24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنشعبون يرفض الزيادة في الضريبة على الثروة: "مَاشِي وقتها دَبَا"

بنشعبون يرفض الزيادة في الضريبة على الثروة: "مَاشِي وقتها دَبَا"

بنشعبون يرفض الزيادة في الضريبة على الثروة: "مَاشِي وقتها دَبَا"

شهدت جلسة التصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2020 في لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، مساء الاثنين، "دفاعا مستميتا" عن الأثرياء، حيث رفض وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، الزيادة في الضريبة على الثروة، وصوّت غالبية المستشارين ضد رفع المساهمة التضامنية على شركات المحروقات إلى 5 في المئة.

محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، علّل رفضه الزيادة في الضريبة على الثروة، التي حددتها الحكومة في 2.5 في المئة، تُطبق خلال سنتي 2019 و2020، بالتخوف من عدم إقبال المستثمرين على الاستثمار في المغرب، ونقْل استثماراتهم إلى دول أخرى تطبّق فيها ضرائب أقل.

بنشعبون قال إن كثيرا من التجارب العالمية تخلت عن الضريبة على الثروة، "لأن فرض الضريبة على من يملك المال يمكن أن يدفعه إلى الذهاب إلى مكان آخر، فالعالم أصبح مثل قرية صغيرة"، وأردف مخاطبا أعضاء لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بالقول: "علينا أن نفكر في هذا السياق، وعلى كل حال هادي (يقصد الضريبة على الثروة) ماشي وقتها دبا".

وبلغت قيمة المساهمة التضامنية للشركات الكبرى خلال السنة الجارية ملياريْ درهم، ويُتوقع أن يتم تحصيل المبلغ نفسه خلال سنة 2020، وفق المعطيات التي قدمها وزير الاقتصادي والمالية، مشيرا إلى أن الحكومة التزمت مع المعنيين بالضريبة التضامنية على أن تطبق خلال السنة الجارية والسنة القادمة بنسبة 2.5 في المئة.

وأضاف بنشعبون: "إذا لم نلتزم بما تعهدنا به مع المستثمرين الذين جئنا بهم إلى المغرب، فلن تكون هناك ثقة من طرفهم في الحكومة"، وتابع أن "هؤلاء المستثمرين أتينا بهم من الخارج للاستثمار في المغرب، ومنه نحو إفريقيا، ليكون المغرب بوابة اقتصادية للقارة الإفريقية، وإذا غيرنا ما اتفقنا عليه معهم فهذا سيطرح مشكلا".

وشهدت جلسة التصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية معارضة غالبية المستشارين لرفع المساهمة التضامنية على شركات المحروقات إلى 5 في المئة من أرباحها، كما طالب بذلك عبد الحق حيسان، المستشار البرلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

وقال حيسان إن أصحاب شركات المحروقات "راكموا أرباحا ريعية منذ اعتماد نظام المقايسة، وقد أكدت لجنة التقصي البرلمانية أنهم حققوا أرباحا ريعية تقدر بما بين خمسة عشر وواحد وعشرين مليار درهم، وينبغي أن يعطوا جزء من أرباحهم لخزينة الدولة".

غير أن وزير الاقتصاد والمالية عارض الزيادة في المساهمة التضامنية على شركات المحروقات، وقال ردا على حيسان: "كل ما يتعلق بالمنافسة ينظمه قانون حرية الأسعار والمنافسة، وهذا الملف يوجد لدى مجلس المنافسة، وهو الذي سيقول واش كاينة شي حاجة غير قانونية ولا لا، والحكومة ستنتظر جواب المجلس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - Hamid الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:04
Bonjour et on reste comme tjr! bouche B
2 - معاذ الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:06
الحمد لله منين كاينة الموت.ماكاينش كيفاش ديرو باش ترشيوها.
3 - brahim الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:06
ماشي وقتها دابا فوقاش وقتها حتى تسليو الثروة وتهربو من البلاد
4 - جعفر الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:11
تفرضون فقط الضرائب على المزاليط و كل صندوق تحدثونه تعصرون المزلوط عصرا لملأ هذا الصندوق لأنكم تعلمون أنه لن تقبل به أي دولة هو مجرد رقم في لائحة الإحصاء أما الغني فتخافون أن يذهب لأنه منكم وأنتم منه وما يضره يضركم
5 - رحيم علي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:11
كل ما يمس بلوبي المال والأعمال ولوبيات الفساد يتم إلغاؤه في حين كل الإجراءات الجائرة في حق الشعب الدرويش يتم تفعليها في الحين !!
واموتوا بالسم !! هذه هي صورة البلد !!
الشعب يتساءل اين هم ممثلوه ؟؟
6 - brahim الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:14
واش كضحكو على الشعب ماشي وقتها فوقاش وقتها حتى تستنزف الثروة يوفرون الأثرياء بعد دالك تفرض على الفقراء
7 - الملاحظ الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:15
هل حقا هؤلاء الوزراء و المستشارين و البرلمانيين مغاربة الأصل ؟ ماهذا الذي يقع ؟فقط يتبادلون الأدوار في الدفاع عن مصالحهم و مصالح طبقاتهم دون ان ترف لهم عين على احوال هذا الشعب.....
8 - المصطفى بهلول صاحب روئية الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:16
تقاو الله في عباد الله يا مصاصين وسفاكين دماء بعضكم
في بعض معمركم تشوفو نهار زوين ارى
مترفعو ضرائب أو ارى تسرقو ناس بريط....
رفعت أقلام وجفت الصحف
9 - hassan الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:16
ميقدرش خيف يجبد على راسو النحس حتاهوا باغي غالباردة ويدوز المدة ديالو ويتسل والضريبة خالصة خالصة من جلد الشعب الفقير
10 - عبدو من الرباط الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:16
فعلا ماشي وقتها حيت دبا وقت الزيادة فكلشي على المواطن الضعيف الي عندو شي ريال خاصنا نحيدوه ليه خاصنا المواطنين كلهم يموتو باش نبقاو حنا عايشين ياك السي بنشعبون إسم على مسمى لا تشبعون غي تهنا ݣاع الأموال الي جمعتو غادي تلقاوها كتسناكم يوم الحساب
11 - العدلوني الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:17
اه الأغنياء يقدرو يمشيو...حكرو غير عل الكادحين لي ما عندهم فين يهربو.
12 - yasin الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:18
الحمد لله على هدا العمل المتوقع نحن بأمس الحاجة اليه
13 - mohammed tennouj الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:19
السلام عليكم أنا كل يوم اسمع فنون في بلدي العزيز ما هذه الضريبة هل هذه اللبيات لاتخف من الله وهل طغت على إخواننا المغاربة حفظهم الله ولاكن سعتهم إقتربت بإذن الله أنا أريد أن أعرف هل الملك محمد السادس لا يعرف شيء ما يقع في وطننا العزيز ولي متى يبق الشعب المغرب ينتصر لأن من يستفيد من تروات المغرب والجزائر أليس فرنسا هيا التي تستفيد من ترواتنا والشعب المغربي يعرف كل شيء ولاكن لايريد الفتنة في بلدنا العزيز انشريها هسبريس رحمكم الله وشكران
14 - البابوش الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:21
يعني دائما سنبقى ننتضر الوقت الدي لن يأتي...لان هناك مافيات تضعط و نكتفي فقط بالمعانات في صمت ليستمر الري في السيطرة ... و نخاف أن تقوم الثورة...زوجة العجل! لا أفهم في أمريكا مثلا كانت هناك مطاحنة على أشدها بين الديمقراطيين و الجمهوريين...و لكن حينما قال الشعب كلمته انتهى الصراع و اعتلى الجمهوريون الحكم و نفذوا برنامجهم و بعد 5 سنوات ستعاد مطاحنة البرامج و يصوت الشعب ...هكدا تمشي الامور. ليس وزير تقنوقراط دفعه اخنوش إلى الاستوزار في حكومة نصف ملتحية هو الدي أصبح يتحكم فينا و في وقتنا و مستقبلنا ويعطينا الدروس ...
15 - القنيطري الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:21
هل تعلم أن ملكة بريطانيا تدفع الضرايب مثل كل البريطانيين
16 - sami الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:22
السلام عليكم
الزيادات و ضرائب التضامن تطبق الا على من لا حول ولا قوة له! اجر لا يكفي احد بكثرة المصاريف التي تتقل كاهل الأسر المغربية بانعدام التكفل الصحي و التعليم!! بالمغربي مطالب باداء الضراءب و الاقتطاعات من اجره مقابل خدمات منعدمة!!! فمن مرض عليه الاداء و من أراد تعليم أطفاله عليه الاداء أيضا، لم يكفي هذا بل أضافوا حتى التضامن مع الكوارث الطبيعية مع انعدام البنية التحتية نتيجة الفساد و المحسوبية!!! المواطن المغربي يودي ضريبة السياسات الفاشلة و انعدام الكفاءات و مراعات الصالح العام. فمن تربع على كرسي من كراسي المسؤولية اتخذه كغنيمة او كجائزة و ليس كواجب وطني!!! الى أين انتم ذاهبون بنا؟؟؟!!!
17 - حداوي مغربي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:22
انا اول ضحية لتصويتكم على قانون مالية 2020 بعد 5 سنوات من ماراطون في المحاكم ها انتم تعطون الفرصة للجماعة لجرجرتي 5 سنوات أخرى على الأقل لكي احصل على تعويض عن نزع ملكية......
18 - عبدالقادر وجدة الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:22
لماذا تستعجلون تطبيق الضريبة على الثروات نحن لسنا على عجلة، فلنبدا اولا بتطبيقها على الفقراء ثم الطبقة المتوسطة.
19 - دبا وقت افقار الفقير الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:22
بنشعبون ومعه العدالة والتنمية يساعدون في اغناء الغني والزيادة في افقار الفقير ...هناك تغول خطير للدولة على حقوق الشعب وعلى حرياته وحقوقه ...وهذه الله يعلم نهاية هذا المسلسل الذي يساهم فيه العدالة والتنمية بخسة وجبن وخيانة قل نظيرها
20 - وهب الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:25
ليس وقتها دابا ، نحن مشغولين بالزيادة في الضرائب على (ثروة ) الفقراء ،لانهم هم الاكثر
21 - الضرائب قطار النمو الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:26
مَاشِي وقتها دَبَا" أعطوا للسيد الوقت حتى يستطيع أن يهرب ما بقي في جعبته هو ومن على شاكلته على الحكومة إن تكون صارمة مع من يتهرب من الضرائب سواء كان مليونيرًا إو فقيرًا فكل الدول تتقدم بنيتها التحتية من خلال جمع أموال الضرائب وأنا على يقين لو كل فرد في المجتمع من الملك الى المواطن العادي أدى الضرائب لكنا أحسن من فرنسا ولمن مع الأسف الضرائب جعلت في المغرب لتكسير عضلات الفقراء لو أدت أربع شركات كبرى توجد في المغرب وهي للمقربين قلت لو أدت هذه الشركات الضرائب سأكون اول من يؤدي الضرائب ولو أنني أقطن في الغرب ولأداها حتى صاحب كروسة الموز والتفاح كفانا إستهثارا بالعقول على السيد بنعشبون أن يجلس على كرسي ولو دقيقة واحدة ويعيد النظر في كلامه فالشركات في هولندا لها دخل في الشهر أكثر مما تدخل الشركات المغربية ومع ذلك لم ولن يهربوا من بلدهم هذا كلام الفاشلين والانتهازيين وشكرا لجريدة هسبريس
22 - متتبع الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:26
السيد بنشعبون يدافع عن الاثرياء بحجة أن المستتمر سيغير وجهته الى دول اخرى اقل ضريبة هذا كلام فارغ ارخص ضريبة عن الثروة هي ما جاء به المغرب لتشجيع الاستثمار في المغرب دون رقابة المستتمر في المغرب بعد ما استفاد من 5 سنوات من الضريبة التضامنية يحول أمواله عن طريق استخلاص شيكات للاصحاب شركة من بلده (بالدارجة انا خوك ما تفرطش فيا ) واذا بقي الحال على ما هو عليه في السنوات المقبلة سيعلن المستتمر افلاسه بعد ان اغتنى.
23 - البورصة بين السياسة والإقتصاد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:26
«Taxez-nous plus» : tel est le message d'un petit groupe de milliardaires américains comprenant l'homme d'affaire George Soros, le co-fondateur de Facebook Chris Hughes et des héritiers des empires Hyatt et Disney aux candidats à la Maison Blanche.

بدون تعليق
24 - هشام الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:29
يتبرعون في أموال شعب كما يشاؤون لا حسيب ولا رقيب ولكن الله يمهل ولا يهمل.
25 - hassan الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:32
زيدو غير على المواطن قتلوه حتا في سكر واتاي وطحين .اما شفارا لكبار عفيوهم من كولشي .خودو من عندنا وعطيوهم
26 - citoyen الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:45
حتى يديرها ماكرون عاد نتبعوه !!!!!
بارك عندنا الموظفين والtva وكذلك la vignette و التامين والمستجدات التي ستكون نتاج عبقريتهم من ضرائب مضافة تستخلص من جيوب الرعية.
27 - الناقد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:45
ماشي وقتها دابا. يعني ان الوقت غير ديال الزيادة على المغاربة الصغار وخلاص.
سياسية تمييزية تسبب في فوارق اجتماعية مشينة. يابنشعبون, الى ترى كيف هي الانظمة الجبائية في الدول المتقدمة. اين تعيش يابنشعبون? لباس غربي ولغة فرنسية وعقلية ريعية متخلفة! لم يرالمغاربة منكم سوى الفقر والحاجة. تفو على مسؤولين ديال الخ**!
28 - hassan الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:46
يرفضون الزيادة في الضريبة على الثروة و يرفضون الزيادة في الضريبة على المشروبات الكحولية بالمقابل يغرقون المواطن البسيط بالضرائب المباشرة و غير المباشرة إنه العبث بعينه
29 - محمد المانيا الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:51
وهل من له جنسيتين أو ثلاث و هو وزير أو برلماني يفكر في الفقير أو مصلحة الوطن ؟ طبعا لا .المغرب بالنسبة لهم جنة .يتهربون من الضرائب و يسرقون ثروة البلاد. و يخططون الف مرة كيف يغادرون البلاد مع أسرهم. و حتى لو استقروا فيها فمن سيحاكمهم ؟ المثل الألماني يقول. Der Fisch stinkt erst vom Kopf. ( السمكة تبدأ رائحتها الكريهه من الراس أولا ).
30 - ادريس الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:02
تفرض الضريبة على الثروة و لي وطني غادي يبقى و لي ماشي وطني الله اعانو خليوه يمشي عند الدول لي ما فيهاش التهرب الضريبي.
و لا الوطنية غير على المتعاقدين لي خرجو احتجو و قمعتهم
31 - Abdelghani الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:04
ماشي وقتها دابا ?ايمتئ السي الفهيم او انك واحد من الاثرياء? اذا كنت فعلا تحب العمل من اجل الوطن واهييا دابا.
32 - imad الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:08
اللعبة أصبحت واضحة الحكومة و البرلمان و جميع مؤسسات الدولة في خدمة الطبقة البورجوازية التي تزداد غنى و الطبقة الكادحة تتحمل جميع مصاريف الدولة هذه الحالة تذكرني بما قبل ثورة الإتحاد السفياتي لك الله يا وطني .
33 - Hey الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:09
تستاهلو ماحدكم ساكتين وهوما زايدين
34 - ولد عائشة الحضري الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:24
اللهم أخرجنا منها و إن عدنا فإننا منا الظالمين، الزيادة في الساعة في الاقتطاعات في الضرائب... حتى من ضريبة الكوارث زدتوها علينا... فعلا نستحقها لاننا كوارث على هذه البلاد عليكم محاربتنا نحن المزاليط حتى ننقرض... اما انتم فلا خوف عليكم و لاهم يحزنون.. رواتبكم السمينة في امان، القانون يحميكم ويحمي ثروتكم لا تدفعوا ضرائب و لا مخالفات و لا اي شيء هنيئا لكم بالمغرب اليوم.
35 - سفيان الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:28
عنده حق، فلم ينتهوا بعد من سحق الطبقة المتوسطة. لذلك يجب فرض المزيد من الضرائب عليهم حتى يصبحوا فقراء، وفي المقابل يجب اعفاء الاغنياء من الضرائب حتى تزداد ثروتهم، حينها يمكن التفكير في فرض ضريبة على الثروة دون اغفال ان اعطاءهم المال العام من جهة اخرى.
36 - مواطن مغربي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:30
يجب فرض الضريبة على الثروة أما المستثمرين فيمكن اعطاؤهم بعض الامتيازات التشجيعية الأخرى مع اداء الضريبة
37 - Le maroquino الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:32
وزارة المالية لا يصلح لها إلا رجل سياسي لا تقنوطرات لان السياسي المحنك يحس بالشعب البسيط اما الاخر يداغع على رؤوس الأموال م اقول لي بن شعبون لقد اخطئت لما قبلت هدا المنصب
38 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:37
كيخاف على ثروته وثروة ورثته.....وعائلته...وامثاله في الحكومة والبرلمان وعلى رؤوس المؤسسات الكبرى في البلاد........ فهل من رقيب في هذا البلد السعيد... ?! .فالله وحده الرقيب على ما تفعلون .وستجل عليكم كل خطوة خطوتموها ضد معيشة الشعب. الذي يقاسي الويلات في هذه الأيام الباردة في جبال الأطلس وفي البوادي من كثرة البرد وانقطاع الطرقات..فلا يجدون حتى من يواسيهم في معاناتهم....وها انت يا من توزرت على حساب الشعب تتهرب انت وأمثالك من آداء ضريبة كانت ستدر على صندوق الدولة الخير الوفير..لماذا ؟ لكونها تخصكم ولا تخص المسكين من الشعب المضغوط عليه. فوالله أن كانت على المزاليط ..لوافقتم عليها انتم والبرلمان بخيمتيه ......فلك الله يا مغرب أصبح فيك الفقير غريبا. pleures ô pays bien aimé..
39 - Nordine الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:38
من اوصل بنشعبون الى مقر القرار والتحكم في اربعين مليون هو برلمانيه يعني الاحزاب ما هو دور الشعب هدا هو مفهوم الديموفراطية يعني البحت عن البديل وليس الترترة جربنا اليسار والاسلاميين مادا بقا اما اليمين فلا داعي لنقاش هو من يحكم مند الاستقلال
40 - Settat الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:38
حنا طحنونا بالضرائب . و هوما ماشي وقتها. أقسم بالله العلي العظيم انه يتم اقتطاع ضريبة الدخل من أجرتي أكثر من بعض من يملكون المصانع و الفيرمات
41 - احمد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:39
بنشعبون بحالو بحال الموظفين خاصو يحافظ على بلاصتو والا يضربوه مع الباب.
42 - سليم الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:56
واش السي بن الشعب...عفوا شعبون تيجيبليك راسك باقي في البنك الشعبي...هدا كلام كيتقال داخل المقاولة لأن المدير العام يمكنه أن ينطق بفحال هده الألفاظ لكن ليس أمام 40 مليون مغربي فيهم اكثر من النصف مزلوطين حتى العضم والباقي مضاربين مع الوقت للتعايش مشي العيش. انت اختاريتي 3% الدين يملكون 90% ديال الثروات وزدتيهم الشحمة فظهر المعروف. واش خوف ولا توصيات ولا المنصب أكبر منك...واهدي هي الكفاءات ولا فلا!
43 - بشير الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:02
السيد وزير المالية يخاف ان يهرب المستثمر اذا رفع الضريبة التظامنية ولا يخاف ان يهرب المستثمر وهو يلح على عدم الحجز على ممتلكات الدولة اذا رفع مستثمر دعوى ضدها. ادن وراء هذا التناقض "إن"
44 - موحا الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:03
ويقبل بالزيادة في الضريبة على الدخل على المستخدمين والتجار الصغار والمتقاعدين والذي يكري شقة صغيرة او حانوت والذي له مقاولة ابسلون والذي يبيع عقارا صغيرا الخ من الظلمات. اما اصحاب الثروة فيزيدهم من الشحمة.
45 - Falcon الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:06
Bien sur ce n'est pas le moment, il faut attendre jusqu’à ce que la clique d'escrocs et des voleurs saccage toutes les richesses du pays et les transfère aux paradis fiscaux
46 - قاسم الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:06
الله يرحم من قراك ويزيد من امثالك صحيح ان العلم غير محدود . أربعة مستثمرين أجانب تخاف عليهم ان يغيروا وجهتهم ولا تخف على اربعين مليون مغربي اثقلتم كاهله بالضرائب. فلا تخف اننا لا نفروا إلى بلد فيه الضريبة أكثر من مغربنا الحبيب .
47 - مونة الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:08
الزيادة في الضريبة على عشرين شركة، ما شي وقتها الان.
الاف الشركات لا يؤدون الضريبة، نريد أسمائهم. حتى يعاقبهم الشعب.
نريد شركات جديدة في المغرب، نظيفة وطنية، نشجعها بشراء منتجاتها..

من يعرف شركة لا تؤدي الضرائب، يفحضحها، والشعب مستعد لإرجاع ماله،
48 - الوسن الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:17
القصة تشبه الغني المترف الدي طلب منه الفقير صدقة بطريقته من سيارته الفاخرة فسخر منه فقال له فيما بعد أو بمعنى رني كنجمع لك فيها.
49 - عبد المولى ادريس الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:19
مادام الفقراء كيخلصو ... و باقا النفس كتطلع و تهبط فيهم ... خللي الاغنياء يعيشوا حياتهم بدون فرض ضرائب على ثرواتهم المحصنة ... نهار تقطع النفس من الفقراء ما يبقى عندهم ما يدفعوا ... يمكن ديك الساعة نفكرو فالثروة ديال الاغنياء... اذا سمحوا لينا ناخدو منها شي شوية ... على خاطرهم ... ضروري نشاوروهم بعدا ... ماشي بحال المزاليط كنفرضوها عليهم بزز من باباهم يبغيوا و لا يكرهو ...
50 - العفو الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:25
نهار على نهار كنزيدو نتأكدو بلي قاسمين المغرب بيناتهم و حنا غير زيدين .
51 - Marocain الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:25
MR Benchabon ne pense pas comme vous la plupart des commentaires sont hors sujet 'si vous êtes dans sa places croyez moi que vous penserez comme lui. Et la gestion c' est une science que devez à étudier. La vie c'est comme ça il y à des riches et des gens moyennement riche. Des pauvres........
52 - أدربال الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:28
ربما سيهاجمي الكثير من اخوتي المعلقين
و سينعثونني بالعياش او المنافق
لكن لابد من قول الحقيقة
ماقاله سي بن شعبون هو الصواب بعينه
أقدمت السويد مند سنوات بإعادة النظر في الضريبة على الثروة يعني المُدخرات التي تتجاوز مبلغا معين لم أعد أتدكره جيدا .
السبب هو
أولا
هروب الرأسمال الداخلي لمناطق اخرى خارج البلد .
ثانيا .
المستثمر الاجنبي يختار دولا اخرى لا تفرض ضريبة الثروة .
عموما هاد القرار صائب و مفيد لجعل الرأسمال يستقر في البلد .
ملاحظة أنا ماعياش ما منافق .
53 - المتتبع الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:45
يا له من تناقض الزيادة في الضريبة علي الثروة والضريبة علي المشروبات الكحولية يرفضها السيد وزير المالية في حين يطبق المادة 9 التي ليست دستورية ويرفض اي تعديلات يا للعجب
54 - مواطن مقهور الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:49
جاء في المقال
"بنشعبون قال إن كثيرا من التجارب العالمية تخلت عن الضريبة على الثروة، "لأن فرض الضريبة على من يملك المال يمكن أن يدفعه إلى الذهاب إلى مكان آخر"
اوماخفتوش علينا حنا لي مقهورين بالضرائب نهاجروا لشي مكان اخر.
كانت تجربتي مع بناء بقعة صغيرة المخصصة لدوي الدخل المحدود مريرة مع كثرة الضرائب التي قاربة خمس ثمن العقار من تسجيل و تحفيظ ورسوم في المحافظة و الوكالة الحضرية و الوقاية المدنية و رخصة البناء و الحفر و رخصة شغل الملك العمومي و رسوم الربط بالماء و الكهرباء ثم بعد الانتهاء من الاشغال الضريبة التضامنية او ما يعرف ب TVA . الا تخافون من تهديد السلم الاجتماعي به>ه القوانين المجحفة التي تطبقونها فقط على المزاليط.
55 - لا لازعاج اثرياءنا الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:51
ما لكم على هاد الصداع ...?
علاش تقلقو صحاب الشكارة او البرلمانيين نتاوعنا ?
راه عندكم الحيط القصير اللي يمكن تحلو به جميع مشاكل الزيادات و الضرائب ...يعيا هاد الحيط القصير يغوت و يرفع اكف الدعاء و يكتب فالفيسبوك هي كلها جوج سيمانات و ها كل واحد تكمش و نسى و ها المشكل ديال الزيادات تحل من دون ازعاج صحاب الشكارة و لا البرلمانيين نتاوعنا..
لا لازعاج اثرياءنا الله يرحم الوالدين ..
56 - نبيل الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:58
الضريبة على الثروة اجراء مطاطي لا يميز بين الاملاك كالاستثمار و الاسهم و الاصول الملكية و المال الموفر في البنوك.
رفع الضريبة على الدخل المرتفع هو الحل العادل كما تفعل الكثير من الدول بالضريبة التصاعدية على الدخل السنوي . كلما ارتفع الدخل ترتفع الضريبة.
57 - مواطن2 الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:03
في الدول المتقدمة التي تراعي ظروف المواطنين من يربح اكثر يؤدي اكثر.الآية معكوسة عندنا.انا لا افهم شيئا في المال لانني لا املكه لكن بصفتي متقاعد في الوظيفة العمومية لا زلت اقرأ في بعض البيانات انني اؤدي الضريبة على الدخل..الذي هو المعاش.ولست ادري هل المعاش يجب ان يخضع للضريبة.الامر في بلادنا ان الاغنياء جلهم لا يؤدون ما عليهم من ضرائب.وهذا امر خطير .لان التملص الضريبي في الدول المتقدمة يعد جريمة يعاقب عليه القانون.الازدهار التي تعرفه تلك الدول سببه اموال الضرائب التي يعيش منها الفقير ويعالج منها المريض ويستفيد منها حتى المهاجرون الذين يعدون بالملايين. الضريبة على الثروة يجب ان تطبق دون الحاق الضرر باصحابها.اما التملص منها فهو امر مرفوض.
58 - مغربي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:21
وقتها فوقاش اسي الوزير. تتسرعون في خنق الفقير وتتاخرون فيما يتعلق بالاغنياء. دافعوا عليهم لأنكم في نفس الوقت تدافعون عن انفسكم. الله أحفظكم
59 - مومن الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:25
بنشعبون قال إن كثيرا من التجارب العالمية تخلت عن الضريبة على الثروة، "لأن فرض الضريبة على من يملك المال يمكن أن يدفعه إلى الذهاب إلى مكان آخر
فرضو الضرائب على المزلوط ماعندو فين يهرب
60 - مفقر ومهمشفي وطني الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:49
نعن انه زمن تجويع الجائعين وخصوصا ما يدعى بالطبقة الوسطى.اما الضريبة على الاغنياء ليس وقتها وهذا صحيح لان وقتها مرهون بقيام المغاربة يد في يد ضد الفساد والاستبداد المخزني العفن.انها ارادة المهمشين والمجوعين من سيحسم الامر مع الاغنياء اللصوص وليست وزارتكم المحكومة ....
61 - عزيز الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:54
تبرير واه ديال هروب المستثمرين.أولا هذه الضريبة ستفرض على المغاربة الأثرياء فقط ثانيا أكثرية المغاربة الأثرياء ماكاين لا استثمار ولا هم يحزنون. دايرين الثروة عالبريع والرشاوي.وباراكا من الطنز وشدو الارض شوية وما تبقاوش حاݣرين هذا الشعب راه ما ساهلش كما تظنون
62 - مواطن الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 14:02
الوزير لا يريد تطبيق الضريبة على الثروة خوفا من رحيل المستثمرين من المغرب الى بلدان أخرى، لكنه نسي او تناسا ماذا سيحل بهذه البلاد لو ازدادت تكلفة المعيشة على المواطنين وكثر الفقر وعمت الاضطرابات، عند ذلك لن ينفع لا الاستثمار الخارجي ولا الداخلي. اتقوا الله في ضعفاء هذا البلد.
63 - mossa الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 14:03
بان العربون وصدق من قال (اللي منا اجي لنا وللي مهم امشي ليهم.....)
64 - متدمر الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 14:17
والى متى حتى يصبح الفقراء اغنياء ويصبح الاغنياء فقراء ولا حتى يتقاداو الفقراء وانذاك يدوزوا لفقراء الاغنياء ولا خايف على راسك انت اولا علاه انت فقير مسكين
65 - Amine الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 14:19
Il ne veut pas appliquer la taxe sur la richesse pour ne pas effrayer les investisseurs. Qui t as dis de l appliquer sur les investisseurs? On parle de l appliquer sur les riches marocains wlad alblad qui se sont enrechis de cette terre, sans preciser que la plus part sont riche pas des methodes fraduleux
66 - عين اليقين الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 14:52
ايمتا اسي بن شعبون حتى نوليو بحال لبنان
67 - oloolo الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 15:26
صحيح الضريبة على الأغنياء والثروة ستؤدي إلى هروب الإستثمارات والرساميل خصوصا إدا كنت تنوي جلب الكتير من الإستتمارات، ولكن من جهة أخرى إدا قمنا بعملية حسابية للنسبة العامة للضرائب فسنجد أن الأجراء والموضفين والضرائب الغير المباشرة يؤدون أزيد من 70% من الضرائب وهدا في الحقيقة وضع جد شاذ.
68 - إرحل ! الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 15:29
وزير يدافع عن الأثرياء وعن لوبيات المحروقات لا نحتاج إليه نحن الشعب! عليه أن يرحل ويقدم إستقالته فورا وقبل ذلك أن يعتذر للشعب عن زلاته وأخطائه المهنية الجسيمة وكل مرة يريد الشعب أن يسمع صوته في البرلمان أو أن يتم محاسبة ناهبي المال العام أو المتجاوزين للدستور حتى ولو كانوا في الحكومة ، يأتي هاد السيد الذي ٱئتمناه على مال المغاربة ورأسمالهم وينغص عليهم معيشتهم بل ويزكي قرارات لا شعبية من أجل حلب ما تبقى من الدريهمات في جيوب المواطنين والتي هم في أمس الحاجة إليها من أجل البقاء على قيد الحياة ووضعها في جيوب الأغنياء الذين هم ليسوا بحاجة إليها أصلا !!!
69 - ع غ الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 16:55
مبرر غير مقنع الضريبة علي الثروة تطابق الزكاة فرضت على المسلمين منذ فجر الاسلام ولم تشهد الهجرة
المهم ان السي شعبون غير قادر على المواجهة والطبقة التي ستتحمل الازمة هي الطبقة المتوسطة من الموظفين التي تعمل من اجل النقل والتعليم والقوت اليومي والسكن والصحة واداء الفواتير المختلفة
70 - وجدي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 20:25
انتم فقط تفرضون الضرائب على ولاد الشعب . اخنوش ديك اامرة قالك حتى التفاح رخيص خصو يزيد في ثمنه. لا خير يرجى في وزراء الاحرار . زيدهم على الذئاب الملتحية
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.