24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مطار محمد الخامس يحتفي ببلوغ 10 ملايين مسافر في 2019

مطار محمد الخامس يحتفي ببلوغ 10 ملايين مسافر في 2019

مطار محمد الخامس يحتفي ببلوغ 10 ملايين مسافر في 2019

احتفى المكتب الوطني للمطارات، بمعية شركة الخطوط الملكية المغربية، باستقبال مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء لـ 10 ملايين مسافر لأول مرة في تاريخه، حيث نظمّ بهذه المناسبة حفلاً عاما، الخميس، خصّص للاحتفاء بالمسافرة رقم 10 ملايين التي تسلّمت العديد من الهدايا من لدن المؤسستين.

المسافرة رقم 10 ملايين جاءت على متن الرحلة الجوية "AT 205" لشركة الخطوط الملكية المغربية القادمة من ميامي، التي تأخرت عن موعد وصولها بأزيد من ساعة ونصف، ما أربك الحفل الذي انطلقت فعالياته بعد طول انتظار، الأمر الذي تسبّب في استياء وحنق عارم للصحافة الوطنية التي ظلت تنتظر في ردهات المطار لأزيد من ثلاث ساعات دون أدنى تواصل.

واستقبل مطار محمد الخامس، خلال 11 شهراً من سنة 2019، ما مجموعه 9.451.784 مسافرا، مقابل 8.933.847 مسافرا في الفترة نفسها من الموسم المنصرم، ما يشكل نسبة نمو قدرها 5.8 في المائة. واستحوذت القارة الأوروبية على حركة النقل الجوي للمسافرين هذه السنة (48 في المائة)، يليها الشرق الأوسط (15 في المائة)، متبوعة بإفريقيا.

في هذا الصدد، قال زهير محمد العوفير، المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، في تصريح صحافي، "نحن سعداء بالاحتفاء مع مسافرينا بهذا الحدث التاريخي الذي يدل على الجاذبية التي يتمتع بها مطار محمد الخامس، حيث تحقق هذا الإنجاز بفضل التناغم الذي يجمع بين المكتب وشركة الخطوط الملكية المغربية ومختلف الشركاء المطاريين"، مضيفا: "نعمل جاهدين كل يوم ليكون المرور عبر مطار محمد الخامس لحظة حقيقية للمتعة والانفتاح على العالم".

أما سعيد محب، مدير المجلس الجهوي للسياحة بالدار البيضاء، فصرّح بأن "المطار الدولي للبيضاء يرحب بالمسافرة رقم 10 ملايين سنة 2019، وهو رقم قياسي للمسافرين على متن الطيران المغربي في الموسم"، مبرزا أن "المغرب استقطب تقريبا هذه السنة 25 مليون سائح، ما يجعل العاصمة الاقتصادية في صدارة الترتيب بنسبة تصل إلى أكثر من أربعين في المائة".

وأضاف محب، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الدار البيضاء تحتل مكانة محورية في الطيران المدني بالمغرب، حيث تُصنّف على أنها ثالث واجهة سياحية في المملكة"، وزاد أنها "سجلت أكثر من مليون و500 سائح في 2019، أي بنسبة ارتفاع تصل إلى 6.7 في المائة"، خاتما بأن "الأوراش التي تشتغل عليها العاصمة الاقتصادية سترفع من نسبة السياحة في 2020".

وجاء الخط الجوي الرابط بين الدار البيضاء و"باريس أورلي" في صدارة حركة المسافرين خلال الموسم الحالي، متبوعا بالرحلات التي تربط العاصمة الاقتصادية بـ "باريس شارل دو كول"، ثم الخط الجوي بين البيضاء ودبي، بعده حل الخط الجوي بين الدار البيضاء وتونس في المرتبة الرابعة من حيث تنقلات المسافرين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - abbass الجمعة 27 دجنبر 2019 - 02:50
If I were you I will be embarrassed to celebrate, there is nothing to celebrate about that Airport. Bathrooms sucks ! Luggage carousel is a joke! When you arrive to the airport we feel like refugees seeking assailment, NO welcome ! And we are suppose to be known for our Moroccan hospitality. The police stamping passports Their attitude is beyond this world they make you feel they are doing you a favor instead of doing their job. No smiles like they pay taxes on it. Most of us we go to visit for the sake of the parents otherwise so many countries that are cheaper and very welcoming to go visit and spend our hard earned money.
2 - magribi الجمعة 27 دجنبر 2019 - 03:07
يحتل مطار محمد الخامس المراتب الاخيرة فى العالم من حيت تصنيفه على جميع المستويات و و مع احترامي لرجال الشرطة الا انى عوملت اسوء معاملة لا فى الدخول و لا فى الخروج نظرات الشرطي لي كاني ارتكبت جريمة و اسءلته الكثيرة اين تشتغل ولماذا ذهبت اظافةً الى عدم احترامه لى مع العلم انى كنت مع زوجتى وعاعلتى الصغيرةً تمنيت لو انى لم اذهب الى هذا المطار المخزي لابد من مراقبة الموظفين كي يعطو انطباعا جيدا على هدا البلد الحبيب
3 - رشيد الجمعة 27 دجنبر 2019 - 03:17
الظاهر ان هاد الناس يستحمرونا... واش 10 المليون رقم يحتافلو بيه الناس.... جارتنا اسبانيا مطار واحد فمدريد يدوزو منو 65 مليون فالعام وفاحسن الظروف.. حنا غير تحط رجليك فمطار محمد الخامس تشم ريحة الكارو وهاديك هي بداية المتاعب حتى تخرح منو
4 - أنا عربي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 03:21
الصينيون لا يرضون كتابة الاعلانات بغير لغتهم.لماذا يكتب الإعلان بلغة أجنبية. يعني أن المطار لا يهتم باللغة الاصلية. كأننا فيدولة اوروبية ولسنا في بلد المغاربة. افتخروا بلغتكم يا أصحاب البذلات الغالية الثمن بثمنها تشتري 10 أغطية لفقراء الجبال . ابتعدوا عن المظاهر .اهتموا بالمعقول. الرجوع الى الأصل أصل.انتم مغاربة بوجوهكم ولو كنتم في ألاسكا.
5 - CHERKI RAKID الجمعة 27 دجنبر 2019 - 03:40
Comme résident à l'étranger (Canada, je déteste notre RAM pour plusieurs raisons dont le mauvais service, perte des bagages, retards injustifiés, absence d'une .
communication efficace...nonchalance totale
Il suffit de voir le classement de la RAM et Matar Med V au niveau international.
Cherki.
6 - hichan الجمعة 27 دجنبر 2019 - 03:43
دخل غير صفحة لارام بالانجليزية ويبان لك جودة الخدمات واش تيقولوا المسافرين، تسعين فالماية ديال التعاليق مازالين تيقلبوا على الباكاج ديالهم اللي توضر ومالقاوش الحل
7 - Farid الجمعة 27 دجنبر 2019 - 03:50
هههههه حتى إسبانيا و فرنسا التي تستقبل أكثر من 65 مليون مسافر كل سنة لم تعمل مثل هاته التخربيقه لي دارتوا. دابا كاملوها بعبيده الرما. إذا كنت في المغرب فلا تستغرب.
8 - مغريبي متابع الجمعة 27 دجنبر 2019 - 04:18
كما حصل في الأردن منذ أسابيع حيث سلمت جائزة للزائرة المليون للبتراء، حيث تم تجاوز بعض أسماء الزوار العرب ليتحوا الفرصة للأمريكية للفوز.
نفس المهزلة تتكرر حيث من غريب الصدف أن الزائرة أيضا من أمريكا.
على مطار محمد الخامس أن يكرم المغاربة المقيمين بالخارج الذين يأتون كل سنة على الأقل مرة وهم الذين رفعوا الرقم إلى عشرة ملايين.
كفاكم إحتقارا للمغاربة.
9 - سفيان الجمعة 27 دجنبر 2019 - 04:38
تحتفلون ببلوغ سقف 10 ملايين مسافر وتعتبرونها إنجازا وهي في الحقيقة ليست أي شيء يدكر معظم مطارات العالم الكبيرة يفوق عدد مسافريها أكثر من 60 مليون ولا تحتفل بالرغم من الموقع الاستراتيجي للمغرب في افريقيا بالنسبة للأفارقة أو بالنسبة للدول العربية مع الأمريكيتين
10 - مستغرب الجمعة 27 دجنبر 2019 - 05:18
موقع المغرب وتنوعه الجغرافي التاريخي والثقافي يؤهلنا لنستقبل اعداد من الزوار يساوي الأرقام التي تسجلها مطارات تركيا وأسبانيا مايحز في النفس ان ترى واجهة البلد وهو مطارها الرئيسي بهذا البؤس تصميم من عهد الحماية من الوهلة الأولى يتخيل لك انها واجهة لمحطة طرقية على العموم مبروك في انتظار الاحتفال بالمسافر رقم 40 مليون ان شاء وكل عام وبلدي واهله الكرام بخير
11 - المغترب الجمعة 27 دجنبر 2019 - 05:23
لكي تتحرك السياحة يجب نقل مركز العمليات الرئيسيى الى مراكش لكي نجذب السياح لكي يستطيعو الخروج الى المدينة والتجول فيها قبل رحلتهم الاخرى اذا ماكانو ترانزيت كما هو الحال في دبي والدوحة فدبي وصلت لثمانين مليون مسافر والدوحة الى خمسة وثلاثين مليون مسافر فالسنة...تم على حميد عدو مدير لارام ان يستقيل لانه لم يشتغل في شركة طيران ولا يعلم عن هذا المجال اي شيء وهو جاء عن طريف عبد الرفيع زويتن نائب رئيس التنفيدي للقسم التجاري في عملية تبادل ادوار واحد شاد لارام واحد شاد مكتب السياحة
12 - Sebastian الجمعة 27 دجنبر 2019 - 05:28
فعلا،كثرة الهم تضحك٠هل سألتم هؤلاء الملايين العشرة عن شعورهم و هم يطأون أرض المطار حتى يغادروه٠الكل يعاني من المعاملات التي أقل ما يقال عنها لا إنسانية سواء من موظفي المطار أو الخطوط المغربية٠ لا داعي لتغطية الشمس بالغربال لأن سمعتهما في الحضيض في جميع أنحاء العالم بدون استثناء٠فكروا كيف تستعيدون ثقة الناس بدل هذا الإحتفال الذي يزيد من سخرية و استهزاء الجميع منكم٠
13 - ساىح الجمعة 27 دجنبر 2019 - 06:24
10 ملايين واش في أسبوع؟ في شهر؟في السنة؟
14 - حلا الجمعة 27 دجنبر 2019 - 06:56
مطار محمد الخامس مهزلة في كل شيء.بعد أن رأيت مطار تركيا الجديد بإسطنبول علمت بحجم الكارثة التي لدينا بالدار البيضاء.المطارات والموانئ هي واجهة المغرب الأولى التي تعطيك الانطباع الأولي عن البلد والصورة التي يقدمها مطار محمد الخامس كأكبر مطار ببلدنا بأكبر مدينة لاتشرف أبدا من كل النواحي لا البنية التحتية ولا العامل البشري.نقارن أنفسنا فقط مع دول كتركيا رغم أن تركيا تجاوزتنا بسنوات ضوئية ولايمكن الاستهانة بها.ولا نقارنها مع دول أوربية وغربية لأنها مقارنة غير متكافئة
15 - Bob الجمعة 27 دجنبر 2019 - 07:29
ضحكتم على 10 ملايين
أظن أن اللي جا
ماعودش رجع
16 - خريبكي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 07:46
جيد جيد، في الاخير يبقى هدا الزواق فوق الخن....
كلاو التمر و شربو حليب و خلاو مشاكل ضياع و تأخر و إتلاف أمتعة السفر، زائد مشاكل تأخر طائرات لارام، زائد قلة تنظيم الصفوف عند المعابر...
17 - Samir.elb الجمعة 27 دجنبر 2019 - 07:48
الخطوط الملكية تعد واحد من الاسوأ في العالم.
تقييم المطار 3/10 يعني كسول
وابط التقييم و المرجو قرآءة التعاليق
18 - be happy الجمعة 27 دجنبر 2019 - 08:01
Bof !!! L’aéroport d’un petit pays comme la Belgique fait plus que 10 million en semaine, alors que cet aéroport à problèmes fête ça ! Et en plus avec quel service ??!! 0
19 - AmnayFromIdaho الجمعة 27 دجنبر 2019 - 08:15
ههههه بغاو دوخو المغاربة بديك الرتبة المفلسة لي كتحتلها الخطوط المغربية
20 - hkiko الجمعة 27 دجنبر 2019 - 08:25
٢٥ مليون مسافر والله العظيم زتو فيه فلوسنا مشات غي في الشطيح والرديح والتفاهات ومن بعد تبقاو تبكيو علينا هاد لارام و دوزيم غي كيحلبو في بزولة الدولة الله يعطيهم السيزي أما السياح كانو من الجالية أو اجانب راهم عاقو بكم الذهاب إلى تركيا اسبانيا إيطاليا اليونان ماليزيا إندونيسيا .....اقل تكلفة وأحسن جودة من المنتوج المغربي
21 - Mourad الجمعة 27 دجنبر 2019 - 08:43
L’aeoroprt de Casablanaca avec celui de Marrakech pratiquent un monopole sur le prix et taxes aéroportuaires. Un billet entre casa /paris revient plus cher que casa Rabat. Sachant qu’à casa on se tape la lenteur des douanes avec leur question incessante . Je vous conseille d’éviter cet aroroport et prendre des vols pour des petites villes stylenEsqaouira Fes Tanger etc... franchement c’est moins cher et le détour vaut vraiment...
22 - محمد سعيد KSA الجمعة 27 دجنبر 2019 - 09:21
السلام عليكم

أبارك للشقيقة المملكة المغربية هذا الإنجاز ولو أن المغرب يحل بعض الإشكاليات والملاحظات لقفز الرقم إلى 20 مليون ربما، المضايقات التي يتعرض لها الزائر من موظف الجوازات مرورا بحاملي الحقائب إلى الأشخاص الذين يرغمون المسافرين على حمل حقائبهم للتكسب إلى أسألة سائقي التاكسي التي لا تنتهي ورفعهم للأثمان إلى دور السينما التي لا تضع ترجمه كتابيه إلى العربيه إلى مضايقات المتسولين إلى رمي السواح العرب بنظرات الفضول المبالغ فيها وإسماعهم عمدا عبارات الإستهجان لتواجده في بلدهم... الخ.

في مطار تشارلي ديغول لم يسألني موظف الجوازات "هل أتيت لي بهديه؟ " ولم يغضب ويقول لماذا لم تملئ بطاقة دخول البلاد ولم يخفي عامل سير الحقائب حقيبتي ليبتزني.. الخ على الإطلاق لم يرمقني فرنسي بنظرة إستنكاريه، ولهذا شجعتني فرنسا على أن أعود لها.
23 - Zakariaj الجمعة 27 دجنبر 2019 - 10:58
التعليقات السلبية ضد لارام ناهي الا غيرة و تأسف في نفس الوقت على مستوى الخدمات التي و صلت اليها لارام. ولي اليقين ان اغلبية الجالية في الخارج والمغاربة ايضا يفضلون السفر مع لارام عوض الشركات الأجنبية.
مع الأسف بعض المسؤولين و المسيرين يصغون الى توصيات بعض الشركات الأجنبية، على مايبدو لي، من اجل تسيير الشركة. بما فيها التخلي عن تكوين الربابنة (وصل الى سمعي انا مدرسة تكوين الربابة ثم إغلاقها، لا ادري ان كان هاذا صحيح). الاحض ايضا انا مستخدمين من بلدان اخرى كتونس مثلا يعوضون المغاربة في خدمات الشركة.
و ايضا يبدو لي ان الشركة تستعمل برنامجا اوتوماتكي لتحديد الأثمنة.
انا لا أطلب ان تخفض لارام اثمنتها الى اثمنة ريان إير، ولكن مهندسي و محللي لارام يجب ان يتعاملو مع الإحصائيات والأثمنة في الأسواق. فليس من المعقول ان تكون اثمنة air franche, lufthansa و غيرها ارخص من تداكر لارام.
و ان ارادت لارام ان تقتصد فيجب ان تقلص من الذين يستفدون من السفر مجانا على خطوطها.
24 - abarkane الجمعة 27 دجنبر 2019 - 11:18
لقد استخدمت جميع مطارات المغربية في عدة مناسبات ومرت الرحلات في ظروف جيدة
إحْترم تُحترم٠
25 - Driss الجمعة 27 دجنبر 2019 - 11:34
المرتبة 97 عالميا HHHHHHHHHHHHHHHHH.......المرتبة 67 MOURITANYA
26 - اكرم الجمعة 27 دجنبر 2019 - 13:11
بكل صراحة مشية لمطار فاس شي حاجة زوينة بزاف اكونصح اي واحد اهرب على زحام ديال كازا فاس تحت توموبيل 2 سوايع ب7دراهم كازا 15دقيقة 50درهم
27 - محمد من أمريكا الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:04
هاد المطار دون المستوى ماشي من دخلة ديالو و تا رَاه من السما كيبان ليك غير الكحط ، اما الدخلة حدت و لا حرج بدلات العمال رتة و متسخة ، أغلبية العمال ترى الحزن على و جوههم ، زجاج بعض النوافد مكسر ، روائح كريهة ( رائحة العرق ) ، لا استقبال و لا هم يحزنون كأنك داخل مصير مجهول ، شرطة ختم الجوازات عبوسة قنطريرة كأنهم يختمون جوازات مساجين خارجين من السجن ، ولاكن العيب ليس فيهم العيب في المسؤولين عن كل هذا الهراء ، نريد خدمة مميزة للمهاجرين المغتربين اللذين يكدحون ليل نهار لجلب العملة الصعبة وكم هي صعبة للبلد ، و اعادة تأطير و تدريب العمال في المطار و كدا الشرطة لجعل هدا المطار مطار جميل و مبتهج و ليس كما هو عليه مطار عبوس لاجمال فيه .
28 - hobal الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:05
مضحك للغاية
هل هناك شركة اخرى تنافس خطوطكم
لو كانت هناك تنافسية لما اقتربتم مليون او اقل لان الشركة ا قل خدمات في العالم كله
29 - مغربي مغترب الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:49
عذرا انا اراه محطة طرقية على ان يكون مطار دولي .
لان لو قارناه بمطارات اضعف دولة اوروبية فسوف نصاب بهيستيريا الضحك . والحق يقال الموضفين الساهريين على راحة المسافرين سواء في الاستعلامات او التسجيلات التابعيين للخطوط الملكية صراحة مستوا ضعييييييف في المعاملة مع المسافريين وهناك من ينسى نفسه ويتخيل له انه اصبح دركيا او جمركيا بتصرفاتهم الخارجة عن صلاحياتهم او ابعد من ذالك صاحب المطار مثلا هههه واعرف ان الكثير من من مروا من هنا سيشاركونني الرأى ههههههههههه
30 - abdelghani الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:49
انا مع صاحب التعليق رقم 2 Magribi.لقد عوملت نفس الشيء بمطار محمد الخامس حيث رجال الشرطة ينظرون اليك بحقد كبير والسواد في اعينهم.اي احتفال هذا ومراحيض المطار لاتتوفر علئ منشفات وورق المرحاض.
31 - حليم الجمعة 27 دجنبر 2019 - 22:08
لا علاقة لمطار محمد الخامس بالمطارات الحديثة... قريب يصبح بحال محطة اولاد زيان....لاتعامل ، لا احترام للوقت ..
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.