24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شركة أمريكية تُقدم حلولاً تكنولوجية لتطوير النظام التعليمي بالمغرب

شركة أمريكية تُقدم حلولاً تكنولوجية لتطوير النظام التعليمي بالمغرب

شركة أمريكية تُقدم حلولاً تكنولوجية لتطوير النظام التعليمي بالمغرب

قدمت شركة "بلاك بورد" الأمريكية، وهي شركة رائدة في مجال تكنولوجيا التعليم والتعلّم وتفاعل الطلاب، في العاصمة الرباط، مساء الثلاثاء، أحدث حلولها التكنولوجية لمساعدة المؤسسات التعليمية المغربية على تحديث مناهجها التعليمية.

وبحضور ممثلي الجامعات المغربية العمومية والخاصة، كشف روبرت سبيد، نائب رئيس شركة "بلاك بورد" لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وصفة المؤسسة المتخصصة في التكنولوجيا التعليمية لتطوير التعليم العالي بالمغرب، وتحسين مهارات الطلبة والأساتذة الجامعيين والمؤسسات التعليمية.

وتتوفر الشركة، التي يوجد مقرها في العاصمة واشنطن، ولديها ملايين الزبناء حول العالم، على نظام معلومات خاص بها لإدارة التعليم ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسة الجامعات، كما يُتيح نظامها فرصا للتعليم عن بعد من خلال نظام إلكتروني يؤمن أدوات متنوعة للاطلاع على محتوى المادة العلمية، والتجاوب معها بطريقة تفاعلية.

ووفقا للعرض الذي قدمه نائب رئيس الشركة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، تعتبر المؤسسة الأمريكية أن احتضان التكنولوجيا في أساليب التعليم هو "المفتاح الذي سيساعد المتعلمين والمعلمين والمؤسسات والشركات على الازدهار في بيئات معقدة وفي تطور مستمر".

وقال روبرت سبيد، في تصريح لهسبريس، إن الشركة حطت بالمغرب من أجل عرض آخر الحلول التكنولوجية لمساعدة المؤسسات التعليمية المغربية على تحديث مناهجها؛ وذلك من خلال فتح حوار مع مؤسسات التعليم العالي، سواء كانت عمومية أو خصوصية.

وأضاف المسؤول ذاته أن "نظام بلاك بورد يريد دعم النظام التعليمي المغربي لكي يساير متطلبات العصر"، مضيفا أن الشركة "تتوفر على نظام لإدارة التعليم ويُمكن الجامعات من اعتماد دروس خاصة بها والتوفر على تعليم إلكتروني".

وأوضح المتحدث أن الشركة الأمريكية "يساعد نظامها أيضا على التدريب المهني للأساتذة، خصوصا في كيفية استعمال التكنولوجيات في التعليم وتطوير خطط عمل للتدريس داخل القسم".

وأشار المصدر ذاته إلى تواجد الشركة في الشرق الأوسط وإفريقيا بأزيد من مائة منصة تعليمية وزبناء في الإمارات العربية المتحدة، وقطر، والبحرين، وعمان، والأردن، ولبنان، ومصر، وجنوب إفريقيا، وكينيا وتركيا.

القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية، دايفيد غرين، قال في كلمة بالمناسبة إن أمريكا تتعاون مع الحكومة المغربية من أجل تحسين مردودية التعليم للطلبة المغاربة، وزاد أن "توسيع التكنولوجيات في التعليم سيكون عاملا رئيسيا في إتاحة الفرص للشباب المغاربة للولوج إلى اقتصاد عالمي ذي تكنولوجيا عالية".

ولفت القائم بالأعمال إلى أن شركة "بلاك بورد" قدمت 17 مليون ساعة من التعليم الافتراضي على مدار السنوات الثلاث الماضية في السعودية لوحدها، مشيرا إلى أن هذا النظام التعليمي يمكن أن يكون حلا أيضا للذين لم يتمكنوا من الحصول على دروس في القسم.

وأضاف دايفيد غرين أن الشركة وقعت السنة الماضية مع أكبر مؤسسات التعليم الخصوصي في الإمارات، وهي كليات التقنية العليا؛ وذلك لإنشاء أول مركز للتميز في التعليم الرقمي في منطقة الشرق الأوسط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - مرزوق ولد مول الفران الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 00:26
عندئذ سيفلس الكتبيون و سيبيعون هم أجهزتهم التكننولوجية بثمن باهض. وتزيد البطالة .
2 - عبد الصمد الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 00:37
ماينقص المغرب هو موافقة الامم التحدة وخصوصا امريكا وروسيا على ان يكون للمغرب مفعل نووي للحد من الاستيراد الطاقي و تحلية المياه البحرية واستتغلال مواده الخامية في الانتاج بدل البحث عن البيترول وترسيم حدوده وتخفيظ نسب شراء الاسلحة بانتاجها ومشاركة الدول في كل كعكة العلوم التيكنولوجية باحداث مكاتب ابحاث في جميع المواد وجعل الجامعات في اطار تنافسي بدل انتاج اشخاص عادين ،فالمادة الرمادية غير متناية الابعاد يبقى للدائرة الصغيرة للسلطة تغير بوصلة الصراع في المغرب نحو التفكير اساس وعمق التغير ...بيقى ان شركات امريكية واصحابها مغاربة بجنسية امريكية لهم دعوى ضد المغرب في تدوير النفايات وفي اكثر من جماعة لعبة قدرة ..فطنت لها الداخلية في الدارالبيضاء لكن باقي الجماعت في خطر لعدم وجود خبرة لدى مسيريها بل ويطبع المال والجشع اغلب صفقاتها تلك هي التجربة الامريكية ...لن يسلموا احدا التيكنلوجيا في بلاده على من يفكر ان يقطع البحر ...لك الله يا وطني
3 - مغربي امي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 00:37
انها معجزة القرن امريكا تريد الخير للمغرب حتى يطور تعليمه.هاد هو العجاب ........!
4 - علال الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 00:39
تقدم التعليم ما محتاجش شركة أمريكية جاية باش تدي فلوس المغاربة وتضحك علينا. تقدم التعليم كيجي بالإخلاص وبعدم السرقة والنهب. والتعليم فامريكا من بين اكفس مناهج التعليم في العالم هم جد متأخرون في الترتيب العالمي كان عليكم عل الأقل الاستفادة من التجربة اليابانية او الصينية او الفرنسية أما امريكا فهي جد متاخرة في التعليم وهاد الشركة جاية تنصب عل المغاربة
5 - Wiseman الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 00:39
Blackboard is a good tool for learning in a backward country like Morocco. It can help. It is only one component in the complex sphere of education. I believe that the country must adopt this technology that developed countries adopted in the last twenty century since Morocco has nothing in education. Now the world went beyond blackboard to mobile education, Learning Management Systems, Virtual Learning among others. The US is paying attention that Morocco's education system is a failure because we raised the issue in Congress about diverting some of the assistance to Morocco in a form of educational sources to help children to receive an adequate education.
6 - Étudiant الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 00:54
واش ممكن شي واحد كيخدم مزيان ، و كيسهر الليالي ، يعطيك تنقل منو في الإمتحان !!! ؟ إذا كان ذلك ممكنا فإن النص خبر سعيد
7 - عبد السلام حنفي مدرسة ابن حزم الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 01:00
امريكا امريكا ذلك الدينصور الذي لايشبع شغلها الشاغل جمع الاموال بشتى الطرق طوعا اوكرها وخاصة من الدول العربية اما منظومة التعليم بالمغرب لن تستقيم مادام القاءمون عليها مفسدون (لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) صدق الله مولانا العظيم
8 - خالد. الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 01:02
I took a few classes using blackboard a few years ago.
Pros: efficient, handy, less time consuming,you can also practice for exams through blackboard,
Classmates activities and group projects
Can be done through it.
Cons: terrible if the instructor doesn’t know how to tutor you. It is extra work for the teacher that he or she doesn’t get paid for.
9 - بوحاطي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 01:08
راه هادوا لي عدنا هما لي ما بغينش صلحوا التعليم و باغين حال تبقى هكا
10 - dahhaoui idrissi abdelali الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 01:29
c'est un pas vers un développement durable
11 - بلاد المغرب الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 01:31
و أخيرا تدخلت أمريكا بوجه مكشوف لتنقد التعليم بالمغرب. هذا أمر عجيب جيب جدا. أليس هي من ساهمت في تفقير المغرب و شل قطاعاته الحيوية؟ أليس هذه خطوة جديد لخوصصة التعليم ؟ أليس هذه خطة جديد لإفراغ المناهج التعليميه ؟ أليس هذه خطة لإغراق المغرب في الديون و تكريس التبعية و الخضوع؟
12 - Realistic الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 01:55
How can you implement an advanced eLearning tool in country that is yet still undecided on which language should be used for teaching ? I don't doubt moroccans abilities to learn. However, I do see a need in redoing the educational system as a whole. We the people, been and still paying
.the price of idiotic decision made by our duty politicians
13 - كريزي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 02:06
Wiseman المرجو ان تلتحق وبسرعة بمدرسة لتعلم اللغة الإنجليزية، تعليقك كله أغلاط إذا كنت تعيش في الخارج فعد فورا الى المغرب، أنا متأكد لا احد يفهمك هناك. داخل لمجلة بالعربية وكتعلق بالإنجليزية وأنت لا تتقنها دبا شكون لخاصو العقل؟
14 - صبورة المجانين الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 02:52
امركم غريب ما باغين فرنسا ما باغيين امريكا واش باغيين العبرية
15 - شمقمق الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 03:53
فقط ان رجع التعليم كما عرفه اجاددنا الفقيه في المسيد وتكريد بالالواح الالكترونية لقد درسنا على علماء واساتذة دراسة بسيطة واجتهاذ بحيث كنا نحفظ المطبوع في الجامعات عن ظهر قلب بمنهجه وصيرورته ونحوه وصرفه وكانت لدينا ثقافة عامة تشمل جل العلوم فهل هذه الشركة تعرف ان زوزو يصاد السمك واكلة البطاطس كثرو سمسارا
16 - مغتربة الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 04:35
أولادي صغار كيقراو فمدرسة عمومية أمريكية عبر الإنترنت من الدار. أو كيستعملو blackboard . الدروس كلها مباشرة مع المعلمين و التلاميذ عبر blackboard.
كنتمنى يكونو مدارس بحال هادو فالمغرب . تقرا من الدار فابور .
17 - Mohamed Bellahsen الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 07:54
Excellent initiative which comes in coincidence with a specialization training that I pursue at Michigan State of Journalism ... until yesterday I was looking for an important theme to be treated in 5th and last phase of the cycle ... i therefore chose the effectiveness of foreign experiences in education and training towards the Moroccan context USA & France & Senegal as examples ... to arrive at good recommendations solutions adapted to the local environment I would rely on the real experience lived by my children during the last 20 years
18 - رشيد - إقرأو العنوان جيدا !! الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:19
العرظ المقدم ليس من دولة الولايات المتحدة بل من شركة أمريكية تريد تقديم بظاعة مقابل المال من الحكومة المغربية . نفس الشئ وقع مثلا مع تحديث البطاقة الوطنية CIN. ولما لا... فلنصغي الى ما يريدن تقديمه من حلول مبتكرة ولنحكم بأنفسنا اذا كان هذا المشروع فعلا يقدم شيئا اظافيا أو مميزا للرقي بالتعليم في المغرب. دبي مثلا تستعين كثيرا بالشركات المختصة في ترقية بنياتها التحتية بما فيها التعليم. ولما لا نفعل كما يفعل غيرنا ؟
19 - عبد الله الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:35
على المسؤولين عن قطاع التعليم أن يحرصوا على أن تكون الاختبارات نزيهة وبعيدة عن الرشوة والمحسوبية.
وعليهم محاربة الفساد في الكليات
20 - نورالدين الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:56
كل مرة اقتراح...غاجدي نتبعو التجربة الفرنسية...لا لا اليابان جاو اقتارحو علينا حلول أخرى...لا لا الوزير مشى لكوريا يجيب التجربة ديالهم...لا لا النموذج الفلندي أحسن...لا لا أمريكا تقترح...نخدمو بالمضامين...لا الأهداف أحسن...لا الإدماج أحسن..لا الكفايات أحسن...بزاااااااااااااف
21 - خلق التقة الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:05
لدينا مشكل شائك والتعليم وحده ليس السبب
العنصر البشري أهم عامل من عوامل التطور والتقدم
فكلما زاد الاهتمام بالعنصر البشري كلما ارتقى إلى الأحسن داتيا
لذلك لابد من استراتيجية شاملة ينخرط فيها الكل بخلق التقة داخل المجتمع بين المؤسسات والمواطنين وذالك لايتأتى إلا بعدالة اجتماعية شفافة في جميع الميادين
ومن أهم الأدوات الأساسية لخلق التقة هي تشريع وتفعيل قوانين وآليات المتابعة المرقمنة للإثراء الغير مشروع وبأحكام قاسية على المخالفين
وآنداك سينضبط الكل
كما يجب تمكين الصحافة من الاطلاع على جميع المعلومات ويستتنى من هذا مايخص الامن والاستقرار الوطنيين
لابد من خلق التقة وتفشيها في المجتمع فهي المفتاح الوحيد والاوحد لبداية الحلول الناجعة
22 - wiseman الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:09
Wiseman does not need validation from ignorant readers. He is well published in the US. I left the clueless to their masters. Kiss hands and Live undignified life as you are enjoying the act of being a slave. With love from Miami
23 - القادري الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:50
قراءة التعليقات كفيلة بأن تعطيك الانطباع بأن هذا البلد ميؤوس من نهوضه
24 - Vrais الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:57
نعم كل شيء بثمن
أللهم التكنولوجيا الغربية باهظة الثمن و هي نافعة للأجيال القادمة
ولا أفكار الثقافة الشرق الأوسط الهدامة و المبنية على الخرافات الهدامة للأجيال القادمة
25 - Chakib Tounsi الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 10:12
il faut reprendre la langue francaise comme langue principale ds l enseignement pour elever le niveau comme ds les annees 60, c est aussi simple que ca,
26 - نعم الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 11:33
من اراد التقدم والرقي الى مستقبل كله خير وتطور

وبما اننا غير قادرين على تطوير نمودج خاص بنا

في ظل حكومة الكفلئات ولجان مكلفة بابتكار اشكان ونمادج تنموية بائسة

اقترح عليكم نمودجا جاهزا يتطور بتطور الوقت

الا وهو النمودج التنموي الياباني

ويبدأ بالتربية والصحة

الاخلاقية والجسمية والثقافية والدينية اولا

وبعده سأتي الاقتصاد والتصنيع ....
27 - الاعشى الدي لا يخشى الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:10
المغرب دولة من العالم التالت قبل أن تنهض بالتعليم يجب أن تبني القاعدة و هي الديموقراطية و العدل و هدان فقط سوف يجعلان التعليم يتحسن لان من يتولى الامر لن يكون الاها بل إنسان عادي له نفس انشغالاتنا و لكن يخاف من القضاء و صنادق الاقتراع و لهدا لن يبعتر اموال الشعب في لا يرضيه و عندما يتكلم بعض الاشخاص عن الحلول فهد ظاهرة صحية الا انه لا يجب ان نحيد عن الاهم فالامور تاخد حسب الاهمية و ليس حسب الهوى و في الختام اريد ان يعلم المغاربة ان كل مصيبة تحل بها الوطن فهناك سبب واحد مشترك لا سادس له هو البيئة و من يديرها ام الشعب ففي اغلب الاحوال هو تابع لا حول و لا قوة له سوى العويل عندما يحس بآلام الضربة و الاستكانة عندما يرى قوات الحفاض على النظام
28 - ابن البناء المراكشي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:07
امريكا أهدت للسلطان الحسن الاول الدستور الامريكي كهدية عند الاعتراف بهم و فتح سفارتهم في طنجة ،ولم نعمل به ،اليابان و المانيا ماكانو ليعودو بهذا الشكل الذي فيهم اليوم لولا مساعدات الامريكية لهم ،أمريكا هي ليست ملاك وصحيح انها تدافع عن مصالحها ولكن تعطي الفرص للعديد من الدول كي ينهضو بدولهم ،لا اظن ان الصين في مكانها كانت ستعطي تيكنولوجياتها و اسرار تطورها لأي دولة ،بل حتى داخل ترابها الوطني فهي لا تعطي اي حريات للاقليات الصينية
29 - مدرس الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:17
هل هذا القطاع بيدنا ختى نفكر في تطويره او تخريبه؟ وهل التكنولوجيا كفيلة بتحقيق هذا الامر (التطوير)؟ انها الكارثة لا شك ...
30 - simohamed الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 14:38
نعم ونبارك الاصلاح التعليمي ولو من الخارج ما دمنا غير قادرين على النهوض بمنظومتنا رغم الاموال الطائلة التي رصدت لدلك. لدي بعض الملاحضات فقط للتدكير:
1.فرنسا متوادة بتقلها في مناهج التعليم بكل مستوياتها في القطاع العام والخاص اعني الفرنسية و النظام التعليمي الفرنسي
2. الاصلاح عبر النمودج الامريكي يتطلب الاعتماد على الانجليزية كلغة رسمية في كل المستويات وحتى في التكوين المهني وسوق الشغل والادارات العمومية
3. فتح المجال امام اطر جديدة للتكوين في معاهد امريكية للتدريس مستقبلا في المغرب
ن اجل هدا وحتى نصل الى الاهداف المنشودة يجب الجزم في اي نمودج نحن نسعى من اجله . اظن انه حان الوفت لنجرب النمودج الامريكي ونسيان النودج القديم الفرنسي الدي لم يعط نتائج ايجابية حتى في فرنسا
31 - الفيصل محمد الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:52
There are other management systems better than Black board with better performance, lower cost and more effective. My advice to the people in charge to shop around before acquiring Black board.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.