24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مكتب الفوسفاط يحصد ميدالية ذهبية في فرساي

مكتب الفوسفاط يحصد ميدالية ذهبية في فرساي

مكتب الفوسفاط يحصد ميدالية ذهبية في فرساي

فازت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، للسنة الثانية على التوالي، بالميدالية الذهبية الصادرة عن الجمعية الدولية لصناعة الأسمدة IFA نظير تحقيقها لمعايير الصناعة المسؤولة.

وجرى تسليم الميدالية من قبل رئيس الجمعية مصطفى التراب إلى حنان مرشيد، النائبة الأولى لرئيس منصة الاستدامة في المجموعة المغربية، أمس الأربعاء على هامش المؤتمر الإستراتيجي للجمعية بمدينة فرساي بفرنسا، الذي جرى تنظيمه ما بين 18 و20 نونبر الجاري وشارك فيه 200 مدير في صناعة الفوسفاط والأسمدة.

وتعترف هذه الجائزة بالتزام المجموعة بمعايير عليا على مستوى السلامة، وتنضاف إلى الميدالية التي حازت المجموعة العام الماضي نظير الجهود التي تبذلها لصالح البيئة، وهي تعترف مجدداً بريادة OCP في مجال التنمية المستدامة.

وقال بلاغ لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، اليوم الخميس، إن المكتب بذل جهوداً لاحترام أحسن معايير السلامة المعتمدة على الاستباق، إضافة إلى الوقاية من المخاطر والتعبئة المستمرة لجميع المتعاونين.

وقالت المجموعة إن مشروعها المشترك مع شركةDupont ، لمخصص للسلامة والصحة في العمل والبيئة، جعلها تتوفر على برنامج متميز للسلامة معنون "صفر حادث".

وقد نشرت المجموعة 18 معياراً للسلامة والصحة المهنية والبيئة في جميع وحداتها الصناعية وتشمل المتعاونين الخارجيين والمقاولين في إطار المناولة، وتشجع على معالجة الحوادث والوقاية منها يومياً، وصولاً إلى اعتمادها لمعايير خاصة لاختيار وجودة التجهيزات المتعلقة بالحماية الفردية للعاملين.

وقالت المجموعة المغربية، الرائدة في صناعة الفوسفاط والأسمدة، إن هذا الورش الكبير للتحول هو ثقافي بالدرجة الأولى ومدعوم من قبل المسؤولين على المكتب ويقوم على نظام حكامة قوي يشمل تكوينات وإجراءات تعتمد على مؤشرات ميدانية إضافة إلى الحسابات والتحسين المستمر.

وأورد بلاغ OCP أنه نتيجة لهذا الورش فإن معدل تكرار حوادث الشغل داخل الوحدات الصناعية، بما فيها متعاونو المجموعة والمقاولات المناولة، انخفض بنسبة 60 في المائة في السنوات الخمس الأخيرة؛ وهو معدل يتجاوز بشكل كبير الأداء الدولي، وفقاً لإدارة السلامة والصحة المهنية (Occupationnal Safety and Health Administration).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - المهدي الخميس 21 نونبر 2019 - 17:33
لا نعرف إلا اسمه، ونعرف بأن المغرب هو الوحيد في العالم له الفوسفاط، أما مداخله فلا، لأنه ممنوع علينا أن نسأل أين ثروة الفوسفاط
2 - عبدالقادر وجدة الخميس 21 نونبر 2019 - 17:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هنيئا لمكتبنا بهذه الميدالية، والسؤال المطروح ومن باب الفضول هل المواطن المغربي العادي يستفيد من خيرات الفوسفاط واللي فاهم يشرح لي الله يجازيه خيرا.
3 - Abdo الخميس 21 نونبر 2019 - 18:04
اخي العزيز كنا و"هم" نستفيذ من بعض الفثات عندما كانت الدولة تدعم بعض المواد اما الان يا اخي "هم" من يستفيدون منه وليس نحن.
4 - محمد الخميس 21 نونبر 2019 - 18:04
المستفيد الوحيد من هذشي كامل هو الدولة وانتم عارفين الدولة شنو المقصود بها ... المهم كلشي عارف غير بغيت ندوي وصافي حيث قلبي دارني المهم السلام عليكم.
5 - mouhayed الخميس 21 نونبر 2019 - 19:30
الفوسفاط هو البيترول بالنسبة للمغرب، والدول التي حباها الله بالبترول أو بالفوسفاط توزع مداخليله على مواطنيها بصفة غير مباشرة، وخير دليل على ذلك من اين تؤدى أجور الموظفين العموميون من الوالي الى المقدم والمعلمين والاساتذة اللذين يدرسون ابناءنا في القطاع العمومي، والشرطة والجيش الذي يحمينا وكم يكلف الحفاظ على التراب الوطني بجميع متطلباته وهل المواطنون ملزمون بتمويل هذه المتطلبات، وبماذا تسوى الطرق والقناطر والأنفاق و الدعم في المواد الأساسية واللائحة طويلة،.......... و بعد كل هذا يأتي الذين لا يرون ابعد من أنوفهم ليقولوا نحن لا نستفيذ شيئا من الفوسفاط . تصوروا كيف سيكون حال المغرب من دون الفوسفاط، ؟؟؟؟؟؟ ، انكم تستفيدون بصفة غير مباشرة ولكنكم لا تشعرون، وخثاما مرحبا بديسلايكات الذين لا يفقهون شيئا.
6 - karim الخميس 21 نونبر 2019 - 20:28
صاحب التعليق محايد، لست محايدا ولكن هاذا هو الصواب اخي، لا اعلم من اين تاتي الاجور و المشاريع، علما ان المغاربة لا يؤدون الضرائب، اكتر من ذلك المغرب قريب جدا من نادي les paradis fiscaux حيث الضرائب غير موجودة او لا تؤدى و اجي واحد اقوليك ماكانستافدش اوا هي الا طلقو عليكوم السوق و تفرج على الكوارث، طلقو غير المازوط و راه بنادم بغا احيد حوايجو... اودي الا بغينا نزيدو القدام اول فكره نحيدوها من دماغنا هي الثروه الثروة.... و حقي حقي، اين نحن من الواجبات كي نطالب بالحقوق.
7 - mbrok 3lih الخميس 21 نونبر 2019 - 20:51
فلوس الفوسفاط مكدخلش الميزانية بتاتا ..الموضفين
كيتخلصو من أموالا دافعي الضرائب..فلوس الفصفاط أغلبها كتمشي غير فالسلاح ..كنتسابقو بها مع الجزائر ..فلوس البن داهم زعطوط..بررررررررررر
8 - الجائزة ! ! ! الخميس 21 نونبر 2019 - 21:53
- " شكون شكرك العروسة " ؟
- " أمي وخالتي والحزارة جارتي "
ماما فرنسا تعطي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مائة جائزة لأنها هي الرابح الأكبر.
9 - mouhayed الخميس 21 نونبر 2019 - 22:23
الحمد لله ، لقد استوعبني المعلق Karim ، وهنا اقول له انني كما ترى كنت قد رحبت مسبقا بالديسلايكات التي ستصدر عن اناس لا يفقهون شيئا، ومنهم من يقول اجور الموظفين تؤدى من طرف دافعي الضرائب ، وهنا اريد ان اسأل الشخص المعني كم تتوقع الدولة من الضرائب في مالية 2020 ، بغض النظر على الضربية على الدخل (التي هي اصلا ضعيفة، لان اكثر من 35% لا يؤدونها لأن قانون الضريبة على الدخل يعفيهم منها، وان الدولة ربما ستلجأ في 2020 الى قروض اجنبية لتنفذ التزاماتها ) ، لذا انصح الإخوان الذين لا يتحكمون في هذه المعطيات ، ان لا يكشفوا للجميع على تدني المامهم بالأشياء. والى الأخ الذي قال انها تذهب في شراء السلاح، في سباق مع .....، اقول له نعم لحمايتك وحماية الوطن، من طرف قوات الجيش الذين تؤدى اجورهم من مداخيل الفوسفاط (قبل الكلام حاول ان تكون فكرة او تعرف ما هو احتياطي المغرب من الفوسفاط ولمن يباع ، وما هو ثمن بيعه، وما هي نسبة الضرائب المفروضة عليه وما هي كثلة اجور العاملين فيه وما هو مجموع استتماراته والفوائد المالية الناتجة عن هذه الاستتمارات، الى اخره....الحديث طويل....)
10 - مصطفى الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:30
حصد الميدالية وحصد كل المداخيل التي لا علم للمغاربة بها وهي بالمليارات. المغاربة يعرفون فقط الاسم لا اقل ولا اكثر .الله يكون في عونك يا مواطن من اباطرة................؟!
11 - مواطن بسيط الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:43
بالنسبة للأخ المحايد يجب أن تعلم أن الأموال التي تجنيها الدولة من التروات لاتذهب لا في إصلاحات أو أجور ،المغرب ينتهج سياسة الإقتراض والإعتماد على الشركات الفرنسية والإسبانية والمساهمات الخليجية في تبدير الشأن المحلي،والدولة على لسان رئيس حكومتها قال أن المغرب لايتوفر على تروات،والمقصود أن التروات لاتعرف طريقها الصحيح بل هناك توزيع ظالم،ولك في مشروع المالية خير متال على هذا التوزيع،وعلى ذكر الفوسفاط فهذه الشركة تعرف إختلاسات كبيرة ،فلكي تذهب إيراداتها لدولة يجب توزيعها بين أصحاب الأجور الضخمة وماأكترهم في هذه الشركة والسفريات والإمتيازات،وإصلاح المعدات أوشراؤها ولك أن تتصور كيف تمر هذه الصفقات،بالملخص المفيد أين نحن من الدول التي لديها تروات وهل هذه التروات تظهر على المواطن البسيط وتضمن له العيش الكريم وأبسط الحقوق؟
12 - khalid الأحد 24 نونبر 2019 - 08:44
وكيف تفسرون المديونية المرتفعة للمغرب رغم تنوع ثرواته؟كلشي باين للأعمى،أما البصير فلا نتكلم عنه! أما من وضع البزولة في فمه فلن يعجبه هذا الكلام طبعا.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.