت أهمية قصوى ، هكذا ان اردنا ان نتقدم ونزدهر اما ماعدا ذلك فلا شيء برجا .
83 - مثقف مريض+ الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:33
نريد كذلك الاستاذ الفايد ليتدخل في هذا الملف والذي يؤكد انه يستحيل تحقيق اي تنمية بدون تغيير نمط الانتاج ونمط الاستهلاك يستحيل تحقيق تنمية وطنية مغربية
المرجو تكليفه بهذا الملف هو الاستاذ الدريبي، ولحليمي ... ممن يعيش يوميا مع المغاربة ويعرف همومهم وعاداتهم ودواءهم... وليس وليدات فرنسا الذين مازالوا يعاملون المغاربة الاحرار كعبيد مستعمرين لغويا وتنمويا....
84 - فلان بن فلان الأربعاء 20 نونبر 2019 - 20:52
Une nouvelle illustration de la limite de la démocratie dans toute sa splendeur.
Supposant qu'en tant que marocain je ne suis pas d'accord avec cette décision, je fais quoi (par voie démocratique)? Est-ce que les élus du peuple ont donné leur feu vert pour cette décision ?
La séparation des pouvoirs des institutions est une nécessité urgente et préalable à tout plan de développement. Nous sommes dans une spirale d'inefficacité flagrante. L'institution royale ne doit pas se substituer à la volonté de l'institution civique qu'est le peuple.
85 - الغزواني الخميس 21 نونبر 2019 - 23:07
السيناريو مكتوب
غايب مكتب استشارة مثل ماكينزي او بسج او بين) Mckenzie, BCG, Bain) وغادي يعطيهم مبلغ كبير بالعملة الصعبة وشي وحدين غاياخدوا النسبة ديال هم في العملية...وغادي يعطيوه شي دراسة داروها لشي دولة أخرى من العالم التالت مثل النيجر أو غيرها... طوماغايصلح داك الشي لوالو
اللهم احفظ هذا الوطن
86 - القنبة الخميس 21 نونبر 2019 - 23:39
الرقية الشرعية
واحد ضحكني قاليك جيبوا الدكتور الفايد... غايكوليك كول خيزو والعدس وجبان كولوبان وغادي يتقدم المغرب
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.