مشروع "لو كاروسيل" يوفر ألفا ومائة وظيفة بمليار ونصف درهم

مشروع "لو كاروسيل" يوفر ألفا ومائة وظيفة بمليار ونصف درهم
الخميس 21 نونبر 2019 - 23:00

أُعطيت، اليوم الخميس بالرباط، انطلاقة مشروع “لو كاروسيل”، الذي من المزمع أن يقام في سقف زمني حُدّد في خمس سنوات، بـ”كورنيش الرباط”، في ندوة صحافية استقبلتها “فيلا الضيافة” بالرباط، بحضور كل من المدير العام لـ”إمكان” المغرب ووالي جهة الرباط – سلا – القنيطرة.

ويبلغ قدر استثمار “إمكان” في “لو كاروسيل” مليارا ونصف مليار درهم مغربي، ومن المرتقب أن يوفِّرَ ألفا ومائة منصب شغل مباشر وغير مباشر، على مساحة تصل إلى عشرة هكتارات، تضمّ مركزا تجاريا مساحته ثلاثة وثلاثون ألف متر مربع، يضم مائة وعشرين متجرا، إضافة إلى متنزه بحري بطول خمسمائة متر، وفندق خمس نجوم يضمّ 120 غرفة وأجنحة عديدة، إلى جانب اثني عشر ألف متر مربَّع من المكاتب.

أحمد عارف، المدير العام لـ”إمكان” المغرب، قال إنّ هذا اليوم يكلِّلُ الشراكة بين مؤسسة “إمكان” وبين الإدارة المغربية، وزاد: “هذا المشروع بمثابة إضافة منارة مضيئة لمدينة الأنوار”.

ووضّح المدير العام أن هذا المشروع يقع في مكان إستراتيجي في كورنيش الرباط، على بُعد 15 دقيقة من وسط المدينة، وبيّن أن هذا المشروع متعدِّدَ الخدمات، يتضمّن مركزا تجاريا خارجيا يجمع مختلف اختيارات التسوّق والطّعام والتّرفيه، كما يتضمّن فندقا خمس نجوم ومركز تدليك وقاعة احتفالات واجتماعات، إضافة إلى منطقة للأعمال والمكاتب الإدارية ووحدات سمنية تُطِلُّ مباشَرة على البحر ومناطق مفتوحة ومساحات خضراء.

بدوره، قال محمد اليعقوبي، والي جهة الرباط – سلا – القنيطرة، إنّ هذا المشروع، الذي يعدّ أكبر مشروع للمجموعة في القارّة الإفريقية، يمثّل العلاقات الجيّدة بين البلدين، وأضاف: “يجب أن تكون لكم ثقة كاملة بأنّنا بجانبكم”. كما شكر مجموعة “إمكان” ورئيسها “على مجهوداتهم، والثّقة التي وضعوها في بلدهم الشّقيق وبلدِهم الثاني المغرب”.

وأماطَت شركة التطوير العقاري “إمكان”، التي تتخذ من إمارة أبوظبي مقراً لها، الستار عن “لو كاروسيل ” (Le Carrousel)، الذي من المرتقب أن تساهم “مرافقه الحديثة وبيئته المبهرة في تغيير مشهد العاصمة”؛ وهو مشروع “يحظى بموقع استثنائي في قلب منطقة ساحلية من أحد عشر كيلومترا، يتميز بقربه من وسط المدينة، والطريق السيار الذي لا يبعد عنها إلّا بخمس عشرة دقيقة”.

ويشكل “لو كاروسيل”، وفق “إمكان”، “مشروعا مندمجا ومتكاملا ومبتكرا، يعتمد نهجا مستداما وعصريا”، ويفتح المدينة، بفضل تموقُعِه في ساحل الرباط، على المحيط بـ”تجهيزات وخدمات تستجيب لأفضل المعايير الدولية”، وهو مشروع مُستوحى من “الدائرة”، وصمَّمَته مكاتب الهندسة المعمارية الدولية والوطنية: حيث يثمن المزايا الطبيعية للموقع، ويربط مكوناته بطريقة سلسة وطبيعية، مع وجود “البلازا”، وجسور للمشاة، ومسار خاص بالدراجات، ومساحة للتنزه بجانب البحر”.

