24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الطاهري يطالب الحكومة بدعم الشّباب والمقاولات الصّغرى بجهة فاس

الطاهري يطالب الحكومة بدعم الشّباب والمقاولات الصّغرى بجهة فاس

الطاهري يطالب الحكومة بدعم الشّباب والمقاولات الصّغرى بجهة فاس

دعا بدر الطاهري، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس ـ مكناس رئيس مؤسسة المنتدى الاقتصادي لفاس-مكناس، الحكومة والمؤسّسات العمومية والاقتصادية إلى "الاعتناء بالشباب المغربي الطّامح في بناء مشاريعهِ والحامل للحسّ المقاولاتي"، مبرزا أنّ "جهة فاس مكناس تتوفّر على موارد بشرية وطاقات واعدة قادرة على التغيير".

وقال الطاهري في كلمة له ضمن أشغال منتدى فاس-مكناس الاقتصادي، الذي يقامُ في دورته الثالثة بالعاصمة العلمية للمملكة، إنّ "الحكومة والمؤسسات العمومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص مدعوون للاعتناء بقضايا الشّباب، ودورنا يكمنُ في توجيهه ودعمهِ مادياً ومعنوياً حتى يحقّق النجاحات"، مضيفاً أنّ "الشّباب يوجدون اليوم في صلب النموذج التنموي الجديد".

واعتبر المسؤول الجهوي الذي يرأس المنتدى الاقتصادي-فاس مكناس أنّ "المغرب يطمحُ لتحقيق الأهداف التي وضعتها خطة التنمية لعام 2030، والتي اعتمدتها الأمم المتحدة"، مبرزاً أنّ "الطموح الدولي للمنتدى هو المشاركة في تنفيذ هذه الأهداف، من خلال توقيع اتفاقيات واعدة في مجال اقتصاد المعرفة الذي يعد أحد الركائز الخمس للخطة الاستراتيجية الخاصة بغرفة التجارة والصناعة والخدمات فاس-مكناس".

وخاطب المسؤول ذاته عشرات الشّباب المقاولين قائلا: "أنتم أصحاب القرار وعليكم أن تؤمنوا بالمستقبل والفرص الواعدة التي توفرها بلادنا، يجب الانخراط في العمل المقاولاتي لإنجاح مشاريعكم والاستثمار في المستقبل"، موردا: "نحن فاعلون في التغيير ونتواصل مع الجميع للعمل معا لكسب رهان الانفتاح ووضع أطر شراكة جديدة لمستقبل أفضل".

وذهب المسؤول الجهوي إلى الحديث عن دور "المجتمع المدني والجامعات والجهات الفاعلة الاقتصادية والمؤسسية في توجيه الشباب ليكون في قلب النموذج التنموي الجديد"، وقال: "إننا نعيش في مخاض الطفرات التخريبية، المحمومة وغير المتوقعة، ولكن الخطر الأكبر في لحظات الاضطراب ليس الاضطراب نفسه، بل هو العمل مع منطق الأمس".

ويراهنُ المنتدى الاقتصادي فاس-مكناس، بمشاركة ثلاثين بلدا من أوروبا وإفريقيا، على "جعل مدينة فاس قِبلة عالمية للاستفادة من تجارب دولية في مجال التسيير والخدمات"، خاصة أن الدورة الـ45 للجمعية العامة للمؤتمر الدائم للغرف المهنية الإفريقية والفرنكوفونية ستقام على هامش المنتدى.

اللقاء الاقتصادي، الذي يعد الثالث من نوعه الذي تشهده مدينة فاس، والذي تسهر على تنظيمه كل من غرفة التجارة والصناعة والخدمات ومجلس جماعة فاس، يهدف إلى تعزيز الجاذبية الاقتصادية الجهوية، ويطمح إلى أن يكون "واجهة تعريفية للمؤهلات الاقتصادية، وفرصة للقاء الفاعلين الاقتصاديين، وفضاء للتبادل والحوار، ومنبرا للترويج والشراكة".

كما يشكل هذا اللقاء فرصة لتقديم الجوائز إلى الشباب الفائزين في أول مسابقة ابتكار المخصصة للسياحة المستقبلية، التي نظمت ما بين 22 و24 نونبر المنصرم لأول مرة في مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات فاس-مكناس للترويج لثقافة ريادة الأعمال وتشجيع روح المبادرة.

