"ساوند إنيرجي" البريطانية تمدّد مفاوضات بيع الغاز الطبيعي للمغرب

"ساوند إنيرجي" البريطانية تمدّد مفاوضات بيع الغاز الطبيعي للمغرب
الجمعة 3 يناير 2020 - 21:00

محادثات تسويق الغاز الطبيعي المُستخرج من آبار “تندرارا” الشرقية تشهد تقدّما ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، في ظل مواصلة المفاوضات الثنائية بين العملاق البريطاني “ساوند إنيرجي” والحكومة المغربية، ممثلة في المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب.

وحسب ما أعلنته الشركة المتخصّصة في التنقيب عن النفط والغاز فإن المحادثات مستمرّة بشأن مذكرة التفاهم المتعلقة ببيع “الذهب الأسود” الصادر عن العقد الامتيازي بـتندرارا، إذ أكدت أنها بصدد الموافقة على تمديد فترة التفاوض مع الحكومة إلى غاية 31 مارس المقبل.

ووقعت كلّ من الشركة البريطانية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلال نهاية أكتوبر المنصرم، وذلك بمقر وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، مذكرة تفاهم تتعلق بالشروط الرئيسية لاتفاقية بيع الغاز الطبيعي المخصص لتشغيل المحطات الكهربائية.

وتأتي مذكرة التفاهم بعد العرض الرسمي الذي تقدمت به الحكومة المغربية للشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز، خلال ماي الماضي، بغية شراء “الذهب الأسود” المُستخرج من آبار “تندرارا” الشرقية، الذي يُتوقع أن تشرع الشركة في إنتاجه من حقول المنطقة سنة 2021.

وتقترح الحكومة، حسب ما ذكره بيان صِحافي سابق للشركة، شراء الغاز الطبيعي عبر سعرين أساسين، بدءا من سنة 2022؛ سعر أول متغير تبعا لأسعار النفط على مستوى الأسواق العالمية، ثم سعر ثانٍ ثابت يتم دفعه للشركة البريطانية لتغطية تكاليف نقل الغاز الطبيعي في حقول “تندرارا”؛ بينما يرتقب أن تقتصر هذه التكاليف على نحو 12.2 مليون دولار في السنة الواحدة.

وبلغت الاستثمارات المغربية في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي ما مجموعه 20 مليار درهم خلال عشر سنوات فقط، إذ خصّص ما قدره مليار و800 مليون درهم سنة 2018. ويطمح المغرب، من وراء الاتفاق الموقع مع الشركة البريطانية، إلى تقليص نسبة استيراد الغاز المستعمل في الكهرباء بنسبة تصل إلى ثلاثين في المائة.

وتُصنّف الشركة البريطانية ضمن أقوى الشركات الكبرى المتخصصة في التنقيب والبحث عن الغاز الطبيعي والبترول في منطقة شمال إفريقيا، حيث سبق لها أن اشتغلت في غرب الجيزة وميسيدا بجمهورية مصر، إلى جانب عملها في مجموعة من المناطق المغربية إبان الفترة الأخيرة.

وسبق للشركة البريطانية أن أعلنت توقعاتها الأخيرة بشأن حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا، المحددة في خمسة مليارات متر مكعب، إذ قامت بتحديثِ المعدات المتاحة لاستكشاف الغاز من أجل استغلال الموارد الطبيعية التي سيتمّ استخراجها وإنتاجها من آبار “تندرارا” الشرقية.

‫تعليقات الزوار

53
  • يينس
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:09

    اخراج الغاز بالمغرب وبيعه للمغرب ههههههفهمتو شي حجا يعنب السرقة مال الشغب المغربي والثروة بطريقة خبيثة فكيف يعقل ان يشتري المغرب غاز بلاده

  • مغربي يطرح سؤالاً
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:09

    وماذا عن الطبقة الكادحة المغربية أي كل هذه المفاوضات والاجتماعات ما فائدتها للمواطن الضعيف الذي اثقلت كاهله القفة اليومية .. هل سننعم بهذه النعمة كممثل دول الخليج ام ستنعم بها جيوب البعض،؟؟؟ كان حلم البترول و الغاز الطبيعي حلما و سيظل وهما مهما بلغت صادرات المغرب من الذهب الأسود

  • نبيل
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:14

    وقد تم العثور على كمية هامة… ويقدر الاحتياطي ب..ووو…وماذا استفاذ المواطن المغربي من خيرات بلاده، اذا كانت هذه الخيرات يستولي عليها الأجنبي وبعض النافدين في هذا البلد، والزيادات في اسعار المحروقات سنويا ان لم نقل شهريا، والفقر ينتشر، والشباب شغله الشاغل الهجرة و… شخصيا مثل هذه الأخبار لا تهم شريحة واسعة من الشعب المغربي.

  • فيصل بركاني
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:17

    هاذا الغاز يوجد على ارضنا وأرض أجدادنا
    ماذا يعني ان نشتري الغاز على ارضنا من دولة اجنبية ؟؟
    انتضر منكم الإجابة
    الغاز مستخرج ياتي من عندهم الينا … مثل النهر
    او نحن لدينا الحق فوق الارض وهم حقهم تحت الارض …اخواني إجابة من فضلكم
    مع من نتفاوض

  • youssef
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:18

    الغاز في بلادنا و نتفاوضو عليه نشريوه ؟؟؟
    شي واحد يشرح الله يرحم الوالدين

  • MCO
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:18

    أولا : الذهب الأسود = البترول وليس الغاز الطبيعي
    ثانيا : هل تندرارا و قباءل بني كيل المحلية و أبناءهم ذوي الديبلومات (العليا و التقنية) سيستفيدون من خير أرضهم أم أنه قضي الأمر و تم تمرير عقود لمن أكلوا الوطن حتى قبل "استقلاله" ؟

  • وعزيز
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:24

    هل الغاز يدخل في خانة ما يسمى بالذهب الأسود؟

    الذهب الأسود .. هو النفط…. (غال كالذهب و لونه اسود)

    و هناك غاز يستخرج من النفط أثناء تكريره…
    خاصة الهيدروجين…

    اما الغاز المستخرج مباشرة… فهو ليس بالذهب الأسود….

    تأكدوا….

  • maazouzi
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:27

    وتأتي مذكرة التفاهم بعد العرض الرسمي الذي تقدمت به الحكومة المغربية للشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز، خلال ماي الماضي، بغية شراء "الذهب الأسود" المُستخرج من آبار "تندرارا" الشرقية، الذي يُتوقع أن تشرع الشركة في إنتاجه من حقول المنطقة سنة 2021.
    اخواننا في هسبريس ليس هناك شيء اسمه شراء معدن يستخرج في بلد من قبل البلد نفسه
    هناك عقود للاستخراج والتنقيب وتقضي بحصول الشركة المنقبة مثلا ب 75 بالمائة والبلد المعني25 وليس هناك بيع ولاشراء تحروا اخباركم قبل نشرها
    في مجال الطرق السيارة هناك عقود بنفس الصيغ اي الشركة التي تجهز الطرق تستغلها لمدة يتم تحديدها 10 او 20 سنة اي ان البلد المستفيد لايدفع شيء ويدفع بهذه الصيغة
    بيع الغاز للمغرب بينما الحقل يوجد في المغرب هذا امر سريالي

  • م المصطفى
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:29

    منذ حياة المغفور له الحسن الثاني ونحن نسمع هذا النوع من الخطابات. بخصوص اكتشاف الأحجار النفطية بتيمحضيت ، وآنذاك كنا نحلم تهكما بمنافسة دول الخليج في إنتاج النفط. لكن سرعان ما تبخر هذا الحلم.
    وها نحن اليوم نردد نفس الحلم ليس للحاضر لكن ل 2021 و 2022 …
    فهل سيصبح هذا الحلم عبارة عن حلقات لمسلسل طويل من وحي الخيال ، أم سيصبح هذا المرة حقيقة ؟
    المستقبل كفيل بالجواب على هذه التساؤلات…

  • said
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:30

    no lo tiendo que el petróleo en marroucos yel gobernó querés comprar el esto es robó por la cara

