بعد الإصدار في الجريدة الرسمية .. هذه أبرز مقتضيات قانون المالية

بعد الإصدار في الجريدة الرسمية .. هذه أبرز مقتضيات قانون المالية
الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:00

بعد ماراثون داخل مجلسي النواب والمستشارين، وصل مشروع قانون مالية 2020 إلى الجريدة الرسمية، وهي المحطة الأخيرة قبل دخوله حيز التنفيذ بداية يناير المقبل.

وتضمن القانون المالي عدداً من الإجراءات الجديدة التي تهم المواطنين والمقاولات، أبرزها ما يتعلق بمنع الحجز على ممتلكات الدولة بأحكام قضائية؛ ناهيك عن إلغاء الأنظمة التفضيلية لفئة من المقاولات.

وتأتي عدد من المقتضيات في هذا النص في إطار امتثال المغرب لمطالب الاتحاد الأوروبي في ما يخص النظام الضريبي، لكي لا يتم تصنيف المملكة ضمن اللائحة السوداء للملاذات الضريبية.

منع حجز ممتلكات الدولة

المادة 9 من قانون مالية 2020 كانت أثارت الجدل كثيراً، وتنص في صيغتها النهائية الرسمية على أن “الدائنين الحاملين لأحكام قضائية تنفيذية ضد الدولة أو الجماعات الترابية لا يمكنهم أن يطالبوا بالأداء إلا أمام مصالح الآمر بالصرف”.

كما تنص المادة على أنه “في حالة صدور حكم قضائي نهائي قابل للتنفيذ يلزم الدولة أو جماعة ترابية أو مجموعاتها بأداء مبلغ معين يتعين الأمر بصرفه داخل أجل أقصاه 90 يوماً، ابتداءً من تاريخ الإعذار بالتنفيذ في حدود الاعتمادات المالية المفتوحة بالميزانية لهذا الغرض”.

وفي حالة كانت الاعتمادات المالية غير كافية، يتم صرف المبلغ في ميزانيات السنوات اللاحقة في أجل أقصاه أربع سنوات. لكن المادة تضيف: “دون أن تخضع أموال وممتلكات الدولة والجماعات الترابية ومجموعاتها للحجز لهذه الغاية”.

المقتضى سالف الذكر يعني كل مواطن يحمل حكماً قضائياً صادراً لصالحه ضد الدولة، إذ يمنع الحجز على ممتلكات أو أموال الدولة لتنفيذ هذا الحكم.

وقد أثار هذا المقتضى الكثير من الجدل القانوني والدستوري، لكنه مر بسهولة عبر مجلسي النواب والمستشارين، ولم تعارضه فرق المعارضة، باستثناء النقابات على مستوى الغرفة الثانية.

الشركات متعددة الجنسيات

استجابةً لمعايير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بدأ المغرب في تطبيق عدد من الإجراءات الضريبية بشأن التبادل الآلي للحسابات مع بلدان أخرى، إذ ينص قانون مالية 2020 على أنه يتعين على شركة خاضعة للضريبة على الشركات في المغرب أن تودع إقراراً لدى إدارة الضرائب يسمى “الإقرار عن كل بلد” سنة بعد اختتام السنة المحاسبية.

ويتم هذا الإقرار بطريقة إلكترونية، ويتضمن توزيعاً حسب كل بلد للمعطيات الجبائية والمحاسبية والمعلومات المتعلقة بالهوية ومكان وطبيعة مزاولة الأنشطة المتعلقة بمجموعة المنشآت متعددة الجنسيات المنتمية إليها الشركة.

وتخضع لهذا المقتضى كل شركة تحقق رقم معاملات سنوي يساوي أو يفوق 8.12 مليار درهم. وفي حال لم تحترم هذه الشركات المقتضيات المنصوص عليها في قانون مالية 2020 ستواجه غرامة مبلغها 50 مليون سنتيم.

مراجعة النظام التفضيلي

تضمن قانون المالية إجراءات أخرى استجابةً لمطالب الاتحاد الأوروبي بشأن الملاذات الضريبية، إذ تمت مراجعة النظام التفضيلي المطبق على الشركات المكتسبة لصفة القطب المالي للدار البيضاء، وسيتم إخضاعها لتطبيق سعر موحد محدد في 15 في المائة، عوض النظام الحالي الذي يطبق عليها سعراً نوعياً موحداً في حدود 8.75 في المائة.

وبالنسبة للمناطق الحرة للتصدير التي أصبحت تسمى مناطق التسريع الصناعي، أقر القانون رفعاً للضريبة على الشركات المفروضة عليها إلى 15 في المائة..لكن لن يطبق الأمر إلا بعد فاتح يناير من سنة 2021.

وبالنسبة للشركات المصدرة التي أنجزت أول عملية تصدير قبل فاتح يناير 2020، ستستمر في الاستفادة بصفة انتقالية من الإعفاء الكلي من الضريبة على الشركات أو الضريبة على الدخل إلى حين انصرام مدة السنوات الخمس المتتالية التي ابتدأت من السنة المحاسبية التي أنجزت خلالها عمليات التصدير الأولى.

أموال وممتلكات بالخارج

أبرز مقتضيات قانون مالية 2020 فتح عملية جديدة وأخيرة للعفو عن المغاربة المقيمين في المملكة المخالفين لقانون الصرف الذين أنشؤوا أموالاً أو ممتلكات في الخارج، إذ سيكون عليهم تسوية وضعيتهم بالإقرار بما لديهم، ثم أداء مساهمة إبرائية.

ويتعلق الأمر بالمخالفين الذين أنشؤوا ممتلكات وأموالاً في الخارج قبل 30 شتنبر من سنة 2019، وهم الأشخاص الذاتيون والاعتباريون المتوفرون على إقامة أو مقر اجتماعي أو موطن ضريبي في المغرب، والمرتكبين لمخالفات تهم قانون الصرف والمدونة العامة للضرائب.

وتشمل هذه المخالفات أملاكاً عقارية مملوكة بأي شكل من الأشكال في الخارج، وأصولا مالية وقيما منقولة وغيرها من سندات رأس المال، وديونا مملوكة في الخارج، وودائع نقدية مودعة بحسابات مفتوحة لدى هيئات مالية أو هيئات للقرض أو مصارف موجودة في الخارج.

ويمكن لهؤلاء المخالفين أن يستفيدوا من عدم تطبيق العقوبات الزجرية المتعلقة بمخالفات الصرف إذا قاموا بإيداع إقرار مكتوب يُبين نوعية الممتلكات والأموال في الخارج لدى إحدى البنوك بالمغرب وأن يقوموا بجلب السيولة على شكل عملات نقدية وبيع نسبة منها لا تقل عن 25 في المائة في سوق الصرف بالمغرب، وإيداع الباقي في حسابات بالعملة أو الدرهم في حسابات لدى بنك مغربي.

وتحدد العملية نسب المساهمة التي يتوجب أداؤها في حدود 10 في المائة من قيمة الممتلكات العقارية المنشأة بالخارج، ومن قيمة اكتتاب أو اقتناء الأصول المالية والقيم المنقولة وسندات رأسمال المال والديون.

في حين سيتم تطبيق نسب 5 في المائة من مبلغ الموجودات النقدية بالعملة المُرجَعة للمغرب، إضافة إلى 2 في المائة من مبلغ السيولة بالعملة المرجعة للمغرب والمباعة في سوق الصرف به مقابل الدرهم.

وتنتج عن أداء المساهمات سالفة الذكر تبرئة ذمة الشخص المعني من أداء الغرامات المتعلقة بمخالفات قانون الصرف، كما يبرأ أيضاً من أداء الضريبة على الدخل أو الضريبة على الشركات أو الذعائر والغرامات والزيادات المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب.

وتضمن الدولة عبر هذا الإجراء كتمان هوية الأشخاص الذين قاموا بأداء المساهمة الإبرائية التي يجب أن يقوموا بها خلال فترة تمتد من فاتح يناير إلى غاية 31 أكتوبر من سنة 2020.

ورغم أن الحكومة لم تدرج أي توقعات بخصوص إيرادات هذه العملية، إلا أنها قررت رصد 50 في المائة من حصيلتها لفائدة صندوق دعم التماسك الاجتماعي، والنصف الآخر لصندوق النهوض بمنظومة التربية والتكوين وتحسين جودتها.

إعفاءات وتخفيضات

ينص قانون المالية أيضاً على إعفاء الشركات الرياضية من الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لمجموع الأنشطة والعمليات التي تقوم بها لمدة خمس سنوات.

كما تنص المقتضيات الجديدة أيضاً على تطبيق الضريبة على الشركات على المستغلات الفلاحية والشركات المشتغلة في مجال ترحيل الخدمات بسعر محدد سقفه في 20 في المائة بشكل دائم.

وسيستفيد الخاضعون للضريبة على الدخول المهنية، في ما يخص نظام النتيجة الصافية المبسطة ونظام الربح الجزافي، من تخفيض نسبته 25 في المائة من الأساس المفروضة عليه الضريبة المطابق لرقم المعاملات الذي تم تحقيقه عبر الأداء بواسطة الهاتف النقال.

كما سيتم إعفاء معاشات العجز الممنوحة للأشخاص المدنيين أو العسكريين ولخلفهم من الضريبة على الدخل. وسيتم أيضاً إعفاء التعويض الشهري الإجمالي في حدود 6 آلاف درهم عن التدريب المدفوع إلى المتدرب خريج التعليم العالي أو التكوين المهني أو الحاصل على البكالوريا لدى القطاع الخاص لمدة سنة.

وأقر القانون أيضاً رفعاً من مبلغ الخصم الجزافي المحدد في 55 إلى 60 في المائة بالنسبة للمعاش الخاضع للضريبة على الدخل، والذي لا يتجاوز 168000 درهم سنويًا.

وستُعفى من واجبات التسجيل كل من المحررات المتعلقة بالدولة والأحباس والجماعات الترابية، والاقتناءات العقارية التي تنجزها الجماعات الترابية المعدة للتعليم العمومي والإسعاف الاجتماعي والمحافظة على الصحة العامة، إضافة إلى عقود اقتناء العقارات من طرف المستفيدين من إعادة الإيواء في إطار برنامج مدن بدون صفيح أو المباني الآيلة للسقوط.

وستستفيد من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة حين الاستيراد كل من الأدوية المضادة للسرطان ومرض التهاب السحايا والأدوية المخصصة لمعالجة الخصوبة ومرض التصلب اللويحي، إضافة إلى لقاحات وأدوية سيتم تحديدها بقرار مشترك من وزير الصحة ووزير المالية.

وبخصوص السجائر الإلكترونية، يقر القانون مقتضيات تخضع سوائل التعبئة أو إعادة التعبئة الخاصة بالسجائر الإلكترونية للضريبة الداخلية على الاستهلاك، وسيتم فرضها من 3 إلى 5 دراهم حسب النيكوتين الذي تحتوي عليه.

‫تعليقات الزوار

24
  • مراكشي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:08

    هدا يعني البرلمان برلمان الدولة العميقة وليس برلمان الشعب اي ان المغرب ليس بدولة دمقراطية

  • Kénitra city
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:11

    اليس هناك اموال من هذه الميزانية لنا نحن الفقراء الضعفاء و البؤساء

  • منير التولالي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:18

    نجح وزير المالية في إجهاض الضريبة على الثروة و تسقيف سعر المحروقات ,
    كما ساعد تجار المخدرات و المختلسين على جلب أموالهم إلى المغرب
    بينما رفض كل المقترحات التي تهم ذوي الأجور البسيطة .

    كما يقول المثل زيد الشحمة في ظهر المعلوف .

  • مراكشي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:30

    هدا يعني البرلمان برلمان الدولة العميقة وليس برلمان الشعب اي ان المغرب ليس بدولة دمقراطي

  • متقاعد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:31

    اين اختفى الفصل 77 الذي رفعتموه ظد المتقاعدين !!أكبر خطأ يحسب لهاته الحكومة التي زعزعت أناس لا حول ولا قوة الا بالله لهم!!! حسنا سنرد الصاع صاعين . الانتخابات قريبة أن شاء الله حينذاك ( سنرفع الفصل 77في حقكم) على حد فعل العثماني وبن شعبون؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

  • إتورو
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:40

    السلام عليكم, هل منصة إتورو لشراء و بيع الأسهم تدخل في إطار الممتلكات بالخارج؟ وخصوصا أن أغلب المسجليين بهذه المنصة يزودون حساباتهم بالبطاقات البنكية المغربية التي تستخدم في الأنترنييت التي تعطي الحق في 10000 درهم في السنة ؟

  • reda
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:49

    Trop de taxes tue les taxes. attention !!!

  • th !!!!!!!!
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:52

    الحكومة اقرت القانون الجديد الذي يصب في مصلحة الطبقة الغنية و تغاضت عن الطبقة المتوسطة و الهشة
    يعني ان الحكومة لا تهتم بالشعب و مشاكله
    مثلا اللاوليائ الذين يؤدون مصاريف تعليم ابنائهم في مدارس خاصة و لا اعني المدارس دات مستوى عال
    اقصد المدارس الخاصة العادية يجب على الحكومة ان تعفي هده تلطبقة من ادائ الضريبة على الدخل لان هده الطبقة تعفي الدولة من التعليم في القطاع العام

  • citoyen
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 15:07

    سلام.يستحسن أن تقوم الحكومة بمساعدة الطبقة الوسطى التي هي بمثابة الوقاية للدولة لأن نزولها إلى الحضيض لاقدر الله سيؤدي إلى تحول الطبقة الوسطى إلى بؤساء،ويتعين إعطاء الحقوق لهاته الطبقة التي تتواجد في الوظيفة العمومية والخدمات،من ضمن هذه الحقوق العمل باستعجال على ترقية استثنائية لكل المسجلين في لوائح الإنتظار للترقية منذ سنة2015ومنهم من تقاعد ولازال ينتظر بسبب قلة المناصب المالية،ثانيا:تخفيض الضريبة على التجار المتوسطين،إعفاء المتقاعدين الذين يقل معاشهم عن:18000من الضريبة على الدخل وتمتيعهم بالزيادة في المعاشات كاخوانهم الموظفين العاملين. ثالثا:إعفاء المكترين منازلهم او شققهم في حدود5000 درهم في الشهر من الضريبة. رابعا:تحريك سلم المعاشات المتحرك .رابعا:منح المتقاعدين بطاقة المجانية للنقل والتطبيق وشراء الأدوية.

  • Hym
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 15:30

    قانون مالية جيد سهرو عليه ناس أكفاء والأهم هو أن المستفيد الأول من كل هدا هو الشعب والمواطنين.

  • Chafik
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 15:36

    Les taxes doivent être 15% pour tous, comme a fait les EE.UU pour mobiliser l'economie.

  • فدوى غندور
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 15:39

    لا حول و لا قوة الا بالله فيكم، عندما يقنينون مصالحهم استغلالا لمناصبهم يمررون دون ظجيج، و عند رشهم لدرهم لأرملة او فئة فقيرة يهللون و يكشرون كأنهم انقذوا البشرية من هلاك مبين للكوكب، حسبنا الله

  • استفسار ؟
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 15:43

    هل الشخص اللذي لديه اقامة بايطاليا و لديه شركة هناك و اخرى في المغرب، مع العلم انه دائم التنقل بين البلدين، هل هو كذلك معني بهذه العملية الابرائية ؟

  • العلمي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:04

    قانون المالية يجب ان يصوت عليه الشعب سواء بالرفض او الموافقة .فهي اموال الشعب وخيرات الوطن .

  • simo
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:20

    لقد دمرتنا ، سامحك الله.كل شيء لا يسير على ما يرام والبلد.

  • كيف البارح كيف اليوم
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:31

    إلى 10 hym
    انت تقول المستفيد الأول من قانون المالية 2020 هو المواطن والشعب،وريني عافاك هذ الاستفادة راني ماشتهاش.

  • مواطن غيور. إلى رقم 13
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:35

    السلام عليكم.
    العملية الإبرائية تخص المغاربة الدين لديهم سكن قار و دائم في المغرب و دخل سنوي خاضع للضريبة في المغرب، و لا يقصد به بالطبع الجالية المغربية في الخارج، حتى و إن كانوا يستقرون في المغرب لبضعة أشهر في السنة أو بصفة منقطعة.
    باش تفهموا أكثر، الدولة خرجوا ليها الفلوس لبرا بلا ما تراقبهومش و لا ترخص ليهم اخرجوهوم، و المغاربة ديال الداخل شراو بيهم عقارات في أوربا، كالو ليهم حقنا من هادوك الفلوس، و مريضنا ما عندو باس!
    الجالية كتخلص الضرائب ديالها في البلاد لي مستقرة فيها و باراكا عليها.

  • اسامة
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:44

    بغض النضر اخي اذا كانت لديك جنسية ثانية ام واحدة فقط، مادمت تدفع الضريبة على الدخل في المغرب، فانت مقيم بالمغرب وسوف يطبق عليك قانون الاموال بالخارج الجديد.

  • drissh
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:13

    …..et les salaires exorbitants des ministres et des hauts fonctionnaires de l'etat restent toujours exoneres d'impots!!!!!!??…et les privileges octroyés à ces derniers sont aussi exonerés d'impots …et l'immunité ministerielle et parlementaire toujours en vigueur…:ces gens là sont des anges-ils ne commettent jamais de gaffes??!messieurs les "ministres",vous avez oublié des taxes sur l'oxygene,sur le 'droit de vie',sur le 'droit de circuler'.
    Oiseau de mauvais augure,ce gouvernement de malheur

  • yassin axa
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:20

    انا معنديش مشكل مع الضريبة، لكن خاصهم اديرو حل للناس اللي خدامين فل e-comerce ، اللي هوما الناس ديال التجارة الالكترونية فلداخل ديال المغرب بالخصوص ولي كيخصهم اتعاملو مع دوك الشركات الاجنبية بحال ل"فيسبوك ادسنس" و "قوقل ادس"٠٠٠ وما الى دالك، باش اقدرو اخدمو راه فشكل هد التخربيق دابا كيفاش بغيتهم احرك ليك الفلوس فالبلاد ويلقو ليك حلول لمشكل البطالة ونتا دير ليهم 10الف درهم لي ممكن تخرجها في السنة .., وهاد 10 الاف درهم كاين اللي ماتكفيهش حتى في اقل من شهر ، لهذا كايلتاجؤو لبنوك اجنبية … خص القو حل لهدي عاد اقول ليك تدخل لفلوس ديالك للمغرب ، لا يعقل تدخل فلوسك او ما تقدش تخرجهوم باش تخدم !!!

  • هشام متسائل
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:38

    غريب جدا إعفاء الشركات الرياضية من الضريبة على القيمة المضافة وعدم إعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل علما أن المتقاعدين كحميع المواطنين يؤدون الضريبة على القيمة المضافة على كل ما يستهلكون من سلع وخدمات. كرة القدم تبقى أهم عند الحكومة من القدرة الشرائية لضعفاء ومحدودي الدخل. عجيب ياسلام.

  • إنسان مسالم
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:01

    ضحكتني هدا الجملة في المقال : (وتخضع لهذا المقتضى كل شركة تحقق رقم معاملات سنوي يساوي أو يفوق 8.12 مليار درهم. وفي حال لم تحترم هذه الشركات المقتضيات المنصوص عليها في قانون مالية 2020 ستواجه غرامة مبلغها 50 مليون سنتيم.) …قليك هيا دخل تقريبا واحد مليار دولا ر سنويا ولا ماحتارمتش تخلص فقط 50 مليون سنتم خطيه وراه باينا ماغديش تحترم وغادي تخلص هدا ال 50 مليون وتلهف المليار دولار وزيدون شكون هدا الشركات الي تيربحو مليار دولار سنويا في المغرب على الاقل احترمو عقولنا وزيدو تمن العقوبه متلا 40 في المئه400 مليون دولار أو حتى توصلو سيزي لتخاف الشركه وتدفع وتقوم بما لها وعليها والسلام …ماشي 50 ملينون شر البلية مايضحك

  • فضولي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:40

    و ذكر فان الذكرى تنفع المومنين . بالعربية تاعرابت لي وصل نيفو يعضو ولي صاب احسن من العسل ياكلو . المخزن لا يحمل المداويخ . مكيتحاملش معهوم اعباد الله . واش خاص لي يقولها بالعبرية باش تفهمو .

  • متقاعد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:19

    واين الغاء الضرائب المطبقة على المتقاعدين ظلما وجورا .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة