24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | نقص الموارد البشرية يخيم على منظومة التكوين المهني بالمغرب

نقص الموارد البشرية يخيم على منظومة التكوين المهني بالمغرب

نقص الموارد البشرية يخيم على منظومة التكوين المهني بالمغرب

في الوقت الذي تعمل فيه الدولة على جعل التكوين المهني آلية لتمكين الشباب المغربي من الولوج إلى سوق الشغل، بعد دعوة الملك محمد السادس الحكومةَ إلى النهوض بهذا القطاع، اعترفت لبنى اطريشة، المديرة العامة للمكتب الوطني للتكوين المهني، بوجود خصاص كبير على مستوى الموارد البشرية يؤثر سلبا على التسيير العادي لبرامج التكوين.

وذهبت اطريشة، خلال مناقشة تقرير التكوين المهني وإنعاش الشغل في لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، إلى وصف النقص الذي تعاني منه منظومة التكوين المهني على مستوى الأطر بـ"المهول"، موضحة أنّ الخصاص يصل إلى 2000 مكوِّن حاليا، 500 منهم فقط في مجال اللغات، وزادت أن هذا الوضع يجعل برنامج تكوين المتدربين لا يكتمل؛ إذ لا يتعدى سبعين إلى ثمانين في المئة.

وقالت اطريشة: "راه ما يمكنش تْبرك على الزر وتجد أمامك هذا العدد الكبير من الأطر بين عشية وضحاها ويْدخلو يخدمو بشكل فعال، ولكن في إطار تنزيل خارطة الطريق في أفق 2024، بدأنا منذ السنة المنصرمة في بعض التعديلات التي نتوخى منها آثارا إيجابية على منظومة التكوين المهني، من قبيل إعادة النظر في العرض التكويني، وذلك بإحداث التقائية بين هذا العرض والموارد التي نتوفر عليها، سواء البشرية أو المالية".

وتتركز التعديلات التي قالت المتحدثة إن المكتب الوطني باشرها على خفْض عدد المقاعد بالتكوين المهني، حيث انخفض من 550 ألفا سنة 2018 إلى 408 آلاف خلال السنة الجارية، وفي سنة 2020 يُتوقع تخفيض العرض التكويني إلى 320 ألف مقعد، مشيرة إلى أنّ كل فصل كان يضم ما بين 28 و30 متدربا، وفي السنة المقبلة لن يتعدى عدد المتدربين في الفصل 24 متدربا، علما أن المعايير الدولية تنص على ألا يتعدى العدد 17 إلى 18 متدربا في الفصل الواحد.

وبخصوص ارتفاع الرسوم التي يؤديها المتدربون، قالت اطريشة، ردا على أحد النواب الذي طالب بإعادة النظر في طريقة تمويل المكتب الوطني للتكوين المهني من أجل تخفيف عبء الرسوم على أولياء المتدربين، التي تتراوح ما بين 400 درهم بالنسبة لمستوى التخصص و950 درهما بالنسبة للتقني المتخصص، إنّ إمكانية مجّانية التكوين المهني غير ممكنة حاليا بسبب عدم توفر المكتب على موارد للتمويل الذاتي.

وأضافت أن "الرسوم التي يدفعها المتدربون توفر للمكتب الوطني للتكوين المهني ما بين 350 و400 مليون درهم سنويا، وإذا أردنا إرساء مجانية التكوين فلا إشكال لدينا، ولكن لا بد أن تدعمنا الدولة، لأننا لا نتوفر على موارد مالية أخرى"، واصفة الرسوم التي يدفعها المتدربون بـ"الشيء البسيط".

من جهة ثانية، وضعت المديرة العامة للمكتب الوطني للتكوين المهني عددا من النواب البرلمانيين في موقف محرج حين حديثها عن الوحدات المتنقلة للتكوين المهني التي تستهدف العالم القروي، حيث لمّحت إلى استعمال هذه القوافل لأغراض انتخابية من طرف البرلمانيين.

وقالت لبنى الطريشة، موجهة كلامها إلى النواب البرلمانيين الذين كانوا ينصتون إلى إجاباتها عن استفساراتهم بعد مناقشة العرض الذي قدمته، "هذه الوحدات المتنقلة لا نرسلها إلا بعد تلقينا لِطلبات، ولكن أريد أن أنبهكم إلى أن الطلبات لا تأتي إلا حين تقترب الانتخابات، وتأتي في وقت واحد، ولا نستطيع تلبيتها"، مشيرة إلى أنّ عدد الوحدات المتنقلة المتوفرة حاليا يصل إلى 24 قافلة، وسيتم تعزيزها بست وحدات أخرى، ليصل مجموعها إلى 30 قافلة خلال الفترة ما بين 2020 و2024.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Sam الخميس 26 دجنبر 2019 - 06:15
الدولة تعطي إعفاءات ضخمة للشركات تقدر ب 2000مليار كانت أن تضخ في الصحة والتكوين .

المغرب ليس الكويت حتى يعمم المجانية على كل شيء.
يجب فرض الرسوم في المدارس العليا وكليات الطب

يجب تغيير العقلية الفرنسية بعقلية أنجلوساكسونية و البحث عن المكونين دوي التجربة من المصانع والمعامل لأن المكون دوي الشهادة فقط لن يفيد شيء في تكوين التقنيين
2 - Ossam الخميس 26 دجنبر 2019 - 07:18
الموارد موجودة أمام البرلمان تشتكي من قلة الشغل...فلى تبحثي كثيرا...أم تريدين فقط إنهاء 5 سنوات...كفاكم من ترجمة كلام السياسيين الأوروبيين
3 - د. يونس ش الخميس 26 دجنبر 2019 - 08:13
نتيجة عاديو ومحصّلة هزيلة بسبب إفراغ البلد من أطر تكوينية وتدريسية.
عملية التعاقد والتشغيل في المعاهد والمدارس تعتمد على الحزبية، المحسوبية وباك صاحبي.
استعملوا نفس الوسائل مع المؤشرات الوطنية والإقليمية والعالمية ممكن تتحسن نتائجكم.

الله المستعان على ما تصفون، أتساءل إلى أين أنتم سائرون بالبلد.
4 - abdo الخميس 26 دجنبر 2019 - 08:54
Les enseignants vacataires que vous recrutez? pourquoi ne vous les titulariser pas et profiter de leur expériences
5 - سليم الخميس 26 دجنبر 2019 - 09:20
يجب إعادة النضر في المنصة الإلكترونية...و مادا تتنتضرون...يجب ملء الخصاص...جيبو الشينوا...المالية ماقداش...طلبو الدعم من الدولة التنمية البشرية أو زيدوا فالانخراط...5000 درهم و الي معندوش يمشي ايجيب شهادة الضعف...القافلة تابعينها بانضية الانتخابات..غوتوا ليهم على البوليس أو لا شكيوا بهم للداخلية...المهم هو خاص أكبر عدد من الطلبة يتعلموا و يتخرجوا و الاساسدة ايخدموا هدا هو دوركم و تكليفكم. فعلا الأمور ليست سهلت و مهمتكم هي القضاء على الفوضى و خلق نضام تربوي فعال متوازن و علمي . والله المعين
6 - مكون الخميس 26 دجنبر 2019 - 09:34
انا مكون بهدا المكتب و تنويرا للرأي العام المغربي ؛ هناك مغالطة وجب الاشارة لها؛المديرة اشارت الى الخصاص الكبير الدي يخص المكونيين فهم اساس التكوين؛ و بالمقابل جل المناصب المالية المخصصة للتكوين المهني في 3 سنوات الاخيرة تم تخصيصها لتوظيف الاداريين و المسيرين و لم اراد التأكد فل يدخل الى وقع الككتب في اللنترنيت ويطلع على اعلانات التوظيف، وعدا ما نتح عنه امر سيفاجئكم، هو انه نسبة الاداريين من الموظفين في المكتب تناهز 45 % فعدد الاداريين يفوق 2200 و عدد الكونيين الرسميين يقارب 2800 فقط، هنا يكمن الخلل .
7 - مريم الخميس 26 دجنبر 2019 - 11:12
انا اسد خصاص في مكتب التسيير والتجارة باجازتي التي حصلت عليها بعد التوظيف واسد مكان 3 عرضيين بالتكوين المهني فلا منحة المردودية ولا اعتراف بالشهادة حتى قرار اعادة
تغيير شعبة التكوين لم اتوصل به مازلت اتقاضى أجر تقني متخصص
8 - بنعبدالسلام الخميس 26 دجنبر 2019 - 11:18
ومن غرائب الأمور في هذا المكتب هو أنه يلجأ الى التمديد بعد سن التقاعد لبعض الإداريين الذين لا حاجة له بهم أصلا ، وليس له أن يوظفهم فبالأحرى أن يمدد لهم . والأغرب من ذلك أنه لا يمدد للمكونين الذين هم ركيزة التكوين. إن مكتب التكوين المهني معروف عنه أنه مرتعا للفساد والتسيير العشوائي والزبونية والمحسوبية منذ إحداثه في السبعينيات القرن الماضي حيث منذ ذلك التاريخ وهو بمثابة المِلْكية الخاصة لنقابة معروفة بزبونيتها على الصعيد الوطني وفي جمؤع القطاعات الهشة أُطُرِيا وتأطيرا كمكتب التكوين.
9 - عبدالحليم الخميس 26 دجنبر 2019 - 11:39
