المغرب يشترط على تركيا التصنيع محلياً لإبقاء اتفاق التبادل الحر

المغرب يشترط على تركيا التصنيع محلياً لإبقاء اتفاق التبادل الحر
الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:00

اشترط المغرب على تركيا التصنيع محلياً عوض الاعتماد على الاستيراد مقابل الإبقاء على اتفاق التبادل الحر بينهما، والمعمول به منذ 14 سنة.

واتفق البلدان على أربعة قرارات لتجاوز العجز التجاري الذي يكبد الرباط خسارة تصل إلى 19 مليار درهم، حسب أرقام قدمتها وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي الأسبوع الجاري.

وعقد حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، اليوم الأربعاء بالرباط، اجتماعاً مع وفد تُركي ترأسته روهصار بيكجان، وزيرة التجارة التركية، لبحث حلول لتجاوز أضرار اتفاق التبادل الحر.

وقال العلمي، في تصريحات للصحافيين، إن الطرفين أكدا خلال الاجتماع على “الإرادة المُشتركة لتقوية العلاقات التجارية على أساس منفعة متبادلة للتعاون”.

واتفق الطرفان، وفق التصريح المشترك، عقب اجتماع دام أكثر من ثلاث ساعات، على أربعة قرارات لتخفيف الخسائر التي تُسببها التجارة التركية للاقتصاد المغربي؛ القرار الأول يهم “رفع التجارة الثنائية بين البلدين إلى مستوى أكثر توازناً وتشجيع المُستثمرين الأتراك على الاستثمار بالمغرب في الصناعة الإنتاجية وتشجيع الصادرات المغربية نحو تركيا”.

وجرى الاتفاق ضمن القرار الثاني على “مُراجعة شروط اتفاق التبادل الحر الحالي من أجل تحقيق تجارة أكثر توازناً”. أما القرار الثالث فيتمثل في شروع البلدين فورياً في العمل على النقاط الخلافية التي جرى الاتفاق عليها بخصوص اتفاق تبادل الحر، وتقييم التقدم المُسجل بخصوص ذلك إلى غاية 30 يناير الجاري.

وأكد العلمي، الذي تلا التصريح المشترك وبجانبه الوزيرة التركية، ضمن الاتفاق الرابع على “قناعة الطرفين للوصول إلى تجارة ثنائية أكثر توازناً وأكبر حجماً وذات جودة”.

وأفاد الوزير في تصريحات للصحافيين بأن “اتفاق التبادل الحر بين المغرب وتركيا سيُعاد فيه النظر؛ كما سيتم الاشتغال على جلب مُستثمرين أتراك في الصناعة في مختلف القطاعات”.

وأضاف المسؤول المغربي: “لدينا لائحة واضحة من المُنتجات التي يُمكن أن نصدر منها أكثر إلى تركيا عوض أن تستوردها هي من بلدان أخرى”، وقال إنه “سيتم الاشتغال على ما تم الاتفاق عليه من اليوم وإلى غاية نهاية الشهر الجاري”، وهو تاريخ عقد اجتماع ثان مع الوزيرة التركية.

وأكد العلمي في تصريحه أن “الأهم هو كون الاتفاق الحالي يُسجل فيه المغرب عجزاً بحوالي 2 مليار دولار (ما يعادل 19 مليار درهم)، ومستحيل ألا تتم معالجته”.

وأشار الوزير إلى أن “تنفيذ ما تم الاتفاق عليه على مستوى التصدير والاستثمار يتطلب مدة، وخلالها يستحيل أن ينتظر المغرب في ظل تسجيل العجز”، وزاد: “لهذا سنشتغل على تعديل بعض نقط اتفاق التبادل الحر لتحقيق توازن بين الاستيراد التركي والتصدير المغربي”.

وبالنسبة للرسوم الجمركية المفروضة حالياً على بعض المنتجات التركية، أوضح الوزير أنه “ابتداءً من اليوم وإلى غاية 30 يناير الجاري لن يتغير أي شيء”، مشدداً على ضرورة “إيجاد حلول لكي لا تضيع مناصب الشغل للمغاربة بسبب بُلدان أخرى”، وزاد: “حين تُمَس مناصب الشغل ورجال الأعمال سندافع عن أنفسنا”.

من جانبه قال عُمر مورو، رئيس جامعة الغرف للتجارة والصناعة والخدمات الذي حضر الاجتماع المُطول مع الوفد التركي بمقر وزارة التجارة والصناعة، إن “عجز الميزان التجاري بين المغرب وتركيا كبير جداً”.

وأضاف مورو في تصريحات للصحافة على هامش اللقاء: “لا يُمكن العمل فقط بالتجارة والاعتماد على الاستيراد فقط، بل يجب أن يكون التصنيع محلياً لرفع مستوى التشغيل وتخفيض نسبة عجز الميزان التجاري بين البلدين”.

جدير بالذكر أن الصادرات التركية إلى المغرب حققت العام الماضي نمواً بنسبة 16 بالمائة مقارنة مع سنة 2018، لتصل إلى حوالي 2.3 مليارات دولار. وتعتمد تركيا سياسة دعم لرفع صادراتها نحو عدد من البلدان، وهو ما يسبب إغراقاً للأسواق.

وتؤكد أرقام رسمية صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في المغرب أن تركيا تستفيد بشكل كبير من الاتفاق، إذ ارتفع العجز التجاري للمملكة معها بشكل كبير، لينتقل من 4.4 مليارات درهم سنة 2006 إلى 19 مليار درهم السنة الماضية.

‫تعليقات الزوار

77
  • مواطن
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:10

    حريم السلطان لن يعجبهم ذلك .مغرمون بالسلطان التركي حتى الهيام .اصبحو يطعنون في مصالح المغرب بتعاليق ساذجة و غبية دفاعا عن سيدهم اردوغان .
    شعب يبجل الاخر و يكره بلده لن تتوقع منه الخير

  • واو
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:12

    هكذا يجب ان ندافع عن مصلحة بلدنا الحبييب و عماله. مصلحة الوطن فوق كل شيء . تحياتي الحارة لهؤلاء المسؤولين الغيورين على بلدهم. Bravo

  • على سلامتكم
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:13

    دبا عاد عقتوا بالغلط، تركيا كانت تخدم الشعب ديالها وحنا نستهلكولهم منتجاتهم.

  • snake
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:15

    يجب مراجعة اتفاق التبادل الحر مع أمريكا والصين وفرنسا كذلك التي تعتبر خسائرها على الاقتصاد الوطني عشرة مرات الخسائر مع تركيا

  • تركيا الرابحة
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:17

    عمرو متربح مع اردوغان متديش بيه باش تنقي الاسنان غي سد عليه وشوف تشوف، غادي يبقى يبتز المغرب بالصحراء

  • bilal
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:20

    صراحة خاص اسليو هد اتفاقية أيخليونة نخدمو نرسنة

  • الحسين
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:26

    ونريد من المغرب أيضا أن يفرض على امريكا والصين نفس الشيء ان كان صادقا في دعواه. فأمريكا لها علاقة تجارة الحر مع المغرب
    والمغرب لا يستفيد من هذه العلاقة اي شيء يذكر.

  • said
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:27

    تركيا تساوي جودة زائد ثمن مناسب لذلك تعرف سلعها إقبالا كبيرا. أما نحن فلا نعرف الا الغش في كل شيء لهدا صادراتنا غير مرحب بها

  • مستغرب
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:27

    خطوة جيدة والأفضل منها الرفع من القطاع الصناعي الوطني على الأقل لتلبية الطلب الداخلي وتقليص التبعية للخارج أرجو ان تكون مراجعات اخرى مع الصين وروسيا والاتحاد الأوربي وأمريكا الشمالية أتمنى يوما ان يلغي المغرب اتفاق الصيد مع الاتحاد الأوربي وان ارى اسطولا مغربيا بسواعد شبابنا

  • midou
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:29

    مع الأسف السلع المصنعة محليا لا تستطيع منافسة السلع المستوردة من الخارج بصفة عامةحتى وان كانت مستعملة.
    بسبب جشع أرباب الشركات واستعمال مواد أولية من الصنف الثالث. بسبب غياب أو فساد المسؤولين على حماية المستهلك. رداءة في كل شيء.

  • سعيد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:31

    لماذا لا تضع المغرب أرضية خفيفة استثمارية للمستثمرين الاتراك قصد الاستثمار في المغرب .. بشرط تشغيل المغاربة فقط .. !!
    هذا سيعود بالنفع على المغاربة.. !!

  • Yousef tange. M. N. B.
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:31

    نكون صريحين الاثراك يشكلون اكبر خطر قومي عل المملكه المغربيه لان في طياثهم نسيج اخواني نوريسي هدفهم زعزت استقرار المغرب عذفهم ضرب اقتصاد المغرب هذفهم زرع لفوض لفتنه بين أبناء شعب المغربي ادروغان وخليته نوايهم سيء 1000000000في المياءه حذاري ثم حذاري عدد من شركات وحت مصالح المغرب في خطر بسبب سياسه لبجدي وبعد الحاقدين عل المغرب أتراك في وطنهم يمتهنون نصب احتيال تلاعب ولنثقام بعقول فتيات حسب ماتنشره عدت صحافه والقضيه الكبرى ان تركيا ولادروغان يريد نشر نوريسيه بمساعدت الاخوان ولبجدين من بعض لمعلمات ومعلمين اذا لاحض المواطن المغربي ان اللاف رحلات سياحيه الذي أصبح يقوم به اتباع تبيعات وعشيقاتهم زد ن ذالك تدريس أبناءهم بجامعات تركيه تابعه لادروغان ومبايعته في انقره

  • Kardous
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:31

    لقد عملت الصين منذ عقود بهذا المبدأ الذي يهدف إلى نقل التكنلوجيا من اجل الاستفادة منها وتطوير صناعتها ام نحن فينطبق علينا "بلاد عمي موح كول أو روح". سياسة لا وطنية صناعة بطيءة و غير كافية استثمارات غير ناجعة استغلال للموارد الطبيعية من طرف الدول الاستعمارية اقتصاد يعتمد على المطر. بين خلل و خلل يوجد خلل….

  • t@h@
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:31

    ايوا ديرو بحالهم شحعوا الشركات المغربية والشباب على دخول عالم المقاولة و التصدير ولا باغين تصدرو غير لعكس، هنا الدنيا ولات كلها معكسة قلتو اجي نصدرره حتى هو لتركيا.
    المشكلة انه حتى لو الشركات التركية جات استتمرت هنا غدا تربح وخير متال هو بيم، المهم لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم والسلام

  • زهير
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:31

    المطلوب تجارة بين المغرب وتركيا أكثر توازناً وأكبر حجماً وذات جودة عالية بما يخدم مصلحة البلدين. الأتراك مطالبين بالإستثمار في المغرب لإنتاج السلع محليا وتصدير الفائض إلى دول أخرى. المغرب يعاني من قلة فرص الشغل أكثر منه مقارنة بتركيا، لذا يجب معالجة اتفاقية التبدل الحر لتعود بالنفع على الجميع

  • hobal
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:31

    لا نعيب على توركيا
    اصابتها الصدمت حين انهار اقتصادها من طرف فعل فاعل
    لاكن المقصود هنا المافيوز المغربي الذي احتكر تلك الواقعة وكاد ان ينقل توركيا كاملة الى السوق المغربي
    يجب مراقبة من بيدهم ويتحكمون في الايراد والتصدير تجدهم فاسدين وعشوائيين
    توركيا ضحية التماسيح والعفاريت في بلادنا

  • Chiguer familly
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:37

    المشكل ليس في تركيا بل في فشل الحكومة في تسيير البلاد اشخاص استغلوا الدين للنيل مناصب سياسية لا اقل و لا أكثر لا مخططات لا خبرات لا تدبير اقتصادي لا صراحة مع المواطنين. يجب عليهم الرحيل والى مزبلة التاريخ.
    تركيا دولة قوية جدا ولن تقبل بهذا البند

  • أبوياسر
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:42

    بادرة حسنة ولكن بشرط أن يتم إعادة النظر في جميع اتفاقيات التبادل الحر والتعامل معها بنفس المستوى إن كانت تضر بالاقتصاد الوطني.

  • said
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:44

    لماذا لا نقوم ببناء مصانع مغربية و نقوم بتشجيع المنتوج المحلي بدل فرض شروط على من لهم المصلحة في عدم النهوض بالصادرات المغربية .

  • محمد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:45

    شي خبار على الخردة اللي تتستوردو من الشينوا واتفاقية التبادل الحر مع امريكا

  • MAROCAINE
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:47

    من وقع على هذه الاتفاقية يجب محاسبته.
    الاتفاق الحالي يُسجل فيه المغرب عجزاً بحوالي 2 مليار دولار حسب الوزير!!!

  • ali
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:47

    C est la faute de pjd qui croyait a les mêmes principes que le pjd turc alors il a ouvert tout le maroc pour eux d une manière bête en commençant par bim du textile alors que les bateaux marocains qui tranportaient le textile marocain étaient interdits de transiter par lq Turquie. Donc les relations avec la Turquie. n aboutissent a rien sauf le gaspillage de l argent ei qq emplois be bim et autres
    L

  • yahya belkacem
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:48

    Bon boulot mais il faut exiger cette demande à tous les pays qui ont signé un accord de avec lequel le Maroc, sinon, ceci sera classer comme un réglement de compte dont plusieurs pays arabes le font avec la turquie.

  • علي بابا
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:50

    نعم للتصنيع محليا و نعم للتعاون مع توركيا للاستفادة من تجبرتها الاقتصادية الناجحة

  • أقحوان حديقتي الصغيرة
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:50

    المغرب يشترط أو يطلب لا أعرف على حال هذا الطلب يدل على قوة الاقتصاد التركي وتقدم تركيا.بصيغة أخري المغرب يطلب من تركيا الاستثمار في المغرب. غير أن الاستثمار لا يُطلب .الاستثمار تهيء له الظروف والارضية وتطويع القوانين والجاذبية منها الموقع والامن.مع العلم ان الحد الادنى للاجور في تركيا لا يقل عن 4000 درهم مغربية

  • وعي المسؤول
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 17:55

    من وعي المسؤولين أن نجد رسوما جمركية مطبقة على كل السلع المستوردة التي ينتج المغرب مثيلاتيها للحد من إفلاس المقاولات المغربية . هذا إن كنا نسعلى إلى بناء دولة لها إقتصاد منتج ومواطنين منتجين أما إن كنا نسعى إلى تحويل المغرب إلى مجرد جوطيا كبيرة لبيع منتجات الآخرين فهذا أمر آخر.

  • Moh
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:01

    Y’a personnes qui obligé Le maroc de signer se traiter commerciale si on signe après on se rend compte qu’on devait pas signer c’est que les responsables marocain c est des nul il faut honorés les traités signés et aussi une coopération entre état il faut avoir des hauts fonctionnaires qui sont responsables c est l.honneur d.un pays.

  • ملاحظ مغربي.
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:02

    صناعة تركيا فالسو.
    لايدافع عليها سوى تلك الشرذمة من الخوانجية

  • Somebody
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:05

    الأتراك و الفرس أكثر الشعوب كرها للعرب فلا تنتظروا منهم خيرا و اتمنى ان يلغي المغرب هذه الاتفاقية و يبحث عن أسواق أخرى ك افريقيا و دول شرق آسيا و دول الاتحاد السوفياتي سابقا .

  • nawaf
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:08

    يجب ان نستفيد من الدرس التركي في تأهيل القطاعات المتضررة من الاستيراد التركي.
    تاهيل القطاعات اللتي تعاني مسؤولية الدولة ورجال الاعمال وجلب المعامل التركية للمغرب ترقيع و مسكن جراح وليس استأصال للمرض.
    تركيا تدعم التصدير والمغرب يقاوم ويحارب نشأة اي رأس مال يود الاستثمار في الصناعات الخفيفة فقط بغية الربح .
    فكسب المقاول هو اكبر مكسب للدولة.
    و اي تحرك للراس مال المغربي يواجه بترسانة قانونية من التراخيص والرسوم الحكومية والضرائب المباشرة وغير المباشرة لدرجة ان المرء يعجز على احصائها لا ان يقوم بالاستثمار للقيام بواجب اداءها.

  • الي صاحب التعليق 4 - snake
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:11

    ليس هناك اتفاق تبادل حر مع الصين السلع الصينية تخضع للجمارك .. راجع معلوماتك اخي العزيز

  • رأي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:11

    اللغة المستعملة كشعار على اللافتة توحي بالكثير من التساؤلات… الاتراك يستعملون لغتهم و (الآخرون) يستعملون لغة لاهي لغة الاقتصاد العالمي ولاهي اللغة الرسمية للبلاد كأن المشكل بين فرنسا وتركيا….

  • Hollandddddsdss
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:15

    مسرحية جديدة لنا نحن المواطنين
    كيف يعقل أن نصدر لتركيا فصفاطنا وهو اغلي شيء في العالم ونستورد نحن من توركيا العسل والتين؟
    بالله عليكم أيها المواطنون أليست هذه هي قمة الغباء والتخلف؟؟؟؟؟؟

  • مراقب عن بعد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:18

    راه مكاين لا تراجع في الاقتصاد لا والو ! راه الاثرىاء دبال المغرب تيهضرو على روسهوم ومصالحهم اما حنا الضعفاء دعيناهم لله ياخد فيهم الحق في الدنيا والاخرة اش كانستافدو منهادشي والو راه البقرة الحلوب ديال الحكومات السابقة واللاحقة هما حنا لتيحركو بنا الاقتصاد غير الضراءب شحال تتصور معنا الدولة الملايير فالنهار ! فين كتمشي !وعاد زيد المداخييييييل الاخرى الله ياخذ الحق فالضالمين

  • Ali
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:33

    الحل النهائي و الدائم هو تطوير صناعة وطنية مدعمة من طرف الدولة و موجهة للتصدير…….

  • طارق بن زياد الجزائري
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:41

    أول مرة أقرأ اسم المغرب باللغة التركية Fas فاس نسبة لمدينة فاس وفي لغات أجنبية أخرى نجده maroc morroco maroki نسبة إلى مدينة مراكش وهذا يؤكد أن اسم المغرب لا وجود له في التاريخ وهو عبارة عن إتحاد إمارتي فاس ومراكش !!

  • Nasirhakk
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:19

    ولماذا لا نصنع نحن محليا؟! هل تنقصنا الكفاءة ،لا أعتقد سواء بالنسبة لذووا الخبرة من أصحاب رؤوس الأموال واليد العاملة الخبيرة المغربية…،

  • عجبني هدشي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:30

    لقد أعجبني تدخل المسؤلين المغاربة في مسألة السلع القادمة من تركيا التي تخرب اقتصادنا فحسب

  • كمال
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:34

    وهل سيشترط المخزن نفس الشيئ على الدول الغربيه اي تصنيع كل ما تستورده منه وخاصه العتاد العسكري من دبابات وصواريخ وطائرات نفاثه ومقاتله الخ… او هذا الشي على تركيا فقط . .

  • مغاربي من المهجر
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:40

    تركيا دولة ناجحة وقوية باقتصادها

    التعاون مع اخواننا الأتراك سيأتي بالخير على بلادنا والأمة عامة

    إخواننا في الدين ويريدون لنا الخير أفضل من بني صهيون وعلى رأسهم فرنسا

    أما الجيوش المجيشة المتصهينة أكثر من بني صهيون التي تعلق في كل مقال لمحاربة كل ما فيه الخير ، هم مجندون من طرف المراهق بنسلمان وبن ناقص والسيسينياهو

    هؤلاء كلهم متصهينين ولا يريدون الخير للشعوب

    وخاصة حكام الخليج ((عسل مسموم)) :دمروا سوريا اليمن ليبيا
    ومصر السودان الجزائر هم في الطريق

  • ملك
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:50

    ضغط لوبي فرنسي على مخزن تخلي عن سلع تركية والصنية كما ضغط في تسعينات على سياحة من جهة شرقية لفرض تأشيرة على جزايريين و ان غلق حدود من طرف جينيرالات جارة شرقية خطاء استراتيجي فادح من حكومة سابقة بدون حسابات
    وهل يوعيد تاريخ نفسه مع تركيا في انتضار شهور أو سنوات قليلة قادمة

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:51

    جميل الدفاع عن مصلحة البلاد. ولكن السيد الوزير كن رجل و افرض نفس الشروط على امريكا و اوروبا و جيبوهم حتى هم يصنعوا في البلاد . حتى لا يكون هذا مجرد ضغط من ابناء فرنسا المتحكمين في هذا البلد

  • AHMEDcitoyen
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:52

    هذه القرار وفي هذه الفترة التي يعرف النزاع الليبي وتداخل مصالح الدول الاءمبريالية وكذالك دخول توركيا على الخط جعل من ما يسمى بدولة المغرب المستق ان يتحول كاداة ضغط الاءجنبي
    اذن عليك اسي العلمي ان تفرض نفس القرار على كل الدول التي لها وصاية على المغرب

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:00

    السلام عليكم

    المغرب على الطريق الصحيح، ويجب أن يبقي العيون مفتوحة على الإحتلال التركي لطرابلس الغرب، ليبيا تحت الإحتلال.

  • محمد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:05

    العيب في المستثمر المغربي لاجودة ولا ثمن رخيص، لو كان المستثمر المغربي يطبق سياسة الجودة والثمن رخيص مثل تركيا لما كان هنا استيراد اصلا. قوة الصين وتركيا: الربح القليل. المغاربة: الربح الكثير والسريع.

  • mounir
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:10

    19 milliards de dirhams chaque annéé c'est beaucoup mais soyez sur , les turques ne vont pas venir produire au maroc avec les conditions que vous leur proposez..ils vont faire demi tour..
    nous avons un probleme au maroc , c'est la mauvaise exploitation de la matiére grise ..un probleme de mentalité est a resoudre . liberez vous du passé §§!!

  • Sisi usa
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:14

    Je me souviens Quand j étais au Québec Target la chaîne américaine a ouvert ses portes et les canadiens n achetaient pas pour encourager les sociétés locales jusqu a ce que target sit fait faillilte. Le problème n est pas en la Turquie mais en nous les marocains qui achètent les produits de tous les pays sauf marocains alors que nous marocains Al étranger voyageons de longues distances pour acheter des produits marocains

    j étais

  • Rachid holland
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:17

    انا اعيش مع اترك والتجار الاتراك واعرف الشعب التركي جيدا . وعملت بحث في هولاندا في ما يتعىق بالاتفاق بين اوربا والتركيا …..
    الشعب التركي التركي وطني ووطنييا من اكثر الشعوب في العالم يحب بلدهم بمعنى الكلمة .كلهم مستعدين يحمل البندقية ادا كان الحرب مع بلدهم الة قدر الله
    كل التجار في اوربا يبعو منتوج بلدهم فب الدكاكين والله لديهم الماء تركيا يبعهوا في هولندا في المطاعم قهوة شاي تركي .في السبرماركت 99 % منتوج تركي في اوربا
    التفقية فاشلة مسبقة الان الاتركان يفكر غي منتوج بلدهم اكثر ميفكر في منتوج اخر

  • yassir
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:39

    il n'est jamais trop tard pour bien faire ok pour un accord win win

  • Aisa
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:42

    يعني الرابح هو تركيا والخاسر هو المغرب ، مازال عندنا الجهلاء
    اين اصحاب الاقتصاد ؟ تسبقون الى التوقيع قبل ان تحاسبو يالخسااااااااارة.

  • ناصح
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:44

    لا أدري لماذا لا يصبح المغرب دولة صناعية كجميع الدول. هل أحد يفيدني؟

  • الوفي لوطنه
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:47

    ضغوط سعودية فرنسية لا غير…. لماذا في هذا الوقت بالذات اي بعد 14 سنة من الاتفاقية ؟… فرنسا لديها مصانع سيارات في المغرب والتصنيع كله في فرنسا والتركيب في المغرب لماذا فرنسا لا تكون لها صناعة محلية في المغرب ؟ كم قيمة الصادرات الفرنسية نحو المغرب ؟ كم قيمة الصادرات الصينية نحو المغرب ؟ طبعا المغرب من حقه الدفاع عن مصالحه بقوة لكن هل تضنون ان الوقت مناسب لشطب الاتفاقية ؟

  • الحياة والرخاء
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:53

    كمواطن عادي هم يتكلمون الفرنسية وانا بدوري اقتني كل المنتوجات الاجنبية تركية كانت أم صينية ذات الثمن الرخيص .لايهمني حوار المسؤولين بالفرنسية .

  • احمد المغترب
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:14

    والله اتساءل هل تم استشارة الشعب المغربي فيي جميع اتفاققيات للتبادل الحر مع جميع الدول
    وهل وافقت جميع طبقات المجتمع المدني على ذلك
    لا زللت اتذكر اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة تحت الضغط
    المغرب ليست له شركات مؤهلة للتبادل الحر

  • رجاوي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:33

    سي العلمي بغا تركيا تفتح مصانع فالمغرب باش ادير معاهم البزنس
    يعني يبيع لهم المنتوجات ديالو واولها عقود التامين
    رجال الاعمال واجرك عالله

  • عبد الصمد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:50

    خاصنا ارجعو نفسنا شعب او مسؤولين فالغريب …مثلا هيسبريس تتنشر نجاح مرهون بالمهجر بالنسبة للمغاربة من خلال نشر العقول المغربية بالمهجر …نحن بمناطقنا نرى اصحاب المهجر بالسيارات الفخمة ….وكذلك كيف يصنع النجاح بالعلم وطلبه وتطبيقه وتقنينه وليس علوم الدين والفلسفة واللغة بل العلوم التطبيقية التي تخلى عنها مسؤولو القرار مقابل اموال الماء ….دروس التاريخ …لاتستحق النظر …فحتى الحيوانات التي تفكر بالفطرة تعيش وتتعايش مع الوضع ..الاعتراف هو قوة السبق للعلم والحظارة للانتاج والتأتيروالتنمية والتطوير …لك الله يا وطني

  • مراد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:03

    كبار رجال الاعمال و المنتجين المغاربة و الباطرونا … ماعندهوم ربح فالتصدير لتركيا حيت الربح كاين هنا مع المغاربة كايبيعو لينا زبالون باثمنة مضاعفة .

  • bachir
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:17

    مع فرنسا العجز مع امريكا العجز مع روسيا العجز… وحتى في المستقبل رغم تعديل الاتفاقيات سيكون العجز ببساطة المشكل ليس في تركيا اوفرنسا… المشكل الاساسي فيما نسميه المقاولات والمعامل.. معظمهم يحترفون النصب والخداع والاستغفال…والله يجعل الغفلة بين البايع والشاري…. انم الامم الاخلاق ما بقيت.فان هم اخلاقهم ذهبت ذهبوا

  • وعدودي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:19

    لغة اللافتة تدل على كل شيء. اللغط ليس من أجل المغاربة وإنما من اجل الماما فرنسا التي عليها التأكد من تنفيذ الاوامر. اللوبي الفرنسي هو من يحرك الحكومة وليس مصلحة المغاربة. كفى ذلا ولنعامل المغاربة بلغتهم.

