رابطة تتهم الحكومة بتكريس الفوارق الاقتصادية بين جهات المغرب

رابطة تتهم الحكومة بتكريس الفوارق الاقتصادية بين جهات المغرب
الأحد 24 نونبر 2019 - 03:45

وجّه الخبراء الاقتصاديون المنتمون إلى حزب الاستقلال اتهامات مباشرة إلى الحكومة بتكريس الفوارق الاقتصادية بين جهات المغرب، حيث تتوجه نصف الاستثمارات العمومية والخاصة إلى جهتي الدار البيضاء سطات والرباط سلا القنيطرة.

وأكد تقرير أعدته رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين أن الحكومة تعهدت، من خلال الورقة التقديمية لمشروع قانون المالية، بالعمل على تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية وإرساء آليات الحماية الاجتماعية، وهي الوعود التي ظلت حبرا على ورق.

وتساءل معدو التقرير عن الكيفية التي تعتمدها الحكومة في ترجمة الأولويات، عبر التدابير المالية المتضمنة في مشروع قانون المالية 2020، في الوقت الذي تتفاقم فيه الفوارق بين جهات المملكة.

ورصدت الرابطة أن هناك جهات تساهم في الناتج الداخلي الخام، ولا تستفيد من الاستثمار العمومي؛ من ضمنها جهة فاس مكناس التي تساهم بنسبة 9 في المائة في الناتج الوطني مقابل استفادة من الاستثمارات العمومية بنسبة لا تتعدى 5 في المائة.

كما أشارت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين إلى جهة سوس ماسة التي تساهم بنسبة 7 في المائة في الناتج الوطني مقابل استفادة من الاستثمارات العمومية بنسبة لا تتعدى 4 في المائة.

وأورد المصدر نفسه أن أربع جهات استفادت، خلال الخمس سنوات المنصرمة، من 75 في المائة من استثمارات المقاولات والمؤسسات العمومية؛ بينما اقتسمت ثماني جهات 25 في المائة من هذه الاستثمارات.

وقال الخبراء في التقرير ذاته: “من المفارقات العجيبة أن الجهات الأقل فقرا هي الأكثر استفادة من نسبة الاستثمار للفرد”.

واعتبر المصدر “مشروع قانون المالية يكرس الضرب في مبدأ تكافؤ الفرص والإمكانيات، وفي انتظار تفعيل صندوق التضامن بين الجهات والتوزيع المتكافئ للتنمية بين الجهات، لا تزال الحكومة تكرس التفاوتات المجالية وترهن بذلك مستقبل الأجيال المقبلة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • nor
    الأحد 24 نونبر 2019 - 05:23

    أين كنتم ياخبراء الاقتصاد من حزب الاستقلال. مند الزمن البعيد وجل الجهات كانت ولازالت تتخبط في الفقر المدقع ونقص في تخطيط مواردها سواء منها البشرية أو الاستثمارية كما نجدتلك الجهات تتمتع وتعيش في رغد بموارد تلك الجهات الفقيرة نذكر منها جهة فاس مكناس .فأضن بأنها حملة دعائية انتخابية فقط ولاغير

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 24 نونبر 2019 - 06:12

    الفوارق واضحة دون أن ننتظر التقارير من أي جانب والسبب واضح مانص عليه الدستور شيء والواقع أشياء عدم احترام العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص في تقسيم الثروة بالعدل أما ربط المسؤولية بالمحاسبة غير وارد في القاموس اللغوي ((. أصبح حبرا على ورق ))

  • الملاحظ
    الأحد 24 نونبر 2019 - 08:18

    للاسف الشديد ان هذه الفوارق موجودة حتى داخل الجهات ’ و سببها الاول سياسي محض ’ فاذا كانت جماعة مثلا لم تصوت على رئيس الجهة ’ فانها لن تحضى بنصيب في التنمية ’ فتجد جماعات صغيرة مثلا تعرف تنمية جيدة بسبب قرب رؤساؤها من رؤساء الجهات ’ و السبب كذلك يرجع الى كون المنتخبين المحليين الذين نصوت عليهم يبيعون و يشترون فينا نبيع لهم اصواتنا و يقومون بدورهم ببيعنا ’ كما ان هناك عامل اخر و هو عامل الانتقام تجد بعض المسؤولين يهمشون مدنا باكملها بمجرد ان احد ابنائها كان مسؤولا يوما ما ’ و لم تكن علاقته جيدة مع مسؤولي اليوم ’ الله ايلطف بينا

  • Immigre
    الأحد 24 نونبر 2019 - 08:31

    Du blabla de PJD rien que ça no comment

  • جواد
    الأحد 24 نونبر 2019 - 08:38

    المغرب توجد فيه فوارق شاسعة بين جهاته…وهذا يؤدي الى الإحساس بالغبن من طرف أبناء الجهات الفقيرة…كيف يعقل أغلب المصانع و المعامل و المستشفيات و المؤسسات …. ثم وضعها في جهتين ااو ثلاثة..أليس هذا ظلم..يجب تدارك الأمر .

