تعديلات جديدة تهم معاشات التقاعد وتضريب السجائر الإلكترونية

تعديلات جديدة تهم معاشات التقاعد وتضريب السجائر الإلكترونية
الجمعة 6 دجنبر 2019 - 09:00

أقر مجلس المستشارين عدداً من التعديلات على مشروع قانون مالية 2020، الذي من المرتقب أن تتم المصادقة عليه في جلسة عامة، الجمعة، على أن يعود إلى مجلس النواب في إطار قراءة ثانية.

وبلغت التعديلات التي تم اعتمادها في إطار لجنة المالية بمجلس المستشارين حوالي عشرين تعديلا، تعود معظمها للأغلبية، إضافة إلى فرق المعارضة، وهمت إجراءات لتضريب السجائر الإلكترونية وتدابير تحفيزية للقطاع غير المهيكل، وتحسين ضريبة المتقاعدين، إضافة إلى إجراءات لتشجيع التجار على الانخراط في حل الأداء عبر الهاتف.

وفي ما يخص التعديلات المرتبطة بالتدابير الجمركية، تبنى مجلس المستشارين تعديلاً ضمن مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة يقضي بالتنصيص على إخضاع سوائل التعبئة أو إعادة التعبئة الخاصة بالسجائر الإلكترونية للضريبة الداخلية على الاستهلاك.

وسيتم بموجب المقتضى سالف الذكر فرض ضريبة داخلية على الاستهلاك على سوائل التعبئة أو إعادة التعبئة الخاصة السجائر الإلكترونية من 3 إلى 5 دراهم حسب النيكوتين التي تحتوي عليها، وبالتالي سينعكس ذلك على ثمن البيع النهائي للمستهلك.

وفي ما يخص المدونة العامة للضرائب، ورد ضمن تعديلات مشروع قانون المالية لسنة 2020 مقتضى بتطبيق الضريبة على الشركات والمستغلات الفلاحية بسعر 20 في المائة بشكل دائم عوض مدة محددة في خمس سنوات، وذلك للملاءمة مع الأنشطة الصناعية الموجهة للتصدير وأنشطة ترحيل الخدمات.

كما تبنى مجلس المستشارين مقتضى يتمثل في رفع الخصم الجزافي المطبق على المعاشات الصغيرة للمتقاعدين من 55 إلى 60 في المائة من المبلغ الإجمالي السنوي الذي يساوي أو يقل عن 168.000 درهم، وهو ما سينعكس إيجابياً على هذه الفئة من المتقاعدين.

ولتشجيع الأندية الرياضية على التحول إلى شركات كما ينص على ذلك القانون، صادق مجلس المستشارين على إعفاء الخدمات التي تقدمها هذه الشركات الرياضية من الضريبة على القيمة المضافة بهدف مواكبة الإستراتيجية الرامية إلى تطوير قطاع الرياضة الوطنية؛ وذلك عبر إرساء مرحلة انتقالية تروم تشجيعها على وضع أسس الشفافية وحسن التدبير.

كما ستستفيد الشركات الرياضية من الإعفاء دون الحق في الخصم المتعلق بمجموع الأنشطة والعمليات التي تقوم بها لمدة خمس سنوات تبتدئ من فاتح يناير 2020 إلى غاية 31 ديسمبر 2024.

وتبنت لجنة المالية بمجلس المستشارين أيضاً إعفاءً لفائدة المواد والتجهيزات المتعلقة بقوقعة الأذن من الضريبة على القيمة المضافة مع الحق في الخصم، ناهيك عن إضافة الخدمات المقدمة من طرف المقاهي إلى عمليات الإيواء وخدمات المطعم التي يطبق عليها السعر المخفض للضريبة على القيمة المضافة المحدد في 10 في المائة مع الحق في الخصم.

ومن أجل تشجيع القطاع غير المهيكل على الامتثال للقوانين الضريبية، نصت التعديلات المدخلة على قانون المالية على ألا تفرض، ابتداء من فاتح يناير 2020 وإلى غاية 31 ديسمبر 2020، الضريبة على الملزمين المزاولين لنشاط خاضع للضريبة على الدخل، والذين يقومون لأول مرة بكشف هويتهم لدى إدارة الضرائب بالتسجيل في جدول الرسم المهني ابتداء من فاتح يناير 2020 إلا على أساس الدخول المكتسبة والعمليات المنجزة ابتداء من هذا التاريخ، بالإضافة إلى مقتضيات أخرى منصوص عليها في المادة 247 من المدونة العامة للضرائب.

ولفائدة التجار، تم اعتماد مقتضى يمنح استفادة الخاضعين للضريبة على الدخول المهنية في ما يخص نظام النتيجة الصافية المبسطة ونظام الربح الجزافي من تخفيض نسبته 25 في المائة من الأساس المفروضة عليه الضريبة المطابق لرقم المعاملات الذي تم تحقيقه عبر الأداء بواسطة الهاتف النقال، الذي شرع العمل فيه منذ نهاية السنة الماضية، لكن الإقبال عليه لازال ضعيفاً.

وفي المدونة العامة للضرائب، وباقتراح من فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تم اعتماد مقتضى في المادة 29 يقضي برفع مبلغ النفقات ذات الطابع الشخصي المنصوص عليها في المادة 216 من المدونة الذي يجيز للإدارة مباشرة مسطرة مراجعة الوضعية الضريبية للملزم من 120.000 إلى 240.000 درهم.

كما جرت المصادقة أيضاً على مقتضى يهم تخفيض واجب التنبر الثابت المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية من 75 درهما إلى 50 درهما عندما يتم طلبها لفائدة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن اثنتي عشرة سنة؛ وبرر ذلك بكون عملية إنجازها تعتبر أقل تكليفاً بالنسبة لهذه الفئة، لكونها لا تستلزم أخذ البصمات وتدبيرها.

‫تعليقات الزوار

28
  • elyahyaoui asmae
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 09:10

    اهتم كثيرا بهذا المجاللانه يعطيني معلومات جديدة ومفيدة

  • وجدي
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 09:19

    بمقتضى القانون رقم المتعلق بالضريبة تخفظ حسب دون الحق في الخصم وذلك بمقتضى يمنح استفادة الدخول الصافية المبسطة كما ستعفى كل القوقعات حتى يتم سماع انواع الضرائب على تعبئات السجائر الايلكترونية والفاسبوكية والكربونية
    كان الله في عونك ايها المواطن المغربي

  • سعيد
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 09:47

    التخفيض من الضريبة على المتقاعدين الدين لهم دخل سنوي يساوي أو يقل على 168000 درهم هدا يعني أن الدولة وضعت الشخص الدي يتقاضى 14000 درهم شهريا في نفس الكفة مع الدي يتقاضى 2000 درهم بل هناك من لا يصل إلى هدا المبلغ هل هدا عدل كان على الدولة أن تعرفي كل من يقل تقاعده الشهري على 6000 درهم من الضريبة وليس تخفيضها .

  • Retraité
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 10:12

    Normalement les retraites ne doivent subir aucun impôt (igr) étant donné que les bénéficiaires ont déjà payé l'igr lorsqu'ils étaient en activité.

  • oujdi
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 10:21

    je ne sais pas pourquoi le gouvernement n'exonère pas les retraités de l IGR, car ce sont seulement eux qui ont payé leurs impôts durant toute leur vie

  • مجرد رأي متواضع
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 10:28

    المتقاعدون يستثنون من الزيادات و يبدؤون بهم في الاقتطاعات. رحماك يارب العالمين.

  • مغربي
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 10:34

    تنبر البطاقة الوطنية من 30 درهم لـ 50 لـ 75 درهم

    الله يا ودي … بناقص .. حنا دولة فقيرة ما عندنا ما نديرو بالبطاقة .. رقمونا غير بالسباغة وهنيو الوقت

  • Rachid
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 10:43

    المواطن يدفع الضرائب للدولة هل الدولة تقدم مساعدات .أين هي المستشفيات التعليم القضاء المساحات الخضراء الدولة الوحيدة التي تفرض الضرائب على مواطنيها بدون أي ابسط شروط العيش .عندم تجد أغلبية المسؤولين همهم الوحيد هو جمع المال الحرام لاتنتضر خير من هاد البلد .الهجرة هي الحل الوحيد

  • عبدالله
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 11:19

    كيف للدولة ان تقتطع الضريبة من الاجر مرتين للمتقاعد. من اجره حين كان نشيط ومن معاشه حين تقاعده . بالعكس على الدولة ان تعطي المتقاعد الارباح عن توضيف امواله في البرصة او في المشروعات كما حدث اخيرا باقتناء صندوق التقاعد لخمس 5مستشفيات جامعية .

  • ي المهدي
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 11:21

    أذان صماء ام تجاهل
    المتقاعد قد أدى فوق واجبه من الضرائب
    ما لم يؤديه متقاعد في دول متمشدقين بدولة الحق والقانون زيد على ذالك الزيادات لا تشملهم زيد على ذالك تقاعدهم هو من نصيب الأطباء
    ورحم السي بن كيران على قوله "اعمار المتقاعدين طويلة "يعني انها تستنزف خزينة الدولة

  • مواطن مغربي مقهور
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 11:37

    الضرائب تهلك المواطن الفقير فى المغرب اما الاغنياء لا ولمادا تدفع الضرائب لا مستشفيات ولا تعليم ولا ادارات بالمستوى لا تغير العقليات المغربية من الفوق الى الاتحت

  • simohamed
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 11:53

    اشبغيتوا عند المتقاعد ? لما كان يشتغل كان يؤدي الضريبة على ما جناه من عرق جبينه ومازال بغيتوه يؤدي الضرائب على تقاعده رغم ماسبق . لك الله يا مواطن

  • الفردوس
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 12:08

    أين هو دور النقابات. واين هو دور جمعيات وفيديراليات المتقاعدين.
    اخرجوا من صمتكم.

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 12:19

    ان يؤدي المتقاعد ضريبة على معاشه هو نصب واحتيال ويرقة موصوفة مع سبق الاصرار والترصد. الم يؤدي هذا المتقاعد المغلوب على امره الضريبة خلال المدة التي كان يزاول عمله؟ تتفننون فقط في مص عرق ودماء الشعب. لك الله ياايها المواطن البسيط.

  • مواطن2
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 13:13

    المواضيع التي تتناول الضرائب لا تتحدث عن فئة الاثرياء.وكان الامر لا يعنيهم.والملاحظ ان الفئات المستهدفة هي اما متوسطة او ضعيفة لسهولة التغلب عليها.والذي يثير الاستغراب هو الضريبة على السجائر الالكترونية وكان معظم المغاربة يتناولونها…..اما الضريبة على المعاشات فيجب تخفيضها الى ادنى مستوى او الغاؤها بالنسبة لفئة كبيرة من المتقاعدين .خاصة من يتقاضى اقل من 10 الاف درهم.علما بان المتقاعد اذا طال عمره كثرت امراضه وتشعبت متطلبات حياته.وفي الكثير من الحالات لا يكفي التقاعد لسد تلك الحاجيات.

  • بنعلا الحسن
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 13:18

    بذل من تكريم المتقاعدين يتم نهب رزقهم الذي كافحو وتعبو من أجله يسكنون الغني ويمسحون المتوسطين ويطحنون الفقير لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • المصطفى بهلول صاحب روئية
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 13:40

    يقول مثال الى تلفتي شد في الأرض تنبر البطاقة الوطنية فين عمرنا أستفدنا منكم حتى خبزة نغطيو
    بيها جوعنا الله إللطف بكم أو صافي مبقى ما اعجب
    لا فيكم ولا في خدمتكم

  • الافتخار بأداء الضرائب
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 13:47

    في دول الديموقراطية الحقة المواطن يفتخر بأدائه الضرائب، لأنه يرى في واقعه ترجمة لتلك الأموال في معيشته اليومية، وفي البنية التحتية لبلاده من مدارس ومستشفيات وطرقات ومنتزهات، أما المواطن المغربي فهو ساخط على أداء الصرائب لأنه لا براها في محيطه المزري، ويعلم جيدا أين تذهب، حيث لم يعد يخفى على أحد أن فئة معينة ومعلومة تتوفر لها الرفاهية بمفهومها الواسع من جيب المواطن من الطبقتين الوسطى والسفلى.
    ما يدوم حال..!!!