ويهدف مشروع “لو كاروسيل”، حَسَب المصدر نفسه، إلى “ابتكار مساحات متميزة للعيش والترفيه، تلبّي جميع متطلبات السكان الباحثين عن الراحة والهدوء؛ حيث يتضمن أربعة مكونات رئيسية، هي: إقامات، ومناطق للترفيه والنزهة، ومركز تجاري “مول”، وفندق”.

وقد عبّر وليد الهندي ، الرئيس والمدير التنفيذي لـ”إمكان”، عن فخر الشركة بأن تكون “جزءًا من هذا المشروع الطموح”، ووضّح أن الجهة الساحلية تقع قبالة ساحل المحيط الأطلسي، وتوفر تجربة فريدة بزاوية ثلاثمائة وستّين درجة لكل من السكان المحليين، والزوار على حد سواء؛ بفضل موقعها المتميز، وعروضها السكنية والتجارية، المصممة خصيصًا لها، ثم أجمل قائلا: “نحن مقتنعون بأن مشروع “لو كاروسيل” سوف يتحول بسرعة إلى واحدة من الوجهات الرئيسية بالمغرب”.

‫تعليقات الزوار

29
  • جيد ولكن
    الخميس 21 نونبر 2019 - 23:21

    المراكز التجارية في فرنسا تشغل 700 الف شخص وهذا جيد لكنها قضت على التجار الصغار

  • بالمرصاد
    الخميس 21 نونبر 2019 - 23:45

    جميل الانفتاح والدخول في استتمارات تخفض ولو قليلا مت تبعات البطالة…ولكن من الاجمل ان تكون هاته الاستتمارات في قطاعات استراتجية تتيح الاستدامة للكل للمشغل والمشتغل على السواء…من المفروض والضروري استغلال الوضع الامن والارضية المستقرة للمغرب خصوصا السياسية لتطعيم الاقتصاد باسترتيجيات بناءة جديدة تتيح لنا الاستدامة التنموية لخلق فرص شغل حقيقية…دمتم.

  • ALAI SIFANI
    الخميس 21 نونبر 2019 - 23:59

    هنا كاتنوض القيامة على مشروع بشحال مليون درهم
    خدمنا بكري
    الله اعفو على مدينتي اوكان

  • عبدو لهلال
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:30

    الشغل لا يتجول للبحث عن العاطلين بل العاطلون هم من يبحثون صباح مساء عن الشغل بدون ملل او يأس ووفق التكوين من الصغر ؛ والدولة تقوم بواجبها في العمران كباقي الدول اما المعيشة اليومية فلم نسمع احدا بالمغرب مات جوعا وباركا من الاتكالية ، والمغرب محسود عما يحققه يوميا .

  • imamyoussef
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:39

    Oui c'est très important comme investissement ,puisque les les Rbatis vont en profiter alors et aux autres citoyens citoyennes de la même region, Sidi Yahya , Sidi Slimane , Sidi Kacem Souk larbaa etc… est ce qu ils doivent être fiers de ce qui se réalise dans leur centre de la region et applaudir, ou bien on doit les ajouter comme des chiffre en statistique pour faire des moyens qui concernent que le centre et pas eux, n est il pas juste que toute la region se developpe sans trop d injustice concernant la repartition de ses biens, ne nous sommes pas dans une decentralisation centralisée? est ce que les villes métropoles n'ont pas avantage à ne pas resté un carrefour pour l immigration.

  • مكناسي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:40

    أين نصيب المدن الأخرى من مثل هذه المشاريع
    نريد مثل هذا الإنجاز بمدينتي الغالية مكانية الزيتون لامتصاص جزء يسير من البطالة

  • hamid
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:43

    مشروع غير منتج مخصص للاغنياء في اسبانيا التي أزورها كل سنة هذه المشاريع مخصصة للشعب الطبقة الوسطى والعمال الكل يشتري ويستهلك لافرق بين الناس الأسف الطبقية في المغرب أصبحت مرعبة

  • lhnin
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 01:53

    ومادا عن جهة درعة تافيلالت التي لا ﻻ لا تتوفر على أبسط ضروريات الحياة

  • Yoyo
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:19

    يتم بيع المغرب للاجنبي الذي يغتني وما حق المغاربة في هذا المشروع ،متاجر ومرافق،ماهي القيمة المضافة للبلاد،لا ننخدع بتوظيف الف شخص بصفة مباشرة وغير مباشرة،ماذا سينتفع معظم اهل الرباط واهل المغرب من هذا المشروع ،كان على الاقل عند منحهم امتيازات وبمكان استراتيجي فرض اضافة مشروع اجتماعي او صحي فعلى الاقل ينتفع بعض من لا يهمهم المشروع الاول

  • عبد الله
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:19

    حسب اقوالهم التي تقدم صورة عن ( المشروع الطموح ) لم يشر الى المسجد . فهل هو مغيب في الاقوال ام في الواقع ؟

  • محمد الغفاري
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:24

    كفانا إحباطا و سوداوية نتيجة الإتكالية و الغرق في النوم
    إن منطقة الغرب هي أغنى مناطق المغرب و أوفرها مناصبا للشغل لإنتاجيتها الفلاحية و كثافة صناعة قطاع السيارات
    إلى الأمام ولا عزاء للكسالى

  • salut
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:58

    Rien que des projets de services. Où est l'investissement productif industriel ?
    En l'absence de projets industriels, les services n'ont pas en fait des retombées très positives sur notre économie à part la création de petits emplois de commerciaux rémunérés à 2000 dh avec un max de 3000 dh.
    Autre chose, où est le pouvoir d'achat ?
    Ktlatou lhokomat lfachila dial tojjar dîne avec le non regretté le très petit benkirane et le très faible Otmani.

  • القصراوي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:29

    مشاريع استهلاكية لا تخلق قيمة مضافة و تزيد من العجز التجاري المغربي نحن نحتاج مشاريع إنتاجية تخلق الثروة الحقيقية. فمئات الألاف من الشباب المغاربة يطالبون بالشغل أولا قبل الترفيه و التسوق.

  • ع الله
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:51

    قبيل أيام افتتاح ( الرباط سانتر)، واليوم "لو كاروسيل" وغدا ؟؟؟؟
    مشاريع كما قال أحد المعلقين تفقر الفقير وتغني الغني والراتب فيها بالكاد يصل إلى الحد الدنى للأجور…
    أين نحن من المشاريع المدرة للدخل المحتوية للبطالة بحق، المسهمة في تنمية الأسر الصغيرة والرفع من قدرتها الشرائية؟..
    هذه مشاريع وإن تقالوا غنها توفر كذا وكذا وظيفة فهي وظائف في الحقيقة لا تحقق للمستخدمين بها إلا الكفاف من العيش ولا زيادة.
    هل بهذه الوظائف يواجهون مصاريف التمدرس والتطبيب خاصة مع رفع الدولة يدها على هذين المجالين الحيويين والضروريين في حياة المواطن؟
    هل يستطيعون توفير سكن لائق إيجارا أو تملكا؟ وأن يدخروا شيئا من الر اتب تحوطا لعوادي الزمن والمفاجآت التي لاتنتهي.
    هذه المشاريع (تزيد الشحمة للمعلوف)، أما الهزيل فلا تزيده إلا هزالا.

  • Amine
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:17

    الأخ الكريم المسجد موجود داخل الدول لمن أراد الصلاة

  • موحا
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:17

    هؤلاء الذين ينتقذون المشروع الذي سيجلب استثمارات بالعملة الصعبة من الخارج ويشغل مباشرة عدد لا يستهان به من المواطنين اضافة الى الشغل الغير المباشر ، اطرح عليهم السؤال هل انت قادر ان تشغل نفسك اولا وشخصا واحدا؟ الجواب اكيد لا. هذه شركة اختارت ان تستثمر في هذا النوع من المشروعات فمرحبا بهذه الاظافة.

  • كريم
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:26

    مادا اضافت المشاريع السابقة متل هدا المشروع الى البلاد والعباد .سؤال للمخططين

  • المدلك
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:50

    كولشي على فندق خمسة نجوم و مراكز تدليك ههههه

  • حب الاوطان من الايمان
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:10

    افرح كلما قرات خبرا عن مشاريع استتمارية اجنبية توفر مناصب عمل لالاف الشباب المغاربة واستغرب لبعض المعلقين الدين لا ادري هل هم مغاربة عدميين ام طابور خامس يتدخلون لتبخيس المنجزات رغم كونه استتمار اجنبي مائة في المائة جالب للعملة الصعبة التي تسعى كل دول العالم لاستقطابها

  • Fellah
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:34

    Ce n'est que du tertiaire, autrement dit pas de produit transformé localement a part les sandwichs et quelques pizza…

    Le reste sera que des produits importés de grandes marques donc un excellent moyen pour déséquilibrer encore plus notre balai commerciale…

    Je parle pas des salaires de misère pour les employés de ces centres…

    Il faut penser aux produits et services exportables ou qui réduisent nos importations , et vous verrez le vrai développement et la vraie richesse crée

  • why?
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:45

    هذا المشروع الضخم سيقام على أنقاض قصبة تاريخية ومغارتين مصنفتين بنصوص ولهما منطقة حماية يضمنها القانون ومهمتين جداً لتاريخ المغرب وشمال إفريقيا دون إستشارة المصالح المختصة وهذا الوالي المتعجرف كسابقيه يخرق القانون يسمح بتغيير كل ماهو جميل وتاريخي بهذه المدينة العتيقة مع العلم أن وضع الرباط كمدينة مصنفة تراث عالمي في خطر بسببه وبسبب مهيدية: محط القطار بالرباط وما فعله فيها، برج البحر الألماني وماخربقو فيه ؛ البرج ديال بنجلون لغادي اردم جوع الجمالية ديال المجال التاريخي ديال بورقراق….. اليونسكو لا تمزح في هذه الحالات. بركة غير حنا إستقواو علينا تينزلو على باباهم

  • مراقب عن بعد
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:49

    واش اعباد الله الرباط لكينا فالمغرب بوحدها؟ كثرة المشاريع والوزارات والاداراة الكبرى ماتزيد الطين بلة! الغلاء لكاين سوف يزيد ،مع كثافة العمال والموظفين عاد كانين الناس لخدامين فالرباط وتايديرو لانافيط قنيطرة المحمدية كازا الخميسات ….! الا طول ليكم الله فالعمر مستقبلا غاتشوفو هاد المدن لفها المشاريع كبيرة وكثيرة كيف غاتولي نسال الله السلامة! راه كاع المشاريع ليتادار متيديروش المسؤولين سياسة استباقية .اخر الكلام راه كلشي باين واضح .

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:55

    ’وأماطَت شركة التطوير العقاري "إمكان"، التي تتخذ من إمارة أبوظبي مقراً لها، الستار عن "لو كاروسيل " (Le Carrousel)،‘،لماذا هذا الإسم الغريب،تسعون دائما إلى مسخ هذا البلد،مستغلين انعدام المسؤولية،خدمة للأعداء و بدون ثمن،

  • يتبع
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:02

    ها نحن نسمع عن مشاريع ستقام لمدة خمس سنوات لتسمع عنها انها تبخرت ومعها الاموال اين مشروع تامسنا وغيرها ابونا اولا ما تحقق من مشاريع ونجحت ودخلت الخدمة كم من مشروع راح باح وحولت اموالها لجنوب الله يعلم وحده من استفاد منها، الله ياخذ الحق

  • قاهر العدميين
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:55

    3 – أيوب المغربي الخميس

    باراكا ما ضحكوا على عباد الله بهاد الأرقام الفارغة !!!!

    شكون كا يضحك عليكوم وشكون مسوقكوم ولا حاير فيكوم أصلا ؟
    راه نتوما ألي كا تسناو سيادكوم باش يديرو ليكوم الشغل الي كا ضحكو على روسكوم
    والأرقام ماشي موجهة للفاشلين والشمورات بحالكوم الارقام موجهة للإعلام فقط وليس لكم
    انتم لا شيئ وارائكم لا شيئ وحياتكم لا شيئ كولو الخبز المدعم واصمتو ما لايقين لوالو
    لا انت ولا الفهايميا بحالك من العدميين الذين ينتظرون ان تمنحهم "الحياة الكريمة" وهم يقضون وقتهم الرخيص على الانترنت تستطيعون فعل اي شيئ انتم مجرد فاشلين وفي كل المجتمعات هناك فاشلين وعدميين أمثالكم، يعني مواخا تبقاو تنبحو حتى تشرفو ما تصورو وما تديو والو انتم تؤدون وظيفتكم اعدمية فقط وانتم خلقتم من اجلها وها انتم تمارسونها باحترافية كبيرة… شي كا يدمر وعايش مزيان وشي مقابل التعليقات الغبية الخاوية ويضن انه سيكسب "العيش الكريم" إذا هو كتب تعليقات غبية وتافهة ينتقد فيها الوضع

  • Nichne
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 15:02

    نتمنى لكم التوفيق و النجاح في مشروعكم الضخم و نتمنى ألا يحدث ما حدث سابقا مع شركة إعمار الاماراتية التي تكلفت بتأهيل كورنيش الرباط من مقبرة الشهداء إلى الهرهورة و بناء فنادق و إقامات فخمة و اسواق تجارية حديثة و مراكز ترفيه و مسابح ووووو لكنها أخلت بوعودها و تخلت عن المشروع و ابتلعت حصة الدولة المغربية من تمويل المشروع و أعلنت " إعمار المغرب ' الإفلاس و ذهبت أموالنا ادارج الرياح و مايزال مكتب التسويق لشركة " إعمار " واقفا و اطلالا على ساحل المحيط غير بعيد عن إقامة الصباح وسوق الغزل .
    بالتوفيق ان شاء الله .

  • FADMA
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 15:37

    la région de DRAA TAFILALET est comme un zéro à gauche elle ne change rien et que ses habitants
    attendent la générosité divine ELLAYASNE RABBI I AIT OUSSAMRE

  • مشاريع مضرة
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:03

    مشاريع مضرة بالإقتصاد الوطني لأن لا شيء يُصنع في المغرب. يتفاخرون بجلب المركات العالمية لتضليل الناس مع أن هذه المركات لا تصنع شيئا في المغرب بل تستورد فقط و المستهلك المغربي يشتري، و الأثمنة خيالية تضر بالتوازن المعيشي للمغاربة. هذا مضر بالميزان التجاري للدولة.
    أنصح بالإستثمار في المصانع المنتجة محليا، المصدرة و الموفرة لمناصب شغل قارة.

  • Bavariaman
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:08

    الواجهة البحرية التاريخية اللرباط اخدوها في مشروع تدليك..يا ويلتي على تلك المعمار القديم لو رمم ونظف من الاوساخ لزاره العالم باجمع،ارض الوطن تعطى ببلاش لشركات خاصة،وياخذون بالمقابل مايناسب العرض،كطائرة مزخرفة بالذهب….اسرائيل حفرت كل القدس للبحت عن قطعة اثرية تدل على ترعرع اليهود هناك،فلم تجد شيئا،فساروا يزورون في القطع الاثرية….منطقة الاندلس تستقبل ملايين السواح من اجل رأيت المعمار،ونحن سنحرم المواطن حتى تلك النظرة في البحر معها بصمات تاريخية لاتعوض،ليصبح المكان ممنوع على المغاربة و يتجول فيه طالبي الشهوة والشيشة .الليالي الحمراء…انشري هسبريس من فضلك وشكرا لكم.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج