التراجع يسِم تحويلات الجالية المغربية والسياح الوافدين من فرنسا

التراجع يسِم تحويلات الجالية المغربية والسياح الوافدين من فرنسا
السبت 21 دجنبر 2019 - 00:00

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بأن السياح الوافدين من فرنسا ارتفع عددهم بنسبة 7.8 في المائة ليصل إلى 3.8 ملايين سائح، ضمنهم المغاربة المقيمون في الخارج، خلال السنة الماضية.

ويتجلى من مُعطيات صدرت عن الوزارة أن حصة فرنسا من إجمالي السياح الوافدين على المملكة مستمرة في الانخفاض، حيث تدنت إلى 31 في المائة في 2017 و2018 مقابل 34 في المائة في 2013 و2014، و38 في المائة في 2008 و2009.

ومقابل انخفاض حصة الفرنسيين ضمن السياح الوافدين إلى البلاد، ارتفعت حصة السياح الألمان بنقطة واحدة، والأمر نفسه بالنسبة للبريطانيين والأمريكيين.

وعلى مستوى تحويلات المغاربة المقيمين في فرنسا، فقد بلغت سنة 2018 حوالي 23 مليار درهم، بانخفاض بلغ 1.7 في المائة، بعد زيادة ناهزت 5.2 في المائة سنة 2017.

وأرجعت وزارة الاقتصاد والمالية انخفاض تحويلات مغاربة فرنسا بشكل أساسي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي الفرنسي سنة 2017.

وبلغت حصة تحويلات مغاربة فرنسا إلى بلادهم 35.5 في المائة، ورغم ذلك تظل فرنسا أول مصدر لتحويلات مغاربة الخارج، تليها إيطاليا وإسبانيا والسعودية والإمارات والولايات المتحدة الأميركية وبلجيكا.

على مستوى الاستثمارات المباشرة الفرنسية في المغرب، تفيد المعطيات الرسمية بأن باريس ما تزال المستثمر الأول في المملكة بحصة تبلغ 28 في المائة كمتوسط ما بين 2012 و2018، بعدها مباشرة الإمارات بحصة 12.5 في المائة، وأميركا بـ6.9 في المائة، والسعودية بـ5.2 في المائة.

وتأتي في المرتبة الخامسة ضمن المستثمرين في المغرب، حسب المتوسط ما بين 2012 و2018، بريطانيا بحصة تناهز 5,2 في المائة، فإسبانيا بـ4.7 في المائة، ثم سويسرا بـ4.1 في المائة.

وبالنسبة لسنة 2018 لوحدها، لم تكن فرنسا هي المستثمر الأول في المملكة، بل كانت في المرتبة الثانية، أما المرتبة الأولى فكانت من نصيب إيرلندا، ويرجح أن يكون لهذا الأمر صفقة اقتناء مجموعة سهام من طرف جنوب إفريقيا حيث تم إيداع المبلغ من طرف شركة يوجد مقرها في إيرلندا.

وقدرت الاستثمارات المباشرة الفرنسية في المغرب بـ8.1 مليار درهم سنة 2018، بارتفاع بلغ 4.9 في المائة بعد انخفاض حاد وصل 30 في المائة سنة 2017.

وبخصوص حصيلة التعاون المالية بين فرنسا والمغرب، فقد أشارت وزارة الاقتصاد والمالية إلى أن المغرب يعتبر المستفيد الأول من قروض الوكالة الفرنسية للتنمية، ومنذ سنة 1992 بلغ إجمالي التزامات المجموعة الفرنسية حوالي 6 مليارات يورو.

وفي نهاية سنة 2018، بلغت الالتزامات من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية حوالي 3 مليارات يورو، نصفها مخصصة للقطاع الخاص في المملكة.

‫تعليقات الزوار

53
  • مهاجر
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:19

    راجعوا صرف العمولات ولا تتحيلوا على السياح و المهاجرين الخاسر هم انتم

  • Akram
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:34

    السبب هو انعدام الامن …ومافيات العقار كلشي باغي يبيع ويستقر في فرنسا بصفة نهائية….عيينا كنربيو فيهم حب الوطن …وفاش كنجيو كتبدا المشاكل من الديوانة كلشي مخنزر…قلة الامن …غلاء المعيشة في المناطق السياحية …حاليا أفضل العطلة باسبانيا أرخص وأنظف واامن ….المغرب فقط لزيارة الاقارب حتى تكون طيارة رخيصة …وندير دورة خفيفة…..وبلا طوموبيل بلا والو.. كنساهمو في الاقتصاد …وفاش كنجيو كنذمو …كريساج ..السيوف ….وكتشدو فقط الارهابييين…اوا اي وكواحدة هاز سيف فهو يرهب اي ارهابي….المهم فهمنا اللعبة …الاغبياء فقط من يفكرون في مشاريع او منازل في المغرب…هدا سبب للركود …..

  • عبد الله
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:39

    ما لا تريدون ان لا تفهموا انا مغاربة اروبا غيروا الوجهة والأسباب عديدة وانتم تعلمون ها
    الشي الجميل الوحيد في المغرب هي ارض أجدادنا صلة الرحم

  • علال كبور
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:42

    انعدام الإصلاح السياسي وتأخر وضع أسس الديمقراطية ودولة الحق والقانون ودولة المؤسسات وانعدام استقلال القضاء كل هذه العوامل تفقد مصداقية البلد وتجعل تراجع في عددالسياح والتحويلات مسالة هيكلية ما دام ليس هناك إصلاح وليست هناك نية في التغيير والإصلاح فالبلد يفقد مكانته في نظر الفاعلين

  • مريض نفسي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:44

    بلاد مفرنسة عامرها تزيد القدام

  • Ayoub
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:54

    Le probléme c'est l'arnaque, le vol, l'injustice, la saleté, le mépris, le désordre, l'intrusion, la mauvaise image et l'ignorance de nos dirigeants incompétants et profiteurs

  • مكلخ ممتاز
    السبت 21 دجنبر 2019 - 01:27

    الجالية ترى المغرب تراجع الى مراتب متدنية في كل شيء الغلاء الفاحش عدم مراقبة الاسعار والجودة اد تمادا ارباب الفنادق في رفع ثمن قنية الماء الى ثلاثون درهم والعصير ثلاثون درهم في بريطانيا ارخص من المغرب المواصلات رديئة قلة الامن النصب والاحتيال من الابناك الى العقار الإدارات كلهم يمارسون التسول القضاء غير موجود لا ثقة في المحامي والموثق الجالية فقدت الثقة في البلد لان المغرب ليست له مقومات دولة الكل يفضل العطلة في تركيا واسبانيا البرتغال و شراء العقار فيها احسن في الثمن والجودة وتسهيلات الاقتناء زيادة على الامن والشفافية في الادارات ناهيك عن جودة المواصلات والصحة والتعليم المغرب اصبح زريبة فضيحة بعد فضيحة والفضيحة الاخيرة باب دارنا هي السكتة القلبية لن يثق احد في شراء عقار في المغرب الا المغفل السياح لن يأتي للمغرب الا البدوفيل واللصوص ومافيا المخدرات فالسياح الحقيقيون هم في تركيا ودبي اسبانيا المغرب اصبح ينفر السياح الجيدون ويغري المجرمين

  • دكة باردة
    السبت 21 دجنبر 2019 - 01:27

    و القادم افضل مازال ما شفتو والو اكبر مقلب هو تفكر شي نهار دير شي حاجة في المغرب لا فضل لا راس المال و شوف تقدر تمشي الحبس

  • غير دايز من هنا
    السبت 21 دجنبر 2019 - 01:36

    شرملتونا عندما نأتي إلى المغرب، الآن سنشرملكم ماديا، يعني الريال ميبقا امشي المغرب.
    دابا الوجهة المفضلة لقضاء العطلة هيا البرتغال اسبانيا جزر الكناري اليونان مالطا ….، الرخا او النقا او الأمان، لا مشرملين لا سعاية لا مقدم لا قيد.
    ابنائنا أكثر تشددا منا، يكرهون المغرب إلى النخاع

  • نبيل
    السبت 21 دجنبر 2019 - 01:52

    ويالله المسؤولين سمعتو الشعب اش تيقول؟؟ البلاد راه ناسها تيهربو منها . عاد الساءح غادي يجي؟؟ تخسار الوجاه من الديوانة تيبدا واذا مشيتي للإدارة خلاص ، اما اذا مرضت لازم تجمع الباليزة وتخرج.
    المسؤولين دون المستوى في التسيير ،شاطرين في في الابتزاز والنهب. لك الله يا وطني

  • عبدالرحيم
    السبت 21 دجنبر 2019 - 01:55

    Bonjour à tous azoul tout le monde, je dis à nos compatriotes de ne plus envoyer d'argent au Maroc et de boycotter les banques marocaines pour leurs faire savoir que la vache à lait en l'occurence les marocains du monde c'est fini….

  • Assehm
    السبت 21 دجنبر 2019 - 01:57

    الذى كانت هذه الاءحصاءيات تؤادي الى محاسبة المسؤولين عن السبب ومعاقبتهم فهذا يبشر بالخير واذا كان غير هذا فعلموا ان السواح سواء كانوا مغاربة او اجانب سوف ينقصون

  • ISO
    السبت 21 دجنبر 2019 - 02:15

    كنت تنفكر نشري عقار في المغرب ولكن مع مافيا العقار اوهو

  • الزمر
    السبت 21 دجنبر 2019 - 02:58

    الصراحة راحة ، في يخص تحولات الجالية المغربية بالخارج و أنا واحد منهم السبب الرئبسي لهذا انخفاض هو تعويم الدرهم، و السؤال هنا هل كانت الجالية المغربية هي مستهدفة ام لا، الله أعلم لاكن حسب المعطيات الموجودة الجالية هي أكبر خاسر بهذا التعويم ، إذن من هو الرابح الأكبر في هذا الموضوع طبعا لبس المغرب و الدليل الأول إنخفاض التحولات أما الثاني فيها حسابات أخرى طويلة تؤدي إلى نفس النتيجة، الجالية المغربية أصبحت مع الأسف الشديد محصورة إلى مساعدة أهالها في المغرب فقط بسبب هذه السياسة التي تنتهجها هذه الحكومة ، و الرابح الأكبر تعرفونه جيدا لا حاجة لأن ندركه لأنه اصبح شيئ عادي .

  • Beni mellalxxx
    السبت 21 دجنبر 2019 - 03:40

    تخيل استثمرت أموالك بالعملة الصعبة التي أ تت من الخارج بعرق الجبين وعندما تريد أن ترد قسطاً منها لسد حاجياتكً في المهجر لا يمكند ذالك. أنا سوف أدخل في سن التقاعد وأريد أموالي تصل إلى المكان الذي أ قطن فيه.
    Please do not set all your fortune in Morocco learn from what I just said.I am lucky I invest in outside Morocco otherwise I will have nothing to give my to my kids to cover their school tuition.

  • مهاجر منفي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 04:35

    ليعلم الجميع انه يسمح للمهاجرين ارسال اموالهم الى المغرب اهلا وسهلا اما ان يرسل لهم احد المال من المغرب لمرض او لانه عندو مشكل فالخدمة راه مستحيل يتوصل بشي ريال من المغرب والمغرب هو البلد الوحيد الذي يفرض هذا القانون انه الاستتناء داءما

