مشروع بـ82 مليون أورو يدعم فلاحين مغاربة ضد تغيرات المناخ

مشروع بـ82 مليون أورو يدعم فلاحين مغاربة ضد تغيرات المناخ
الأحد 8 دجنبر 2019 - 13:00

أعلن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، التابع للأمم المتحدة ومقره روما، عن توقيعه اتفاقية مع المغرب لتمويل مشروع يستهدف الفلاحين الصغار بقيمة مالية تبلغ 82.6 ملايين أورو، ما يعادل 881 مليون درهم.

وقال الصندوق، المعروف اختصاراً بـIFAD، إن هذا المشروع الجديد سيوجه إلى فائدة 200 11 من الأسر الضعيفة في المناطق القروية بإقليم تازة بهدف زيادة إنتاجيتها وتكيفها لمواجهة التغيرات المناخية.

وذكر الصندوق، على موقعه الرسمي، أن الفلاحة تُعدّ العمود الفقري للاقتصاد المغربي، حيث تساهم بنسبة 13 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلد، وتوفر 85 في المائة من الوظائف في المناطق القروية.

المؤسسة الأممية أشارت إلى أن القطاع الفلاحي شديد التعرض لآثار تغير المناخ؛ وهو ما يضع الفلاحين الصغار في خطر، ولذلك يستهدف المشروع الجديد تقوية صمود الفلاحين أصحاب الأراضي الصغيرة في إقليم تازة، حيث تطغى الزراعة المعيشية وإنتاج المحاصيل البعلية.

ووقّع الاتفاقية، الأسبوع الجاري في روما، كل من جيلبير أنغبو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ويوسف بلا، سفير المملكة المغربية لدى إيطاليا.

ويضم تمويل المشروع قرضاً بقيمة 31.9 ملايين يورو، ومنحة بقيمة 0.6 ملايين يورو من الصندوق، ويشارك في تمويله كل من حكومة المغرب بحوالي 43.6 ملايين يورو، والمستفيدين بـ6.5 ملايين يورو.

وتفيد معطيات الصندوق بأن المشروع سوف يدخل نموذجاً لتنمية أشجار البساتين القادرة على الصمود، تم تكييفها لكي تتحمل موجات الجفاف ودرجات الحرارة العالية؛ لتنويع النظام الحالي الذي تغلب عليه محاصيل الحبوب.

وبموجب المشروع، سيتم غرس 9800 هكتار من الأراضي بأشجار اللوز، و1000 هكتار بأشجار التين، و600 هكتار بأشجار الزيتون، كما ستتم إعادة تأهيل بساتين اللوز القديمة من خلال تطعيم الأشجار.

كما سيعمل المشروع أيضاً على حماية 33 ألف هكتار من الأراضي المزروعة من التعرية، بما يضمن التنمية المستدامة لسلاسل قيمة اللوز والتين والزيتون والعسل وبالتالي تمكين أسر أصحاب الفلاحين الصغار من زيادة مداخيلهم.

وسينفذ المشروع في كل من تايناست وأكنول بإقليم تازة، وهما المنطقتان التي قالت الصندوق عنهما إنهما تعرفان معدل فقر مرتفعا ونسبة عالية من التعرض لمخاطر تغير المناخ، وسيتم إيلاء الاهتمام أكثر بالنساء والشباب.

ونقل الصندوق عن نوفل تلاحيق، رئيس المركز الإقليمي والمدير القطري للمغرب، أن “المشروع متوائم مع أولويات المغرب في مجالات الحد من الفقر، والأمن الغذائي ومعالجة احتياجات النساء والشباب، وهو مندرج في برنامج الفرص الإستراتيجية القطرية، وسيكون تنفيذه متسقاً مع إستراتيجية التنمية لمخطط المغرب الأخضر للمناطق الجبلية”.

وبالإضافة إلى ما سبق، سيقوم المشروع بإصلاح الطرق القروية لتحسين الوصول إلى الأسواق والحد من تكاليف النقل، كما سيدعم 100 مشروع من المشاريع القروية الصغرى في أشد المناطق فقراً لإتاحة فرص التوظيف للشباب والنساء.

وتفيد حصيلة الصندوق في المغرب بأنه موّل، منذ عام 1979. 15 من برامج ومشاريع التنمية القروية في بلغت تكلفتها الإجمالية 1.7 مليارات دولار أمريكي، وبلغ استثمار الصندوق فيها 301.8 ملايين دولار أمريكي، وقد عادت تلك المشاريع والبرامج بالفائدة المباشرة على نحو 000 730 أسرة من الأسر القروية.

‫تعليقات الزوار

11
  • SAGESSE
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 13:13

    نريد مشروع لإزالة الخنزير البري الذي اطلقه المسؤولون في الثمانينات في مناطق الأطلس الصغير وأصبح عدو الساكنة رقم 1 بامتياز.

    وشكرا جزيلا

  • البلوطي
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 13:19

    اعني المغرب ضعيف حتا لهد الدرجة وينتضر من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية تعطيه فلوس باش احرثو ؟ لا حول ولا قوة هدي هي قصة الصرار والنملة LOL

  • سعيد
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 13:20

    وهل سيتوصل الفلاحون الصغار بهذه الإعانات ؟ أشك في مصداقية من سيشرفون على المهمة.

  • gha
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 13:50

    الخنزير صديق وليس عدو.فهو يساهم في الحفاظ على البيئة.
    هناك حل لتجنب آثاره السلبية على الفلاحة.يجب تسيج الضيعات بواسطة اسلاك كهربائية تشتغل ببطارية خاصة اذ لاتشكل خطر على الانسان وتزعج الحيوانات اثناء لمسه اذ لاتستطيع تجاوزها

  • اعمار الخماس
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 13:54

    نتمنى من هذه العملية ان تتم بوضوح وبدون "باك صاحبي" اولا " ورقا زرقا". واذا تساوى فلاحان في الفقر ،نقوم باختيار الاكبر سنا او نقوم بقرعة علنية.الوضوح ضروري .هذه اموال الضعفاء وعرق الفلاحين الممزوج بالطين والاعشاب الزكية.

  • بريك عنتاب
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 13:59

    من الأسر الضعيفة في المناطق القروية بإقليم تازة
    ان لم تكن هناك آلية تابعة للصندوق مكلفة بصرف الاموال ومراقبة الأشغال فمن المؤكد ان الأسر لن تستفيد من اَي شيء وقد تحول اموال الصندوق الى اشياء اخرى او الى مناطق اخرى !!
    مع الاسف المنظومة الموضوعة لا يمكن معها تحقيق اَي شيء خصوصا في مناطق المغرب المنسي

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 14:22

    لم أفهم ايي شيء حول هذا العرض 881 مليون درهم لمساعدة جهة معينة لابأس لكن السؤال المطروح أين الأموال التي يصرفها صندوق المغرب الأخضر هل الجهة المستهدفة بالمساهمة الأجنبية لا يشملها المغرب الأخضر أعتقد أن الجهة المهمشة في هذا وذاك هي جهة درعى تافيلالت وشكرا هسبريس

  • الهواري عبدالله
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 15:00

    كنت مؤخرا في مدينة الحسيمة،ولحظت إنقراض النحل، والموت الذي طال مجموعة النحل،فقمت ببحث ووجدت أن هناك من الصناديق الخاصة بالنحل لم تملأ، وبقيت فارغة لأكثر من ثلاث سنوات،كذلك هناك أدوية تقتله،فلهذا أطلب من الوزارة الوصية أن تقوم بالبحث في الموضوع،وعلاج مشكلة موت النحل في مدينة الحسيمة.

  • ابن الاطلس
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 16:57

    وزارة الفلاحة من اكفء الوزارات سوف تحسن تدبير هذه البادرة الطيبة ،و سوف نرى النتاءج المرضية انشاء الله.

  • مهاجر
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 17:05

    الكعكعة ستوزع على كبار الفلاحين كالعادة والصغار لم يلتمسوا باي شيء، سوى اذا وقف البنك الدولي على التوزيع العادل والوقوف على المشاريع الفلاحية التي ستنجز

  • Salam
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 08:34

    سبحان الله وماذا عن اموال المغرب الاخضر ؟

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 1

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير