24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة أميناتو حيدر .. "السياسي يبني القناطر حيث لا توجد أنهار" (5.00)

  2. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  3. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  4. التنافس يحتدم بين بكين وواشنطن بأمريكا اللاتينية‬ (5.00)

  5. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | دراسة: توزيع الرواتب يتركز حول الحد الأدنى للأُجور في المملكة

دراسة: توزيع الرواتب يتركز حول الحد الأدنى للأُجور في المملكة

دراسة: توزيع الرواتب يتركز حول الحد الأدنى للأُجور في المملكة

قالت دراسة أصدرها بنك المغرب، خلال الأسبوع الجاري، إن التوزيع الأجري في المملكة مُركز حول الحد الأدنى للأجر بشكل كبير.

وذكرت الدراسة، التي أشرف عليها الباحثان عمر شفيق وآية عاشور، أن هناك علاقة بين الحد الأدنى للأجر وارتفاع البطالة وتوسع القطاع غير المهيكل في المملكة.

ووقف الباحثان في هذه الدراسة على أن نسبة الحد الأدنى للأجر مقارنة بمتوسط الأجور مرتفعةً بشكل ملحوظ، وأن توزيع الأجور يتركز حول الحد الأدنى خاصة في السنوات التي تتسم بالنمو الضعيف.

وحسب الدراسة فإن تحليل الحد الأدنى للأجر يشير إلى أن له رابطا سلبياً مع تشغيل الشباب كما أنه ينتج تمدداً في القطاع غير المهيكل كلما قررت الزيادة في الحد الأدنى للأجر.

وتظهر محاكاة زيادة بنسبة 5 في المائة ضمن الحد الأدنى للأجر أنه سيكون له تأثير سلبي متوسط على الاقتصاد الوطني.

وما بين سنة 1999 و2019 تمت مراجعة الحد الأدنى للأجر عشر مرات، حيث انتقل من 1659 درهماً إلى 2698 درهماً؛ وهو ما يعني ارتفاعا بألف درهم في ظرف عشرين سنة.

وكانت آخر زيادة في الحد الأدنى للأجر قد تمت في أبريل الماضي، في إطار الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات.

وفي نظر بنك المغرب، فإنه ينبغي اعتبار الحد الأدنى للأجر "أداة اقتصادية واجتماعية تتم في إطار سياسة عمومية لإعادة توزيع أكثر شمولية".

كما أكدت الدراسة على ضرورة "تقييم الحد الأدنى للأجر بالأخذ بعين الاعتبار المؤشرات المتعلقة بالامتيازات الاجتماعية الممنوحة للموظفين والتحفيزات الضريبية ومناخ الأعمال التي يستفيد منها أرباب العمل".

وقال الباحثان إن "رفع الحد الأدنى للأجر في المغرب لا يتم وفق جدولة محددة؛ بل يخضع للمفاوضات بين مختلف الأطراف المعنية في إطار الحوار الاجتماعي".

وأشارت دراسة البنك المركزي المغربي أنه "لم يتم إصدار أي دراسة علمية تحلل الآثار المترتبة عن الزيادات في الحد الأدنى للأجر على الاقتصاد الوطني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - خليلوفيتش السبت 14 دجنبر 2019 - 23:16
بالله عليكم هل تسخرون من المغاربة أم ماذا؟ لماذا لم تقوموا اولا بإحصاء الأجور الضخمة بداية من والي بنك المغرب و هلم جرى.
2 - نعمان السبت 14 دجنبر 2019 - 23:19
و ماذا عن إعفاء الفلاحين من أداء الضرائب و تقديم الدعم لهم بالملايير بينما يؤدي عامل يتقاضى الحد الأدنى للأجور الضريبة على الدخل ؟ ماذا عن أصحاب المهن الحرة (الأطباء و المحامون و التجار ...) الذين يريدون الملايين شهريا و يصرحون بمدخول أقل من العامل و الموظف البسيط و يؤدون ضرائب أقل منه بكثييييير ؟ ما دامت هناك طبقة و قطاعات معفاة من الضريبة فلا يمكن تقليص الفوارق الإجتماعية بهذه الزيادات الهزيلة مقارنة مع إرتفاع تكاليف الحياة و تردي التعليم و الصحة و القضاء ......
3 - عبدالقادر جرسيف السبت 14 دجنبر 2019 - 23:26
السلام عليكم، الذي يتقاضى راتب او اجر شهري يقل عن خمسة الاف درهم يستحب ان يسمى اعانة.
4 - قريب قريب السبت 14 دجنبر 2019 - 23:40
غير قولو لي بغيتو و استنتجو لي بغيتو .. الحساب من بعد !
5 - مولشي عياد السبت 14 دجنبر 2019 - 23:42
الاجور عالية جدا و ميزانية الموظفين تلتهم نسيبة كبيرة بلا انتاج او انتاجية كما ان الريع في الوظيفة العمومية (سياسة باك صاحبي و تخصيص المناصب العمومية لنفس العائلات الفاسدة التي تجعل من الوظيفة بقرة حلوب لها حصريا) و لهذا وجب القطع مع هذا النموذج البالي القديم...و ايضا وجب الانتهاء من نوع من التعليم الجامعي القديم الغير منتج و الملتهم للميزانية بلا هدف انتاجي مثل كليات الاداب مثلا اذ عوض فتح كليات للاداب بها 30 الف طالب ينبغي احداث كليات لعلوم الحاسوب و كليات لعلوم الهواتف و كليات لعلوم الميكانيك و الهندسة الخ اي كليات واقعية عملية علمية ثقنية مقاولاتية حديثة منفتحة على العالم و ليس فقط على الفرنسة الضيقة الغير مجدية كما هو معروف اذ ان فرنسا نفسها تشجع على الانجليزية للتواصل مع العالم باريحية و من اجل تصدير منتجاتها و لهذا وجب الانعتاق من سجن الفرنكوفونية المنغلقة التي تبقينا في دائرة التخلف مع فاسوبيسا او غبون، لان فرنسا تكره الشعوب الاخرى بما فيها شعوب اوربا، دولة لا تحب الخير للشعوب الاخرى و العياذ بالله و زايداها بالالحاد..تجارب اسيا جد مهمة و ايضا شمال اوربا و امريكا تجارب غاية في
6 - ولد الشعب السبت 14 دجنبر 2019 - 23:43
السوؤال المطروح: إلى متى ستتجه الدولة الى توحيد SMIG و SMAG ؟ أي الاجر الفلاحي مع باقي القطاعات.علما ان تكلفة المعيشة لا تستتني مستخدمي القطاع الفلاحي..لذلك وجب على الدولة ان ترفع الحيف الجائر على سكان البوادي والإلتفات الى الحد من الفوارق المجحفة والحد من الهجرة القروية وتحسين الخدمات...
7 - karim السبت 14 دجنبر 2019 - 23:43
وأشارت دراسة البنك المركزي المغربي أنه "لم يتم إصدار أي دراسة علمية تحلل الآثار المترتبة عن الزيادات في الحد الأدنى للأجر على الاقتصاد الوطني". لي سمع الزيادات يتعجب . 1000درهم من أكثر من20 سنة.هاد الحد الأدنى من الأجور لي كتهم الطبقة الضعيفة هي لي بانت ليكوم كتأثر على الإقتصاد أما الأجور الفارهة ديال البرلمانيين.... هادو مكيأثروش ... سبحان الله.
8 - معلق السبت 14 دجنبر 2019 - 23:49
إلى أصحاب الدراسة راه والله 90% من المغاربة مغيفهمو هاد الخيلوطة لي كتقولو ومنهم أنا مفهتش شنو كتقصدو بالضبط وعوض الحديث عن الحد الأدنى للأجور ومدى تأثيره على الإقتصاد الوطني حبذا لو ديرو دراسة على الحد الأعلى للأجور لي هالك ميزانية البلاد والعباد وديرو دراسة على هادوك لي كيخلصو بدون عمل وكاين واحد كبير الإخونجيين يتمتع بسبعة ملايين باردة كتقاعد على خمس سنوات من التسنطيح...خليتو هادشي كامل ومشيتو كتقلبو على جوج دريال...
9 - عامل الأحد 15 دجنبر 2019 - 00:01
أودي بلا دراسات بلا بحوت 2600dh ناقص 300dh إقتطاعات والله العظيم بوحدي كنكمل الشهر كريدي وعاد مكنبغي لا نتزوج لا نمرض وعاد تبعينا ههههه والعجب !!!!
10 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 15 دجنبر 2019 - 00:04
أنكم تضحك على أنفسكم حسبي الله ونعم الوكيل تتحدثون عن الحد الأدنى للأجور فما بالكم في الحد الأدنى لدى المتقاعدين الدين استغلوا من طرف الخواص لفترات طويلة واليوم يتقاضون 1070 درهم في الشهر مقابل 27 سنة من العمل الشاق هل هم أيضا ضمن هده الزيادة المنتظرة .... و المشرع نسي أصحاب الأجور الخيالية والتقاعد الخيالي هل سترتفع ايظا ولكم واسع النظر .. شكرا هسبريس
11 - ماريا الأحد 15 دجنبر 2019 - 00:13
مع ارتفاع الأسعار في جميع المواد الغذائية فسميك في المغرب لايمكن ان يأكل المستضعفين الا الخبز والشاي او البيض ومطيشة.
12 - من الخارج الأحد 15 دجنبر 2019 - 00:16
أنا بغيت نعرف غير المسئولين لكبار ديال الدولة شحال في الأجرة ديالهم واش كاين شي فرق كبير بيننا ولا راحنا بحال بحال ولا نبكي على حالي
13 - kabour الأحد 15 دجنبر 2019 - 00:19
اشكر هاذ الباحثان على المجهود الدي قاموا به في البحت في أقل أجرة يتقاضاها العامل في النظافة .انا اطلب منهم أن يبحثوا في أجرتهم سيكون لهم شهرة كبيرة في البحوت الا علمية واعترف لكم بأنكم خير الباحثين واقول لكم الله يرحم من قراكم.
14 - كريم الأحد 15 دجنبر 2019 - 00:21
عوض ان تطرحوا المشاكل، المرجو إعطاء الحلول، تتكلمون على الحد الأدنى للأجور وكأنه الحد الأدنى في اوربا. هذه الرواتب الهزيلة ما تخلص حتى تمن الحمام. تطوير الاقتصاد من واجب الحكومة وليس من واجب المواطن. والرفع من الأجور هو واجب الدولة كذلك
15 - CCD الأحد 15 دجنبر 2019 - 00:40
ما يمكن اختصاره من هذا البحث هو أنه لن يتم رفع الحد الأدنى للأجور خلال العقد القادم .
وسيستمر المغاربة في العيش في ضروف معيشية صعبة . في ضل تضخم لتكلفة المعيشة مقابل رواتب هزيلة تمتص منها الدولة ضريبة الدخل قبل أن تصل لحساب الموظف .
على الأقل يجب اعفاء محدودي الدخل من " ضريبة الدخل" إذا لن يتم رفع الحد الأدنى للأجور .
وعلى المغاربة أن يطالبو باعفائهم من ضريبة الدخل أو الرفع الحد الأدنى للأجور . والشركات فلتذهب للجحيم . لأن ما تفعله استعباد للمواطن مقابل أجر زهيد لا يعطي للموظف والعامل شعور أنه انسان . بل عبد .
16 - يارب دير لينا شي تويل الأحد 15 دجنبر 2019 - 00:59
أنا مفهمتح علاش سيكيريتي ففرنسا عايش بيييخير أوتيجي إدوز لععطلة ديالو في المغرب في أحسن فندق، أو عندنا هنايا دايرين ليهم 12 ساعة خدمة مماديكلارينش بيهم فلاسينيسيس اودايرين ليهم 2000درهم شهر، بنادم عندنا رخيص بزاف فهاذ لبلاد
17 - عبدالقادر الأحد 15 دجنبر 2019 - 01:08
والله حشومة ولكن امام سيدي ربي نتحاسبو.
ربي كبير.
18 - إيكو الأحد 15 دجنبر 2019 - 01:09
بدون الدخول في التفاصيل التقنية (...salaire brut, net, moyen,médian)، الأجر الشهري المتوسط بالقطاع العام يفوق 8000 درهم و 4000 درهم في القطاع الخاص علما أن أزيد من %75 من الأجراء الخواص "تتركز" أجورهم حول SMIG!..لن تصبح غنيا باعتمادك على الوظيفة العمومية أو العمل بالقطاع الخاص إلا في حالات استثنائية يعرفها الجميع!..أجرة بعض المسؤولين التي تفوق 35000 درهم شهريا لا تساوي شيئا مقابل ما قد يحققونه عن طريق الفساد؛ فالبعض يستفيد من قطع أرضية تساوي الملايير،رخص معينة لا تعطى إلا لأصحاب النفوذ،ميزانيات فلكية تحت التصرف وبدون مراقبة حقيقية إلخ..هذا ما يزعجني كثيرا وليس الأجرة الشهرية التي قد تفوق 30 مليون سنتيم بالنسبة لبعض المسؤولين!..ما يفقدني صوابي هو أن أقرأ بإحدى الصحف أن مسؤولا ما استفاد من أرض بالملايير، أو فر هاربا إلى الخارج وبحوزته الملايير، أو نصب على المغاربة في مليارات وفي الأخير لا يحاسب ولا يسجن بل المواطن البسيط هو من يحاسب ويسجن!!!
19 - ادريس الأحد 15 دجنبر 2019 - 02:07
الله يخليكم شوفو الشباب أصحاب الشواهد العليا راه ضايعين مالقاو حتى درهم باش يعيشو
20 - Sanaa الأحد 15 دجنبر 2019 - 03:08
Une société allemande est venue au Maroc et a recruté toute une promotion de jeunes ingénieurs marocains. Instruisez vos enfants math et science . قريو ولادكم العلوم والرياضيات . يحضر اكبر الشركات حتى الباب و كيقومو كلشي . الحل ساهل لي بغاها مزيان . ولا تبقى تنتظر ش حكومة تعطيك شحاجة راك تحلم .
21 - حديدوان الأحد 15 دجنبر 2019 - 05:43
الزيادات التي تمت طيلة العشرين سنة كانت دائما غير منصفة لذوي الاجور الدنيا لانها غالبا تتم المناقشة بين الاطراف حول هذه الفئة ثم تحول لصالح الفئات ذات الدخل المريح التي تستفيد عادة بتعويضات اضافية في حين
22 - brahim الأحد 15 دجنبر 2019 - 07:41
بالله عليكم واش الحد الأدنى للاجور سوف يضمن للمواطن العيش الكريم رآه ما كيضمن حتى الخبز والشاي علاش هده الفوارق الكبيرة في الأجور اما قربونا عندهم ولا نقصلهم انزلوا عندنا
23 - noureddine الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:23
الحد الأدنى للأجر في المغرب 2600 درهم او لبغيتي تكري دار أقل حاجة 2000 درهم بغيتي تخدها كريدي لمدة 50 سنة تبقى تخلص 1300 درهم زائد الماء والكهرباء و الضريية كتلقى راسك كتشيط ليك 600 درهم في شهر ٠بطبيعة الحال خاصك هد 600"، درهم تمشي منها الحمام خمس مرات في الشهو او الحلاق ٠او المصروف اليومي للعيش يعني القفا و اشياء اخرا او لمرضتي سير منها لطبيب او حاول تجمع منها شوية معرفتي الوقت اش تجيب عيت من فهم في البلاد مفهمت والو او كملوها بهد ساعة لزادو تمشي الخدمة في الضلمة المهم ديرين ليك فين تفكر و او تعصب باش تمرض او تولي تفكر في مرضك او تنسى الحكومة او تماسيح العبو بخاطرهوم
24 - Badr الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:52
كما أكدت الدراسة على ضرورة "تقييم الحد الأدنى للأجر بالأخذ بعين الاعتبار المؤشرات المتعلقة بالامتيازات الاجتماعية الممنوحة للموظفين والتحفيزات الضريبية ومناخ الأعمال التي يستفيد منها أرباب العمل". هادي هي الجملة لي خص تشوف الحكومة!
اوا ديرو لينا صبيطار مزيان فابور و مدرسة مزيانة فابور و ديرو لينا سكن اجتماعي تاهوا مزيان معا طرونسبور أو ديك ساع عيوني smig قليل بحال لي كاين فبلدان اخرين.
25 - العشير بوخروبة الأحد 15 دجنبر 2019 - 09:03
سبحان الله ، هاد بنك المغرب كا يشوف و كايهضر غير على الحد الأدنى للأجور ، وهو أصلا مقزب وخا يعياو يلقمو فيه ، وماكا يبانش ليه داك السخط ديال الأجور الضخمة للي كا يشدوها العفاريت والتماسيح والأشباح للي كايتقضاوها باطل على خيالاتهم ، و زيد عليها الامتيازات والصفقات للي لاتحصى ولا تعد للي كا يتنفعو بها اولادهم وعيالاتهم ، القوم للي كايتلgاو للميزانية و عينيهم كايبرgو ، و كايهربو و يتنصلو من أداء الضريبة ، و ما كايهضرش على الصنادق للي gاع ثقبو و نهبهم الفار بوكرش كحل الراس ، و زيد و زيد أ مولاي اليزيد حتى تفوت سيدي بوزيد ، ولكن حتى شي حاجة ماتجينا غريبة ف بلادنا العزيزة مع خوتنا الكبار الغلاظ السمان ، اللعبة والخدمة ديما ف الدراوش والمكحطين ، والمقص عندهم كا يدز و يتعلم غير ف الرووس الصغار...حيت رطبين بلا ما و ساهلين ف الحسانة[email protected]
26 - كمال الأحد 15 دجنبر 2019 - 09:57
انه الضحك على الذقون.
٣٠٠٠ درهم هي للكراء في احسن الحالات.
وباقي المصارف الشهريه كنديرو معها.؟
بصراحه هذا الحكام لقاو شعب نيه الى ابعد الحدود. لانه لو كان شعب آخر لتم طردهم جميعا من البلاد ومنذ زمان.
27 - abdou الأحد 15 دجنبر 2019 - 10:22
cette étude est non seulement insuffisamment documentée mais surtout mal documentée. La conclusion qui en découle est dangereuse économiquement et socialement Les mathématiques,il faut savoir s'enservir,ce qui n'est pas le cas des deux "chercheurs
28 - Fellah الأحد 15 دجنبر 2019 - 10:42
Il faut refaire la grille CV des salaires et indemnités des fonctionnaires en applique des coefficients multiplicateurs au SMIG.

L'augmentation de grade sera traduite par une augmentation du coefficient multiplicateur...

Aujourd'hui, les salaires sont très arbitraires et dependent du bruit des syndicats et de l'élite...
Un médecin généraliste touche 8000 DH alors qu'il y a des fonctions moins risquees et demandent moins d'étude payées mieux ou pareil...

Il faut aussi définir une limite supérieure à ne pas dépasser exemple 20 fois de SMIG pour les hauts fonctionnaires...et 10 fois pour les moyens cadres, ...
29 - ابو آدم القنيطري الأحد 15 دجنبر 2019 - 10:43
متى ستحط روح البوعزيزي في هذه الارض و تطهر المفسدين مهما علا سأنهم؟ عند ذاك سنبحث عنكم دار دار زنقة زنقة و نحاسبكم على كل ما اقترفت ايديكم في حق هذا الشعب و لا ينفعكم الهروب و لا التدخل الاجنبي.. انتظرونا
30 - عدنان ش الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:41
لا يمكن تحديد الأجور الدنيا إلا بتحديد الأجور العليا لتعرفو مدى الفرق الهائل بينهما وعندما تكونو جادين في الأمر تعالو لتنقصو من الرواتب الغليظة لتسمنو بها تلك الهزيلة ولا يتم هذا إلا عندما تضخ دماء جديدة في الحكومة لتقضي على الطبقية والقلوب المريضة
31 - Slimaned'Argenteuil الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:50
Une étude que je qualifie de gymnastique intellectuelle faite de théorie pure, de supposition et de simulation. Elle est rédigée au conditionnel et basée sur des outils forgés par les institutions libérales, donc orientée économiquement et politiquement.
J'ai lu ce document publié sur le site de Bank Al Maghrib et je me suis rendu compte qu' il est nocif, en plus d'être partiel quant à ses conclusions qui suggérent tout simplement de ne point augmenter le salaire des millions de travailleurs pauvres.
Au lieu de relever les salaires à un niveau permettant de consommer plus et, ainsi, de produire plus et de payer plus d'impôts, d'investir plus dans les services publics,...etc, les auteurs préconisnt le contraire par .pure idéologie
32 - فضولي الأحد 15 دجنبر 2019 - 12:47
ضيعات ومعامل كروش لحرام تشغل مءات العمال طول السنة باقل من 1500 درهم شهريا . لا ضمان اجتماعي لاتغطية صحية لاتقاعد لاشيء . لي مرض يتلاح للكلاب . معرفتش هاد لكنوس على اش من حد ادنى للويل كا يهضرو .
33 - Nizar الأحد 15 دجنبر 2019 - 14:12
بالله عليكم هل الدخل الهزيل الدي يتقضاه العامل أو الموظف البسيط المغربي يعتبر دخل على من تضحكون بالله عليكم هل السميك في المغرب يمكن أن يحس انه له كرامة هل توزيع الثروات والأجور الخيالية لدي البعض تقارن السميك على من تضحكون هل في نظري البعض، 500 لزيادة على تلات سنوات تعتبر زيادة في ظل غلاء المعيشي وارتفاع الأسعار المهول وووو من الأحسن أن نصمت
34 - باسو سكيزو الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:08
الهيمنة الطبقية في مجتمع ريعي لا ينتج شيئا تقريبا في عصر العلوم والتكنولوجيا للجيل الخامس هكذا يكون تقسيم الثروة فيه .مجتمع إقطاعي قروسط:عبادة الحكام واستنزاف العبيد.
35 - Maghribi الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:56
أحسن دراسة ممكن تبين للمسؤول على هذه الدراسة هي يعطوه 2600.00 درهم ويعيش بها شهر عندها سيرى بأم عينه قمة الحكرة التي يتعرض لها المواطن . أما يجي واحد كايتخلص ب 40000.00 درهم ولا كتر ويتكلم على الحد الأدنى ويقول راه طالع فهده قمة الاستهتار كلشي غالي والسميك إلى خلصت بيه الكرى والماء والضوء حسبو سالى والمعيشة فين هي؟؟؟؟
36 - Soufiane الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:05
الزيادة في الحد الادنى للأجور يقابله فرض الضريبة على الدخل على الحد الادنى للأجور ، حيث ان الرفع من الحد الادنى للأجور يوصل معظم العمال لحاجز 30000 درهم سنويا وبذلك سيتم اقتطاع ال 10٪ من الاجور وتصبح بذلك زيادة على الورق و ربح للدولة لا لجيوب المواطن.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.