24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الاقتصاد الإماراتي السعودي المشترك يطرق باب "العشرة الكبار بالعالم"

الاقتصاد الإماراتي السعودي المشترك يطرق باب "العشرة الكبار بالعالم"

الاقتصاد الإماراتي السعودي المشترك يطرق باب "العشرة الكبار بالعالم"

تطمح الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى دخول نادي "العشرة الكبار" اقتصاديا، عبر نموذج التعاون المشترك والفريد من نوعه بين البلدين.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الأربعاء، بحضور الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، إن الاقتصاد الإماراتي السعودي المشترك "يحتل المرتبة السادسة عشرة عالميا، ويمكننا أن نعمل ليصبح اقتصادنا معاً من أكبر 10 اقتصادات في العالم، كما تتعدى استثماراتنا الخارجية حالياً 250 مليار دولار في قطاعات اقتصادية مختلفة وصناديقنا الاستثمارية تعد في المركز الأول عالميا".

وأضاف محمد بن زايد، خلال الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي ــ الإماراتي الذي استضافته العاصمة أبوظبي، إننا "سنرفع من استثماراتنا لنكون من أكبر عشر دول تستثمر عالمياً، وأسواقنا المالية تتعدى 720 مليار دولار، ونسعى إلى أن نكون من أكبر عشر أسواق مالية عالمياً"، مؤكّدا أن "هذا النموذج الفريد من نوعه في التكامل لا يعود بالنفع فقط على الدولتين، بل يقود قاطرة التعاون الخليجي ويقدم نموذجا استثنائيا للتعاون العربي -العربي ويضع البلدين في مكانة متميزة على خارطة التحالفات العالمية".

وأشار ولي عهد أبوظبي إلى أن "العلاقات بين الإمارات والسعودية ليست علاقات تاريخية واستراتيجية فحسب وإنما هي علاقات دم ومصير مشترك، وضع أسسها الراسخة الشيخ زايد وإخوانه ملوك المملكة، رحمهم الله"، مضيفاً أن "هذه العلاقات تعيش أزهى عصورها على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية وغيرها بفضل حكمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وإرادتهما".

وقال المتحدث ذاته إن "الإنجازات والنتائج الإيجابية الكبيرة، التي حققها مجلس التنسيق السعودي - الإماراتي على أرض الواقع، تثلج الصدور وتبعث على الارتياح"، مشيرا إلى أن "المجلس أطلق، خلال الفترة القصيرة الماضية، مبادرات نوعية لتحقيق رفاهية شعبي البلدين، ولدينا اليوم 20 مجالا تنمويا مشتركا في مجال الاقتصاد والأمن والتنمية البشرية وغيرها".

من جانبه، قال الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير دفاع المملكة العربية السعودية، "يسرنا وجودنا بين أشقائنا للمشاركة في الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي -الإماراتي الذي يعد منصة نموذجية لتحقيق رؤى القيادتين نحو تعميق التعاون وتعزيز التكامل بين البلدين في مختلف المجالات بما يخدم مصالح شعبيهما الشقيقين ويعمق روابط الأخوة التي تجمع بينهما".

وأضاف محمد بن سلمان: "إنني سعيد أن أكون بينكم وبلدنا الثاني يستعد للاحتفال بذكرى الاتحاد الغالية علينا جميعا.. ونستذكر همم الرجال الذين بدأوا مسيرة التنمية التي نرقى بها اليوم إلى آفاق جديدة"، مشيرا إلى أن "العلاقات المتينة بين قيادتي البلدين وشعبيهما مبنية على أسس راسخة وتاريخية من التعاون والسياسات المشتركة تجاه شؤون المنطقة والعالم وقضاياهما".

وأشار وزير دفاع المملكة العربية السعودية إلى أن "عام 2020 هو عام الإنجازات الدولية.. فنحن على أعتاب احتضان فعاليات دولية كبيرة وصلنا لها بعد تخطيط وعمل وجهد متواصل.. فرئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين خلال عام 2020 واحتضان دولة الإمارات العربية المتحدة لمعرض إكسبو 2020 هما خير دليل على ما تحظيان به من مكانة دولية مرموقة".

وقدم المتحدث ذاته الدعوة إلى دولة الإمارات لتحل ضيف شرف على قمة مجموعة العشرين المقبلة التي تتولى المملكة رئاستها، كما نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.. متمنيا له موفور الصحة والعافية ولدولة الإمارات دوام التقدم والازدهار، مضيفا أن "هذا المجلس يهدف إلى تحقيق نموذج استثنائي من التعاون المشترك يبنى على مكامن القوة للبلدين وروح العزيمة والريادة التي يحظى بها شعباهما".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - محمد حرديف الخميس 28 نونبر 2019 - 07:58
بالتوفيق لاخواننا العرب الاتحاد قوة مشروع مستقبلي متميز كما ان بنسلمان رجل الساعة منفتح على جميع الاقتصادات و رجل اقتصادي بامتياز اتمنى ان ينجح المشروع الاستثماري الضخم (نيوم - vision 2030) المشروع الذي يعود بالنفع على المنطقة و مصر كما اتمنى من بنسلمان اعادة تحسين العلاقات مع قطر و رجوعها للبيت العربي و اصلاح العلاقات السياسية مع ايران بعيدا عن الاختلافات الايديولوجية و الدينية لان الصراع السياسي يدمر الاقتصاد bravo bensalman اتمنى من المغرب و الجزائر ان يحدو حدوى و يأخدو العبرة من السعودية و الامارات
2 - عبداللطيف القدوري الخميس 28 نونبر 2019 - 08:11
رجال يحبون ان تعلوا رايتهم في العالم بأسره ويسعون الى الفلاح ويتنافسون من اجل الإزدهار ....هذا مانراه على ارض الواقع وليس كلاما فقط ..... اللهم احفظ السعودية والامارات .....
3 - الى عامل بسيط وابي معاذ الخميس 28 نونبر 2019 - 08:56
باختصار شديد ثقفوا انفسكم ، تنتقد التعليم في السعودية ونسبة التعليم فيها 97% وهي البلدالعربي الوحيد الذي لديه جامعات في افضل 200 جامعة في العالم ؟ ثم هذا الآخر الذي يقول الاقتصادات الكبرى لاتقوم على النفط هل تعلم ان فنزويلا لديها احتيطات نفطية اكثر من السعودية ولم تصل الى واحد على عشرة مما وصلت اليه السعودية ، ثم ان نادي العشرين لايمكن ان يدخله الا من كان فعلا يستحقه ، سيروا تقروا شويه
4 - سعودي وافتخر الخميس 28 نونبر 2019 - 08:58
أتمنى رؤية الاتحاد السعودي الإماراتي. قريبا . ويكون نواة لاتحاد خليجي بإذن الله
5 - ب.م الخميس 28 نونبر 2019 - 09:00
أتمنى أن تفتح الحدود مع إخواننا الجزائريين
6 - خليل الخميس 28 نونبر 2019 - 09:39
لو كانت هناك وحدة عربية واقتصاد عربي مشترك لكنا ضمن نادي الخمسة الكبار في العالم وكان سيسهل علينا الوصول إلى المرتبة الثالثة خلف الولايات المتحدة والصين، ولكن لا حياة لمن تنادي
7 - عبد الخالق الخميس 28 نونبر 2019 - 09:42
تشهد دول الخليج نهظة إقتصادية متطورة .بحيث إكتسبت تجربة رائدة في عدة مجالات و بدأت تتخلص تدريجيا من إعتمادها على النفط كمصدر أساسي للدخل القومي.و بدأت تتقدم تدريجيا في مؤشرات الإقتصادية و الإستثمارية و حتى الصناعية إذ أن السعودية وقعت اتفاقيات منها.اتفاقية شراكة لتصنيع الطائرات بدون طيار مع شركة CASA الصينية.مذكرة تفاهم بين الصناعات العسكرية السعودية ورايثيون الأميركية .اتفاقية لصناعة المركبات المدرعة مع (سي إم آي).لاتفاق على إنشاء شركة سعودية في مجال الدفاع البحري مع مجموعة نافال الفرنسية.......
و هذه المشاريع العملاقة لم تكن لتنجح قطعت رؤوس الفساد .وهذا الذي ينبغي للمغرب أن يبدأ به حتى تنجح مخططاته التنموية.
8 - العربي الخميس 28 نونبر 2019 - 10:17
الشعب الياباني هو شعب كباقي الشعوب العالم و لا يمتلك لا بيترول و لا غاز .. و بالرغم من ذلك وصل الى ما وصل اليه من تطور و اصبح قوى اقتصادية عالمية تفرض نفسها على العالم و السر في كل هذا يرجع الى عامل واحد وحاسم وهو تحرير الفكر
فالياباني يستطيع ان يبدع و ينتج لان فكره حر و لا توجد اي عراقل تعيقه
تحرير الفكر هو القاسم المشترك الذي نجده عند كل الدول المتطورة لان بدونه لا يمكننا ان نحضل على تعليم حقيقي منتج ولا على ديموقراطية مواطنة ولا على دولةالمؤسسات ..
9 - karim الخميس 28 نونبر 2019 - 12:47
مدينة نيوم في السعودية اكبر مشروع حاليا في العالم بتوفيق ستكون مدينة اسطورية يا ليت كنا نبني مثلها في المغرب
10 - الاعتراف فضيلة الخميس 28 نونبر 2019 - 15:36
الجزائر تتوفر على البترول والغاز نيجيربا تتوفر على البترول والغاز وفنزويلا تتوفر على كميات هائلة من البترول. ليس وحده بالبترول نجحت السعودية و الامارات في بناء اشعاع اقتصادي عالمي معترف به. الحقيقة تزعج وتضايق البعض رغم انهم يتمنون العمل والاقامة في الامارات العربية مثلا
11 - عبدالله ( سعودي وافتخر ) الخميس 28 نونبر 2019 - 20:08
الحمدلله قبل كل شيء ،، والله العظيم على أني سعيد وفخور على الانجازات العظيمة للمملكة العربية السعودية بفضل الله ، الا انني اتمنى من كل قلبي وادعوا الله العلي القدير ان يعم الخير على المملكة المغربية وشعبها الطيب وعلى كل البلاد العربية .
12 - ولد القليعة الخميس 28 نونبر 2019 - 22:24
بالتوفيق للمملكة العربية السعودية الشقيقة ، ودولة الامارات العربية المتحدة ، يشرفنا ، ويفرحنا ، ان نرى الدول العرببة والاسلامية في مصاف الدول المتقدمة لقتصاديا . نريد ان يعم السلم والامان والرخاء الاقتصادي جميع العرب والمسلمين .
اتمنى ان يتحد العرب ، ويحدو حدو اشقائهم السعوديون والاماراتيون .
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.