24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة" (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الجواهري يحذر من مخاطر "التكنولوجيات الثورية" على الأنظمة المالية

الجواهري يحذر من مخاطر "التكنولوجيات الثورية" على الأنظمة المالية

الجواهري يحذر من مخاطر "التكنولوجيات الثورية" على الأنظمة المالية

قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن تسريع الاندماج المالي في إفريقيا أصبح أمرا ضروريا لدعم إنشاء منطقة التبادل الحر على صعيد القارة (ZLECAF)، التي أنشأها الاتحاد الإفريقي في سنة 2018، لكنها ما زالت تواجه عدة تحديات.

والي بنك المغرب أوضح أن هذه المنطقة تتوخى "تشجيع اندماج الأسواق الإفريقية من أجل تحقيق تطور سوسيو-اقتصادي شامل ومستدام، وتعزيز تنافسية البلدان الإفريقية على الصعيدين القاري والعالمي".

وأضاف الجواهري، في كلمة له بمناسبة تنظيم بنك المغرب النسخة الثالثة للمنتدى الإقليمي رفيع المستوى حول الاستقرار المالي، اليوم الاثنين في الرباط، أن المغرب، تماشيا مع توجيهات الملك محمد السادس، قام بتعزيز هذا الاندماج المالي والاقتصاد.

وأورد أن "المغرب عمل على ربط علاقات شراكة مختلفة وتوقيع مجموعة من اتفاقيات التعاون مع البلدان الإفريقية"، مشيرا إلى "انخراط القطاع المالي والبنكي المغربي هو الآخر في هذا التوجه، لتشهد البنوك المغربية توسعا كبيرا في إفريقيا خلال السنوات الأخير وتفرض اليوم وجودها في 82 بلدا في القارة".

رئيس البنك المركزي حذر من بعض المخاطر التي قد تواجه الاندماج المالي لإفريقيا، وقال في هذا الصدد: "صحيح أن هذا الاندماج المالي لإفريقيا يتضمن مزايا وفرصا لا يمكن تجاهلها، إلا أنه لا يخلو من مخاطر تهدد الاستقرار المالي، خاصة بفعل احتمال انتقال المخاطر وانتشارها بين الأنظمة المالية لبلداننا".

وتابع المسؤول المغربي قائلاً: "لهذا، فقد بات من المستعجل تكييف قواعد تدبير هذه المخاطر، وإرساء منظومة مناسبة لاختبار الضغط، وتعزيز التعاون بين هيئات التنظيم التابعة لبلدان المنشأ والبلدان المستقبلة".

ومن بين التحديات التي تواجه النظام المالي الإفريقي، ذكر الجواهري "التداعيات والتأثيرات الجذرية للتحول الرقمي والإبداعات التكنولوجية على القطاع المالي الإفريقي". ومن الأمثلة التي تعكس مدى توغل هذه الابتكارات في قطاع البنوك والتأمينات وأسواق الرساميل، تحدث الجواهري عن "بزوغ التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التأمين واستعمال البيانات الضخمة، وطرق التمويل البديلة (التمويل الجماعي)، وتطوير الأداء بواسطة الهاتف النقال، واستعمال قواعد البيانات المتسلسلة".

وذكّر الجواهري بدعوته الفاعلين في القطاع المالي لتدارس هذه القضايا خلال شهر مارس الماضي، في إطار المؤتمر الإقليمي لإفريقيا والشرق الأوسط حول التحول الرقمي وتنفيذ أجندة بالي للتكنولوجيا المالية، الذي نظمه بنك المغرب بشراكة مع صندوق النقد الدولي، وكذا في إطار رقمنة إفريقيا لقاعدة البيانات التسلسلية التي انعقدت في نونبر 2018.

وأكد والي بنك المغرب أن المخاطر المالية الناتجة عن هذه "التكنولوجيات الثورية" أصبحت في تنام مستمر، خاصة مع تزايد وتسارع التعامل الرقمي في الخدمات المالية. ويتعلق الأمر على الخصوص، بحسب الجواهري، بـ "مخاطر استعمال التكنولوجيات المعلوماتية بغرض غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والمخاطر المتعلقة بحماية المستهلكين، إلى جانب تزايد الهجمات الإلكترونية التي تستهدف القطاع المالي، ما دفع بالمؤسسات الدولية إلى الإجماع على ضرورة إرساء إطار مرجعي لتنظيم الأمن الإلكتروني".

وكشف الجواهري أن تشخيصا يجري حاليا في المغرب لمدى نضج المؤسسات المالية في مجال الأمن الإلكتروني تبعا لنهج متضافر بين السلطات التنظيمية الثلاث، في إطار إعداد خارطة طريق لمراقبة المخاطر الإلكترونية داخل النظام المالي الوطني في سنة 2018.

وحذر المسؤول ذاته أيضا من تأثير التغيرات المناخية على الاستقرار المالي، قائلا: "قد تؤدي المخاطر المادية الناجمة عن التكرر المتنامي للكوارث الطبيعية والمخاطر المرتبطة بالانتقال نحو اقتصاد منخفض الكربون، لاسيما إذا كان هذا الانتقال حادا وغير منظم، إلى اضطرابات وخسائر مالية بالغة من شأنها المساس بقدرة القطاع المالي على الصمود".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - gos الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:31
الجواهري كل مرة شتوا ولا خارج لنا بتصريح فقيراء تعودوا على فقر اما الأغنياء اللهم بارك تكنلوجيا هي دار الأغنياء اما فقراء سير حسابات تعهم وشوف
2 - زهير الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:37
أنصح السيد الجوهري والي بنك المغرب، العمل على توفير ورقة نقدية من فئة 500 درهم عاجلا وليس آجلا لمواكبة العصر.
3 - ناخر الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:39
الخطر الحقيقي ألسي الجواهري هو نخر ينخر الناخر بدون حسيب ولا رقيب.
4 - خالد الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:41
السي جواهري ديما نحدر ومخاطر ومكاينش شي أخبار زوينة تفرح هاد المواطن المغلوب على أمره
5 - مغربي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:43
الأبناك المغربية لا تساهم في أي تنمية، سوى إغناء الغني و خنق الفقير.
6 - Reda الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:53
إلى الورااااء هدا هو شعارهم... كيف يفكرون عجيب
7 - etrange الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:54
الابناك المغربية حققت 30 في المئة كارباح في 2018 والاقتصاد المغربي حقق 2.9 في المئة كنمو.لا افهم ان العراقي الذي يدفع المغاربة اجره السمين يمدح ابناك خاصة .ويتحدث عن توجيهات محمد 6...…. متناسيا ان الملك انتقد بشدة هاته الاب ناك في خطابه الاخير بسبب جشعها الكبير
8 - محلل اقتصادي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:56
الان اصبح زمن تكنولوجيا المعلوميات. على الشباب المغاربة الاهتمام بها لانها مهن المستقبل.
9 - مواطن الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:58
مخاطر مخاطر .... زعما نتا تعرف حسن من المانيا و يابان و كندا ......
10 - مواطن بسيط جدا الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:09
لا مخاطر ولا حتى حاجة
حنا حمدوناه عايشين بداكشي لقسم الله
خبيزة وزويته وتاي والبال هاني ومرتاح
ووليداتنا تبارك صحاح فصاح واللهيلا بيخير حمدوناه
اش بغينا بشي فلوس راهم غي وسخ دنيا
11 - Hamidlbamid الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:10
Hhhhh il me fait rire ce bonhomme.... Il croit vraiment que les grosses têtes de la silicon valley vont l'écouter? , les cerveaux de la programmation et de l'intelligence artificielle.... ils ne comprennent rien au monde d'aujourd'hui nos pauvres vieux politiciens... ils arrivent avec leur mentalité vieille de 200 ans et pensent pouvoir stopper le développement de la technologie et des nouveaux modes de vie qu'elle implique.
12 - Tu peur de quoi الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:27
ألناس ربحوا الملايير وأنت مازلت تحذر العالم يتقدم ويغامر وأنت تحذر العالم ينفتح وأنت تحدر. لقد أنتجت عملة رقمية مغربية مند شهور وهي الأن مخزونة فالأرشيف لأن قوانينكم تقتل المبادرة والإبداع وخلق الثروة. مغرب بعقلية السعينات
13 - مواطن مم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:39
نعم أكبر المخاطر هي أن يقف شخص وراء شباك الدفع في بعض المتاجر الكبيرة ويمد بطاقته البنكية لأداء ما بسنته ويقول له الحاسوب ركب فنك السري فيركبه وتفشل العملية وثم يعاود وتفشل مرة أخرى ثم يضطر إلى الدفع نقذا ولكن الطامة البكري يجد أن مبلغ الكليتين الفاشلين تم حجزه من طرف البنك لأكثر من عشرة أيام وحين يستفسر عن الحجز يقال له انتظر متى يروق للمنظومة أن تلغي الحجز blocage ما جدوى هذه البطاقات أن كانت يحتجز عن أموال صاحبه في حالة فشل العملية أنا شخصيا عشته التجربة والى غاية اليوم أكثر من 10 أيام لازال المشكل لم يحل
14 - المحلل الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:42
الخطر الحقيقي ياتي من قبة البرلمان الذين وفي غفلة من المغاربة رفضوا بشراسة التصويت واقرار قانون الاثراء الغير المشروع .
ومروروا قانون يقرر حبس الفيسبوكيين وانزال تهم ثقيلة عليهم لاسكات اصواتهم .
15 - رضوان الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:58
المشكل الخطير ديال بصح هو فوارق الأجور هو الريوس الكبار ديال المغرب صالير ديالهم كياكل الميزانية كاملة و كيبقا والو للشعب بلا امتيازات لكيخدو بلا تقاعد السياسيين صورة واضحة لوكان كل واحد ياخد غي حقو حتى واحد ما يتخص
16 - المرابط 14 الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:16
السلام عليكم الأحباب
الخطر الحقيقي هو انتم أيها الأصنام التي أصبحت تكاد تعبد والعياد بالله
وجوه عبوسة لايرى منها النور، ولا يرجى منها خير
الى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليكم
أدخلتم البلاد والعباد في غم مابعده غم
17 - citoyenمهاجر احمد الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:39
صحيح انه مطلع على الجديد فقط في الاءخبار والجديد انه خلال السنوات القليلة القادمة ستتقلص الاءبناك حتى تندثر او تتاكل من طرف microsoft وان شركة غوغل ستبدئ في اصدار carte guichet pour tout achat dans les grand magazins et toutes achat par internet وهذا ما يجعل كل الاءبناك متخوفة على مستقبله
18 - Sam الاثنين 09 دجنبر 2019 - 23:10
The future is now old man hhh
19 - حمودة الاثنين 09 دجنبر 2019 - 23:28
الجواهري كيتميز بواحد الدهاء من الدرجة العليا، كيعرف يتعامل مع الظرفيات بزئبقية لا مثيل لها، خاصة غير يحكم الديربي البيضاوي
20 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 02:06
المطلوب منكم السيد الوالي المحترم أن تشيروا إلى المخاطر المحدقة بالخزينة جراء التبدير الحكومات تفرض التقشف على الشعب وتبقى على إمتيازات كبار المسؤولين انت واحد منهم سيدي الإبقاء على الرواتب الخيالية والتعويضات المشبوهة هوا السبيل الوحيد الذي يمتص مال الشعب أما التكنلوجيا بها تقدمت الشعوب المتقدمة ولكم كامل احتراماتي
21 - laloli الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 04:18
الجواهري يتكلم بلسان لوبيات الأبناك, أخوف ما تخاف منه هذه اللوبيات هي العملات الرقمية و المعاملات المالية عن طريق الأنترنيت دون مرورها عبر أبناكهم أي أنه خلال السنوات القادمة ستتضرر مداخيلهم وممكن مستقبلا أن تصبح الأبناك من الماضي!!!
22 - فاضل الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:27
إلى معلق خالد عندك الحق داءما مخاطر .......بغينا تسمعوا اخبار زينا لى تفرحنا والسلام
23 - حديدوان الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:06
يجب نهج سياسة حمائية قبل فوات الاوان لان (المواطن البسيط ) يقبل على الاستهلاكات سواء المالية او غير المالية فمن يحميه ياترى؟ لان بضياع المواطن تضيع مصالح الدولة فعندما تتازمع وضعية المواطن سواء المادية او الصحية فانما تضيع ايضا مصالح الدولة لانها ستوداد مصاريفها في امورا اخرى وسينتج عن الوضع مواطنين سابيين اكثر فاكثر ولكم واسع النظر.
24 - marroqui الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:19
son mandat fini quand
ou c'est un poste à vie
25 - مغربي عصام الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 14:09
و لماذالجواهري تجاهل مخاطر ساية البنوك المغربية الفاشلة و جشع البنوك و تعاملها العملاء و الزبائن؟ و لماذا لم يتحدث عن مخاطر الحقيقية التي تهدد بافلاس البنوك و هي ليس قادرة على تامين اموال زبائنها فمثلا إذا ارادوا المغاربة استرجاع اموال في دفعة واحدة فالنبوك المغربية لن تقدر على ارجاع حتى نصف اموال المغاربة .. و هذا دليل على فشل سياسات الريع الاقتصادي و المالي على سواء ... و حتى تشجيع على القرض ليس قادر على تعويض نقص تلك الاموال. و حتى قيمة شرائية و قيمة درهم انخفضت مما يعني اذا اخذت درهم بقيمة معينة فانك يستوجب عليك ارجاع دراهم اكثر و لان قيمتها تقلصت ..
26 - Mohamed Yacoubi الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 14:21
C'est juste pour attirer votre attention à une erreur: Vous avez dit que les banques Marocaines sont présentes sur 82 pays africains alors que le nombre de pays sur le continent ne dépasse pas 54 pays.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.