تبادل الاتهامات يخيم على تدبير شركة "كريم" للنقل في المغرب

تبادل الاتهامات يخيم على تدبير شركة "كريم" للنقل في المغرب
الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:00

يتجه عملاء شركة “كريم” للنقل عن طريق التطبيق الإلكتروني نحو شلّ عمل الشركة، بخوض إضراب، خلال الأسبوع المقبل، بسبب ما سمّوه “سيْر الشركة على خط تكريس الريع والعبودية بأبشع الصور”، كما هددوا بخوض وقفات احتجاجية، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

ووصل عدد أعضاء الجمعية المغربية للمقاولين الذاتيين للنقل في الضواحي والحواضر، الممثلة للعاملين مع تطبيق “كريم للنقل، المؤيدين للإضراب إلى 97 في المائة، حسب نتيجة التصويت الذي تم في مجموعة للتراسل الفوري، وصوّت فيه 394 عضوا.

ووفق المعطيات ذاتها التي اطلعت عليها هسبريس، فإن 72 في المائة من المصوتين اختاروا أن يكون الإضراب مفتوحا، وصوّت 16 في المائة بأن يكون في أوقات الذروة التي يكثر فيها الإقبال على خدمات تطبيق “كريم”، فيما صوت 11.3 في المائة للإضراب لمدة يوم كامل.

ويشتكي عملاء شركة “كريم”، حسب مصدر من الجمعية المغربية للمقاولين الذاتيين للنقل في الضواحي والحواضر، من تخفيض هامش الربح الذي كانوا يستفيدون منه، وتوقيف عدد من العاملين “بدون وجه حق”، مضيفا: “لقد أدخلونا في نفق، بعدما ضحّينا معهم منذ ولوجهم إلى السوق، ودخلنا في صراعات مع جهات عديدة، حُرّرت لنا بسببها محاضر في مخافر الشرطة، واليوم تتجاهل الشركة هذه التضحيات وتُعرضنا للظلم”.

الخلاف بين شركة “كريم” للنقل عن طريق التطبيق الإلكتروني برز بعد عقد الشركة لبروتوكول شراكة وتعاون مع النقابة الديمقراطية للنقل، والذي تم سنة 2018، حيث يتهم العملاء هذه الهيئة النقابية بـ”تكريس اقتصاد الريع، من خلال بيع وكراء الحسابات الخاصة بالسائقين بمقابل مادي كبير”.

مصدر من داخل الجمعية المذكورة قال، في تصريح لهسبريس، إن “النقابة الديمقراطية للنقل كانت تعارض بشدّة اشتغال شركة كريم للنقل في المغرب، واليوم بعدما وقعوا معهم بروتوكول شراكة وتعاون أصبحت النقابة تحاربنا نحن، طمعا في نيْل ولاء مسؤولي الشركة”.

ويتهم عملاء شركة “كريم” للنقل عن طريق التطبيق الإلكتروني الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل “ببيع تطبيقات الانخراط في الشركة لمهنيين بأسعار خيالية”، و”تكريس ممارسات انتهاكات تتنافى مع ما تدعو إليه النقابة التي ينتمي إليها ومبادئ وقيم شركة “كريم” التي تهدف إلى خلق فرص شغل مباشرة للشباب وتسهيل حياة المواطنين”.

وتوصلت هسبريس بوثيقة عبارة عن رقم تطبيق مسجّل باسم الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل، تتهم الجمعية المغربية للمقاولين الذاتيين للنقل في الضواحي والحواضر بكونه يكتريه لشاب يعمل مع تطبيق كريم مقابل 200 درهم في اليوم.

في المقابل، نفى العياشي ولد جمعة، الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل، الاتهامات الموجهة إليه، واتهم بدوره الجمعية سالفة الذكر بكونها “جمعية صورية تابعة لحزب سياسي معين، لوّثت سمعة الناس الذي يعملون مع تطبيق كريم”، مضيفا “الناس ديال هاد الجمعية وضعُهم لا يسمح لهم بالخوض في هذا الموضوع”.

وذهب العياشي ولد جمعة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى اتهام مسؤولي الجمعية المغربية للمقاولين الذاتيين للنقل في الضواحي والحواضر بـ”التورط في ملفات جرمية”، مضيفا “أتمنى من رئيس النيابة العامة أن يفتح تحقيقا في هذا الموضوع، وأنا أتحمل كامل مسؤوليتي”.

وردا على الاتهامات الموجهة إليه بكونه يبيع تطبيقات “كريم” خارج الضوابط القانونية، قال العياشي ولد جمعة: “هؤلاء الذين يقولون هذا الكلام هم الذين لديهم أربعة أو خمسة تطبيقات بأسماء مستعارة وبأرقام مختلفة، لأنهم كانوا هم الذين يسيّرونها بالحاسوب قبل أن تُسحب منهم هذه المهمة”.

وكشف ولد جمعة أنّ الهيئة النقابية التي يرأسها عقدت لقاءات مع مسؤولي وزارة الداخلية ومع مسؤولي الولايات، بخصوص تطبيق “كريم” للنقل، مضيفا “عملنا مع هذا التطبيق يتم في إطار القانون، وهدفنا هو توفير فرص الشغل للمغاربة”.

في المقابل، قال مصدر من الجمعية المغربية للمقاولين الذاتيين للنقل في الضواحي والحواضر إنّ قوانين تطبيق “كريم” للنقل تنص على عدم حق أي شخص في منْح التطبيق أو بيعه أو كرائه لأي شخص آخر، مضيفا “النقابة الديمقراطية للنقل تحاربنا، وتسعى إلى استقدام أصحاب سيارات الأجرة إلى العمل بالتطبيق الإلكتروني”.

وتقوم الجمعية المغربية للمقاولين الذاتيين للنقل في الضواحي والحواضر بجس نبض مسؤولي تطبيق “كريم” للنقل، حيث ستراسل الإدارة والسلطة الوصية، وانتظار تفاعل الجهات المعنية، “وإذا لم يكن هناك أي تجاوب بحل المشاكل التي نتخبط فيها فإننا سندخل في إضراب الأسبوع المقبل”، يقول المصدر الذي تحدث إلى هسبريس.

‫تعليقات الزوار

19
  • السعيدي
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:16

    كل المشاكل التي تواجه المواطنين المغاربة سببها النقابات والجمعيات والأحزاب، كل من هولاء يبحثون عن مصالحهم الخاصة.

  • يوسف
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:18

    وتستمر حياة التخلويض و تبادل الاتهامات و سيجدون دائما كبش الفداء ولا فائدة لقسم الكعكة على الملأ بناتكم احسن و يستمر مكافأة اصحاب القلوب الخبيثة لك الله يا وطني المغرب

  • samlaoui
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:20

    نتمنى من شركة كريم استقطاب أدمغة خارجية لتسيير الشركة و السهر على احترام القوانين الجاري بها العمل في هذا الشأن.

  • غيثة
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:21

    سبحان الله هده الشركة إشتغلت في كثير من الدول شرقية و غربية و لم تعرف عراقيل إلا بالمغرب سبحان الله

  • مغربي
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:30

    فوضى سيارات الأجرة من أبشع مضاهر التخلف في هدا البلد

  • Adam Paris
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:35

    ou êtes-vous les informaticiens et les développeurs marocains qui bossent partout au Maroc et en France ainsi que le monde ,
    Pourquoi ne pas créer une plate forme Comme UBER au Maroc et la partager au nord de l'afrique ..
    un petit pas pour l'homme un grand pas pour" l'humanité "

  • المرابط 14
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:36

    السلام عليكم اخواني المغاربة
    والله يحتار المرء كيف يصف الوضع في البلاد
    الريع والتخرميز الى يوم البعث
    واعباد الله تالنمل ماكرهوش يحلبوه
    النقابة الناس آش دخلها في خدمة بحال هادي؟
    ضاع الوطن

  • إنما الصدقات
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:43

    واش عاد عندكم اف هذا الحكومة،ولا الي بعدها شي امل لا، (قد ينسوا كما يئس الكفار من أصحاب القبور )صدق الله العظيم وبلغ رسوله المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه.

  • Nabil
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 13:53

    نتمناو اوبير يرجع كذلك لحل مشكلة التنقل.. تكون جالس و تكوموندي أوبر لنقل بناتك او زوجتك او تجيك سيارة نقية لباب دارك بسائق محترم و تكون عندك سلطة تنقيط السائق و الخدمة.. يا سلام هادشي عادشي لا يقدر بثمن بعييدا عن الجاهلية لي عايشين فيها مع اصحاب الطاكسيات..

  • المراقبة في خدمة من؟
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 14:10

    كل شئ على حساب المواطن. سيارات الاجرة بكل اصنافها لاتحترم ضوابط المهنة ولاشرف لهم سيوى نهب المسافرين وخصوصا في المنسابات ويبقى سؤال المراقبة في خدمة من؟ وعلى من؟

  • مواطن
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 14:50

    كلا طرفان هدفهما مادي محض الإسترزاق بالعمل الجمعوي و النقابي .الأمر و ما فيه هناك صراع على من يتعامل مع (الشركة) خصوصا بعد شرائها من طرف إيبر.للأسف الشركة نشاطها غير قانوني و تذر أرباحا خيالية بدون تأمين وبدون رخصة و هناك سائقين لهم سوابق و خير دليل رئيس الجمعية سبق و توبع بتهمة ترويج المخدرات الصلبة و للأسف السلطة تتفرج لا حسيب و لا رقيب .

  • hass
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 14:59

    الله اكون في عون المواطن المغربي البسيط هو من يؤدي ضريبة فوضى النقل الحضري و القروي و المسؤولون يتفرجون

  • حسن
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 16:19

    لم افهم ما دخل النقابة فهادشي
    الفكرة في اوبر هي ان يكون عمل حر لا يخضع لاي قانون نقابي بنادم عندو طوموبيل كايوصل الناس معاه فاوقات الفراغ ديالو ولا على طول الوقت والعرض والطلب هو لي غادي اوضع سقف للعدد ديالهوم
    الى دخلات النقابات من الاحسن ياخدو رخص من البلدية نيت اش عندهوم مايديرو بالتطبيق اصلا

  • متضررون
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 17:59

    الطكسييات اكل الدهر عليها وشرب و لم تعد تساير العصر .يجب الغاء هذا الريع الذي ينخر اقتصاد البلاد ويعطي صورة قبيحة عن الوطن فهو غير منظم و غير مهيكل . واذا لم تكن هناك نية صادقة للقضاء عليه لا و لن يزول هذا الريع لان هناك لوبي قوي جد متجدر يحميه ولا تهمه مصلحة البلاد.نرجو من اعلى سلطة ان تتحرك لتنظيم هذا القطاع الحيوي.

  • ريم
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 18:26

    المشكلة ليس في الشركة بل في هؤلاء الذين تربوا على ابتزاز الزبائن ومراكمة ارباح غير مشروعة . اضافة الى اللوبيات التي تمتلك اساطيل من سيارات الاجرة وتحاول ان نحارب هذه الشركة التي تعمل بشفافية . لماذا لم تفشل هذه الشركة في دول اخرى ومتقدمة

  • آمين
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 21:30

    سبحان الله البلدان كاملة تزيد لقدام وحنا فين ما كان شي جيعان يحرمها على خوه حشومة وعيب وعار الناس بغات ترزق على الله ناضو الطاكسيات واش بنادم بغا يسافر شي بلاصة يبقا يقلب على طاكسي ولا كار عيب وعار اعباد الله فين غادين بهد الفكر شحال من واحد تنعرف كان غير مضيع وقتو وما فحالوش مبقا ليه والو يقطع الوراق جاب ليهم الله هاد خدمة يترزقو على الله يبنيو مستقبال وخا نص ديالهم كانت عندو فكر الهجرة حرمتها عليه والله الا عيب هادشي طاكسي ما ضارو والو غير بنادم حاقد تينشر الحقد ديالو بين الناس ليكم الله ليكم الله

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:45

    غياب التنظير يجعل الكل يتخبط ….كمن يسبح في موج عات ولا سبيل للخروج و النجاة…# غياب السياسات الواضحة و المحسوبية و الزبونية و سياسة الترقيع عوامل تؤدي الى الطريق المسدود لا محالة#…فالمطلوب الاسراع بوضع قوانين مؤطرة و ضابطة لهذا الميدان…و لكي ينجح الامر …السهر على تطبيق هذه القوانين و زجر المخالفين…

  • baem
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 17:37

    Über ou d autre compagnie de transport vont bouger l économie et baisse le taux de chômage

  • Daka
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:16

    ان اصحاب الطاكسيات لا يقبلون اي تطبيق في المغرب. لانهم وجدوا شعبا يقبل كل أنواع النهب. كيف يعقل ان التطبيق Uber ساري حتى في الدول الفقيرة كالبنكلاديش والهند والمغرب لا. لان التطبيق يعطيك تمن الرحلة و يمكنك ان تعطي اي شكاية ان ابين لك تصرف السائق غير لائق أو الطاكسي ملوت. وطاكسيات المغرب و شيفوراتهن لعلك ترضى

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة