24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2513:4516:3118:5620:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  2. مدريد تعترف بتضرّر اقتصاد سبتة المحتلة وتمد اليد إلى المغرب‬ (5.00)

  3. توزيع 126 سنة سجنا على سراق "ساعات الملك" (5.00)

  4. الرباط تتجاوز مدنا مغربية وعالمية في استقطاب "سياح أنستغرام"‬ (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية

العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية

العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية

"محاربة الفساد والرّشوة لازالت مستمرة ولن تتوقّف"، ذاك ما أكّده رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي أشار إلى أنّ "المعركة ضد الفساد والرشوة متواصلة"، وأن "المغرب منخرط فيها بقوة"، مبرزاً: "نحن شركاء في محاربة الفساد واقتصاد الرّيع، وهو ورش يحتاجُ إلى نفسٍ طويلٍ".

العثماني، الذي كان يتحدّث ضمن أشغال منتدى فاس مكناس الاقتصادي الذي يقامُ في دورته الثالثة بالعاصمة العلمية للمملكة، نبّه إلى أنّ "المعركة مع الفساد والرّشوة مسؤولية الجميع؛ الدولة والمجتمع المدني والإعلام والقطاع الخاص، وليست مسؤولية الدولة لوحدها"، معتبراً أن "في الإدارة المغربية الكثير من الموظفين والمسؤولين الذين يعملون بجد وبوطنية عالية، وإلا لما تحقق الكثير بالمغرب بقيادة الملك".

وبدا العثماني متحمّساً وهو يتحدث في أشغال المنتدى الاقتصادي الذي يحضرهُ للمرة الأولى، حيثُ أكّد أن "المنتدى الاقتصادي لجهة فاس- مكناس بات معلمة جهوية، وملتقى للفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين والمسؤولين الترابيين والسلطات المحلية والقطاع الخاص والجامعة".

وأوردَ رئيس الحكومة، في الموعد ذاته، أنّ "حضوره رسالة دعم للمنتدى، ودعم لكل المبادرات المماثلة، قصد تثمين الجهود التي تبذل في مختلف الجهات، لأن المرحلة مرحلة الجهوية".

وأشار رئيس الحكومة إلى "الأهمية التاريخية والحضارية للجهة عامة، ولحاضرتي فاس ومكناس خاصة، لما لهما من إرث حضاري وروحي مهم جدا لا يمكن إلا أن يكون أساسا لحركية ودينامية ثقافية واجتماعية واقتصادية"، مورداً أن "هذا الإرث يؤهل قطاع السياحة لتكون له مكانة كبيرة في التنمية من خلال صناعة ثقافية وحركة إبداعية".

ونوه رئيس الحكومة بإعطاء المنتدى الاقتصادي للجهة أهمية للشباب المقاول، ودعم المقاولات المبتكرة، مشيرا إلى "أهمية تربية الجيل الصاعد على الحس المقاولاتي والابتكاري، وثقافة العمل والإبداع"، ومؤكداً أنّ "جهة فاس-مكناس هي ثاني جهة أطلق فيها مخطط التسريع الصناعي، وهي بصدد إطلاق مشروع المنطقة الحرة".

ويراهنُ المنتدى الاقتصادي فاس مكناس، بمشاركة ثلاثين بلدا من أوروبا وإفريقيا، على "جعل مدينة فاس قِبلة عالمية للاستفادة من تجارب دولية في مجال التسيير والخدمات، خاصة أنه ستقام، على هامش المنتدى، الدورة الـ45 للجمعية العامة للمؤتمر الدائم للغرف المهنية الإفريقية والفرانكفونية".

اللقاء الاقتصادي، الذي يعد الثالث من نوعه الذي تشهده مدينة فاس، والذي تسهر على تنظيمه كل من غرفة التجارة والصناعة والخدمات ومجلس جماعة فاس، يهدف إلى تعزيز الجاذبية الاقتصادية الجهوية، ويطمح إلى أن يكون "واجهة تعريفية بالمؤهلات الاقتصادية، وفرصة للقاء الفاعلين الاقتصاديين، وفضاء للتبادل والحوار، ومنبرا للترويج والشراكة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - nawaf الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:16
نحن لا نشك في وطنية أي مغربي سواء كان تاجرا او موضفا او فلاحا او شحاتا... ،
وكل هدا يتنافى مع وجود الفساد
2 - تــزنـــيت الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:16
سي العثماني

تعال - كمواطن عادي - إلى المرافق الإدارية لتزنيت - المحافظة ، العمالة ....-

لترى الوطنية كيف هي

يجب فتح تحقيق للكشف عن التلاعبات في حق المواطنين البسطاء ...

آخرهم الإطار الذي تم القبض عليه بالمحافظة ... واحد من 1000

عصابة خطيرة تسيطر على مدينة تزنيت بتواطئ فاضح من المسؤولين..
3 - NeoSimo الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:19
The best joke I heard for a long time.
4 - المهاجر الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:24
حارب الفساد اولا في حزبك وبركة من تفلية واش انت في يدك شيء ولك القوة والسلطة ان تحارب الفساد مدير شركة كبرى له الكلمة اكثر منك وزير من ورق
5 - عادل الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:24
شخصية العثماني أبانت على غياب نضج سياسي ، فمنذ توليه رئاسة الحكومة والبلاد أصبحت من مصاف الدولة المتقدمة في المخذرات والسرقة وأطفال الزنا، والرشوة وتبييض الأموال، وارتفاع معدلات الانتحار...
تمنيت لو رجعنا لسلطة الملكية المطلقة...
6 - TEACHER الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:26
مستمرة؟! إذن أين وصلت تقارير جطو عن الاختلالات في كثير من القطاعات؟؟؟ وهل تمت إحالة الملفات على القضاء لمساءلة المفسدين؟؟؟ المواطن يريد متابعة، يريد محاسبة، أما الشعارات و الوعود لقد تعب من كثرة ترديدها لعقود.
7 - HASSAN الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:27
السي العثماني وكانه يتعمد هذا التعنت فهو دائما يعطي تلك الصورة الجميلة عن اي قطاع . فهل كل الانتقادات لا في الشارع ولا على جميع المواقع الاجتماعية لا تبرهن على ان العكس صحيح
8 - طنجاوي الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:28
واش هاد السي العثماني يضحك علينا أو يستفزنا
التصريح الحقيقي هو:
الفساد مستمر ويجب محاربته..
وموظفوا الإدارات يجب أن يتحلوا بالوطنية
هذا هو الكلام الصواب
9 - عبدالقادر وجدة الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:29
السي العثماني راكم قتلتونا بالشفاوي، راه دروج ديال العمارة كيتسيقو من الفوق لتحت والسلام.
10 - نخر ينخر الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:32
صحيح، لذلك جاء المغرب في المرتبة 160 عالميا في محاربة الرشوة، إضافة الى تقارير جطو التي تراوح مكانها، وتصريح الجواهري عن الفساد، وقول وزير المالية بأن 20 شركة في اامجال الفلاحي هي التي تدفع الضرايب لدولة وغير ذلك.
11 - الفيلسوف الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:32
نعم هناك من يشتغلون في صمت و يقدمون افضل ما عندهم من أجل خدمة الوطن... أما بالنسبة للذين يلعبون بالنار فيوميا نسمع عن سجنهم... وحتى يعتبر كل من تسول له نفسه القيام باعمال تخالف القانون...
ان مسألة الفساد و الغش و غيره نجده وملاحظ حتى في قطاعات أخرى لذا لا يجب أن نضرب بالسوط فقط الموظفين فهم في الغالب دراويش فثط يطمحون لكي يموتو موتة مستورة...
12 - الحقيقةالمغربية الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:34
الوطنية ليس بالمال هناك اشخاص يحبون الوطن ولا يأخدون شيء من الموال الوطن اما من يقول انا وطني من أجل منصب او اشياء أخرى له نصف تفكير فالخارج من أجل الاستقرار و نصف اخر من اجل المال العام .هل شخص الوطني تكون له جوج جنسيات
13 - المزابي الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:36
يجب ان تكون محاربة الفساد و الرشوة على الطريقة الصينية. تجهيز مقاصل قطع الرؤوس مباشرة بعد المحاكمة الشعبية.
لأننا لا نثق في وزارة العدل و محاكمها، يجب البدء بهذا االجهاز الفاسد حسب التقارير الاجنبية و خاصة الامريكية
14 - بوحاطي الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:37
ما شفنا والو من محاربتكم لهادا الفساد و ان حربتموه كان سينعكس اجابا على البلد في حين مزال الوضع كما هو ربما هده التصريحات جاءت كتحسين صورة الشخص و الحزب معا و الانتخابات قريبا
15 - السياحة/الفساد الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:40
كيف يمكن انجاح السياحة دون حرية مرافقة المغربي او المغربية للاجانب! حجة ممنوع المرافقة من غير مرافق مرخص للسائح. السائحة او السائح ليس جلهم في بلدنا لزيارة الاثار التاريخية او المعالم او السياحة فقط فهناك سواح فضوليين للتعرف على أشخاص دون الحاجة إلى مرافق! كذالك المغاربة بحاجة إلى التعرف إلى ثقافة الآخر نظرا لصعوبة فئة من المغاربة الولوج إلى بلدانهم وقد تساعدنا عقلية الاجنبي و أفعاله التي هي احسن من ذاك الذي يقول انه مسلم و في بلد مسلم للحد من التخلف خصوصا للجيل القادم. اما الفساد فحذث ولا حرج ولا يحتاج الى تعليق.
16 - Dragonaut الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:41
سؤال سي العثماني، فين وصلات تحقيقات ملعب تارودانت؟
17 - عنتاب بريك الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:43
أخيب تصرف هو الاستهزاء من ذكاء المواطنين واستفزازهم بتصريحات تثير الاشمئزاز !!
الجميع يعرف ان الفساد اهم ركن للحكم والتحكم وكل شيء يتخرك بفعل الفساد واصبح منظومة يتعايش معها المواطن وهو يتفشى بشكل رهيب نظرا الفراغ المهول في اعلى السلط وغياب ارادة سياسية من اعلى لمحاربة الفساد !!
عيب وعار يستهزء مسؤول من مواطنيه هكذا
18 - مغربي والحمد لله الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:43
فعلا هناك الكثير من المغاربة المرابطين على ثغور القناعة والتعفف في هذا الوطن وخارجه. في وجههم لازلنا نغاث من السماء. الإنسان لايجب أن يغر بكثرة الخبيث فهو ضعيف كالزبد ولو كثر.تحية من هذا المنبر لكل المغاربة النزهاء
19 - محب الإختصار الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:45
"محاربة الفساد مستمرة،، والوطنية عالية" ، جملة مفيدة جميلة ،،، حسبنا الله ،و الله يدير تاويل خير.
20 - عقبة بن نافع الفهري الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:46
بسم الله الرحمان الرحيم الفساد والرشوة ليس بالأمر السهل محاربتها ولاكن يمكن على الأقل محاربة أسبابها أقول للسيادة رءيس الوزراء الدكتور العثماني إذا كانت الإرادة قوية ممكن البدىء بالإدارة المغربية وتسهيل المساطير الإدارية لقطع الطريق على الموظفين المرتشين تقريب القوانين وتبسيطها وشرحها حتى يفهمها الجميع تسريع وتفعيل شكاوي المواطنين ومعاقبة الفاسيدين بسرعة حتى تكون هناك مصداقية وشفافية لدى الناس وحتى تكون الأحكام عبرة لكل من سول له نفسه ان يكون مرتشيا اما بالنسبة لأصحاب الأموال المهربة الى الخارج فالأمر سهل رفع ضرائب عالية لكل من له أموال بالخارج والتعاون مع الأبناك الدولية لمعرفة اصحاب الأموال وفرض عقوبات مالية عالية مع إلغاء الجنسية المغربية لدى مثل هؤلاء ارجوا ان أكون قدمت مقترحا بسيطا ربما هناك مقترحات كثيرة من المواطنين يجب فقط الاستماع اليهم مايوجد في النهر لايوجد في البحر
21 - said الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:47
سياسة قولوا العام زين ااولاد قولوها قولوها.العثماني انت تخاطب الشعب بنوع من الاستغباء وكاننا جئنا من كوكب اخر او كأننا اغبياء فيقو شوية من القلبة كولشي عاق بيكم
22 - زمن اﻻلوان !! الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:48
أتمنى ان يستشير سي العثماني اختصاصي أجنبي في علم النفس ، ليحلل شخصيته ، كﻻم العثماني ماقبل ﻻنتخابات، وما بعدها وفي فترة الوزارة ، كالدائرة ﻻتعرف بدايتها وﻻ نهايتها ، من حشر قوم أربعين يوما أصبح منهم !! هذا زمن العفاريت والظلمة ، أخضع لها وكن لها سامعا مطيعا ، ﻻجل المصلحة . ..
