24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | عريضة تسعى إلى إحداث "قطب سياحي مندمج" حول جبل بويبلان

عريضة تسعى إلى إحداث "قطب سياحي مندمج" حول جبل بويبلان

عريضة تسعى إلى إحداث "قطب سياحي مندمج" حول جبل بويبلان

أطلق عدد من النشطاء المدنيين بجهة فاس مكناس عريضةً من أجل إحداث القطب السياحي المندمج "بويبلان"، وهو إحدى القمم الجبلية المهمة في المغرب، بهدف تحقيق تنمية تضمن العدالة المجالية وتنهي تهميش الأطلس المتوسط الشرقي.

وقال محمد الديش، وكيل لائحة عريضة "جبل بويبلان" المُوجهة إلى مجلس جهة فاس مكناس من أجل إدراجها ضمن جدول أعماله، إنه "بالرغم من المؤهلات الطبيعية التي يزخر بها جبل بويبلان والمنطقة المحيطة به، وبالرغم من اعتبارها منطقة سياحية مهمة منذ فترة الحماية، فإن هذه المنطقة لا تزال خارج الإدماج الاقتصادي والتثمين السياحي".

وتندرج هذه العريضة ضمن آليات الديمقراطية التشاركية التي نص عليها دستور 2011، إلى جانب العرائض الموجهة إلى السلطات العمومية والملتمسات في المجال التشريعي المنظمتين وفق قانونين تنظيميين.

وتتطلب عريضة "بويبلان" حوالي 500 توقيعاً، حيث يحدد هذا الرقم حسب سكان الجهة، ويتطلب جمع التوقيعات الخاصة بها من كل الأقاليم في الجهة لتتم دراستها من قبل مصالح الجهة ثم البت فيها لإدراجها ضمن إحدى دوراتها.

وأورد الديش، في تصريح لهسبريس، أن سياق العريضة الخاصة بقطب بويبلان يأتي في إطار "تفعيل الديمقراطية التشاركية وتمرين للتشاور والتشارك ومساهمة المواطنين والمواطنات باقتراح خطط عمل ومشاريع وأفكار لتنمية الجهة".

وذكر الفاعل المدني أن العريضة تقترح عدداً من الأفكار لتحويل منطقة بويبلان، التي تهم أقاليم تازة وبولمان وصفرو، إلى قطب سياحي مندمج لتحقيق التكامل مع القطب الجبلي بإفران؛ بهدف تعزيز السياحة جهوياً ورفع ليالي المبيت، وأيضاً لحماية المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها المنطقة.

وسجل الديش "المفارقة الواضحة بين عناصر الجذب التي تتوفر للمدينتين التاريخيتين، فاس ومكناس، وبين الواقع المتمثل في ضعف توظيف الإمكانات الغنية التي تتيحها المجالات الأخرى بالجهة"، وقال إن "المؤهلات الطبيعية المتنوعة القريبة من فاس أو مكناس لم تستثمر بالشكل الكافي، حيث اقتصرت على مسارات تقليدية سرعان ما تستنزف جاذبيتها".

وتسعى العريضة، حسب الديش، إلى تثمين سياحة التزلج بمنطقة بويبلان التي تتوفر على محطة تعود إلى فترة الحماية؛ لكنها اليوم مهمشة، مشيراً إلى أن المنطقة تعرف تساقطات ثلجية تدوم حوالي ستة أشهر؛ وهو ما يمكن أن يستقطب محبي الجبال والثلوج والطبيعة.

ووضع القائمون على العريضة أيضاً هدف تعزيز السياحة الثقافية المتمركزة حول معالم المدن التاريخية بخيارات أخرى؛ مثل: السياحة البيئية القائمة على ثراء الفضاءات الطبيعية المختلفة التي تأويها المنطقة (تازكا، تيشوكت)، والسياحة الرياضية (التزلج، الاستغوار، الطيران الشراعي، الصيد والقنص)، وإتاحة الفرصة لزيارة المناطق الجبلية المجاورة والتي لم تستثمر بعد وعلى رأسها جبل بويبلان.

ويؤكد وكيل لائحة عريضة "جبل بويبلان" المُوجهة إلى مجلس جهة فاس مكناس أن المنطقة تتوفر أيضاً على إمكانية "لتنويع العروض السياحية في محيط جبل بويبلان، لما ينفرد به المجال من مؤهلات إيكولوجية، أركيولوجية، جيولوجية وتراث ثقافي وتاريخي زاخر يجب استغلاله بما يعود بالنفع على المنطقة".

وأضاف الفاعل المدني سالف الذكر أن "الثراء والغنى الأركيولوجي في المنطقة مهم جداً، فهي تتوفر على حفريات عديدة؛ فأقدم الحيوانات مثل الفيلة والماموت وُجدت في سفوح تيشكوت، وأكبر ديناصور المعروف باسم بولحفة عُثر عليها في منطقة بإقليم بولمان".

ويقع موقع منطقة بويبلان غير بعيد من تازة ومن فاس والطريق السيار المتوجه إلى وجدة، ولديه امتياز تعدد المداخل داخل الجهة من أربعة أقاليم، وانفتاح على منفذ من كرسيف سيفيد في ولوج زوار قادمين أو عابرين من الجهة الشرقية خاصة وجدة أو الناظور.

وفي نظر وكيل لائحة عريضة "جبل بويبلان" المُوجهة إلى مجلس جهة فاس مكناس، فإن القطب السياحي لبويبلان يتوخى تنمية الأطلس المتوسط الشرقي الذي لا يزال بعيداً عن كل السياسات العمومية الخاصة بالتنمية، مورداً أن العريضة تعتبر من الاقتراحات المواطنة التي تعطي تصوراً للنموذج التنموي الجديد الذي يمكن صالحاً للمناطق المعزولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - محلل سياسات اجتماعية الاثنين 20 يناير 2020 - 13:37
لماذا السياحة متمركزة في مراكش و أغادير،لماذا لا توجد مناطق سياحية كبيرة في جبال الريف مثلا او الاطلس.المغرب بلد فيه طبيعة خلابة و لكن الانسان المغربي لم يتعلم بعد كيفية معاملة السياح. السياح اذكياء يحبون الاثمنة المناسبة و الجودة و حسن المعاملة و النصيحة.ولا ننسى السياح المغاربة الداخليين المتوسطي الدخل و حتى الفقراء.
2 - حاتم الاثنين 20 يناير 2020 - 13:39
افكار ممتازه لعل مسؤولي هذا الوطن يدققون النظر فيها ويخرجون منطقه تازة التاريخيه من التهميش كما اخرج ابناؤها الاستعمار الفرنسي.
3 - رشيد الاثنين 20 يناير 2020 - 13:46
هناك مناطق كتيرة في بلدنا الحبيب للسياحة الشتوية متل منطقة ازيلال خنيفرة، ازرو ،بولمان ،ايملشيل ، جبال الريف . لاكن عندما يسقط الثلج الكل يركز على مدينة ايفران حتى النشارات الاخبارية تركز فقط على ايفران . المغرب ضايع بزاف 10% فقط من امكانيات السياحة هي المستغلة .
4 - بلاد المغرب الاثنين 20 يناير 2020 - 13:48
كل واحد وهمه، هناك من يحتاج لحطب التدفئة فالبرد القارس جمد مفاصلهم، و هناك من يعشق الثلج و يريد فتح الطرقات للهو و المرح، .... يجب على الدول أن تعطي الأهمية للأولويات و تترك التافه لأصحابه،
5 - أبو آدم الاثنين 20 يناير 2020 - 13:59
غريب جدا أن يتطلب الأمر جمع توقيعات!؟في زمن شيوع خطاب التنمية بل والمستدامة.تم غريب جداً أن تبقى منطقة رباط الخير في غرفة انتظار التنمية إلى حدود اليوم رغم انها تزخر بالعديد من المعطيات الأولية الواعدة
6 - مواطن حر الاثنين 20 يناير 2020 - 14:06
منطقة تيشوكت تاغزوت منطقة سياحية بامتياز حيث اكتشف بالصدفة اقدم الديناصورات بالمغرب ..وكنت شخصيا بحكم كوني ابن المنطقة تعرفت على اثار قدم الديناصور في الوادي اسفل قرية تاسرا..كما ان المناظر الجميلة والغابة تضفي جمالا قل نظيره للمنطقة
7 - جعونة مجبر الاثنين 20 يناير 2020 - 14:17
هذه المنطقة تمتد على عشرات الكيلومترات بين نواحي تازة الى بولمان كرسيف إلى صفر تعتبر من اروع مناطق المغرب المحيطة بجبل بويبلان تازكة باب بويدير مغراوة رباط الخير فهي بالروعة بمكان وليس لها نظير في المغرب لكن بما ان المنطقة مغضوب عليها فهي تعاني من الاقصاء والاهمال وحتى التعتيم الرهيب الذي يفرض على المنطقة لأسباب يعرفها ابناء المنطقة فتهاوت وانهارت الطرق والبنيات التحلية حتى التي تركها المعمر !!
وعليه تنعدم وسائل الاستقبال وتثمين المنطقة
8 - Hassab الاثنين 20 يناير 2020 - 14:31
يصلحو بعدا هاديك الطريق لي كتدي لبيوبلان من الجهتين!! من فاس مكرفسة و من تازة مكرفسة و الجهة التالثة لي كتدي لبولمان عبارة عن طريق افغانية.. وزارة التجهيز فعهد تجار الدين عبارة عن مسخرة..
9 - أمين الاثنين 20 يناير 2020 - 14:36
فكرة المشروع السياحي المندمج لهذه المنطقة راودتني كثيرا وطرحتها مباشرة على بعض المسؤولين.
بعيدا عن رد الاعتبار أو تكافؤ فرص التنمية، هذا هو المشروع المدر الثروة وخلق فرص الشغل في منطقة معزولة لكن طبيعتها غنية.
الآن وبعد العريضة إلى مجلس الجهة يجب المضي قدما عبر إعداد دراسة الجدوى وتصور للمشروع من طرف مكتب دراسات أجنبي ( فرنسا إيطاليا السويد كندا....)
10 - نور الدين الاثنين 20 يناير 2020 - 14:52
بويبلان نموذج للمؤهلات الطبيعية التي تزخر بها جبال الأطلس المتوسط الشرقي ، أكبر كمية من الثلوج في شمال أفريقيا و غابات شاسعة من شجرة الأرز ، مضايق خلابة في وديان هذه الجبال مسارات سياحية لهواة السياحة الجبلية و هواة المشي الطويل ، تشجيع السياحة التضامنية بالمنطقة و إعادة الروح لمحطة التزلج ببويبلان هي الخطوة الأولى من أجل النهوض بالسياحة و التنمية بالمنطقة .
أرجو أن تؤخذ العريضة بمحمل الجد .
اللهم يسر ولا تعسر
11 - باحث في الحكامة الجهوية الاثنين 20 يناير 2020 - 15:32
مبادرة جيدة وبناءة. نتمنى أن يفعل كذلك مواطني منطقة والماس.
12 - jamal الاثنين 20 يناير 2020 - 15:49
اعشق هذه المناطق الى حد الجنون. بلاد الأمان و الكرم. باب ازهار باب بودير مغراوة. الواد البارد.... غابة الشعرة. تازكا. فريواطو. ادمام. راس الماء. هل تعلم ان بويبلان اخر قمة تحتفظ بالثلوج في المغرب. في بعض السنوات الممطرة الثلج يظل حتى السنة الموالية. لكن للأسف الفقر و التهميش لها نصيب الأسد. في السنوات الأخيرة لا ننكر ان البنية الطرقية تحسنت بشكل كبير. لكن تبقى دون التطلعات
13 - tazi الاثنين 20 يناير 2020 - 15:55
تازة في عهد الحماية كانت أجمل وأرقى اليوم لا تستطيع أن تمر وسط المدينة الأزبال والباعة المتجولون حتى سوق الخضر الدي تركته فرنسا وسط المدينة كله أوساخ لا أعرف دور المسؤلين في هده المدينة ربما لا يعرفون تاريخ تازة.
14 - محند الاثنين 20 يناير 2020 - 17:40
السيد رئيس جهة فاس مكناس ، يعرف محور بويبلان موضوع المقال جيدا ، وكان الاجدر به ان يسارع الى تنمية هذه المنطقة الرائعة ((vierge)) التي لم تنل حظها من التنمية المزعومة. دون انتظار 500 توقيع على العريضة ، حتى يتسنى له دراسة المشروع وللعلم الدراسة وحدها قد تستغرق وقتا طويلا قبل احالتها على مجلس الجهة لابداء الرأي حول المشروع والبقية انتم تعرفونها....
15 - زوزو يصطاد السمك الاثنين 20 يناير 2020 - 19:11
یا عباد الله واش کاین شي منطقة في المغرب او شي. جبل یبقی مکسوا بالثلوج خلال شهر غشت لا ولکن بویبلان جبل یبقی کذلک ویکسبه البیاض حلة بیضاء ناصعة خلابة ومن کذب ما علیه الا ان یزور المنطقة ویقف علی هذا الموروث الطبیعي الاصیل لهذا یجب وبالحاح علی الدولة ان تولي الاهتمام للجهة وتنهض بالسیاحة الجبلیة دون ان انسی محطة التزحلق الصدئة المتلفة الاجزاء والله حرام واتمنی ان یصل ندائي الی الجهة المعنیة .....
16 - Karim الاثنين 20 يناير 2020 - 21:56
جبل بويبلان ينتمي الي مدينة تازة وأهل تازة هم من وقع العارضة فما محل فاس مكناس من الإعراب! !!!؟؟؟؟
17 - jamal الاثنين 20 يناير 2020 - 23:47
الى صاحب التعليق رقم 16. التقسيم الجهوي الجديد الحق مدينة تازة بجهة فاس مكناس. لذلك العريضة موجهة للجهة المعنية. السفح الشرقي لجبل بويبلان تابع لجرسيف و الجنوبي لصفروو والشمالي و الغربي لتازة. تازة تتوفر كذالك على المنتزه الوطني لتازكا. للتعرف اكثر عليه انصحك بإحدى حلقات امودوا
18 - محمد عزيز الثلاثاء 21 يناير 2020 - 00:38
يجب دمج كدالك جبل بوناصر الدي يعتبر تاني قمة في المغرب ويتوفر على موهلات كبيرة كالتلوج والوديان والشلالات ومناظر طبيعية اخرى يمكن اسغلال كل هدا نظرا لقربها من الطرق الوطنية كرسيف ميسور ،وتعتبر قبيلة بني مقبل المركز الاول سواى لصعود جبل بوناصر او التمتع بشلالات بن شركي ،تحياتي لكل من يعمل من اجل هدا الوطن
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.