24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | أمريكا تشجع الصناع المغاربة على الاستفادة من اتفاق التبادل الحر

أمريكا تشجع الصناع المغاربة على الاستفادة من اتفاق التبادل الحر

أمريكا تشجع الصناع المغاربة على الاستفادة من اتفاق التبادل الحر

أصدرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط دليلاً مُوجهاً للمغاربة المُصدرين لمنتجات الصناعة التقليدية لإطلاعهم على السوق الأمريكي، والمعايير والمتطلبات التي يجب أن يستجيبوا لها للنجاح في استغلال الإمكانيات المتاحة.

وقالت السفارة ذاتها إن هذا الدليل جرى إنتاجه بشراكة مع برنامج "تطوير القانون التجاري" التابع لوزارة التجارة الأمريكية CLDP، ويهدف إلى مساعدة الحرفيين، وخاصة الصانعات القرويات، على الاستفادة الكاملة من اتفاقية التبادل الحر بين الولايات المتحدة والمغرب.

وأكدت السفارة أن "قطاع الصناعة التقليدية لا يُحافظ على التراث الغني للمغرب فحسب، بل يوظف أيضاً حوالي 20 في المائة من اليد العاملة بالبلاد، ويشجع نمو المقاولات الصغيرة والمتوسطة، كما يشجع التنمية الإقليمية في قطاع يمثل حاليًا 7 في المائة من إجمالي الناتج المحلي المغربي".

وفي تقديمه للدليل، قال دافيد غرين، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالمغرب، إن العلاقات بين البلدين خاصة وفريدة، وانعكست على التجارة والسياحة وتوسيع مجالات التعاون في ميادين الدبلوماسية والأمن.

وعلاقةً بقطاع الصناعة التقليدية، أكد غرين أنه يلعب دوراً مهماً في خلق فرص العمل وتشجيع المقاولات الصغيرة والمتوسطة على النمو، ناهيك عن إنعاش التنمية الجهوية؛ وذلك جلي في كونه يشغل حوالي 20 في المائة من اليد العاملة.

وتعمل الولايات المتحدة الأمريكية على دعم الصناع التقليديين المغاربة منذ سنوات من خلال برامج وكالة تحدي الألفية التي تضمنت مشاريع عدة تهدف إلى تقوية مهارات الحرفيين المغاربة. وفي نظر السفارة فإن الصناعة التقليدية "تحافظ على تقاليد غنية يعود تاريخها إلى قرون مضت".

وشددت السفارة في دليلها للحرفيين المغاربة على أن "هناك رغبة حقيقية وتقديرا واضحا لهذه الصناعة التقليدية في الولايات المتحدة الأميركية وفي دول أخرى، وهذا يظهر في الطلب المتزايد على منتجات الحرف التقليدية المغربية".

وذكرت سفارة واشنطن في الرباط أن توقيع اتفاق التبادل الحر بين المغرب وأميركا، الذي دخل حيز التنفيذ سنة 2006، فتح باب السوق الأميركية لمنتجات الصناعة التقليدية المغربية، لكن يبقى ما يتم تصديره إلى أمريكا ضعيفاً.

ويُساعد الدليل على كيفية إعداد إستراتيجية للتصدير والاطلاع على التوجهات الجديدة في هذا السوق؛ ناهيك عن معايير عقود البيع في التصدير والمقتضيات الخاصة بالجمارك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي المغرب يشتغل 1.12 مليون شخص في أنشطة الصناعة التقليدية، تمثل النساء أغلبيتهم بحوالي 80 في المائة. وبإمكان فتح الأسواق الدولية لهذه الصناعة أن يخلق أثراً بالغ الأهمية على التنمية الاقتصادية للمملكة.

وتقدر قيمة سوق الصناعة التقليدية في العالم بحوالي 40 مليار دولار، في حين تعد السوق الأمريكية من بين أهم الأسواق. وحسب مُعطيات الدليل فإن عدداً قليلاً من منتجات الصناعة التقليدية المغربية تصدر إلى أمريكا، ما يعني إمكانيات هائلة غير مُستغلة.

وتؤكد السفارة أن التوفر على منتجات مصنعة تقليدية جيدة لا يكفي لبلوغ الأسواق الدولية، بل يجب الاعتماد على هيكلة تجارية مناسبة لمعالجة مختلف المشاكل التي تعترض المصنعين المستهدفين للتصدير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - واو السبت 18 يناير 2020 - 15:03
.....وشي نية مساكين كيقارنوا الترك بامريكا.
تركيا لن تفيدنا في شيء غرضها بيع منتوجاتها فقط.
و فيقوا اعباد الله و شوفوا مصلحة بلادكم اولا.
2 - kamal السبت 18 يناير 2020 - 15:30
l'artisanat va disparaître au maroc dans un future proche , car les produit d'artisanat sont décoratif en premier lieu on en a pas vraiment besoin ,et même quelque produits nécessaire comme lbalgha n'est pas du tout confortable, l'état doit interdire aux jeune de pratiquer ce métier pour sauver leur future
3 - أبو زليخة الوسواسي السبت 18 يناير 2020 - 15:38
الفرص موجودة وخاصة في ميدان الصناعة التقليدية والمغرب والله الحمد يمتاز بمهارة الصانع التقليدي منذ قرون ورغم الطلب المتزايد في الاسواق العالمية إلا أن مسؤولينا اما لايفهمون أن يسايرو هذه التجربة أو انهم مازالو في دار غفلون
4 - Omar السبت 18 يناير 2020 - 15:57
التبادل الحر لن تجني منه المغرب الا الخسران فلا نحن دولة صناعية ولا اكتفاء داتي الاستتمار هو البحر وتشجييع الشباب لهذا الميدان من صيد وتصبير وتصدير ولكن بابه مغلق لانه مكترى استغرب كيف بقينا في سفينة لا تجري دولة مسكينة اشفق عليها واتحصر لديها ثروات والكل يسأل عنها كيف وأين ومتى (غير شلاضة)
5 - عبدو السبت 18 يناير 2020 - 16:30
التبادل الحر مع امريكا او اوربا او الصين او اي بلد صناعي لن يكون في صالح المغرب فنحن لسنا دولة صناعية و من المستحيل تحقيق توازن تجاري ببساطة لان المنتوج الصناعي و التكنلوجي اغلى بكتير من المنتوج الفلاحي او التقليدي. و لذلك يجب حماية جمركية لتشجيع المسثتمرين على التصنيع في المغرب باش المغاربة يخدمو. التبادل الحر حاليا لا يجدي الا مع الدول الغير الصناعية، عندما يصبح المغرب بلدا صناعية و منتوجه الصناعي يمكن ان ينافس عالميا انذاك يمكن التفكير بالتبادل الحر ... واش المسؤولين ديانا لا يفهمون هذا و فيقو يا ناس من النعاس و الخوف
6 - Fossiles السبت 18 يناير 2020 - 17:55
للاسف السفارة الامريكية منذ 3 سنوات وهي ترفض منح التاشيرة بل انه حتى تجديدها حيث انه ازيد من 95 في المىة من الحاصلين عليها تم رفضها واكد بهذا الخصوص ان ازيد على 3 ملاير سنتيم من عاىدة هذا التبادل و كانت تدخل من العملة الصعبة لجهة درعة تافيلالت تم الاجهاز عليها بعض رفض التاشيرات نامل ان تتواصل معهم وزارة المعنية في اقرب وقت
7 - السرغيني السبت 18 يناير 2020 - 19:30
امريكا شيك بيكا ارسل اليهم طبسيل يرسلون اليك دبابة لن تسدد دينها الى ان يرث الله الارض ومن عليها تريدون الديون مرحبا بالتبادل الحر فهنيئا لكم الديون .
لا مصانع لا فلاحة ........ قال التبادل الحر كونو مصنعين اولا اكتفو بداتكم و مرحبا بالتبادل انداك
8 - NeoSimo السبت 18 يناير 2020 - 21:19
غالبية المصدرين كيفهموا غير الفغونسي و ما يقدوش يتفاهموا مع بلاد Uncle Sam
9 - البريد السبت 18 يناير 2020 - 21:23
ان سبب عدم اقلاع الدولة المغربية غي مجال التجارة الخارجية هو مؤسسة البريد . او بريد المغرب كما يسمى . هده المؤسسة الحكومية التابعة للدولة المغربية شكلت عائقا على مرار السنين بالنسبة للمغاربة داخل او خارج الوطن وفرضت عليهم حصار بكل ما للكلمة من معنى .
تصور ان ارسال اي شحنة الى الخارج يكلف اضعاف قيمتها . عكس الدول الاخرى تشتري منها والشحن مجاني .
كنت في وقت مضى احاول بيع احدية لاوربا وامريكا وتفاجأت ان سعر شحن الحذاء الدي لا تتجاوز قيمتة 150 درهم هو 200درهم كأقل ثمن .
وثمن ارسال شحنة بها كيلوعرام يتجاوز 299درهم .
كيفاش اعباد الله انديرو شي تجارة خا
10 - باحث في تراث امريكا وافريقيا السبت 18 يناير 2020 - 21:29
أقسم بالله أن الجلباب المغربي الصوفي من أحسن الملابس في العالم للحماية من برد الشتاء. وكذلك السروال الذي يلبس تحت الجلباب (السروال العربي)،مريح جدا و يحافظ على الخصوبة. بشهادة بروفيسور في امراض العقم.
11 - Simo السبت 18 يناير 2020 - 21:51
نريد مراجعة معاهدة التجارة الحرة مع الصين وأوروبا وأمريكا وتركيا
12 - wiseman الأحد 19 يناير 2020 - 06:23
يمكننا المساعدة في هذا المجال. تظل المشكلة هي البيروقراطية الملتوية التي تحظر التسويق والتوزيع من عملية بسيطة إلى عملية أكثر تعقيدًا. لا يتعلم المغرب أبدًا كيف يتوقف عن الحفر رغم أنه في عمق الحفرة بالفعل.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.