24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. أمازيغ كاتب والثورة الجزائرية (5.00)

  5. أمريكا تتوقع انخفاض إنتاج الحوامض في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | وكلاء تأجير السيارات بالمغرب يطلبون إعادة النظر في دفتر التحملات

وكلاء تأجير السيارات بالمغرب يطلبون إعادة النظر في دفتر التحملات

وكلاء تأجير السيارات بالمغرب يطلبون إعادة النظر في دفتر التحملات

طالب أرباب وكالات تأجير السيارات بالمغرب بضرورة إعادة النظر في دفتر التحملات الخاص بالقطاع، من أجل مسايرة التطورات التي يشهدها المجال والمساعدة على تطوير القطاع.

وقال سعيد الزيغم، المتحدث باسم مجموعة من مهنيي قطاع وكلاء تأجير السيارات، إن القطاع يعاني من العديد من المشاكل التي من شأنها التأثير على مستقبل المقاولات المشتغلة في هذا المجال، والتي يبلغ عددها ما يناهز 7900 وكالة.

وأوضح الزيغم، في اتصال مع جريدة هسبريس، أن القطاع يلعب دورا حيويا في الاقتصاد الوطني، حيث يؤمن ما يزيد عن 31 ألف منصب شغل مباشر إلى جانب آلاف مناصب الشغل غير المباشرة.

وأورد المتحدث في التصريح ذاته: "أمام تراكم المشاكل، لجأ المهنيون إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقر وزارتي النقل والمالية، في محاولة منهم لبسط العراقيل والمشاكل التي تواجه القطاع ومحاولة إيجاد حلول تخدم مصالح المهنيين والاقتصاد الوطني".

وأضاف حسن الزيغم: "من المشاكل التي يعاني منها القطاع، نجد إقدام شركات التأمينات على رفع أسعار خدماتها الموجهة إلى وكلاء تأجير السيارات؛ وهو ما من شأنه التسبب في زيادة التحملات المالية على هذه الوكالات، حيث التزم مسؤولو وزارة التجهيز بمراسلة شركات التأمين في هذا الشأن لاستيضاح الأمر".

وقال المتحدث إن المهنيين استعرضوا مجموعة من المشاكل الأخرى المتعلقة بحجز سيارات الكراء بدون سائق، والمشاكل المتعلقة بمخالفات السرعة التي يرصدها الرادار الثابت خاصة المخالفات ذات الطابع الجنحي.

وتعهدت وزارة التجهيز للمهنيين المحتجين بإعادة النظر في دفتر التحملات عبر إعداد مسودة في ظرف شهرين، والعمل على تدارس تفاصيله مع المهنيين، بعد التوصل باقتراحاتهم في هذا الشأن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - Cheque de garantie الاثنين 16 دجنبر 2019 - 04:11
Salam.
Soyez honnêtes et arrêter d'exiger le cheque de garantie ou caution.
C est malheureux ce que vous faites eg hors la loi.
2 - khalid الاثنين 16 دجنبر 2019 - 07:25
عطيو للناس حقهم عاد شوفو حقوقكم .متبقاوش طلبو شيك خاوي و الى بنادم دار حادثة راه لاسيرونس تو ريسك ونتوما كتاخدو عند لي كاري باش تصايبو وكتزيدو تاخدو من عند لاسيرونس كطحنو بنادم مسكين حشومة عليكم
3 - عبود الاثنين 16 دجنبر 2019 - 08:03
بصراحۃ مشروع كراء السيارات او ما يطلق عليه تقديم الخدمات هو مشروع المعانات او بتعبير اخر مشروع من له محدوديۃ الافكار كيف يمكن استتمار 60 مليونا علی الاقل في مشروع كله اخطار تتعامل مع زباءن من نوع خاص .بالنسبۃ للشركات الكبری لكراء السيارات و التي لها اسطول كبير من السيارات و تتعامل مع الدولۃ فهي تحقق ارباح خياليۃ اما الباقي بعد مرور خمسسنوات الی التصفيۃ القضاءيۃ.
4 - مول الكوتشي الاثنين 16 دجنبر 2019 - 08:54
لماذا شهرين متتابعين. الا يمكن دراسة الموضوع في اسبوع. في الصيف وكلاء الكراء يرفعون الثمن ثلاثة اضعاف.نتمنى حل مشاكلهم حتى يجد المواطن سيارة بثمن معقول.
5 - متتبع الاثنين 16 دجنبر 2019 - 10:51
الخوف من المنافسة مما جعلكم تطالبون بتعديل دفتر التحملات وعدم تشجيع الاستثمار لاحتكار السوق فالدول تشجع الاستثمار وخلق مقاولات ومطالبكم تسير في الاتجاه المعاكس حلل وناقش
6 - chihab الاثنين 16 دجنبر 2019 - 11:47
أنا انصح كل من يريد استثمار أمواله في هذا القطاع أن لا يفعل لأنه سوف يعلن افلاسه حتما لأن الدولة لا تريد تنضيمه وشركات التأمين تستعمل حيلا خبيثة حتى لا تستفيد من التأمين فمثلا عندما تتعرض سيارتك السرقة هنا يجب على شركة التأمين تعويضك هنا سوف يقولون لك يجب احضار المفتاحين الإثنين للسيارة وكأن سارقها سوف ياتيك بالمفتاح إلى آخره من الألعاب الخبيثة وعندما تريد حل الشركة هنا اعضم مشكل قد تواجهه في حياتك لأنهم سوف يطلبون منك الابراء الضريبي وبالرغم من أنك تدفع كل ضراءبك سوف تعاني لتندم على اليوم الذي ولدت فيه
7 - location الاثنين 16 دجنبر 2019 - 11:58
يجب على الدولة أن تقوم بزجر أصحاب وكالات كراء السيارات والضرب بيد من حديد على كل من يأخذ من الزبون شيك على سبيل الضمان.
8 - الخطابي الاثنين 16 دجنبر 2019 - 12:58
مفاد كلام السيد الممثل الرسمي للقطاع ان يقول لا تلمسوا سيارات الكراء وان فاقت سرعتها في الطريق مليون كيلومتر في الساعه وان وجدت مركونه وسط مسجد او فوق عماره لا احد يحرك ساكنا القانون يجب ان يتجمد ويتوقف عن التنفس امام كل سياره كراء بمعنى اوضح نحن لا نأجرك سياره بل نمنحك أذن قانوني بان تفعل ما تشاء كل البنية التحتية وغيرها هي ملك لك أيها المكتري . يريدون أن يتساووا مع سيارات الديبلوماسييه ورجال الأمن . والله فعلا اخاف اما اسمع مثل هذه التصريحات من مسؤلين او ناطقين بيان بعش النشاطات الاقتصادية ببلدنا فعلا اصاب بخيبه أمل كلام ومنطق وطريق تفكير ريعيه خالصه ومتخلفه أيضا لا تشتم فيها رائحه رقي وتطور لما هو افضل على غرار باقي بلاد الله المنظمة يسوقها منطق انا وبهدي الطوفان . يؤال اخير لسيد الممثل الرسمي لهذه الشريحه ، هل تعرف أي بلد متقدم تنعم فيه شركات كراء السيارات بالميزات التي تطالب بها ؟؟ واضح انك لم تغادر المغرب قط مع احترامي سيدي الفاضل .
9 - بوتفوناست الاثنين 16 دجنبر 2019 - 14:23
بارك من النصب على المواطنين البسطاء. وكلاء تاجير السيارات يستغلون الفوضى في القطاع لسحق البسطاء .نعم لفرض قوانين صارمة وانها مافيات القطاع
10 - إبن البادية الاثنين 16 دجنبر 2019 - 14:27
هؤلاء ليسوا مهنيين وإنما متطفلين على الميدان فلا أحد منهم يتوفر على تكوين في المهنة كل من لديه دريهمات يستثمرها في شراء سيارات من النوع الرخيص ويشتغل بها بسومة كرائية مرتفعة
أزور المغرب على الأقل 5 مرات في السنة لفترات قصيرة لا تتعدى عشرة أيام، ودائما أحتاج لكراء سيارة وكنت استأجرها من وكالات مغربية رغم عدم مهنية أصحاب الوكالات ورغم ثمنها المرتفع بمرتين عن الوكالات العالمية المتواجد في المطارات وذالك مساهمة مني في خلق رواج تجاري واقتصادي.
إلا أن عدم مهنية هؤلاء وجشعهم وسلوك غالبيتهم الغير الأخلاقي حيث يتحايلون عليك ويلفون ويدورون لكي لا يعيدوا إليك قيمة الضمانة التي تتركها عندهم...
دفعني للجوء للوكالات العالمية التي تعمل بكل احترافية وتطبق سومة كرائية اقل بمرتين عن السومة التي يفرضها هؤلاء الدخلاء على مهنة كراء السيارات المغاربة.

مثلا اكتري سيارة (Renault megane) عند وكالة عالمية بسومة تتراوح بين 180 أورو إلى 220 أورو أي ما بين ألفين و2300 درهم لمدة 10 أيام، بينما عند المغاربة وغالبا ما تكون سيارات متسخة تقوح منها روائح كريهة يطلبون ما بين 3500 ألف و 4 ألف درهم لنفس المدة
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.