24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | رئيس "باب دارنا" يملك 30 شركة .. وحسابه البنكي: 5 آلاف درهم

رئيس "باب دارنا" يملك 30 شركة .. وحسابه البنكي: 5 آلاف درهم

رئيس "باب دارنا" يملك 30 شركة .. وحسابه البنكي: 5 آلاف درهم

كشفت معطيات مؤكدة، حصلت عليها هسبريس من مصادرها الخاصة، أن محمد الوردي، رئيس مجموعة "باب دارنا"، يمتلك 30 شركة بالمملكة المغربية، في الوقت الذي أكد فيه أن رصيده في حسابه البنكي لا يتجاوز 5000 درهم.

وحسب المعطيات ذاتها، فإن الشركات الثلاثين التي يمتلكها الوردي تشتغل في قطاعات مختلفة، من ضمنها العقار والصناعات الغذائية وتعبئة المياه المعدنية ومجالات أخرى.

ويعتمد الوردي، البالغ من العمر 59 سنة والمنحدر من مدينة ورزازات، والذي يتابعه أزيد من 840 ضحية أمام القضاء بتهمة النصب والاستيلاء على أموالهم التي تتجاوز قيمتها 40 مليار سنتيم، (يعتمد) على شركاته لضمان شروط رفاه العيش له ولأبنائه.

ومن أجل تغطية مصاريفه الشخصية والعائلية، يعتمد محمد الوردي على الحسابات المصرفية لشركاته المتعددة، إلى جانب استخدامه لسيارات في اسم هذه الشركات وتسديد مصاريفه المختلفة من خلالها.

وأبانت المعطيات التي حصلت عليها هسبريس حول سير التحقيقات مع رئيس "باب دارنا" بشأن مشاريعه العقارية الوهمية أنه نفى ما نسب إليه من تهم بالنصب والاحتيال، بينما اعترف بأن مجموعة من الأراضي التي يفترض أن تشيد فوقها مشاريعه العقارية "الوهمية" لا توجد في ملكيته بالمحافظة العقارية.

وعاد الوردي من جديد ليدعي لدى ممثل النيابة العامة بأنه سيسلم الضحايا عقاراتهم بمجرد الانتهاء من تشييدها، قبل أن يعترف مجددا بأنه لا يتوفر على الأراضي التي يفترض أن تقام فوقها تلك المشاريع.

يشار إلى أنه جرى توقيف محمد الوردي بعد الشروع في التحقيق في عمليات نصب كبرى تعرض لها عدد كبير من المواطنين من لدن مجموعته الاستثمارية العقارية "باب دارنا" التي تقوم بتسويق مشاريع "وهمية" بأسعار جد مغرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - mann الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:10
الدولة فين كاينة التي تعطي الترخيص ل30 شركة لنفس الشخص!!
الدولة فين كاينة لي قنواتها التلفزية تنشر اشهار و تشج شركة مخلوضة بدون مراقبة
إدا حوكم ب 10 سنوات فهو الرابح ! لأن المغربي لا يجني الأموال التي جناها هذا المحتال لو عمل 1000 سنة ..الإعدام سيكون عبرة لغيره
و أخيرا أهل ورززات معروفون بالثقة و الأمانة منين طلع هاذ
2 - مهبول الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:15
غادي يبدأ يدير راسو مسطي و هبيل من بعد غادي شهادة طبية بأنه مختلس عقلي، من بعد ماغادي يلقاو حتا حاجة فإيسمو...... من و من بعد كما يقال الخليفة على الله...
. و الله أعلم
3 - المصطفى بهلول صاحب روئية الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:17
امول تحولات الخارج واش هو مصطي اخليها في المغرب
هههههه
4 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:18
لقد تأكد بما لايدع مجالا للشك بان هناك تواطأ مخزنيا من ما يسمى الدوائر العليا مع المسمى الوردي الناهب للملايير والاغرب هو ان حسابه الشخصي لايتوفر الا على خمسة آلاف درهم ..لان مثله يخفون ارصدتهم تحت اسماء شخصيات اخرى وهذا معروف كذلك عند قياديين حزبيين ..؟!؟ لقد قلنا بان هذه العملية المافيوزية التي تعرض لها افراد من المغاربة الذين يعتبرهم المخزن مجرد ارقام وزبناء لديه ولدى خدامه والذي يعد هذا المسمى الوردي احدهم ، تعد سابقة تاريخية لها اسس تمتح مما يتيحه نظام الاستبداد من شروط الفساد ..حيث يتقاسم كبار الحيتان ماتمت سرقته من ملايير .. اتذكر انه في سنة 2008 وقعت اكبر عملية نصب من طرف ماكدوف.. على مواطنين امريكيين ببلايين الدولارات فتم اعتقال المعني بالأمر الذي هرب اغلب الاموال الى اسرائيل ؟!..ولكن تم تعويض الضحايا الأمريكيين وغيرهم من طرف العدالة الامريكية!؟ ... هذا حدث في دولة ليس لديها نظام إسلامي وحكام شرفاء؟! ولكن في بلد ملكه امير للمؤمنين يحدث نهب اموال الضحايا احتيالا ونصبا ..وبالتالي نقول بان الله ينصر الدولة العادلة وان كانت كافرة ولاينصر الدولة المسلمة ان كانت ظالمة ...