  • إنسان
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:32

    كان أبي الله يرحمو دايما كيقول ليا،أولدي اللي ما يعطي من قليل ما يعطي من كثير

  • DVA
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:33

    للذين يعيبون عن هذه الصفقات .
    نعم نحن نشتري الغاز وسنشتري النفط مستقبلا من شركات التنقيب بأسعار تفضيلية مخفضة رغم أن ذلك غير مربح لخزينة الدولة إلا بنسبة ضئيلة في الوقت الراهن . لكن المهم أن تستفيد بلادنا من كل قطرة نفط وغاز مسال يستخرج من أراضينا ومياهنا الإقليمية .
    ستشتري بلادنا حصة الشركات المنقبة أولا . وتحتفض لنفسها بحصتها التي تحصل عليها بموجب الإتفاقيات الموقعة مع الشركات المنقبة إلى حين رحيل هذه الشركات مع الإحتفاض بالتجهيزات وتكنولوجيا التنقيب . وهنا يكمن الربح الأكبر لبلادنا .

  • أبو بكر
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:35

    ليت هذا الغاز يُغير من حال أبناء " تندرارا". ففي الاول و الاخير الارض أرضهم و الغاز غازهم أحب من أحب و كره من كره.

    أما الشركة " ساوند إنرجي " فهي مستعدة للتفاوض حتى مع الشيطان لتستخرج هذه الثروة و تبيعها .

    فلا تنسى با " مكتب " الكربوهيدرات أو الماء ( كما جاء في المقال ) أبناء المنطقة من التنمية في القطاعات الحيوية ( بنيات تحتية ، سكن ، صحة ، تعليم ) أعطوا للمنطقة نسبة من الارباح .

  • الشرقي
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:40

    الجزائر تملك حصة 51% و المغرب 25% فقط، زد على ذلك الجزائر تفرض ضريبة على الارباح IBS 24% مما يجعلها تستفيد ب 75% من الثروة و الربع للاجنبي بعد خساب تكلفة الاستغلال تجد انه لن بيستفيد سوى من 0،1 من الكمية المنتجة، و الجزائر هي من تفاوض على سعر البيع بكل سيادة، فانظروا الفرق يا سادة و يمكنكم التاكد من الارقام فالعم قوقل موجود

  • Algérienne de ahfir
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:46

    لبس ملابس الناس عريان وما عنده شيء

  • Vrais
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:48

    إذا أردتم المعرفة الحقيقية بشأن بيع النفط للمغرب فعليكم الموقع الحقيقي للشركة.

    لو كان كل المغرب و في جميع اراظيه يوجد البترول فلن تستفيدو اي شيء .
    الكل يذهب إلى المفسدين ثم الشركة

  • مغربي مكناسي
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:54

    الدولة المغربية قايضت الشركة البريطانية المكتشفة و المستخرجة للغاز بإعطاءها نسبة 75% من الانتاج و 25% للمغرب،و لكن المغرب يرغب في شراء الغاز من حصة الشركة لان حصته قليلة و الثمن الذي سيشتري به سيكون اقل من ثمن الغاز في الاسواق العالمية حيت مصاريف النقل ستكون اقل بتواجد الغاز داخل تراب المغربي.

  • khalid
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:57

    الدول المتقدة تعلم ابنائها و تستثمر فيهم و يستفيد الكل ، أما عندما البشر لا يساوي شيء ليس له أي قيمة او كرامة و ليس له الحق في التعليم و لا الصحة و لا حتى القيمة التي منحه الله كإنسان ،،،

  • التروة للشعب
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:58

    كن على يقين يامغربي أن حقك لن يضيع مدام لك وزيرا في الحكومة متل أخنوش الدي جعل بلادك خضراء وبالغاز ستستفيد كدلك كما أستفدت من الخضر والأسماك والصحة والتعليمم والعيش الائق،عفوا السكن الائق.

  • المهدي
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:58

    واش المغرب غادي يشري الغاز ديالو بالدرهم ولا بالدولار

  • سيمو
    الجمعة 3 يناير 2020 - 21:59

    بغيت حقي : مليون للشهر تجيني من الفوسفاط و البترول و الغاز و الذهب و الصخور و المعدن و الرصاص و النحاس .. ما يمكنش الشركات الامبريالية الاستعمارية تجي تخرج الثروة من الأرض ديال المغريب و تبيعها لينا و لي هي في الأصل ديالنا ؟؟؟؟ .. هادالشركات الاجنبية كيدخلوا الملاير من الثروة ديالنا و انا كالس كنحرث في شركة لمدة 8 سوايع وسط تمارة و في لخر على قبل 70 درهم للنهار, لحماق هادشي .. انشري هسبريس

  • محلل رقمي ثماني الابعاد
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:01

    أغلب علماء الجسم الانساني ينصحون بالاستحمام بالماء البارد للشباب الاصحاء. لو استحم 20 في المئة من المغاربة بالماء البارد لوفرت الدولة أموالا كثيرة تشغل بها آلاف الشباب .هناك أطباء يستحمون بالماء البارد. اما الاستحمام بالماء الساخن والخروج الى الهواء يؤدي الى اصابة بالفيروسات عكس الاستحمام بالماء البارد. الماء البارد يدافع عن الجسم من الهواء البارد.

  • حسن
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:17

    يجب ان تفهموا ان الشركة صرفت ملايين الدولارات من اجل اكتشاف الغاز و ايضا ستصرف الملايين من اجل استخراجه في مقابل دالك الدولة المغربية لم وصرف ولو فلس واحد وعليه ف نصيب الدولة المغربية هو 25% من الحقل اما 75% من حق الشركة المستكشفة وهدا طبقا للقانون المغربي الدي يشجع التنقيب على البنرول و الغاز.
    نصيب شركة سيتم بيعه في السوق الداخلية للمغرب وهدا امر عادي وهدا في صالح المغرب لانه تكلفته ستكون اقل من السوق الدولية

  • casawi.
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:23

    السلام عليكم. توضحا لبعض التعاليق.الغاز و النفط موجود في كل العالم .لاكن يجب أن يكون كمية كبيرة و جودة عالية عكس دالك وجوده متل عدمه .بالاضافة إلى دالك التنقيب على النفط والغاز يتطلب اموال باهضة جدا جدا. و يد عاملة ماهرة من مهندسين .أما بالنسبة للمغرب. فهو يعطي رخص التنقيب فقط .لا يساهم بالاموال. ولا يتوفر على المهندسين في هادا المجال. ولا المعدات الخاصة في المجال. وبالتالي(المغرب ماعندو مايخسر).عكس الشركات التي تنقب. التى نسبة خسارتها كبيرة .ومع دالك تقوم بالتنقيب

  • من الخميسات
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:23

    ساوند إنيرجي" البريطانية تمدّد مفاوضات بيع الغاز الطبيعي للمغرب

    فهم تسطى فهاد البلاد المغرب غادي فالتأخر عام على خوه

  • متتبع متتبع
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:34

    السوال هو في ماذا ذهبت الملاير التى استتمرت في التنقيب اذا كانت الشركات هي من ستبيع الذهب الأسود والازرق للحكومة اذن هي من تستتمر فماذا تفعل الحكومة وفي ماذا تدفع هته الأموال

  • Simo
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:34

    للإخوان الذين يريدون ان يعرفوا كيف تشتغل هذه الشركات
    يبدءون في التنقيب إذا وجدو غاز يستعملون كل التكنولوجيا الحديثة لإخراجه لاننا لسنا قادرين على هذا
    هم يأخذون الحصة الكبيرة و الباقي للمغرب مثال 80/20 و كل هذا إذا قبل المغرب
    و المغرب سيقبل لانه في حالة ماءذا المغرب لم يقبل بشروط لن يكون هناك غاز

  • الهولدنيك الملكي للغاز
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:46

    سوف يشتري الهولدينك الملكي للغاز حصت الشركة البريطانية ويوضيفها لحصته ويبيعوها لدولة

  • amar
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:47

    اولا تندرارة و ليست تندرارا ياريث هدا الاستكشاف يساعد في فك العزلة على المنطقة و على الاقليم و على الجهة و ان يستفيدوا منه جميع المغاربة

  • مافاهم والو
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:48

    استخراج الغاز الطبيعي والتفاوض حول بيعه، وثمن الوقود بنوعيه بالمحطات المخصصة للبيع على مستوى الجهة الشرقية، في تزايد مستمر للاثمنة، اين هي الحكامة الجيدة، سؤال مطروح لجميع المسؤولين عن القطاع، وما الصيغة التي تنهجها الحكومة، وما مآل الارباح التي تجنيها الشركات المتعددة الفروع، مع العلم تعدد الاسامي والمالك واحد، والى اين بنا نحن وسياسة التسويف، منذ الاستقلال، اصبحنا نعيش على عكس عقارب الساعة، اللي عايش عايش، واللي كيستنا النوبة مات، وخلى النوبة ل اللي وراه، سبحان الله.

  • غيور على وطنه
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:52

    لماذا لم يصدر اي بلاغ من الحكومة تخبر فيه الراي العام عن اكتشاف الغاز… في بلادنا اول مرة اسمع انا الغاز في المغرب

  • oukil
    الجمعة 3 يناير 2020 - 23:00

    هل هناك من أحد يفهمنا كيف لنا أن تتفاوض على شراء غازنا . لعل آبار الغاز في ملك اشخاص معينين والشركة البريطانية وليس في ملك المغرب ,

  • عصمان
    الجمعة 3 يناير 2020 - 23:00

    دابا بغينا غير كلام واحد واش كاين هاد الغاز فتندرارا. مرة تقولو لينا ما كاين بكمية تجارية و دابة كيتفقو على البيع

  • صراحة
    الجمعة 3 يناير 2020 - 23:08

    هنيئا لهذه الشركة تستاهل كل خير لانها حلت لنا اشكال الروتين اليومي بالمفهوم الغربي وخاصة بالمنطق البريطاني يعني الاجتهاد في التنقيب الى ان اعطى الثمار المرجوة على خلاف الروتين اليومي للمغاربة "اي الادمان على دريهمات اليوتيوب" وما يسببه ذلك من اذى للناس من سب وشتم تشهيركنتيجة للروتين اليومي.
    اما ساوند انيرجي هاهي الان تفتخر بروتينها اليومي مقابل الملايير من الدراهم وليست دريهمات كالتي ادمن عليها شباب وشابات الوطن والتي تنتهي عادة بخلق مشاكل مع العدالة والقضاء, عادي ان يستفيد المغرب من نسبة 25% لانه يملك الابار على ارضه اما الباقي فالشركة البريطانية هي صاحبة الInitiative .

  • ذهب طاطا
    الجمعة 3 يناير 2020 - 23:16

    ثروات كبيرة منهوبة من ارض المغرب ولا علم لابناءالوطن بها اطنان الذهب سنويا من طاطا اطنان الفوسفا يوميا من محطات تزداد كل سنة وفي المقابل الفقر والبطالة في تزايد هي الاخرى الضباع تنهش المغرب والمغاربة غافلون
    تبا لنـــــــــــــــا

  • ali
    الجمعة 3 يناير 2020 - 23:48

    la majorité des gens ne comprennent rien. les compagnies assument les frais du risque de l'exploration, les de la construction et paye une redevances au Maroc. d'autant plus elles donnent 25% de la production. elles payent les impôts sur les salaires et les bénéfices. ici au Canada, aucune compagnie ne donnent une part de production aux provinces sauf au Québec, parce que Québec partage les frais des risques. je suis un expert dans les ressources naturelles au Canada et j'assume ce que je dis

  • سليم من الجزائر
    السبت 4 يناير 2020 - 00:11

    للتوضيح بعض الاخوة المعلقين لم يفهموا كيف ان الغاز وجد على ارض مغربية ويشتريه المغرب من الشركة المنقبة الاجنبية…
    هذا يرجع للاتفاق الاولي لانه غالبا المناطق التي فيها احتمال ضئيل للاكتشاف نسبة مخاطرة الشركات المنقبة تكون كبيرة ومصاريف التنقيب كبيرة طبعا.. فالدولة المغربية لا تستفيد الا بمقدار لا يزيد عن الثلث او الربع من المنتوج لذلك فهي تفاوض على ما تبقى من المنتوج بأسعار تفضيلية.
    في حالة ما تمت اكتشافات مهمة في منطقة ما ستتغير هذه المعادلة. للاضافة المغرب لا يحوز حاليا على تكنولوجيا التنقيب والاستكشاف ويلجأ الى شركات
    اجنبية متواضعة على المستوى الدولي وهذا مشكل اضافي..
    Bonne chance

  • صامويل
    السبت 4 يناير 2020 - 00:37

    كتوضيح المغرب يستفيد مثلا من 25 بالمئة بينما الشركة المنقبة تحصل على 75 بالمئة . التفاوض يتم على بيع الشركة المنقبة لحصتها للدولة المغربية .

  • مغربي
    السبت 4 يناير 2020 - 01:15

    الى المعلق رقم 1 و رقم 4 و كل من يسأل و يقول لماذا نشتري غاز مستخرج من ارضنا طيب
    اولا هل المغرب يمتلك التكنولوجيا اللازمة للتنقيب عن الغاز؟
    هل المغرب لديه التمويل الكافي لتحمل تكاليف التنقيب و هل يمتلك اي خبرة في هذا المجال؟
    الشركة المنقبة لديها الخبرة الكافية و لديها الموارد اللازمة لتحمل كل النفقات كما ان العقد المبرم هو 75 في المائة للشركة و 25 في المائة للمكتب الوطني بلاضافة الى دالك الشركة تتحمل كل تكاليف الخسارة في حالة لم يتم ايجاد اي شيء و تتحمل لوحدها كافة التكاليف و الرهانات التي تحتمل الخسارة و عدم ايجاد شيء عكس المغرب لا يخسر شيء و لا درهم واحد.
    هنا المغرب يتفاوض على شراء حصة 75 في المائة بعقد تفضيلي سيخفض نفقات الاستيراد و التخزين بالاضافة الى 25 في المائة و التي هي في ملكية الدولة. و بعد انتهاء العقد ستصبح 75 في المائة في ملكية المغرب.
    مثلا لديك ارض لاكنك لا تملك لا الخبرة و لا الموارد اللازمة لزراعتها فاحضرت مزارع متمرس و اعطيته حق زراعة الارض في مقابل 25 في المائة لاكن دون ان تتحمل اي تكاليف اذا اعطى المحصول تحصل على نسبتك لاكن اذا لم يعطي شيء لا تتحمل اي خسارة

  • Khalif
    السبت 4 يناير 2020 - 01:25

    الشركات عندنا يعرفوا غي البناء والياجور والكياص، اما شي تكنولوجيا والو،.
    شركة اجنبية غادي تاخد 75% من ثروة المغرب والبقية الشفارة غادي يهرفوا عليها ويخليو لينا الثلوت. الشعب غادي يستافد من الدخاخن والثلوت والشركات غادي يعمروا الحسابات

  • عبدو
    السبت 4 يناير 2020 - 01:49

    كل واحد يتكلم عن حقه
    و الجميع يطلبون المستحيل
    الشركة للأسف لديها الحق في المساومة، فلا المغرب و لا المواطن الذي يتكلم عن حقه يستطيع استخراج النفط او الغاز من دون الاستعانة بشركة تنقيب
    لهذا اي واحد يريد حقه يجمع حوايجو و يروح يحفر على الغاز و يأخذ حقو
    أما انتظار شركة اجنبية تنقب على النفط باطل و تهديه للمغاربة فهذا مستحيل

  • محمد طنجاوي
    السبت 4 يناير 2020 - 04:13

    اكره، بل امقت احباط المغاربة. العمل ثم العمل بدل النقد من اجل النقد.

  • ليبر
    السبت 4 يناير 2020 - 04:45

    للمغرب 25% ولالشركة 75% هدا هو الاتفاق بينهم دالك ل10سنوات او15 سنة وهي عقود

  • مواطن
    السبت 4 يناير 2020 - 08:31

    ما استفاده المواطن المغربي من خيرات الفوسفاط و الصيد البحري، سيستفيده من الغاز…..

  • ahmed
    السبت 4 يناير 2020 - 09:18

    يارب لاترحم من لايرحمنا ومن يأخد مالنا

    الأموال تخرج بالملايير يوميا من هدا البلد الطيب وتودع في أبناك الدين يحاربون دينك .
    ونحن لانجد حتى طبيب يوجهنا ويرحمنا في أكبر المستشفيات .
    يمكرون والله خير الماكرين .

  • رشيد
    السبت 4 يناير 2020 - 09:21

    الى جميع صحاب العياقة والفهمات الخاوية لي كيقل الغاز فبلادنا وكنتفوض معا شركة اجنبية باش نشروه من عندها انا نجوبكم بلادكم معندهاش خوبارا ودميغية المعدات لي كتشاف وستخراج الغاز بلادكم فيها غي صحاب العياقة والهضرة الخاوية وشمكريا بحلكم واش اصحب الكم الغاز كيخرج بالفاس والبالى المكلخين راه ناس جابو اكبر شركة وعطوها رخصة واش شركة هيا لي جات عندهم هما لي جابوها حيت عرف ولد بلادهم غي شمكريا

  • للتوضيح
    السبت 4 يناير 2020 - 10:06

    أنا رقم 19 كنت أسخرمن مسؤلي وطننا في التسيير الشأن في بلادنا،لاكن وللأسف الإخوة لم يقرؤ التعليق أو لم يفهمو قصد الكلمات،ولهدا أنصحكمة بالتأكد والإقتناع لنفسك بكل تعليق بدل الإتباع للأخرين.

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    السبت 4 يناير 2020 - 10:21

    إلى صاحب رقم 23
    وما هو الفرق بين استخراج الغاز الطبيعي فالجزائر من طرف اكبر شركات اجنبية والجزائر تاءخذ 51٪ وتتفوض عن السعر وهي التي تحدده ولمذا المغرب رغم الغاز المستخرج قليل جدا ورغم هذا تسمح لشركة التي تستخرج ان تاءخذ حصة الأسد 75٪ وهذه هي الحقيقة

  • مغربي اتعبته الهجرة
    السبت 4 يناير 2020 - 10:24

    اخي العزيز DVA
    الله يكثر من امثالك وشكرا على هذا الشرح المقتظب التوضيحي
    حتى يفهم من لا يفهم
    واريد ان اقول لبعض المتدخلين الحية فقط التي تعطي السم مجانا

  • نصر الدين
    السبت 4 يناير 2020 - 11:33

    فكرني الموضوع بقصة الطرطور والفلاح العجروز ,لماذا المغرب ضعيف ديبلوماسيا ؟!؟!الله يكون في عون جيراننا ونتمنى لهم الا الخير ،شكرا جريدتي المميزة

  • abdo
    السبت 4 يناير 2020 - 16:35

    أوافق من قال سيستفيد المغاربة من الغاز كما استفادوا من الفوسفاط والذهب و السمك المستخرج من آلاف الاميال البحرية .
    خصوصا مع حكومات من طينة هذه المصيبة التي ابتلينا بها.
    زيادات في كل شيء في البنزين في التامين في كل بيع اوشراء او تحويل للسيارات بشكل لم ينتبه له احد.
    اللهم الطف بنا واقتص لنا ممن يظلمنا كل يوم

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    السبت 4 يناير 2020 - 17:45

    الحمد لله انا كجزائرية من عائلة بسيطة واستفيد من غاز بلادي العزيزة تخيلو ادفع فاتورة شهرين غاز المدينة والكهرباء ما بين 40 و 50 اورو وزد على هذا أجهزة التسخين وأجهزة التدفئة في فصل الشتاء تعمل 24/24 ساعة اما الذين يستهزؤون من سعر الدينار مقابل الدرهم اقول له كم تدفع فاتورة الغاز والكهرباء والغزوال والبنزين وما هي المواد الغذائية التي تدعمها بلدك لكي تعيش ومن يسخر من الدينار اقول له مهمى كان سعر الدرهم والدينا يشتريه والحمد لله زد على هذا عطلتي الصيفية مع عائلتي مرة او مرتين في السنة داخل البلاد أو خارجها والحمد لله على هذه الساعة واطلب من الله ان يحمي بلدي من كل مكروه لان الجزائر محسودة ومستهدفة لاضعافها لكي تبقى الضباع يجول حرة طليقة لكي تعبث بالطبيعة
    انشر يا اخي جزاك الله خيرا ووفقك في عمك وشكرا

  • سيمو
    السبت 4 يناير 2020 - 21:01

    ايها الشعب انت عبارة زبون في هاذ البلاد فكل شيء تدفع ثمنه ليس لك حق غير حق التصويت الى متى السبات

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل