24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مؤشر أممي حول التنمية البشرية يرمي بالمغرب إلى "أسفل القائمة"

مؤشر أممي حول التنمية البشرية يرمي بالمغرب إلى "أسفل القائمة"

مؤشر أممي حول التنمية البشرية يرمي بالمغرب إلى "أسفل القائمة"

كشفت الأمم المتحدة عن تقريرها السنوي بخصوص التنمية البشرية العالمي لسنة 2019، وعنوانه: "ما وراء الدخل والمتوسط، والوقت والحاضر.. أوجه عدم المساواة في القرن الحادي والعشرين".

واستطاع المغرب أن يحقق تقدماً طفيفاً بمركزين، منتقلاً من المرتبة الـ123 عالمياً في تقرير 2018 إلى المرتبة الـ121 عالمياً في سنة 2019 من أصل 189 دولة شملتها الدراسة، بناءً على قياس التقدم الذي حققته في الصحة والتعليم ومستوى الدخل.

التقرير، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وضع المغرب في قائمة "تنمية بشرية متوسطة"؛ في وقت حققت فيه ليبيا مثلاً، التي تعيش أوضاعاً أمنية غير مستقرة منذ فترة، ترتيبا أحسن من المغرب بحلولها في المركز الـ110.

ومقارنة مع بعض الدول القريبة من المغرب، حلت الجزائر أفضل من المغرب في المرتبة الـ82 عالمياً، ثم تونس في المرتبة الـ91 عالمياً، كما جاءت الأردن في المرتبة الـ102 عالمياً، ومصر في المركز الـ116 عالمياً.

أما على مستوى منطقة الشرق الأوسط، فحلت الإمارات العربية المتحدة كأحسن دولة بالمنطقة من حيث التنمية البشرية باحتلالها المركز الـ35 عالمياً، يليها دولة قطر في المركز الـ41 عالمياً، والبحرين في المركز الـ45 عالمياً وعمان في المركز الـ47 عالمياً والكويت في المركز الـ57 عالمياً يليها تركيا في المركز الـ59 عالمياً.

أما أحسن الدول الـ10 من حيث التنمية البشرية المرتفعة جداً، فحلت النرويج في المرتبة الأولى، ويليها على التوالي كل من سويسرا وإيرلندا وألمانيا وهونغ كونغ الصين ثم أستراليا وأيسلندا والسويد وسنغافورة وهولندا.

ووفقاً للتقرير، فقد بدأ يظهر جيل جديد من عدم المساواة، فيما يخص التعليم، وما يخص التقنيات وتغير المناخ "اللذين يشكلان تحولين جوهريين من الممكن أن يؤديا، إذا لم يُعالجا "تفاوتات عظيمة جديدة" في المجتمع، لم نشهد مثلها منذ الثورة الصناعة".

وكشف التقرير الأممي أن البلدان التي تتمتع بتنمية بشرية عالية جداً تزيد الاشتراكات بالإنترنيت الثابت عريض النطاق بمعدل أسرع بخمسة عشر ضعفاً، كما تزيد نسبة البالغين الحاصلين على تعليم جامعي بمعدل أسرع بستة أضعاف، مقارنة بالبلدان ذات التنمية البشرية المنخفضة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - سعيد المقدم -بلباو الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:09
اتمنى ان يطلع حظب العدالة و التنمية و جل الاحزاب اليمينية التي تتقاسم معه نفس المرجعية الأيديولوجية على هذا التقرير .
2 - مواطن الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:12
السنوات تمر تباعا والمغرب لاصق دائما في مؤخرة ترتيب التنمية من تعليم وصحة وعدل وقدرة شرائية وسكن لكن يتقدم مع السنين في ترتيب الفساد والرشوة
3 - حميد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:13
مصر100مليون نسمة لا فوسفات ولا مطيشة
احسن من المغرب37 مليون نسمة والاول في
الفوسفات في العالم هو يحتل 121 عالميا!!!!
قالك مصر السيسي دولة العسكر ههههه
4 - مغربي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:15
التقرير غير محايد ومبني على معطيات مغلوطة ...بحال تقارير حقوق الانسان ... المغرب أحسن من سنغافورة. وخاص السويد والدنمارك يستلهمو تجربة التنمية البشرية المغربية.


اللهم أكثر حسادنا ...
5 - سكفاندري الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:16
لقد قمنا البارحة بتدشين مركز تكوين في كرة القدم ب 63 مليار سنتييييم اييييه.... فماذا تقصدون بمؤشر التنمية البشرية...فجل المغاربة يفقهون في كل شيئ و لا شيئ.....حسدوناا حسدووونا الأسطوانة المشروخة...
6 - عبد القادر دوبيان الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:16
ااذن يجب مساءلة مشروع التنمية البشرية الذي أعطيت إنطلاقته سنة 2005 ولحد الان وصل عدد المشاريع المنجزة تحت هذا الإطار الى 45000 مشروع والمغرب لا زال يحتل المركز 121 من أصل 189 دولة ؟ اين يكمن الخلل ؟
7 - ليبيا أحسن من المغرب الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:17
ليبيا التي فيها الحرب والدمار أحسن من المغرب بعشرات النقط في سلم التنمية البشرية...دبا شكون لي عندهم الحرب المغرب أم ليبيا؟ ...العثماني قال ليك الاصلاح في ظل الاستقرار ههههه ...أنا الاستقرار لي بان ليا دبا في المغرب هو الاستقرار على ظهر المواطن المقصوم ظهره من كثرة استقرار الدولة عليه
8 - Nizar الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:19
نستاهلوا . مزال مباغينش نفيقوا. التعليم الجيد اساس التقدم.غير دالك انحطاط و تخلف.....لدينا ازمة قيم....وحدوا الصفوف وحاربوا الانانية. الا بغيتو تزيدو القدام.
9 - Vrai marocain الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:22
في ظل هده الحكومة العجيبة و الفريدة من نوعها. لقد تقهقر المغرب في كل الميادين. صحة تعليم شغل اسعار ... الخ. لقد اصبحنا نعاني في تذييل المراتب حتى مع الدول المجاورة. حكومة ارتجالية بكل مافي الكلمة من معنى. بعيدة كل البعد على السياسة و التسيير. همها الوحيد هو جمع المال و الاستغناء على حساب الشعب
10 - تايكة غرماد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:25
السؤال هو اين ذهبت ملايير مخطط التنمية البشرية الذي انطلق منذ 2005 ؟؟
هل هذا دليل على انهيار وإفلاس سياسة دولة ام ان هناك فراغ في سلطة الضبط والانضباط ومن أعلى الهرم ؟؟
يجب التذكير ان الولاة والعمال هم الآمرون بصرف اموال مخططات التنمية البشرية !!
وهولاء هم خدام الدولة لا يحاسبون ولو في اكبر فضيحة تبذير واختلاس يعرفها المغرب
11 - كرومي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:27
المرتبة 121 أظن انها بالنسبة للمغرب غريبة كنت أظن انه سيكون في المراتب الاخيرة لئن في الحقيقة ليست هناك تنمية نلاحظ أن هناك تنمية للفئة التي تزداد غنا أم باقي الرعايا فهم لازالوا يرعون كالغنم بدون راعي لا أحد يهمه ما ستأول اليه البلاد هَمُّ الراعين الوحيد هو إستنزاف خيرات البلد لا يوجد برنامج اصلاحي لا في التعليم ولا الصحة ولا مستوى الدخل هناك برنامج زيادة الأسياد ورفع عدد العبيد
12 - ام يوسف الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:29
انا اعيش في أوروبا وزرت كذا دولة وما لقيت احسن من المغرب ثروة يحسها المهاجر بعد مقارنة بين بلدنا وبلدان اوروبية. الفرق موجود في العقلية التي تدير الحكومة . سؤالي للمسؤولين هل تحسون بالغيرة على بلدكم؟؟ التقرير ما ذكر البلدان من الناحية الأمنية اكيد احنا آخر دولة في العالم .
شكرا هسبريس
13 - HASSAN الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:31
طبعا وكما العادة سيقول مسؤولونا ان كل المؤشرات مغلوطة وتنبني على معايير غير صحيحة لنبقى دائما احسن بلد في العالم وافضل من فرنسا
14 - Adil chadlawi الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:32
ننتضر بلاغ من الوزاره المعنيه تكديب هده الارقام ... كوتيقه وزاره التعليم بعد مهزله التصنيف
15 - سليم الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:32
هناك فوضى عارمة في كل المجالات تقريبا. و سببها عامة الإنسان المغربي المتوازن المتخلق العقلاني الجدي... الدي لم نستطع خلقه بعد أو لانريد خلقه...فقط نقوم بتجهيله بالخزعبلات و حته على الكسل...الا مارحم ربك! فعلا هناك مغاربة من آخر طراز...الكثير منهم أغنياء أوتقرييا ميني ملوك...مترفون يتمتعون بمستوى عيش عالي جدا و كدالك هناك اخرين حضاريين ودو سلوكيات مخترمة و متمدنين و عصريين ومتفتحين جدا يسكنون في ملاجئ فخمة متحصنين ...و فيلات وضعيات فاخرة و لديهم جنسيات أخرى و يقضون معضم أوقاتهم بالخارج ...الخ لكن الكثير لازال خارج التاريخ ...الدين كانو يضنون أن العيش غابوي...هناك مستلزمات للعيش لايمكن للدولة الآن توفيرها...كالمعرفة الحقة والرياضة والعلم الجاد وليس oulemas والفنون و التسلية و الرفاهية و السعادة. والحفاظ على البيئة ..هناك تطور ما في البناء و الأكل و المواصلات والتواصل ...لكن ليس هناك نمودج تنموي جاد ...الكل خائف من الكل!
16 - Lol الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:33
فالحين غ فالمهرجنات
هراه هاد البلاد غادية للحيط
And ill be eating popcorn. Till then
17 - Kardous الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:37
ه
هما يحضيو غير الجزائر عوض النهوض بأوضاع الأرض و العباد.
18 - محمد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:40
لا حول ولا قوة الا بالله حسبي الله ونعم الوكيل كل الدول العربية أحسن منا رغم ان الموارد الطبيعية الي عند المغرب أحسن من كل الدول العربية ، منكم لله منكم لله
19 - مغربي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:43
وما الغريب في ذالك، لقد تعودنا على أسفل القائمة. نطلب الرحمة من الله، أما المسؤولين فلا حياة لمن تنادي
20 - قارىء الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:44
كاع المؤشرات كتحطنا في اسفل الترتيب بين الدول في التعليم في الصحة في التنمية البشرية في الشغل في التكنولوجية الحديثة الا المحكومة ديالنا هي الوحيدة لي كايباليها كلشي مزيان او العام زين او هاد التقارير كاملة غي تخربيق او الحقيقة الوحيدة هما لي كايمتلكوها
21 - مواطن مغربي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:45
الدولة لا تساهم في التنمية بل تساهم في تفاقم الفقر هي سبب غلاء العقار والكراء هي السبب في كل الأمراض لعدم مراقبتها لكل ما يستورد من مواد فلاحية وغذائية هي سبب غلاء التطبيب والأدوية هي من خرب التعليم هي من صنعت لوبيات تنهش خيرات البلاد هي من زرعت العدوات بين مكونات البلد...
22 - Qarfaoui Genova الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:47
المغاربة يتخبطون في مشاكل إجتماعية عديدة تجعل المواطن يعاني يوميا من ويلات الظروف المعيشية ناهيك عن المستوى المنحط للتعليم و الصحة كما لا ننسى إرتفاع البطالة ِِ الفساد الإداري و الإجتماعي ِِ السكن و .... اللهم نسألك الفرج .
23 - حميدو الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:48
كيف حدث هذا والمغرب احسن من فرنسا حسب رئيس حكومتنا !؟ يمكن ان يكون هناك غش في هذا التصنيف .... المهم مع حكومة "الكفاءات" الحالية سيقفز المغرب الى المراتب الاولى اذا توفرت شروط النزاهة والمصداقية في دراسة المؤشرات هههههه
24 - مهنم جدا الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:49
ليس في المغرب اية تنمية وخطابات الملك دليل على ذلك ، المغاربة يعيشون اسود واكحل سنواتهم ، اصعب فترة يمر بها المغرب والمغاربة في غياب تام لحكومة حقيقية وحلول واقعية وكفاءات عالية . كل شيء في البلد في تراجع خطير : خدمات صحية متدهورة ، غياب ادوية مهمة عن الصيدليات ، مرافق اجتماعية شبه متوقفة وجيوش من الموظفين يتقاضون اجورا مقابل لاشيء ، جيوش اخرى من العاطلين بشواهد ومن دون ، حرفيون و صناع في كساد كبير ، صناديق مهمة في الدولة افلست واخرى في طريقها الى الافلاس ، اموال مختلسة دون محاسبة ودون استرجاع ولو جزء منها ، صحة وتعليم في انحدار مستمر ، مؤشر ات وتقارير بنك المغرب ترفع تحذيراتها الى المنطقة الخطر ، اقتطاعات متتالية من جيوب المواطنين تضعف طاقاتهم الشرائية والمعيشية ، غلاء فاحش لفراتير الكهرماء وقفة المعيشة والنقل والبنزن والكازوال ، اغلاق غير معقلن وبدون حلول بديلة لمعابر التهريب سبة ومليلية وما خلفه من تراكم الاسر العاطلة بالآلاف ...
المغرب يتجاوز الخطوط الحمراء المهددة للاستقرار والسلم المجتمعي
25 - انا الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:49
نحن والحمدلله تحتل المرتبة الأولى في تنمية الحسابات البنكية للمسؤولين.
26 - اسمع يا حمادي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:50
عندنا اسطول من سيارات المصلحة التي تمنحها الدولة لخدامها اكبر من اليابان، واكبر من كندا ومن السويد وامارات البترودولار .... ولمادا يضعوننا في اخر ترتيب التنمية البشرية...هههههههه.
27 - احمد تنغير الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:53
الفرق بيننا وبين البلدان المتقدمة علينا في هذا المؤشر التنموي هو ان المغرب فيه تفاوت طبقي صارخ جدا .حيث اغنياء بالملايير وفقراء ينبشون في حاويات القمامة لايجاد قطعة خبز او قطعة تفاح يسدون بها الرمق.اما تلك البلدان فلاتوجد فوارق طبقية كثيرة فمثلا الكل في اوربا لديه سيارة ومنزل .وهذا راجع الى الفساد في المغرب بن كيران مول الزغبة لي زقرام مبغاش يشري زيزوا يحيد اللحية ديتل النفاق يتاقضى 7ملايين شهريا بدون عمل وهو الذي اتى بقانون الاجر مقابل العمل .اذن حميه حراميها مكايش المعقول.اخاف ان نكون بعد الصومتل في سنة 2022
28 - كمال الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:55
هذا التصنيف يعكس مستوى تقدم الدول في مجال الصحة والتعليم والدخل الفردي. اذن يعطي الصورة الحقيقية عن مستوى تقدم الدول. والمغرب متخلف عن مصر بعشرة مراكز.
29 - نموذج جديد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:58
هذا الترتيب لا يهم، لأن بنموسى سوف يقوم بإعداد النموذج التنموي الجديد للمغرب، وبعد 20 عاما من الآن سوف تعلن الدولة اامغربية أن برنامج أو نموذج التنموي الجديد قد فشل، مثل التنمية البشرية وبرنامج التعليم والصحة و و و وغير ذلك، لذلك أنعتقد أن نجح أي نموذج تنموي غير ممكن بدون محاربة الفساد والريع والمصلحة الشخصية، والمؤسسات صورية، والمسراحية الإنتخابية، وغير ذلك، إضافة إلى الهيمنة الخارجية على إقتساد المغرب وسياساته.
30 - Salé Ahmed الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:03
السلام عليكم ، هذا من بين نتائج العدالة والتنمية ، هنيئا لنا .
31 - bonjour الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:04
الآن ترون بأم اعينكم أن الدول التي بها اللااستقرار تحتل مراكز متقدمة علينا بعشرات الدرجات مصر تونس وليبيا فثوروا على الأوضاع رآه كاينعتونا بالعيالات
32 - halim الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:06
الصراحة باش المغرب انا عندي زوح الحلول :
الحل الاول :نطلبو فرنسا ترجع تستعمرنا .
الحل التاني: نطلب رئيس كوريا الشمالية اصيفت علينا شي قنبلة هيدروجينية باش لي جا مورانا ابدا خدمة نقيية.
( ملحوظة : للمزحة ققط راه كيف كيقولو كثرة الهم كضحك) تحياتي
33 - Montpellier الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:09
Vous vous rappelez le joure que El otmani a dis le Maroc et mieux que la France c en classement la France 10 et le Maroc 121 en est très Ford vraiment
34 - بومرداس الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:10
هده اكبر هدية للمرتزقة لانهم سيصدعوننا به لمدة سنة في حين ان جزائرهم تتقدم فيه لانها تصرح بمبالغ خيالية من اموال البترول لدعم التغدية والتعليم والصحة تدهب نصفها لجيوب العصابة وهل يعقل ان المعيشة في ليبيا والجزائر احسن من المغرب الان هناك خلل في التقرير
35 - الكل مسؤول الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:10
يتحمل رئيس الحكومة و وزراؤه كافة المسؤولية عن هذا الوضع الكارثي الذي يعيشه المغرب في مؤشر التنمية البشرية. بالمقابل حتى المواطن الفرد مسؤول كذلك، إذا غيرنا و حاربنا الفساد من داخل أنفسنا و زرع القيم الإنسانية و العلم بيننا كمجتمع واحد فبكل تأكيد سيتغير المسؤولون الذين يعتبرون مرآة لنا.
36 - ووكا الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:11
في المجمل فان الدول التي حصلت على مراتب متقدمة هي الدول ذات الاقتصادات الجيدة وعدد سكانها قليل ، كالاسرة الغنية التي لديها ولدان ، اما البلدان الغنية او الفقيرة وعدد سكانها كثير فهي كالاسرة التي لاهم لها الا التفريخ وترسلهم للشارع كما هو حاصل عندنا
37 - mmm الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:13
tout ca c,est faux, la pauvrete en egypte et trop elever, ,,en algerie parfois un kg de banane atteint 5 euros
38 - mjalwake fnew york الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:17
vous critiquez le gouvernement, et qui a voter pour ce gouvernement les chinois.
39 - Ssf الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:27
التقرير قائم على مدى استفادة المواطن من التطبيب والعلاج والولوج السلس للخدمات العامة وجودة التعليم ونصيب الفرد من الناتج المحلي . لذلك يجد السذج المغاربة أن دولا تعج بالحروب أحسن من المغرب.
ففي تلك الدول على الأقل يحصل المواطن على العلاج. ويحصل على تعليم جيد وعلى نصيبه كاملا من الناتج المحلي.
فالدول النفطية التي كليبيا والجزائر والعراق تشهد عدم استقرار لكن يحصل فيها المواطن على حقه في العلاج و نصيبه من الناتج المحلي وتعليم عالي قائم على اللغة الانجليزية وليس الفرنسية.
فكثرة المشاريع ليس أساس التنمية بل النمودج المعتمد في التعليم و سهولة الولوج للعلاج و النصيب من الناتج المحلي.
40 - Libre الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:31
الجزائر في عز أزمتها أحسن منا.
و يجي بنادم يقولك احنا احسن منهوم.
إلى صاحب التعليق 37 .مؤشر التنمية البشرية لا يقاس بثمن كيلوغرام من الموز. أ لكالاخ.
41 - خلف ليبيا الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:40
التنمية البشرية في تقدم وتحسن مستمر بالنسبة لنخبة وعائلات محدودة جدا في المغرب أما السواد الأعظم فالكل يعرف الوضع.
42 - رضوانلعللي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:41
كالسين عليناا اغتنمية البشرية واالعالم القروي والمغرب في الحضيض يعني حتى حاجة مكينة. الجمعياتت حتى هوما نصابة شحال من واحد دير جمعية باش. ينصب على الدولة وانا هنا لا اعمم واخة حتى بعت على الموضوع الاساسي. اشمن تنمية واش المغرب تزادت فية سي حاجة من غير زيادة في الضرايب والاسعار والسجون وقلة المدارس وقلة المستفيات وقلة العمل
43 - غيور ما في يده حيلة الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:54
أنا أستغرب كل هذه المؤشرات تضع المغرب في آخر الترتيب ولا أحد من الوزارة الوصية يحرك ساكنا حتى البرلمانيون الذين يمثلون الشعب لا تعنيهم هذه التقارير في شيئ.
هنا في إحدى الدول الأوربية تراجع التعليم بنقطتين إلى الوراء قامت الدنيا ولم تقعد أين نحن من هذا يا سادة....
44 - زهير الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:54
تقرير التنمية البشرية . بعد ان قمت بتحليله هو تقرير يعتمد على مؤشر اساسي هو اقتسام مداخيل الدولة على عدد المواطنيين . فمثلا ليبيا رغم الاوضاع المزرية و كذلك العراق فهي دائما تحتل مراكز افضل من المغرب و السبب هو ثروة البلد من النفط و الغاز . فيتم احتساب ملايير النفط مقسوم ببساطة على اخر احصاء للعدد سكان البلد . و للامانة احد العراقيين هو من اشار لهذا المعطى و قال لا يجب ان ننخدع كعراقيين منذ سنوات فالتقرير يحسب الارقام الجافة بدون الدخول في تفاضيل الرشوة و تهريب الثروة وووو . و دائما بلدان النفط و الغاز ستجدها افضل من بلدان بدون نفط خصوصا بلدان العالم التالث اما دول كالمانيا فهي تخلق الثروة بذكائها . اما المغرب ففقط بئر نفط هو من سينقذه من مؤخرة الترتيب
45 - اللهم ليبيا الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:04
على هذا الحساب خاص المغاربة يحرقوا الى ليبيا رغم الاقتتال اللي فيها قد تصبح يابان العرب اذا اطفات الحرب
46 - سليم الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:04
يمكن الجزم أن من الآن فصاعدا سيستحيل العيش دون معرفة وعلم و رياضة وفن و تسلية و حفاض على البيئة ...الخ على الحكومة والشعب الإسراع في تطبيق النمودج التنموي الدي هو رهن الدراسة بالمعايير المذكورة سالفا. الأطفال الدين يولدون يتمتعون بدكاء جيد جدا وان لم تفتح لهم السبل ...فتلك الكارثة
47 - Contrex الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:05
ألف ألف مبروك بهذا الإنجاز.
المغرب أحسن من فرنسا .
هههه
48 - Mmmmbbk الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:05
العوامل المؤدية لهذا الترتيب:
1 غلاء فاتورة اطباء القطاع الخاص و الأدوية.
2 غلاء كل شيء يحتاج إليه المواطن العادي.
التعليم الخصوصي .السيارات.مختلف الأجهزة.كثرة الضرائب.كثرة التنابر.
بعبارة أخرى المواطن يجد صعوبة لكي يستفيد
من اي خدمة و تضيع بذلك جهود الدولة كذلك ارباب العمل يهينون العمال برواتب بءيسة
بدون حسيب او رقيب.
اذن يصبح الاشتغال كعدمه.
49 - مامادو الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:11
ليس هناك مسؤولين عن هذه الاوضاع الكارثية بل هناك مسؤول واحد وواحد فقط وهو الذي يتحكم في سياسة البلد
50 - متتبعة الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:15
ادا كان التعليم يباع. والفساد والمحسوبية تشمله وتغطيه والصحة مرشية في قطاعها العام والخاص والشغل طلب مستحيل في بلد المغرب فكيف لهذا البلد ان يرفع شعار التنمية بين البلدان؟؟
51 - Youssef الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:19
انا الرأي ديالي هو مقاطعة الانتخابات و الملك هو لي اكون لينا حكومة وحدة وطنية لان لا ثقة في جميع الأحزاب السياسية ف بلادنا يا رب بركة علينا من الشفارة عيينا والله تقطعت قلوبنا من حكومات عفى الله عما سلف
52 - الوجدي الحر الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:28
اللهم اجعل عيشتنا في المغرب كفارة لذنوبنا يوم القيامة
53 - Ahmed الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:33
je ne comprends pas pourquoi le gouvernement et le Makhzen prennent tout ce temps pour réformer la caisee de compensation , la seule solution et d'utiliser l'argent de la compensation pour des transferts directes aux plus pauvres avec l'obligation de l'école de la maternelle jusqu'au secondaire . a part ca il n'ya rien que du blabla
54 - أسير الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:33
لا تصدقو تللك الخزعبلات انها ففط مؤامرة من أعداء الوطن من كوكب فبكا وقائدهم كندال
55 - bouazza الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:39
لك الله يا وطني
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
56 - الاخ زهير ٤٤ الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:44
شكرا على توضيحك الان فهمت لمادا دول متل العراق وليبيا والجزائر في ترتيب افضل
57 - لغة التعليم الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:48
مؤشر أممي حول التنمية البشرية يرمي بالمغرب إلى "أسفل القائمة"!! الحل هو التدريس باللغة المغربية المحكية كما تفعل الدول الراقية حيث تحتل مراتب متقدمة في التنمية البشرية. لقرايا بلغة الأم، لغة ال40 مليون، مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية، وبعد 10 سنوات، رادو عليا لخبار
58 - Immigre الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:54
Voir ça monsieur attmani et votre groupe politique soit la
Majorité soit les autres parties politiques dans le même gouvernement.j’espère vous avez honte de ce classement no more comment
59 - Berhoc الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:04
هذا هو المغرب الحقيقي، ليس مغرب نشرة الثامنة و النصف مساءا. ترتيب مستحق
60 - nabil الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:16
La meilleur chose que notre gouvernement peux faire et de demander au nations unis et tous les organismes qui suivent l évolution des peuples de nous exclure de leurs études ,comme ça on va être bien o dima l3am zin
61 - المحلل الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:21
التقرير يضع المغرب في مرتبة ادنى من المراتب التي تحتلها دولة ليبيا ومصر و الجزائر وتونس .
بمعنى ان المغرب هو في ذيل الدول المغاربية والعربية .
بمعنى ان المواطن المغربي او الانسان المغربي يعيش اصعب واقسى من الظروف التي تعيشها دول تعيش حالة الحرب(ليبيا ).واصعب من الظروف التي تعيشها دول لاتتوفر لاعلى فوسفاط ولاثرواث بحرية (مصر )
يعني ان الشعب او المواطن المغربي يعيش اكثر من حالة الحرب .
بمعنى المواطن المغربي ماعيش غير محسوبة عليه العيشة .
62 - المحلل الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:26
اين هو رد النظام المغربي وشرحه للمواطن المغربي . كيف انالمغرب اخر الدول العربية والمغاربية ؟؟؟
ام سيقولون ان التقرير غير موضوعي ؟؟؟؟
النظام المغربي يستعبد الشعب المغربي .
63 - Atika الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:34
نظرا للتقدم الذي يعرفه المغرب في الاونة الخيرة مان ناتج عن سياسة الواحد هو اللي امشي بشوية :في التأني السلامة وفي العجلة الندامة: الله اعطينا وجهكم يا تريكت البواجدة
64 - التدلاوي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:46
ففعلا خلال ولايتين من حكم العدالة والتنمية عانا المغاربة التفقير الذي لم يشهدوا مثله مع حكومات سابقة حيث خلال تسع سنوات من حكم البيجيدي انهالت الضربات والغلاء والكابة على المغاربة .فكيف لمواطن ان يعيش باجرة هزيلة لم تتحرك منذ 2011 تاريخ وصول "اكفس" حكومة عرفها المغاربة . اجور جامدة واسعار ملتهبة وفي كل يوم . نعم كان هناك اناس وخبراء يحذرون المغاربة من التصويت على حزب ديني فاشل لا اطر لديه وغالبيتهم كان يسعى الى الغنى والجاه واخراج نفسه من الفقر ولكن ضحكوا على المغاربة باستعمالهم خطاب ديني وبان "الحل هو الاسلام" فوثقوا بهم وصوتوا عليهم لولايتين واعطوهم عمادة كل المدن الكبرى . والنتيجة انهم ارجعوا المغرب في اسفل سافلين وفي كل المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية
65 - عمر الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:53
ليبيا التي تعيش في الحرب مرتبتها 110 عالميا و العراق أيضا في الحرب مرتبتها 120 عاش عهدكم الزاهر
66 - hamid الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 14:01
الى التعليق 44 - زهير
الشقيقة تونس لا تملك لا نفط ولا غاز وهي 91 عالميا
اسبانيا لا تملك ما يملك المغرب من ثروات وهي احسن
67 - ديل الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 14:21
أعتقد أن المغاربة يستحقون أن يكونوا في ديل العالم، لأن الإنسان المغرب هو الذي يباع ويشترى في العالم ب 20 درهما فقط، في الإنتخابات، ومصالح الشخصية للتماسيح، والجنس و و و وغير ذلك.
68 - تعقيب للسيد حميد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 14:32
فعلا يعتمد التقرير الدخل القومي الخام ولدلك تاتي دول البترول في مراتب افضل رغم الفوضى والفساد كما دكر السيد زهير واما النسبة تونس فعدد سكانها قليل لاايتعدى تمانية ملايين واسبانيا استفادت من عضويتها في الاتحاد الاوربي في السبعينات
69 - كمال الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 14:35
بالرغم من كل هذه المؤشرات السلبيه وتدهور القدره الشرائيه للمواطن وبشكل خطير نرى العياشه ما زالت تطبل وتهلل وتطاول على أحرار المغرب.
70 - مهاجر الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 14:41
ترتيب المغرب في صف 121 من قاءمة 189 دولة هنا نستخلص بان الحكومة وأحزابها فاشلين في تسيير وتدبير شوءون الدولة.وان هدف الاحزاب الحصول على المناصب ونهب أموال الشعب فقط فلا يهمهم الوطن والمواطنين.
" اوا ختي لمغاربة خلكم من السب والقذف عفكم "
71 - malika kech الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 14:49
لاعليكم سنحصل على مراتب الاولى عالميا عندما نصنف على معايير اخرى كقيمة الانفاق على المهرجانات السينمائية والمهرجانات الغنائية هههه. الكل يحسدنا على مهرجان مراكش ومهرجان الرباط للموسيقى وزيز اوزيد . بقات تزينو الصورة الخارجية البلاد والسياح غير كيدخلو شي بلايص في المدينة وكيبداو ياخدو صور الاطفال والمغاربة المشردين بحال الى كياخدو صور الديناصورات طبعا لان بلدانهم تجاوزت هاد المناظر وبداو كيسنو قوانين وحقوق للحيوان. الله ياخد فيكم الحق في القريب العاجل. تصبحون على وطن
72 - مغربي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 14:56
مع الاسف الشديد المسوال المغربي لآ يهمهم الأمر في المغرب أما أن تكون غنيا أو فقيرا لآ يوجد من يهتم بالموطن البسيط الذي لا يجد قوت يومه إلا بشق الانفس لا صحة لا مدرسة ولا سكن أصبح المغرب مثل سجن كونتانامو مع كامل الاسف الشديد
73 - يونس الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:17
ننتظر خرجات رئيس الحكومة بإبتسامة عريضة عن هذا التقرير الأممي
74 - جواد القنيطري الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:33
عندي سؤالين للمعلقين! جاوبوني من فضلكم؟
السؤال رقم واحد. جنوب أفريقيا، القوة الإقتصادية رقم واحد في إفريقيا. جائت في الرتبة 113 في هذا التقرير. لماذا؟
السؤال رقم إثنين. رواندا، أول دولة نموا في إفريقيا، جائت في الرتبة رقم 157. لماذا؟
ها العار لما جاوبوني!! مرضتو بالكرتيك!
75 - عادل القنيطرة الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:43
تقرير مغلوط مجانب للصواب و غير دقيق البثة ... المغرب احسن من فرنسا ...
الحمد لله نرى كل يوم في شوارعنا اثار النعمة على مواطنينا حتى اننا اصبحنا نصدر تجاربنا الناجحة الى افريقيا جنوب الصحراء ... اللهم كثر حسادنا...
76 - مواطن الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:43
مؤشر التنمية يعتمد ارقاما جامدة وعلى الخصوص نسبة الدخل على عدد السكان والانفاق الحكومي عليهم وفي المغرب رغم ان الدخل القومي ضعيف الا ان الدولة حققت انجازات معتبرة والساكنة تعتمد على نفسها وتعيش افضل لوجود مقومات العيش بوفرة
77 - mourad weld sidi kassem الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:55
دول الخليج اولى عربيا طبعا بسبب الثروة النفطية الهاءلة فحتى استخراجه تكلفت به الشركات الاجنبية فهم فاشلون فكريا وحضاريا وعلميا ... المرتبة 121 سببها المغاربة اي انهم لا يخلقون الثروة و العمل الجاد والانفتاح على الاقتصاد الحر و العولمة كالصين ... المغاربة يتباكون فقط و شعارهم الابدي "فوسفاط وجوج بحورا"
78 - ملاحظ الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 16:18
حقيقة لانستغرب من هذا التقرير، خاصة إذا علمنا ان بعض الذين يستفيدون من أموال مشروع التنمية البشرية يقومون بإنجاز مشاريع وهمية ويستفيدون من أموال الشعب ويهذرونها، وهناك من يقوم بإنشاء مشروع معين وينتظر زيارة اللجنة ويتم اعطاء الانطلاقة الفعلية للمشروع، لكن بعد ذلك يقوم صاحب المشروع ببيع التجهيزات وصرف الأموال في أمور أخرى العلاقة لها بخلق فرص الشغل!!! وأحيانا يتم منح الدعم لمن لايستحق !!!! واقترح ان يتم دعم المقاولات التي يتجاوز عمرها 10 سنوات وتشغل ازيد من 10 أشخاص، لكي تقوم بشراء تجهيزات وخلق فرص شغل اضافية لان هذه المقولات لها خبرة في السوق وتعرف كيف تستثمر الأموال في الاتجاه الصحيح.
79 - عبدالصمد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 17:06
الوضعية دون المستوى و من إنتقد الوضع يتم قمعه و تلفيق تهمة وهمية له و الزج به في سجون العار.
اللهم كتر حسادنا...
80 - aitali الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 18:03
pourqoui algerie 82 et maroc123 - diiference de 41 points(10ans de difference
81 - سيمو الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:14
تقرير منطقي سيخرج اشباه المسؤولين ليكذبوه ويقولون المغرب احسن من سويسرا
82 - Le revolté الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:11
المشكل ليس في تدني تصنيف المغرب بين دول العالم، ولكنه في إصرار المسؤلين المغاربة على إبقائه رغم عدم جدواه ورغم أنه مضيعة المال والوقت. التنمية البشرية كما يطبقها المغرب مساوئها أكبر من مواقعها.
83 - معلم الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:53
الى المعلق رقم ٥٧ الذي اخترع للعالم لغة مغربية ونحن لا ندري هذا الاكتشاف الذي يعتبر عيوش عرابه الفذ.
كل العرب تتكلم بالدارجة عندما تتحدث شفويا
المغاربة لهم لغتهم هي العربية الفصحى عنوا يكتبون الرسايل وحتى على الحيطان مثل منزل للبيع أو احترم تحترم على سبيل المثال وكفى جهلها واستغلالا للمغاربة الطيبين وأرجو النشر مع الشكر
84 - karima-ma الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:09
كالعادة سنسمع بعض الأفواه المأجورة يتطاولون على تقرير بني على مؤشرات علمية تأخذ بعين الإعتبار الدخل القومي لكل مواطن ، الصحة، التعليم ... إلخ ، فلا داعي لإلقاء التهم و البحث عن الأعذار. فجل التقارير الصادرة عن مراكز عالمية غير سياسية تضعنا في ذيل الترتيبات .الحكمة هو أن نعترف بمرضنا ، و نسعى لإجاد الدواء. ثقافة العام زين و المغرب أقوى دولة في شمال كذبة روج لها و صدقناها
85 - hichem_525 الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:27
اكيد ان التقرير لم يألم التقرير لما وضعهم في مؤخرة الترتيب و انما اوجعهم لأنه صنفهم خلف الجزائر
86 - صالح الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 07:47
انا سعودي ورحت المغرب عدة مرات وهذا التقرير كله غلط المغاربة لاياكلون من الزبل البرتقال نابت ومزروع في شوارع مراكش المغرب كلها انهار وسدود وجنت الله في أرضه فيها كل خير ورخيصة في معيشتها. بس ممكن يكون فيه فساد وسببه ليس الجوع. سببه الطمع في الدنيا وحب اكتساب أي شيء لأجل ولا شيء كلش فاني ويبقى وجه ربك ذوالجلال والإكرام بلد تعيش فيها وكأنك في أوروبا
87 - البعث العربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 08:31
Nizar
متفق معك تماما
بالفعل لدينا خلل على مستوى القيم و المبادئ و الاخلاق يجب اعادة تصحيحه بثورة فكرية جوهرية تعيدنا لسكة الامم العظيمة ..
88 - معلم الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:29
كل الشعوب تتحدث الدارجة أو العامية حينما تتخاطب شعوبا وحتى الفرنسيين الذين تغمز لغتهم ربما فانهم يتحدثون بالدارجة شفويا
اللغة تكتب والمغاربة يكتبون بالعربية الفصحى حتى. على الجدران
العربية هي التي ناتمنها على الهوية والوحدة والدين وتبا للتفرقة العرقية
89 - لحسن الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:22
هههههه ضحكة في أيام قليلة الماضية قال فيها رئيس المحكومة أن المغرب أحسن من فرنسا وبربي ماعرفتش هاد الناس فين غادي اتدفنوا وجهوم صحيح
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.