"مافيا العقار" تستولي على عقارات بالملايير وتواصل إفراغ الضحايا

"مافيا العقار" تستولي على عقارات بالملايير وتواصل إفراغ الضحايا
الجمعة 27 دجنبر 2019 - 13:00

يواصل أفراد شبكات مافيا العقار إفراغ مزيد من الضحايا من مساكنهم بمنطقة المعاريف، رغم الأحكام القضائية بالسجن والمتابعات الجديدة التي أصدرتها النيابة العامة في حقهم، والتي تمت إحالتها على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء.

وقالت لطيفة بوعبيد، رئيسة جمعية ضحايا السطو على الممتلكات، إن عناصر مافيا العقار التي تنشط في منطقة المعاريف ومنطقة آنفا (شبكة حايم) نجحت في السطو على عقارات تقدر قيمتها بنحو 16 مليار سنتيم.

وأضافت في تصريح لهسبريس أن “هذه القيمة تظل تقديرية، وتهم فقط عقارات روماندي وفيلا بريسو بعين الذياب، دون الحديث عن عقارات أخرى غير محددة”.

وعبرت لطيفة بوعبيد عن اندهاشها لاستمرار استصدار أحكام بالإفراغ في حق الضحايا الذين يقطنون بعقارات استولت عليها شبكة “حايم”، التي يوجد معظم عناصرها داخل السجن في قضايا أخرى، بالرغم من أن النيابة العامة قد أمرت بإحالة ملف جديد لهذه الشبكة على أنظار قاضي التحقيق.

وأوضحت المتحدثة أنه في “ملف روماندي على سبيل المثال، أثبتت التحريات التي أنجزتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تورط شبكة مافيا العقار المعنية في عمليات تزوير كبرى، وبالرغم من ذلك يتم استصدار أحكام بإفراغ الضحايا”.

وطالبت رئيسة جمعية ضحايا السطو على الممتلكات بـ”ضرورة تحريك قضية هذه الشبكة التي ألحقت أضرارا بممتلكات المغاربة والأجانب، وحاولت تلطيخ سمعة المغرب عبر السطو على ممتلكات الأجانب”، موردة أن “المملكة تتوفر على مؤسسات قادرة على مواجهة كل من تسول له نفسه الإضرار بمصالح المغاربة والأجانب وممتلكاتهم داخل التراب الوطني”.

وكانت السلطات القضائية التابعة للدائرة الاستئنافية بالدار البيضاء قد فتحت تحقيقا قضائيا في واحد من أخطر ملفات السطو على عقارات الغير بالمدينة ذاتها.

وباشر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف أولى جلسات التحقيق مع المتورطين في ملف الاستيلاء على 250 عقارا بمجمع “روماندي” السكني، الواقع بمنطقة المعاريف قرب المجمع الرياضي “محمد الخامس” وسط مدينة الدار البيضاء.

‫تعليقات الزوار

25
  • سيمو
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 13:34

    مرحبا بيكم في عهد السيبة, لا قضاء لا محاسبة لا مراقبة لا خوف ما كاين غير النصب و الشفرة و الإحتيال .. خلاها واحد الصحافي : و الله المغريب ما دولة

  • Hassan
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 13:36

    بلاد السيبة و لا قانون
    القانون يطبق فقط عندما تطالب بالحقوق الشرعية كمواطن
    بالله عليكم هل هذا يساعد و يشجع الماطنين للإستثمار؟
    نعم الفساد سيتمر مادامات الأحكام تشجع على ذلك إن سرقت الملايين و الملايير فأقصى ماتخشاه هو حكم هخفف تخرج بعده ثريا
    و إن كنت نزيها فالعاراقيل تنتضرك و يبحتون لك عن سبب لكي يزجوا بك إلى السجن
    وإن كنت جائعا و سرقت دجاجة فمصيرك السجن لسنوات تخرج بعدها أفقر مما كنت
    لك الله يابلدي الشعب مستعبد والديمقراطية ليست إلا رماد

  • farisse
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 13:37

    بعض عناصؤ العصابة في السجون و المحاكم تصدر اوامر للضحايا بالافراغ، الجلاد يعترف ثم نعاقب الضحية ، الخلاصة مبقيت فاهم حتى وزة

  • Said
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 13:38

    هدا هو الإرهاب بعينه، في حين أن رجال المخابرات يكتشفون "الخلايا النائمة " قبل التفكير في عمل عمل إرهابي تراهم عاجزون على حماية اقتصاد البلد من عصابة تروع المستثمرين في واضح النهار… لا استغرب

  • امين
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 13:40

    ها نحن نقرأ من جديد أن الدولة ليست قادرة حماية مواطنيها.لدينا قوانين لا قيمة لها.و من هنا اتسائل عن السلط المغربية الثلاثة و ما تكلفه المواطن المغربي من أموال طائلة و ليست قادرة عن حل مثل هذه المشاكل.المافيا في السجن و مازالت تقوم بأعمالها دعما من القانون (المحاكم).من هو المسؤول عن هذه الفضائح؟
    الذين يحتفلون الان ب papa noel و السنة الجديدة في الخارج؟؟؟؟؟؟؟

  • أحمد فاطيمي
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 13:51

    "مافيا العقار" تستولي على عقارات بالملايير وتواصل إفراغ الضحايا، إذا بما أن القضاء لازال يحكم بالافراغ على ضحايا هذه المافيا، فهل يمكننا اعتبار ان القضاء متواطئ؟ أليس هذا ما يقوله العنوان اذا قمنا بتحليله؟ كيف سيمكن لهذه المافيا من استصدار هذه القرارات القضائية؟ كيف ولماذا وبأي وسائل؟؟؟

  • مغربى صريح
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 13:53

    يجب تعديل قانون الحقوق العينية الذي أصدر حديثا لأنه يعطي غطاء قانونيا لعصابات العقار. لقد خرج علينا الرميد في البرلمان ينصحنا بالتحقق كل 4 سنوات من أن عقاراتنا بما فيها المنازل التى نقطنها لا زالت محفظة بأسماءنا . عن أي أمن عقاري يتحدثون؟ الحكومة لا تريد أن يشعر المواطن بالأمان. و القانون المشؤوم خير دليل على ذلك. ما فائدة التحفيظ و أداء رسوم التحفيظ ؟ من وضع هذا القانون وماذا يريد من ورائه ياترى ؟؟

  • هسبريس المتنفس
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:33

    المافيا في كل مكان الجماعات هي من تساهم بل متواطئة معهم خير دليل على ذلك جماعة الدشيرة الجهادية الخلاصة الله إصوب عاش المغرب ملكا وشعبا.

  • السجلماسي
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:39

    حينما يستطيع المال التحالف مع السلطة واستقطاب ضعفاء الدين و الوطن من القضاء و انتهاز الفرص .حينذا فقط يضيع الوطن

  • DONKICHOTE
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:42

    لي عاشوه الفلسطينيين مع اليهود وعاشه أجدادنا مع القايد الكلاوي نعيشه اليوم على أبواب 2020 ليبقى السؤال ماهي فائدة المواطنة و ماهي فائدة الدولة المؤسساتية و ماهي فائدة جهاز التشريع والقضاء و ما هي الرسالة التي نرسلها للعالم من خلال التغاضي على الملفات المستقعة الراكضة خلف الرفوف .إنها نتيجة حتمية وطبيعية لسنوات الـــــــوزيــــر الـــبــصــــري حين ركيزت أجهزته على المعارضة و اصحاب الرأي وأهملت كتير من واجباتها فكان الوطن غفور رحيم ماجتنبت الكبائر . غير أني من حقي أن أتسائل ما مصير من أخرجو من ديارهم وسلبت أملاكهم خلال التسعينات والتمانينات وقبلها و أهلي كانو من أوائل ضحايا مافا العقار حيت بدأت أطواره سنة 1964 وأخرجنا من بيتنا سنة 1977 …..والله غالب

  • Salim
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:42

    Lorsque on vous dit de verifiez le titre de votre maison chaque 4 ans? Ça veut dire on doit pas faire confiance et on se sentira jamais en sécurité alors pourquoi ne pas laissez le citoyen acquérir un bien en Europe ou la loi te protège éternellement

    Rien a désirer, Canada est ma finale destination inchalah

  • الشتات
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:42

    الحمد لله أني لم أشتري سكن ببلدي واشتريته في بلد الغربة حيث الأمان والعدل، بلد لا يظلم فيه أحد كن من المهاجرين أو الأنصار فحقك مضمون يأتي إليك دون أن تطلبه، أحبك يا وطني من بعيد أشتاق إلى هوائك وترابك وأبعث إليك سلامي ياأرض الأجداد كلما فكرت بزيارتك أخشى أن أكرهك فأعدل عن الفكرة وأفضل بلدي الثاني الذي لم يخدعني ولم يخذلني وضمن كرامتي.

  • ملاحظ
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:47

    مسلسل مافيا العقار أو عصابات فوق القانون تنتشر في كل ربوع الوطن وبدأت تستفحل وتزيح القانون لتفسح المجال لقانون "الغاب" أو التحايل على القانون بل امتدت إلى قبة التشريع عبر بعض عناصرها لتتمكن من فرض تشريعات تخدم مصالحها…
    وامتد أخطبوط هذه المافيا لتشمل حتى الأراضي السلالية بعدما نجح كبيرهم في تمرير قانون الوصاية على الأراضي السلالية وإفساح المجال لازلامه وحاشيته أو المتعاونين معه على الاستحواذ على أجود الأراضي تحت مسمى مستثمر أو إجبار القرويين على التنازل عنها بموجب عقود كراء لمدة 99سنة …!!!!

    الاقطاعيون الجدد وماليا العقار تظافرت جهودهم للاستيلاء على البلاد واستعباد العباد بين خدم ومياومين. ….

    القانون ومؤسسات الدولة يتراجع دورها لتحل محلها المافيات

  • Monsif
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:48

    إذا كان محتوى هذا المقال صحيحا فهذا يعني ان القضاء المغربي أغبى قضاء في العالم.

  • مومو
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:02

    القانون لا يحمي صاحب العقار الأصلي، عندما تستولي مافيا العقار على بيتك فإنها تبيعه، ليصير في ملك شخص آخر. فمن يفرغك من بيتك هو ذلك الشخص الآخر و ليس مافيا العقار، و القانون يصير في صفه هو و ليس أنت.
    الهدف من هذا القانون هو إجبارك على الذهاب إلى المحافظة العقارية كل أربع سنوات لتتحقق من أنك لا زلت تملك بيتك، مقابل دفع مصاريف طبعا.

  • ماطن
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:38

    باغي افهم شوف ذهب العطاوية فين تايمشي
    باغي تفهم شوف علاش عندنا برلمانيين ووزراء اكتر من اي دولة متقدمة،باغي تفهم شوف القضاء لي تيحكم بالتلفون،باغي تفهم شوف علاش بنكيران قرن اهوا برلماني تم رءيس حكومة اوفتالي ارتضا اكل مال الشعب باغي تفهم شوف الدول لي نتا تتحلم تحرك ليها كيفاش حاربات الفساد اسي

  • مدوخ
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:14

    وفين هما هاد المخابرات لي مصدعينا بيهم واش ناعسين ولى بايعين الماتش.وش مقدروش يشدو هاد المافيا؟؟؟؟؟؟؟ والحماق هذا

  • مسلم مغربي
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:16

    تنشط هذه المافيا كذلك في تطوان أبطالها بارونات الحشيش والقضاة والعدول ومصالح غدارية أخرى . مثال على ذلك 30 هكتار بمرتيل ، فمنذ 6 سنوات الضحاييا يترددون على محكمة الاستئناف ومحكمة الابتدائية والرطة القضاييلا ولا يجدون آذان صاغية حتى من طرف السلطة القضائية ووزارة العدل . ويقولون لنا أن المغرب بلد حقوق الانسان وعندنا وزير لحقوق الانسان . لو كان الأمر بيد المغاربة لهاجروا جميعا إلى بلاد الكفار.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • االدكالي فرانكفورت
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:53

    لقد كثر الحديث عن مافيا العقار وتورط أشخاص نافدين ووو……بغض النظر عن ضياع حقوق المعنيين وعدم إحقاق العدالة و انعدام الأمن القانوني والثقة في القضاء وسيادة القانون على الجميع……
    ستكون مافيا العقار بمتابة الضربة القاضية للاقتصاد المغرب والاستثمار والثقة فيه ومؤسساته وصورة المغرب في الخارج.
    إلا يكفيكم هذا؟؟؟؟ على العدالة الضرب بصرامة وتشديد العقوبات على مافيا العقار

  • Amzil
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:09

    حكامنا المفسدون والفاسدون هم الذين يشجعون الفساد بكل أشكاله. نفس السيناريو، عندما استولى القذافي على أملاك شعبه ووووووووو

  • Elle
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:46

    الى السادة المفيوزيين :استولوا كما شئتم، وسرقوا الضعفاء كما شئتم، طبعا القانون المغربي لا يحمي المغفلين، ولكن هناك قانون فوقه شاء من شاء،، وابى من ابى، هذا القانون العادل سحب منكم الراحة والشبع والسعادة في الدنيا، وعقابكم اشد في الاخرة، كم ستعيشون؟
    La loi divine vous empêchera de dormir, de mangez tranquillement, vous passez vos vacances dans les meilleurs palaces, les plus beaux endroits du monde sans sentir la beauté, vous manger sans vous rassasiez, mafieux !
    Vous ne connaissez pas le bonheur tout simplement! Comment vous pouvez dormir et les prières de vos victimes vos suivent ?

  • Houda
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 21:01

    يجب أحداث ضرائب مهمة على محتكري العقار حتى لا تشتعل نيران الغلاء الفاحش

  • الافراغ و التهديد بالاكراه
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 01:35

    هذا يعني ان القضاء متورط مع مافيا العقار؟! احكام الافراغ والاكراه البدني سارية هذا لاحظناه في مدينة أكادير بداية سنة 2019!

  • شركة الضحى
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 13:06

    الضحى مافيا العقار السلالي استحودث على عذد مهم من العقارات السلالية الإستراتيجية بأثمنة رمزية لتنشء الفيلات و العمارات و تسوق لها بأثمنة باهظة و الساكنة الأصلية يثم تهجيرها و طردها بأحكام الإفراغ و التضييق باستعمال السلطة و القضاء

  • جمال
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 13:16

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام عل اشرف المرسلين.
    لكم الدنيا ولنا الاخيرة إنشاء الله
    فالظلم ظلمات يوم القيامة ولكن عقابكم عند الله شديد فى الدنيا قبل الاخيرة يامن اكلتم وسلبتم اموال الناس بالباطل
    إن الله يمهل ولا يهمل . قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ أخَذَ من الأرضِ شيئًا بغير حقِّه، خُسِفَ به يومَ القيامةِ إلى سبعِ أرَضِين)) وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يأخُذُ أحَدٌ شِبْرًا من الأرضِ بغيرِ حقِّه، إلا طَوَّقَه الله إلى سبعِ أرَضِين يومَ القيامةِ

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات