24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | عدد "مليارديرات إفريقيا" يرتفع سنة 2020 .. ومغربيان في القائمة

عدد "مليارديرات إفريقيا" يرتفع سنة 2020 .. ومغربيان في القائمة

عدد "مليارديرات إفريقيا" يرتفع سنة 2020 .. ومغربيان في القائمة

قالت مجلة "فوربس"، في تقرير حديث لها حول أغنى الأغنياء، إن ثمانية دول في القارة الإفريقية، من أصل 54 دولة في المجموع، تضم 20 مليارديراً.

والدول الثمانية التي تضم مليارديرات هي مصر وجنوب إفريقيا بخمسة مليارديرات لكل واحدة، تليها نيجيريا بأربعة أثرياء، وفي المقام الرابع يأتي المغرب بملياديرين فقط، فالجزائر وأنغولا وتنزانيا وزيمبابوي بمليادير واحد في كل منها.

ويتجلى من تقرير "فوربس" أن عدد الأثرياء ارتفع؛ فبعدما كانوا سنة 2011 في حدود 16 أصبح عددهم سنة 2020 حوالي 20.

وكانت أربع دول إفريقية فقط سنة 2011 تضم مليارديرات، وهي مصر وجنوب إفريقيا والمغرب ونيجيريا، لكن في سنة 2020 انضمت إلى القائمة كل من الجزائر وأنغولا وتنزانيا وزيمبابوي.

ويلاحظ أن عدد مليارديرات المغرب سنة 2011 كان ثلاثة وباتوا اليوم اثنين فقط، كما تراجع عدد أثرياء مصر من سبعة إلى خمسة حالياً.

ويأتي على رأس قائمة مليارديرات إفريقيا أليكو دانكوت بثروة تبلغ 10.1 مليار دولار، وهو رجل أعمال نيجيري صاحب أكبر شركة منتجة للإسمنت في القارة السمراء.

في المرتبة الثانية يأتي المصري ناصيف سواريز، وهو من عائلة ثرية ويشتغل في مجال البناء، وتقدر ثروته الحالية بحوالي ثمانية مليارات دولار.

أما في المرتبة الثالثة فيبرز مايك أدينوغا، وهو رجل أعمال نيجيري جنى ثروته بفضل الاستثمار في الاتصالات والنفط، وتقدر بـ7,7 مليارات دولار، وهي قيمة ثروة الجنوب إفريقي نيكي أوبنهايمر الذي يعمل في مجال المجوهرات.

في المرتبة الخامسة يحلّ جوهان روبرت، وهو جنوب إفريقي يملك شركات منتجة للساعات والمجوهرات الفاخرة، بثروته تناهز 6,5 مليارات دولار، ويأتي في المرتبة السادسة الجزائري يسعد ربراب بثروة تقدر بـ4,4 مليارات دولار بفضل شركات متخصصة في الصناعة الغذائية.

مغربياً، يأتي عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري رئيس حزب التجمع الوطني الأحرار، في المرتبة الأولى الـ15 إفريقيا بثروة تبلغ 1.7 مليار دولار بفضل شركات تعمل في قطاع المحروقات ومجالات أخرى، ويأتي عثمان بنجلون في المرتبة 17 إفريقيا بثروة قدرها 1.4 مليار دولار بفضل الأبناك وشركات التأمين التي يملكها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - إبن المملكة الأحد 19 يناير 2020 - 04:21
أفريقيا هي القارة الوحيدة في العالم المباح إغتصابها بشتى الوسائل ...تستخرج منها ملايير الدولارات ... تفقر شعوبها و تقتل و تذبح ليعيش الأوروبيون و الأمريكيون و الأسيويون رغذ العيش ... ثم يأتي الإتحاد الأوروبي و يعطي المغرب بعض الأورويات ليعمل دركي عنده لحمايته من هجرة الأفارقة التي تمت سرقتهم و تفقيرهم ... إذا كان الأوروبيون لا يريدون هجرة الأفارقة فل يكفو عن سرقة و إغتصاب أفريقيا إقتصاديا و سياسيا و لغويا ...
2 - كم مم الأحد 19 يناير 2020 - 04:26
وكم عدد الذين يعيشون باقل من دولار يوميا في افريقياواين يوجدون بكثرة وما السبيل لمحاربة الفقر في افريقيا
3 - السلام الأحد 19 يناير 2020 - 04:48
تقرير اقل ما يقال عليه انه جانب الحقيقة وابتعد
عنها كثيرا ... والدليل هو الفقر الذي ينهش القارة والفوار ق الكبيرة وتعدد الطبقات الاجتماعية ...فداخل كل طبقة نجد طبقتين او اكثر ... ومهما قبل فعدد المليار ديرات في تزايد وليس في تناقص ...والفقراء في تزايد . ...والطبقة الوسطى في تراجع و في طريقها لتختفي بالكامل...فنحن أمام غنى فاحش
وفقر مدقع .. .والمستقبل كفيل لاتباث ذلك أو ضحده.....
4 - مستغرب الأحد 19 يناير 2020 - 04:50
هنيئا لهم شريطة ان تكون الأموال من عرق جبينهم دونما اختلاس لأموال الفقراء في انتضار ان تتحسن ارقام اخرى داخل القارة كالفقر والصحة التعليم الشغل
5 - مجلوق فنيويورك الأحد 19 يناير 2020 - 05:59
واه ,,1,7 مليار دولار ,,,ؤانا ملي كنجي للمغرب ؤعندي6000 دولار كيكولو ليا ماديكلاريتيش بها ؤكيبغيو يغوفلو عليا باش يقولبوني فيها.
6 - alpha الأحد 19 يناير 2020 - 06:12
non sérieusement vous croyez ces histoires sachant que sur terre il y a des milliers de génies anonymes et je présume s'ils se lancent dans ce petit jeu de dupes alors laissez moi vous dire que plusieurs personnes risquent de rester sur le carreau en plus je suis sûr à plus de 100% que ces guignols ont arrivé à ce stade avec l'aval des vrais maîtres du jeu et s'ils n'ont pas détecté une certaine avidité et "prêt à tout" ils ne vont pas fermer les yeux et l'exemple de "richard branson " est là pour nous rappeler depuis toujours ça était le cas et ça restera ainsi
comme dans un fameux discours de ce "bill Clinton" où il a dit lors d'une visite en Afrique "trade not aid" bon vous allez me dire que quelque part il a raison et ça ne reflète que son propre avis bon là on va entrer dans anti chambre envers du décor revers de la médaille etc... et aussi lui-même si on procède à une analyse ad-n alors que j'ai déjà une idée sur le résultat vaut mieux faire comme si on a rien compris
7 - ما فاهم والو الأحد 19 يناير 2020 - 06:34
السلام عليكم ؟؟؟!!! الجزاءر عندها واحد فقط ؟؟؟؟! احصائيات لاغية ؟؟؟؟! الجنرالات في الجزاءر جلهم مليارديرات ؟؟؟؟! اكتر من 20 ؟؟؟! في ضرف 20 سنة اختفت 700 مليار دولار ؟؟؟! رقم مخيف واواوا ؟؟؟؟!!في المغرب 2مليارديرين فقط؟؟؟؟! الضحك على الدقون ؟؟؟! اكتر من نصف الاقتصاد نوار ؟؟؟! بمعنى غير مصرح به ؟؟؟!وخير متال تجار درب عمر والقريعة ؟؟؟! ولكم في نصاب القريعة عبرة ؟؟؟؟!
8 - رجل المرحلة الأحد 19 يناير 2020 - 07:23
أخنوش خدام مزيان، لذلك فهو رجل المرحلة، أي يستحق أن يكون رئيسا لمحكومة 21، من أجل جمع مزيدا من الثروة.
9 - وطني الأحد 19 يناير 2020 - 07:35
(تزايد الميليارديرات في دول فقيرة)
ولمادا لا تتحدثون على زيادة الفقراء؟
الاغنياء في دول فقيرة يكسبون المال بسرعة بالفساد و شد اليد مع السلطة و المسؤولين
10 - ملاحظ الأحد 19 يناير 2020 - 07:36
ثرروة اخنوش كانت تقدر ب 2.2 مليار دولار سنة 2018، ثم 2 مليار دولار سنة 2019 و الآن 1.7 مليار دولار سنة 2020.
يبدو أن هناك تراجعا ملحوظا يقدر ب نصف مليار دولار خلال سنتين فقط. أي بمعدل الربع تقريبا.
11 - خالد الطنجاوي الأحد 19 يناير 2020 - 07:44
عزيز أخنوش يعمل بجد يستحق هذه الثروة. انا شخصيا احترمه كثيرا لانه يعمل بالمعقول و يهتم بهموم المواطن بالشمال و الجنوب. له استراتجية واضحة للتنمية في جميع المجالات. سندعمه في الانتخابات ان شاء الله.
12 - فساد الأحد 19 يناير 2020 - 08:12
نلاحظ ان هؤلاء كلهم يعيشون في بيئات فاسدة لان الاغتناء الفاحش يكون دائما على حساب الضعفاء بالقهر والظلم وحرمانهم من حقوقهم الضرورية للعش كغيرهم من البشر........
13 - مغربي قح الأحد 19 يناير 2020 - 08:18
الثراء من اكل اموال الفقراء و المساكين و اخذ اراضي الغير دون محاسبة اجمعوها فلحساب ملاقكم هناك سنصبح نحن الاغنياء باذن الله انما اموالكم و الولادكم فتنة.....
14 - ملاحض الأحد 19 يناير 2020 - 08:29
اخنوش: 1700 مليار سنتيم
بنجلون 1400 مليار سنتيم
الحصيلة 3100 مليار سنتيم
تبارك الله البنك الدولي عندنا في البلاد و حنا ما عارفينش.
15 - عمر الأحد 19 يناير 2020 - 08:30
السياسة و الثروة لا يجب ان يجتمعا معا......
16 - parisien de paris الأحد 19 يناير 2020 - 08:38
كفاكم تعليقات سلبية على أخنوش،السيد كان عندو راس المال،شمر على ساعديه و خدم و تكرفس و دار التروة ديالو،و خدم البلاد و مخدم الناس بوحدو
و الله احسن متال للرجل المتابر ،ديرو فحالو ،ووصلو حتى انتم
شخصيا كنفتخر عندنا متال في المغرب متل السيد اخنوش
أتمنى له المزيد من العطاء و المزيد من التألق في مساره السياسي و التجاري
17 - احمد الأحد 19 يناير 2020 - 08:42
هادشي غي لي مصرحين بيهم وما خفي كان اعظم.اللهم ارزقنا حلال.
18 - مغربي حر الأحد 19 يناير 2020 - 08:48
الغني هو الله و سؤال يبقى مطروح عزيز اخنوش هل هده الأموال للدولة ام مجهودات شخصية و ارت؟؟؟
19 - مصطفى العيون سيدي ملوك الأحد 19 يناير 2020 - 08:54
اودي أغنياء في الدنيا شوف واش جاو بحلال واش زكا منهوم غدا مين يموت واش غدي يديهوم معاه فالقبر
20 - ملك الأحد 19 يناير 2020 - 08:56
ملياردير مغريب وجزاءير مصر كلهم أموال الشعب التي سرقت منهم بواسطة حكومات فاسدة يتعجب انسان في شمسي وضحاها يصبحوا ملياردير .
أغنياء ثورتهم تتم عبر عقود بين أهل أجدادهم.
21 - imad الأحد 19 يناير 2020 - 08:58
ثروة الملك 5.7 مليار
اذن ثلاثة ميلياردرات
22 - رصوانلعلالي الأحد 19 يناير 2020 - 09:01
ههههه اخنوش وعثمان ياله عندهم 1.6 لواحد هادا الطنز البلدي بيت نعرف واش تيخافوا من الحيد. لا العين ديال المغاربة ونسيتوا سفريوي ولاد الشعبي ماشا الله وووووو زيدو
23 - الواقعي الأحد 19 يناير 2020 - 09:03
عندما تجد مليارديرا في افريقيا متخصصا في البناء و النفط فاعلم انه اغتنى من السلطة .عكس مليارديرات اوربا ووامريكا.اغنى شخص الان فرنسي متخصص في الالبسة.جيف بيزوز غني لانه ابدع في امازون.بيل غيتس ابدغ في مايكروسفت.مارك ابدع في فايسبوك.هنا الفرق
24 - الوجدي الأحد 19 يناير 2020 - 09:08
مصر وجنوب أفريقيا صعب تقليص الفوارق الاجتماعية فيهما وزد عليهم نيجيريا لأن الديمقراطية في هاته البلدان صارت في الادمحللال .أما بلدنا والحمد لله في طريقه لتقليص هؤلاء المليارديرات
25 - يونس البناج الأحد 19 يناير 2020 - 09:13
واا فوربس غي عاودي الحساب راه شي حاجة ماشي تالهيه
26 - عمر الأحد 19 يناير 2020 - 09:15
مليارديرات بين أفقر شعوب العالم. لم يحصلوا على ثرواتهم من الاستثمار في الصناعات المتقدمة أو بالتجارة في الأسواق الدولية فهم لا يصنعون أي شيء ليصدروه و يزاحموا به الشركات العالمية. هؤلاء إن كانوا مسلمين فهم ملزمون بالزكاة فهل يؤدونها؟ لو أخرجوها لانخفض الفقر في بلدانهم
27 - عبد الحق الأحد 19 يناير 2020 - 09:24
لست أدري كيف تم جمع هده الثروة
أتكلم فقط عن أخنوش و بن جلون
هؤلاء إن كانوا يؤدون مستحقات الدولة من ضرائب سأقول لهم هنيئا لكم بثروتكم و نرجو لكم المزيد من الغنى و إلى المرتبة الأولى إفريقيا المرة المقبلة
و إن كان العكس من طبيعية الحال يجب على الدولة المغربية أن تحترم إرادة شعبها و أن يكون الجميع سواسية أمام ملحقة الضرائب
28 - عزو الأحد 19 يناير 2020 - 09:39
أغنى أغنياء العالم معروفة بأعمالها الخيرية الكثيرة تجاه الفقراء و المعدومين لكن هنا في أفريقا عموما و المغرب خصوصا لم أسمع في حياتي بأن مدرسة أو مستشفى أو دارا للطلاب أو حتى مسجدا بناه أخنوش أو بنجلون أو آل الشعبي....
كل ما يهمهم هو تخزين الثروات. أدوا زكاة أموالكم قبل أن تصدق فيكم الآية: الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم.
29 - بيت الحكمة الأحد 19 يناير 2020 - 09:45
و أين مثلا أنس الصفريوي و فوزي الشعبي و حفيظ العلمي
دقوا في القائمة فهناك المزيد
30 - Aboufaris الأحد 19 يناير 2020 - 09:47
كيف للسيد أخنوش أن يوفق بين تسيير شركاته وتسيير شؤون وزارته .
كيف يمكن للسيد أخنوش أن يحقق مقولته اغراس اغراس ان لم يفصل بين ممتلكاته وعمله وتضارب المصالح بينهما.
كيف يعفى كبار الفلاحين الاقطاعيين من الضرائب ويستغيدون من تعويضات وتشجيعات المغرب الأخضر.
31 - Samir الأحد 19 يناير 2020 - 09:49
Voilà notre ministre de l'agriculture qui travaille pour s'enrichir toujours plus
Les mouches de Akhenouch aller dites nous que c'est le meilleur ministre du monde
32 - السادمي الأحد 19 يناير 2020 - 10:05
 أن عدد مليارديرات المغرب سنة 2011 كان ثلاثة وباتوا اليوم اثنين فقط، كما تراجع عدد أثرياء مصر من سبعة إلى خمسة حالياً.. هدا هو الاستهزاء بالمواطن الإفريقي حتى من طرف شركات الإحصاء العالمية.... قالك تراجع.....
33 - عزيز رئيس الحكومة الأحد 19 يناير 2020 - 10:07
يجب على السيد عزيز أخنوش يزيد يرفع من الثروة ديالو ولما الزيادة في المحروقات فكيف يعقل البترول غالي بزززاف وما زال باقي عزيز يبيعه ب 10 دراهم للتر الواحد ، على الأقل 50 درهم للتر الواحد من أجل ضمان نجاعة طاقية مهمة ثم من أجل الحفاظ على البيئة ميبقاوش لعنده خرششة يجي يلوث من الأحسن نطلبو المغاربة يلتحقو بينا فحزب الأحرار باش لبغا يخدم يخدم لبغا يتزوج نزوجوه...نصيحة للسيد الرئيس ان يواصل المشوار ويرفع من ثروته ويصبح أغنى الأغنياء حتى يتمكن من رئاسة الحكومة
34 - Karim الأحد 19 يناير 2020 - 10:11
...

الملك لله

كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان وَ يَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ
35 - AVX الأحد 19 يناير 2020 - 10:51
الملاحظ في المغرب هو تراجع ثروات الأغنياء .
فبعدما كانت ثروة وأخنوش 2.2 مليار دولار أصبحت 1.7 مليار دولار . وبنجلون كانت ثروته 1.8 مليار دولار والآن 1.4 مليار دولار . والمااحظ أيضا خروج شخصيتين مغربيتين أخريين من قائمة المليارديرات .
وبالتالي نستخلص أن بلدنا يعاني فعلا من أزمة اقتصادية حقيقية . فتراجع ثروات الأغنياء من مؤشرات الازمات الاقتصادية التي تعانيها الدول .
ناهيك عن ان هذا التىاجع اوحظ في أوربا وآسيا أيضا .
36 - ابن البادية الأحد 19 يناير 2020 - 11:48
من كثر ماله كثر حسابه .. نعم المال الصالح للرجل الصالح .. المال عصب الحياة .. المال مال الله والعيال عيال الله .. والكثير من الأمثلة .. ياريث لو كان أثريائنا ينفقون من هذا المال على المحتاجين وينفقونه فى ابواب البر وما أكثرها فى مجتمعنا كبناء خيريات وملاجئ للمشردين والمقهورين والمعذبين فى الأرض كم ستسود المحبة والإنسجام والتعاون بين الفقير والغنى وكم سيزدهر مجمتعنا وتزول عنه الطبقية والفوارق الإجتماعية .. هذا حلم يصعب تحققه ...
37 - القارئ الأحد 19 يناير 2020 - 11:51
كل أثرياء افريقيا ليس لهم علاقة بالسلطة او اليساسة، إلا في المغرب ؟
38 - saghrou الأحد 19 يناير 2020 - 13:10
غياب الصفريوي عن القائمة دليل على أزمة العقار التي يعيشها المغرب أما غياب الشعبي فالرجل قسمت ثروته بين الورثة بعد وفاته.
أخنوش نوع إستثماراته في مجالات متعددة مع سيطرة المحروقات وما أدراك ما قطاع المحروقات في المغرب أما بنجلون فمصيره مرتبط بالقطاع المالي وهو القطاع الوحيد الذي لا يعرف الأزمة في المغرب
39 - يوسف الأحد 19 يناير 2020 - 13:34
و عند ربكم تحتسبون.
و الله المستعان على ما تصفون.
40 - السوسي الأحد 19 يناير 2020 - 16:53
والله لو تصدقو هؤلاء
الأغنياء على الفقراء 1% فقط
من هده المليارات من الدولارات
لم نجد فقير وحد في إفريقيا
لكن هناك في الغرب يقولون
السماك الكبير يكل الصغير
41 - Sud est الأحد 19 يناير 2020 - 17:21
يزداد الأغنياء غنىً يزداد الفقراء فقراً، هذه هي الرأسمالية المتوحشة.
42 - chihab الأحد 19 يناير 2020 - 17:50
من هم هؤلاء الاثنين غالبا لا يدفعون ضرائب للدولة مثل باقي أفراد الشعب المغربي
43 - فقير إلى الله الأحد 19 يناير 2020 - 19:35
على من تضحكون؟؟؟؟؟؟
مجلة فوربس تعتمد على التصريحات المصرح بها واذا علمنا أن كل المليارديرات ليسوا ساذجين ليصرحوا بما لديهم... إذن كل هذه التقارير لاغية فالمغرب ولله الحمد يحطم الرقم القياسي في تزايد المليارديرات سنة بعد أخري ويسجل أيضا أرقاما مخيفة في تزايد عدد الفقراء
44 - سفيان الأحد 19 يناير 2020 - 20:40
أغنياء العالم جمعوا ثروتهم عن طريق الاستثمار في مجالات تفيد البشرية مثل التكنولوجية المتطورة أو صنع منتجات جديدة و مبتكرة. أغنياء إفريقيا اغتنوا بسبب الترواث الطبيعية أو بسبب الاستثمار في مجالات محتكرة من طرف خدام الدولة مثل البناء أو شركات التامين والابناك...
45 - غير على سبة الاثنين 20 يناير 2020 - 05:14
البنك المغريبي للتجارة الخارجية,,,شحال من مغربي مخدم هاد السي بن جلون,,,هدي ماشفتوهاش...شفتو غير شحال فراس مالو الله يزيدو.
46 - Ben الاثنين 20 يناير 2020 - 19:51
الكساب يكسب و المقطع يحسب خمس وخموس الله يبعد العين وخاصتا العين المغربية
47 - محبوب الثلاثاء 21 يناير 2020 - 00:53
هذه الأرقام خاطئة.
ثروة عزيز أخنوش المادية و العقارية تفوق 5 مليار
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.