  • ali
    الأحد 24 نونبر 2019 - 11:10

    On dirai le Bengladesh en 1200 ad ou le yemen avant l'islam

  • بودواهي
    الأحد 24 نونبر 2019 - 11:32

    انها سياسة العار تلك التي نهجتها الحكومات السابقة و بالأخص حكومات الظلام للعدالة و التنمية في هدا الباب …
    لقد كثرت انتقادات هده السياسة التفريقية العنصرية مند زمن و لا من مجيب حيث هناك جهتين بالأخص تعيشان ما وراء الفقر و ما وراء القهر و حسب كل الإحصاءات هما جهات خنيفرة بني ملال و جهة درعة تافيلالت و حتى تقارير المجلس الأعلى للحسابات تسجل هدا …
    و عليه فان على كل المغاربة المتضررين النضال من أجل الحكم الداتي و هو الامر الدي سيمكن كل جهة من الاستفادة من خيراتها المحلية …و نرجو التفاعل مع هدا الاقتراح حيث هو الخلاص الحقيقي …

  • الامازغي
    الأحد 24 نونبر 2019 - 11:32

    الحمدالله هد الساعة عند كلشي لتنبغو .
    الخضر والفواكه موجودة في السوق اومغليش.
    الحوت غير مشتتة املق لي غدي اشريه
    اما الدواء فحدث ولا حرج رهو ارخيص اومجود كاع ممقطوع
    أو المستشفيات ره موجودة غير لمبغش أدو.
    اما مدارسنا فيدرب بها المثل عالميا ففي كل قاعة فصل لا يتعدى عدد التلاميذ 11تلميدا.
    وأخيرا السكن فلا يوجد أي مشكل كلشي سكن في الفيلات اوالديور.
    الحمد الله على كل حال
    سمحولي لي الخوت راه الكمرة طافية.
    اوضو طافي في البلاد مبقيت تنشوف والوا
    أو لا وقل خصني نبدل النضاضر ديلي

  • لسنا سدجا
    الأحد 24 نونبر 2019 - 14:33

    مزايدات تتعلق بقرب الإنتخابات لا أقل و لا أكثر… ياالله بأنت ليكم هاذ المفارقات. منذ الإستقلال و أنتم في معظم الحكومات التي مرت، ماذا فعلتم لتقليص الفوارق….

  • اكاديري
    الأحد 24 نونبر 2019 - 14:36

    سبب الفوارق الاجتماعية هو اللوبيات المتحكمة في سياسة واقتصاد البلاد !!؟ كل يوجه الى المنطقة التي ينتمي اليها ، ولكم في السياحة عبرة يا اولي الابصار !؟؟؟ عندما تسأل رءيس الحكومة السابق والحالي فالجواب واضح هو "ليس بيدي شيء" انشر هسبريس رجاءا وشكرا !!

  • بلعياش
    الأحد 24 نونبر 2019 - 07:55

    لا اتفق مع هذه الرابطة فيما يتعلق بضرورة ربط الاستفادة من الاستثمارات بالمساهمة في الناتج الوطني الخام لأن هناك جهات مكتملة التجهيز ولا تحتاج استثمارات إضافية تقريبا في هذا المجال وهناك جهات لا زالت تعيش تحت وطئة نظرية المغرب غبر النافع والذي يجب أن يحدد حجم الاستثمار بجهة ما هو حجم الاحتياجات وليس شئ أخر وكمثال على ذلك سنسرد حالة الجهة الشرقية حيث حجم الهجرة مرتفع نحو الخارج وكذلك نحو الجهات الأخرى وإذا قمنا بتوزيع الإستثمار على أساس نسبة مساهمة كل جهة في الناتج الداخلي الخام فقد نشجع ظاهرة الهجرة نحو الجهات الغنية ونعمق بالتالي الخلل في التوزيع السكاني للمملكة المختل أصلا.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس