24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. أمازيغ كاتب والثورة الجزائرية (5.00)

  5. أمريكا تتوقع انخفاض إنتاج الحوامض في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مكتب الفوسفاط يفتح سوقا تضامنيا للتعاونيات تثمينا للمنتجات المحلية

مكتب الفوسفاط يفتح سوقا تضامنيا للتعاونيات تثمينا للمنتجات المحلية

مكتب الفوسفاط يفتح سوقا تضامنيا للتعاونيات تثمينا للمنتجات المحلية

محتضنا مختلف الجمعيات والتعاونيات التي تشتغل قرب مقراته، فتح المكتب الشريف للفوسفاط بالمملكة مقره الرئيسي بالدار البيضاء لتنظيم سوق تضامني، حج إليه فاعلون اختيروا وفق معايير صارمة ودقيقة من أجل مواكبتهم وتحسين قدرتهم على تثمين منتوجاتهم وعرضها على نطاق واسع، بداية بالمستخدمين والعاملين داخل المكتب.

السوق الذي ينظم للمرة الثالثة، يستمر لليوم الرابع تواليا بمقر المؤسسة، ويعرض منتوجات تعاونيات جاءت من الجرف وخريبكة والعيون وفوسبوكراع، فيما حظيت مدينة آسفي بصفة "ضيف شرف" الدورة، لتنال بذلك حصة الأسد من المعرض ضمن التعاونيات العارضة الذي بلغ عددها 28، كل واحدة منها متخصصة في منتوجات معينة.

وعاينت هسبريس، من خلال جولة بأروقة السوق، تعاونيات متخصصة في مجال الفخار، وزيت الزيتون، وإعادة تدوير مختلف المرميات، فضلا عن الفن التشكيلي، والكسكس التقليدي. كما يوفر السوق التضامني ورشات للمشتغلين بالتعاونيات في مجالات متعددة، منها القيادة والتسويق الإلكتروني للمنتجات، وسبل الانفتاح على أسواق أخرى غير معروفة.

لمياء مادوش، متعاونة بالمكتب الشريف للفوسفاط، قالت إن "السوق يدخل ضمن أجندة اليوم العالمي للتطوع"، مشيرة إلى أن "المكتب يروم دعم هذه التعاونيات من أجل تحقيق التنمية المحلية داخل المدن التي تحتضن مقراته"، مسجلة في الصدد ذاته أن "مستخدمي المؤسسة يمنحون كل خبراتهم ووقتهم للمستفيدين من أجل نقل معارف أكثر إليهم".

وأوضحت مادوش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الإضافة المرجوة يتم خلقها بشكل تشاركي مع السكان"، مشيرة إلى أن "التعاونيات تتم مواكبتها في مختلف المجالات، بداية بالتسيير المالي، ثم التسويق العادي والإلكتروني"، مشددة على أن "OCP وفر مكتبا إلكترونيا لأزيد من 20 ألف متعاون معه، يستطيعون من خلاله اقتناء المنتوجات".

وأوردت المتحدثة أن "السوق التضامني يسمح للتعاونيات بترويج منتجاتها، والتعرف على زبائن آخرين، وخلق علاقات على جميع الأصعدة،" مضيفة أن "مثل هذه المبادرات هي دعم حقيقي للمنتوج المحلي الذي تنتجه هذه التعاونيات".

بدوره، قال كريم سكيري، مسير تعاونية لتدوير النفايات النباتية والغذائية، إن "المكتب مكننا من عرض منتوجاتنا لمستخدمي وأطر المجمع الشريف للفوسفاط"، مؤكدا أن "السوق ضخ إمكانيات مالية مهمة في صناديق التعاونيات، وهو ما سيمكنها من الاستمرارية"، مضيفا أن "المكتب يعتمد على استراتيجية بسيطة هي: خْدمْ وأنا نْعاونكْ".

وأكد سكيري، في تصريح لهسبريس، أن "المنتوجات تسوق الآن بشكل جيد، ومازال الرهان هو استمرارية مثل هذه الأسواق"، موضحا أن "المشاركين استفادوا أيضا من ورشات تكوينية حول مواضيع مختلفة، وبالطبع سيتم نقل كل هذه المعلومات إلى التعاونيات من أجل نجاعة أكبر".

من جهتها، قالت نوال النوحي، رئيسة التعاونية الفلاحية "فلورا" بمدينة بجعد، إن "تعاونيتنا تشتغل على فاكهتي التين والرمان من أجل تثمينهما والرفع من قيمتهما"، مضيفة أن "المشروع خرج إلى حيز الوجود بفضل المكتب الشريف للفوسفاط ووزارة الفلاحة"، مؤكدة أن "السوق التضامني مكن التعاونيات من التعريف بمنتوجاتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Fatiha Slimani الجمعة 06 دجنبر 2019 - 21:21
نثمن هدا المجهود......لكن نريد ان نعرف اين تدهب خيرات الفوسفاط و مشتقاته..........المغاربة ينتضرون....
2 - سعيد صادق الجمعة 06 دجنبر 2019 - 21:35
المكتب الشريف للفوسفات عليه ان يدعم الاقتصاد المغربي عموما و يدعم مبادرات الشباب بالمدن المنجمية كخريبكة التي غادرها شبابها في اتجاه ايطاليا و اسبانيا باحثا عن لقمة عيش.
3 - مغربي للأسف الجمعة 06 دجنبر 2019 - 21:41
مايفتحوش لينا حسابات بنكية يدوزو لينا فيها شوية ديال الفلوس و لو غير مرة فالعام متلا
4 - بدوية الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:00
نتمى ان تصل هذه الأسواق الى مكناس وفاس.
5 - aziz الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:42
لما كثر الكلام عن الفوسفاط وعاءدات الفوسفاط وأين تدهب هذه الأموال التي لا تعد ولا تحصى ،بدأنا نلاحظ هذا المكتب الشريف يتحرك باحتشام في المجال التضامني أو في المجال الفلاحي ،انا شخصيا ارى هذا ذرا للرماد في الأعين لا أقل ولا أكثر
6 - محمد الماحي السبت 07 دجنبر 2019 - 13:17
أتمنى أن تعمم هذه التجربة على مختلف التعاونيات بالمغرب عامتا وجهة فاس مكناس خاصتا (جهة التهميش بامتياز)
7 - wadi السبت 07 دجنبر 2019 - 17:53
يجب على المكتب فتح حساباته لتشغيل المغاربة والكشف عن الجهة التي تستفرد بالمنتوج منذ اكتشافه الى 2050 كما هو مسطر في اتفاقية انهاء الحماية ونفس التساؤل موجه للمكتب الوطني للسكك الحديدية والمكتب الوطني للكهرباء وكل المكاتب الاخرى وما يسمى بالوكالاة ... لو لنا اعلام جريئ لنبش في هذه الامور ولو بالاشارة sans éplucher؟؟؟ متى ينسلخ الوطن من التبعية الفرنسية استغلالا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.