24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | العربي بلبشير يقدم "الجمارك على حدود الرقمنة"

العربي بلبشير يقدم "الجمارك على حدود الرقمنة"

العربي بلبشير يقدم "الجمارك على حدود الرقمنة"

عرفت مدينة الرباط تقديم كتاب "الجمارك على حدود الرقمنة" للكاتب العربي بلبشير، بمناسبة اليوم العالمي للجمارك الذي يحتفل به يوم 26 يناير الجاري.

ويتناول هذا الكتاب الذي يقع في 540 صفحة بشكل رئيسي التطور التاريخي لمهنة الجمارك والتأثيرات الإيجابية والسلبية للتكنولوجيا على هذه الأخيرة، والحاجة إلى تكييف النصوص القانونية مع الواقع من أجل مكافحة الاحتيال السيبراني على نحو أفضل.

وأوضح بلبشير بهذه المناسبة أنه وجد نفسه، باعتباره موظف جمارك، أمام معادلة صعبة تتجلى في التوفيق بين ضمان سلاسة الانتقال عبر الحدود والمقتضيات القانونية التي تحكم تنامي المبادلات التجارية، مشيرا إلى أن التجارة الإلكترونية أتاحت ظهور حدود من نوع جديد هي الحدود الرقمية.

وأضاف أن المعاملات الإلكترونية تتحدى آليات الرقابة الجمركية التقليدية، مشيرا إلى أن هذا الواقع يؤدي إلى انتشار الاحتيال السيبراني الدولي الذي يهدد بلا شك مصالح الدول ومواطنيها.

وفي هذا السياق، ذكر بلبشير أن التكنلوجيات المعلوماتية التي يراد من ورائها تحسين تدبير العمليات الجمركية، قد تصبح أداة لارتكاب المخالفات الجمركية، معتبرا أن هذه الازدواجية تحتم إجراء إصلاح حقيقي لتمكين الجمارك من الوسائل اللازمة لمواجهة التحدي الرقمي.

وبشأن تطور مهنة الجمارك، أشار الكاتب إلى تضاعف حركة الأشخاص والبضائع ورؤوس الأموال العابرة للحدود في ظل العولمة التي نعيشها، الأمر الذي غير مفهوم الزمن بالنسبة لموظف الجمارك الذي أصبح ملزما بتغيير طريقة اشتغاله إزاء آلاف التعريفات الجمركية وملايين الأطنان من البضائع التي ترد عن طريق المنافذ البحرية أو البرية أو الجوية، حيث لم يعد يملك سوى بضع ثوان للتصرف من خلال شاشة كمبيوتر.

كما اعتبر بلبشير أن السياقات الوطنية والدولية تتطور بوتيرة كبيرة تحتم وضع قانون يؤطر هذه الازدواجية على النحو الأمثل، مبرزا أن النصوص القانونية التي تم اعتمادها في الثمانينات لدرئ ومكافحة الاحتيال السبراني لم يجر تكييفها بعد ذلك بما يناسب السياقات الراهنة.

وقد اشتغل العربي بلبشير حوالي 40 سنة داخل مصالح الجمارك المغربية حيث ترأس عدة وحدات تدخل عملياتية، ثم عين لفترات متتالية مديرا جهويا مركزيا ثم مديرا لجهة الشرق، ليتوج مسيرته المهنية كمستشار للمدير العام لإدارة الجمارك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - فرحات الخميس 23 يناير 2020 - 07:09
مثل هؤلاء هم من يستحقون الاوسمة والتكريم
وكذلك نؤيد توشيح صدور رجال الامن والجنود ورجال التعليم و اهل الدين الذين يشرفون المغرب ولا ننسى شبابا ساهموا في تشريف المغرب عبر العالم
2 - محمد من البيضاء الخميس 23 يناير 2020 - 11:04
هذا الرجل من انظف رجالات الجمارك كان له صيت كبير خصوصا في منطقة الشرق فقد كانت له مكانة مرموقة جدا بين رؤساء المصالح و كان يعرف ماذا يفعل و كان له دور كبير في إعطاء دينامية جديدة الجمارك و دورها الفعال في محاربة التهريب بشتى طرقه.
3 - اسماعلي محمد الخميس 23 يناير 2020 - 12:07
انه من الاطر المحنك في التسير الجمركي
و اعطي الكتير لادارة الجمارك
رجل متقف خلوق يحب وطنه ودائما شعاره الله الوطن الملك
وتدرج في ادارة الجمارك و عمل رئيس قسم الابحات الجمركية بالادارة العامة للجمارك و أعطى الكتير لهدا الوطن
الشهادة عن عمله المحفوظات الادارية
بالتوفيق و النجاح
4 - الفقير عبد النبي الخميس 23 يناير 2020 - 13:28
صراحة الكتاب جاء بعد دراسة شاملة و مبسطة للعملية الجمركية في جميع تجلياتها ، أتمنى التوفيق و المزيد من العطاء للمؤلف قصد إغناء المكتبة الجمركية بالمؤلفات و المراجع ذات صلة بالمهنة.
فمزيدا من المثابرة و الإجتهاد للسيد و الأستاذ بلبشير و الله الموفق.
5 - ارشيد المصطفى الخميس 23 يناير 2020 - 23:36
رجل بمعنى الكلمة خلوق متقف اعطى لادارة الجمارك كل ما في وسعه اتمنى له التوفيق وطول العمر لاستاد سي العربي بلبشير تحياتي واحتراماتي له
6 - فيصل معجم استشاري تجاره وجمارك الخميس 30 يناير 2020 - 09:27
حتى تعم الفائده للاستشاريين والمجتهدين وتمكنهم من اي اضافات او تعليقات .. هل استطيع تصفح الكتاب الكترونيا او على الاقل نبده مختصره عن مايحويه
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.