24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كورونا والطبقة الفقيرة (5.00)

  2. مقبولون في مباراة مشتركة ينتقدون تواريخ التعيين‬ (5.00)

  3. الحالات الخطيرة ترتفع إلى 132 .. و57 تحت التنفس الاصطناعي (3.50)

  4. مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء (3.00)

  5. التحرش والاغتصاب في السويد وأوروبا (3.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مؤشر الازدهار العالمي لـ2019 يضع المغرب وراء بوتسوانا وناميبيا

مؤشر الازدهار العالمي لـ2019 يضع المغرب وراء بوتسوانا وناميبيا

مؤشر الازدهار العالمي لـ2019 يضع المغرب وراء بوتسوانا وناميبيا

صنف مؤشر الازدهار العالمي لسنة 2019 المملكة المغربية في المرتبة الـ100 عالميا والثانية مغاربيا من ضمن 167 دولة في العالم، وهي المرتبة نفسها التي حصلت عليها في التصنيف نفسه سنة 2009، أي إن السنوات العشر الأخيرة لم تشهد أي تحسن على مستوى الرفاهية والرخاء الاقتصادي.

ويصدر مؤشر الازدهار سنويا عن معهد "ليغاتوم" البريطاني، ويقيس جهود الدول لتعزيز رفاه مواطنيها من خلال 12 عنصرا هي: السلامة والأمن، الحرية الشخصية، العمل الحكومي، الرأسمال الاجتماعي، بيئة الاستثمار، ظروف العمل، الوصول إلى الأسواق والبنية التحتية، جودة الاقتصاد، ظروف المعيشة، الصحة، التعليم والبيئة.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصدرت الإمارات العربية المتحدة ترتيب دول "مينا" بحلولها في المركز 40 عالمياً، تليها على التوالي كل من قطر 43، والبحرين 58، وعمان 60، والكويت 62، والسعودية 71، والأردن 86، وتركيا 91، وتونس 95، والمغرب 100، ولبنان 104، والجزائر 110، وإيران 119، ومصر 126، والعراق 142، وليبيا 147، وسوريا 157 ثم اليمن 166.

وحققت دول إفريقية تصنيفاً أحسن من المغرب من قبيل دولة بوتسوانا التي حلت في المرتبة 76 عالمياً وجنوب إفريقيا في ترتيب 83 عالميا، ثم ناميبيا في المركز 89.

وضمن المؤشرات الفرعية لمؤشر الازدهار العالمي، حقق المغرب تقدما في مجال السلامة والأمن بحلوله في المركز 57 عالمياً، لكن في مجال الحريات الفردية تذيل التصنيف الدولي في الرتبة 118.

كما حصل المغرب على مراكز سلبية في الرأسمال البشري بحلوله في المركز 163 عالميا، بينما جاء في الجودة الاقتصادية في الرتبة 92 عالميا و68 في بيئة الأعمال.

أما في شروط الحياة فحصلت المملكة على ترتيب 95 عالميا، ثم تذيلت التصنيف في الصحة إلى المرتبة 110 وفي التعليم إلى 116 على المستوى الدولي.

عالميا، تصدرت الدنمارك المؤشر مقابل تراجع النرويج إلى الرتبة الثانية هذا العام، تلتهما سويسرا في المركز الثالث ثم السويد رابعة وفنلندا خامسة، ثم هولندا سادسة ونيوزيلندا سابعة وألمانيا ثامنة ولوكسمبورغ تاسعة وأيسلندا عاشرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - مغربي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:46
إن كنت في المغرب فلا تستغرب يأخي المغربي
2 - البرنس الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:49
في مجال الحريات الفردية تذيل التصنيف الدولي في الرتبة 118.
3 - مغربي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:49
تونس 95 المغرب 100 الجزائر 110 مرحبا بكم في اتحاد الفاشلين لشمال افريقيا
4 - sefrioui الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:50
ما بقيناش اجمل بلد في العالم . .....
انا باغي غير نعرف واش المسؤولين ديالنا كيقراو بحال هذه الاخبار او كيجيهوم النعاس . ولا معندهومش الوقت يالله كيحديوا الحساب البنكي فين وصل .
5 - شرف الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:51
(التعليم والصحة ) حالتهما في كل بلد هي المقياس لاحترام الحكام للمواطنين،وطبعا حالتهما في بلدنا الحبيب ظاهرة للعيان ﻻ تحتاج للفلسفة وﻻ للتأويل لك الله يا شعب. .
6 - miloud الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:52
عيب عليك يامؤشر الازدهار العالمي ان تصنف المملكة المغربية في المرتبة الـ 100 عالميا وهي احسن من فرنسا وهاذا بشهادة رئيس الحكومة
7 - Hamza الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:52
سنبقى حتى نصبح منديلي دول العالم ولو حللو اغلى وزراء العالم مقارنة بدخل الفرد العادي والله سنكون نحن اول دولة مناصفة مغ مصر والجزائر وغيرها من اادول الفاسدة
8 - حروف الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:53
من جد وجد ومن زرع حصد.
أتمنى أن يكون تصنيف من نوع آخر ليتقدم في التصنيف.
مثلا كشراء الأسلحة. وتصدير الفوسفات و رغبة المواطنين في الهجرة و...
9 - ملاحظ الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:53
الشعب المغربي المقتنع بأن تطبيق الشريعة هو مصدر الرفاهية يستحق أكثر من الكلخ الذي هو يعيشه .. الشعوب حقق الرفاهية عن طريقة نفض الغبار و الظلام الذي كان يخيم عليها و نحن نشجع هذا الظلام للعودة إلينا
10 - Moghrabi الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:53
بعض المرات هاد التصنيفات كيبانو ليا بحال سايكس بيكو غا كيقدرو ولا بحال شي واحد لاعب التيرسي زهراوي.. المهم مايبقاش فينا الحال فرنسا وميريكان ماكينينش مع العشر الأوائل واخا فرنسا معروفة ب التغطية الإجتماعية لمواطنيها
11 - مواطن بسيط جدا الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:53
لماذا تقدمون لنا هذه الاخبار نحن في غنى عنها
الحمد لله نحن عايشين مستورين مرتاحين معافون في صحتنا
لدينا القناعة والتي هي كنز لا يفنى لا نريد لا سيارات ولا شقق فخمة
الحمد لله لدينا جميع نعم وبوفرة من خضر وفواكه ولحوم وبيض وكل شيء في متناول الجميع
وباثمنة مناسبة
12 - rachid الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:54
سوف يخرج وزير ؟؟ تعرفونه يقول هدا كدب وبهتان ولايعتمدون على أرقام وحقائق ووووو... أين كدبكم الانتخابي وقفشاتكم شعل الضو حل الروبيني. أين أين أين لو لديكم ذرة شخصية قدموا استقالتكم. سوف تحترمكم
13 - Immigre الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:56
Dans quelque années le Maroc sera le dernier après les pays africains no more comment
14 - Abdel الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:57
هههه و را باينة حنا ديما اللور مورا ناميبية ههههه
15 - بن تامي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:58
للأسف هدا هو الواقع الحقيقي الذي يعشه شعب المغلوب على أمره
16 - ابراهيم الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:58
هذه هي المواضيع التي يجب على الحكومة والأحزاب والاعلام وأصحاب الحريات ..ان ينكبو على دراستها وليس المنابزات والنقاشات العقيمة حول حرية ممارسة الجنس والتعري...تقوية الاقتصاد والرفع من مستوى التعليم ..تثبيث دولة الحق..هذه هي الأوراش الحقيقية وليس ما تحت البطن...
17 - ملاحظ من المغرب الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:59
هذا التصنيف لم يكن وليد الصدفة بل جاء نتيجة السياسة التي تنهجها الحكومة إضافة إلى الفساد ونهب المال العام من طرف بعض المسؤولين بدون محاسبتهم ومعاقبتهم وخير دليل على ذلك التقرير الذي جاء المجلس الأعلى للمحاسبة وبما أننا لا نتوفر على قضاء مستقل فستبقى دار لقمان على حالها.
18 - مصطفى الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:59
تصنيف منصف للمغرب في نظري بدليل ما نراه في التعليم وقد جاء في الرتبة (110) والصحة (116) والرأس المال البشري (163) في الرتبة قبل الأخيرة
19 - باسم الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:59
لا قطعا هناك مؤامرة!!!! فلدينا أصحاب الرفاه والجاه على حساب الشعب فيكفي هذه الثلة من الناهبين لتصدر المغرب الازدهار العالمي اما بقية الشعب فغارق في المصارف اليومية والقروض
20 - بائع الكبريت الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:59
ويصدر مؤشر الازدهار سنويا عن معهد "ليغاتوم" البريطاني، ويقيس جهود الدول لتعزيز رفاه مواطنيها من خلال 12 عنصرا هي
السلامة غير موجودة الطرقات والتشرميل يحصد ما لم تحصده حرب سوريا
الامن كثرة الكلام وبناء الكوميساريات لتئأمين المسؤلين والناهبين للمال العام ادا فضحوا
الصحة اصبح المستشفى عبارة عن زريبة لا تفرق بين دكتور وبائع الكاوكاو الحرية الشخصية غير موجودة تطبق على الاغنياء فقط.
العمل الحكومي فمادا تنتضرون من حكومة يحكمها رئيس حومة ابله بتصرفات شرشبيل.
الرأس مال الاجتماعي منهر المجتمع مهجن بموازين وحريات الفسق.
البنيات التحتية ملعب شيد وسط واد لم يحدث في اي بلد الا المغرب مهندسون وادارة ونضام مسؤل على فاجعة ملعب وسط الواد ولم نرى اي منهم عوقب او دخل السجن
الشعب قريبا سيطلب اللجؤ الى بوتسوانا و موريطانيا ارحم من عيشة الحيوان و سط شعب يطبل ليل نهار كي يقتات بفتات اسياده انها العبودية التي مارسها مولاهم إسماعيل فورثوها منه المغرب مقبل على بركان سيأكل الشجر والحجر ووقائع ليبيا ليست ببعيد
21 - خروطو الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:00
ومع ذلك كيبقا المغرب حسن من فرانسا
22 - عبدو الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:01
لاحول ولا قوة إلا بالله سبحانك يامغرب المنسي 10 سنين لم يتغير شيء حشوما والله زيرو معنا رآه لموت كينا انا كنقول مع راسي فهاد لبلاد كون لقاو لأكسجين إبعوه لينا لكن الحمدلله هذا من عند الله
23 - العثماني خلف المزلوط موݣابي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:02
مؤشر الازدهار العالمي لـ2019 يضع المغرب وراء بوتسوانا وناميبيا .

هههههه ههههه و السي العثماني يقول المغرب احسن من فرنسا . علىىكل خال راحْنا غادين زالقين لفوهة الفقر .
24 - محمد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:02
صراحة فرحت بزاف ملي قريت هاد التقرير حيت حقيقي ومافيهش يد لحكومتنا الموقرة
25 - الحسين الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:02
كيف لهاؤلاء الذين يضعون هذه الاستطلاعات ان يضعوا دولا تعيش حروبا أهلية منذ عقود مثل اليمن والصومال والسودان وغيره في جنب السويد والدول الأوروبية وأمريكا. من هنا ندرك ان هذه المعلومات مغلوطة لها هدف آخر.
26 - عليلو الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:03
سبحان الله المغرب دائما في الرتب الأخيرة ولكن غدا سيخرج سيد الوزير ويكتب التقرير وينفي ويقول أعداء الوطن والبوليسريو وووو
27 - مدوخ ومقاطع الى الابد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:04
جميع دول العالم التي تقدر شعوبها تزدهر أما مغربنا الحبيب فلا شيء تغير او سيتغير لأن الحكام يعتبرون الشعب مجرد قطيع مدوخ. لا تعليم ولا صحة ولا تشغيل... لماذا سيهتمون بقطاع التعليم وابناءهم يدرسون في امريكا واوروبا ولماذا سيهتمون بالصحة ما دام كلما اصيبوا بوعكة يتجهون الى مصحات خارج البلاد ولماذا سيهتمون بالاقتصاد وهم يتوفرون على تعويضات خيالية وارصدة في الابناك الاوروبية.... لا احد يريد ان يعيش الشعب.
28 - Anversois الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:05
شخصيا لا اامن بهاته المؤشرات. الدول المتقدمة لا تعيرها ادنى اهتمام..كيف لالنرويج ان تحتل مؤشر عالي فالسعادة ونفس الوقت المراتب الاولى فالانتحار...
29 - مصطفى كاليفورنيا الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:05
خايبة حتى للتعاويد ! ومن صغرنا واحنا تسمعوا في الأخبار مغرب الخير ! مغرب النماء وولوج الألفية و الجهوية واللاجهوية والمركزية واللامركزية ! ضحكوا علينا نيت ههههه
30 - hamza الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:06
ا تبارك الله على العدالة و التنمية لي قالو باغين يزيدو بالمغرب القدام هاهيا دابا ناميبيا و بوتسوانا حسن من المغرب
31 - الواسيني الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:07
المعاهد والمؤسسات اللتي تصدر هته التصنيفات ليست حيادية وأرجو من الصحافة الا تلتفت اليها ولا تنقلها لنا نحن نعلم ان المغرب يرزح تحت خطوط كثيرة . غير ان هته المؤسسات تعطي تصنيفات أحسن لدول ارهابية مثل اسرائيل وامريكا وبورما . يريدون بذالك ترسيخ فكرة في عقولنا ان دولنا العربية تحتهم واسفل منهم مهما كان
32 - Ayman الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:07
شوهة عالمية و العثماني يقول المغرب احسن من فرنسا اضحوكة الزمان
لا حول ولا قوة الا بالله
لك الله يا وطني
33 - ابو مروان الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:08
باسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله على نعمة الاسلام اذا كان المؤشر العالمي يصنف المغرب في المراتب الاخيرة بسبب الحرية الفردية فنحن ملتزمون بالحفاظ على كرامتنا ومقدساتنا فاعلموا يا امة الاسلام هم يدعوننا الى الانحلال الخلقي ويدعون ابناءهم لكي يحصنوا انفسهم بالزواج الشرعي ومحاربة العلاقات الغير الشرعية لانها افسدت الحياة الاجتماعية عند الاسر.وعلينا ان نرجع كتاب الله وهو القران وتدبروا اياته لعلكم تفلحون.
34 - لبنى السريعة الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:10
تصدرت الدنمارك المؤشر مقابل تراجع النرويج إلى الرتبة الثانية هذا العام، تلتهما سويسرا في المركز الثالث ثم السويد رابعة وفنلندا خامسة، ثم هولندا سادسة ونيوزيلندا سابعة وألمانيا ثامنة ولوكسمبورغ تاسعة وأيسلندا عاشرة

هذه من الدول الاشد كفرا!

بينما الدول الاشد تدينا, وحتى تركيا التي يتغنى بها البعض حلت بالمراكز الاخيرة..

حلل وناقش
35 - راصد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:11
أخبروا رئيس حكومتنا العتيد بهذا الخبر ومعه كل من تولى يوما ما منصب مسؤولية في هذا البلد حتى يعلموا أنهم لم يقدموا شيئا لأبناء هذا الوطن.
36 - اشتا تا تا الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:11
المانيا من بعد الحرب العالمية الاولى, بالرغم من العقوبات الاقتصادية و المشاكل في الرأس البشري ولكن ناضت وناضوا بيها مواليها ف مدة سنين وجيزة, علاش؟ حيت كانوا اللي ف الحكم باغي البلاد ترجع قوية وتنوض حيت كان عندهم حس الوطنية وحب الوطن.
حنا عندنا حس حب الكرش, وطحن مو, وقوليه جطو ف التلفون.
على اي, انا مرتاح البال, هناك بالتأكيد ازمة اقتصادية قادمة ستضرب الاخضر و اليابس ونحن ابناء الطبقة المحطونة سنفرح قليلا حين نراكم تسقطون واحدا تلو الاخر.
37 - Observateur الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:11
السلامة والأمن، الحرية الشخصية، العمل الحكومي، الرأسمال الاجتماعي، بيئة الاستثمار، ظروف العمل، الوصول إلى الأسواق والبنية التحتية، جودة الاقتصاد، ظروف المعيشة، الصحة، التعليم والبيئة .. كل هذه المؤشرات مرتبطة ارتباطا وثيقا بجودة التعليم. هذه الأخيرة مرتبطة بشكل كبير بلغة التعليم، ولغة التعليم خاس تكون لغة الشعب اللي هي اللغة المغربية. دون هذا، مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية، والله ما تحالمو بشي ازدهار أو تقدم لا دابا ولا بعد ألف سنة
38 - ana الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:11
الحمد لله ان هناك معاهد للدراسات تعرفنا من نحن في هاذ العالم
لو سآلنا مسؤولينا لصنفونا مع الدول المتقدمة فرنسا مثلا ههههه
39 - امير الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:12
الملاحظ هو ان الدول الغير كهنوتيه هي التي تحتل المراتب الاؤولى وفي جميع المجالات.
و هذا يعني ما يعني.
40 - خالد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:12
يجب على الحكومة بكل الوزراء أن يخجلوا من أنفسهم وكل من هو مسؤول. على هذا المستوى الذي أوصلو به البلد
مكتفين وكاناكلو فلحلوى واللي تكلم راك عارف؟؟؟؟؟
41 - عجوز الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:12
ورد اسي العثماني مصدعنا مخلتناش انخدموا راحنا غاديين في تقدم غير التماسيح والعفاريت لحسدينا وهانت هده ابريطنيا لا تعرف لا تماسيح ولا عفاريت تعرف 1 زايد 1 تساوي اثنان
42 - Samih Ali الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:12
C’est la preuve tangible de l’échec de la politique Des responsables d’un pays !!
Un pays abîmé voilà ce qu’il en reste après des années de mauvaise gouvernance de la corruption généralisée du trafic d’influence
Et de l’économie de rentes !
43 - تطواني الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:15
في تطوان أغلقت عدة شركات في الاونة الاخيرة . واغلق معبر باب سبتة في وجه التهريب المعيشي. ما هو البديل ؟ الاف الاسر فقدت عملها. كأننا في كارثة طبيعية. ما هو دور المنتخبين؟
44 - Anas fes الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:18
لمادا تدهبون إلى صناديق الإقتراع؟؟؟؟ أريد منكم جوابا جزاكم الله خيرا
45 - من هولندا الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:20
واه ولا دولة اسلامية وحدة تحمر الوجه، حتى الدول الغنية بالبترول لم تستطع بلوغ المراكز الاولى، ما السبب ياترى؟
والمضحك هو ان تركيا حلت في المرتبة 91 ههههههه اينكم يا من يعبدون اردوغان واللي صدعو لنا راسنا بتركيا ، الصفعة تلو الاخرى
46 - ariffi الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:21
واااقيله فرنسا جاة موراناااا الا هي حنا حسن منها
47 - dokalli الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:21
ا لى التعليق 4 sefrioui
علاه هما قارين راه اغلبهم بشهادات مزورة هما مسلين اجمعو لفلوس واخرجو لبرا حيت عارفين هاد بلاد في لهاوية
48 - Le moi الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:22
تقرير وتصنيف لا أساس له من الصحة. انه لم يأخذ بعين الاعتبار القصور الملكية وفيلات كبار الشخصيات في هذا البلد العزيز. كيف نكون محتلين لهذه المرتبة وكبار ممتلكي العقار في مربيليا من عمق هذا البلد العزيز.
المهم معشر المزاليط هزو مهيا يديكم وقولو أمين:
حكامنا اللهم زدهم ولا تنقصهم
حكاما اللهم احفظهم في اولادهم بش اكبرو يحكمنا
حكامنا اللهم زوجهم من النساء مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانهم
نحن المزاليط اللهم تنقصنا ولا تزدنا بركا علينا غير الفقر والميزيا
49 - رأي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:26
أطلب منكم ان ترفعوا وثائقي عن ناميبيا وبوتسوانا لنتاكد من هذا التصنيف.
أشعر بالشمتة.
كيف يعقل هذا. وأين الخلل.
المغرب له موقع جميل فيه من الموارد البشرية ومصادر الطاقة من فوسفات و بترول وغاز طبيعي ثروة سميكة من أول الدول العربية تروة حيوانية أراضي فلاحية سدود مهندسين علماء أين الخلل لماذا دول كانتا 15 سنة متأخرة وأصبحت تتقدم علينا .
50 - ريفي مغريبي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:34
هههه يعني ان فرنسا احتلت المرتبة 160
فالمغرب بالنسبة للمهرجيين الصعالك الخونة احسن بكثير من فرنسا.
يا بلدي العزيز اين المفر
51 - madgis الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:34
دائما نعاتب الحكومة الوزراء المسؤوليين .شكون هاد الوزراء والمسؤولين انهم من الشعب .المشكل في الشعب هو من يصنع الديموقراطية كما يصنع الدكتاتورية .كل شيء مرتبط بالوعي الشعبي .لماذا السويد والنرويج والدانمارك وغيرهم افضل حالا منا ببساطة لانهم اناس دوو وعي وثقافة وتربية هاذشي علاش حتى مايقدرش يضحاك عليهوم .
52 - موجا مونتريال الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:36
مرتبة جد مشرفة بفضل الجهود المبذولة في الفساد
أقول لكم كما الفرزدق
ضربت عليكم العنكبوت بنسجها
وقضى عليكم به الكتاب المنزل
53 - اكاديري الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:36
10 سنوات بدون تقدم !؟؟؟؟ كم اخذ المسؤولين من الرواتب والمعاشات والتقاعدات المريحة في هذه السنوات العشر من التقدم!؟؟؟ وكم من ثروات نهبت وكم من اموال هربت الى الخارج تحت غطاء "عفا الله عما سرق" ربما اكثر من ميزانية بوتسوانا أو ناميبيا لان المغرب غني رغم النهب ليل نهار وعدم المتابعة، يكفي الاعفاء للناهبين فقط !! انشر هسبريس وشكراً !!
54 - mohasimo الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:47
ماذا عن مؤشرات الرشوة والباك صاحبي والمحسوبية والفساد العام , المغرب طبعا المرتبة الأولى عالميا وبدون منازع؟ والحمد لله المهم عندنا المرتبة الأولى عالمية في شي حاجة هههههههه.
55 - FgF الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:48
الشعوب التي نفضت عن نفسها غبار القرون الوسطى تقدمت. والشعوب التي تحن للعودة للعصور الوسطى ستبقى متخلفة إلى الأبد
سيخرج بعض السياسيين المهرجين وسينكرون هذا التصنيف هو الآخر ويتهمون من أنجزو التصنيف بالمآمرة والبهتان ويقولون المغرب أحسن من فرنسا.
بالله عليكم. دول كانت في تعيش حروبا أهلية خلال الثمانينات والتسعينات تجاوزت المغرب (بلاد الأمن والأمان كما يسميها بعض السذج) في مؤشر الرفاه والنمو والازدهار الاقتصادي. بلادنا لا تتقدم أبدا. فمثلا كل من عايش العشرين سنة الماضية لم يشهد أي تقدم على الإطلاق بقي الوضع كما هو. الناتج المحلي بقي مستقرا ولم يزد. الدخل الفردي لم يزد منذ 30 سنة. ومعدل النمو الإقتصادي لم يسجل أي ارتفاع. ومؤشر الحريات الفردية بقي كما هو بل إزداد سوءا مقارنة بفترة الستينات والسبعينات. كل ما تقدم فيه المغرب هو ارتفاع معدل الجريمة والفساد والنصب والاحتيال و الفقر وعدد المصابين بالأمراض المزمنة والسرطان. وكل ما تطور على الصعيد الاقتصادي هو تضاعف ثروات الأغنياء وتقلص القدرة الشرائية للمواطنين و إنقراض الطبقة الوسطى . وتردي قطاعي التعليم والصحة مقارنة بفترة الستينات والسبعينات.
56 - شامي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:55
سيجتع البرلمان وسيحتج وينشد النشيد الوطني،
ويقول ظلمونا؟؟؟
احنا احسن بلد في العالم.
57 - مستغرب الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:02
تجدر الاشارة الى ان تركيا ايضا حلت وراء بوتسوانا وناميبيا ههههه افينكم يا اصحاب تركيا تضاهي الدول المتقدمة واكبر اقتصاد في العالم والكواكب والمجرات ودرب التبانة ههههه
بعد التهليل التلفزي والاعلامي الاخواني هاهي حقيقة تركيا ولات كاتبان
58 - Aziz الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:06
القلب يتألم والعين تبكي ولكن لا غالب الا الله مع التماسيح اللهم اريحنا منهم
59 - مفكر الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:07
الى 37
اعجبني تعليقك كثيرا الا انه لدي ملاحضة انه هناك خلل بسيط يجب الانتباه اليه الا وهو ان التعليم جيد في المغرب الا ان البعض الذين كانو يسكنون في براريك الصفيح في الدار البيضاء ولانعرف حتى من اين اتو نشرو هذه الاشاعة على التعليم والصحة لكي يحصلو على وضاءف في هذه الادارات لاغير هذا من جانب ومن جانب اخر التعليم والصحة يمكن علاجه في القضاء على الفقر لان الفقر يؤدي ال امراض نفسية او ان الفقير ليس عنده مال ليشتري الدواء كعلاج استباقي بل سيترك اسنانه الى غاية ان تاكله السوس والدود وليس لديه مال ايضا لكي يركز ابناءه على الدراسة ناهيك عن دخول الجامعات التي تحتاج مصاريف فالفقر يلعب دور 80 % من جودة الصحة والتعليم اذن هذه الثلاثة الفقر والصحة والتعليم مترابطان فلايمكننا مهما فعلنا ان نضع ميزانية كبيرة في هؤلاء الاثنتان التعليم والصحة واغفال الفقر.
اما اللغة فهي الامازيغي هو المنقذ لغة الام لافريقيا كما فعلت تركيا تركت حروف العرب وانجبت حروفها من جديد فنحن دخلنا افريقيا من جديد كشعب افريقي قديم يسكن هنا منذ ملايين السنين وليس بجديد على الافارقة وياروح مايهزك جبل.
60 - واقعي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:08
هاته المؤشرات غير واقعية يجب مقارنة دول لها مساحات متقاربة و عدد سكان متقارب... لا يمكن مقارنة دولة في حجم مدينة كقطر و الكويت مثلا، و عدد سكانها لا يتجاوز مليون و 80% منهم أجانب و لها أنهار من البترول و الغاز.... طبيعي في هاته الحالة أن يكون مستوى الرفاهية مرتفع... و يقارنوهم مع المغرب 37 مليون نسمة و مساحة 700.000 km2 بدون بترول. كما أنه لا يمكن مقارنة مداخيل الفوسفاط مع مداخيل البترول، ما يجنيه المغرب في سنة تجنيه الدول البترولية في شهر......
61 - Le revolté الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:17
Rien ne marche plus dans ce pays où tous les voyants passent au rouge sous la gouvernance islamiste. Le maroc est florissant seulement sur
quelques chaînes TV comme Medi1TV et sur les pages de quelques journaux comme le Matin du Sahara qui nous parlent tous les jours d'un Maroc que tout le monde souhaite se concrétiser.
62 - حميد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:21
مؤشر الإزدهار العالمي يحكم على على الحكومتين المتعاقبتين على رؤوس المغاربة منذ 2009 إلى 2019 بالفشل يعني من كان في التركيبة الحكومية منذ 2009 هم فاشلون بكل المقاييس و هاذا بشهادة المنظمة البريطانية عشر سنوات ذهبت أدراج الرياح.
63 - Mounir usa الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:23
هناك خطاء ما لو مروا أمام القصور الملكية و فيلة ابن كيران و شاليات الوزراء و فيلات البرلمانيين لكنا أخدنا المرتبة الأولى.
64 - الله يستر الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:33
حصل المغرب على مراكز سلبية في الرأسمال البشري بحلوله في المركز 163 عالميا من اصل 167 دولة. يعني الشعب المغربي لا عقل له.
فكيف سنأتي بالتقدم. هل نستأجر عمال من دول اخرى كالامارات.
شكرا هسبريس.
65 - اهبال الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:42
هده المنضمة رفعت الغطأ كي تضهر الحقيقة.... بدون تعليق...
66 - مغربي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:42
الرأس المال البشري 163 من176 يعني نسبة كبيرة من المغاربة مكلخين فنيانين أميين وزيد وزيد...
اما الحريات الفردية فتقاس على النمط الغربي فهي لا تهمنا
67 - nabil الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:45
بعض التعليقات تعزوا اسباب هذا الترتيب المتدني للدين و الكهنوتية لا اعرف ماعلاقة الدين بترتيب الرفاهية . بالعكس لو كنا نطبق ديننا في جانب الاخلاق و حب الخير للناس كما نحبه لانفسنا و ايثار الناس لكنا احسن الامم ولكن اخدنا من الدين سوى اللحية و التعدد و النقاب و ما خفي كان اعظم اصحنا نرى الانانية في كل مكان في الطرقات في العمل في السوق في في في اللهم لطفك
68 - يجب محاربة الفساد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:48
إلى 37 observateur
ليست لغة التعليم هي السبب في تأخر البلاد بل الفساد هو السبب،اي نهب المال العام،وغياب قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة،لجميع الافراد و حتى المسؤولين.
69 - العشير بوخروبة الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:54
سبحان الله ، gاع المؤشرات الازدهار للي كاتنفع البلاد والعباد الموري ديالها كايجر اللور ، أولا تقضات ليه الحجرة ، طيلة عشر سنوات بقى الموري ف بلاصتو ، و من حقو ، حيت gاع العناصر للي كا يعتمد عليها التقرير الدولي ف التنقيط عندنا فاسدة وخاسرة من زمان ، عنداكم غير من هنا لعشر سنين أخرى نخرحو حتى الترتيب وما نتكلاساوش حتى ف الصف الأخير[email protected]
70 - حزب pjd باجدة الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:01
هاد شي كامل سبابو سياسة ال pjd لباجدة لي فيهم غير الهدرة.10 سنين في الحكومة حتا حاجة ما شفناها.بلعكس رجعنى لور.
71 - واو الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:11
عادي الدولة بدون تعليم و لا صحة و لا امن و لا قضاء دولة فاشلة بمعنى الكلمة.
البجيدي لم يحقق اي شيء .
72 - khalid nador الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:15
Impossible ces antglais et toute ces institutions ne sont que des menteurs...Notre premier ministre El OTHMANI nous dit que nous avons beacoup progréssé comme jamais, avec des resultats fantastiques tous domaines inclus....wa bzzaff
73 - Berhoc الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:16
مرتبة مستحقة، الحكومات تتوالى و الفساد هو الفساد...
74 - Ahmed Ouaha الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:37
بقا فيا غير النرويج وشعب النرويج الي كان في المرتبة الاولى ونزل المرتبة الثانية اما حنا كنا ف 100 وباقين ف100. المهم حسن من سوريا واليمن.
75 - Ramon الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:46
Quand on n'avance pás on regresse; c'est a díře qu' on est surpasse pár des pays qui avancent.
76 - عبدالله الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:53
المغرب راه أحسن من فرنسا ولالمان و كندا و ميركان
77 - يا ليت لو بيدي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:56
ياك اليابان دولة متطورة وصناعية و اقتصادها قوي نديرو تجربة لمدة سنة تأتي الحكومة اليابانية وبرلمانها يسرون شؤون المغرب وتذهب حكومتنا الموقرة و برلماننا الى اليابان لتسيير شؤون اليابان ولننظر كيف ستسير الامور وأيُّ الفريقين سيخرب بلد وايهما سيعمر ويرتقي بالبلد الآخر .
78 - Lkot الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:33
لبلاد تفرشات . المغاربة حكومة و شعبا لا تستحق العيش في هذا البلد الرائع. هذه بلاد جابونين و ألمان. هم من يعرفون كيف يجعلونها " احسن بلد في العالم" حسب العبارة المتداولة.
79 - Citoyen الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:48
Il faut une vraie démocratie, un enseignement de qualité où l'informatiquejoue un rôle important, tous les écoliers doivent avoir un ordinateur fourni par l'état avec apprentissage de 3 langue dès le primaire ,arabe,français, anglais et pourquoi pas amaigrissement. Des maths,sciences,educaction sociale,civique sexuelle et philosophique.
Respect des libertés individuelles, liberté du culte, séparution entre la religion et l'état.Encourager le sport dès l'école, e notamment donnant les moyens ect ect
80 - Mohamed الأربعاء 27 نونبر 2019 - 00:13
هولندا جات في الرقم 6 في الترتيب، قالك المغرب بغا يعلمها الدرس في الديمقراطيا و التنمية. فهم تسطى
81 - gmct الأربعاء 27 نونبر 2019 - 01:01
أما في شروط الحياة فحصلت المملكة على ترتيب 95 عالميا، ثم تذيلت التصنيف في الصحة إلى المرتبة 110 وفي التعليم إلى 116 على المستوى الدولي.
82 - Chahine الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:17
فلماذا التبجح على الأفارقة مع العلم أنهم أفضل منا؟!
83 - عينك ميزانك الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:19
الرفاه و الازدهار في المغرب هم فقط لمن له السلطة او المال او زاوج بين السلطة و المال أما السواد الأعظم من المغاربة يقضي الشهر بالخصاص و العوز 10 سنوات ما تقم المغرب و لا خطوة الحقيقة الصادمة تصور نحن وراء ناميبيا.
84 - Youssef الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:27
ما هو ذلك البلد الذي سرقوا فيه بعض الوزراء الحلوى من البرلمان ؟!
85 - abdo الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:42
سنفقد كل شئ اذا لم يتم تدارك الاوضاع ومعالجة الاختلالات بسرعة ومحاسبة كل المفسدين ونزع ثرواتهم التي راكموها من السرقات طبعا اقصد المفسون الكبار لا اكباش فداء
86 - مغرب لاجيء بالصومال الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:12
اقتصاد مغريب =صوب صنية صوب كوكوت +خبيز كارم الله ارحم بها والدين +جافيل ساني كروا +السردين الحوت هاك جديد ار لقديمة مغرب مكشتر نعطوك مغرب جديد تلفازة قديمة نعطوك ثلاجة جديدة صينية قديمة نعطوك سيارة جديدة فران قديم نعطوك قسارية جديدة
87 - hamid الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:57
حزب العدالة والتنمية اهان الإسلام والمسلمين بتصرفاته الشاذة. فهناك إن.. في دخول هذا الحزب للمعترك السياسي , على ما اظن انه أوتي به في ظرف خاص لتهدئة الأجواء و في نفس الوقت لجعل المغاربة يكرهون كل ما هو إسلامي( ضرب عصفورين بحجر واحد).ارفع القبعة لصاحب هذه الفكرة..
88 - citoyen الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:01
non, la classification est fausse, nos responsables ne nous ont ils pas cassé nos têtes avec la symphonie: la Maroc est devenu une terre d'accueil des immigrés africains, alors quelle grosse mensonge , au lieu de protéger le pays contre l'invasion des africains, on nous fait croire que le pays est devenu un paradis convoité par des millions .de personnes de l’Afrique de toute nationalité.
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.