يجب الاستعانة بتجربة خارجية في التكوين المهاني
10 - El wadhi الخميس 26 دجنبر 2019 - 12:22
Salut . pour les techniciens formateur ils faut cherché permis les retraités des forces royales air. l expériences en quantités et quantités .
11 - مستخدم تم تدميره الخميس 26 دجنبر 2019 - 12:26
هناك ظلم كبير داخل مكتب التكوين المهني، الجودة لن تأتي إلا بتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص داخل مكتب التكوين المهني. هناك ظلم كبير ومعاناته تعاني منها السغيلة بتواطئ مع النقابة الفاسدة. تصور ان معي ان الترقية بالاختيار يستفيد منها المتقاعدون او الذين سيحالون على التقاعد قريبا. وفي خكاباتهمالرسمية يتشدقون بتثمين الرأس المال البشري وما إلى ذلك من التراهات. كيف يمكن لمؤسسة أن تحفظ من أحيلوا على التقاعد وتترك من هم نسيطون بدون ترقية وتطلب منهم أن يكدوا ويجتهدوا؟ مشكل مكتب التكوين المهني مشكل حكامة ليس إلا. خاصو لي يصلحو نتاع الصح خليونا من الهتوف الخاوية
12 - GALA الخميس 26 دجنبر 2019 - 13:52
ممكن اللجوء إلى ذوي التجربة العالية من المتقاعدين
13 - jooy الخميس 26 دجنبر 2019 - 14:11
التكوين المهني يجب ومن الأحسن أن يكون نضري وتطبيقي نضري في مدارس ومعاهد التكوين وتطبيقي في الشركة والمعمل أو الورشة يمضي المتكون جل وقته في المعمل أو الشركة ويومين في المعهد يطبق ما تعلمه، يضهر بأن هده هي الطريقة ربما الأنجع وهي أن تكون شراكات ما بين رب العمل وما بين معهد التكوين وحبدا لو تم الإتيان بمكونين من الخارج أيضا والدين عندهم تجربة كبيرة وكدلك مكونين من داخل المغرب وفقط الدين لهم تجربة في الميدان المراد التكوين فيه وتمرسوا في المعامل والورشات والشركات ولهم اطلاع كبير وخبرة وليس فقط من حمل شهادة وتخرج وألحق بمعهد التكوين رغم أني لا أضرب أبدا في كفاءتهم وعطاءهم.
14 - Kessasi الخميس 26 دجنبر 2019 - 15:40
Former pour former sa sert à rien former des personnes pour les besoins du pays avec des moyens et de qualité oui c,est le premier critère si vous voulez que sa marche
Vous pouvez mettre les budgets que vous voulez vous aurez que des chaumeurs
15 - Hicham Mouhlal الخميس 26 دجنبر 2019 - 15:45
Bonjour, A mon avis il faut faire appel a des
professionnels du monde de l'entreprise ( au moins le 1/3 des enseignants), la mission de l'office est claire d’après son nom, Autre chose il faut ajouter d'autres
....branches comme la musique, le sport
16 - مستقيل من مكتب التكوين المهني الخميس 26 دجنبر 2019 - 17:01
لماذا لم تتطرق السيدة لبنى طريشة إلى العدد المهول للإستقالات التي عرفها التكوين المهني خلال السنتين الأخيرتين، و لماذا لم تأخد عناء البحث في الأسباب الحقيقية وراء هذه الإستقالات، لا سيما و أن جلهم لم تمضي على دخولهم التكوين المهني أكثر من سنتين.
17 - Boutaib الخميس 26 دجنبر 2019 - 20:33
المكونون المحالون على التقاعد استمروا في عملهم ضد رغبتهم لان اجرة التقاعد rcar جد هزيلة.فهناك مكونون وصلوا سنة 70 ولا زالوا يمارسون عملهم.فسوف لا يعرفون طعمة الراحة إلا في قبورهم.فأي حياة هده والانسان يعمل مكونا مدة اكتر من 50 سنة .فاي تكوين هدا واين سياسة تشغيل الشباب.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.