  • جمال
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 15:06

    يجب على الدولة اعفاء المتقاعد لانه يتحمل عبء الامراض المزمنة هو وزوجته و ا بناءه ويساهم في محاربة البطالة مع الابناء بشواهد ودون عمل والارزاق بيد الله والحمد لله على كل حال والسلام

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 15:50

    على السادة المسؤولين الأعزاء الأوفياء الكرام عليهم أن يعلمون أن الله لايغيير ما بي قوم حتى يغيروا مابين أنفسهم انتم تعلمون اكتر من غيركم أن التبدير في الإصراف المال العام هو السبب في ماء ال إليه الاقتصاد الوطني الرواتب الخيالية والتعويضات الخيالية والزبونية والمحسوبية ناهيك عن أشياء أخرى تمتص مالية الدولة السيارات الفاخرة وآثات المكاتب والإدارات كل هذه العوامل تدخل في إطار التبدير والله على كل شيء قدير

  • متضرر
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 19:50

    على من تضحكون ؟راتب اغلب المتقاعدين لا يكفي حتى لشراء دواء الامراض المزمنة .و بطبعة الحال انتم لا تشعرون بهاذه المعانات لانكم تتمتعون باجرة جد مريحة وبعد خمس سنوات تقاعد سمين وكيف تحسون بما يعانيه من افنى زهرة شبابه في خدمة وطنه و بعدها تقاعد مبني على السكون رغم هزالته .ما كنت احسبني احيا لاعيش الفقر المدقع مع حكومات لا تستطيع احترام وتقدير حقوقي كمتقاعد خدم وطنه.

  • فضولي
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 20:03

    ا لضراءب تدفع ليستفيد منها المواطن اما اذا لم يستفد منها فهي ضعاءر. ثم ماذا عن الشركات الكبرى التي تحميها الدولة والتي في احسن الاحوال تساهم بالفتات . حاكرين على الدرويش …وكروش لحرام كتسمنوهم …دولة القانون …دولة الكوفيتير…

  • ممدوح الغرباوي
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 20:33

    رفع نسبة الاعفاء الضريبي على فئة من المتقاعدين يؤدي حتما الى رفع المعاش اجراء ايجابي و لا شك غير ان هناك فئات اخرى من المتقاعدين تبقى معاشاتهم جامدة مدى الحياة لانهم غير خاضعين للضريبة اصلا فهم يتقاضون اقل من 35000 درهم سنويا فمتى تتم الالتفاتة الى هذه الحالة لرفع الحيف عن أصحابها ???

  • مهتم
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 21:07

    حسب هذا التعديل كل من لديه معاش تقاعد شهري يقل عن 4167 درهم فهو معفي تماما من الضريبة على الدخل. ومن لديه 7000 درهم يقتطع له شهريا 173 درهم كأقصى تقدير.

  • Moumine مؤمن
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 22:12

    رد على ممدوح الغرباوي رقم 23
    تتم الالتفاتة إلى هذه الحالة لرفع الحيف عن أصحابها، هو أن تطالب ويطالب جميع المتقاعدين والموظفين من الحكومة الزيادة في الرقم الاستدلالي ألا هو l’indice ، نظرا لاستفحال أسعار المعيشة يوما عن يوم ومنذ عقود، أو يطالبون بتوزيع من أرباح صناديق التقاعد على المتقاعدين بنسبة مقبولة عوض استعمالها في التبذير والإسراف في نفات التسيير والتجهيزات باهظة الثمن والصفقات الخاسرة مسبقا…فإن كان من يتقاضى معاشا هزيلا فهذا يرجع لعدة أسباب لا مسؤولية ولا دخل فيها للصناديق: أما مرتبه أو أجره أصلا هزيلا وإما خلل، إبان الوظيفة أو المهنة، في مساهماته للحصول على معاش لائق…فليعلم الجميع أن صناديق التقاعد لكل المتقاعدين وليست لفئة على حساب الأخرى. الرفع مثلا من السميك (SMIG ) عمل غير عادل؛ بل يجب رفع قيمة l’indice ، أي الرقم الاستدلالي؛ وبهذا يستفيد الجميع استفادة مشروعة.
    ملاحظة: أين دفاعك يا العثماني عمن لا دفاع لهم كما تزعم؟؟؟

  • Simo
    السبت 7 دجنبر 2019 - 01:00

    لك الله يا ايها المواطن المغربي المغلوب عن أمره.كرامتك تحت الأقدام.

  • محمد
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:31

    كان الله في عون المتقاعد خصم في أجره مع العلم ان أجور المتقاعدين لا تشملهم الزيادة ك الناشيطين.

  • مصطفى
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 09:48

    للمزيد من التوضيح سيصبح كل متقاعد تساوي اجرته او تقل عن 6250 درهم
    معفى كليا من الضريبة على الدخل حسب جدول الضريبة المعمول به حاليا.
    مثلا 6250 درهم ناقص 60% تساوي 2500 درهم .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة