24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2905:1512:3016:1019:3621:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | استهلاك الإنترنيت يرفع استخدام المغاربة للخدمات الهاتفية الصوتية

استهلاك الإنترنيت يرفع استخدام المغاربة للخدمات الهاتفية الصوتية

استهلاك الإنترنيت يرفع استخدام المغاربة للخدمات الهاتفية الصوتية

كشفت بيانات صادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات زيادة لافتة في نسبة المشتركين في خدمات الإنترنيت بالمغرب، بوتيرة أسرع من نمو الاشتراكات في الخدمات الهاتفية الصوتية، خلال العام الماضي.

وساهم اتساع دائرة استخدام الهواتف الذكية من طرف المستهلكين المغاربة في ارتفاع نسبة المشتركين في خدمات الإنترنيت النقال والثابت والألياف الضوئية، بنحو 40 و5 و65 في المائة على التوالي.

وبلغ عدد المشتركين في خدمة الجيل الرابع الخاص بالأنترنيت النقال ما يناهز 13.4 ملايين مشترك، مسجلا زيادة سنوية بنسبة 40 في المائة خلال الشهور التسعة الأولى من سنة 2019.

وساهمت رغبة المستهلكين المغاربة الراغبين في الحصول على معدلات سرعات عالية لصبيب الإنترنيت في ارتفاع نسبة المشتركين في خدمات إنترنيت الألياف البصرية، الذي تتراوح سرعته ما بين 100 و200 ميغابايت، بنسبة فاقت 65 في المائة في الفترة الممتدة ما بين شتنبر 2018 وبداية شهر أكتوبر 2019.

وساهمت الزيادة في انتشار استخدام الإنترنيت وسط المستهلكين في تراجع اعتمادهم على التواصل عبر الخدمات الهاتفية الصوتية بشكل كلي، مقابل زيادة كبيرة في التواصل عبر التطبيقات الذكية الخاصة بالتواصل والدردشة.

وذكرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن مستوى استخدام شبكة الخدمات الصوتية الهاتفية قد عرف نوعا من التذبذب خلال العام الماضي، تراوحت نسبته ما بين 13 وناقص 3 في المائة.

يشار إلى أن عدد المشتركين في الهاتف النقال انخفض، مع نهاية شهر مارس الماضي، إلى ما يناهز 44.7 ملايين مشترك في الخدمات الهاتفية المسبقة وآجلة الدفع عوض 46 مليون منخرط في شتنبر 2018، قبل أن يرتفع إلى 47.5 ملايين مشترك في نهاية شهر شتنبر الفائت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - said الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:05
les prix de la connexion internet sont injustes au maroc comparé avec le pouvoir d'achat et le smic ,si vous faites la comparaison entre la france et le maroc vous allez trouvé qu'ici c'est de l'arnaque
2 - INCROYABLE MAIS VRAI الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:25
dieu Merci je n'utilise pas ce genre de téléphone ni de watsapp pourtant je peux télécharger mon Usb par des centaine de livre et lire toute l'année ; les autres Marocains rien d'important ils pourront me dire . et même la télévision Marocaine cela fait des année que je ne l'ai pas vu , je suis homme de volonté peu de gens peuvent faire comme moi .
3 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:27
استهلاك واستعمال الانترنيت بالمغرب. النسبة العظمى منه تذهب للألعاب والمواقع التافهة ومشاهدة البث المباشر لمباريات كرة القدم..
4 - mohajir الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:31
للأسف الإنترنت في المغرب وخاصة وسائل التواصل الإجتماعي تستغل غالبا بشكل سلبي لنشر الفضائح وتشويه الآخرين ونشر طرق الإحتيال والسرقة والإثراء غير المشروع والإعتداء على الغير في ماله وعرضه وأمنه ، لقد آن الأوان للمشرع المغربي أن يصدر قوانين جزرية وعقوبات شديدة على كل من إعتدى على حرية الآخرين الشخصية بدون علمهم وموافقتهم وذالك بنشر صورهم أو أسمائهم أو أي معلومة قد تضر بهم وبعائلاتهم وأقاربهم ....
5 - عبدالرحمن الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:37
l'internet au Maroc devient vraiment de la drogue. les responsables de ltissalat al maghreb abusent des citoyens marocains et lèvent au plafond les prix.
6 - smail الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:43
au Maroc Mr c'est moins chèr qu'on France à part les forfaits
7 - هشام الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:45
تتحدت عن سبعة و أربعين مليون مشترك أريد أن أعرف كم نحن بضبط هل وصلنا ثمانين مليون نسمة
8 - محلل رقمي خماسي الابعاد الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:55
الان اصبح العلم سهلا بفضل الانترنيت فعلى الطلبة والتلاميذ التعلم عبر الانترنيت بدل الغيبة و النميمة و مشاهدة اخبار الجهلاء،الكل يعرفهم، قديما كنا نطلب العلم.الان العلم يطلبنا و نحن نبتعد عنه.
9 - إلى الأخ هشام الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:07
لا تستغرب فتلك العملية بسيطة هم يحسبون عدد بطاقات سيم التي بيعت مند اول يوم ظهرت فيه هذه الشركات حتى الآن يعني حتى بطاقات الموتى والبطاقات التي الغاها اصحابها مازالت موضوعة في ذاك الإحصاء الذي تجاوز الأربعين مليون
10 - سعيد الحظ يزور البلد الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:20
ضرب سيصل إلى فاتورتك حتى لو لم تستقبل أي مكالمة فقط ربط الخط صدق من قال مرحبا بكم أجو نطرقتقو ليكم جيابكم. ورابط الخط يفوق ثلاث مئة درهم يوميا . كثيرمن الناس يقلون أنت مخطئ في ترك داتوس مفتوح قبل كل هدا المهاجر سعيد الحظ يزور البلد الغالي مرة في خمس سنوات أقل أو أكثر لايهم الاهم هو شوق لزيارة الاهل واوا..... لكن مع الاسف مثل هده السرقات بطرق غير منطقية .أ. كيف يمكن تغيير شريحة او الخط وقطع جميع توصل معي في بلد الإقامة ؟ ب. أنا مغربي قالو بزعط خلاص أشكي طلعات ليا ب.. ست ألاف إيورو .... هده لاتوجد بها إستقبال ولا إتصال المدة عشرون يوم وخطين حلل وناقش مع حماية المهاجر من هده الخرقات إنكانت موجودة؟ أطلب فقط توضيح منهم او موضوع يخص الجالية مشاكلها إكراهات إلى لخ....
11 - COMBARSE الخميس 23 يناير 2020 - 10:56
أولا : هذا الإرتفاع في عدد المستخدمين يفسر بطئ الإنترنت في المدن الكبرى . وانقطاع التغطية في بعض الأحيان من شدة الضغط .
ثانيا : شركة اتصالات المغرب تحضر لطرح عرض جديد للألياف البصرية بسرعة 1 جيجابايت في الثانية .
ثالثا : عدد المستخدمين يحتسب ضمنه عدد السياح الذين يستعملون الخطوط المحلية . وعدد الخطوط المشغلة خاصة وأن أغلب المغاربة يملكون خطين أو ثلاثة في نفس الوقت .
رابعا : هذا الضغط المتزايد لا يواكبه الربط الفاري بالمزبد من الكوابل البحرية وبالتالي ستواجه الشبكة العديد من المشاكل في السنوات المقبلة .
خامسا : اغلب استخدامات المغاربة للانترنت اصبحت مقتصرة على الألعاب و الاتصال بالصوت والصورة و متابعة البث المباشر للمباريات واليوتيوب .
أما مواقع التواصل الاجتماعي فقد لوحظ تراجع في استخدامها من لدن المغاربة خلال هذه السنة على حساب الخدمات السالفة الذكر اعلاه .
ولكن هنالك نقطة واحدة لا تزال بحاجة لاعادة النظر غيها وهي " ااجودة مقابل السعر " + حماية المستهلك .
12 - quebec الخميس 23 يناير 2020 - 15:12
السلام عليكم
أحببت تعليقك صاحب التعليق رقم ٢ افكار نادرة لكن في حد ذاتها ممتازة
تمنيت لو كان كل الناس مثلك
تحية كبيرة لكل المعلقين ولك احسن تحية بالخصوص
13 - Aissam الجمعة 24 يناير 2020 - 11:30
J'étais abonné avec Maroc télécom depuis presque 6 ans.je l'ai vraiment regretté et je le
regrette toujours :connexion très lente,service non disponible ,promesses mensongères,coupures sans justification...Actuellement,je suis adhèré avec un autre opérateur le service est satisfaisant .le problème de la communication au Maroc c'est le manque de concurrence ;toutes les entreprises s'abattent sur la poche des clients _et tant que ces derniers ne s'unissent pas et protestant verbalement et concrètement rien ne va changer.Salam
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.