24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هذه أسباب تحويل ملعب إلى "باركينغ" بالمحمدية (5.00)

  2. "الصحة العالمية" تحذر من "وفيات كورونا" بالمغرب (5.00)

  3. رصيف الصحافة: شهادات صادمة عن "وفيات كورونا" بأقسام الإنعاش (5.00)

  4. سلطنة عمان تؤيد الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل (5.00)

  5. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "أوكسفام" تقترح "التوسيع الضريبي" لتقليص اللامساواة في المغرب

"أوكسفام" تقترح "التوسيع الضريبي" لتقليص اللامساواة في المغرب

"أوكسفام" تقترح "التوسيع الضريبي" لتقليص اللامساواة في المغرب

انتقدت منظمة "أوكسفام" الدولية مقتضيات مشروع قانون المالية لسنة 2020، معتبرة أنه لا يزال وفيا للنموذج التنموي الحالي، بالرغم من إنتاجه لمزيد من الفوارق الاجتماعية واللا مساواة.

وفي الوقت الذي يحاول المغرب إصلاح أعطاب النموذج التنموي، الذي قال الملك إنه لم يمكن من بلوغ الأهداف المنشودة، ترى منظمة "أوكسفام" أن مشروع قانون المالية لا يبشر بأي تقدم نحو تقليص الفوارق الاجتماعية والجندرية والترابية، في المغرب.

وتوقفت المنظمة ذاتها عند إشكالين أساسيين تعتبر أنهما يعيقان تقليص الفوارق الاجتماعية؛ وهما تباطؤ معدلات الاستثمار العمومي، الذي تراجع من 18.7 في المائة إلى 16.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في قانون المالية لعام 2020. أما العائق الثاني الذي يحول دون تذليل الفوارق الاجتماعية والمجالية والجندرية في المغرب، حسب "أوكسفام"، فيتعلق بالسياسة الجبائية المتبعة من لدن الحكومة، حيث يعاني تطور الإيرادات الضريبية من الركود، إذ لم تسجِّل سوى نسبة نمو ضعيفة، على الرغم من سنوات النمو الاقتصادي.

وبالمقابَلة مع نماذج مقارَنة من المنطقة، فإنّ إيرادات الضرائب في المغرب تقل بثلاث نقط مقارنة مع تونس، وتقلّ بنقطتين عن جنوب إفريقيا، فيما تقل بنحو ثماني نقاط عن متوسط إيرادات الدول أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي تملك نظاما ضريبيا أكثر كفاءة وحداثة.

ويُعد النظام الجبائي وسيلة فعالة للحد من الفوارق، حسب منظمة "أوكسفام"، موضحة أنه يساعد على توزيع الدخل الأوّلي، ويمكّن من التأثير على مستقبل الأفراد من خلال تحرير الموارد الكافية لتمويل البُنى التحتية والخدمات العمومية، لا سيما للأشخاص في المناطق الأكثر هشاشة، خاصة الوسط القروي، الذي تتمركز فيه 80 في المائة من الفقر في المملكة.

وصنّفت "أوكسفام" المغرب ضمن الدول المغيّبة للعدالة الاجتماعية على المستوى الدولي. كما أنه يسجّل، على الصعيد الجهوي، أكبر معدل من ناحية الفوارق الاجتماعية، مشيرة إلى أن النمو الاقتصادي المسجل خلال العقدين الأخيرين والتقدم الحاصل في الحد من الفقر غيرُ كافيين.

وبخصوص النموذج التنموي الحالي، اعتبرت الهيئة المذكورة أنه لا يرقى إلى تطلعات السكان، وعلى وجه الخصوص الشباب والنساء؛ "لأنه يمركز الثروة لدى أقلية بينما يعيش الملايين في وضع مختل وغير عادل".

وفسّرت "أوكسفام" احتلال المغرب للمرتبة الـ123 في مؤشر التنمية البشرية لسنة 2018 بغياب التنسيق في العديد من البرامج الاجتماعية؛ وهو ما يجعل الكثير من الموارد لا تصل إلى وجهتها، بسبب غياب الحكامة الجيدة أو الفساد.

ولتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، دعت "أوكسفام" المغربَ إلى الحصول على الوسائل اللازمة لتمويل سياسات عمومية أكثر عدلا وطموحا واستدامة، من خلال إقرار نظام جبائي أكثر تصاعدية يعتمد على قاعدة ضريبية أوسع، من خلال تكريس تصاعدية الضريبة على الشركات والحد من الإعفاءات الضريبية غير المبررة على القيمة المضافة.

وبخصوص الضريبة على الدخل، تقترح "أوكسفام" تخفيض نسبة التضريب على بعض الأشطر، للتقليل من الضغط الضريبي على ذوي الدخل المحدود والطبقات المتوسطة.

وبالنسبة إلى الضريبة على الثروة، التي رفضت الحكومة رفعها إلى 5 في المائة في مشروع قانون المالية لسنة 2020، قالت "أوكسفام" إنه يجب فرض ضريبة على كل المعاملات ذات الطبيعة المضارباتية وفق معدلات تصاعدية ملائمة وإحداث ضريبة تصاعدية.

وفيما يتعلق بالتحفيزات الجبائية، دعت "أوكسفام" إلى وضع إطار مقنن يحدد شروط منح التحفيزات الضريبية مع تأطيرها، ويمكن تعديلها كلما أظهر تقييم دوري تأثيرا سلبيا يبرر ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - سي عمر البوجي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:05
لكن كيف توسيع الوعاء الضريبي في اطار نظام سياسي مختل و غير ديموقراطي..هناك زواج للسلطة السياسية الحقة الفعلية و الاستحواذ على الاقتصاد..كيف يكون واحد خصما و حكما؟ كيف يؤذي صحاب الريع الضرائب؟ واش يقدر يتكلم مول الضريبة او الادارة مع مسؤول سامي و زيد زيد لفوق....هذا هو مشكل المغرب بل دول افريقيا كلها...
2 - لغة التعليم الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:18
ضرب طائرين بحجرة واحدة!! أقترح على الحكومة توسيع الغرامات لتشمل المخربين والموسخين، تخصيص جزء من تلك الغرامات لأداء واجبات الموظفين الجدد والجزء الآخر لبناء مستشفيات نحن في أمس الحاجة إليها!! حماية البيئة وخلق فرص شغل جديدة
3 - hamid الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:19
الله يجيب من يقول الحق لا وجود للعدالة الاجتماعية في المغرب و الفوارق الاجتماعية ما زالت تتسع .
4 - Rachid الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:23
Merci Oxfam tout ça on en a parlé aux assises de la fiscalité, mais dommage, pas de volonté pour l'instant chez les preneurs de décisions (les gros poissons vs les sardines, a suivre....
5 - مجاز بطالي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:24
زيادة في بطالة كل سنة لا حلول جدرية مشاكل الإجتماعية ملحة لا سياسة مستهدفة طبقة كادحة
6 - خالد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:24
بقا ليكوم غير واتساب حتى هو فرضوا عليه الضريبة
حنا مابقيناش كنهضرو صافي ديرو مابغيتو فالشركة تاعتكوم وارضكم والله هو القاضي الكبير
7 - محمد لعيوني الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:25
والله لو يؤدي اصحاب ابمقاهي والمتاجر الضرائب بصفة عامة لكان المغرب يعيش في ازدهار.لكن للاسف .تخيلوا انواع الضرائب ولكنها لا تطبق اتغرفون لماذا.هناك متاجر ودكاكين ومقاهي في احياء شعبية لا تتوفر علئ اي رخصة .اذن كيف تؤدي الضرائب لا يمكن.اضافة الي تملص الكبار من الضرائب الكبيرة.
8 - romanssimo الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:25
everybody knows this but who is going to force them to do it as they have power over us?
9 - الهواري عبدالله الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:27
النظام الضريبي المغربي أشبهه بالعصى، نحن الضعفاء الوحيدون الذين يضربون بها،والأغنياء والوزارة الوصية يشاهدون الضرب كمتفرجون.
10 - زوزو الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:29
المساواة ثم المساواة لكي نرتقي
11 - اش بان ليك اسي بنشعبون الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:35
غاذي يخرجو المسؤولين ويكذبو كلشي و يقولو المغرب يتقدم وهاذ الناس كيشوفو كلشي كحل
المغرب حسن من فرنسا
12 - حكومة فاشلة الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:39
هذا كله بغض النظر عن الفصل 9 المهزلة
سرقة الناس بالقانون
هذا هو جهد الكفاءات ديا لنا لا تطلبوا منهم أكثر
فاقد الشيء لا.......
13 - عصام الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:40
لمن تعاود زبورك ا اوكسفام، راه لي غيصيب القانون هما اكبر شفارة. وبلا مايجي شي عياش يكول ليا لا
14 - عينك ميزانك الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:10
لما يكون كبار المسؤولين لهم منافع اقتصادية و يسيرون مقاولات بطرق غير مباشرة لهم يد في السلطة التشريعية و يد في السلطة التنفيذية بالطبع السلطة القظائية لا حول و لا قوة لها أمامهم كيف سيتغير حال من ليس له ظهر يستند إليه سي يقوم يقولون و يفعلون مالا يقولون ويبقى الفقر و الهشاشة و الأمم تزدهر و تتطور و نحن نتحرك تحرك السلحفات بغير هدى.
15 - badr الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:14
اوكسفام جبدات النحل على البوفريا غادي يزيدوهم في الضريبة باش الاغنياء سبقاو معفيين والمقاولين الصغار يمشيو يبيعو النعناع...
16 - راضية مرضية الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:14
الضريبة في المغرب لا ياذيها الا المغلوب على امرهم اما اصحاب الاموال ءو باك صاحبي معفيين يا ريت كن يصرفوها على المدارس المستشفيات و الخدمات في الاخير تذهب إلى الجيوب المثقوبة ولكم ف 9 مليون شهريا لابن كيران اكبر مثال
لك الله يا وطني
17 - مغربي يغار على بلاده الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:22
توسيع اظراءب على المواطن اظعيف على رواثب الذي لا يستفيد منها عند تقاعد عن ارض لا يستطيع بناءها اصبحنا نادي اظراءب على الهواء والماء والكهرباء والاذن كل شيء معدى الفساد الظعيف فقط امى اصحاب انفود لا وا ادوها ترجع سيارات فخمة بفواثير حتى فاتورة الماء والكهرباء تحدف لهم من ظريبة ولماذا الموظف لا
18 - amaghrabi الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:23
اعتقد ان الدولة المغربية تحتاج الى سياسة التقشف وبالتالي يجب ان تقلص في الانتخابات المقبلة من عدد البرلمانيين والمستشارين بنسبة على الأقل 50في المائة مع الغاء التقاعد او على الأقل تقليصه الى 50 في المائة.ثم تعلن سياسة التضامن الشعبية بحيث تقطع شهريا من اجر الموظفين الذين تصل اجرتهم 5000درهم فما فوق ب10في المائة تضامنا مع الاخرين الذين لا يشتغلون وبالتالي يمكن لدولتنا ان تخلق كثير من فرص الشغل في الوظيفة العمومية وتساد غير المشتغلين براتب شهري متواضع حتى يجدوا الشغل وكذلك مساعدات الاسر الفقيرة ولو بشهرية متواضعة على الأقل 500درهم شهريا لكل اسرة.ثم الاهتمام بتوفير الصحة الجيدة لجميع المواطنين الفقراء والمتوسطين.اما الأغنياء فالمصحات الخاصة تنتظرهم.اليوم اذا اردنا انقاذ المغرب من السكتة القلبية فالتضامن ماديا والتقشف في الانفاقات لا مفر منها والا فالمغرب يسير نحو الكارثة الاجتماعية ستعجز الدولة على أداء التقاعد وحتى النفقات الأساسية وبالتالي فالجفاف المالي ات لا ريب فيه
19 - mohamed الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:34
في منظوري المتواضع يجب ادماج القطاع غير المنظم في النسيج الاقتصادي والرفع من الضريبة عن الثروة الى حدود معقولة وخفض الضريبة عن القيمة المضافة عن الفئات الفقيرة والطبقة المتوسطة التي تعتبر ميزان التوازن في اقتصاد الدول
20 - وعزيز الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:38
و ما دخلكم في مالية المغرب... ؟؟؟


هل تتدخلون في مالية الدنمارك؟

و مالية كندا؟



نحن احرار....



مصالح الأجنبي... كثرا ما بها سم قاتل و لو بعد مدة....
21 - قرطووف الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:20
يجب تضريب الفيرمات الفلاحية الكبيرة . يجب فرض الضريبة على الثروة على غرار أكثر الدول.. يجب تضريب المواد الكمالية الغالية التي يستفيذ منها الميسورون بالضريبة على القيمة المضافة كما كان معمولا به . 30% سعر tva على الطائرات الخاصة ،اليخوت، السيارات و المركبات الفارهة ، العطور والاكسسوار والملابس الغالية و و و .. يجب تشجيع الاستثمار الداخلي من طرف الأشخاص الذاتيين والمعنويين.. والضرب على البيروقراطية الإدارية.. القطع مع الريع .. تقليص مصاريف التسيير والتجهيز للجماعات المحلية والوزارات والإدارات...تبسيط إجراءات الاستثمار .. كمثال الجماعة ومجلس المدينة يفرملون استثمارا كبيرا في شارع القدس الإنارة عين الشق بالبيضاء..يرفضون الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية .. ويرفضون ترخيص تصميم تعديلي يوافق تصميم 2013 .. في مشروع تملكه ازيد من 900 عاءلة تضرروا بسبب الرفض ...يجب تشجيع الاستثمار الداخلي لأنه قاطرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتشغيل ...
.
.
22 - سامي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:34
يجب توسيع الوعاء الضريبي على القطاع الغير المهيكل تجد معامل بالضاحية تعمل بدون تراخيص وتشغل عمال وتهضم حقوقهم بالإضافة انهم يعملون في الظلام أو مايسمى بالنوار بالإضافة إلى فرض ضريبة على الضيعات الفلاحية الكبرى ويجب فرض الضريبة على الثروة بصفة تصاعدية وضريبة على الإرث الدي هو بالملايير وفرض ضريبة على المدارس الخاصة وإلغاء الضريبة على الدخل بالنسبة الدي دخله الشهري 6000درهم وفرض ضريبة تصاعدية على الدخل وبدالك سوف تنتعش خزينة الدولة وفرض ضريبة كبرى على المنعشين العقاريين والأطباء في القطاع الخاص والمعماريين والمحامين والموثقين وخبراء الحسابات وضريبة على الوزراء والبرلمانيين وتجار الجملة والعمل بالفاتورة الرقمية وخاصة المعامل وفرض رقابة على إنتاجها وبدالك يتم خلق طبقة متوسطة
23 - الشطط السلطوي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:42
الحقيقة مرة لا يدفع الضريبة الا المغلوب على أمره شخصيا نعرف أشخاص يملكون عقارات ولا يدفعون الضرائب حتى فواتيرهم الكهربائية والمائية فهي الأرخص لكن السبب يرجع الى استعمال الشطط في السلطة وهم لا يعيشون حتى في المغرب جلهم يعيش بااروبا.
24 - الرجوع إلى الخلف الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 18:23
إن الرجوع إلى الخلف في هذه البلاد لا مفر منه، وبهذه الوثيرة سوف نشاهد الدينصورات قريبا لا محالة، إنها فعلا نظرة تشاؤمية، والنظرة التفاؤلية هي أن نحافظ على الرتبة 123 عالميا لما فيها من خير للفقراء والأغنياء على السواء.
25 - ولد علي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:50
انه ذر الرماد في العيون وحجب الشمس بالغربال
كفى من التلاعب والهروب الى الأمام
اذا كان مجلس النواب والمتشارين ولأحزاب كلها تمثل الشعب فما عليهم إلا ان يطبقوا مطالب الشعب "من إين لك هذا"
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.