كما يشكل هذا اللقاء فرصة لتقديم الجوائز إلى الشباب الفائزين في أول مسابقة ابتكار المخصصة للسياحة المستقبلية، التي نظمت ما بين 22 و24 نونبر المنصرم لأول مرة في مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات فاس-مكناس للترويج لثقافة ريادة الأعمال وتشجيع روح المبادرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ابوزيد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 07:20
يجب دعم الشباب في جميع أنحاء المملكة خصوصا المناطق المهملة ( المغرب العميق ) .لماذا لا تقوم مثلا وزارة الصناعة و السياحة والشباب بقافلة مشتركة عبر ربوع المملكة للقاء الشباب دوي الشواهد المهنية او العليا و الذين لهم طموحات و ابتكارات لدراسات مشروعاتهم ومساعدتهم بتمويل تدريجي لإنشاء مشاريع هذافة وبدفتر تحملات تخول لهم تشغيل شباب آخرين من أبناء منطقتهم .يجب تخصيص هذا التمويل في مزانية 2020 . فهكذا تعطي الدولة فكرة للمواطن على أنها بجانبه وتزرع فيه روح المواطن وحب الوطن وتجعله يعتز بالوطن الذي ينتمي له .والله الموفق.
2 - متدمر الجمعة 06 دجنبر 2019 - 08:07
يعد التفكير في خلق مقاولة صغرى او متوسطة احدى الاخطاء الفادحة التي يفكر فيها الفرد في المغرب لعدة اسباب اهمها النظام الضريبي الخانق ,عدم المواكبة من طرف مراكز الاستثمار,المنافسة الشرسة مع شركات كبرى لاتعترف بالقانون ,ضعف التحفيز ومعايير الاسواق التي تفرض شروطا صعبة خصوصا على الشركات المبتدئة عموما يعيش الفرد في سراب ومحن حتى يعلن افلاسه في صمت ويجد نفسه في رزمة من المشاكل
3 - محلل استراتيجي متعمق الجمعة 06 دجنبر 2019 - 08:27
الصين وتركيا و شركات الاتصالات قضوا على المقاولات الصغرى.بقي لهم بيع زيت الببوش للقضاء على الصلع[email protected]
4 - Dr biotechnologie الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:45
Je demande à l'état et aux collectivités de mettre, à disposition des jeunes promoteurs en innovation (produits et services), au moins des locaux propres, à loyer modéré, éventuellement des lots de terrains pour ceux qui veulent construire....
Mais chassez les intermédiaires et spéculateurs...

Aujourd'hui, j'ai besoin de 100-200 M2 mais je ne trouve rien de correct (ni prix ni qualité du local)...

Il y a déjà beaucoup de subventions et exonération accordées aux PME et Grandes entreprises, mais rien de significatifs pour les start upers..

Exonération d'impôt pendant 5 ans !! D'office, les start up technologiques sont déficitaires pendant 5-7 ans

Je ne parle pas des sociétés immobilières ou restaurant café...
5 - باحث اقتصادي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:45
هل المقاولات الصغرى يمكنها الصمود أمام الشركات العملاقة؟!!
6 - sarah الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:16
Hamdoullah, le Maroc a beaucoup amélioré son classement au Doing Business. Mais une fois l'investisseur étranger arrivé au Maroc, il se rendra compte qu'on est quasiment tous analphabètes en lecture, maths et sciences
حمد الله ، المغرب حسن إلى حد كبير تصنيفه في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال. لكن بمجرد وصول المستثمر الأجنبي إلى المغرب ، سوف يدرك أننا جميعًا أميون في القراءة والرياضيات والعلوم
7 - ايوب الناصري الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:11
من هادشي كامل فينها مكناس أسي الطاهري ياك انت مكناسي ؟ ورئيس الغرفة وتاتدوي غير على فاس ؟ شرحلينا عافاك واش مكناس غير خضرة فوق الطعام في الجهة؟ لحد الأن لم افهم السياسة الجهوية للدولة باش تحيد لمكناس العاصمة الاسماعيلية وترضها عمالة تابعة لولاية فاس ؟ واش ماعارفينش قيمة مكناس الحضارية والثقافية الإمبريالية عاصمة السلاطين تحتضر يا سادة .... كان لي طموح كبير في الحمامة باش تزيد بمكناس ساعا تصدمت .... المهم لي بغيت نقول من هادشي الله يرضي عليكم بقاو تقولو جهة فاس حافية كيت ديك مكناس غير مكملين بيها السمية.....
8 - fassi الجمعة 06 دجنبر 2019 - 12:27
المواطنين في فاس اغلبهم بطاليين مع من ستبيع او تشتري . المقاولات ستبيع مع ساكنة معدومة ومدينة فيها ركود اقتصادي ومواطن مطحون اقتصاديا.الدورة الاقتصادية تنتعش مع ساكنة لها مداخيل مرتفعة وليس مع ساكنة اغلبها اما بطالية او دخلها لايتجاوز 2000 درهم شهريا ونسبة قليلة من المحظوظين الموظفين الذين هم في اخر المطاف تحولوا الى فقراء امام ارتفاع مستوى المعيشة
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.