24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مشاريع "باب دارنا" الوهمية تشمل شققا في أحياء صفيح بدار بوعزة

مشاريع "باب دارنا" الوهمية تشمل شققا في أحياء صفيح بدار بوعزة

مشاريع "باب دارنا" الوهمية تشمل شققا في أحياء صفيح بدار بوعزة

شرع ضحايا مشاريع "باب دارنا" السكنية الوهمية في تقديم شكايات جديدة أمام الوكيل العام ضد الموثق الذي أشرف على توثيق عقود البيع، التي لا تتوفر فيها الشروط المضنة في القانون المنظم لمهنة التوثيق بالمغرب.

وقال أحد المحامين عن الضحايا في تصريح لهسبريس: "وضعنا مجموعة من الشكايات باسم الضحايا ضد هذا الموثق من أجل فتح تحقيق قضائي معمق في العقود التي كانت من بين الأسباب المباشرة في الإيقاع بهؤلاء الزبائن في شرك هذه المجموعة العقارية منذ سنوات".

وأوضح محامون فضلوا عدم ذكر أسمائهم لعدم توفرهم على إذن من نقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء للحديث لوسائل الإعلام، أن "الضحايا يتوفرون على عقود شراء لشقق وهمية مقامة على أراض ليست في ملكية الشركة أو صاحبها".

ويتوفر الضحايا على عقود لمجموعة من المشاريع العقارية الوهمية، من ضمنها مشروع "مدينة بلانكا" بدار بوعزة بالجنوب الساحلي للدار البيضاء الذي لم ير النور إلى يومنا هذا، بحسب إفادة المحامين الذين تحدثت إليهم هسبريس.

وفي زيارة ميدانية بدار بوعزة، وقفت هسبريس، أمس الثلاثاء، على العقار الذي يفترض أن يحتضن هذا المشروع السكني، قبل أن تفاجأ بأنه مازال عبارة عن أرض خالية تقع وسط مجموعة من أحياء الصفيح.

ولجذب عدد كبير من الزبائن الضحايا، عمد رئيس مجموعة "باب دارنا" إلى تسويق العقارات بسعر متر مربع لا يتجاوز 7500 درهم، مستخدما صورا مغرية لمشروع سكني شاطئي يتوفر على رؤية مباشرة على ساحل المحيط الأطلسي وتحيط به الحدائق والمسابح والمنشآت الترفيهية، عوض أحياء الصفيح المحيطة بالمشروع الوهمي من عدة جوانب.

وما تزال عملية جرد المبالغ التي سلمها الضحايا، الذين لا يعرف عددهم النهائي إلى حد الآن، متواصلة، حيث ارتفعت من 12 مليار سنتيم قبل وضع الشكايات، التي بلغ عددها حتى الآن 855 شكاية، إلى ما يزيد عن 40 مليارا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - الكاتب الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 10:22
تفجرت القضية منذ اسابيع ولازال موقع انترنت الشركة "باب دارنا" يعمل و يروج لماشريع وهمية ومن بينها مشروع مدينة بلانكا و بامكانكم التحقق من الامر .... والسلطات كما العادة في مثل هذه الحالات لاتحرك ساكنا ثم ياتون ليصدعوا رؤوسنا ان المغرب قفز قفزات نوعية في المجال الرقمي و ترتيبه متقدم وووو ... لو كان الامر يخص موقع و صفحة او قناة في اليوتوب او صحيفة ورقية يهدد السلطة و النظام لتم المنع او الحجب في ساعته و لكن بما ان الامر يخص سلامة المواطن فهو اخر اهتمامها
2 - أم مغربية الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 10:28
(مستخدما صورا مغرية لمشروع سكني شاطئي يتوفر على رؤية مباشرة على ساحل المحيط الأطلسي) هاد اللوحات الإشهارية اللي تحطوا المسؤولين على المنطقة اللي عطاو للشركة الترخيص باش تحط ا|لإشهار على أي أساس استندوا و شو هما الوثائق اللي قدموا ليهم، و لا حيث المواطن المغربي ولفوا فيه التقوليب و يجري طوالوا و فالاخر يكب الما على كرشوا حيت ما كاين لا حسيب و لا رقيب فالبلاد أو حتى إذا حصل باك صاحبي .....
3 - الحقيقة في دقيقة الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 10:49
والله الى عبر عليكم هاد خونا كن قالكم خوكم المسلم سلفونا شي مليون تبقاو تحلفوا ليه ساعة نتوما ناعسين عليهم.
الطماع اقضي عليه الكداب ...
4 - مريمرين الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 10:56
أين كانت الدولة من كل هذا ؟؟؟؟؟؟
5 - ابوزيد الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 10:57
اين المسؤولين من كل ما وقع .مستحيل انهم لم يكونوا على علم .المقدم والشيخ والقائد على علم بكل صغيرة وكبيرة .سبحان الله أمر غريب.
يجب تدخل الدولة لانقاذ ما يمكن انقاده ومؤازرة ومساعدة جميع ضحايا هذا المشروع الوهمي .لأن مغاربة الخارج بدؤو ببيع ممتلكاتهم للاستقرار بصفة نهائية ببلاد الإقامة (المهجر ) .فالجالية أصبحت لا تتحمل كل ما يجري وكل ما يقع خصوصا وأن الناس ترى سلب ونهب رزقها لذي تعبت عليه مدى الحياة .
الله الموفق.
6 - Hassan الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 11:05
أتمنى من الدولة متابعة كل من ضلع في ذالك منهم الموتق عند رخصو تخلي نصو هذا ما وقع للضحايا
7 - حسن النتيفي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 11:17
اين كانت عيون الدولة التي لا تنام واقول ان المثل المغربي في هده الفضيحة هو الطماع يقضي عليه الكذاب واش كاينة شي بقع. شاطئيه ب 7500درهمو في البيضاء
8 - سميح علي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 11:38
لولا التواطء مع اصحاب الحال ورموز الفساد السياسي والسلطوي ماكان يستطيع ان يفعل اي شيء لكن مع الآسف الفساد والرشوة جعلت مختلف المصابين يعبثون كيف يشاؤون في مناطق البلد مع انهيار تام لهيبة الدولة وانعدام الخوف من العواقب نتيجة تغييب القضاء
9 - ملاحظ الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 11:39
هذه القضية فضحت المسؤولين في المغرب : على أي اساس تعطى الرخص، و الاشهار في القنوات (يعني ممكن اشهار مواد تضر بصحة المواطن) ، و رخص اللوحات ...
10 - محمد الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 12:09
لا تنتظروا من المحاكم ان تحل مشاكلكم ! وحتى وان حلتها فبعد سنين وسنين و سنين ومعانات تلوى المعانات! يموت ليموت و يعيش لعيش و القضية مازالت لم تحسم وتحكم رغم الادلة و الحجج! لدخل المحاكم تم بقا !المحاكم المغربية والحبس و الادارة المغربية و سبيطارات كولهوم بحال بحال في المعانات
11 - المراقب الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 12:37
راه مكاين والو لا رقيب ولا حسيب، ولي بغا ايدير لراسو شي حاجةايديرها قبل فوات الأوان، لا عدل( سمسار المحكمة) لا تعليم(التشرميالَ، لا الفرنسية لا العربية....) لا صحة(الناس كتولد فالدص) لا اقتصاد (مديونية الدولة تساوي او تفوق الناتج الوطني) لا تعمير لا طرقان لا تدين لا لالا..... ،كاين غير الرشوة والغش والقولب حتى من عند الحكومة كيقواو غنزيدوا ليكم ف السلير ومن بعد كيزيدوا لينا في المَواد الغداية هههه
12 - انا الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 12:40
مافيا العقارات في المغرب هم جنود خفاء المخزن وهذا الأخير سياسته وهدفه هو تفقير وتجويع المواطن لأتباعه .أو كما يقال جوع الكلب اتبعك.
13 - amin sidi الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 12:51
سلام: ماخلاو اللولين ميگولو اللتاليين . هد الناس شراو الحوت فالبحر . ؟
14 - zemmouri الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 13:13
شيء غريب وليس لي اول مرة تقع كارثة من هذا النوع من النصب على المواطن دون ان تحرك الحكومة ساكنا في هذا النوع من الاستتمار يجب حماية المواطنين من عبث لوبي البناء اي ترغم المقاول بان لا ياخد ولو درهم حثى يكتمل المشروع وتقوم بداية عبر الصحف والقنوات المسموعة والمرءية برامج تحذر فيها المواطن بان لا يدفع اي تسبيق قبل انجاز البناء اي لا تشتري الحوت في البحر يقول المثل ثم قبل السماح للمستثمر في الأسعار يجب من الحكومة التاكد من صلاحية المشروع من الناحية ملكية الارض ووووووووو
15 - ع.رشيد الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 13:23
إننا يا سادتي نتحدث عن عصابة منظمة إنها "مافيا العقار"، أناس ليس لهم همٌّ سوى الاستيلاء على مال الغير بأي وسيلة كانت، ممتلكين الجرأة لذلك ولتنفيذ مخططاتهم والعمل على تنزيلها، لأنهم يعلمون بأن وراءهم من يدافع عنهم ويساندهم ويمحو أثر جرائمهم ومنكراتهم، حيث أن تنظيمهم المحكم في إطار عصابة "مافيا"، وعلاقتهم المتينة ببعض الجهات النافذة، باستعمال الأموال المسلوبة للضحايا ، تعطي لهم الجرأة وتخلق عندهم العزيمة لمباشرة نصبهم وانتهاك حقوق غيرهم، سيطر عليهم الجشع واستحوذ على قلوبهم وأثَّر على عقولهم وعمى أبصارهم، فانطلقوا في مسار حرمان اكثر من 800 عائلة أصحاب حق اليوم اغتصبت حقوقهم المشروعة قانونا وعُرفاً، عن طريق التلاعب بالوثائق والمستندات وتزويرها بمباركة موثق يفترض ان يكون يحمي الحقوق فكان اول من اغتصبها بتجاوزه للقوانين والمقتضيات الزجرية، فكيف سمح له الضمير المهني بأن يكون متواطئ ضد الضحايا لحساب عصابة منظمة .
16 - Moha الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:24
C est une occasion en or pour les hautes autorités pour nettoyer tout le Maroc. Sinon attendons nous a une catastrophe sociale .
17 - abdy الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:48
هاد مافيا العقارات نهبت و فسدت بالتعاون مع الموتقين والمصالح البلدية للحصول على معلوماوت الاراضي والاملاك ...و...و...و
و الحكومة ووزارة العدل لم تتحرك
سعر العقار في المغرب غالي جدا ومبالغ فيه جدا
كيف لدولة الناتج الاجمالي الخام لا يتعدى 106مليار دولار تشتري شقة في مكان متواضع جدا ب 10.000 عشر آلاف درهم والموتق كدللك يحصل على نسبة عالية جدا من غير حق من وضع هدا القانون ومن صوت عليه وامادا لا يحاسبون ناهبون أموال مغاربة المهجر والمعدبين في بلادات الغربة وتحي مافيا العقار تنصب عليهم
الرجاء النشر وشكرا
18 - مغربي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:57
المحامون المتضررون لم يدلوا بأسماءهم لعدم توصلهم الاذن من النقيب..او حتى يتم طبخ الملف في الكواليس.......... ولكن قضاؤنا نزيه و مستقل!!!.
19 - علي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 15:02
رئيس المجموعة " وكل ليهم سم الرشوة" لذاك لا يجرؤون على اتخاذ الاجراءات القانونية ضد رئيس المجموعة . خايفين من فضيحة الرشوة. هؤلاء المسؤولين الساكتين مرتشون . هذا الوضع يسمى "الوقوع في شبكة الرشوة " عندها يكون الموظف/المسؤول المرتشي قابل لابتزاز و لا يقدر على ممارسة مهامه بكل حرية.
20 - أم هاجر الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 15:47
واش عقلتو على فضيحة النجاة راه تضمسات القضية وبقاو غير الضحايا يتجرعون مرارة الذكرى اويل الي جات فيه .احنا نتضامن مع الضحايا ونطالب بارجاع أموالهم مالو غيكون صرفها كاملة بوحدو أما ألحبس معندهوم ما يديرو بيه يدوز ثلاث سنوات ويخرج يتبرع راه عنده متخصصين في القانون تيوريهم اش يديرو وثغرات باش يخرجو منها الي تفرج في واحد الفيلم ديال عادل إمام قديم فاش سرق أموال الشركة وتيرغبوه يردها ويسمحو له لكنه رفض وطلب يدوز ثلاث سنوات ويخرج ويلقى ديك المبلغ لأنه مغديش يجمعو وخا يخدم عمره كله
21 - خليل الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 17:34
هاذا ما جناه علينا الاشهار الرمضاني اوقات الدروة . اينكم ايها الممثلون يا من تفننتم في تقديم منجزات باب دارنا.
22 - bouledogue الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 18:29
la responsabilite du notaire est incontestable car il a les moyens ineluctables de s informer de la nature des titres fonciers des proprietes a construire et de leur proprietaire avant de realiser un contrat !!!!!tous les notaires peuvent se renseigner via le site de l agence de la conservation fonciere rien que d un clic !!!!s il y a condamnation le notaire doit avoir le maximum. assez de voir tes notaires prendre le marocain pour un bougnoule ???
23 - bouledogue الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 18:57
l etat doit revoir son processus qui regi l autorisation d excercer la profession de notaire !tant de notaires ont ete l auteur de scandales tenebreuses !dans le temps la ville de rabat ne comptait que 3 ou 4 notaires integres et sans problemes, a present leur nombre croit d une annee a l autre sans resultat palpable !!!
24 - khalid nador الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 19:44
dans d,autres nouvelles les islamistes mentent en disant que les bidons villes ont été erradiqué
25 - ملاحظ الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:58
سلام،سيأتي البعض ليقول (الطماع يقضي عليه الكذاب)المسألة ليست بتلك البساطة،ولكن المواطن المسكين يسقط في يد شبكة منظمة أو بصريح العبارة :عصابة منظمة،وبعيدا عن (باب دارنا)ساعطي مثالا واقعيا،فكما تعلمون في كل مهنة يوجد الصالح والطالح فأي مهنة مهما كانت فيها الملائكة والشياطين،اتفق شخصان على بيع villa بمدينة الدار البيضاء واتفقا على الذهاب إلى notaire البائع والمشتري،ولكن المسكينين لم يكونا ليعرفا أنهما ذاهبان إلى موثق نصاب محترف،ووجدا عنده شخص وهو رفيقه في النصب.فقام الموثق بكتابة البيع في اسم صديقه واعطاهم جميعا التوقيع على الوثائق،المهم حتى يحبك اللعبة أعطى للبائع الثمن أما المشتري حينما جاء من بعد لتسلم المفاتيح أخبره الموثق بأن الشخص الذي كان قد وجدته عنده في المكتب هو المشتري أما انت فمجرد شاهد،ولا حاجة لكي أحكي باقي القصة .
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.