23 - said2 الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:51
هل الوطنية هي تحية العلم الوطنية اعمق من هدا بكثير هي الايثار هي ان تفضل مصلحة الوطن على كل شيء. فهل من يتقاضى راتبا سمينا وتقاعدا مريحا بدون وجه حق وطني في الوقت الدي يعيش فيه الملايبن على الكفاف او اقل . ربما ان المواطن أكثر مواطنة من العديد من المسؤولين الدين يدعونها.ارجو النشر
24 - رضوان الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:52
واين وطنية المسؤولين الذين لم يكتفوا برواتب سمينة ويصادقون على الاستفاذة من تعويضات سخية ؟ اليسوا اولى بإظهار حسن نيتهم والاسراع الى الكف عن استنزاف اموال الشعب ؟ اليس هذا فساد غير مقبول؟ ام انهم معفيون من الوطنية كسائر الامتيازات التي خولت لهم؟ كفاكم ضحكا على شرفاء هذا الوطن، فإذا كانت لكم ذمة وعهد فميلو نحو الاصلاح كما وعدتم المواطنين خلال حملاتكم الانتخابية التي خذلتم بمحتواها الكبير والصغير، عودوا الى صوابكم واعلموا اننا سنلتقي عند رب لن يظلم عنده احد.
25 - Agourram الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:53
Ce qui est ruineux cest le système financier actuel qui enrichi les riches et appauvri les pauvres. C'est un système qui peut s'apparenter à de l'esclavagisme moderne dans lequel une minorité exploite une majorité avec de la monnaie sans strictement aucune valeur juste du papier ou pire du plastique.
26 - مشارك الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:59
الصراحة هاد السيد بقوة ماكان تايتعامل مع المرضى النفسيين ولا عندو واحد التعامل وواحد التوجهات لاعلاقة لها بتاتا مع الحكومة التي دورها الاساسي تسيير شؤون المواطنين و رفع المؤشرات والارقام التي تكون لها دلالة على ازدهار وتقدم الشعب. ولهدا وجب النصيحة لشخصه رئيس الحكومة الحالي "المرجو بالاحتفاظ بالكلام الغير الموزون والغير الصحيح والغير الموثق لغير المواطنين الذين هم نواة هدا المجتمع"وشكرا
27 - القنيطري الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:00
محاربة الفساد !!!! أي فساد هذا ؟؟؟ رشوة المقدم أو رشوة المخزني ؟؟؟ هل ستحاسبون من يصدر رمال شواطئنا الى إسبانيا ؟ هل ستحاسبون من ينهب الفرشة الجوفية ؟ ......
28 - Moumine مؤمن الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:01
العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية
... بما أن وطنية موظفي الإدارة عالية، إذن فمن يقبض تلك الرشاوي خارج وداخل المكاتب الحكومية؟ السي العثماني، ما دمت لم تحارب المفسدين والراشين، والمرتشين والرائشين بينهما، يبقى كلامك ديماغوجية للاستهلاك. الفساد ما هو إلا ممارسة سيئة تعود عليها المفسدون بلا حسيب ولا رقيب.
29 - mohamed الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:09
محاربة الرشوة والفساد مستمرة والنتيجة أن الظلم والطغيان سينتهي عما قريب القضاء سيصبح نزيها والتعليم نظيفا ومؤهلا والصحة خدماتها موفرة لجميع المواطنين ما هذا الهراء يا رئيس الحكومة هذا كلام يضاف إلى قولك بأن الوضع في المغرب خير من الوضع في فرنسا وقول وزيرة من حزبك أن من يحصل على عشرين درهما في اليوم ليسا فقيرا وفي الواقع هي على حق لان هناك ملايين من العاطلين والفقراء والمعدومين الذين لا يحصلون حتى على عشرين درهما اختم كلامي بحكمة لن أنساها أبدا من كان فوق الجبل يرى الناس الموجودين في الاسفل صغارا ويرونه هم بدورهم صغيرا
30 - محمد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:13
لا حول ولا قوة الا بالله. يمهل ولا يهمل. الله ياخد فيكم الحق
31 - Salimimostefa الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:19
كم من واحد من الفاسدين دخل السجن او على الاقل اوحيل على القضاء او حتى اوقيل من منصبه حتى تقول انك حربت الفساد
32 - بيجيدي وأفتخر الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:21
أحسن حكومة مرت في تاريخ المغرب هي حكومة العدالة والتنمية حكومة الكفاءات بامتياز، الحكومة التي أخرجت المغرب من عنق الزجاجة مزيدا من العطاء للقضاء نهائيا على الفساد والاستبداد السيد رئيس الحكومة ونحن وراءكم
33 - الهواري عبدالله الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:21
لا يمكن أن تتقدم أية دولة في العالم إلا بأبنائها، وأنت أيها الوزير تعول على الآخرين لتقدم والإزدهار،وهي محاولة قديمة جديدة،سبقك إليها الوزراء الذين كانوا قبلك،إنها سياسة فاشلة، ولن تعطي أية نتيجة،وهي مضيعة للوقت،فالتقدم يكون بالبحث العلمي والصناعي،ففي المغرب هناك علماء،وأساتذة باحثين،ومخترعين، ينتظرون متى يبدأ المغرب في الأبحاث لتطور والإزدهار.
34 - مغربي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:22
اذا بدأنا من حيث وصلت دول متقدمة راءدة بالعالم اليوم التي جعلت شعوبها مصالح العليا لاوطانها فوق كل اعتبار باستمرار بشتى المجالات و تركنا المصالح الضيقة و خلافات و ارهاصات الهامشية التي ساهمت في تأخير المسار الوصول إلى أهداف المنشودة بعد استقلال دون إنكار أن هناك مكتسبات تحققت بالمجهودات الجبارة و التضحيات جسام التي قامت بها مؤسسة ملكية رغم الاكرهات و التحديات مناخية و قلة الثروات الطبيعية و القضية الصحراء المغربية الى جانب افة امية و عدم نضج و غيرها من تطورات مرتبطة باقتصاد الوطني مرتبط بالاقتصاد العالمي غارق في أزمات و تقلبات حسب أجندات من يتحكم بالعصب الاقتصاد العالمي و هي امور واضحة المعالم وبالتالي لا مجال لهدر الوقت بالعالم اليوم نحن في منطقة ملتهبة و مخططات مبطنة شتى وفق لغة المصالح فوق كل اعتبار بالدرجة الاولى وعلينا تحصين مجتمعنا و محاربة بالشكل جماعي جميع آفات سلبية ودخلية على راسها الفساد و الرشوة بالقوة القانون فقد نختصر طريق وصول المغرب إلى الاهداف المنشودة إلى أبعد حدود من حيث وصول رواد .
35 - من يصدق ترهاتكم الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:34
بالفعل السيد العثماني وزبانيته يحاربون الشعب لانه الفساد بعينه
36 - لحريزي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 01:00
أحسن رد على رئيس الحكومة نختزله في عنوان مجلة جون افريك التي كتبت سبع سنوات و حزب المصباح لم يبرهن على قدرته في تدبير المملكة .
وعليه فإن الحزب يجب ان يستدعي صحافة المجلة و الصحافة الوطنية للإجابة عن حصيلة
حزبه منذ 2011 .
37 - Moha الجمعة 06 دجنبر 2019 - 01:02
90 pour cent des fonctionnaires sont honnêtes .pourquoi ne dénoncent t ils pas les malhonnêtes.
38 - قرطووف الجمعة 06 دجنبر 2019 - 02:06
وطنية الإدارة عالية .. وطنية عالية لما تقوم جماعة عين الشق بالدار البيضاء برفص الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية مبنية حديثا في شارع القدس الإنارة عين الشق بالبيضاء..محلات في ملكية شركة مدنية عقارية يملكها ازيد من 900 مواطن مغربي .وطنية.عالية لما يقوم مجلس مدينة الدار البيضاء برفض الترخيص لتصميم تعديلي جديد طبقا للتصميم المديري الجديد لسنة 2013 لنفس الشركة والمواطنين المساهمين فيها .. وطنية عالية لما تكون عرقلة مشاريع كبيرة مدرة للتشغيل والرواج التجاري والاقتصادي والمالي.. ازيد من 900 عاءلة تضرروا بسبب الروتين الإداري والمساطير والإجراءات المعقدة للإدارة...
39 - محمد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 06:03
إن كانت الوطنية هي الغياب والتماثيل واستعمال الشطط السلطوي والتعالي على المواطن والارانب على ملكية الغير من قبل الدولة او المسؤولين واحتقار الشعب وسرعنة الفساد الإداري والاستغلال البشع المناصب والزبونية والمحسوبية وعدم الالتزام بالقانون ولا بنود الدستور وهلم جرا فهذا تعريف جديد السيد العثماني لانه يستفيد من الفساد وعائم فيه
40 - احمد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 08:44
تناقض او خوف في كلام السيد الوزير.
محاربة الفساد ووطنية رجال الادارة عالية.أذن اين يكمن الفساد؟ربما في الحزب الذي ينتمي اليه.
41 - مرتن بري دو كيس الجمعة 06 دجنبر 2019 - 08:56
قالها صاحبك قبلك...ورجع في كلامو وقال " عفى الله عما سلف " بحال إلى الفيرمة ديالو...كتشوفوا وكتسمعوا.وكتعرفو.........هم ...الشفارة .فالحكومة فالبرلمان ...النظافة والنقا ...والو.....شحال من ملف راه فوق رفوف المحاكم أتى بهم جطو ولم يلمسهم القضاء ...خوفا من الفضيحة..وفضح أسماء..؟.ام مشاركة في الخيانة.؟....كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته...وأمام ربكم تختصمون...اما الفساد فلن تقدر عليه لا انت لا من سبقوك....
42 - تحذير الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:06
على المسؤولين محاربة الفساد والرشوة في الكليات بجد
ومن أبرز ما ينخر الكليات
المال مقابل النقط
43 - فضولي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:07
كلامك مردود عليك ياوزير ,لانه يعاكس الحقيقة 180 درجة . خدام النظام لايخدمون الشعب . والفساد يبدا منكم وينتهي عندكم . وهذه هي الحقيقة التي تعرفها اكثر من اي احد . اقررت ام انكرت .
44 - Oujdi الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:18
Certes Arrachwa est une affaire de tous le monde. A titre d’exemple une infirmière à l’hôpital Arrazi d’Oujda travaille que 2 jours par semaine . Par contre elle est payée en plein tarif. Un autre exemple un policier au commissariat principal d’Oujda travaille qu’une Journée par semaine, par contre il est payé en plein tarif
Je demande au gouvernement de faire une liste à chaque ville sur l’internet, permets aux citoyens de dénoncer les fonctionnaires fictifs et toutes anomalie concernant les resources humains
Je donne chapeau à chaque fonctionnaire honnête qui justifie sa paye
45 - مغربي أنا الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:37
ا سي عثماني اتقى مولاك زعما راك باللحية و تخاف ربي. واشمن وطنية عند الموظفين، واش كتهضر على الاقلية ؟ بطبيعة الحال هناك الكثير من الموظفين الشرفاء، لكن المطلوب هو ان يكون كل الموظفين نزهاء، و لهذا انت مطالب بوضع تفتيشيات سرية للاطلاع على الحقيقة المرة للادارة المغربية. أولى الفضائح هو التوقيت المستمر أو بالأحرى الاستراحة المستمرة. واش معقول ا حضرة الوزير ان الموظف ما يتغذاش ؟؟؟ فارضين توقيت المستمر و الموظفين قابلين لانهم رابحين يخرجو بكري و هو غادي غادي يتغذى ف دارو و حد ما يمنعو ياكل و ها هو مخلّص. هذي اولا. و ثانيا زاش معقول الادارة تسد مع ثالثة بعد الزوال او الثالثة و النصف ؟ واااا سي الوزير خاص الادارة تبقى حالة حتى السادسة مساءا و اذت كان الموظف ما يقدرش وظف ناس جداد يعاونوهم. في المغرب في المدن الكبرى ما يمكنلكش تمشي لاكثر من ادارة في يوم واحد. زحام مايقدكش الوقت و كي تسالي مع الادارة الاخرى عارف مايقدش الوقت لادارة ثانية. المهم ا سيك العثماني طولت عليك الهضرة. من هاد شي كامل ايلا ماقدرتش تعطينا حل على الاقل ما تجيش تبقى تدوخ فينا
46 - م______ع الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:45
لكي ينقص الريع والفساد والرشوة في المغرب على المسؤولين ان يكونوا اولا وقبل كل شئ قدوة للآخرين ثانيا ان لا يكون ميزا بين طبقات المجتمع كل من سولت له نفسه فسادا كيف ماكان ان يعاقب عقوبة شديدة بدون محابات ليكون عبرة للآخرين
47 - ابن حاسي البيضاء الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:48
كيف لمحاربة الفساد ان تستمر ..هل هي بدأت بعد ..؟ انتشار الفساد مستمر هذا هو الاصح اما محاربته عمرها ما تبدأ في المغرب ..ابدا..ابدا . انظروا الى الجوار محكامات الديناصورات و على طاولات الحكم المئات من الاف الدولارات ..هذه هي محاسبة الفساد ..انظروا و تفرجوا و خذوا العبرة .
48 - الوجدي الحر الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:00
ههههههههههههههههه اخر نكت للعثماني قالك محاربة الفساد الشعب يعرف رؤوس الفساد ولكن عارف انه سيسجن لو نطق بكلمة واحدة
49 - L'écume des jours الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:12
كفاكم كذبا على الشعب et n'insultez pas l'intelligence de certains et l'exemple vient du haut ولكم في مافيا العقار وسمسار ردهات المحاكم الذي قدم ككبش فداء خير دليل
50 - عزيز برشلونة الجمعة 06 دجنبر 2019 - 15:11
والله النهج الدي سلكه سلفك في رئاسة الحكومة وهو نهج الكدب على المواطنين بمحاربته لكل أشكال الفساد وفي الأخير قال كلمته الشهيرة عفى الله عما سلف لأنه دخل في الفساد من بابه الأوسع وجاء دورك لتتم مكارم الأخلاق والله مادام هدا الشعب غافل فافعلوا ماشأتم والله لن نسمح لكم
51 - هشام الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:04
وطنية الموظفين عالية
هذ التقييم مزيان في حالة رفع الحيف عن نسبة كبيرة المعنية خاصة المتصرفين التقنيبن.....
كيف يعقل ان تستمعوا لموظفي المالية في ظرف زمني وجيز وتلبية كل مطالبهم في حين تبقى مطالب المتصرفين معلقة وهي عادلة بشهادة جميع الوزراء المتعاقبين على الإدارة المعنية.
ادا السيد رييس الحكومة المحترم المرجو رفع معنوية المتصرف نظرا لدوره الريادي في هذا الشأن وتحفيزه والقضاء على هذا الحيف.
52 - محمد بيروك الاثنين 09 دجنبر 2019 - 10:38
مع احترامي للسيد رئيس الحكومة وللرياسة النيابة العامة، أبدي هنا اعتراضي على الشعار الذي تم تنصيبه بالمرافق العمومية داخل الادارات، مفاده للتبليغ عن الفساد والرشوة الاتصال برياسة النيابة العامة، هذا الشعار لا يتلاءم والمرفق العام، خصوصا وأنه يحمل عبارة اتهام وقذف في شأن كل موظف(ة) نزيه، وهذا الأمر غير مقبول، أن ترى عبارة فساد ورشوة معلقة داخل الادارة المغربية هذا ما لا نقبله، زيادة على أن هناك آلية للتبليغ عن أي ابتزاز أو استعمال السلطة في غير محلها، للمسؤول عن القطاع أولا ومن تم للجهاز القضائي، أما محاولة تشويه الفضاء العام والمرفق العمومي بعبارات قدحية تحمل تصور غير مقبول عن المرفق العام فهذا أمر غير مقبول، يحسن برياسة النيابة العامة إعادة النظر في شعارها وطرق اشتغالها، أولا للتوصل بشكاياتكم أو اقتراحتكم يرجى الاتصال برياسة النيابة العامة مثلا.
وبالنسبة لاستدراج الموضفين من أجل الوقوع في جرائم الارتشاء فهو أمر غير مقبول لأن الظروف المحيطة تشير إلى أن الاستدراج تتفاعل معه عوامل خارجية كالتفقير واللاعدالة أجرية واللاعدالة مكافآتية والاهمال الاداري وسوء استعمال المكننة وغيره، استدراج لا
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.