الجواهري: عروض تنافسية للمصارف التشاركية تهدد النظام البنكي

الجواهري: عروض تنافسية للمصارف التشاركية تهدد النظام البنكي
الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:00

كشف عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، توجيهه مراسلة إلى المجموعة المهنية لبنوك المغرب، بعدما رصد تطبيق بعض المصارف التشاركية لشروط تنافسية تهدد توازنها.

وقال الجواهري، في ندوة صحافية الثلاثاء بالرباط، إن الشروط التي اعتمدتها بعض البنوك، دون أن يسميها، تمس بشكل كبير توازنها المالي.

وأوضح الوالي أن هذه الشروط المخفضة جداً تسعى من خلالها البنوك التشاركية لربح حصة من السوق، وأضاف: “قلنا لهم انتبهوا..لا تبدؤوا بممارسات سيكون لها ضرر على النظام البنكي نفسه”.

وجاء تنبيه بنك المغرب بعد توصله بمراسلات من بنوك تشاركية بخصوص حالات لدى مؤسسات أخرى.

وأقر الجواهري بأن “المنظومة الخاصة بالمالية التشاركية ليست مكتملة”، لكنه أكد أنها سائرة نحو استكمال بيئتها بشراكة مع المجلس العلمي الأعلى والبنوك، وأشار إلى أن المذهب المالكي المعتمد للترخيص لعقود البنوك التشاركية يجعل عددًا من الأمور المعمول بها في عدد من الدول غير مقبولة في المغرب.

وحسب إفادات بنك المغرب فلدى البنوك التشاركية حالياً حوالي 130 وكالة عبر مختلف مدن المملكة، ونجحت في جمع ودائع تقارب 2.5 مليارات درهم؛ فيما بلغت ودائع الاستثمار ما مجموعه 220 مليون درهم لدى أربعة بنوك.

وقال الجواهري إن تطور البنوك التشاركية يسير بشكل جيد، لكن ببطء، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ قرار لتسريع معالجة العقود على مستوى المجموعة المهنية لبنوك المغرب، ولدى المجلس العلمي الأعلى.

وأورد الوالي أن هناك عدداً من الدوريات في طور الدراسة والمعالجة، منها الإطار التعاقدي الخاص بالمشاركة والاستصناع للعقار وعقد الإجارة المنتهية بالتمليك.

ومن المقرر، حسب عبد اللطيف الجواهري، عقد لقاء بين مسؤولي البنوك التشاركية والمجلس العلمي الأعلى لبسط مختلف التساؤلات.

يشار إلى أن البنوك التشاركية انطلقت في المملكة سنة 2017، لكنها لم تنجح في استقطاب زبناء كثر، ولازالت منظومتها غير مستكملة، بحيث لم يتم تنفيذ التأمين التكاملي بعد رغم منح هذه البنوك تمويلات لاقتناء العقار والسيارات.

‫تعليقات الزوار

56
  • الحسين
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:12

    والبنوك الربوية التي ملأت شوارع المدن المغربية وتمص دماء المغاربة من خلال الفوائد الربوية الحرام لا يتكلم عليها مذهب الإمام مالك ولا مجلس العلمي الأعلى.

  • مغربي من البيضاء
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:13

    لبنوك التشاركية.. إسلامية أم حيلة شرعية؟
    بين لينا الشروط التي اعتمدتها هذه البنوك، التي لاتريد تسميها .. باش نفهمو اكثر وانشاركوك في الراي..

  • Yassin
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:13

    الابناك التشاركية لا تنقصها الخبرة. بنك المغرب ليس له الحق في ترصيخ الممارسات الاحتكارية للبنوك الكلاسيكية التي انهكت القدرة الشرائية للمواطنين.

  • مول الطبل
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:14

    التنافسية داءما كانت لصالح المواطن البسيط

  • هشام
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:15

    ان النظام البنكي هو من يهدد ذاته ويهدد العالم بالفقر والحروب وعدم الاستقرار. بغض النظر عن الديانات كل المتخصصين في المجال المصرفي يعرفون ذلك. المشكل الكبير هو لا يوجد اي حل. فالعالم ذاهب نحو الهاوية وكل المتخصصين يعلمون ذلك ويعلمون انه لا يوجد اي حل.

  • البعمراني
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:17

    اليست هذا ما يقتضيه المنافسة حسب السوق. اليس هذا في صالح الزبون. ام انك لك اسهم في الابناك الاخري وتخاف انخفاضها

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:19

    "المتربع" على عرش بنك المغرب يصدر تنبيهاته حفاظا على البنوك الاحتكارية والتي كانت متحكمة في السوق المغربية وتفرض الفوائد حسب توافقها وتتعامل باستعلاء مع المواطنين باستثناء أصحاب رؤوس الأموال بل تسخر لهم القروض وتدعم مشاريعهم وبأموال الغالبية المودعة….وحينما دخلت ابناك تشاركية لمزاحمتهم ونزولا عند ضغط الابناك الأجنبية وتحرير السوق و فتح الابواب أمام المواطنين بعروض تنافسية فها هو "وريث" بنك المغرب يهمس في أذن أصحابه التقليديين بأن موازين القوى والبساط يسحب من تحت أرجلهم …لصالح الأغلبية

    ونتمنى ان تفتح الاسواق أيضا لشركات المحروقات الأجنبية وأمام الرأسمال الوطني للحد من احتكار اللوبي المتغول الذي يمتص دماء المغاربة وينهب جيوبهم ويدمر الصحة والبيئة بمحروقات رديءة ومتشبعة بالرصاص.. .

  • الحاج محمد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:20

    مع حق ..انت تتقاضى اجر 30 مليون شهريا من اموال الضرائب اضافة الى تعويضات و امتيازات اخرى و تقاعد 4 ملايين كوزير سابق و تريد من المغاربة الاقتراض من البنوك الرباوية

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:24

    ما يسمى بالابناك التشاركية او ابناك اسلامية الابناك لا تختلف عن الابناك الاخرى في شيء، مع العلم انهم كلهم يبحثون عن الأرباح والفواءد،، الاختلاف الوحيد ان مايسمى بالابناك التشاركية تتاحر بالمقدس الديني لجلب بعض بسطاء الناس..

  • rachidabc
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:25

    دابا كيقلبوا على السبب باش يلغيو هاد الابناك أصلا هاد الابناك تعمل تحت وصاية بنك المغرب وحسب تعليماته

  • المالية
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:29

    راه اسي الجواهري المغاربة ماشي كوانب حتال هاذ الدرجة…زعما الابناك التشاركية تاتهدد التوازن المالي كيفاش زعما مستقلة او خارجة على السيطرة ديالكم…محال!.زعما بغيتي تلعب على عقول المغربة بعدماستاجبوش لطلب ديالك يخرجو الفلوس من ديورهم…خرجتي بهاد البلان باش يمشيو يحطو الفلوس فالابناك التشاركية انتقاما من الابناك العادية حيث عارفتي المغاربة ساخطين عليهوم….او تصدق انت معلم…..الناس راه فاقت اسي الجواهري …..

  • مجرد وجهة نظر
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:31

    البنوك التشاركية بعضها أبناء البنوك المألوفة التي تنهب أموال منخرطيها في عمليات بسيطة وأخرى غير معروفة ، وحسب ما فهمته ، هذه دعاية للأبناك التشاركية ، وثانيا للابناك الاخري

  • باحث
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:33

    البنك الاسلامي فرع بنك ربوي حلل و ناقش ؟

  • Ziryab
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:36

    والي بنك المغرب مستاء من بنوك تشاركية تطبق “هوامش ربح منخفضة ؟
    قال الجواهري إن تطور البنوك التشاركية يسير بشكل جيد، لكن ببطء…؟
    أشار إلى أن المذهب المالكي المعتمد للترخيص لعقود البنوك التشاركية يجعل عددًا من الأمور المعمول بها في عدد من الدول غير مقبولة في المغرب.
    يبدو أن دور الجواهري أصبح يتعدى الجانب المالي إلى الديني و السياسي كما يظهر حرصا على مصلحة الأبناك أكثر من أصحابها.

  • منى
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:38

    كمقبل على التعامل مع بنك تشاركي ، واش ناخد كلام السيد والي بنك المغرب على انه تنبيه ، وجرس انذار ، ام ماهو المعنى منه؟

  • لؤلؤة المغرب
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:41

    رءي الشخصي اضن وهذا حقي ان اضن "ابمغاربة كلهم فيهم الوسواس ديال اضن" ان بعض البنوك تدخلت عند البنك المركزي لكي لا يخرب بيتها لان البنوك التشاركية تساير المسنضعفين والفقراء ولاربما لا تقدم النوار الحرام في معملاتها واضن هي بالذات عددًا من الأمور المعمول بها في عدد من الدول غير مقبولة في المغرب
    وكذالك اني ارى ان الذي يهدد النضام البنكي هو عدم قول الحقيقة للجمهور.

  • مغربي ...
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:44

    لاتوجد بنوك اسلامية بمعنها الحقيقي. يعني لا ربة. البنوك التي تسمي نفسها بنوك اسلامية ما هي الا فروع للبنوك التقليدية. وتتحايل باسم الدين. وتسديد القرض يكون مرتفع عن البنوك التقليدية ولكن تسعمل مصطلحات مغلفة بالدين كالمبرابحة والبيع…. لاسقاط وتحليل ارباحها على الاية. حلل الله البيع وحرم الربا.

  • مواطن غيور. الربا
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:47

    السلام عليكم.
    قصة البنوك الإسلامية كقصة أهل السبت المدكورة في القرآن و ان اختلف السياق.
    أهل السبت قبيلة يهودية تعيش من صيد الأسماك، و اليهود حرم عليهم الله العمل يوم السبت، فتأتي الحيتان بكثرة يوم سبتهم، و في الأيام الأخرى لا يجدون الأسماك.
    تفتقت عبقريتهم على وضع الشباك يوم الجمعة ليلا، و حدفها و جرها بعد السبت، و الباقي تعرفونه.
    الربا بين سواء بفائدة أو بعقد بيع! لا تتلاعبوا بالأسماء.
    أعرف أن تعليقي لن ينشر كما العادة.

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:52

    لمواكبة العصر، فقير بمعنى الكلمة ينصح السيد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، العمل على إخراج ورقة نقدية من فئة 500 درهم في أقرب الآجال وذلك خدمة للإقتصاد الوطني.
    بالمناسبة بغيت نساول السيد الاجواهري على جملة مكتوبة على ملصقات ومعروضة في كل مكان وموجهة لعامة الشعب: "الورقة النقدية التذكارية الجديدة تتسم بصفتها القانونية وبقوتها الإبرائية"!! ماذا تعني "قوتها الإبرائية"؟؟ سوالت عليها مديرري الأبناك وموظفين كبار وماعارفينهاشي!! عرافت المعنى ديالها فقط عندما اطلعت على قانون بنك المغرب المكتوب في عهد الإستعمار الفرنسي

  • جعفر
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:53

    التوازن المالي عند السيد الجواهري هو الإتفاق على سحق الزبون وأي تنافس يفضي إلى تيسير الشروط وكذلك الخفظ من النسبة المئوية سيهدد التوازن المالي وقس على ذلك المحروقات ووووو ألسنا في دولة الإقتصاد الحر والتنافسية و كل الشعارات الطنانة والرنانة أم أنكم فقط تريدون المحافظة على التوازنات فقط عندما يكون أي إجراء يخدم الزبون و ييسر عليهم ظروف ااعيش القاسية

  • الراشدي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:57

    لا أحد يصدق مثل هدا الكلام، فالابناك التشاركية تشتغل بخبرات دولية، وتتبع أساليب علمية دقيقة، ووالي بنك المغب يعرف دلك جيدا، لكنه ينطق بلسان لوبي الابناك الكلاسيكية و شركات القروض التي تضررت كثيرا ووجدت منتوجاتها بغض النظر عن كونها ربوية ام لا تشهد ركودا متزايدا بسبب غلائها الفاحش وشروطها المجحفة. فكفى سيدي الوالي من التدخل غير القانوني في حرية المنافسة

  • aziz
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:58

    "المتربع"eternel على عرش بنك المغرب يصدر تنبيهاته حفاظا على البنوك الاحتكارية

  • رد بالك
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:03

    هل ب 2.5 ملياردرهم، مجموع الودائع ، تستطيع هذه الابناك التشاركية أن تشكل خطرا على الابناك الاخرى وتهدد توازنها؟

  • الفاروق
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:04

    أخطر تهديد هو استعمارك لهذه المؤسسة لعقود من الزمن و لم نسمع و لم نلمس خلالها غير التهديد و الوعيد و قلة الاستثمار و تردي الأوضاع
    السؤؤؤؤؤاااااال المطروح:
    إلى متى ستظل هذه المؤسسة تحت وطأة شخص لا يرى إلا الظلام في عصر النهضة و الثورة التكنولوجية

  • طالب باحث
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:06

    هذا التدخل من واليي بنك المغرب مرده أن لوبي البنوك التقليدية يخشى من المنافسة التي تمارسها البنوك التشاركية فهي تسعى إلى حماية مصالحها على حساب المواطن البسيط لدى وجب اتخاذ إجراءات من بينها:
    1-استكمال الاطار القانوني للبنوك التشاركية لتفعيله على أرض الواقع، فيما يخص التأمين التكافلي ، وباقي العقود (الاستصناع،السلم، الاجارة المنتهية بالتمليك…)
    2-تحسيس المواطنين بأهمية البنوك التشاركية وحثهم على إيداع الأموال بهذه البنوك لأنها تقوم على المشاركة وليس الإقراض بالفائدة.
    3-على البنوك التشاركية العمل على التعريف بمنتجاتها بشكل مبسط للمواطنين حتى تصبح لهم الدراية الكافية بها والاطمئنان للتعامل مع هذه البنوك
    4-تدخل علماء الدين لتوضيح حلية هذه العقود
    5_مساهمة البنوك التشاركية في النهوض بالاقتصاد عن طريق دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والتقليل من العراقيل ككثرة طلب الضمانات مع المتعاملين مع البنك
    6-تكوين الشباب الطموح في المالية التشاركية لامتصاص جيوش العاطلين
    7-تظافر الجهود من الجميع لإنجاح التجربة في المغرب

  • Tomas
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:18

    المال يتحرك وفق القانون الفيزيائي الذي يتحكم في تدفق السوائل. وبالتالي حرفيو المال ملمون بالتقنيات التي تسير هذا التدفق. وهم يعرفون مقالب الصبيب.حيث يتحكمون في في التوجيه، وبكميات محددة. والابناك بجميع مسمياتها ينهلون من نفس التقنية. وابوهم واحد.

  • سعيد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:21

    هذا أغرب وطن أحبه
    فقدنا الثقة في جل مؤسسات الدولة …إلا المخلصين منهم في بعض المؤسسات وهم قلة قليلة جدا للاسف …
    يوما ما سترفع جل القضايا لقاضي السماء

  • حسن ويسلان
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:21

    كل إنسان ألزمناه طائره وكل واحد براتو فقفاتو أي رسالته معلقة في قفاه . من لا يعرف السيد عبد اللطيف الجواهري يسأل عنه من عاش في ثمانينيات القرن الماضي ايام كان وزيرا للمالية وكيف كان يجابه برلماني عصره الذين كان لهم رأي في التقويم الهيكلي وانعكاساته وكيف مرر تدابير المِؤسسات المالية الدولية الدولية وتمت مجازاته بأن أصبح على رأس بنك البنوك ولك أن تستغرب في كل خرجاته منها الأخيرة حيث قال أن الرفع من السميك يمس بالتوازنات المالية لأن مجهود إضافي على الدولة وهذ من الناحية الحسابية صحيح ولكن من حيث التوازنات الاجتماعية لا يهم وفي نفس الوقت يدعي أنه مع الحوار الاجتماعى ؟ حلل وناقش أو إن شئت أرح نفسك فالسيد الجواهري مدافع شرس عن الليبرالية و كفى .

  • فاقد الثقة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:23

    سبحان الله هذا السيد مكنرتاحش ليه قولو ليا علاش واش غي انا اولا كلشي

  • احمد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:35

    لنكن منطقيين الحلال بيين و الحرام بيين فالزبناء ينظرون إلى الثمن وهذا هو الأساس فصيغة الحالية هي بيع النقود وليس الاقتراض لدى جميع البنوك تشاركية أم عادية

  • محمود الشيكر
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:37

    رب ضارة نافعة… تحذير بمثابة اشهار غير مدفوع الثمن

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:45

    لازلت كمسلم مواطن مغربي موحد؛ أؤمن بالعبادات والمعاملات المالية الإسلامية المشروعة في الظاهر والباطن؛وأعمل بشرع الله كفرد مسلم بداخل المجتمع المغربي في السر والعلن وبالعلانية؛من أصغر الجزئيات والفروع إلى أكبر الأركان والأصول؛أتساءل وبحسرة عن عدم موافقة البنك التشاركي،البديل على ملفي للحصول على قرض لأجل شراء سيارة؛وذلك بالرغم من ملائمته لكل الشروط المطلوبة؛علما بأنني انتظرت كثيرا ولادة هذا النوع من الأبناك التي زكاها المجلس الأعلى العلمي،حاولت بفاس وأعدت الكرة بالرباط؛وراسلت البنك المعني بالاليكترونيك؛لكن بدون جدوى وبلا أي جواب مقنع أو تبرير يشفي الغليل!!؛ونظرا لضرورة توفري على السيارة لمآرب شتى؛ التجأت أخيرا إلى بنك تقليدي فاستقبلني استقبالا يليق بالمقام وتعامل معي بنفس الشروط؛ فحصلت على القرض في رمشة عين؛والمؤمن يفي بعهده ويؤدي ما عليه بانتظام وبدون خطأ؛إن الله غفار؛ ولا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الإستغفار؛ونظرا لاعتقادي الكبير في رحمة الله التجأت إليه ليغفر لي؛واليوم ولله الحمد ينتابني شعور بالرحمة الربانية؛وله الحمد؛ ولهلا يوقفنا من هنا للقدام على المخلوق؛الله يجعلها توبة نصوح.

  • بدرالدين
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 14:09

    يتكلم السيد الجواهري عن الابناك التشاركية كانها مصارف مستقلة بذاتها وينسى او يتناسى بانها خرجت من رحم الابناك المسيطرة على الساحة الوطنية,السؤال الان ماذا يخيف السيد والي بنك المغرب؟
    الكل يعرف ان هذه الابناك هي في الاصل تمويه للناس بحجة اننا نتوفر على مصارف اسلامية (تشاركية) مثل ديمقراطيتنا…نحاول دائما تغطية الشمس بالغربال…نتشبه ولا نشبه….والله غالب.

  • miloud
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 14:11

    le vraie probleme qui va vider vos banque c est le jour ou on utilise le bitcoin pour les transaction

  • نحن
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 14:15

    الزيادة في الصبيب أو الحد منه أو توزيعه هي تقنية البنوك عامة. كلهم مهنيو دورات مال. وبالتالي كل خلل في التقنية يصب في صالحي ، مرحب به.

  • عقلانية
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 14:20

    النظام المالي الاسلامي الحق, لا يوجد في المغرب, هل المغرب اقتصاده حر, لا والف لا, مثلا في فرنسا او المانيا , من السهل ان تفتح بنك اسلاميا برأسمال مهم اكثر منه بالمغرب, الابناك الربوية المحتكرة السيئة الذكر , ضغطت حتى تدخل مع ابناك خليجية في شراكة, وما هو السبب, ان المغاربة معظمهم غير مرتبطين بالبنك, اي ضعف الانخراط في السوق المالية هو السبب في هته الحيلة.
    عودا على ماقاله, هذا الشخص, انه يتكلم بلسان وليدات فرنسا المحتكرة للسوق المغربية, ليس كل الابناك التي تدعي انها اسلامية, انها حقا اسلامية, ولكنها موجودة , وتحقق ارباحا معقولة, لان مهمة البنك هي الربح, ولكن الفرق هو هل 6 فائدة الى 10 بدون حساب الفوائد في حالة العسر, هي سرقة فقط.
    انشري هسبريس

  • Vrais
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 14:28

    جميع التجار و رجال الأعمال الشرفاء الذين لم تعاملو مع الابناك هم الآن ناجحين في أعمالهم
    الستر و البركة و القناعة في قلوبهم

    الابناك بحال التابعة لن تتقدم إلى اللأمام

  • said
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 14:39

    وجهه يثير في نفسي احساسا بالتشاؤم.ويسبب لي الاكتئاب ارجوك كفى من الخطابات التي مللناها فنحن نؤدي ثمن أخطائكم وأخطاء وزرائكم

  • يوسف
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 15:04

    المشعوذون اصبح اسمهم رقاة شرعيين و البنوك الربوية تسمى الآن بنوك تشاركية !! مجرد حيل تسويقية (Marketing Strategie ) للوصول الى شريحة اكبر من الزبناء.

  • deterte
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 15:07

    لا فرق بين البنكين وكلاهما ربوية لكن الفرق هو في تسمية الربا البنك الكلاسيكي واضح يسميها فائدة على القرض والبنك الإسلامي يدمجها في قيمة القرض مثلا البنك الكلاسيكي يقترضك خمسون مليون سنتيم لمدة ثلاثة عشرة سنة والفائدة 4,5% تجد نفسك قد أرجع القرض ب760000,00درهم أي بزيادة 257000,00درهم اما البنك الإسلامي ليشتري المنزل مثلا الخمسون مليون سنتيم ويبيع لك بستة وسبعون مليون سنتيم ودائما بزيادة خمسة وعشرون مليون كربح البنك فاوض ان تسميها فائدة تسميها تلك الأملاك ربح

  • أرباح مرتفعة !!!
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 15:21

    يشترطون تحويل الأجرة إلى بنوكهم لكي تستفيد من عقود المرابحة … بالنسبة للذي له قرض في بنك آخر لن يستطيع ذلك … كما أن هامش الربح مرتفع نسبيا فأنا شخصيا أفضل إجراء قرعة "دارت" مع أصدقائي أو تأسيس ودادية سكنية للحصول على عقار أفضل من تلك الأرباح الطائشة .

  • mra
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 16:01

    ما يهمكم هو الإستقرار البنكي.؟؟؟؟
    ولكن لا يهمكم الإستقرار المادي للمواطن المغاربة الذي انهتكه كترة المصاريف (السكن، التعليم الصحة، التنقل، المأكل …………..).

    البنوك الكلاسيكية تمتص دماء المواطنين وتحتكر السوق.
    والمواطن المغربي لاحول له ولا قوة.
    حتى مفهوم الابناك التشاركية في المغرب، أصبح مطابقا للأبناك الكلاسيكي( او ما يسمى بالربوية). تم تغيير الاسم فقط.

    البنوك في المغرب لا تساهم بالشكل المطلوب في إنعاش الإقتصاد الوطني و الإجتماعي، بل تزيد من تراء فئة قليلة محسوبة على رؤوس الأصابع.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • simmo
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 16:26

    C'est parceque ces banques appliquent des taux avantageux pour les couches lésées que ça déstabilise l'équilibre bancaire. Pourquoi ne pas inciter voire même imposer aux autres banques se s'aligner pour rester dans cet équilibre.

  • taux directeur
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:14

    هل يمكن أن يقول لنا والي بنك المغرب لما في كل مرة يحتفض بسعر الفائدة الرئيسي بدون تغيير مند سنوات.

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:52

    يخافون من كل ما له صلة بالإسلام قاليك بنوك تشاركية عوض بنوك إسلامية لو سميت بهدا الإسم لخربت كل البنوك الربوية و هم يعلمون ذالك لان الربى حرام في الاسلام.مثل الخمر و المخدرات و الزني و المخادنة و المظاربة و الاحتكار وقتل النفس و النميمة و الكذب و الغش وأكل لحم الخنزير و المنخنقة و المتفحمة و النطيحة وما اكل السبع وما لم يذكر اسم الله عليه وما أهل لغير الله .

  • Abdi 14
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:45

    ألسنا في بلد لىيبيرالي يا سي جواهري، و التوازن يتحقق من تلقاء نفسه، فالابناك المغربية الكلاسيكية مساهمتها في تمويل الاقتصاد ضئيلة، فالابناك التشاركية قيمة إضافية في خلق التنافس، الذي يفيد المواطنين، فالابناك التقليدية لا هم لها إلا امتصاص جيوب المغاربة، لا تمول إلا المشاريع المضمونة. النجاح سلفا

  • ابن رشد 14
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:00

    إننا في المغرب لا ندبر إلا الاكراهات المالية دون النظر الى وقع تلك القرارات على الواقع المعاش للمواطنين، فسعر الفائدة المطبق من طرف الابناك هو من أعلى الأسعار مقارنة مع ما هو مطبق في الكثير من الدول، كما أن الاقتطاعات على العمليات البنكية بالنسبة للحسابات الجارية مرتفعة رغم استفادة البنك من أموال الزبناء، لذلك فإن المنافسة ضرورية للاقتصاد الوطني ومفيدة.

  • حديدوان
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:07

    البنوك العادية افضل من البنوك التشاركية لان هذه الاخيرة تحصل فوائد اكثر
    لان هذه الابناك جديدة لكن الكثيرين خاطئين في ما تجنيه من ارباح انهم

    بالدارجة يتعلقو فين يتفلقو

    شخصيا افضل الابناك العادية

    تمت ما يسمى بالربا فكلام متجاوز

    لان الابناك تعمل وفق هذا القانون سواء 1 او 2
    اي قانون الاستفادة والفائدة والربح

  • Ramon
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:23

    أن الأبناء تتعامل بمنطق غير عادل ،فعندما تضع نقودك للتوفير يعطيك فاءدة2،5بالماءة وعندما تاخد قرضا من البنك يكون على الأقل بفاءدة6بالماءة.
    وينطبق قول الله تعالى على هده المعاملة:"ويل للمطففين الدين ادا اكتالوا على الناس يستوفون وادا كالوهم أو وزنوهم يسخرون. الايظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين."

  • سوق عكاض
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:09

    بهذا التصريح العلني المتلفز نفهم نحن المغاربة على ان البنوك التشاركية لا تحرك ساكنا وانها في طريق الإفلاس لأنها لم تقدم اي خدمة تذكر للمغاربة. أما لو كانت كما قال هو بأنها تهدد الابناك الأخرى لارسل لها في السر مخزنه وبوليسه وما أكثرهم لجمع الكل الي السجن. وبما انها ماتت او تحتضر أعلن هذا الخبر ٠علانية ربما كما يضن هو يجلب بعض الزبناء

  • فهمي بسيط
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:17

    ارجو من القراء المعذرة فانا فهمي بسيط. السيد قال ان بعض الابناك التشاركية زاعمة بزاف للرغبة في نيل حصة محترمة من السوق والذي من شأنه ان يهددها هي و ليس الابناك العادية. ذلك سيؤدي الى اخلال في توازن الابناك العادية التي تتبنى هذه الابناك التشاركية وليس كما فهم الكثير من اصحاب التعليقات.
    فهُم في الاخير يلعبون معنا لعبة من لحيتو لقم ليه. فانت ان لم تات مباشرة الى البنك العادي فراك غادي تجيب دويرة و تدخل من الشباك بعد ان رفضت الدخول من الباب وهاد الدويرة غادي تططح عليك غالية كما هو معتاد.

  • مغربي عصام
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:58

    المذهب المالكي المعتمد للترخيص لعقود البنوك؟؟؟
    متى كانت البنوك و الرأسمالية و سياسة المالية كانت معتمد وفقا للمذهب مالك ؟؟؟
    و هل تعتقد أن الاموال التي تروج بين الناس على أنها ليست ربوية النظام الرأسمالي المالي العالمي ربويا أصلا و لا مفر من الربوية العولمة

  • Ouafa
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 04:25

    بدون التنفيذ التكاملي هذه الأبناك خطيرة لقد خلقت كثير من الأزمات للأسر في دول الخليج ، لان عند اقتراض من اجل شراء بيت فعند وفاة المقترض تاخذ البيت و تشرد اليتامي، لان ليس هناك تأمين ، احذروا اخواني لا تقترضوا منهم الا عندما يبدأ تنفيذ التأمين التكاملي

  • قنيطرة
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 08:41

    لاتوجد بنوك اسلامية ولا تشاروكية في هذا البلد السعيد ولكن هناك بنوك استثمار بمسميات جديدة بصيغة أخرى قالب جديد بجلباب من نوع خاص

  • عجبا لكم
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 15:19

    راهوم خايفين من إكتساح الابناك الجديدة( أنا لا أسميها الاسلامية )

  • بوبكر
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 15:19

    ما دام أننا نصوم رمضان بإعلان الدولة أول أيامه وما دام أننا نعيد في المملكة في يوم واحد محدد وما دام أننا نحتفل بالاعياد الوطنية كلها بادن الدولة وأنها هي التي تزيد وتنقص في الساعة ونحترمها كل على عاتقها والمسؤولون عن رعيتهم وها هم قالوا بأن هده البنوك ليست كغيرها وسموها تشاركية لا رضاء زميلاتها والحمد لله رب العالمين

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية