ائتلاف المحاسبين المستقلين يرفض "واقع الإقصاء"

ائتلاف المحاسبين المستقلين يرفض "واقع الإقصاء"
الجمعة 20 دجنبر 2019 - 04:39

قال عبد العزيز جبوري، عضو الائتلاف الوطني للمحاسبين المستقلين، إن الائتلاف متشبث بمقترح التعديل الذي قدّمه عبر الفريق الاشتراكي “والذي يظل مخرجا معقولا وسليما لواقع الإقصاء الذي كرسته المسودة الجوابية على ذات المشروع”.

وأضاف جبوري إن المسودة الجوابية التي جاءت جوابا على المشروع ذاته، تحت عدد 1646 بتاريخ 26 يونيو الماضي، وُسمت بالتمييز في صيغة جديدة بين الفئة المقصية نفسها باعتبار معايير أخرى قسم بمقتضاها المعنيون إلى ثلاث فئات جديدة “عوض اعتماد معيار واحد أي التكوين المقرون باستيفاء أقدمية خمس سنوات كما جاء في صريح نص المادة الـ103 موضوع التعديل”.

كما عمل التعديل، وفق تصريح جبوري لهسبريس، على إقحام فئة جديدة من المحاسبين كانت خارج القانون “حيث حدد لها تاريخ جديد للقيد في الرسم المهني أي 31/ /12 2018؛ وهو ما سيضيف فئة رابعة إلى الثلاث سالفة الذكر بشروط غير واضحة على مستوى المادتين الـ102 والـ103، إضافة إلى إدراج تواريخ جديدة زادت من خلط أوراق شروط اعتماد الفئات الأربع؛ وهو ما سيمدد فترة الفوضى وعدم التنظيم حتى تاريخ 20/05/2025”.

جبوري، الرئيس الشرفي لجمعية اسكون للمحاسبين بطنجة، استنكر أيضا الترتيب الجديد لخلق وضع أسوأ من الأوضاع القائمة بعد نهاية الفترة الانتقالية، خاصة لمن لم يتمكنوا من حمل الصفة اعتمادا على محدد امتحان الإهانة، “مع استمرار واقع التمييز وعدم تكافؤ الفرص بين المهنيين اعتمادا على معيار الصفة، وهو الوضع الذي لازم المستقلين منذ صدور أول قائمة (انتخابية) للمعتمدين، والتي زكتها نصوص قانونية أخرى”.

في المقابل، لفت جبوري الانتباه إلى أن مقترح تعديل المادة الـ103 من القانون 127 -12، الذي دفع به الائتلاف الوطني للمحاسبين المستقلين بالمغرب والذي أحيل على لجنة المالية بتاريخ 31 ماي 2019، يتميز بكون صيغته “توافقية مستوفية لشرط إجماع كل المعنيين بمضمون التعديل نفسه”، وبكونه أيضا ” منصفا للجميع أي أنه لا يضع أية شروط تمييزية بين المحاسبين المستقلين من أجل اكتساب صفة الاعتماد”.

وزاد المتحدث أن المقترح ينسجم مع مضمون الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش “والذي حث فيه على أهمية اكتساب المهارات المقرونة بالتكوين. وعليه، فإن مقترح تعديل المادة الـ103 كما تم تقديمه جاء بصيغة أهمية التكوين المتخصص، إضافة إلى شرط استيفاء أقدمية ممارسة المهنة لا تقل على خمس سنوات وحيث إن هذه المدة أريد من سنها كذلك تسريع تنظيم المهنة والمهنيين”.

المقترح ذاته “يهدف إلى ضمان الحقوق المكتسبة للمعنيين بالتعديل، على غرار ما سار عليه المشرع سالفا من خلال تنظيم مهن حرة أخرى بالمغرب، إذ سيمكن المقترح المقدم من تعجيل تنظيم المنظمة المهنية للمحاسبين والرقي بالمهنة والمهنيين عبر الإدماج ثم سن التكوين في المواد ذات الصلة بالمحاسبة”، وفق جبوري دائما.

واعتبر عضو الائتلاف الوطني للمحاسبين المستقلين أن المقترح سيعمل على وضع حد لحالة الفوضى والاحتقان التي سادت بالمهنة والمنظمة منذ صدور القانون “والتي عقدت مسار تأسيس مجلسها الوطني ومجالسها الجهوية وإخراج النصوص التنظيمية المنصوص عليها في نفس القانون، كما زاوج بين التكوين والممارسة”.

يذكر أن وزارة المالية ستقدم، يوم الثلاثاء 24 دجنبر الجاري، مشروعها لتعديل المادة الـ103 من القانون 127 12، والمتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد، وبإحداث المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين.

‫تعليقات الزوار

3
  • kimo
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 09:31

    لا يمكن ان اختلف مع عضو الإتلاف الوطني للمحاسبين المستقلين وبصفتي مواطن عادي أعيب كل العيب على بعض المحاسبين اللدين يفتقدون الى المصداقية والشفافية في معالجة ملفات حسابية لمقاوللت وشركات كانت نتيجتها الإفلاس واعترف على ان من المحاسبين سوى سمسار دون ان يكون له إلمام بالمجال والتسيير وهؤلاء المستقلين هناك فئة كبيرة منهم لا يتوفر لا على شهادة جامعية ولا ثانوية سوى تجربة تعبئة لنمادج ومطبوعات ادارية ادن اين نضع هؤلاء استاد الجبوري وفي اي فئة وهناك من يجر الزبائن لشراء الفواتير لتضخيم النفقات ويأخد نسبة عن دلك ….. المشكلة تكمن في سوء تدبيير للإدارة في مد الرسم المهني مند سنوات خلت دون معايير ودون شواهد جامعية سوى تسجيلهم وكدلك في السجل التجاري فإدا كانت الدولة سقطت في ما يسمى دستوريا بعدم رجعية القوانين ما عليها سوى فتح مراكز للتكوين مع امتحانات دورية وفي هده المراكز تعطى لهم ميزة القبول والقيد في منظمتهم

  • setti
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:52

    المسجلين من 2015 إلى الآن يعني خمس سنوات راه رجعوا خبراء دبا ماشي غير
    ديبي-كريدي
    ثم أنهم مسجلون بوثيقة رسمية
    الضريبة المهنية
    السجل التجاري
    صندوق الضمان الاجتماعي
    يساهمون في الاستثمار وتحريك الاقتصاد الوطني
    يؤدون ضرائبهم ويجمعونها للدولة
    يشغلون يدا عاملة مهمة
    لماذا الاقصاء أيها العقلاء يامن تدعون النضال ؟؟؟؟
    هذا هو النضال ؟؟؟
    هو أن تقصي زميلك وأنت لقمة في فم الغير ؟؟؟
    هذا هو التضامن والتآزر بين الاخوان المهنيين ؟؟؟؟

  • سعيد ايت ايدر
    السبت 21 دجنبر 2019 - 14:47

    ١. الخبراء انفردوا بامتياز الخبرة سنة ١٩٩٣ واقفلوا الباب وراءهم لكي لا يشاركهم أحد في الكعكة ولو يأتي بدبلوم الخبرة من الخارج
    ٢. المعتمدون حصلوا على الاعتماد سنة ٢٠١٥ وقانون ١٢٧.١٢ وضع المستقلين في لائحة الإنتظار حتى يخضعوا للامتحان ومنهم من لا يتوفر على تكوين ولذلك لا يرغب في الخضوع للامتحان
    ٣. رغم صدور قانون ١٢٧.١٢ استمرت المؤسسات الحكومية في تسجيل وافدين جدد للمهنة ومهما كان عددهم فعلى الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها وتنصفهم سواء عبر التكوين أو الامتحان.
    كل ما يهم هو ان لا يقصى أي كان أو تحصل أي فئة على أي إمتياز على حساب فئة أخرى معينة
    فالزبوري ومن معه لايكترتون الى غيرهم يدافعون عن مصلحتهم وانا ومن بعدي الطوفان
    كان على المشرع ان يجبر الجميع للامتحان ١٠٢ و ١٠٣ و ١٠٤ لانه من ناحية الدبلومات والتكوين والكفاءات فاغلبهم يعيشون بواسطة الغش والسمسرة والوساطة
    فالنهوض بمستوى المهنة منوط بفرض التكوين والامتحان للجميع لأن الدخلاء يشكلون اغلبية واسعة في الميدان والانسب ان يصنف المشرع المحاسبين حسب التكوين والدبلوم والامتحان معا وكلما نقص شرط يتم تقليص الصلاحيات حتى يستوفوا الشروط المذكورة أعلاه.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 2

"ليديك" تثير غضب العمال