24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الحكومة تخلف وعد تعميم المنح .. وطلبة الماستر ينددون بالإقصاء (5.00)

  2. واردات المحروقات تضغط على ميزان الأداء المغربي (5.00)

  3. تثمين وإنتاج الأجبان (5.00)

  4. خيّالة الأمن المغربي تشارك في تنافس عالمي بإسبانيا (5.00)

  5. مئات المستفيدين من قافلة طبية مجانية في تيفروين (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شركة بريطانية ترفع توقعات إنتاج الغاز الطبيعي في غرب المملكة‬

شركة بريطانية ترفع توقعات إنتاج الغاز الطبيعي في غرب المملكة‬

شركة بريطانية ترفع توقعات إنتاج الغاز الطبيعي في غرب المملكة‬

تواصل "SDX ENERGY"، الشّركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز، برنامج حفر الآبار في منطقة الغرب، الممتد من أكتوبر المنصرم إلى الربع الأول من يناير الحالي، والذي تتوخى من ورائه تنمية إنتاجها خلال سنة 2020.

وأوردت الشركة البريطانية أنها انتهت من أشغال حفر سبعة آبار في الحوض المائي "سبو" غرب المملكة، في إطار مشروع حفر 12 بئراً الذي يُباشره عملاق الغاز الطبيعي، لافتة إلى اكتشافها لموارد هائلة من "الذهب الأسود" قابلة للتسويق والاستغلال التجاري.

ومن شأن هذا الاكتشاف الجديد أن يوفر للشركة العالمية، النشيطة في التنقيب عن الموارد البترولية، احتياطيا إضافيا من الغاز يقدر ما بين 2 و2.5 مليارات قدم مكعب من الغاز، ليصل بذلك المخزون الاحتياطي الخام الذي تتوفر عليه الشركة إلى 5 مليارات قدم مكعب من موارد الغاز.

وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الشركة البريطانية، استناداً إلى التكاليف المنخفضة واستمرار وجود الغاز في الآبار، فإن الاحتياطي المتوفر من الغاز الطبيعي من شأنه تزويد عملائها الحاليين بـ"الذهب الأسود" لمدة تتراوح بين 30 و36 شهراً.

في هذا الصدد، قال مارك ريد، المدير التنفيذي لشركة "SDX"، إن "2019 كانت سنة ناجحة للشركة بعدما نجحت في مختلف التوقعات الإنتاجية"، مضيفا، في بيان صحافي، "ندخل العام الجديد بميزانية كبيرة وبرنامج مزدحم لحفر الآبار حتى نصل لمستويات قياسية من الغاز الطبيعي".

وقد بلغ الإنفاق الاستثماري للعملاق البريطاني في كل من المغرب ومصر نحو 40.7 ملايين دولار؛ أي بزيادة قدرها 4.5 ملايين دولار مما كان متوقعا سنة 2019، ما مرد ذلك إلى حفر الشركة العالمية لبئرين إضافيين في المملكة، وتطمح لإنتاج ما بين 9 و11 مليون قدم مكعب بالمغرب لوحده.

وتمتلك الشركة البريطانية، التي تركز أعمالها في شمال إفريقيا خصوصا بمصر والمغرب، حصة 75 في المائة من حقوق الاستغلال في مختلف مناطق الحفر التي حازت على رخصتها؛ في حين يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25 في المائة المتبقية من المشاريع.

وأعلنت الشركة، خلال عام 2018، عن اكتشاف حقل للغاز الطبيعي في عملية تنقيب عن الهيدروكربورات غرب حوض واد سبو بالقنيطرة، إذ يلامس حجم الاحتياط النفطي بالبئر 10200 متر مكعب من الغاز الطبيعي، بإنتاج صاف يصل إلى 55 ألف برميل، مضيفة أن المخزون الذي تم اكتشافه هو الأكبر في المنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - simo الخميس 23 يناير 2020 - 20:05
هاد الكلام 70 عام وحنا تنسمعوه أمشفنا والوا
2 - فرنسا الخميس 23 يناير 2020 - 20:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ذلك السلام ورحمة الله وبركاته وبعد ذلك السلام ورحمة الله وبركاته وبعد ذلك السلام ورحمة الله وبركاته وبعد ذلك السلام ورحمة الله وبركاته وبعد ذلك السلام ورحمة الله وبركاته وبعد !! الشعب المغربي الشريف ملل من هذه الأخبار ! غاز بترول وووو le cher peu marocain a vraiment dégoûter ! Merci infiniment hespress
3 - ولد زروال الخميس 23 يناير 2020 - 20:19
السلام عليكم
مرضنا بهاد الأخبار .منذ سنة 2011 ونحن نسمع كل مرة إكتشاف بئر بطرول مهم جدا ومرة نسمع إكتشاف بئر للغاز ولم نسمع أبدا أي خبر عن تصدير الغاز أو البترول .
4 - said الخميس 23 يناير 2020 - 20:24
مرضونا بهد الاعلالنات , انا اقترح اعطيونا 50 مليون للواحد اون بيعوو لهم المغرب كامل فنما لقاو البترول والغاز الله اسهل عليهم
5 - mostafa الخميس 23 يناير 2020 - 20:27
قلتها و سأعيدها 2 أو 20 مليار قدم مكعب من الغاز كإحتياط لا تساوي شيء حتى ولو أستنفدت كاملة ,
6 - Youssef BETTIOUI الخميس 23 يناير 2020 - 20:28
أحدكم يفسر لي: كيف لهذه الشركة البريطانية حصة 75% و للمغرب فقط 25% من مواردنا الغازية و البترولية؟ الأرض أرضنا و الغاز غازنا و البترول كذلك بترولنا!!!! خل حق التنقيب يخول لها السيطرة على مواردنا؟ لكن وفي القرن ال21 هل لازال المغرب عاجزا عن التنقيب عن موارده ؟؟؟!!!!!
7 - Saad2 الخميس 23 يناير 2020 - 20:29
نفس الديسك كايتعاود وشي ما شفناه
8 - افران الاطلس المتوسط الخميس 23 يناير 2020 - 20:29
علينا أن نجد النفط والغاز بدون إضاعة الوقت لأنه منذ زمن ونحن نقوم بالتنقيب بدون ايجاد أي نتيجة . والا ننسى هذه المسالة انها مهمة جدا بما فيه التكاليف المادية
Nous devons trouver du pétrole et du gaz sans perdre de temps car depuis longtemps nous explorons sans trouver de résultat . N’oublions pas que cette question est très importante, y compris le coût que cela implique
9 - إبراهيم الخميس 23 يناير 2020 - 20:32
في الدول التي تغيب فيها الشفافية و قيم المسائلة يتم إعادة إنتاج الوهم بشكل منهجي
10 - محمد الخميس 23 يناير 2020 - 20:32
مافهمت والو. احتياطات هائلة وفي نفس الوقت تكفي 36شهرا لتزويد زبنائها.
11 - Aziz1 الخميس 23 يناير 2020 - 20:34
بالله عليكم كين ش دولة عربية عندها البترول ؤ الغاز طفراتو والو غير الحروب والاطماع الخارجية
خليونا هانيين. الفلاحة براكا علينا
البترول و الغاز تابعوا النحس
12 - %%%% الخميس 23 يناير 2020 - 20:35
meme si le sable du maroc est convertible en petrole nous les 40 millions de marocains nous resterons des khamassas chez nous .
13 - احمد الخميس 23 يناير 2020 - 20:37
ليس هنا ولو كلمة واحدة تطمئن السلام عليكم
14 - oujdi الخميس 23 يناير 2020 - 20:38
esque c'est officiel ou bien radio medina
15 - مواطن الخميس 23 يناير 2020 - 20:40
الى رقم 3 زواقي
بالله عليك الا تستحيي ان تكذب هل هناك عندنا في المغرب من يأكل من الزبالة
حتى الافارقة المهاجرين غير الشرعيين يأكلون الفواكه والخضر مجانا من عند الباعة .
اكيد انت لست مغربيا ولا تعرف المغرب.
16 - ايوب الخميس 23 يناير 2020 - 20:46
ياللغرابة لدينا غاز ونشتريه بثمن السوق الدولية ومع هذا الدولة تترنح لإيقاف الدعم لانه يثقل كاهل ميزانية الدولة ولا يكفيها ما جنت من الديون والضرائب.....ولم تحقق اي مكسب للفقراء سوى رفاههم هم والمحسوبين عليهم اخذوا الكثير ولم يقدموا إلا القليل لدينا الفوسفاط ونشتري الأسمدة ومشتقاتها بثمن السوق الدولي بل باغلى الاسعار لماذا هذا التناقض الصارخ والفساد البين لانهم تاكدوا من ضعفكم وهوانكم
17 - بو نفطه الخميس 23 يناير 2020 - 20:48
كولو العام الزين راه ماطشه موجودة خروب موجود البصله موجودة راه المغرب أحسن من فرنسا و أمريكا و كندا مجموعين ههههه
18 - MdM الخميس 23 يناير 2020 - 20:50
Soixante-dix ans de recherches,de gaz et de pétrole,par les mêmes sociétés et le résultat est nul paraît-il!
Les dépenses de ces recherches par ces sociétés sont passées au compte "Pertes Exceptionnelles" . Et pourtant elles n'ont pas fait faillite ! Bizarre non?
19 - إبن المملكة الخميس 23 يناير 2020 - 20:51
فل يغلق المغرب المدرسة الوطنية لصناعات المعدنية و ليقوم بحل وزارة الطاقة و المعادن ... إذا كانت الشركات الأجنبية ستنقب و تستغل الثروات الباطنية للملكة ....
20 - CITOYEN الخميس 23 يناير 2020 - 20:51
المغرب يريد تحديد حدوده البحرية لكي تصبح برييطانيا تقاسم الكخكعة مع اسبانيا وفرنسا
21 - مغربي حر الخميس 23 يناير 2020 - 20:54
هد الناس وجهم شحال صحيح مكيحشموش سبق ليهم وصرو بأن المغرب أصبح دولة نفطية في سنة 2003 وحاليا وصلت 2020 ومزال كيكذبو هذا يسمى الطنز البلدي على هدالشعب الطيب...
22 - فتاخ زكرياء الخميس 23 يناير 2020 - 20:57
من حليت عويناتي في هذ البلد سعبد ونا تنسمع هذ القصة ديال الغاز والبترول وووووو جيونا غير نيشان وقولو لينا شنو كاااين هههههه
23 - Berhoc الخميس 23 يناير 2020 - 20:57
زعما إلا كان الغاز را الشعب غادي يأخذ شي حاجة. فين حوتنا و فين فوسفاطنا ؟ يجب أن نعثر أولا على الديموقراطية و العدالة الاجتماعية، عاد تشوفوا حاجة أخرى. كل شي غادي يتقسم بيناتهم....
24 - مشاكس الخميس 23 يناير 2020 - 21:00
هل هو نفط أم غاز طبيعي لم نفهم شيء من هذا التقرير النفط بالبرميل والغاز الطبيعي بالمتر المكعب ومن كل هذا تاخد الشركة المنقبة على% 75 و ماذا سوف يتبقى 25% ما هذا الاستثمار كل هذا من أجل 40 مليون دولار من الاستثمار أليس في مقدور المكتب الوطني أن يقوم بهكذا استثمارات
25 - ابو شمس الدين الخميس 23 يناير 2020 - 21:00
75% لهم و25% الآخرين و0% للمواطنين هذا في الدنيا الفانية لمن حرص عليها اما في الاخره........الله مولنا ولا مولى لكم.
26 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 23 يناير 2020 - 21:03
غفرانك ربنا وإليك المصير اللهم ارزقنا صبر أيوب النبي عليه الصلاة والسلام
27 - اسامة الخميس 23 يناير 2020 - 21:12
الشركة عندها 25% مدة الاستهلاك المتوقعة 36 شهر يعني ثلاث سنوات بمعنى آخر سنيتن وثلاث اشهر كلها للشركة و تسع اشهر واحدة للمغرب هههه
28 - افران الاطلس المتوسط الخميس 23 يناير 2020 - 21:19
ضحكتني 12 - Aziz1
ولو اني اتفق معك شئ ما . الأهم هو أن يكون كل هذا معا (النفط ، الغاز ، الصناعة ، الزراعة) وخاصة توزيع ثروتنا بشكل مناسب وجيد في المكان المناسب فقط وهذا هو الأكثر أهمية وربط المسؤولية بالمحاسبة على الجميع دون مجال لإهدار ثروتنا
le plus important c'est d'avoir de tout cet ensemble (pétrole,gaz, industrie, agriculture) surtout distribuer notre richesse convenablement au bon endroit juste c'est le plus important rendre compte de tout pas de place aux gaspillages de nos richesses
29 - hakim الخميس 23 يناير 2020 - 21:20
انا على يقين انه لن يصلني سوى غاز المعدة والامعاء
30 - مكتئب الخميس 23 يناير 2020 - 21:34
لا فرق بين هذا الخبر وبين الكلام عن الديمقراطية ، ومحاربة الفساد ، وتنظيم إنتخابات حرة ونزيهة، إضافة الى محاربة الفقر والهشاشة، والأمية وغير ذلك.
31 - حسن صبطي الخميس 23 يناير 2020 - 21:35
الارقام المضمنة بالمقال تدل على أن الكميات ضعيفة جدا. اتمنى ان تكون لنا صحافة خاصة بمثل هذه الاكتشافات. فمثلا متر مكعب يساوي ٣٥ مرة متر قدم مكعب.. والقاريء عندما يقرأ الملايير يعتقد أن الكمية مرتبطة بالوحدة الحسابية unité de mesure.
32 - sedratis الخميس 23 يناير 2020 - 21:46
et le gaz de tendrara ou part il
33 - ZakariaJ الخميس 23 يناير 2020 - 21:55
لمن يتساءل لماذا 75% للشركة البريطانية و 25 % فقط للمغرب. للإجابة على هاذا السؤال يكفي الإجابة عن اسئلة أخرى مثل لماذا فنجان القهوى في مطار البيضاء يعادل 50 درهم ولماذا تذكرة الحافلة النقل من مطار مراكش الى المدينة تبلغ 30 درهم او الطاكسي 100 درهم في حين ان المسافة تأخد منك بضع دقائق. الجواب سهل. يكفبك مسؤولين و برلمانيين لا علاقة لهم بالسياسة و الإقتصاد.
لو انكم كنتم استغللتم السنين الماضية في تكوين المهندسين الأكفاء و جلب الأخصائين المغاربة في العالم ( انا متأكد انهم كثيرون) و محاولة اقتناء الثقنيات والصناعة الازمة لاكان ذالك اجدى، لكن ماذا ننثضر عندما تنسب المسؤولية لمن ليس هو اهلا بها..
34 - sma الخميس 23 يناير 2020 - 22:01
يصعب علينا معرفة الحقيقة عندما نقرا ان المغرب يغرق فوق بحر من النفط والغاز يصيبني بعض الارتجاف سببه الفرحة والقرحة يصيبانني في نفس الوقت ولحد الان لا اعرف ان اتبع الفرحة ام القرحة
35 - Montpellier الخميس 23 يناير 2020 - 22:02
Hhhh hier le pétrole de talsinte aujourd’hui kénitra demain 9al3at sraghna..ils veulent nous présenter les villes du maroc(le Maroc et un pay touristique ils ont découvert tanjiya à Marrakech)
36 - Mh maroc الخميس 23 يناير 2020 - 22:10
دابا المغرب ولا بحال قطر يعني هاد السنة ترتيب رفاهية الشعوب غادين نتكلاصلاو 2 من بعد قطر ههههههههه
والله ما كتحشموا راه غير اخنوش لي غادي يعيش في الرفاهية
37 - زعفان الخميس 23 يناير 2020 - 22:16
لا تفرح أيها المغربي بل عليك ان تحزن يكفي ان تعرف ان المغرب يصدر السمك ويباع بالمغرب أغلى من الدول التي تسترده من المغرب ونفس الشيء بالنسبة للخضر، المغرب يتوفر على 80% من فسفاط العالم ومع ذالك يباع للفلاح بالمغرب بثمن مضاعف والدول التي تستورده كالهند وباكستان و،و،و،و ينعمون به بأثمن جد مشجعة
وكل هذا لاننا بالمغرب لا نتوفر على حكومات بريئة
38 - عمر الخميس 23 يناير 2020 - 22:38
تحية للجميع،من تابع أشغال مؤتمر المناخ الذي إنعقد بمدريد قبل شهرين ،استنتج ما يلي:الوضع مستعجل،يجب تقليص إستعمال البترول والتفكير في الطاقات المتجددة(نور1 ونور2) بالنسبة للمغرب.وأن سنة 2030 هي سنة الحد من إرتفاع درجة الحرارة فوق درجتين ونصف.هذا يعني إيقاف كل الأبحاث والتنقيب والإستكشافات في ميادين الغاز والبترول.مغربنا الحبيب نظم مؤتمرا لنفس الغاية بمدينة مراكش غير أن هناك تناقضا بين الحقيقة وما يفكرفيه المسؤولون.
39 - abdo الخميس 23 يناير 2020 - 23:29
لست من ذوي الاختصاص غير ان معلوماتي في الموضوع هو ان هذه الاكتشافات لن تفيدنا في شيء كما للمستفيد من المواد الأخرى التي تبت تواجدها منذ عشرات السنين
لذا حبذا لو ان هذه الأخبار بقيت عند أصحابها وليفعلو بغازها ما يحبون
أصلا الاتجاهات العالمية كلها تتجه الى الطاقاتالمتجددة حين سيقر مسؤولونا بان هناك بترول وغاز بالكميات التي تسمح بتصديرها سيكون العالم قد انتقل الى المريخ وبقينا لوحدنا
40 - musta الخميس 23 يناير 2020 - 23:45
إلى الأخ السعيد رقم 4 خمسون مليون اش ديرلك حتى في المغرب مابالك تمشي لشي دولة أخرى واش عندك شي عقل حنى عايشين فابور
41 - Mosi الخميس 23 يناير 2020 - 23:57
الى كل من يسأل لماذا 25% للمغرب و 75% للشركة..
كنت قد شرحت هذا عدة مرات قبلا...ولكن لا بأس في التذكير ليفهم الإخوة المعلقين الامر.
في المجال الفلاحي الذي اشتغل فيه..كراء الأراضي الزراعية من اصحابها يكون بالثلث...بمعنى : الثلث لصاحب الأرض و الثلث للمصاريف و الثلث لي.
في مجال التنقيب عن المحروقات القسمة تكون على اربعة و ليس على ثلاثة...لأنه هناك عنصر آخر في الحسبة وهو المخاطرة.
فالشركة تأتي بمعداتها و تستثمر اموالها في التنقيب على المحروقات في مكان قد تجد فيه المحروقات و قد لا تجد شيئا...
لذلك فالقسمة تكون على الشكل التالي:.
25% لصاحب الارض..اي الدولة.
25% للمصاريف ( الإستثمار و المعدات و ايام العمل...)
25% للمخاطرة ( قد تجد محروقات و قد لا تجد اي شيء)
25% للشركة..( إن وجدت شيئا) وإن لم تجد فهي تتحمل الخسارة كاملة.
هذه هي القسمة في جميع انحاء العالم حتى في كندا و امريكا...
المشكل انه ليس لدينا مستثمرين يغامرون كالاجانب...ولا حتى الدولة مستعدة للمغامرة...لا تريد ان تغامر بأي فلس من ميزانية الدولة...وهذا فيه جبن و قلة شجاعة استثمارية....لو قامت الدولة بالتنقيب بنفسها لكان افضل.
42 - مواطن1 الجمعة 24 يناير 2020 - 00:25
اذا ارادت الدولة الاستثمار فلتنقب و تستثمر في العامل البشري و الادمغة اما الغاز و البترول ليس من ورائه الى الحروب و النزاعات
المغرب عنده طاقة بشرية من اذكى ما يوجد في البشرية هذا هو الذهب الحقيقي
خربوا التعليم و ابحثوا عن الغاز و البترول و الله لن يستقيم الحال الا بالاستثمال في العامل البشري
43 - البوهالي الجمعة 24 يناير 2020 - 00:53
كم سمعنا من كلام كهذا منذ زمن الحسن الثاني رحمة الله ولا شيء تحقق من ذلك لحد الساعة
44 - mohamed الجمعة 24 يناير 2020 - 01:32
اوا فين هو سي العثماني لي كان قال لنا بان الغاز لا يوجد في المغرب .او هادوك الشركات تيقلبوا على الماء ماشي الغاز .
45 - دمحم الجمعة 24 يناير 2020 - 01:34
من قال ليس هناك غاز بالمغرب و الشركات تسوق للغاز و لا سيما سوند انرجي بتندرارة.... و هي تبيع الغاز اشركتي الماء و الكهرباء المغربيين منذ اكثر من ستت اشهر... اين الصح من الكذب.
46 - ماجد واويزغت الجمعة 24 يناير 2020 - 02:14
اشنو ستافدنا من الدهب و الفوسفاط باش نستافدوه من البترول و الغاز
47 - معلق الجمعة 24 يناير 2020 - 03:10
السلام عليكم في المقال المكتوب عن اكتشاف الغاز في المملكة العزيزة علينا بغاز أو بدون غاز هية عبارة عن توقعات من اجل طمأنينة المساهمين في الشركة ورفع اسهمها في البورصة حتى اكتمال حفر الآبار المتبقية ثم نتكلم عن الكميات والنسب والبيع كل شيء في أوانه ولاننس أننا نحب بلادنا في جميع الاحوال وشكرا.
48 - من يستفيد من هذا التلويث الجمعة 24 يناير 2020 - 04:58
اذا كانت الشركة البريطانية تستحوذ على 75 ٪ من استغلال الغاز المغربي والباقي 25 ٪ لا يُعرف من يلهفه ما الذي يستفيده المغرب ! فقط الأوساخ و تلويث سماء المغرب وارضه ، بناقص من هاذ صداع الراس .
49 - هشام الجمعة 24 يناير 2020 - 06:39
الهضرة خاوية،بارك علينا من صداع الرأس،من 2000 هم كيحمقونا كاين ما كاين ،جبرنا ما جبرنا ،الدول تشتغل بصمت و لما تعلن انه يوجد صافي كتبان عليهم،ازيدون الغاز اللي تخدوا الشركة المستكشفة اشمن رباح عنا حنايا؟المهم الحمد لله كأي الحساب الالهي
50 - mmm1962 الجمعة 24 يناير 2020 - 09:05
ocp:office chérifien phosphate .ocg :office cherifien gaz et le peuple aura des miettes
51 - Hamid الجمعة 24 يناير 2020 - 09:49
الى ألاخ رقم 10
حينما نقول احتياطات هائلة نتحدت عن مخزون تحت ألارض ثم اكتشافه.
وحين نقول يكفي لتزويد الأبناء ل 12 شهرا نتحدت عن مخز زون موجود في الصهاريج والمستودعات.
52 - Ahmed الجمعة 24 يناير 2020 - 09:55
و حتى اذا وجدت حقول ظخمة من الذهب الاسود في بلادنا لن تفرحوا لانه ليس الحل ان تكون الكعكة كبيرة لكن الحل هو كيف ومن سيوزعها
53 - عبد الله أوفارس الجمعة 24 يناير 2020 - 10:12
خلط في المصطلحات :
هناك خلط في المصطلحات ف"الذهب الأسود" يطلق على البترول السائل و عو ذو لون أسود داكن بالفعل و يستخرج منه البنزين و الكيروسين و الإسفلت أما الغاز الطبيعي فعديم اللون و لا يحمل هذا اللقب .
54 - مصلوحي الجمعة 24 يناير 2020 - 11:34
المغرب راهن مستقبله السياسي والاقتصادي خلال مفاوضات االاستقلال مع المستعمر الفرنسي والان يراهن مستقبله و استقلاله الطاقي مع هذه الشركات....
55 - محمد الجمعة 24 يناير 2020 - 13:34
هل استحواذ لوبي الفساد على المحروقات تسبب في تعطيل استفادة المغرب من تسويق مخزونه النفطي إرضاء للوبي الفساد؟
56 - قاطع لياس الجمعة 24 يناير 2020 - 17:12
يلا خدينا خدينا حقنا من الفوسفاط راحنا غادي نطفروه بالغاز هههه مع العلم ان الدولة كتبقى ليها غي 25%
57 - وعزيز الجمعة 24 يناير 2020 - 20:54
وأعلنت الشركة، خلال عام 2018، عن اكتشاف حقل للغاز الطبيعي في عملية تنقيب عن الهيدروكربورات غرب حوض واد سبو بالقنيطرة، إذ يلامس حجم الاحتياط النفطي بالبئر 10200 متر مكعب من الغاز الطبيعي، بإنتاج صاف يصل إلى 55 ألف برميل،





ما علاقة البرميل بالغاز الطبيعي...؟ ؟؟


الغاز الطبيعي يحسب ب الأمتار المكعبة فقط....


و لا يسمى الذهب الأسود....



أعيدوا قراءة تقاريركم قبل نشرها.... و تأكدوا مما كتب...
58 - Ahmed الجمعة 24 يناير 2020 - 22:47
الى سيدي عبدالله صاحب التعليق رقم 53 .
ليس هناك خلط في المصطلحات انا قلت ولو وجد الذهب الاسود فالمهم هوكيفية استغلاله .
59 - Ahmed السبت 25 يناير 2020 - 00:07
حتى ولو كان المغرب يسبح فوق حقول من الدهب والألماس سيبقى الفقر والتهميش يزدادان فيه. وستستفيد القلة القليلة من هده الخيرات دون شفقة اورحمة.
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.