24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | استمرار انتشار الإنترنيت يرفع إقبال المغاربة على الهواتف الذكية

استمرار انتشار الإنترنيت يرفع إقبال المغاربة على الهواتف الذكية

استمرار انتشار الإنترنيت يرفع إقبال المغاربة على الهواتف الذكية

ساهم استمرار اتساع دائرة استعمال الإنترنيت النقال في رفع حجم مبيعات الشركات الصينية والكورية من الهواتف الذكية بالسوق المغربية خلال العام الجاري.

واستفادت الشركات الأسيوية من تزايد الطلب على الهواتف الذكية، لتوسيع حصصها السوقية بالمملكة، عبر تركيزها على المنتجات متوسطة الكلفة التي تتراوح أسعارها ما بين 1200 و2900 درهم.

ويتوفر 22.5 ملايين مغربي على هواتف ذكية، وهو ما يمثل 75.7 في المائة من المغاربة المتوفرين على هاتف متنقل.

وكشف البحث السنوي حول مؤشرات تكنولوجيا الإعلام والاتصال لدى الأسر والأفراد برسم سنة 2018، الذي أنجزته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات السنة الحالية، أن عدد المتوفرين على هاتف ذكي يرتفع سنوياً بمقدار 1.2 مليون شخص، كما يسجل هذا المؤشر نمواً يقدر بـ26 في المائة سنوياً خلال السنوات السبع الأخيرة.

وساهم هذا النمو المتسارع لانتشار استعمال الهواتف الذكية في المغرب في احتدام المنافسة بين كبريات الشركات العالمية المصنعة للهواتف داخل السوق الوطني.

وتحتل كل من سامسونغ وهواوي وأوبو وإنفينيكس المراتب الأربع الأولى من حيث مبيعات الهواتف الذكية، التي تزيد عن 1.2 مليون هاتف ذكي في السنة في القنوات التسويقية القانونية بالمدن المغربية.

وتستهدف هذه الشركات فئات الشباب على وجه الخصوص، لتحقيق مبيعات قياسية ورفع حصصها السوقية، إذ تشير المعطيات الصادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى أن الهواتف الذكية تنتشر أكثر بين الشباب.

المعطيات ذاتها كشفت أيضا أن 92.4 في المائة من الأفراد البالغين أكثر من خمس سنوات يتوفرون على هاتف ذكي، كما يصل معدل الأفراد المتوفرين على هاتف متنقل في أسرة واحد إلى 3.9 أفراد، فيما تتوفر كل الأسر على هاتف متنقل بنسبة 99.8 في المائة، سواء في الوسط الحضري أو القروي.

ويعتبر الأفراد بين 5 سنوات و39 سنة الأكثر تجهيزاً بالهاتف الذكي بنسبة تتراوح بين 80 و88 في المائة. كما تستعمل نسبة كبيرة من الأفراد المتوفرين على هاتف ذكي التطبيقات المحمولة، وتصل إلى 94.7 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - السبت 14 دجنبر 2019 - 10:12
وشناهيا الفائدة من هاد 22 مليون الاغلبية كيستعملو الهواتف في مشاهدة الفيديوهات الجنسية ودوك الفيديوهات ديال روتيني اليومي نصيحة حاولو تنصحو ولادكم وزوجاتكم باش ابعدو من داك تخربيق راه كزيد الطين بلة والله يحفظنا جميعا من هاد المعضلة.
2 - سكفاندري السبت 14 دجنبر 2019 - 10:13
ليس انتشار الإنترنت بل إنتشار فيديوهات روتيني اليومي و شوفو شنو جابلي راجلي التركي او الباكستاني و شوفو شنو وجدت لعغوزتي إنها التفاهة و نحن المغاربة نحبها للأسف. الله غالب.
3 - bouazza السبت 14 دجنبر 2019 - 10:30
الهاتف ذكي و المواطن غبي مشي كولشي
4 - MAN السبت 14 دجنبر 2019 - 10:34
يبقى السؤال: من هو العالم الحقيقي, هل من يصنع ويبتكر ام من يلقي ماحفضه من المحفوضات
5 - نظرة عن بعد السبت 14 دجنبر 2019 - 10:35
لا افهم معنى اتباع اخر صيحة في الهواتف النقالة وتسابق على اقتنائها ، من لديه امكانيات لا بأس بذلك ولكن من لايتوفر على قوت يومه ولا يملك رصيد في البنك ويتسابق معهم فهذا في حد ذاته انتحار اغلبهم يقتني بالكريدي اقطن بالمانيا و اقتنيت هاتفين في ظرف خمس سنوات رغم الامكانيات متوفر لدي وكلاهما لم يتجاوزا 300 اورو
6 - CCD السبت 14 دجنبر 2019 - 11:09
التطور في عدد مستعملي الهواتف الذكية لا يواكبه أي تطور في شبكات المحمول . فلازال الكثير من المستخدمين يشكون من ضعف التغطية وسوء جودة الخدمة .
وبحكم هذه المشاكل التي نعانيها مع 4G أرى أن 5G في المغرب سيكون مجرد حلم بعيد المنال . نظرا للكلفة العالية لهذه التكنولوجيا الثورية . وحتى إن تحقق فلن يقدر على تحمل كلفته العالية غير الميسورين .
7 - انفينكس ولد نيتفلكس السبت 14 دجنبر 2019 - 11:46
دوز واحد شوية تلقى الدري مازال في كرش مو.حتى هو شاد انفينكس مكونيكطي مع مو تطلب روشارج *3
8 - CCD السبت 14 دجنبر 2019 - 13:13
البعض يعتقد أن التخلص من الهاتف الذكي هو الحل .
لكن في عصرنا هذا حيث كل شيء تم رقمنته لا يمكن الإستغناء عن الهاتف الذكي .
لكن في بلداننا المتخلفة أخلاقيا و عقليا . فالهاتف الذكي جلب لنا الويلات . وأصبح بعض حثالة المجتمع يسترزقون من خلال بث فيديوهات تافهة ومخلة . كروتيني اليومي وسحرت للواليد ولراجلي . اجي تشوفو أش درت ليوم للغذا .............
ناهيك عن بعض المحتويات التافهة الأخرى . " نيبا " وغيرهم .
لقد أصبح شبابنا زومبي بسبب تفاهة المحتوى .
والسبب في ذلك تفاهة المحتوى التلفزي التي دفعت الغالبية لللجوء الى الأنترنت . لكن حثالة المجتمع لم تترك شيءا وجعلته تافها وسخيفا .
واطالب مسؤولي يوتيوب بحجب المحتوى التافه في أقرب وقت والا فعقول شبابنا في خطر .
9 - علي السبت 14 دجنبر 2019 - 15:23
أنا واحد من الناس اللي مازال عندهم الهاتف العادي و نشارجي 10 دراهم من 6 شهور ل6 شهور .و لا أفكر نهائيا في اقتناء الهاتف الذكي بكل بساطة لأني اشتريت حاسوبا ب 4000 درهم سنتين قبل صيحة الهواتف الذكية في المغرب . شريتو بالصالير ديال الشهر . حتى تبرد هذه الدقة بعدا ههههه .من حسن الحظ أنه ساعدني في العمل و في الدراسة و التكوين أما حتى هو قاسح علي .
مادام نويكيا الزوين ديالي يصوني و يضوي و يشد الشارج من سابع المستحيلات نشري شي هاتف .
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.