24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أوروبا تدعم الإصلاحات وتدبير الحدود بالمملكة بـ4 مليارات درهم

أوروبا تدعم الإصلاحات وتدبير الحدود بالمملكة بـ4 مليارات درهم

أوروبا تدعم الإصلاحات وتدبير الحدود بالمملكة بـ4 مليارات درهم

اعتمدت المفوضية الأوروبية، الجمعة، برامج جديدة للتعاون مع المغرب تصل قيمتها إلى 389 مليون يورو، ما يعادل 4,1 مليار درهم.

وقال بيان للمفوضية، وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي، إن هذه البرامج ستدعم إصلاحات المغرب والتنمية الشاملة وتدبير الحدود للعمل من أجل تطوير "شراكة أورو-مغربية من أجل المشترك".

ونقل البيان عن الممثل السامي للاتحاد الأوروبي المكلف بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية نائب رئيسة المفوضية، جوزيف بوريل، قوله إن "المغرب، منذ أمد طويل، شريك متميز للاتحاد الأوروبي ونتقاسم معه حدودنا وطموحاتنا".

وأضاف بوريل أن "المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس قطع أشواطاً مهمة للتحديث وجعل التقارب مع أوروبا خياراً استراتيجيا"، مؤكداً أنه "أمام التحديات المشتركة، حان الوقت لإعطاء دفعة جديدة لعلاقاتنا مع تعاون أكثر عمقاً وتنوعاً، بما في ذلك نحو إفريقيا بطريقة تربط مستقبلنا والتقريب بين شعوبنا".

أما المفوض الأوروبي المكلف بالسياسة الأوروبية للجوار والتوسع، أوليفي فارهلي، فأورد، وفق البيان ذاته، أن "المغرب يضطلع بدور حاسم كشريك للاتحاد الأوروبي"، وقال: "سنساهم سوياً في تحقيق نمو مستدام وشمولي في المغرب، وسنكافح شبكات التهريب التي تعرض حياة الأشخاص في وضعية هشة للخطر، وسنحسن حماية المهاجرين ضحايا هذه الشبكات الإجرامية"، مؤكداً أن المغرب "يمكنه أن يعتمد على الاتحاد الأوروبي، وستتواصل شراكتنا بشكل مستمر".

وفي سياق هذا التعاون المعزز، تتضمن البرامج الجديدة التي تم تبنيها من طرف المفوضية الأوروبية على الخصوص 289 مليون يورو ممولة بغلاف ثنائي للتعاون من أجل دعم الإصلاحات والتنمية الشاملة بالمغرب.

أما المشروع الثاني فيهم التوقيع على اتفاقية تمويل مع المغرب تتعلق ببرنامج دعم مالي بقيمة 101,7 مليون يورو لدعم تدبير الحدود، وقد تم اعتماد هذا البرنامج الأسبوع الماضي في إطار الصندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل إفريقيا.

يذكر أن المغرب والاتحاد الأوروبي يرتبطان بشراكة قوية ودينامية ما لبثت تتقوى منذ سنة 2000 تزامناً مع دخول اتفاقية الشراكة بينهما، وقد تقوت هذه الشراكة سنة 2008 إثر منح المغرب "الوضع المتقدم" مع الاتحاد الأوروبي، حيث جرى في دجنبر 2013 توقيع مخطط عمل لتنفيذ هذا الوضع في أفق 2020.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - YOUSSERSIF السبت 21 دجنبر 2019 - 03:36
كتسعاو على ظهر الشعب المنكوب وكتشدو اموال ظخمة ومازال ماقدرتو تديرو حتى الصبيطارات والمدارس وتفكو العزلة عن المناطق المطحونة المهمشة المفقرة والمنسية.
2 - جمال فاس السبت 21 دجنبر 2019 - 05:58
اوربا لا تخدم الا مصالحها وهي تتعامل مع المغرب ودول شمال أفريقيا كمجرد حراس لحدودها من المهاجرين الأفارقة التي نهبت خيراتهم ومزقت ثراثهم الحضاري وكرست أنظمة استبدادية تخدم مصالحها بعد إخراجها إدارتها المدنية والعسكرية من هذه الدول واشعلت حروب بينها من خلال افتعال مشاكل الحدود لابقائها تحث سيطرتها اقتصاديا وسياسيا وثقافيا وعليه فلا يجب الاعتماد على الدول الاستعمارية لتغيير واقعنا نحو الأفضل.
3 - Veritas السبت 21 دجنبر 2019 - 07:30
مبروك الصدقة الأوروبية و بعدها التدخل في الشؤون الداخلية، و السؤال أن تذهب أموال الشعب المغربي. و اين تذهب ثرواتهم
4 - Hor السبت 21 دجنبر 2019 - 07:50
L’aide européenne,si nos dirigeants n’ont pas prévu déjà comment ils vont se la partager !!!!!!
5 - مول الزعتر السبت 21 دجنبر 2019 - 09:44
المشكلة الكبيرة أين تذهب الأموال و هل من رقيب و محاسب
الملك له سمعة كبيرة في اروبا للإصلاح البلاد و لاكن المفسدين و السماسرة و اللصوص و اصحاب المصالح الشخصية كثر

العقوبة الصارمة و السجن لمدة ظويلة لكل من يتلاعب بأموال الشعب
6 - محمد المانيا السبت 21 دجنبر 2019 - 09:53
أوروبا تدعم. أمريكا تدعم و الخليج يدعم. و البلاد لا تزال على ما هي عليه. لا طرق لا مستشفيات لا تعليم. أين تدهب كل هده الملايير ؟
الجواب : تصرف في المهرجانات كموازين و تدعم قناة الصرف الصحي ك 2 زيم وهي في افلاس.
اتقوا الله يا مسؤولين في وطنكم. أوروبا تدعم الإصلاحات. ولم نشاهد أي اصلاح.
7 - حسن السبت 21 دجنبر 2019 - 11:44
الشراكة مع الإتحاد الأوروبي وتقويتها أفضل من الشراكة مع الدول العربية لأن أوربا لها موافق ثابثة في قضايا المغرب وبالخصوص قضية الصحراء،أما الدول العربية كالأطفال الصغار كل مرة إلا ويحدث مشكل يوثر العلاقات
8 - هتلر الݣورينݣي بن عم هيملر السبت 21 دجنبر 2019 - 11:57
لو كانت اوروبا تنظر الى المغرب حقا كشريك وليس شرطي الحدود لحمايتها من الجراد الافريقي العابر للقارات لمذا لا تقبل بانضمامه الى الفضاء الاوروبي كعضو كامل العضوية و ما دامت اسبانيا العضو في الاتحاد الاوروبي محتلة لاجزاء من التراب المغربي ، المغرب أحق بالانضمام الى الفضاء الاوروبي من غيره إن كانو يعدلون . ربما مسؤولينا متخاذلين عن الالحاح في طلب الانضمام حتى ولو الاوروبيين لَوَوْ أعناقهم مشككين .
9 - مسلم مغربي السبت 21 دجنبر 2019 - 12:02
ما معنى الحدود بالمملكة أي وضع سياج أو لحماية لأوربا من الأفارقة المهاجرين وإبقائهم بالمغرب ، هذا واضح ... والمسؤولون بالمغرب يفتخرون مزهوون : نحن في المغرب اليلد المنفتح نستقبل الأفارقة ونفتح لهم الأبواب ... ولكن هل وفر هؤلاء المسؤولون للأفارقة فرص العمل ؟ بل تفتح الأبواب وتستقبل البلاد الآلاف من الأفارقة ... لا عمل لهم ؟ فماذا يصنعون ؟ إنهم بشر يريدون العيش : السكنى والعمل والتطبيب والتعليم ... فهل وفر المسؤون هذه الحاجيات ؟ و لا حول و لا قوة إلا بالله . منذ الاستقلال تعاقبت الحكومات على امتصاص الشعب . لا نريد أي حزب كما يطالب إخواننا في الجزائر ولبنان والعر اق الخ. و لا حول و لا قوة إلا بالله . كيفما تكونوا يول عليكم .
10 - بوخيار راه باع الحمار السبت 21 دجنبر 2019 - 14:52
سكان الحدود الوهمية.لماذا لا يأخذون نصيبهم من هذه الاموال ؛لانهم متضررون بسبب منع التهريب.
11 - جمال الأطلسي السبت 21 دجنبر 2019 - 15:29
المساكين الدراوش والبسطاء سكان االقرى والبوادي المطلقاة الشباب الطفولة السكن الصحة في إحتضار
12 - سعيذ السبت 21 دجنبر 2019 - 17:56
الخطوة ضربة قوية لاعداء المملكة، حيث ان المغرب قام بمثل ما قامت به تركيا بين ليبيا و اليونان مع الفرق في مباركة المجتمع الدولي . هنيئا
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.