5 - تايكة غرماد الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:19
في هذا البلد لو لم يكن هناك تواطؤ من رموز السلطة والسياسية لا يمكن لأي شخص مهما علا شأنه ان يفعل شيئا فأصحاب الحال يعرفون تحركات ونشاطات اي مواطن ؟؟ فكيف تكاثرت هذه الجراءم في السنين الاخيرة؟؟
اذا هناك اولا فراغ في السلطة سلطة الضبط والانضباط وغياب قضاء رادع وتفشي الفساد !
6 - فرانز كافكا الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:24
ازمة العقار في ايامنا هذه جد خانقة ... البيع و الشراء متوقفين بسبب اﻷزمة اﻹقتصادية الخانقة التي يمر منها المغرب ... اﻵن و مع هذه القضية ستزيد اﻷزمة تأزما ... و سيتوقف الرواج العقاري نهائيا ... على الدولة أن تفيق من سباتها و تشدد المراقبة على المنعشين العقاريين ... و تبحث هل هذه الشركات جادة ام أنها تبيع الوهم للمغاربة ... فكما أن اصغر دكان في الحي يتطلب رخصة ... مثل هذه المشاريع يجب أن تتوفر على رخصة لا تعطى إلا بعد اابحث و التحريات أن صاحب المشروع جاد و يتوفر على السيولة و كافة الضمانات ﻹتمام مشروعه ... و الوفاء بعهده ...
7 - البهجة الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:30
اطلقوا سراحه خليوه يبني للناس بهديك 5000 درهم راه كافية
8 - كلمة حق الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:30
هؤلاء الضحايا لا يريدون تحقيقات.. إنما يريدونه هو استرداد أموالهم.. ومالك العقارات الوهمي يجب على القضاء مصادرة كل ممتلكاته ووضعه في السجن حتى يرجع للناس أموالهم... عند ذلك يصبح هذا النصاب متابعآ من طرف المحكمة بتهمة السرقة...
9 - مجرد رأي الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:33
هو لا يمتلك 30 شركة بل سرق 30 شركة وعلى الدولة بيع هذه الشركات وتسديد المبالغ المنهوبة لاصحابها كفانا نهب وسرقة وكاننا نعيش في وسط غابة للحيوانات المفترسة
المغرب سيبقى على ما هو عليه إلى ما لا نهاية لأن المواطن عندما يولد في المستشفى يأخذ جرعة مجانية من المخزن حتى يعيش حياته مثل الصنم لا يتكلم ولا يفهم حتى لو أمره المخزن بالانتحار لما رفض ذلك
نحن نطالب بأن تبدلوننا بشعب تونس أو السودان أو العراق هذا الشعب الذي وقف في وجه الطغاة واستطاع بحنكته وخبرته أن يزيل الفيروس من كرسي الحكم أما نحن المغاربة فكل مرة يضحك علينا المخزن بإدخال مغنيات ليضحكوننا وننسى همومنا علمًا بان 90 في المائة من المغاربة يعيش على الخبز والشاي
على المغاربة محاربة أصحاب البطون المنتفخة بأي ثمن ولكن ليس على حساب الملكية التي هي صمام الأمان
قاطعوا الانتخابات أو لننتخب جميعا على الملك لانه على الأقل ينظر إلينا بعين العطف والحنان شكرا هسبريس أما فيما يخص رئيس باب دارنا فعلى المواطن ان لا يسمح له
10 - taozari الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:35
هناك نصابة كبر منوا نهبوا المغرب وتروثه وضمرا التعليم وافسدوا في الارض
11 - Nador-Rif الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:37
لو كان فقير و ابن الشعب لحوكم و وجهت له تهم لايصدقها عقل ك(انفصالي او يهدد استقرار البلاد و زيد و زيد ...) ولكن بما أنه يتعامل بالملايير الى دوز دقيقة فالكوميسارية ها وجهي
12 - فاس الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:37
تحية لناس ورززات الشرفاء و لا حول ولاقوة إلا بالله.
13 - نظرة عن بعد الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:37
عالم غريب ومخيف ، نصب احتيال سرقة استيلاء قتل بيع مخدرات، بيع السلاح ،بيع الجسد بيع املاك الغير ،شهادة الزور ،تزوير الامضاء كذب مرواغة لكسب المال الحرام لاحد اصبح يهاب الموت او عذاب الاخرة، الله يسترنا ويرحمنا ويأخذ روحنا وهو راضي عنا
14 - محمد الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:38
هدا هو النصب وإلا فلا 40 مليار أكيد غيكون دارب الحساب لهاد اليوم أوجد كولشي حتا حجا مافسميتو ورتب الأمور ديالو علا برا أو غيبدا مسلسل ديال المحاكم أوهو طريل كتر من سامحيني وأراك يا بتدائيا وإستئنافيا وطلب خبير حتا إعياو المدعون عليه وإمشيو فحالهوم حيت ممسالينش إبقاو تابعين المحاكم وعاد زيد عليعا لإستنزاف ديال المحامين أو غيلقا شي تسوية معا الصماصرية وإعطيوه شي 5 سنوات إكون دوز منا سي عامين ويدخل فشي ليستا ديال العفو بقدرة قادر ونبينا عليه السلام هدا هو المغرب لي كيشجع الإستتمار ههههه
15 - Hakim الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:40
هذا مجرد مثال بسيط، رأس جبل الجليد، على حالة الفساد التام في البلاد.
هذا الشخص له شبكة ضخمة للمرتشين والمتعاونيين والا فلا يمكنه الإحتيال على الضحايا بهطذظا سهولة.كيف يتم التصديق على عقود بيع في البلديات ومصالح الضرائب؟ وأين كانت مصالح المحاقظة العقارية؟ ومن مده بالشواهد الضرورية للشروع في عمليات البيع؟
المواطن البسيط لا يستطيع حتى تغيير واجهة منزله أو أضافة بيت في السطح دون موافقة السلطات والقايد والمقدم ووووو.... وهذا تمنك من بيع عقارات على أراضي ليست في ملكه وبإشهار على قناة تلفزية رسمية؟
16 - مغربي الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:41
لا حولا والا قوة بالله العلي العظيم هذه الأشخصا التي يجب محاسبتهم لأن كل ماله خارج الوطن العقل لا يصدق 30 شريكة وليس له أي شيء يجب على الدولة محاسبته أين الباقي لأن الشعب المغربي المثقف يعرف كل شيء ولا نريد الفتنة في بلدنا العزيز أولا سي العثماني كيشوف أمامه إلا الفقراء والمساكين وشكرا
17 - سعيد الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:43
هاذا يعني ان السيد قاري. صواربه جيدا فيجب على الفضاء ان يقرئه صورا لم يكن تخطر على باله لان المسألة فيها تشريدالناس وتهديد المجتمع بالتفكك والتشجيع على الفتن فيجب الحجز لا متلكاته وممتلكات أسرته والسجن الطويل وعدم خروجه منه حتى يعوض الناس أموالهم وأموال التماطل ومتابعة كل من في أسرته وهو بالغ. وهاكاذا. يمكننا نزع المراواغات من المجتمع
18 - مومو الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:43
جهاز الأمن المغربي بارع جدا في تحديد مكان و زمن إقدام إحدى الصحفيات على الإجهاض، و القبض عليها وهي تخرج من العيادة، كما أن الأمن المغربي تمكن بدقة شديدة من التقصي حول نساء صحافي آخر، و معرفة عددهن و أسمائهن و أين و متى مارس معهن و تمكن من تكوين ملف الاتهام بتهمة الإتجار بالبشر في زمن قياسي، كما تمكن بمهارة من تحليل فيديو مغني الراب الذي انتقد الشرطة فيه و قبض عليه بعد سويعات من نشر أغنيته التي ينتقد فيها المخزن على اليوتيب.
لكن الأمن لم يتمكن للأسف من معرفة أن رجلا يملك حوالي ثلاثين شركة، يبيع عقارات وهمية و ينصب على الناس في ملايين الدراهم و يشتري مساحات إعلانية على التلفاز المغربي لينشر سموم كذبه.
لو كان الأمن المغربي يحارب النصابين بنفس شدة محاربته لأصحاب الرأي، لما كان هناك نصب في المغرب.
19 - laaraj الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:44
اذا اتضح حقيقة ان هذا الشخص من ورزازات، فهو مسخر، اي يشتغل لحساب اسياده.......اهل ورزازات قنوعين ويخافون الله، ﻻيمكنهم سرقة اموال الناس بهذه الصورة.
20 - Youssef الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:45
لوبي العقار هو لوبي حكومي بامتياز و ما هاد الوردي غير كبش فداء غادي اضمسوا القضية بناتهم واش عمركم شفتو واحد عندو ملايين الدراهم دخل الحبس حكومة خبيثة في دولة خبيثة والضياع هو الشعب مسكين إلى متى تستمر معاناة الناس
21 - Hamido الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:50
وافينك النيابة العامة والفرقة الوطنية؟عندما يتعلق الامر بالمعارضين فانكم تضربون بيد من حديد .لكن ان يقوم هذا المستثمر بكل هذه الفوضى ويبقى حرا طليقا لسنوات فهذا هو العجب العجاب.لو لم يجد غطاءا لافعاله القذرة ماتجرا على ذالك.اتمنى ان يحاكم تحت قانون الارهاب .لان ماقام به شتت اسر وذمر العديد من الاشخاص .بل ان هذا النصب يضرب الاقتصاد الوطني وسمعة المغرب التي تلطخت في كل المجالات.
22 - اسامة الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:50
طريقة الاحتيال شبيهة بما وقع في الموسم الثالت من fargo
23 - لو كنت قاضي الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:54
لو كنت قاضيا منصفا سأحكم عليه بمائة سنة أو شراء مدته السجنية كل شهر بمائتين مليون سنتيم أي في السنة 2 مليار و 400 مليون و سترى هل سيخرج المال أو لا . هذاك لقى المغرب فيه السيبة و عدد منو موجود
24 - adil adilo الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:58
فعلا لا ننكر ان المتهم احتال على مجموعة من المواطنين لكن استغرب ان الاغلب منهم اطر عليا التي من المفروض ان تكون ذات حس تحليلي و منطقي كاف لي يتبين لها ان هذه المشاريع التي لاتجاوز ثمنها بقعة ارضية في مدن هامشية هي مشاريع وهمية .
خلاصة القول الطماع يغلبو الكذاب
25 - الوطني الحر الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:00
لصاحب التعليق الأول، يظهر أنك ومن أشر لك ب"لاليك" جهلة تعرفون فقط الكتابة ولا تجيدون القرأة والفهم، وحتى الكتابة يا ليتكم تتقنونها بدون أخطاء إملائية بسيطة.. أما محتوى تعليقاتكم فسلام على الجهل وعلى "الأفكار" البئيسة المليئة بالمعلومات المغلوطة التي لا تؤهلكم إطلاقا لكي تكتبوا تعليقات في مثل هذا المنبر الذي يقرأه مئات الألوف من المواطنين (كا يضحكو على السخافات ديالكوم) راه ماشي راس الدرب هذا أو مقهى لكي تطلق لسانك وتهرطق بما تنطق خاصك تعرف أش كا تكتب !

لمعلوماتك، لا شي في القانون يمنع أي مواطن من تأسيس حتى مليون شركة إن استطاع فعل ذالك، كما يملك الكثير من مواطني العالم مئات الشركات ومن بينهم مغاربة يملكون العشرات من الشركات إن لم اقل المئات مثل الشعبي

من جهة ثانية النصابين من هذا النوع يوجدون في كل بلدان العالم والمغرب ليس استثناء، واللوم كل اللوم على من اشترى عقار على الورق وليس على الدولة !
الدولة يا قبيلة الجهلة لا تتدخل في علاقة التجار والشركات مع زبائنهم، لأن هناك قانون ينظم المعاملات بين المواطنين والشركات والأفراد. فعلى الزبون التحقق مما يشتريه وليس الدولة هي التي ستتحقق مكانه
26 - ضحية اوهام الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:04
الاداعة والتلفزة المغربية متورطة في هاد النصب على المواطنين فعلا كانت تنشر على التلفزة اشهار لشركة باب دارنا .والمسؤولين اللدين يمنحون تراخيص لشركات وهمية بالرشاوي والهدايا.المهم لاحسيب ولا رقيب في كل المجالات والفوضى و التسيب .والضحية هو المواطن العادي المسكين
27 - karim الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:06
Un vrai coup de génie. 60 ans d'expérience, c'est normal.
28 - عبد ربه الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:12
فرعوا لينا روسنا بالإشهار ديالهم، وهاديك لي باغا فيلا في باب دارنا فين مشات؟ والقنوات لي ساهمت في الترويج للوهم ما مدى مسؤولياتها؟؟؟
الحاصل لي لقى كيف يتلاعب بعباد الله كي دير ما بغى
29 - محمد المربع الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:26
على ما أعتقد أن هناك أشخاص آخرين وراءه،أما هو ،فهو عبارة عن كبش فداء لا غير...
30 - عينك ميزانك الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:34
هداو هم الاغنياء احتيال و استغلال ثغرات القانون و الرفاه على قفى الكادحين و الشغيلين انا اعمل عند سيدة مند 23 سنة في و كالة للاسفار هنا في اكدال الرباط حينما ابتدأت لم تكن تملك شيئا إلا قرض من من البنك الشعبي لشباب و المستقبل ضحيت معها في البدتيات التي كانت صعبة كنت ا10 ساعات في اليوم مقابل اجر اقل من السميك و كانت لطيفة و كانت تقول لي أنها ستعوضنين بعدما تتحس أحوال الوكالة و اليوم اصبحت تمتلك تلات منازل فاخرة وواحدة في باريس و سيارتنا جاكوار و هوندا رباعية الدفع و أربع مليارات في البنك وانا لا أمتلك كنز و أجريت بعد 23 و عشرين سنة 3430 درهم و حين أحدثها عن الزيادة التي لم أعرفها مند سنوات تقول لي اصبر و هي تعيش فوق السلك سفريات و بدخ بالهبل لملدا لأنك في المغرب أرض الكبد و النفاق و السرقة بالنهار الجهار حسبي الله و نعم الوكيل.
31 - مواطن2 الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:36
الموضوع والتفاصيل الواردة فيه - ان سميت تفاصيل - لا تفيد القارئ في شيء.وبه تناقضات كثيرة.هذا المشروع شهر به اكثر من اللازم وفي النهاية كان وهما.اكثر من 800 ضحية.....شيء مهول.والغرابة كلها ان المقال لم يذكر شيئا عن مصير الضحايا.بعبارة واضحة انه سيتمتع بما نهبه مقابل مدة سجنية لا يعلمها الا القضاء.بعبارة اصح انها المهزلة ...هل البلاد وصلت الى هاته الدرجة من الفوضى رغم ما يقال عنها بانها دولة المؤسسات.المواطن العادي لا يمكنه ان يستوعب ان شخصا نهب الملايير وانتهى بفترة حبسية لا تناسب الجرم المرتكب.هذا الشخص تحايل على المواطنين وهو مطمئن للنهايةانشاء 30 شركة باسماء عائلته وينتهي الامر.انها الماساة لا اقل ولا اكثر.والاكثر من هذا كله ان رصيده البنكي 5000 درهم....................
32 - موطن الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:41
حاكرين على البقال ومول الحانوت مساكن منين جاكم هاد شي ويخلص الضريبة وهاذا 30 شركة والحماق هذا الله يسير شي توين ديال الخير وصفي اما هذا شي مكفرحش
33 - محمد الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:45
اجيو تشوفوا اش واقع ف بالهرهورة متل هاد النصاب موجودين بحتو غدين تصدموا من كترة الوداديات وشحال من واحد تنصب عليه
34 - ali الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:56
تصحيح من فضلكم الوردي لاينحدر من وارزازات بل هو ينتمي لمنطقة تنغير وضحاياه كتر منهم ابن عائلته مقاول معروف في مدينة مراكش الدي تسبب له في افلاس كبير ضلما وعدوانا إن الله يمهل ولايهمل .
35 - lecteur الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:58
j'étais toujours contre d'acheter un bien sûr plan malgré que les pris soit intéressant
36 - Ahmed الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:59
Après tout ce qui se passe mise en garde à vue de l'accusé, plainte de plus de 800 plaignants, affaire considérée comme scandaleuse et malgré ça le site est encore accesible. اللهم إن هذا منكر.
37 - رشيد الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:03
للاسف هذا حال اغلب اصحاب الشركات، فهم يحاولون ما امكن ان يجعلو جميع نفقاتهم و نفقات اقربائهم على حساب المقاولة. فيشترون افخم السيارات و يجعلون التامين و الصيانة على حساب الشركة. وياتون بفواتير المطاعم و الاسفارحتى وان لم تكن لاجل العمل ،على حساب المقاولة....وكذالك يمصون حميع الموارد بالتعامل بالنقد او النوار خارج انظمة المحاسبة.....
اول حل لكل هذه المشاكل يجب على الدولة تجريم التعامل نقدا بين الشركات...ومحاربة النوار. ومراقبة المحاسبة الداخلية للشركات...وكذالك محاربة القطاع غير المهيكل...
38 - مهاجر بوعرفة الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:09
القانون في المغرب لا يحمي المغفلين لان الشعب المغربي اصبح طماع و ملهوف يعمل ليلا و نهارا و ليعيش حياة الرفاهية و اقتناء سيارة و شقة للمظاهر فقط و يأتي الكذاب و المحتال للقضاء على الطماع و الملهوف
39 - عزيز الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:11
وهل 5000 درهم تشفع له بان ياخد التاشيرة ليهرب الى الخارج انا عندي 10000 مكلي ناخد فيزا بهاد المبلغ ناري هاد النصابة واعريين
40 - مجهول الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:17
حسابه البنكي في المغرب 5 آلاف درهم وفي تركيا 5ملايير زاءد الجنسية.
41 - ابوزيد الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:19
هذا الشخص مثله مثل جميع أو بالأحرى أكثرية المسؤولين .لا يمتلكون شيء اللهم اذا بحثنا في دويهم يعني زوجاتهم وأخوات زوجاتهم وأمهاتهم حيث ليس لهم نفس الاسم العاءلي .فسوف نرى العجب .مؤسسة العمران عند بيع التجزئة ف10 أو 20 بقعة أرضية الممتازة من حيث الموقع يتم تفويتها للأصدقاء والزبناء الذين يؤدون عليها ما بين 40000 و 50000 درهم هذا هو المعمول به.ولم نرى محاسبة والكل يعرف هذا.هناك لوبي الفساد يدافع عن مصالحه داخل البرلمان والمواطن له الله.
لقد حان الأوان للمحاسبة وتطبيق المساطر القانونية والضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه الاستلاء او سرقة عرق جبين عباد الله فمجلس جطو يصدر ويكشف شهريا خروقات ورشوة وفساد فهل من محاسب ؟. الله غالب
42 - منخرط في نادي النصب !! الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:20
حالة هاد خونا رمّان لازم ادرسوها في الجامعات التقنية و المعاهد السوسيوجتماعية !!!!
لقد اختار أبسط عملية و التي تُسمى عملية "طويل و خاوي".
وهذه النظرية تعتمد على جرّان الشحيمة للضحايا مع تنويع المصادر ومن ثم فإما الهروب والإختفاء أو السجن مع تحصين الكرمومة التي لو حرث عليها حياته كاملة ما يجمعها. دابا عادي اضرب الحبيبيس دياله و اخرج اتفطح ليه مع راسه و احتمال امشي ادوز مناسك الحج ( السجن قد يعتبره البعض كفارة لذنوبه ). ونعلم جميعا أن النصب و أكل أموال الناس بالباطل حرام و فعل خسيس.
خلاصة القول الواحد في هاد العصر اللي حنا فيه دابا لازم اكون عل القرص واخا اكون في فراشه باغي انعس !؟؟!!!!! كما يقال "ألف تخميمة و تخميمة ولا ضربة بالمقص"
43 - حيرة الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:58
حينما ينشر خبر على منصات التواصل الاجتماعي، ينبري اعلامنا العمومي لتكذيب الخبر وطمأنة الرأي العام الوطني. فأصبحت تقتنا في هذا الإعلام مطلقة وأي خبر ينشر فيه مدعاته إلى المصداقية. والحال أن تمرير وصلة إشهارية بوجوه مألوفة ومعروفة في وقت الذروة الرمضانيه والخاصة بالمشروع السكني باب دارنا عبر هذا القطب العمومي الذي يفترض فيه النزاهة وضمان الأمن النفسي والاجتماعي للمواطنين، جعل الضحايا ينساقون بثقة عمياء لاقتناص فرصة العرض.وهو ما يستدعي المساءلة ومحاسبة من يكونون وراء هذه الكارثة الاجتماعيه.والمسؤولون عن هذا التضليل الإعلامي الذي قد تكون له حتما تداعيات على موقف المواطن من اكبر مؤسسة وطنية ضامنة للاستقرار الداخلي.
44 - حلا الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:21
هذا خاص تصادر الاموال باسم زوجته واولاد وعائلته.تلقاه مادار حتى حاجة بسميتو.يمكن بسمية باباه ويماه وخوتو.أو يكون شرا عقارات بإسبانيا.خاص يكون تعاون على الصعيد العالمي بين الدول لمعرفة أرصدة النصابة النهابة بحال هاذو بكل دول العالم ومصادرتها واستردادها للناس وحتى ممتلكاتهم تصادر بالخارج.ماشي غير ألي قطع للضفة الأخرى يسلت.أو راه دافن الفلوس بورزازات فشي جنان أو حيط ماحط حتى حاجة بالبنوك.
45 - هل فعلا من ورزازات الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:46
الى اولئك الذين يطلقون أحكاما عامة من قبيل خد حدرك من اهل المدينة كمدينةمراكش او الداراليضاء او العروبية بصفة عامة فالاخ طلع من مدينة ورزازات
46 - Immigre الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:56
Ou est l’état dans tout ça il a encore des complices soit politiciens soit autre haut place il pourra pas faire tout ça seule c’est une mafia pub à la télé de l’état faire des pubs à l’étrangers etc etc no more comment
47 - مغربى صريح الخميس 05 دجنبر 2019 - 14:12
حضى راسك المغربى قبل ماتمشى ليك شى حاجا أما إلى مشات ماعمرك تفرح بيها ولا شى محكمة غادى تحكم لصالحك وعلى هاد القبال حتى إلى حضيتى إقدرو إديوها ليك من بين يديك نحن مهددون داخل بيوتنا التى نقطنها المخزن لا يريد أن يشعر المواطن بالأمان داخل بيته ... يجب تعديل الفصل رقم 4 من الحقوق العينية والذى يعطى غطاءا لمافيا العقار بأن تستولى على أملاك الغير ولا من يحاسبها أو يعاقبها من يترى من أصدر هذا القانون وسنه ووضعه وماذا يريد من ورائه ؟؟؟
48 - احمد الخميس 05 دجنبر 2019 - 14:37
باراكا من السطحيات! السيد راه مدعم من جهة معينة يعني أشخاص معينين. قولو لينا شكون هوما وهاذا هو التحقيق. ماشي الوردي هو وحدو داير هاذشي!!
49 - نور الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:02
هدي راها زردة لرؤساء٠٠٠٠٠غادي يدرو ليه النصب٠٠٠يدوز عام ٠يدوزها بحلا في فندق ٠ومن بعد يخرج ٠ يمشي كندا واحد عام ٠تايتنسا ويرجع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠جاليةمشات فيها٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠مرجو نشر
50 - شاهد الحق الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:26
لا يوجد هناك نصب و لا احتيال في الموضوع وامر 30 شركة لا وجود لها و الامر هو ان هاد الزبناء الكرام هجمو ا على صاحب شركة باب دارنا من 6 مساءا الى 7 صباحا يومه الخميس 21 و الجمعة 22نونبر و هم قرابة 40 شخص و تحت التهديد و الغوات ارغموه على توقيع شيكات
حيت ان هؤلاء كانوا مدفوعين من اعداء الشركة و منافسيها لتشتيتها
اما بالنسبة للسيد محمد الوردي فهو رجل شريف كان العون لعاءلته الصغيرة و الكبيرة و لبلدته قلعة مكونة وكان يتدخل بحملات الاطعام في رمضان و يرسل القافلات الطبية و المعونات الى المناطق المحتاجة ويتكلف بالمرضى شخصيا
فاللهم انصره على اعداءه
51 - حرايمي الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:29
على الدولة ان تصادر شركاته و جميع ممتلكاته و ممتلكات ابنائه و زوجاته و ترد للمواطنين المتضررين اموالهم، ثم حبس المتهم. أما هاد حركات الحماق اللي كيتصرف بيها و يلعب دور المريض العقلي لكي يفلت من العقاب و المتابعة فيجب على الدولة و النيابة العامة ان لا تقع في فخه المكشوف. و الصراحة ضحكاتني أجوبتو: " وعاد الوردي من جديد ليدعي لدى ممثل النيابة العامة بأنه سيسلم الضحايا عقاراتهم بمجرد الانتهاء من تشييدها، قبل أن يعترف مجددا بأنه لا يتوفر على الأراضي التي يفترض أن تقام فوقها تلك المشاريع"هههههههههههههههههههههههههاااااي، باين مخطط لكلشي و عارف آش كيدير.
52 - Mansouri الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:57
.if I were a client of this investor and Based on this.... سيسلم الضحايا عقاراتهم بمجرد الانتهاء من تشييدها، .....It's better to give this investor and his associates a chance on the condition that a reasonable and achievable plan should be presented to the authorities and the courts involved ( like within 2 years or three years ) he will finalize and hand the promised apartmenrs, villas ....and so on ....to the clients...Otherwise, it looks like everyone will lose here ... Bitterness and revenge will lead nowhere...No country on earth planet, and no court system can fix matters like this without the cooperation of all parties....wisdom, flexibilty, and negotiations are needed ( of course with the guarantee of the relevant local authorities ...Yes , it may look like a bad deal...
it's NOT GOOD to go the way of " No deal is better than a bad deal" .The clients need to de-escalate the situation for a better deal ...and good luck to you guys!...
53 - Fatima الخميس 05 دجنبر 2019 - 16:31
أين هي الحكومة والقضاء؟ لماذا لم يكن مسجونا في السجن. فقط المواطنون الفقراء مضطرون للجلوس في السجن.

'
54 - عبدو الخميس 05 دجنبر 2019 - 18:22
هناك ثغرة في القانون يعرفها كل النصابون في المغرب.وهي ان القانون سيحاكمه مقابل نصبه علي اعلي مبلغ مالي و العقوبة تتراوح بين 3 و 5 سنوات.
تخيلوا لو كان يدري انه سيحاكم علي كل عملية نصب يعني 840 ملف لما تجرا الكثيرون علي اكل أموال الناس بالباطل.
55 - Nemri de taza الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:40
رضوه أزرو وأعطيو بيه المثال : الحجز على جميع ممتلكاته و ممتلكات عائلته وأصهاره وكل من له علاقة به من قريب أو بعيد والبحت عن أصل ثروتهم وإعلام الانتربول و البنوك الدولية وجرد ممتلكاته في الخارج . النتيجة كلش غادي يجمع راسو.
56 - الفقير لعفو الله الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:52
هادشي بزاف.. هاد القضية خصها تحول لقضية رأي عام.. حشومة هدوك الناس يضيعوا فرزقهم.. وهذي فرصة تطهر هاد البلاد من المجرمين الحقيقيين
57 - Moh الخميس 05 دجنبر 2019 - 21:54
5000dh À la banque à ourzazate 40milliard en suisse comme Hamid Chabat te 100milliard entre la turkey et Monaco Et à peine 4000dh au maroc.
58 - Doukali الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:17
القضية و ما فيها ان محمد الوردي مسير بجهاز تحكم عن بعد هل يعقل انه قام بتارخيص هندسية للعقارات و قام بنشر مشروعه على القنوات المغربية بدون وثيقة رسمية أصحاب الاراضي هم من ساعدوه و قام بارجاعها عن طريقة وعد بالبيع و كل منهم اخد نصيبه من الكعكعة زد على ذلك انه اي يمتلك كل هاته الشركات و أموال الشعب التي ي قدرت ب 40 مليار واش ا عباد الله تنتضرو ان تتم محاكمته و راه يشري وزارة العدل و الصحة و يخلص الكفالة و يخرج بريء
59 - ahmady الجمعة 06 دجنبر 2019 - 08:06
What Mr Alouardi did can only happen in countries
known as banana républiques
Are we living in a banana republic?

,
60 - شيكر عبد الفتاح الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:15
إلى الوطني الحر،، :يجب أن تعلم يااخي ان النيابة العامة مسؤولة عن البحث عن مرتكبي الجرائم وتقديمهم للعدالة لحماية المواطنين من أمثال هذا النصاب قبل استفحال الأمر، فمسؤولية الدولة قائمة اذا لم يتمكن المواطنون الذين تم النصب عليهم من استرداد اموالهم.
61 - العبدي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 15:02
من سابع المستحيلات أن هدا الرجل كان يقوم بكل أعماله بدون أن يرش وادا تعمق البحث سيضهر الدباب الدي كان ياخد الايتاوات لغض الطرف عن الوثائق الإثبات للأراضي و غيرها.
62 - مصطفى أبو يحيى السبت 07 دجنبر 2019 - 00:03
هل تنتظرون من نصاب أن يكون حسابه مملوئا؟ لابد أن له حسابات بنكية خارجية، إذا هنا لابد أن نتساءل، كيف تخرج الأموال من المغرب، دون حسيب ولا رقيب، هذا بالنسبة للأغنياء والأعيان، لكن عندما يريد مواطن عادي الذهاب إلى الخارج، فإنه يلزمه التصريح وإتباع مساطر مكتب الصرف....
63 - المعارضة السبت 07 دجنبر 2019 - 07:08
هذا الرجل ليس بنصاب على الإطلاق لأنه سبق وأن سلم ازيد من 1300 وحدة سكنية لأصحابها..ما حصل هو انه تأخر عن بناء إقامة في بوسكورة فيها فيلات ومن المستفيدين منها أطر في العدل والبقعة الأرضية فيها مشكل في المحافظة...هولاء وبتشجيع من منافسي الوردي قامو بالهجوم عليه في منزله يوم الخميس 21 نونبر وأرغموه بالقوة على توقيع شيكات بمجموع 600 مليون على ان يدفعوها بعد شهرين..غدروا بالرجل فدفعوا الشيكات في اليوم الموالي..فلما إعتقل ونزل خبره في الصحافة قام كل المستفيدين الآخرين في المشاريع الأخرى بدفع شكايات..وليست هناك ملايير مسروقة ولا نصب...الآن كل المشاريع توقفت والخاسر الاول هم من زجوا به في السجن...
64 - مفتاح الاثنين 09 دجنبر 2019 - 07:25
من اجل النزاهة يجب ان يتدخل بنك المغرب . ويمنع الابناك من انشاء حسابات باسم الشركات . ويجب ان يكون حامل الحساب . شخصا وليس شركة . لان الابناك بهذا الاسلوب تشارك في الاختلاس وتبييض الاموال. وتفريخها. بطرق غير شرعية . كما انه لابد من تدخله من اجل منع تصدير الاموال خدمة للاقتصاد الوطني.
65 - واحد وصافي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 08:29
هذا كثرت عليه الضجة مسكين حيث من ورزازات ! وضحك على 850 واحد .. وفين اللي ضحكوا على ملايين ت الناس .. اش وقع ليهم .. تيديو الملاير ومكاينش اللي يهضر معاهم ... هداك لوزير اللي ضحك على المغرب كامل في قضية داك الملعب .. علاه ما ضحك على المغرب كامل وضحك فينا العالم كامل !! اش وقع ليه ؟ والو رجع خدم ثاني حيث كاين صندوق اخر .. مزال البركة ورجع ليه وصافي .... وزيزد وزيد ....
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.