  • البوهالي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:21

    المسألة وما فيها هو أن المنتوج التركي اكتسب ثقة عند المغاربة والناس عموما والمنتوع المغربي لا ثقة فيه وسلوا أي مغربي وسيخبركم أنه يثق في المنتوج التركي عوض المنتوج المحلي وعلى الساسة ورجال الأعمال المغاربة والمصنع المغربي أن يعمل كالأتراك إن أراد البقاء والمنافسة

  • med
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:26

    اول مرة ديرو شي حاجة فصالح إقتصاد البلاد

  • نور
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:38

    أليست 2M هي الوكالة الرسمية لاشهار كل ما هو تركي :العلاقاتالاسرية، (اللباس التركي)، التقاليد التركية، الطبيعة التركية، السياحة التركية، اليست هاته القناة هي التي تقولون عنها ان لها دور فعال على المجتمع المغربي لما تتباكون الان.

  • الموغرابي ولد حميدو
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:59

    أنا بعدا عجبتني غير هديك الشموع اليابانية اللي فالصورة وراء وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي.مولاي حفيظ العلمي .
    هديك الشموع اليابانية تماك فين كاينة المرقة .
    باااااااركة . الله يخلف.
    اشمن تبادل حر ولا زمر . اقتصاد السوق والجيب هو الأهم.

  • لعيادي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 23:19

    مشكيل لبدو اصنعو في المغرب غيبداو على لغش

  • متتبع
    الخميس 16 يناير 2020 - 00:06

    هكذا يجب أن يكون الوزير المثالي كمولاي حفيظ العلمي.الذي ارغم تركيا على الرضوخ إلى تفعيل الشروط التي تصب في مصلحة المغرب بدل أن تكون كلها في مصلحة تركيا ب100%.وهكذا على سبيل المثال ارغمهم لإنشاء الصناعات في المغرب عوض اللجوء داءما إلى شراء المنتوجات من تركيا.يعني انه يجب العمل بالمثل في اللصادرات والواردات في كل من المغرب وتركيا .
    .

  • ورديغة
    الخميس 16 يناير 2020 - 00:10

    الصناعات المغربية كلها صناعات هدفها التسويق الداخلي فقط لهذا نرى المنتجات المغربية متدنية الجودة لانها لم تعمل اساسا للتصدير ولما انتقلنا الى التبادل الحر مع الدول لم نقدر على مسايرته لان صناعتنا ليست في المستوى المنافسة لا تحمل علامة الجودة C E

  • Small
    الخميس 16 يناير 2020 - 00:16

    المشكل الاكبر هو هجرت العقول التي كان من الممكن ان تعود على الاقتصاد الوطني بالمنفعة
    فاي شرط كان لصالحنا لن يكون الا على الورق فقط والكل سيكون في جيوب من لا تقافة له ولا وعي
    حينما يحاسب المسؤول على ابرام متل هده الاتفاقيات مند الوهلة الاولى حينها نقول اننا في الطريق الصحيح اما من ابرم هده الاتفاقية الفاشلة ومازال في منصبه فقد فقدت الامل….

  • مهندس زراعي من المانيا
    الخميس 16 يناير 2020 - 03:40

    هدا الوزير احسن وزير في الحكومة دكي يخدم بلده اولا. اتفاقية تبادل الحر بين المغرب واوروبا وامريكا والصين يعني هي المغرب عبارة عن مزبلة للسلع لهده الدول ليس الا لا يستفيد المغرب حتى شيء من هده اتفاقيات يعني في النهاية يبقى المغرب يستهلك ولا ينتج الى ملا نهاية فلهدا ياحكومة المسعاية معندها حتى دور الا تسني على هده اتفاقيات استعمارية تحت سقف اقتصاد فلهدا انا ادا كنت وزير اول تلغي جميع اتفاقيات واعطي اولوية للنهوض بالقطاع المحلي والا عتماد هلى الدات وانا اتساءل المغرب بلد فلاحي لمادا لم يعمل مصانع في المجال الفلاحي ويصدر المغرب بلد السمك لمدا لم مصانع للسمك ويصدر باسم مروكو لمادا المغرب بلد سياحي لمادا لم يوهل البنية التحتية القوية ليجلب السياح المغرب له اعداء لماد لم يعمل مصانع لتصنيع العسكري ياحكومة الدل والعار دللتونا مع العالم كله ادا التقيت اجنبي في الخارج وسءالك من اين انت وقلت له من المغرب يعرفك انت مسعاي فقير

  • Mouhajir
    الخميس 16 يناير 2020 - 04:57

    الخلل فينا نحن، آقتصاد مبني على الريع ولا يقدر على المنافسة. صناعتنا المحلية إنتاجها رديئ وغالي الثمن. إذا كان منتوج بجودة عالية من بلد عماله يتقاضون أضعاف رواتب العمل المغاربة، زد على ذلك كلفة النقل والجمارك، وفي الأخير الثمن أقل بكثير من المنتوج المحلي الرديئ، فكيف نلتمس الأعذار للمصنع المحلي وندافع عنه بمكث العهود مع الشركاء

  • محمد
    الخميس 16 يناير 2020 - 07:11

    الإخوان يدافعون عن سلطانهم أردوغان,وفي تونس كدالك نفس الشيء ,الغنوشي دهب الى تركيا تلات مرات بدون سبب,وكان التونسيون له بالمرصاد,الإخوان يمجدون تركيا لأنهم يريدون ان يكون المغرب ولاية تركية.

  • Horatio
    الخميس 16 يناير 2020 - 07:23

    حريم السلطان لن يعجبهم ذلك .مغرمون بالسلطان التركي حتى الهيام .اصبحو يطعنون في مصالح المغرب بتعاليق ساذجة و غبية دفاعا عن سيدهم اردوغان .
    شعب يبجل الاخر و يكره بلده لن تتوقع منه الخير

  • Me again
    الخميس 16 يناير 2020 - 08:10

    لمعرفة سبب هذا السعار المغربي تجاه المنتجات التركية عليه ان يلقي نظرة على الأحداث الجارية في ليبيا. فرنسا تصارع لمنع تركيا من الاستفراد بليبيا ولذلك تستعمل بيادقها هنا وهناك في سبيل تحقيق مصالحها. أما نحن فننعق بمالا نفهم. لغة الكتابة في الخلفية خير معبر. كيف يعقل وزير ببلد يستعمل لغة شعب آخر في حين ان التركي فرض لغته. حكام من زمن ووطن آخر.

  • راجعوا التاريخ
    الخميس 16 يناير 2020 - 08:39

    حتى العثمانيون كانوا يستنزفون الدول الخاضعة لهم ولايبنون بها والتاريخ يشهد على ذلك وأكثر بقعة مقدسة مكة المكرمة لم يبنوا بها ولو حجر واحد قارنوا المسجد الازرق ومتى بني مع صور مكة في القرن التامن عشر
    وحتى الحكام بالدول العربية كانوا عثمانيين
    لذلك استعان العرب بأنݣلترا لإخراجهم
    والتاريخ يعيد نفسه حاليا

  • وعدودي
    الخميس 16 يناير 2020 - 08:46

    الى صاحب التتليق 63 ياخي تلك ليس شموعا وإنما رسم بياني احصائي يسمى صندوق الشارب بالنجليزية box-and-whisker plot. للتنويه فقط. اعجبني تعليقك.

  • Majidov
    الخميس 16 يناير 2020 - 14:19

    المشكل في ضعف اقتصادنا و عدم قدرته على التنافسية والسبب راجع إلى تفشي ظاهرة الرشوة و الزبونية و العراقيل الإدارية دون أن ننسي اللوبيات و نفسيهما في جميع المجالات

  • خال
    الخميس 16 يناير 2020 - 20:00

    أنهم يعملون بجد و بجودة عالية و يستتمرون اموالهم، فل نعمل متلهم و نجتهد عوض البكاء و إقفال الابواب أمام التجارة!

  • najoua
    الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:54

    مشكل التبادل مع تركيا هو مشكل مصطنع و غير حقيقي يمارس عبره مسؤولون مغاربة سياسة الاستحمار و استهبال الشعب المغربي.
    اولا الوزير العلمي الذي يمثل دور حامي الاقتصاد الوطني يطالب تركيا و بكل وقاحة ضرورة الاستثمار و يبين عجز الميزان التجاري رغم أنه وزير تهرب من الضرائب و سرق من الدولة المغربية 352 مليون درهم تحت غطاء قانون مرره صديقه من نفس الحزب يعفيه من ضرائب بيع سهم!!! يعني أنه أخر مواطن قد يصلح لتمثيل دور حامي الاقتصاد.
    ثانيا المغرب وقع على اتفاقية التبادل الحر مع العديد من الدول و عجز المعاملات مع تركيا ضعيف جدا اذا قارناه مع مبادلات المغرب و الصين ثم فرنسا, اسبانيا والولايا المتحدة الامريكية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج