24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2905:1512:3016:1019:3621:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | البنك الدولي يقرض المغرب 2.6 مليار درهم للتأمين على الكوارث

البنك الدولي يقرض المغرب 2.6 مليار درهم للتأمين على الكوارث

البنك الدولي يقرض المغرب 2.6 مليار درهم للتأمين على الكوارث

وقَّع المغرب والبنك الدولي، الخميس، على اتفاقية قرض قيمته 275 مليون دولار، ما يعادل 2,6 مليار درهم، يمكن سحبه في حالات مواجهة المملكة للكوارث الطبيعية.

وبحسب بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، فقد جرى توقيع الاتفاقية بين الوزير محمد بنشعبون وجيسكو هنتشل، مدير المكتب الإقليمي للمغرب العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي.

وتضع هذه الاتفاقية أمام المغرب خيار السحب المؤجل للمبلغ إلى حين مواجهته للمخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية، بعدما أحدث صندوقاً خاصاً لتعويض المتضررين منها العام الماضي.

وخلال حفل التوقيع الذي جرى بمقر وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في الرباط، قال الوزير بنشعبون إن "هذا التمويل يدعم جهود الحكومة فيما يخص نظام تغطية عواقب الأحداث الكارثية الذي دخل حيز التنفيذ منذ فاتح يناير 2020".

ويتكون هذا النظام من شق تأميني لفائدة الأشخاص الذين يتوفرون على عقد تأمين، وشق تضامني لفائدة الأشخاص الذين لا يتوفرون على تغطية.

ويوفر هذا النظام تعويضاً للمتضررين من الوقائع الكارثية مثل الزلزال والفيضان وارتفاع منسوب مستوى المياه وارتفاع المد البحري، إضافة إلى الأفعال الإرهابية والفتن والاضطرابات الشعبية.

وكان البنك الدولي قد وافق على هذا القرض لفائدة المغرب في دجنبر المنصرم، وينضاف إلى موارد صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية الذي أحدثت له الحكومة رسماً شبه ضريبي على عقود التأمين.

وبفضل هذا القرض المهم الذي وفره البنك الدولي، يمكن للحكومة بعد وقوع كارثة طبيعية الحصول بسرعة على أموال سائلة لمباشرة إجراءات التعويض للمواطنين المغاربة المتضررين.

وبموجب شروط هذا القرض ذي السحب المؤجل، يصبح خط الائتمان متاحاً للصرف في أي وقت خلال فترة ثلاث سنوات، يجوز تمديدها أربع مرات لمدة إجمالية تصل إلى 15 سنة.

ويجب على المغرب دفع رسم مُقدَّم لمرة واحدة قدره 0.5 في المائة من قيمة القرض (13 مليون درهم) عند توقيع اتفاقه، كما يجب دفع رسم تجديد نسبته 0.25 في المائة (6,5 ملايين درهم) عند كل تمديد محتمل خلال فترة الخمس عشرة سنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - مواطن الخميس 16 يناير 2020 - 23:11
اللهم زدهم وبارك لهم نحن في أمان مع هذه الحكومة .( يا ربي السلامة في غيوصلو هذه السفينة )
2 - Mjid الخميس 16 يناير 2020 - 23:14
ياك وادوات في الثمن ديال assurance واخدو قرض والعجاب هدا
3 - القيصر الخميس 16 يناير 2020 - 23:16
مانايضش مانايضش غير زيد هز عليه
4 - محمد الخميس 16 يناير 2020 - 23:16
اين هي الضريبة التي قررتها الحكومة و التي فرضت على أصحاب السيارات ضمن عملية التأمين شيء غير مفهوم الضرائب........الديون ?
5 - فهد الخميس 16 يناير 2020 - 23:25
بنك المغرب يحذر الحكومة من الاقتراض وهي تقترض لترد الديون من جيوب الغلابه والمساكين
قرض ضد الكوارث، أم لإحداث وإحلال الكوارث
ماهي الشروط قدمت مقابل القرض؟ لا يعلمها إلا الله
6 - Dr Stone الخميس 16 يناير 2020 - 23:26
العنوان الدي يليق بهدا الخبر هو البنك الدولي يغرق المغرب ب 2.6 مليار درهم من الكوارت ويجب عليه تأمين المبلغ من جيوب الفقراء والا ستنتضره كارتة نووية في الأعوام القريبة
7 - Maroc الخميس 16 يناير 2020 - 23:27
دايرين قرض بالفوائد علاش متحطوش ديك الفلوس فبنك المغرب وتربحوا ديك 19.5 ملايين درهم عاد زيد الفوائد القرض ككل كون خليتونا راه حنا توالفنا على الفيضانات..
راه ديك القرض غادي يبقي فبنك الدولي وكيخدموا به ونتا خلص حتى يوقع الفيضانات ولا شي كارثة إنسانية لقدر الله اش داكم لشي كريدي أصلا..
8 - bennacer الخميس 16 يناير 2020 - 23:29
هاد الحكومة كتعرف غير تسلف وتغرق البلاد. الله يدير شي تاويل ديال الخير
9 - Travalton الخميس 16 يناير 2020 - 23:30
الكل يعلم ان القروض التي يقدمها البنك الدولي تكون مشروطة بتطبيق سياسات لا شعبية هدفها تقليص نفقات الدولة على حساب الطبقات الوسطى و الفقيرة ولقد رأينا دلك اولا في الخوصصة ثم صندوق المقاصة وبعدها مباشرة سياسية التعاقد في التعليم و الصحة
10 - زوكلولكو الخميس 16 يناير 2020 - 23:30
بصحتكوم لصوص مال العام هاذه الميزانية الجديدة ... كاين شي كارثة قد الإقتراض من البنك الدولي ... كون غي قطعتو علينا الأنترنيت أو ماقريتوناش نقولو حنا غي حوالا ما فاهمينش و لكن هيهات ...
11 - Tanja balia الخميس 16 يناير 2020 - 23:31
شحال من مسؤول دابا كيطلب الله يجيب شي كارثة هههههه
12 - zohir الخميس 16 يناير 2020 - 23:35
اولا المغرب فين مشات فلوس ديالو.اوا نزيدكم والله شي متضرر لاشاف شي ريال ويموت
13 - عبد الله الخميس 16 يناير 2020 - 23:37
اللهم لاتبارك ولاتزد من حسادنا
هذه الأموال س تذهب إلى جيوب الاغنياء
القروض تعني زيادة الثروة للاغنيا
اللهم احفظ بلادنا من كوارث القروض
14 - مغربي من تازة الخميس 16 يناير 2020 - 23:39
الضحك على الدقون
لاقدر الله وقعة كارته ياخدو لفلوس يقسموها بيناتهم
والشعب يعتيولو ماتلات وكواش و بيدو ديال زيت و السكر
غرقتو المغرب في الديون بلا فايدة فين مشات الله اعلم ما بانت لا فمجال الصحة لا تعليم لا تنمية بانت على المسؤولين
15 - رشيدة من نيويورك الخميس 16 يناير 2020 - 23:42
سيتم نهب هدا القرض الدولي، وسيتم سرقة الرسوم الإضافية على عقود التامين.
ولنا في صندوق التقاعد عبرة.
16 - Benbin الخميس 16 يناير 2020 - 23:45
بعتونا وبعتوا أولاد أولادنا. ما أعرف بدولة باعت حاضرها ومستقبلها. اللهم ألطف بنا يا رب.
17 - Smallville الخميس 16 يناير 2020 - 23:46
البنك الدولي يقرض المغرب للتأمين على الكوارث في تأمينات سويسرا
18 - مغربي الخميس 16 يناير 2020 - 23:56
غراضهم في الدولار...القرض غاي ابقى برى في ابناكهم، اغاي صرفوه ليهم بالدرهم هنا...شي ماكاين..المستفيد البنك الدولي و طبعا لخرين...اما حنا راه غي تانغرقو...
19 - يوسف المرتيلي الخميس 16 يناير 2020 - 23:58
Je viens de payer à peu près de 250dh de plus pour mon assurance Auto
La cause c'est cette caisse dite de solidarité !!
Vous imposer les pauvres citoyens et en plus vous demandez un prêt.... Bbb
Et Dieu seul sait comment cet argent sera dépensé et qui sont ceux qui peuvent en bénéficier
Nous vivons encore au moyen-âge !
20 - مواطن مالادي الخميس 16 يناير 2020 - 23:58
التامين على الكوارث ياك حنا عايشين الكوارث ديجا
كاين شي كوارت اكثر من هاد الحكومة الفاسدة
21 - غيور الخميس 16 يناير 2020 - 23:59
القرض لي خداوه غيلصوه أصحاب السيارات فلاصورتننص هداك الفصل لي حطوه فالعام 2019 هو لي ضمن ليهم الخلاص عند البنك الدولي
22 - مشاكل الجمعة 17 يناير 2020 - 00:00
يجب على هدا الصندوق التوقف عن قرض المغرب لأن المال المقروض لا نراه ابدا في البنيات التحتية او التنمية شعب كل ما نراه هو أخر منظومة صاروخية أمريكية دبابات طائرات صواريخ.....
23 - الملاحظ الجمعة 17 يناير 2020 - 00:00
إلى أين تريد هذه الحكومة أن تقود البلد.......؟
24 - تاوناتي الجمعة 17 يناير 2020 - 00:01
البنك يقرض، أوروبا تقرض،الخليج يقرض، أمريكا تقرض، اليابان تقرض،الصين تقرض.. امول الجالية،جوج بحور، جبال الذهب، الفوسفاط...الخ.
ورغم ذلك الحالة لايرثى لها...فأنا كاينة شي ثقبة فالجيب او اللي كيشد هاد الفلوس كيقمر بهم.
.
25 - انا الجمعة 17 يناير 2020 - 00:01
تستنزفون خزينة الدولة وترسلون الأموال للخارج من اجل الاستثمار والادخار في البنوك الأجنبية وبعد ذلك تقترضون من البنك الدولي لتسرقوا الاموال من جديد رغم ما يتوفر عليه المغرب من ثروات تغنيه عن القروض لكن عليكم أن تشكروا الشعب العياشي الذي يحميكم.
26 - الى ماكانوش الكوارث؟ الجمعة 17 يناير 2020 - 00:08
الى ماكانوش الكوارث هذ العام مشات الملاير في الهوى !!!؟
27 - Toufik الجمعة 17 يناير 2020 - 00:08
لم اعرف ولم افهم لقد تم تحذير المندوبية السامية للتخطيط من الإقتراض واليوم وزير المالية برم اتفاق قرض من البنك الدولي وش كل الوحد كيلغي بلغاه وضحولي لم افهم شن وقع واش هد الحكومة لعجبو يدير شي حاجة يديرها
28 - fes الجمعة 17 يناير 2020 - 00:10
و لما تاخذ الحكومة قرضا ماليا دوليا للتأمين على الكوارث الطبيعية فلماذا زيادة 200درهم لكل انخراطات التأمين ابتداء من سنة 2020 ؟ افيدوني رحمكم الله فقد تشابه علينا البقر.
29 - ابراهيم الجمعة 17 يناير 2020 - 00:18
امي ياامي.
30 - Rachid الجمعة 17 يناير 2020 - 00:18
كوارث القروظ أكثر من الكوارث الطبيعية
31 - Arsad الجمعة 17 يناير 2020 - 00:24
البنك الدولي راضي على الحكومات ديال المغرب زيدو على الشعب ونعطوكم السلف ضريب اضافية على الكوارث 200درهم وسلف من البنك الدولي 2.5 مليار .
32 - هشام الادريسي الجمعة 17 يناير 2020 - 00:33
اش اوا هاد العجب! زادو فلاصورانص على قبل الكوارث حنا مازال كانحاولوا نهضموها زادوا كملوها وجملوها قالك الكريدي ايوا بالسلامة ملي غادي تقلوا عبء المديونية وهي تقيلة في الاصل اش غادي ينتظر المواطن السنة المقبلة: مزيد من الضغط الضريبي تحت ذريعة تسديد المديونية فين غادي بيا خويا فين غادي بيا.....
33 - sabro boubker الجمعة 17 يناير 2020 - 00:44
شكرا جزيلا للحكومه المغربيه على هادا الحل الجميل والرائع والمتفتح وشكرا لبرلاماننا المحترم على وضعه هده التقه الكبيره في حكومتنا المحترمه والموقره على هادا العمل الجبار الدي قامت به واقنعت البنك العالمي الموافقه عليه
انه عمل جبار وشاق في نفس الوقت ههههههههههه
34 - ماجد واويزغت الجمعة 17 يناير 2020 - 00:48
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 17 ليس في بنك سويسرا فحسب بل في جميع بنوك العالم
35 - عبدالفتاح الجمعة 17 يناير 2020 - 01:31
جهود الحكومة فيما يخص نظام تغطية عواقب الأحداث الكارثية الذي دخل حيز التنفيذ
وهدا دليل واضح وملموس ان المغرب في كوارت مادية ومعنوية واول مرة اتفق مع الحكومة
36 - الاسم بعيد الجمعة 17 يناير 2020 - 02:29
ماشي مشكل القرض مزيان طالما طريقة الاسترجاع متوفرة من جيوب المصارعين لاداء الفواتير المنزلية والاقتراض لشراء لوازم البيت امر محزن ما نراه كل يوم ماذا يفعل هؤلاء كلما بت ادخل الموقع الا واخرج منه كئيبا حزينا قائل ماذا بعد هذا ما مدى تحملي للنجاة امر قاسي فالضرر اتي
37 - Small الجمعة 17 يناير 2020 - 02:47
اي كوارت تتحدتون عنها ام فقط خدعة لنهب تلك القروض
حرام عليكم الشعب مسكين مغلوب على امره وانتم بدون اي مشاورة او تخطيط تدهبون وتاخدون الديون مع من تكلمت او قررتم دلك
بلد العجائب الي تخيل شي حاجة كيديرها بوحدو
38 - كمال الجمعة 17 يناير 2020 - 02:54
غرق البلاد كريدي حسبي الله ونعم الوكيل
39 - Mounir usa الجمعة 17 يناير 2020 - 06:26
العدالة و التنمية الإسلاميين الربويين . يديرون غرق البلاد . و أكبر كارتة أراها هي هاده الحكومة التي يجب التأمين عايها .
40 - محمد بلحسن الجمعة 17 يناير 2020 - 07:06
بدل استرجاع المال العام من جيوب ناهبيه وجيوب من ساعد على ذلك ها تقنوقراطي مفوض من طرف رجال السياسة والدين يوقعون قروض إضافية !
لا تصلح الانتخابات لشيء !
أنصح بقراءة كتاب
La médiocratie
41 - Yoyo الجمعة 17 يناير 2020 - 07:46
حكومة الاخوان تريد اغراق البلاد في الديون لتقوم الفتنة في هذا الوطن ويستولون عليه تحت حجج عدة
42 - Khachoggi الجمعة 17 يناير 2020 - 07:58
Qui prend ce genrede décision et qui consulte t il c est vraiment le ( y a t il un pilote dans l avion) on se sent abandonnée a cet établissement qu est la banque mondial le pauvre doit travailler pour rembourser de l argent qui partira en fumée
43 - hafsa الجمعة 17 يناير 2020 - 08:44
حفل توقيع على اىقرض ومعرفت واش نضحك ولا نبكي.. واللهم ان هذا منكر. والبلاد غادا الهاوية ،
44 - البنك الدولي يحتلك محكومتنا الجمعة 17 يناير 2020 - 08:45
البنك الدولي يمنح المغرب قرد مكاك ب 2,6 مليار درهم للتأمين على سرقة المال العام

البنك الدولي يمنح المغرب قرد شمبانزي ب 2,6 مليار درهم للتأمين على حزقة الدولة

البنك الدولي يمنح المغرب قرد بونوبو ب 2,6 مليار درهم للتأمين على البطالة

البنك الدولي يمنح المغرب قرد قردوح ب 2,6 مليار درهم للتأمين على مرض الفقر والفاقة

البنك الدولي يمنح المغرب قرد بابون ب 2,6 مليار درهم للتأمين على بحمرون

البنك الدولي يمنح المغرب قرد ݣوري ب 2,6 مليار درهم للتأمين على الجوع و المرض .
كثرت القروض حتى غرق المغرب في القروض ولم يظهر شيء يضيء نفق اقتصاد المغرب الحازق المظلم الحالك علينا . قال البنك الدولي للمغاربة لأحتَلِكَنَّ محكومتكم و لآمُرنَّها لِتُمعِن في خنق المواطنين ولأقعدنَّ لها كل سبيل يودي الى الرخاء والتخفيف عن كاهل المواطنين .
45 - Dahmoun farid الجمعة 17 يناير 2020 - 08:50
قالك المغرب احتل المرتبا الأربعين في العالم كاءحسن دولةفي العالم ومن دوني شك الاوءلة في البنوك دولة مرتكبة على اليون اذن كفو على الكلام والمقارنات مع الاخرين لي عايشين بفلوسهم .
46 - مجرد وجهة نظر الجمعة 17 يناير 2020 - 09:04
مناكر الدنيا اجتمعت في المغرب ، كم سيارة ستؤدي ذعيرة الكوارث مع التأمين على ااسيارة ، إوا عفيو المغاربة من القرض أو من إضافة الذعيرة في اتأمين أو هما معا ،لأنه كفانا قروضا و نهبا لنا
47 - مجرد وجهة نظر الجمعة 17 يناير 2020 - 09:08
واحد فالتعلق كتب مانيضاش مانيضاش ، هما باغيين انوضوها ، ولكن ما كاين للي ينوض،
48 - Fellah الجمعة 17 يناير 2020 - 09:48
Une caisse de plus pour détourner quelques dirhams par erreur par désir et
49 - Khachoggi الجمعة 17 يناير 2020 - 09:51
Ya t il un pilote dans l avion? Il faudra soumettre la décision de prendre les prêts a un referendum ou au moins au parlement qui décide vraiment dans ce pauvre pays
50 - الخراب الجمعة 17 يناير 2020 - 10:07
بصراحة نستحق كل شيء شعب مايهمه سوي الشطيح والرديح عقله جنسي فقط وكل في سبات بكثرة القروض المغرب سوف يصبح مستعمر مجددا ليس من فرنسا فقط كما هو الآن بل من كل الدول المقرضة له (نعسووووووو مزال الحال )
51 - مغربي من البيضاء الجمعة 17 يناير 2020 - 10:29
قرض قيمته 275 مليون دولار، ما يعادل 2،6 مليار درهم، يمكن سحبه في حالات مواجهة المملكة للكوارث الطبيعية. ؟؟؟؟
لتعويض المتضررين منها العام الماضي. ؟؟؟من هم هاذ المتضررين ... متضررين من مذا ؟
يوفر هذا النظام تعويضاً للمتضررين من الوقائع الكارثية مثل الزلزال والفيضان وارتفاع منسوب مستوى المياه وارتفاع المد البحري، إضافة إلى الأفعال الإرهابية والفتن والاضطرابات الشعبية.!!!هذا هراء ..يضحكون على العباد ...
ويجب على المغرب دفع رسم مُقدَّم لمرة واحدة قدره 0.5 في المائة من قيمة القرض (13 مليون درهم) عند توقيع اتفاقه، كما يجب دفع رسم تجديد نسبته 0.25 في المائة (6،5 ملايين درهم) عند كل تمديد محتمل خلال فترة الخمس عشرة سنة....يعني : 2،6 مليار درهم + 13 مليون درهم + 6،5 ملايين درهم .. من سيدفع هذه الاموال ..من سيستفيد .. نديرو مثلا ما كاينش هاذ الكوارث .. اين ستذهب هذه الاموال ...
والله العظيم يستحمرون الشعب الامي .. ليغتنوا على ضهورهم
52 - مغربي الجمعة 17 يناير 2020 - 10:32
هاد الحكومة ديال تجار الدين أغرقت البلاد و العباد. واش المغرب مافيهاش الرجال اللي وقفوا في وجه هاد الكائنة؟
53 - Monir الجمعة 17 يناير 2020 - 10:53
2,6مليار قرض من أجل الكوارث.200درهم زيادة في التامين من أجل الكوارث.هل هناك أكثر من هذه الكارثة؟؟؟
54 - Ali الجمعة 17 يناير 2020 - 13:14
هذا ليس قرضا بل هو إغراق للبلاد وزج بها إلى منزلق خطير ومستقبل مجهول. وربما قد يكون قرضا لمصلحة شخصية ضيقة. لأننا غالبا ما سوف لن نرى له منفعة للشعب ولا للبلد كما هي العادة منذ ما يربو على عشرين سنة. .. نسأل الله تعالى أن ينجي المغرب والمغاربة ممن يريد سوءا لهذه البلاد وهذا الشعب المسالم.
55 - الشعب الشجاع الجمعة 17 يناير 2020 - 15:43
ماذا تنتظرون من دولة شعبها خنوع و لا يطالب بحقوقه إلا الاستكبار و الاستعلاء و العبث بمقدراته و ثرواته.
اللهم زدهم دينا فوق دين و زيادة على زيادة. و اجعل بلدنا آمنا مطمئنا.
56 - مريمرين الجمعة 17 يناير 2020 - 15:53
هي حكومة كفاءات أم حكومة كوارث أم حكومة القروض ؟؟
لقد أغرقوا البلاد في القروض و نهبوا جيب مواطن .
ضربوا مجانية التعليم و التطبيب وأنهكوا المواطن بالضرائب .
وآخر احتيال تمارسه الحكومة ، ما يسمى " التغطية الصحية للوالدين " .
أعضاء الحكومة وأعضاء البرلمان لا يتكلمون عن الريع الذي يتمرغون فيه ، من أجور و تعويضات و امتيازات و تقاعد ... ؛ لا يهمهم أن يغرق الوطن في القروض بل ما يهمهم هو أن يحافظوا على تمكنهم .
وإن موسم الكذب لقريب !
57 - علي وتنغير الجمعة 17 يناير 2020 - 21:43
ايها المسؤولين الأعزاء اتقوا الله في الشعب المغلوب على أمره كفى من الديون التبدير والعشوائية والتسيير الغير المنطقي هوالسبب في تنمية العجز في الميزانية العامة للدولة عليكم أن تتقوا الله في وطنكم المواطن المغربي يعاني الأمرين جراء التصرفات التي تقوم بها الحكومة الرواتب الخيالية والتعويضات المشبوهة والزبونية والمحسوبية ناهيك عن نهب ثروات البلاد حسبنا الله ونعم الوكيل
58 - مول الوقيدة الجمعة 17 يناير 2020 - 22:09
شعل وقيدة باش يقلب على وقيدة طايحة في التراب
59 - my youssef الجمعة 17 يناير 2020 - 22:35
السلآم عليكم
يقول المثل زيد على حمار الشيخ.يتقلون كاهل الشعب بزيادات على التأمين العربات من أجل صندوق مساعدة الكوارت وهم اس الكوارت تم يقترضون لتأمين على الكوارت وهكذا تتم عملية استنزاف جيوب المغاربة اضعاف مضاعفة.ان لله وان اليه راجعون.
60 - مهاجر السبت 18 يناير 2020 - 02:15
أكبر الكوارت هي هذه القروض التي ستغرق البلاد و العباد في مستنقع يستحيل الخروج منه لكم الله أيتها الأجيال القادمة هم من سيدفع التمن
61 - jamal السبت 18 يناير 2020 - 19:35
ليست هناك اكبر كارتة .متلكم فى هاذا البلد السعيد
اجور خيالية للوزراء والبرلمنين.
الفقير الارامل اليتامة ( .صفر درهم .)
غرقتو البلاد بالكريدى . .كليتو البلاد .. اكبر كارتة .عل البلاد والعباد هى انتم .معمرنا شفنا فيكم شى خير غير الزيادة .
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.