24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. فضال يقترب من ارتداء قميص "خفافيش فالنسيا" (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بعلاقات المغرب والكويت (5.00)

  3. الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك يفارق الحياة (5.00)

  4. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  5. بنعبد القادر يُبَشر بمحاصرة ظاهرة "الاستيلاء على عقارات الغير" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | سفير الصّين: رحلات "بكين والدار البيضاء" تخدم علاقات البلدين

سفير الصّين: رحلات "بكين والدار البيضاء" تخدم علاقات البلدين

سفير الصّين: رحلات "بكين والدار البيضاء" تخدم علاقات البلدين

تعهّد لي لي، السّفير المفوّض فوق العادة لجمهورية الصين الشّعبية في الرباط، بأنْ "يعملَ جاهداً على تطوير العلاقات المغربيّة الصّينية، بما يفرْضهُ التّاريخ المشترك والمصالح المتشابكة"، مشيراً إلى أنّ "فتحَ خطٍّ جوّي مباشر ما بين بكين والدار البيضاء دليلٌ على مضيّ هذه العلاقات إلى مستويات متقدّمة".

وأطلقَ المغرب، رسمياً، خطّاً جوياً جديدًا بين الدار البيضاء وبكين، حيث تقدّم الخطوط المغربية الجوّية ثلاث رحلات أسبوعياً تربطُ بين مطار محمّد الخامس بالدار البيضاء ومطار بيكين داكسين؛ وهو ما اعْتبره السّفير الصّيني "يخدمُ العلاقات المغربية الصّينية بالنّظر إلى عدد السّياح الذين يتوافدون على المغرب".

وتزايدَ عدد السّياح الصينيين الذين يتوافدون على مدنِ المملكة، إذ تضاعف أربع عشرة مرة ويبلغُ 180 ألف سائح صيني، وفقاً لبيانات وزارة السياحة؛ وهو رقم يمثل ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بمرحلة ما قبل الإعفاء من التأشيرة، حيث كان المغرب يستقبل أقل من 20 ألف سائح صيني سنوياً.

وفي هذا الصّدد، أوضح السّفير الصّيني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "إطلاق الخط الجوي المباشر بين الصّين والمغرب المقرّر اليوم سيفتحُ لا محالة آفاق واعدة للعلاقات بين البلدين، ويمثّل صفحة جديدة في تدبير هذه العلاقات القائمة على الانفتاح وتبادل الوجهات".

وأشارَ الدبلوماسي الصّيني إلى أنّ "العلاقات المغربية الصينية متميّزة، حيثُ إن سياحنا يعشقون الأجواء المغربية خاصة مدن شفشاون ومراكش وفاس؛ وهو ما يجعل التفكير في إضافة رحلات جديدة خطوة غاية في الأهمية لما لها من تأثير على العلاقات المغربية الصّينية".

وكان المغرب قد قرر الإعفاء من التأشيرة بالنسبة إلى المواطنين الصينيين منذ يونيو من سنة 2016، بعد زيارة قام بها الملك محمد السادس إلى بكين جرى خلالها التوقيع على اتفاقيات تهم مجالات عديدة.

ووفقاً لبيانات وزارة السياحة، فقد زار حوالي 180 ألف سائح صيني المغرب سنة 2018؛ وهو رقم يمثل ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بمرحلة ما قبل الإعفاء من التأشيرة، حيث كان المغرب يستقبل أقل من 20 ألف سائح صيني سنوياً.

وتُشير إحصائيات إلى أن متوسط إنفاق السائح الصيني يناهز 867 درهماً يومياً للإقامة في المغرب، ويعتبر هذا الرقم أعلى بكثير مقارنة بالسياح الآخرين، كما أن الصينيين يختارون الإقامة في الفنادق المصنفة.

ويُقبل الصينيون أكثر على المدن السياحية، مثل مراكش والرباط وأكادير؛ لكنهم ما زالوا يواجهون بعض المشاكل مثل قلة المراحيض العمومية وانعدام الأمن في بعض المدن والأحياء الشعبية القديمة التي يسعون إلى زيارتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Soufian 87 الجمعة 17 يناير 2020 - 06:51
حنا عفيناهم من الڤيزا و هوما مخلينها علينا!!! حلل ووناقش
2 - سويسرا الجمعة 17 يناير 2020 - 07:00
المعاملة الإقتصادية مع الصين نعم.
ولكن و كمسلمين أليس لنا أن نسألهم قبل الإقتصاد عن أحوال إخواننا المسلمين الصينيين المحتجزين في سجون ما يسمى إعادة التأهيل.
عائلات كاملة تمنع من الصلاة والصيام و تجبر على أكل لحم الخنزير زائد التعذيب الجسدي و النفسي.
3 - Yassine الجمعة 17 يناير 2020 - 08:11
لم يتردد ترامب من شن حرب اقتصادية على الصين فقط لأجل الدولار. ونحن نتفرج على إخواننا الويغور في تركستان الشرقية المحتلة ولا نستحيي من التعاون مع هذه الدولة المجرمة الإرهابية.
4 - Marocain الجمعة 17 يناير 2020 - 08:30
Surtout pas d’accord libre au niveau de commerce avec la chine
5 - بائع القصص الجمعة 17 يناير 2020 - 08:42
الصين هي من تحتجز 2 مليون من الشعب الايغوري في ولاية شينشيان لإعادة التربية حسب تعبيرهم.
هؤلاء يتعرضون للتعذيب والاغتصاب والاهانات بشتى انواعها...
من هنا نندد العنصرية ومعاداة المسلمين في الصين
كفى من النازية الشيوعية
6 - أحمد الجمعة 17 يناير 2020 - 09:07
خبر سعيد بالنسبة للأشخاص الذين يقتنون سلع من المواقع الصينية. أجل التوصيل سيتقلص بشكل كبير بوجود هته الرحلات الجوية المباشرة.
بالتوفيق للبلدين
7 - المزابيHD الجمعة 17 يناير 2020 - 09:31
الصين اححتلت العالم باسم الفتح الاقتصادي
شعوب وحكوممات بعض الدول اصبحت مجرد ضيف على ارضها بعد ان اقرضتها الصين المال مقابل ضمانات عقارية قد تشمل مدينة كاملة
8 - متضررة الجمعة 17 يناير 2020 - 09:47
السلام عليكم
وماذا عن المغاربة في الصين ؟
واش في اخبار كاتب هذا المقال أن المغاربة وخصوصا الطلبة في الصين قد تفاجؤوا عند وصولهم إلى الأبناك من أجل سحب المبالغ المرسلة من طرف آبائهم قصد تسديد مصاريف الدراسة وبعص المصاريف الشخصية من أكل وتنقل، بقرار طبق عند دخول سنة 2020 يمنع جواز السفر في الأبناك الصينية من القيام بأي عملية بنكية تخص سحب أو إرسال المال من وإلى المغرب.
هذا القرار الدي وضع الأباء في حيرة كيف يمكن أن يوصلوا لأبناءهم مصاريف الدراسة والإقامة بالصين وكيف يمكن استرجاع المبالغ المرسلة المحتجزة في الأبناك الصينية.
هل من تفسير لهدا الوضع
نحن نرحب بهم ونفتح الحدود في وجههم وهم يتسببون في قض المضاجع وخاصة عندما يتعلق الأمر بفلدات أكبادنا البعيدين عنا بآلاااااااااف الكليمترات في بلد لا يعرف إلا تطبيق القانون اذ منهم من يجب أن يجدد رخصة الإقامة التي تتطلب تسديد مصاريف الدراسة للحصول على الوثائق اللازمة لذلك
حلل وناقش
9 - رشيد الجمعة 17 يناير 2020 - 10:00
يجب على الشركات الجوية الصينية فتح خطوط الى الدار البيضاء ايضا انطلاقا من شنغهاي او غوانزو . لماذا لا يلغون التاشيرة للمغاربة ايضا؟
10 - شمسون بائع الحلزون الجمعة 17 يناير 2020 - 10:07
الصين تقدمت بفضل القراءة و العلم والتعلم .ونحن لم نتقدم بفضل القيل و القال و ثقافة النميمة و الفضائح. يجب انشاء مكتبات في المقاهي و المساجد و محطات القطارات و الحافلات و الاستراحات و في الحدائق. بدون ثقافة سنبقى لا نعرف حتى صنع ورق المرحاض.
11 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 17 يناير 2020 - 14:09
يجب علينا (المغرب) أن نرحب بالسياح الصينيين في احسن مستوى ونقدم لهم احسن استقبال في حالة جيدة وأفضل راحة اذا اردنا ان نربح هذا البلد (الصين)
حذاري من (السرقة) والاعتداء عليهم
Nous le (Maroc) nous devons accueillir les touristes chinois au meilleur niveau en leur offrent le meilleur accueil et prestation avec le bon confort si nous voulons vraiment réussir et gagner ce pays (Chine) e
12 - متتبع الجمعة 17 يناير 2020 - 17:15
و ماذا عن الإيݣور المسلمين؟.
13 - جلال الشباني الجمعة 17 يناير 2020 - 17:30
و الحلقة الأضعف هم المغاربة المقيمين في الصين، لا شي تغير. على الأقل المعاملة بالمثل.
14 - طريق الحرير الجمعة 17 يناير 2020 - 21:35
رحلات "بكين والدار البيضاء" تخدم علاقات البلدين

في اتجاه واحد
15 - mourad السبت 18 يناير 2020 - 09:49
اعفاؤهم من التاشيرة وفتح اقتصاد المغرب والتجارة معهم اكبر كارثة للحكومة الحالية !! يجب مراجعة هذا القرار لانه بمثابة اعدام للاقتصاد المغربي !! فالصين معروفة بخبثها ومكرها واا يجب الوثوق بها !! فدخولها للمغرب جاء بعد اغلاق اوروبا وامريكا كل شيئ عليها !! لذا بدات بالمغرب وافريقيا !! لا تعاون تكنولوجي ولا عسكري ولا ثقافي ولا سياسي ولا حظوا انها تركز فقط علي فتح المغرب تجاريا والتاشيرة !! لا افهم لماذا لم تلغى التاشيرة علي المغرب كذلك ولماذا لا تتم نقل تكنولوجيا او تعليم كوادر مغربية وعلماء ولماذا لا تحرر الصين مسلميها من القمع وتعدمهم مادامت تتعامل مع بلد مسلم المغرب !! اكبر خطا ارتكبه المغرب هو الموافقة بدون شروط معهم !! كفى كفى نفهم الاعيبكم ونعرف انكم تسعون وراء مصالحكم فقط !! الان كل الصناعة التقليدية وكل شيئ مغربي خالص ستتم عملية الاستنساخ وسيتم بيعه عالميا وهم اقوياء في الاستنساخ !! كان الاجدر ان يتم تعاون عسكري وصناعة الاسلحة ونقل تكنولوجيا وتلقينيها ماداموا يريدون علاقات مع المغرب !! السياحة الصينية فقط سيتم قدوكمهم وتصوير كل شيئ جميل واستنساخه وبيعه عالميا !!
16 - شينوي حارك. السبت 18 يناير 2020 - 21:57
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. أحسن شعب في الصين يوجد في اﻻيغور. ممنوع عليهم العمل و العلم.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.