24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | بنجرير تستقبل دفعة من المقاولات الناشئة في التكنولوجية الفلاحية

بنجرير تستقبل دفعة من المقاولات الناشئة في التكنولوجية الفلاحية

بنجرير تستقبل دفعة من المقاولات الناشئة في التكنولوجية الفلاحية

ستة عشر مقاولة ناشئة اختيرت من لدن برنامج "IMPULSE"، الذي صمّمته جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، للانخراط في معسكر تدريبي متواصل على مدى 12 أسبوعاً، يهدف إلى مواكبة المقاولات وتدارس سبُل التعاون المثمر بين هذه الشركات الناشئة والمكتب الشريف للفوسفاط.

وخلال الفترة الممتدة من 13 إلى 17 يناير الجاري، تستفيد الشركات الناشئة (ستارت آب) وأربع مبادرات داخلية لريادة الأعمال من دورة تكوينية تشرف عليها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، وذلك في إطار برنامج تسريع المقاولات الناشئة "IMPULSE".

البرنامج الدولي صممته جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) وفرعها الإفريقي (OCP Africa)، وبشراكة مع برنامج التسريع العالمي "MassChallenge"، ويستهدف المقاولين المتميزين في مجالات تطبيقات التكنولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الإحيائية والتكنولوجيا الدقيقة والتكنولوجيا المعدنية.

ويصبو البرنامج إلى تعزيز قدرات التجديد والابتكار لدى مجموعة "OCP" في المجالات سالفة الذكر، فضلا عن منظومة ريادة الأعمال والابتكار، وإيجاد حلول لصغار المزارعين على الصعيد الإفريقي. وتوصل "IMPULSE" بـ 365 طلب ترشيح في عشرات بلدان العالم، جرى انتقاء 16 مقاولة ناشئة فقط من ثلاث قارات، مع هيمنة للمقاولات الإفريقية.

وفي هذا الصدد، قال عدنان العلوي السليماني، مدير برنامج تسريع المقاولات الناشئة، على هامش الدورة التكوينية الموجهة للمقاولات الناشئة، إن "هذه الدورة تستفيد منها 16 مقاولة ناشئة وأربع مبادرات داخلية لريادة الأعمال، خلال الأسبوع الجاري بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية".

وأضاف العلوي السليماني، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "البرنامج طُوّر من طرف الجامعة، بتعاون مع المكتب الشريف للفوسفاط وفرعه الإفريقي (OCP Africa)، وبشراكة أيضا مع برنامج التسريع العالمي MassChallenge".

وأوضح المسؤول عينه أن "الدورة التكوينية تروم ربط جسور التواصل بين الشركات الناشئة والمكتب الشريف للفوسفاط، وكذلك ربط أصحاب المقاولات الناشئة بمرشديهم الذين سيعملون على مواكبتهم خلال مراحل متفرقة لتحديد سبل التعاون المثمر بين الطرفين"، مضيفا أن "16 مقاولة ناشئة تنحدر من تسع دول سيتم إرشادها ومواكبتها طوال اثني عشر أسبوعا".

أما حنان الرفاعي، المديرة التنفيذية لشركة "Hydro Barley" التي تقترح حلولا لإنتاج العلف بأثمنة تنافسية من خلال منظومة للزراعة المائية، فقالت إن "المقاولة الناشئة التي أشرف عليها تنتج الأعلاف الخضراء لفائدة الفلاحين الصغار بالمغرب"، مشيرة إلى أنها "تعمد لوضعها في غرف مقفلة، ما يمكن من إنتاج كميات هائلة من الأعلاف في مدة قصيرة".

وأوضحت المستفيدة من برنامج "IMPULSE"، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الطريقة التي نعتمدها من شأنها تخفيض أسعار سوق، ما يساعد الفلاح الصغير على تطوير منتجاته الزراعية"، موردة أن "المقاولة أضافت منتجاً جديدا عبارة عن غرف للفلاحين الصغار والمتوسطين لتكبير قاعدتنا والانتقال لمدن جديدة".

وأكدت المتحدثة أنها "تعرفت على برنامج تسريع المقاولات الناشئة من خلال لقاء نظمه المجمع الشريف للفوسفاط في مدينة الدار البيضاء خلال يونيو الماضي"، معتبرة أنه "يفتح المجال للمقاولات الناشئة من أجل الانفتاح على القارة الإفريقية وتبادل التجارب".

ويعد هذا المعسكر التدريبي الأول من نوعه ضمن سلسلة من معسكرات التدريب والإدماج "IMPULSE"، التي ستنظم في المغرب وسويسرا والولايات المتحدة، حيث ستتاح للشركات الستة عشرة الناشئة، بالإضافة إلى أربع مبادرات داخلية لريادة الأعمال في إطار مجموعة "OCP"، إمكانية الاطلاع عن قرب على الفرص التي تقترحها مجموعة "OCP" وفرعها الإفريقي (OCP Africa) في مجال التجديد والابتكار.

كما ستتخلل فعاليات الدورة الأولى لمعسكرات البرنامج العديد من الدورات التكوينية والمحاضرات الرئيسة والورشات التي سيشرف عليها خبراء برنامج التسريع العالمي "MassChallenge".

فضلا عن ذلك، سيتم ربط العلاقات بين المقاولات الناشئة المشاركة في البرنامج والمدربين الذين سيواكبونها خلال مسلسل استكشاف وتحديد سبل التعاون المثمر مع مجموعة "OCP" ومنظومتها الصناعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - أمين الخميس 16 يناير 2020 - 06:07
تحياتي لكم ياشباب....وأتمنى من المشرفين على هذا البرنامج أن يخرجوا مقاولات وشركات إلى الوجود...شركات أصحابها من أبناء الفقراء....أم أن القضية ستخرج دائما عند أهل فاس....بارك من الكذوب على عباد الله....كتبيعوا الوهم الشباب وأنتم يا أهل العلوي...والشريبي....ووو....تأخدون مساعدات من الدولة لإقامت مثل هته التظاهرات من دون نتيجة....وفي الأخير أنتم الفائزون بمال الدولة.....عار في 2020
2 - عبدالله الخميس 16 يناير 2020 - 06:31
لدي مشروع فكرة لتحويل المناطق الجبلية الوعرة إلى مناطق لإنتاج الزيتون خصوصا في الشريط الجبلي لشتوكة أيت باها. أتمنى من وزارة الفلاحة معالجة إشكال مافيا الرعي الجائر في منطقة سوس و إنهاء مشكل الملك الغبوي لأنها ليست في صالح المواطن و لا الدولة المغربية.
نتمنى من الدولة المغربية معالجة هذا المشكل العقيم. و نحن سوف نتكلف بالرفع من المكانة الفلاحية للمغرب بأساليب و أفكار مستوحات من أفكار الأجداد. نحن لا نحتاج لسهول لكي ننتج فقط نحتاج إرادة صادقة من طرف الدولة المغربية
3 - جميل جدا الخميس 16 يناير 2020 - 08:31
جميل جدا ان نسمع بمثل هذه المبادرات التي تروم تكوين وإرشاد المقاولات وحتى دعمهم لكن اذا كانت مجرد إشعاع فلن تكون هناك نتائج ولن يحصل معها تقدم ولو خطوة إلى الأمام.
4 - Bihi الخميس 16 يناير 2020 - 09:10
اسيدي هاد عالي الهمة قدا لغراد لولاد مدينتو .اتمنى ان يكون ابن مدينة الراشدية فالدار لكبيرة لكي يدفع بهده المدينة لانها تستحق بعظا من الاهتمام.ههه بن جرير قبل 2002لم تكن سوى قرية صغيرة .
5 - متتبع بالصدفة الخميس 16 يناير 2020 - 10:02
صباح الخير
الله اجازيكم بخير أسي ocp الفلاحة الصغار والكبار وساكني القرى يطلبون منكم إيجاد علاج للمرض الذي أصاب الصبار بمعنى الهندية الرحمانية ما الذي يمنع من تدخل الشركة الشريفة العملاقة القاطبة الحافرة .... من المساهمة في تمويل الابحاث لايجاد علاج لما أصاب الصبار .
أم أن القضية فيها "ولا تقربا هذه الشجرة"
الفلاح العاطل في البادية الذي لا يملك الا دجاجتين و فرفورة كان يجني على الاقل قوته السنوي من فاكهة الهندية
اراهن ان القضية فيها ان وان تنصب المبتدا وترفع من اصلا هو مرفوع
في ابن جرير يعقد ocp اجتماعات تبدر فيها اموال طائلة في اجتماع واحد
والعجيب لا يخرجون من الاجتماع ولو بتوصية ..... يتبع
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.