  • مهاجر
    السبت 21 دجنبر 2019 - 05:02

    المهاجرين كتبغيوهوم غير باش تحلبونا، صافي عقنا بيكم. دخلت للمغرب منذ عشر سنين و بعت بيتي في امريكا و جيت و جأت بتحويشة سنين من العذاب و قلة النوم و العمل ليل نهار، و لكن يا ليتني لم اعد إليك يا مغربي الحبيب، دخلت و حاولت شراء عقار و بدأت في فتح مشروع لاشغل أولاد الدرب و العائلة و لكن للأسف الكل حاول يريّشني من الديوانة فقلت ليس مشكل ممكن غير في الحدود، و لكن تفاجأت بالسيوف و الكريساج، و الكل حاول حلبي كالبقرة، فقلت لا مشكل ممكن اتغلّب عليها، عذبوني لاشتري عقار لي و لعائلتي و اما عن المشروع فوالله من المقدم الى القائد الى الى الى …. الكل أراد اخد عرق جبيني الذي تعبت فيه لسنوات. بعد مرور 6 اشهر جمعت فلوسي و اشتريت التذاكر لي و لوالدي و اخواني و رجعت رجعة واحدة. اللهم إني اساعد الكفار ( كما يقولون عنهم) و لكن الكل بالقانون هنا، تشتري بيت في أسبوع و تفتح مشروع في اقل من يومين و حقوقك محفوظة و الكل قانوني. اما المغرب غسل عليه يديك. لن ارجع حتى لو عطلة حتى و لو ليوم واحد. لك الله يا مغرب مشيتي الى الهاوية. الله يسهل على كل واحد قلبه زوين يهرب منك، و أتمنى تحويلات مغربة الخارج تبقى 00000

  • حامد حمدان
    السبت 21 دجنبر 2019 - 06:05

    القادم أسوأ لأن البلاد تسير الى الحضيض على جميع المستويات…ناهيك علي جشع مافبات العقارات واالإحتيال المتفشي في عقلية المغاربة…الكل يتكلم عن النصب والفتيخ…..لا تعليم ولا صحة في المستوى…قضاء مرتشي ومحرمين يرتاعون يمينا ويسارا….التشرميل والفساد والفوضى…اما السياح الأجانب فجريمة مراكش نفرتهم من المغرب….على العموم سفينة المغرب ….ماشية للهاوية والحنين لزمن الحسن التاني الذي بكل سسلبياته لم نكن نشهد فيه هذه الإنزلاقات….والتسيب والطمع في ملك الغير…..

  • jalal
    السبت 21 دجنبر 2019 - 06:09

    السبب الحقيقي هو ان الجيل الثالث والرابع لا يأتي للمغرب، سوف تندثر هذه المداخيل شيئا فشيئا ، زيادة على الفساد في أي شئ و الغلاء الفاحش

  • Hassan
    السبت 21 دجنبر 2019 - 06:14

    بما أنكم تتلاعبون بصرف العملة ستترلجع شيء طبيعي ارفعو صرف العملة لورو ترون الملايير والمهاجرين لا يريدون تحويل اورو إلى ثمن بخس ان لم يتحسن لن يقومو بالتحويلات إلا للضرورة لإعانة العائلة او من له قرض عقاري قبل هبوط الأورو إن بقيت الأمور على حالها مدخول المهاجرين سيتدنى اكثر

  • Mourad
    السبت 21 دجنبر 2019 - 06:36

    Salam, je comptais investir au Maroc mais vu la situation je préfère acheter un pied à terre dans mon pays d’accueil.
    Je comptais aussi venir passer les vacances 10j dans le sud du Maroc mais vu l’expérience vécu en novembre à Marrakech : agression par un gardien puis un policier de la circulation j’ai décidé de laisser le Maroc à ses propriétaires.
    Alhamdolilah j’ai un passeport rouge et là je pars 5 jours à Prague dans un hôtel 5 étoiles et devinez quoi le prix est de 200€ pour 6 jours avec petit dej . Dommage mais le Maroc est beau que pour une certaine catégorie de gens
    Enfin mon fils de 17 ans ne veux pas mettre les vous savez pourquoi parce que l’été dernier un policier nous a arrêté à our laisse passer une voiture de gendarmerie doit disant. Et qu’on on lui. à demandé pourquoi ce traitement il a voulu lui .
    retirer son permis. Je retournerai un jour pour être enterré mais d’ici là plusieurs choses peuvent arriver…. salam

  • امير
    السبت 21 دجنبر 2019 - 07:15

    الحمد لله على نعمه الاسلام.

  • فرنسا
    السبت 21 دجنبر 2019 - 07:16

    تحويلات المغاربة نقصت لأن الصرف ما بقاش صرف و الناس هربت من ظبك لبلاد كلشي جاب عائلته

  • جواب لمغاربة أوروبا
    السبت 21 دجنبر 2019 - 07:38

    العيش و الإستقرار في المغرب مؤخرا ليس بالأمر السهل نهائيا فعليك أن تجمع بين الذكاء و الدهاء و الكثير من الحكمة.. و العمل الجاد و المتواصل،لكي يكون لك مكان جيد وسط المغاربة و هذا غير متوفر في العديد من أفراد الجالية لي مولفين الفشوش و المساعدات الإجتماعية … لقد ذهبت عدة مرات لأوروبا لأرى المغاربة كيف يعيشون هناك … و أؤكد أن أغلبهم ملتزمون عدى الفاشلين منهم و المشردين..خصوصا من يعمل في القطاع الخاص … يطبقون أوامر رؤوسائهم بالحرف الواحد و لا يتأخرون دقيقة واحدة عن العمل و إنتاجيتهم جد مرتفعة هناك … للأسف الكثير منهم إبتعد عن الممارسة الدينية لسبب أو لآخر(الله يرد بيهوم) و لكن هذا هو الواقع … ما أستطيع قوله لأفراد الجالية بأن القانون لا يحمي المغفلين أينما كنت و حتى أوروبا فيها النصابة أكثر من المغرب و المجرمين هناك بالأسلحة النارية … أما هنا فالمغرب إستعمل سلاح ناري … عمرك تشوف ضو …. ماشي غير أجي أو دير بلاصتك فالمغرب خاصك تكون سيدي أو مولاي ..

  • ابوزيد
    السبت 21 دجنبر 2019 - 07:57

    انا متفق مع الأخ عبد الله رقم 3 .
    الآن هناك ظاهرة جديدة وهي أن أفراد الجالية يبيعون كل ما لديهم في المغرب ويشترون في بلاد الإقامة هذا ما في الأمر .وكما قال الأخ عبد الله انتم
    تعرفون الأسباب. الله غالب.

  • mre
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:12

    الحمد لله لا أتوفر حتى على بطاقة التعريف المغربية. ذهبت لتجديدها فوجدت الكوميسارية جديدة و نظيفة لكن المعاملة و العقلية كما كانت قبل 30 سنة فرجعت حامدا لله شاكرا على ما فهمت قبل 30 سنة و هاجرت. سمعت احدهم من الموظفين يقول لزميله "الحراگة" في اشارة لاجراءات البطاقة الوطنية لمغاربة الخارج.

  • اواااه
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:20

    اشارة لنقطة مهمة بالنسبة لفئة من المهاجرين المغاربة) لي خدامين على عائلاتهم(،يجب على الابناك المغربية المتواجدة خارج التراب الوطني ان تسهل تحويلات نقودهم لحساباتهم البنكية في المغرب ،بفائدة رمزية وسرعة في التوصل بها في المغرب ،لان شركات تحويل الاموال باهضة التكاليف،

  • Massin
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:20

    Le devise que les MRE et les touristes mettent
    dans les caisses de l'état va vers Panama papers ce qui cause les hausses des prix des produits importés……… Il faut instaurer une vraie . démocratie dans le pays dans tous les domaines

  • ALI BABA
    السبت 21 دجنبر 2019 - 09:07

    et ce n'est pas fini les touristes vont dans des pays propres ou les gents sont honnête
    au Maroc il n'y a même pas de toilettes publique
    honte à nos gouvernants

  • Eve
    السبت 21 دجنبر 2019 - 09:08

    Même si on veut transférer l’argent pour le maroc les banques marocaines nous traitent comme des voleurs: en plus des justificatifs de la provenance de fonds qu on fournis elles demandent le détail de notre compte en france ce qui est illégal et une violation de la vie privée
    D autre part le délai de transfert est anormalement long à une époque où l opération se fait par informatique.
    Sans oublier les frais de tenu de compte très chers et des frais injustifiés comme 1 dh pour un virement interne par exemple du compte courant au compte d épargne
    Les banques nous volent sans surveillance de l’Etat
    Résultat: on préfère garder nos sous en france.

  • Falcon
    السبت 21 دجنبر 2019 - 09:20

    Les immigrés ne doivent plus transférer de la devise au Maroc, car ça va juste dans les poches des voleurs

  • Andaloussi
    السبت 21 دجنبر 2019 - 09:33

    Biensur c’est dangereux d’aller au maroc que de l’arnaque est la violence.

  • Amir
    السبت 21 دجنبر 2019 - 09:35

    هناك من سيعارضني الفكرة، ولكن كمقيم في الديار الاوربية لعقود طوال، ارى ان السبب الرئيسي في انخفاض تحويلات المغاربة، خاصة من هولاندا والمانيا وبلجيكا، راجع بالاساس الى التنكيل بابناء الريف وقمعهم وعدم توفر الديموقراطية التي لطالما وعدنا بها.
    شكرا على النشر.

  • الشبح
    السبت 21 دجنبر 2019 - 09:58

    البقرة الحلوب إنتهى حليبها والآن إبحثوا لكم على عجل حلوب كي تستنزفون، مهاجر القرن 21 ايس هو مهاجر القرن 20 فوق كبير بين هذا وذاك فالأول كان كالآلة عمل شاق وإرسال 80 في المائة من ما يحصل عليه للمغرب والوزراء والأمناء يخرج هذه الأموال من جديد بنى 5 منازل وتركها ورائه المخزن أو لأبناءه يبيعونها بثمن بخس ويقطعوا العلاقة ببلد إسمه المغرب
    أما جيل 21 فإنه درس وتمرن على حيل المخزن ولهذا لا يريد الاستثمار في المغرب ولو بفلس واحد وما هي إلا البداية. أما السياح الذين تتبناهم بهم فكان أكثر من 80 في المائة مغاربة العالم أما الأجنبي فإذا دخل مرة كتب على المغرب كتاب ها السرقة ها اتشرميل ها الأوساخ ها السعاية بالآلاف إذا كان الأمن منعدمًا فلا تنتظر من دولتك ان تكون في مصاف الدول السياحية
    كلنا نحب المغرب وأحببناه لأطفالنا لكننكم انتم من دفعنا لكرهه والابتعاد عنه إذن فل تنسوا جالية اسمها المجلية المغربية والسلام

  • Canarias
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:18

    على الدولة أن تعمل جيدا لتفادي النصب على المواطنين خاصة ضد الجالية وفي جميع المجالات لان هذا ينتج نفور وتخوف الناس من الاستثمار في البلاد وانا واحد منهم فقد بدأت هذه الافعال النصابين باخافتي

  • ADAM
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:35

    المعلق رقم6: بهاد الصفات اللي كتبتهم على المغرب، ما بقات حتى شي صفة خايبة يمكن نزيدها أنا.

  • Immigrés
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:47

    A chaque fois nous sommes agresser par les gendarmes et les policiers dans les routes. L’État doit donner les ordres de nous laisser tranquille. Pour les taxes nous ne pouvons pas les payer aux janvier février. Ainsi il faut pas nous couper les compteurs d’electricite et d’eau
    Des choses simples mais ils rapportent beaucoup à l’economie marocain

  • عبد الرزاق
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:01

    شخصيا كنت أحول الآلاف من الأوروهات من بلجيكا إلى المغرب عبر البنك لكن مؤخرا رفض الموظف طلبي إرسال الحوالة إلا إذا أثبتت له مصدر أموالي زائد تفاصيل الراتب الشهري. سألت الموظف هل المعلومات تذهب إلى السلطات فأجاب نعم دون أن يعلم أن تصرفه هذا غير قانوني. رفضت طبعا لسبب مبدئي و هو كرهي الشديد للبولسة و التجسس على المواطنين الذي على ما يبدو صارت البنوك المغربية هي أيضا إحدى أدرعه ملتحقة بذلك بالمقدم و الشيخ و القايد و مول الحانوت و العساس و أصحاب السترة الصفراء و غيرهم من الشكاما الذين أصبح المغرب البوليسي غارقا بهم.

  • فضولي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:01

    كل ما اتمنى ان يكف مغاربة الشتات كل ما استطاعوا عن تحويل اموالهم الى المغرب لكي يزيد الوضع تازما لان هذه الاموال لا تفيد الا الخنازير كروش الحرام ووجوه جهنم .

  • amal
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:23

    إلى رقم 9
    قلت ان أبنائكم أكثر تشددا وأنهم يكرهون المغرب
    ذلك شأنهم أخي وهم لن يضيفوا اي شيء للمغرب، وأمر آخر أن أبناءكم مع الأسف أصبحوا يلا هوية ولا انتماء حقيقين، فلا هم يعرفون بلدهم الأصلي ويقدرونه ولا بلد الاستضافة يعترف بهم أو يقيم لهم وزنا
    تبقون مجرد مهاجرين حتى ولو ملكتم ألف جنسية اخرى

  • كمال
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:25

    24 جوابا با على مغاربه أروبا.
    كلامك كله صحيح واصلا قمت باختصار الواقع لان هناك المزيد والمزيد و طبعا سوف لا يعجب من يعتقد انه اصبح اروبيا بين عشيه وضحاها.
    في حين تجدهم يعيشون بين قوم لا يريدون رأيتهم ولو على بعد الاف الأميال.
    لكن الحقيقه يجب ان تقال ولو كانت احيانا مره.

  • جواب بجواب مغاربة العالم
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:46

    بغيت تقولك بأن العيش الكريم من حق أي إنسان كان ذكي والا بليد …. و كلشي خص يكون عندو حظ فالحياة ، و الى كنتي كتعتقد راسك سيدي و مولاي راك فبلاد كتحلم تبوس فيها يد سيدك و مولاي…فيما يخص التدين هادي مسألة شخصية و بلا منطول. راه النفاق ديالنا وصل للعالمية….تادية الفرائض أثناء وقت العمل و ما منحقكش تهدر لحقاش ..و لحقاش…

  • ريفي مغريبي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:56

    قضيت عطلتي في تركيا ياسلام ياحبيبي ما معنى دولة المناظر الخلابة نظافة احترام …..
    المغرب 0 الوجهة المقبلة ان شاء ربي
    قبرص التركية

  • درويش مغربي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 14:30

    الريالات ديالكوم في خليوهوم عندكوم أصلا المغاربة من شحال هادي عايشين غي بالبركة …

  • siba
    السبت 21 دجنبر 2019 - 15:10

    التحويلات ستنتهي مع جيل السبعينيات و الثمانينات…
    اما جيل التسعينات فتحويل الأموال في الاتجاه المعاكس…اذا يجب وضع برنامج لجلب هذا الجيل من الجالية المغربية إلى التعلق وحب وطن الام…قبل فوات الاوان…

  • سفيان الهولندي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 15:19

    الى الرقم 44
    نحن الجالية نحب المغرب الأرض أما المحتالين والنصابين فلا مكانة لهم في قلوبنا.

  • جواب سفيان الهولندي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 15:55

    أنا المعلق رقم 44 … الجالية المغربية إلى دارت الخير … تاديرو غي فعائللتها حنا المغاربة جينا غي للطف ماتعطينا والو مرحبا بيك نفرقو معاك الضغمة … دابا الجالية أصلا يعتبروننا نحن المغاربة مواطنين من الدرجة الثانية … هم عنصريون علينا حيث ما عندناش فيزا … ها بدر هاري أش عطاه المغرب … والو أو تايجي تايدير الخير .. شحال من واحد فرحو .. مع العلم تقدر تفرح إنسان غي بكلمة طيبة … الحمد لله على نعمة هسبريس كاتخليك تعرف ناس علاش مطويين … صاحب تعليق 24 عطا اللاصق تا واحد ما حملو … أنا شخصية ما دايرش بلاصتي فالمغرب حيث تفليت فقرايتي واخا المستوى ديالي فوق الباكالوريا و لكن لي ضابط الأمور ديالو راه عندو بلاصتو فالمغرب .

  • سفيان الهولندي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 16:40

    الى الرقم 44 و47
    شكرا على تعليقك فليكن في علمك انني لست عنصري وانني احب جميع المغاربة إلا النصابين والفاسدين وحض سعيد في حياتك اليومية.

  • hamid
    السبت 21 دجنبر 2019 - 16:49

    المؤسسات المشؤومة مثل المحاكم والقضاء والنيابة لا يعرف مهمتها
    و كيف تشتغل ولا خطورتها الى المهاجرين المستثمرين رزقك يضيع واموالك تُشتت وعقلك يهبلومن بعد تاتي المنضومة العدالة والنيابة العامة وترميبك في السجن وتاخذ اموالك وتدمرك.
    اخواني المغاربة في الداخل و المُهجّرين استثمروا اموالكم في بلدان
    اقامتكم..نساوا المغرب و احفظوا اموالكم من الضياع في هذا البلد السعيد.90% من الجالية لا تريد ان تستثمر او ترجع الى المغرب البلاد او فشلت فيهذا: ولات سايبة: لا امن…لاامان..لا قضاء ولا عدالة…لا مستشفيات ولا اطباء…..اولادنا يأسوا من المغرب كما ياسنا نحن.اما هذه الوزارة فهي تُضيِّع اموال هذا الشعب الفقر لذي اذا مرض لا يجد الطبيب ولا مستشفى ولا دواء واذا ضٌلم لا عدالة تُنصفه و لا سكن يأويه ولا تعليم يدرس فيه….ولا شغل يُطعم به ابناءه .
    ..ولي تكلم يكسروا له عضامه…انظروا ما يفعل بابناء الشعب في جرادة و ريف… و الاساتذة .
    .والسلام

  • باحث سياحي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 17:40

    الغلاء ثم الغلاء ثم الغلاء . في مقاهي الطرق السيارة يبيعون السندويش بثمن 40 درهما.ثمنه الحقيقي 10دراهم على الاكثر. عندما تشتريه وتدفع الثمن تصاب بالخلعة و الدوار و الاكتئاب المزمن و الرهاب الاجتماعي و الوسواس القهري ورهاب السيارات.

  • Majid
    السبت 21 دجنبر 2019 - 17:59

    السلام عليكم انخفاض التحوبلات. حسب رايي هو راجع ااى ان اولاد المغاربة. خصوصا الاجيال الاخيرة لا تحب المغرب لاان البلد وسخ او عامر شفارة. والجيل الاول كبر ووالديه ربما رحمهم الله اعلاش ارسلو الدفيز. او زايد غلاء المعيشة في اروبا

  • Time2be
    السبت 21 دجنبر 2019 - 19:46

    ماهو المثير في المغرب حتى يجذب اليه الناس ناهيك عن الاموال. لولا الوالدين و الارحام ما زار المغرب احد من الجالية، حتى لا ننافق و نكذب كما يفعل البرلمانيون في بلادنا "الكذوب على الميتين اما الحييين فلا داعي ". خلاصة القول البلاد مقودة من المزيان.

  • مصطفى
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 18:14

    اخوتي المغرب غادي في الهاوية أكثر من عشرين عاما وأنا في الخارج ولا أرى ما يبعت على الطمأنينة، الجالية تحب بلدها واولاد جميع المسلمين، لكن نكره سرقتنا و الاستهزاء بنا و اخدنا كبقرة حلوب. لهادا قررة ان لا ابعت بفلس واحد الا لضرورة ولولديا وان لا استثمر ولو في علبة تقاب وان لا اسافر للعطلة حتى يرجع بلدي للطريق المستقيم : النية و الاخلاص في العمل، بدون رشوة، الامن و الأمان، الاحترام ولا ان هاذا من المستحيل فلن أبدأ رؤيتي مع كامل الاحترام

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 10

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة